حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

أقسى مناطق في العالم من حيث ارتفاع درجة الحرارة

على مدار التاريخ مر البشر بمراحل مختلفة من الظروف الصعبة والتغيرات المصاحبة في درجة الحرارة، نستخلص منها أنه يمكن للإنسان البقاء على قيد الحياة في بعض الظروف القاسية ودرجات الحرارة العالية جدا، طالما أنه يُبقِي جسده رطباُ.

درجة حرارة عالية

في فصل الصيف تعاني الكثير من الدول من ارتفاع درجة الحرارة والجفاف وبخاصة الدول العربية، لكن هذه الدرجات المرتفعة لا يمكن مقارنتها بدرجات الحرارة بالمناطق المذكورة في هذا المقال.

نقدم لكم في هذا المقال تقرير عن أشد مناطق العالم في السخونة والحرارة طبقاً لاخر الاحصائيات، ولا أعتقد أن أي شخص يريد أن يفكر بالتواجد في هذه الأماكن الساخنة والأكثر جفافاُ في العالم ومن بينها مدن عربية:

 

14- منطقة بركان دلول في أثيوبيا

درجة الحرارة
منطقة بركان دلول في أثيوبيا

تقع منطقة بركان دلول في شمال أثيوبيا ويطلق عليها السكان المحليين “بوابة الجحيم” بسبب البحيرات البركانية النشطة، ويضم الينابيع المعدنية والحمم البركانية الملونة بألوان زاهية متعددة، ويعتبر واحد من اغرب الاماكن في العالم، وتصل درجة الحرارة فيها أكثر من 40° درجة مئوية.

13- وادي حلفا في السودان

درجات الحرارة
وادي حلفا في السودان

يقع وادي حلفا في أقصى شمال السودان على ضفاف بحيرة ناصر عند حدود مصر، وتتعرض تلك المنطقة لعواصف ترابية عنيفة، وتصل درجة الحرارة فيها في فصل الصيف إلى 53° درجة مئوية.

12- مدينة آغاجارى في إيران

مناطق حرارة عالية
مدينة آغاجارى في إيران

آغاجارى هي مدينة إيرانية تقع في مقاطعة خوزستان في إيران، وهي من المناطق الغنية بالنفط في إيران، والطقس في هذه المدينة حار جداً في فصل الصيف حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى 53° درجة مئوية.

11- الأهواز في إيران

مناطق عالية الحرارة
الأهواز في إيران

تقع الأهواز جنوب غرب إيران على ضفاف نهر كارون، وتندر فيها الامطار في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف تصل درجة الحرارة إلى 47° درجة مئوية، ويضطر العديد من سكانها لإقفال أعمالهم خلال وقت الظهر، والعودة للعمل عند الغروب.

10- منطقة تيرات زفي في فلسطين

درجة حرارة عالية
منطقة تيرات زفي في فلسطين

تيرات زفي هي أكثر منطقة سخونة في قارة آسيا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 600 شخص تقريباً، ويوجد بها 18حوالي ألف شجرة تقريبا وتشتهر بإنتاج التمر، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 54° درجة مئوية.

9- قرية أراوان في مالي

مناطق ساخنة
قرية أراوان في مالي

قرية أراوان هي قرية صغيرة في صحراء مالي، تقع على بعد أكثر من 150 ميل شمال منطقة تمبكتو على طريق القوافل التجارية التي تحمل الكتل الملحية من المناجم، ويسكنها حوالي 300 شخص وتضم ثلاثة مساجد، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 54° درجة مئوية.

8- منطقة تُمبُكتو في مالي

درجة الحرارة
منطقة تُمبُكتو في مالي

تربط منطقة تُمبُكتو في مالي بين شمال وغرب أفريقيا، حيث تلتقي فيها القوافل البرية للقادمين من النيجر وليبيا وهي تلقب بجوهرة الصحراء، سكانها يعانون من الصحراء القاحلة والرياح الجافة طول الوقت، لا يستطيعون زراعة المحاصيل بسبب ندرة الامطار، إنما يعتمدون على تجارة القوافل، وتبلغ درجة الحرارة فيها 54° درجة مئوية.

7- مدينة قبلي في تونس

درجات الحرارة
مدينة قبلي في تونس

مدينة قبلي تقع في جنوب غرب تونس وتعد من أقدم الواحات الموجودة في تونس وشمال أفريقيا، ولها تاريخ عريق يمتد لآلاف السنين، وقد طور السكان المحليون من نفسهم لتحمل هذه الحرارة، بتخزين الماء والحفاظ على ثبات درجة حرارة أجسادهم، كما يشتهرون بإنتاج التمر، وأعلى درجة حرارة سجلتها قبلي هي 55° درجة مئوية.

6- واحة غدامس في ليبيا

مناطق حرارة عالية
واحة غدامس في ليبيا

واحة غدامس عبارة عن واحة نخيل تقع في جنوب غرب ليبيا بالقرب من الحدود، وقد تم الإعلان عن مدينة غدامس القديمة كموقع تابع لمنظمة اليونسكو للتراث العالمي، ويطلق عليها أيضاً لؤلؤة الصحراء، وأعلى درجة حرارة سجلتها غدامس 55° درجة مئوية.

5- منطقة العزيزية في ليبيا

مناطق عالية الحرارة
منطقة العزيزية في ليبيا

تقع منطقة العزيزية جنوب غرب طرابلس في ليبيا، وقد سجلت هذه المنطقة لفترة من الوقت أعلى درجات حرارة على الأرض 58° درجة مئوية، إلا أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وجدت أن القياس غير دقيق.

4- وادي الموت في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية

درجة حرارة عالية
وادي الموت في كاليفورنيا

يبلغ متوسط درجات الحرارة في وادي الموت بكاليفورنيا 47° درجة مئوية خلال فصل الصيف وتصل درجة الحرارة إلى 56.7° درجة مئوية، وهو عبارة عن وادي صحراوي كبير وهو المكان الأكثر جفافا في الولايات المتحدة الامريكية.

 3- جبال فلامينج في الصين

مناطق ساخنة
جبال فلامينج في الصين

جبال فلامينج أو الجبال الملتهبة عبارة عن جبال رملية حمراء قاحلة تم تكوينها بهذا الشكل نتيجة لتآكل طبقات الصخور الرملية الحمراء، تصل درجة الحرارة في هذه الجبال إلى 66° درجة مئوية في بعض الاوقات.

2- ولاية كوينزلاند في أستراليا

درجة الحرارة
ولاية كوينزلاند في أستراليا

المناخ في ولاية كوينزلاند مختلف تماماً عن باقي الولايات في أستراليا، لان درجات الحرارة فيها مرتفعة لا تقل عن 20° وتصل درجة الحرارة إلى 69° درجة مئوية في الأراضي الوعرة، وهي منطقة واسعة، وغير مأهولة بالسكان.

1- صحراء لوط في إيران

درجات الحرارة
صحراء لوط في إيران

تعتبر صحراء لوط الواقعة في جنوب شرق إيران من أكبر الصحاري الموجودة في آسيا الوسطى، تبلغ مساحتها 51,800 كيلومتر، وهي أسخن مناطق العالم على الإطلاق، فقد سجلت إحدى الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا 71° درجة مئوية وهي أعلى درجة حرارة مسجلة على وجه الأرض.

قد يعجبك ايضا
WhatsApp