حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في كوتا كينابالو وأهم 18 مكان يستحق زيارتك

السياحة في كوتا كينابالو

كوتا كينابالو “لؤلؤة ماليزيا” التي تقع على البحر الصيني، عاصمة ولاية صباح، إنها مدينة تجارية صناعية، تنشط فيها حركة التجارة والصناعة، ولكن ذلك لم يبعدها عن كونها واحدة من المدن السياحية الواقعة في شرق ماليزيا التي تنافس على صعيد المدن السياحية الآسيوية.السياحة في كوتا كينابالو ماليزيا

فالاستمتاع بأماكن السياحة في كوتا كينابالو أمر شيّق ومثير للاهتمام، فمعظم معالم كوتا كينابالو السياحية هي معالم طبيعية وريفية، وإن كان يزيدها رونقا وجمالا تعدد الثقافات فيها، فمعظم سكانها من أصل صيني، كما تضمّ البعض الذين هم من أصل فلبيني وهندي.

الجوهرة الرئيسية في ولاية صباح هو “جبل كينابالو” الذي لابد لك من زيارته عند السفر إلى كوتا كينابالو، للاستمتاع بجماله الطبيعي ومناظره الخلابة. بجانب جبل كينابالو ستجد الينابيع الساخنة وغابات المانغروف، وشواطئ طبيعية متنوعة على طول ساحل كوتا كينابالو المناسبة للغوص، وهناك ستتمكن من تناول المأكولات البحرية اللذيذة واستكشاف معالم كوتا كينابالو التي لا حصر لها.

  • أهم معالم كوتا كينابالو:

[toc]

أهم مساجد كوتا كينابالو

1- مسجد بانداراي كوتا كينابالو Masjid Bandaraya Kota Kinabalu

 

مسجد بانداراي كوتا كينابالو ماليزيا سياحة
مسجد بانداراي كوتا كينابالو

يُعد مسجد بانداراي كوتا كينابالو أهم ثاني مسجد في إقليم صباح، وقد تم افتتاحه في فبراير عام 2000م، بالقرب من بحر الصين الجنوبي يرسو المسجد على بحيرة صناعية، ويحيطه النخيل في منظر خلّاب؛ لذلك هو من أشهر الاماكن السياحية في كوتا كينابالو.

المسجد يعتبر من أهم أماكن السياحة في كوتا كينابالو، فهو تحفة معمارية يمتزج فيها فن العمارة الإسلامية التراثية مع الإبداع الهندسي، ويتشابه المسجد في تصميمه مع المسجد النبوي في بعض الفنون المعمارية، ويتميز بقبتيه الزرقاء والذهبية والتي تتواجد بالأكثر في منطقة الشرق الأوسط. تبلغ مساحة المسجد ما يقرب من 15 فدان، ويتسع لأكثر من 12 الف مُصلي، وأكثر زائري المسجد من العرب.

2- مسجد صباح Sabah State Mosque

مسجد صباح سياحة في كوتا كينابالو ماليزيا
مسجد صباح

مسجد صباح من أفضل الاماكن السياحية في كوتا كينابالو، يقع في دوّار سمبولان في ولاية صباح، وفيه تتجسد براعة المعمار، فالمسجد تميزه القبة الـمُذهبة، مع إحاطته بعدد من القباب المذهبة الصغيرة، ومدني بلون السماء وفي نهايتها جزء مُذهب أيضا.

تم بناء مسجد صباح عام 1975، ويعتبر تحفة معمارية فريدة من نوعها تتلألآ فيها القباب الذهبية على جانبيه مُصورة مشهد إسلامي من الطراز المميز. يستوعب المسجد 5000 مُصلي، ويضمّ مكان مخصص للسيدات، وقد تم تخصيص شُرفة خاصة للنساء تسع لخمسمائة مُصلية.

أهم اسواق ومولات كوتا كينابالو

1- مول ايماجو للتسوق Imago Shopping Mall

مول ايماجو للتسوق معالم كوتا كينابالو ماليزيا
مول ايماجو للتسوق

لكي يكون لك نصيبا من السياحة في كوتا كينابالو، فلابد أن ترى مراكز التسوق في كوتا كينابالو، فمن أشهرها وأكبرها مول ايماجو للتسوق الذي تم افتتاحه في مارس 2015، وتبلغ مساحته 800 الف كم2، ويتكون من أربعة طوابق ذات مزيج تجاري كامل، بحوالي 300 مستأجر.

فإذا تجولت بالمركز، ستستطيع أن تشتري من مراكز التجزئة المتنوعة فيه، كما أن الأطفال لهم أماكن مذهلة للترفيه في حين تستطيع الأسرة مواصلة التسوق، وهناك مطاعم فاخرة لتتناول لأشهى الوجبات وأفضل أنواع الطعام.

  • الوقت المرجح لزيارة مول ايماجو للتسوق: 3 ساعات.

2- سوق الفلبين في ماليزيا Filipino Market

سوق الفلبين في ماليزيا سياحه كوتا كينابالو
سوق الفلبين في ماليزيا

هو من أفضل الاماكن السياحية في كوتا كينابالو، فكل مدينة لها المركز التجاري الذي يُعد أداة جذب لها، وسوق الفلبين من الأماكن السياحية التي تجذب السكان المحليين والسياح من كل البلاد الى كوتا كينابالو، فهو يتوسط المدينة ويقابل البحر، وقام السكان بتسميته (باسار بيسار) أي السوق المركزي.

يضمّ سوق الفلبين سوق للأسماك، وسوق للأسماك المملحة، وسوق للخضروات والفواكه، كما يضمّ سوق للحرف اليدوية، يستطيع الزوار خلال ساعات النهار أن يتعرفوا على أنواع الحرف اليدوية المختلفة التي تشتهر بها المنطقة، أما في ساعات الليل فيتحول المركز إلى ساحة طعام مفحمة بما لذّ وطاب من الأسماك والمأكولات البحرية المتنوعة والتي يعشقها الكثير من السياح والسكان المحليين مثل: الحبّار والمحار وسرطان البحر والجمبري وغيرها.

  • الوقت المرجح لزيارة سوق الفلبين في ماليزيا: ساعة ونصف.

3- سوق الأحد في شارع غايا (Sunday Market (Gaya Street

سوق الأحد في شارع غايا معالم ماليزيا كوتا كينابالو
سوق الأحد في شارع غايا

يقع شارع غايا في منطقة الأعمال المركزية في كوتا كينابالو، وكان مركزا لكثير من الأعمال لأكثر من قرن من الزمان.

الظاهرة اللافتة للنظر في شارع غايا؛ أن يوم الأحد من كل اسبوع يتم إغلاق الشارع وتتعطل الحركة المرورية، ليتم عرض كل ما يخطر على بالك من أنواع السلع والمعروضات الغذائية والحرفية والمصنوعات الجلدية والتحف والهدايا والملابس، حتى الحيوانات الأليفة لها نصيب في هذا السوق، ولا شك أن هذا التجمع التجاري الضخم من الأمور التي تجذب الأنظار للمكان؛ ولهذا فإن السياحة في كوتا كينابالو لها طابع خاص.

  • الوقت المرجح لزيارة سوق الأحد في شارع غايا: ساعة.

أهم جزر كوتا كينابالو

1- جزيرة سابى Sapi Island

جزيرة سابى جزر ماليزيا كوتا كينابالو
جزيرة سابى

لن تكون السياحة في كوتا كينابالو ذات مذاق خاص إلا بزيارة الجزر الخمس التي يتألف منها منتجع تنكو عبد الرحمن، وجزيرة سابي من هذه الجزر التي تلف الأنظار إليها فتُبهر العين والعقل من روعة مشهدها وطيب رونقها وسِحر طبيعتها.

تم إنشاء جزيرة سابي في عام 1974 وتُغطي حوالي خمسين كيلومترا من الشعاب والجزر المحيطة بها، وحينما تصل إلى هذه الجزيرة الساحرة فستجد لوحة فنية متناغمة الأطراف، فمناظر البحر والأسماك والقوارب الصغيرة تُبهر العيون بسبب تعدد الألوان الطبيعية الساحرة.

2- جزيرة مانوكان Manukan Island

جزيرة مانوكان رحلات ماليزيا شهر العسل كوتا كينابالو
جزيرة مانوكان

تبعد جزيرة مانوكان عن كوتا كينابالو حوالي ست ساعات، وتتميز بسحر الطبيعة الخلّابة، وحينما تزور شاطئ الجزيرة، ستستطيع أن تتمتع بالأنشطة الرياضية التي تروق للكثير في هذا الهواء الطلق العليل مثل كرة الطائرة الشاطئية ورياضة الغطس، والتمتع مع الأطفال بيوم مشمس، بالإضافة إلى مسار لهواة المشي والذي يبلغ طوله نحو كيلو ونصف طولي.

تعتبر الجزيرة ثاني أكبر جزيرة في منتجع عبد الرحمن تكنو، وتتميز بمنظر المياه اللامعة والحياة البحرية الصافية والتي تتيح لك إمكانية الاسترخاء بعد عام طويل من التعب، فتستطيع من خلال السياحة في كوتا كينابالو أن تتذوق طعم الراحة، فقط استرخي وأغمض عينيك ستجد أنك في أجمل الاماكن في ماليزيا.

3- جزيرة ماموتيك Mamutik Island

جزيرة ماموتيك شواطئ ماليزيا كوتا كينابالو
جزيرة ماموتيك

حان وقت المتعة والإثارة، إن كنت ترغب أن تعيش أجواء الترفيه والمرح أحيانا، والهدوء والسكون النفسي أحيانا، مع مشاهدة المناظر الطبيعية البديعة فلن تجد أفضل من السياحة في كوتا كينابالو، وبالتحديد في جزيرة ماموتيك، فتبعد جزيرة ماموتيك عن كوتا كينابالو حوالي ثلاثة كيلومترات، وتُعد الجزيرة الأقل ازدحاماً والأقل حجماً من ضمن الجزر الخمس في منتجع عبد الرحمن تكنو، حيث الطبيعة الجميلة، والشواطئ الممتعة، والبحر الهادي ذو المياه الصافية الذي تستطيع أن ترى الأسماك من خلاله لشدة نقائه.

الجزيرة من الاماكن السياحية في كوتا كينابالو التي تقوم بتوفير الشاليهات على شواطئها، ومعظمها يتكون من غرفة وغرفتين، كما تتوافر المطاعم على شاطئ البحر، ويمكنك التمتع بالرياضات البحرية الممتعة كالغوص والسباحة.

أهم حدائق كوتا كينابالو

1- حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية Tunku Abdul Rahman National Park

حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية معالم كوتا كينابالو ماليزيا
حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية

إذا أردت الذهاب إلى ماليزيا، والاستمتاع بأماكن السياحة في كوتا كينابالو المميزة، فلا تنسى الذهاب إلى حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية فهي أجمل حدائق ماليزيا، وتقع في ولاية صباح. إنها مكان يمتزج فيه منظر البحر الرائع مع منظر الخضرة الخلّابة، حتى أنهم يُسمونها “الحديقة البحرية”؛ وذلك لما تتمتع به هذه المنطقة من روعة المشهد وحُسن المنظر يوحي بالصفاء الذهني، والراحة النفسية.

تُعد حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية من أبرز الاماكن السياحية في كوتا كينابالو، وتتكون من مجموعة من الجزر وعددها خمسة، وهم: مانوكان، ماموتيك، سولوج، غايا، سابي، وتبعد عن بعض دقائق معدودة.

من أهم ما يشغل بال الزائرين للمكان هو رياضة الغطس في المياه الصافية، حيث أن الحديقة توفر مكاناً للمبتدئين للتدريب على رياضة الغطس، وأيضاً توفر مكان للمحترفين. تضم هذه الحديقة البحرية بين طيّات مياهها الساحرة العديد من الأحياء البحرية، والشعب المرجانية بالإضافة إلى الرمال الناعمة البيضاء.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية للكبار: 10رينغيت ماليزي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية للأطفال: 6 رينغيت ماليزي.

2- حديقة جبل كينابالو النباتية Mount Kinabalu

 حديقة جبل كينابالو النباتية الاماكن السياحية في ماليزيا

حديقة جبل كينابالو النباتية

وفقاً للتاريخ الجيولوجي للحديقة فقد تكونت في حوالي مليون عام، وتزيد مساحتها عن 750 كم2، وتشتمل على جبل تامبايوكون وجبل كينابالو، ترتفع الحديقة عن سطح البحر بحوالي متر ونصف، مما يجعلها عنصر أكثر إثارة وجاذبية للمغامرة والرحلة، ويعتبرجبل كينابالو وما حوله من أكثر المناطق أهمية من الناحية البيولوجية في العالم.

الحديقة من الاماكن السياحية في كوتا كينابالو، وتتميز باشتمالها على الكثير من أنواع الطيور وعددها أكثر من 320 نوعا، وأكثر من 5000 نوع من النباتات، والحيوانات الثدية والتي تزيد عن 100 نوع.

أهم الأماكن السياحية في كوتا كينابالو الاخرى

1- شاطئ تانجونج آرو Tanjung Aru Beach

شاطئ تانجونج آرو اماكن سياحية في ماليزيا للعوائل كوتا كينابالو
شاطئ تانجونج آرو

هو من أجمل شواطئ ماليزيا التي تتمتع بطبيعة مختلفة، فمشاهد الخضرة والنباتات والجبال تأسر الألباب، أما الآن فموعدنا مع ما يُبهر الأنظار وهو شاطئ تانجونج آرو الذي يقع على بُعد 15 كم من كوتا كينابالو، حيث الرمال النظيفة، والبحر الصافي والرياضات المتنوعة كالغوص والسباحة في ظلال النخيل المترامي على الجانبين، وأشجار جوز الهند المُفعمة بالجمال والروعة.

يقع على الشاطئ العديد من الفنادق والمنتجعات والتي تتميز بتوفير اطلالات رائعة على الشاطئ وعلى مناظر طبيعية مختلفة، وكذلك يوجد المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات الماليزية؛ لذلك يُعد شاطئ تانجونج آرو من أجمل شواطئ كوتا كينابالو، ومناسب جداً لكل من يريد السياحة في كوتا كينابالو.

  • الوقت المرجح لزيارة شاطئ تانجونج آرو: ساعة.

2- جيسيلتون بوينت Jesselton Point

جيسيلتون بوينت رحلات ماليزيا شهر العسل في كوتا كينابالو
جيسيلتون بوينت

تعتبر جيسيلتون بوينت الـمَعْبَر الرئيسي للعَبَّارات التي تتجه إلى منتجع عبد الرحمن تنكو، وتتميز بموقع استراتيجي، فهي قريبة من الفنادق وشارع غايا وقاعدة سيجنال هيل. قد كانت جيسيلتون بوينت خلال فترة الاستعمار يتم تبادل التجارة من خلالها بين ولاية صباح والمنطقة الغربية، وقامت السفن بالتجارة من خلالها إلى جميع أنحاء آسيا.

أما الآن فتعتبر جيسيلتون بوينت متميزة بمنطقة تجمٌع ليلي وبها مركزاً صغيراً للتسوق، وفي عام 2006 تم اعتبار جيسيلتون بوينت مؤسسة خاصة، وقد كانت تُعرف من قبل باسم محطة عَبَّارات كوتا كينابالو، المكان يوحي بالشكل التراثي القديم، والسياحة في كوتا كينابالو لها طبيعية تراثية.

لا تدع فرصة زيارة الاماكن السياحية في ماليزيا تفوتك، فما أجملها من مناظر طبيعية وما أجمله من تراث.

3- الينابيع الساخنة بورنس Poring Hot Springs

الينابيع الساخنة بورنس ماليزيا سياحة كوتا كينابالو
الينابيع الساخنة بورنس

تعتبر مرتفعات جبال كروكر أعلى قمة في ولاية صباح، ولذلك فإن الاماكن السياحية في كوتا كينابالو ممتعة، فحين زيارتك لهذه المنطقة تستطيع أن تستمتع بمنتزهات كينابالو، فها هي حمامات الكبريت في ينابيع بورنس الحارة، ومناظر الجبال الشاهقة، وأماكن التنزه المستظلة بالأشجار في تلك الغابات المطيرة، ويمكنك أن تستأنس برياضة المشي على طول مسارات الغابات.

إنها السياحة في ماليزيا، التي لم نكن نتوقع وجود هذا الكمّ الهائل من المعالم فيها، أما السياحة في كوتا كينابالو فلها طابع خاص، فالإطلالة الـمُشعة على المناطق الريفية ليس لها مثيل، وبها العديد من مناظر الخضرة التي تجذب الكثير للعودة إلى أيام الماضي الأصيل الـمُطعَّم بكل ألوان الطبيعة الساحرة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى الينابيع الساخنة بورنس: 3 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة الينابيع الساخنة بورنس: ساعتين.

    4- قرية ماري ماري الثقافية Mari Mari Cultural Village

    قرية ماري ماري الثقافية اماكن في ماليزيا كوتا كينابالو
    قرية ماري ماري الثقافية

    يمكنك أن تتجول في قرية ماري ماري خلال ثلاث ساعات، فهي قرية تتمتع بالمنازل التقليدية لمجتمعات سباهان العرقية، وقد تم بناؤها من قِبل الأحفاد الذين يمثلونها، إنها متعة سياحية تطلع من خلالها على عادات هؤلاء السكان.

    قرية ماري ماري من أماكن السياحة في كوتا كينابالو أيضا، فهي تبعد عن كوتا كينابالو بأقل من نصف ساعة، ويوجد شلال صغير خلف القرية يمكنك الوصول إليه سيرا على الأقدام أو باستقلال وسائل نقل خاصة، وهي فرصة ممتعة لأداء رياضة السباحة كما أنها مكان للراحة والاسترخاء؛ لذلك الاماكن السياحية في ماليزيا ليس لها مثيل.

    • الوقت المرجح لزيارة قرية ماري ماري الثقافية: 3 ساعات.

    5- متحف صباح Sabah Museum

    متحف صباح رحلات شهر العسل في ماليزيا
    متحف صباح

    تتجسد السياحة في كوتا كينابالو في متحف صباح الذي يقع في ولاية صباح الشهيرة، بالقرب من سيمبولان ويقع على بُعد كيلو متر واحد من كوتا كينابالو، ويأتي على مساحة حوالي سبعة عشر هكتار.

    وهو عبارة عن مُجمع؛ يضم مبنى ومركز للعلوم والتكنولوجيا وقرية الراث ومتحف الحضارة الصباحية، ويهتم المتحف تحديداً بجمع الآثار التاريخية والفنية والنباتية والإسلامية وغيرها.

    تم تشييده عام 1985، ويقوم المتحف بعرض التاريخ الطبيعي والآثار والتحف التاريخية والحديثة والحضارة الإسلامية، وتُعقد الأنشطة الثقافية من وقت لآخر. كما يوجد جناح لعرض السيراميك والأواني النحاسية والأثريات والحيوانات الـمُحنَّطة.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف صباح:: 15 رينغيت ماليزي.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف صباح: ساعتين.

    6- برج المراقبة سيجنال هيل Signal Hill Observatory Tower

    برج المراقبة سيجنال هيل رحلة ماليزيا شهر العسل
    برج المراقبة سيجنال هيل

    برج المراقبة سيجنال هيل عبارة عن زوج من أبراج المراقبة، يقع على تلة تعطي اطلالات مميزة على مدينة كوتا كينابالو، في الجهة الشرقية للمدينة، وهو من أجمل الاماكن في ماليزيا فهو يوفر منظر متسع على أفق كوتا كينابالو، والبحار الواسعة من الغرب إلى الشرق حتى جيسيلتون بوينت، فهو يعتبر منصة شاهقة يمكنك من خلالها الاستمتاع بالإطلالة الساحرة على كل ألوان الطبيعة.

    يقدم المطعم الواقع بالقرب من البرج الوجبات الخفيفة والمشروبات المتنوعة، وتستطيع أن تستمتع بمنظر الغروب البديع هناك الذي يعتبر من مزايا السياحة في كوتا كينابالو.

    7- برج الساعة أتكينسون Atkinson Clock Tower

    برج الساعة أتكينسون معالم سياحية في ماليزيا كوتا كينابالو
    برج الساعة أتكينسون

    يستمتع كل من يزور برج الساعة أتكينسون بهذا المنظر الفريد من نوعه، مما يجعل السياحة في كوتا كينابالو ممتعة حقاً، فالبرج والساعة تُعد واحدة من أهم الاماكن السياحية في كوتا كينابالو، ومن الأكثر الأماكن ثباتاً ووجوداً، وتقع على طول طريق سيجنال هيل بجوار مركز الشرطة القديم.

    تم بناء برج الساعة أتكينسون عام 1905، ويُعد أقدم مبنى قائم بالمدينة، حتى أنه قد نجا من التدمير خلال الحرب العالمية الثانية، أثناء تدمير مدينة جيليسترون، فظلت الساعة شامخة مُعلنة تواصل الماضي مع الحاضر.

    قام متحف صباح بإدراج برج الساعة أتكينسون تحت مسمى قسم الأثريات والتاريخ.

    • الوقت المرجح لزيارة برج الساعة أتكينسون: 45 دقيقة.

    8- سكة حديد شمال بورنيو North Borneo Railway

    سكة حديد شمال بورنيو معالم ماليزيا
    سكة حديد شمال بورنيو

    السياحة في كوتا كينابالو تضم سكة حديد شمال بورنيو، فهو أقدم قطار بخاري، وتقوم سكة حديد شمال بورنيو بتنظيم رحلتين إسبوعيا من كوتا كينابالو إلى بابار، وذلك يومي السبت والأربعاء، ويستطيع الزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية على جانبي الطريق أثناء الرحلة التي تستغرق حوالي أربعة ساعات، فيشق القطار المناطق الريفية مما يسهل رؤية المناظر الخلّابة الطبيعية.

    والسكة الحديد مشروع مشترك بين منتجع سوتيرا وقسم سكة حديد ولاية صباح، وهذا يُعزز الاحتمال القائل بأن هناك اهتمام بالبنية التحتية، والمحافظة العامة على ولاية صباح. قد تم إطلاق العمل في سكة حديد شمال بورنيو في الثاني والعشرين من يناير عام 2000م.

    مما سبق يتضح لنا أن السياحة في كوتا كينابالول لها مذاق خاص وطابع مميز، فما عليك إلا أن تُعد العدة للذهاب إلى هذه المناطق الساحرة، والتي تضاهي كثيرٍ من المناطق العالمية، فتأتي معالمها على أجمل ما يكون من الإبداع والتميّز.

    أسئلة متكررة عن أبرز معالم سياحية في كوتاكينابالو

    ما هو أشهر معلم ديني في كوتاكينابالو؟

    أشهر معلم ديني هو مسجد بانداراي كوتا كينابالو Masjid Bandaraya Kota Kinabalu

    ما هى أشهر جزر في كوتاكينابالو؟

    أشهر جزر في كوتاكينابالو هى جزيرة سابى Sapi Island

    ما هي أشهر حديقة في كوتاكينابالو؟

    أشهر حديقة في كوتاكينابالو هي حديقة تنكو عبد الرحمن الوطنية Tunku Abdul Rahman National Park

    ما هو أشهر مول في كوتاكينابالو؟

    أشهر مول في كوتاكينابالو هو مول ايماجو للتسوق Imago Shopping Mall

    قد يعجبك ايضا
    WhatsApp