حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في بوتراجايا وأهم 12 مكان يستحق زيارتك

السياحة في بوتراجايا

عندما يخطر على بال الإنسان السياحة في ماليزيا، فإنه يجب أن يتبادر إلى ذهنه تلقائياً بجانب كوالالمبور “مدينة بوتراجايا”، تلك المدينة التي تقع في ولاية سيلانجور بماليزيا، إنها المدينة الساحرة الزاخرة بمعالم سياحية متنوعة ممتعة وشيّقة، فما أجمل السياحة في بوتراجايا التي يسميها الماليزيون (مدينة في حديقة).

السياحة في بوتراجايامنذ عام 1999، وبوتراجايا هي العاصمة الإدارية الجديدة التي خصصتها الحكومة لها؛ بدلاً من كوالالمبور، ثم احتلت المركز الثالث كإقليم فيدرالي لماليزيا بعد كوالالمبور ولابوان.

ستجد في مدينة بوتراجايا الكثير من مناطق الجذب وأشكال الترفيه والمغامرة، بالإضافة للمناظر الطبيعية المُبهرة والمساحات الخضراء الكبيرة والغابات ذات الطبيعة الخلّابة. كما تحتوي على ثماني بحيرات، وقد صممت الحكومة الماليزية جسور تمر فوق هذه البحيرات بتصميم رائع ومنظر جمالي لافت للنظر، حقاً إن السياحة في بوتراجايا لها متعة حقيقية مختلفة.

  • أهم معالم بوتراجايا:

[toc]

أهم حدائق بوتراجايا

1- حديقة المزرعة في المدينة Farm In The City

حديقة المزرعة في المدينة السياحة في بوتراجايا ماليزيا
حديقة المزرعة في المدينة

إنها حديقة من حدائق بوتراجايا المتميزة، فهي تُعبر عن الطبيعة الجميلة المُتمثلة في النباتات والأشجار ومناظر الخضرة النضرة الطبيعية، وهي مع ذلك توفر أسلوب جديد للحياة البرية، فتحتوي على العديد من الحيوانات التي تم إطلاق العنان لها في هذه الحديقة؛ لتوفير بيئة مشابهة لبيئتها الأصلية، كما أن الزائرين يستمتعون بهذا النمط الفريد من نوعه أثناء تجوالهم لمشاهدة هذه الحيوانات.

إنها حديقة بلا أقفاص، يستمتع فيها الطفل والأسرة، فتُعد الحديقة وسيلة تربوية تعليمية للطفل تؤهله لكل ما هو مفيد في حياته، فكم هي مفيدة السياحة في بوتراجايا.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة المزرعة في المدينة: ساعتين.

2- حديقة بوتراجايا النباتية Putrajaya Botanical Garden

حديقة بوتراجايا النباتية رحلات بوتراجايا ماليزيا
حديقة بوتراجايا النباتية

هل تريد السياحة في بوتراجايا ورؤية نباتاتها وروعته؟ عليك إذاً بزيارة حديقة بوتراجايا النباتية، إنها محمية طبيعية فضلاً عن كونها حديقة عامة تفتح أبوابها للجمهور، كما أنها مركز بحثي علمي، فقد تم إنشائها لتصنيف النباتات الماليزية، فهي تضمّ النباتات الاستوائية المتنوعة.

الحديقة تشمل خمسة أقسام: إكسبلورر تريل، بالم هيل، حدائق الأزهار، صن غاردن وليكسايد، ومن خلال مركز الزوار يمكن للزائرين الاطلاع السريع على عالَم النباتات للتثقيف العملي قبل دخول الحديقة.

من خلال جسر كانوبي، يمكن أن ترى قمم الأشجار الضخمة الطويلة التي يمكن الاستمتاع برؤيتها والجلوس تحت ظلها، مما يجعلها من أفضل الاماكن السياحية في بوتراجايا.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة بوتراجايا النباتية: 3 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة بوتراجايا النباتية: ساعة.

    3- بوتراجايا ويتلاندز بارك Putrajaya Wetlands Park

    بوتراجايا ويتلاندز بارك رحلات شهر العسل بوتراجايا ماليزيا
    بوتراجايا ويتلاندز بارك

    إذا كانت وجهتك من أجل السياحة في بوتراجايا، والترفيه والتنزه في الاماكن السياحية في ماليزيا، فإليك حديقة بوتراجايا ويتلاندز بارك ذات الطابع الخاص، ذو جمال الطبيعة مع المسطحات الخضراء المتسعة، مع الهواء الصافي والتي ستجعلك تسبح في عالم من الخيال.

    الحديقة تُعد واحدة من أكثر المناطق الرطبة، وقد اعترفت بها منظمة اليونسكو كموقع إيكولوجيولوجي، فيمكن للدارس والباحث أن يراقب حركة تفاعل المياه مع الأنظمة الإيكولوجية، مما جعلها من الاماكن السياحية في بوتراجايا التي يجب زيارتها.

    تشمل الحديقة بعض المسارات الطبيعية، ومشاتل نباتات للاستمتاع بجمال الأزهار المورقة. توفر الحديقة مكاناً رائعاً لهواة مراقبة الطيور، فعن طريق برج المراقبة الذي يبلغ طوله 18 متر يمكن ممارسة هذه الهواية، كما توفر لك الحديقة مشاهدة البجع الذي يسبح في بركة فلامنجو في شكل جمالي طبيعي.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى بوتراجايا ويتلاندز بارك: 400 رينغيت ماليزي.
    • الوقت المرجح لزيارة بوتراجايا ويتلاندز بارك: ساعة ونصف.

      4- حديقة تامان ساوجانا هيجاو Taman Saujana Hijau

      حديقة تامان ساوجانا هيجاو حدائق ماليزيا بوتراجايا
      حديقة تامان ساوجانا هيجاو

      حديقة تامان ساوجانا هيجاو من الغابات الاستوائية القديمة، وتعتبر الحديقة الوطنية الخيار المفضل لهواة الغابات المطيرة، ويتوافر بها العديد من النباتات والزهور التي ينبهر بها القلب قبل العقل، ويمكن ممارسة هواية السير على الأقدام من خلال جسر كانوبي؛ فهي مكان رائع لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية، وهي من مناطق السياحة في بوتراجايا التي يجب أن تحظى بزيارتها.

      تبعد حديقة تامان ساوجانا هيجاو عن وسط مدينة كوالالمبور نحو 25 كم، وعن مطار كوالالمبور الدولي نحو 20 كم، وتبلغ مساحتها أكثر من 92 هكتار، ويطلق عليها “حديقة بوتراجايا”، وتعتبر من أضخم حدائق ماليزيا الرائعة.

      • الوقت المرجح لزيارة حديقة تامان ساوجانا هيجاو: ساعة.

      5- حدائق بحيرة سيبرجايا Cyberjaya Lake Gardens

      حدائق بحيرة سيبرجايا معالم بوتراجايا ماليزيا
      حدائق بحيرة سيبرجايا

      معالم السياحة في بوتراجايا الطبيعية لا تنتهي، فنرى حدائق بحيرة سيبرجايا التي تبعد عن كوالالمبور بحوالي 50 كم، هي الرئة الخضراء في بوتراجايا، التي تتجلّى فيها الطبيعة الساحرة بكل معانيها، فالهواء العليل ومناظر الأشجار الجميلة والمناخ المميز كلها عوامل تساعد على المتعة والاسترخاء.

      حدائق بحيرة سيبرجايا عبارة عن مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء والمشاهد الطبيعية الممتعة، وهي منطقة ترفيهية مشهورة، كما أن هناك أماكن متوفرة مخصصة للأطفال، يستطيعوا أن ينطلقوا للعب واللهو في ظل الأشجار والنباتات المورقة. لهواة الصيد، تقام مسابقات متنوعة بين الحين والآخر على ضفاف البحيرة، مما يجعلها من الاماكن السياحية في بوتراجايا الرائعة.

      • الوقت المرجح لزيارة حدائق بحيرة سيبرجايا: ساعة.

      أهم الأماكن السياحية في بوتراجايا الأخرى

      1- مسجد بوترا Putra Mosque

      مسجد بوترا مساجد ماليزيا بوتراجايا
      مسجد بوترا

      من أجمل ما يمكن أن تستمتع به خلال فترة السياحة في بوتراجايا هو زيارة مسجد بوترا، فقد تم بنائه من الجرانيت الملون في عام 1999، وقبته ملونة باللون الوردي مما يبعث في النفس شعوراً بالروعة والجمال في فن العمارة الإسلامية.

      يتسع المسجد لعدد 15,000 مُصلِّي ويحتوي على ثلاثة أقسام: صحن المسجد، المُصلى، والمرافق الأخرى مثل قاعات للمناسبات، والغرف التعليمية. المُصلى الداخلي للمسجد يمتاز برونقه وجماله ويرتكز على 12 عمود، وارتفاعه نحو القبة من الداخل يبلغ أكثر من 75 متر.

      مما يجعل المسجد أكثر بريقاً ولمعاناً وجمالاً، هو وقوعه على بحيرة بوتراجايا التي تجعل درجة حرارته الداخلية رطبة نوعاً ما والمناخ مميز، ويوفر اطلالات مميزة على البحيرة.

      2- آي أو آي سيتي مول IOI City Mall

      آي أو آي سيتي مول اسواق ماليزيا بوتراجايا
      آي أو آي سيتي مول

      من معالم بوتراجايا ومن أكثر أماكنها متعة مركز التسوق IOI، فهو من أسواق بوتراجايا الشيّقة التي تضمن لك متعة التسوق التي تتمناها. يبعد المول عن وسط مدينة كوالالمبور نحو حوالي نصف ساعة بالسيارة، وتبلغ مساحته أكثر من 130,000 م2.

      يضم آي أو آي سيتي مول العديد من المحال التجارية والتي تُمثل في بعضها عدد من الماركات العالمية مثل: أديداس، نايك، كالفن كلاين، كما يحتوي على بعض المطاعم العالمية الشهيرة مثل: تكساس تشيكن، برجر كينج ، كما يتميز باشتماله على سوق السمك (مانهاتن).

      من الأشياء الممتعة التي تجدها في هذا المركز التجاري العريق هو صالة مغلقة للتزلج على الجليد بالطابق الأول، وتبلغ مساحتها نحو 1800 م2. كما يضم مدينة ملاهي مثيرة، مما يوفر متعة الترفيه والتسوق في آنٍ واحد، ويجعله من أكثر الاماكن السياحية في بوتراجايا تشويقاً.

      • الوقت المرجح لزيارة آي أو آي سيتي مول: من ساعة إلى 3 ساعات.

      3- بحيرة بوتراجايا Putrajaya Lake

      بحيرة بوتراجايا معالم بوتراجايا ماليزيا
      بحيرة بوتراجايا

      بحيرة بوتراجايا هي عبارة عن بحيرة صناعية تم تصميمها لتنقية المياه لتكون صالحة للاستخدام، ولتبريد المدينة طبيعياً من الحرارة، وللتحكم في الفيضانات، هذا بالإضافة لأسباب الترفيه لتصبح من الاماكن السياحية في بوتراجايا التي تنطبع في أذهان السائحين.

      من المغامرات التي تجعل من السياحة في بوتراجايا أمراً مُشوِّقاً، تلك الزوارق التي تستطيع استقلالها في بحيرة بوتراجايا التي تبلغ مساحتها 650 هكتار، سواء زوارق مكشوفة أو زوارق ذات نوافذ من الزجاج ومكيفة تتسع لأكثر من 70 فرد، ومنها يمكنك التعرف على معالم المدينة عند التجول حول معالم بوتراجايا مثل: مسجد بوتراجايا، وجسر بوتراجايا، والمنشآت الحكومية، ولا يمكن أن يُقاوم سِحر هذه البحيرة ليلاً، فالمناظر رائعة والبحيرة لامعة.

      4- مسجد توانكو ميزان زين العابدين Tuanku Mizan Zainal Abidin Mosque

      مسجد توانكو ميزان زين العابدين رحلات شهر العسل بوتراجايا ماليزيا
      مسجد توانكو ميزان زين العابدين

      للتعرف على معالم بوتراجايا عن قُرب، فعليك بزيارة مسجد توانكو ميزان زين العابدين، الذي يقع بالقرب من مسجد بوترا وعلى بُعد 2 كم بالتحديد. يتميز المسجد بأن له هيكل مصنوع من الفولاذ بنسبة 70 %، وقد تم البدء في تشييده عام 2005 واستغرق البناء خمس سنوات، مع الأخذ في الاعتبار أن المهندسين المصممين للمسجد كانوا يسعون لجعل المسجد تحفة معمارية تتمتع بالبساطة والتهوية الجيدة والشفافية، ليُعبر عن فن الهندسة المعمارية الراقية.

      تتميز واجهة المسجد بارتفاعها الذي يصل الى 24 متر، ومصنوعة من الفولاذ النقي المزخرف بطريقة فنية رائعة، فلا تفوتك زيارة هذا المسجد للتمتع بمشاهدة اجمل الاماكن في ماليزيا.

      5- جسر بوتراجايا Putrajaya Bridge

      جسر بوتراجايا ماليزيا سياحة
      جسر بوتراجايا

      لكي تتم جولتك الممتعة أثناء السياحة في بوتراجايا، عليك بالذهاب إلى جسر بوتراجايا الذي يعتبر من أهم اماكن سياحية في بوتراجايا، ويبلغ طوله 435 متر، ليربط بين مجمع التنمية المختلطة والدوائر الحكومية من ناحية ومن ناحية أخرى بين ساحة بوترا وبوليفارد.

      يحلو لهواة الركض ممارسة هوايتهم على الجزء العلوي من الجسر فهو ممهد بصورة جيدة، كما يمكن لهواة التنزه مسيراً على الأقدام أن يشاركوهم هذا المسار. أما الجزء السفلي من الجسر مخصص للسكة الحديد والسيارات، كما يوجد بعض المقاهي والمطاعم التي تقدم خدماتها للسائحين.

      أهم ما يميز الجسر هو المنظر الطبيعي للمياه مع الغروب يُعطي إيحاء بالطمأنينة والراحة، إنه لأروع مشهد يمكن للإنسان أن يشاهده بعد عناء العمل ومطالب الأسرة وزحام الحياة، فلابد أن تقوم بزيارته ضمن الاماكن السياحية في بوتراجايا.

      6- جسر سري واواسان Seri Wawasan Bridge

      جسر سري واواسان الاماكن السياحية في بوتراجايا ماليزيا
      جسر سري واواسان

      أنه واحداً من المعالم الفريدة في بوتراجايا، فيستحيل زيارتك للعديد من مدن ماليزيا السياحية دون زيارة جسر سري واواسان، كما يستحيل أن تكون السياحة في بوتراجايا برّاقة وماتعة إلا بزيارة هذا الجسر والذي تم الانتهاء من تشييده في عام 2010.

      تم بناء الجسر بأحدث التقنيات التكنولوجية ليأخذ الجسر شكل شبه هرمي في جزئه العلوي مع تعرجات معدنية ملتوية تُشكل لوحة فنية رفيعة المستوى خاصةً مع انعكاس أضوائه على سطح البحيرة.

      يربط جسر سري واواسان بين منطقة بريسيك 8 والجزيرة الأساسية، فهو من الاماكن السياحية في بوتراجايا التي شيدها الإنسان وتفنن في جعله مزاراً سياحياً مميزاً.

      7- بيردانا بوترا Perdana Putra

      بيردانا بوترا السياحة في بوتراجايا ماليزيا
      بيردانا بوترا

      هو مركز رئاسة الوزراء، ويضم العديد من المباني الحكومية، تم بنائه في عام 1997، والمباني في هذا المجمع تتمتع بفنون العمارة الإسلامية الماليزية التي تتأثر في نفس الوقت بالعمارة الأوروبية، ويبلغ ارتفاعه 50 متر فوق سطح البحر.

      ويعتبر بيردانا بوترا رمزاً لبوتراجايا، وواحداً من أهم مجمعاتها بقبته الخضراء المميزة، كما يضم مسجد بوترا.

      والجدير بالذكر أن المبنى يضم بعض مكاتب الشخصيات الهامة مثل: مكتب الوزير الأول في الدولة، ونائب رئيس الوزراء، والوزراء ونوابهم، مكتب المستشار العلمي، فبلا شك ستكون السياحة في بوتراجايا ممتعة وجذابة للغاية.

      بدون أدنى شك، لن تندم على جولتك في ماليزيا والسياحة في بوتراجايا تحديداً، فهي المدينة الحافلة بالكثير من المناظر الطبيعية والسياحية والتي جعلتها على رأس أولويات الدولة فاعتبرتها عاصمتها الإدارية، فلا يمكن للزائر أن ينسى الاماكن السياحية في بوتراجايا، ولا أجوائها، بل قد يعود إليها مرةً أخرى.

      أسئلة متكررة عن أشهر معالم سياحية في بوتراجايا

      ما هو أشهر معلم ديني في بوتراجايا؟

      أشهر معلم ديني هو مسجد بوترا Putra Mosque

      ما هو أشهر جسر في بوترا جايا؟

      أشهر جسر في بوترا جايا هو جسر بوتراجايا Putrajaya Bridge

      ما هي أشهر حديقة في بوترا جايا؟

      أشهر حديقة في بوترا جايا هي حديقة المزرعة في المدينة Farm In The City

      ما هي أشهر مولات بوتراجايا؟

      أشهر مول في بوتراجايا هو آي أو آي سيتي مول IOI City Mall

      قد يعجبك ايضا
      WhatsApp