حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في موسكو وأفضل 11 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في موسكو

موسكو هي العاصمة والمدينة المركزية والأكبر في عدد السكان بين مدن روسيا الاتحادية الـ 85، تقع على ضفاف نهر يحمل الاسم نفسه في الشق الأوروبي من البلاد، وتتمتع بتاريخ وحضارة عريقة تمتد جذورها للقرن 10 الميلادي حسب المراجع والمؤلفات والمخطوطات.

وعلى مستوى السياحة في روسيا، تُعد العاصمة موسكو واحدة من أهم وأفضل وأكثر الأماكن السياحية في روسيا شعبية وزيارة بين السياح الأوروبيين بصفة خاصة، وبأقطار العالم المُختلفة عامةً؛ لما تتمتع به من كاتدرائيات وقصور ومتاحف وساحات ومبانٍ أثرية تاريخية، مع مُنتزهات ومدن ألعاب ومولات عصرية رائجة عالميًا منذ أقدم العصور، إضافة إلى مناخ ربما يكون قارس البرودة ولكنه مثالي لهواة مُغامرات التزلج المُثيرة.

وخلال مقالنا اليوم نُقدّم لكم دليل شامل بأشهر وأهم الأماكن السياحية في موسكو التي لا يُمكن قضاء عُطلة وجولات السياحة في موسكو بدون زيارتها.

  • أهم معالم موسكو:

[toc]

أهم الأماكن السياحية في موسكو

1- الميدان الأحمر Red Square

الميدان الأحمر الأماكن السياحية في موسكو
الميدان الأحمر

من معالم موسكو الرئيسية والشهيرة التي لا يُمكن لسائح السفر إلى موسكو بدون المرور بها؛ لما تتمتع به من تاريخ عريق يرجع لنهايات القرن 15.

إضافة إلى مركزيته التي تتفرّع منها أهم شوارع موسكو الحيوية ويُمكنك من خلالها الإلمام وإلقاء نظرة على مجموعة من أهم وأشهر الأماكن السياحية في موسكو مثل مبنى الكرملين وضريح لينين وكاتدرائية سانت باسيل ومتحف تاريخ روسيا المُقبّبة بالقرميد الأحمر، مع مول GUM الذي يتمتع برواج كبير بين السياح كأحد أفضل أماكن التسوق في موسكو.

مع حلول العام 2011 اكتسبت الساحة شُهرة وشعبية تجارية أكبر بين زوار المدينة؛ بما تضمّه من لوحات إعلانية تفاعلية لأكثر من 100 منتج مُختلف.

  • الوقت المرجح لزيارة الميدان الأحمر: ساعة.

2- كرملين موسكو Moscow Kremlin

كرملين موسكو الأماكن السياحية في موسكو
كرملين موسكو

من أشهر المعالم التي يحرص الزوار على المرور بها خلال عطلة السياحة في موسكو لما يتميز به من أهمية سياسية وتاريخية عظيمة وهندسة معمارية رائعة، فالمبنى الذي تُحيطه أسوار عالية ويكسوه سطح مُقبّب من القرميد الأحمر شهد العديد من التقلُّبات الجذرية في تاريخ البلاد من حكم الكنيسة الأرثوذكسية التي كان مقرًا لها لحكم القياصرة الروس للثوار الشيوعيين وصولًا للحكام المُعاصرين.

يُشبه الكرملين كثيرًا مباني ووظائف البرلمان عبر العالم، ويضم العديد من المباني التاريخية الأكثر شعبية وزيارة كمتاحف الكنائس الخمس وقصر البطريرك وبرج بيل العظيم ومعرض إيفان وصندوق الماس.

وإن حالفك الحظ بزيارة الكرملين خلال الفترة من إبريل إلى أكتوبر، فيُمكنك الاستمتاع بالرقصات العسكرية التي يؤديها الحراس على الخيول بالزي الوطني.

يقع الكرملين الروسي على الضفة الشمالية لنهر موسكو خارج الجدار الشرقي للمدينة التاريخية على مقربة من الساحة الحمراء، ويُعد من أهم المعالم السياحية في موسكو التي عليك تضمينها في جدول رحلتك.

  • الوقت المرجح لزيارة كرملين موسكو: 3 ساعات ونصف.

3- كاتدرائية القديس باسيل St. Basil’s Cathedral

كاتدرائية القديس باسيل الأماكن السياحية في موسكو
كاتدرائية القديس باسيل

أحد أشهر أماكن سياحية في موسكو وأجمل تُحفة فنية معمارية حول العالم صنعها المعماري العظيم بوستنك ياكفلوف بأمر من إيفان الرابع خلال خمسينات القرن 16، احتفالًا بهزيمة المغول في أواخر معاركهم بالقارة الأوروبية.

وخلال حكم كاثرين الثانية تم ترميم الكاتدرائية، واستبدال جوانبها الخشبية بأخرى حجرية وإضافة بعض التصاميم المعمارية إليها، وذلك حتى قيام الثورة البلشفية وتولي ستالين حكم البلاد؛ حيث قرر هدم الكاتدرائية لولا تصدّي المعماري الشجاع بوكروفسكي له والذي لاقي حُكمًا بالحبس عامين جراء ذلك، لذا تم تخليده واستخدام اسمه كاسم بديل للكاتدرائية.

تقع الكاتدرائية بالساحة الحمراء قُبالة مُصلى بوابة العاج، وتتميّز بنقوشها الجدارية الـ 400 التي يتأرجح تاريخها بين القرون 14 و19، وتُصنّف كواحدة من أهم وأشهر الأماكن السياحية في موسكو على غرار برج إيفل بباريس.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى كاتدرائية القديس باسيل: 700 روبل روسي.
  • الوقت المرجح لزيارة كاتدرائية القديس باسيل: ساعتين.

4- ضريح لينين Lenin’s Mausoleum

ضريح لينين الأماكن السياحية في موسكو
ضريح لينين

يقع ضريح لينين بالساحة الحمراء على بُعد خطوات من سور الكرملين. من معالم السياحة في موسكو المُثيرة للإعجاب والدهشة إلى الحد الذي يستقطب إليها نحو المليوني ونصف زائر سنويًا من كل مكان بالعالم، فرُبما تلك المرة الأولى التي يرى فيها الزوار مومياء مُحنّطة بعيدًا عن سحر الحضارة المصرية القديمة.

وتعود المومياء التي تم تحنيطها بُناء على مطلب جماهيري لزعيم الثورة الشيوعية فلاديمير لينين الذي توفى عام 1924، وتم تخليد ذكراه بتحنيط جُثمانه وحفظه في تابوت زجاجي من صُنع المعماري الروسي شوشيف خلال العامين 1929 و1930.

جدير بالذكر أن مومياء لينين يتم الاحتفاظ بها على درجة حرارة 16 درجة مئوية ورطوبة بين 80 إلى 90 درجة، وتخضع أسبوعيًا لحملة مُقاومة لآثار التعفن، وكل سنة ونصف لحمام كيميائي من الجلسرين والبوتاسيوم للحفاظ على رطوبتها، مع تغيير ملاسها كل 3 سنوات.

  • الوقت المرجح لزيارة ضريح لينين: 30 دقيقة.

أهم متاحف موسكو

1- متحف قصر تساريتسينو Tsaritsyno Museum-Reserve

متحف قصر تساريتسينو الأماكن السياحية في موسكو
متحف قصر تساريتسينو

أحد أفضل الأماكن في موسكو للتعرف على تاريخ المدينة وتراثها المعماري خلال القرن 18، في صورة قصر ومجمع حدائق يضم مُسطّحات خضراء مفتوحة وصوب وأحواض زراعية مع نافورة فاتنة على مساحة 405 هكتار.

كان تساريتسينو في البداية ملكًا لعائلة ارستقراطية شهيرة تحمل الاسم نفسه، قبل أن تُعجب به الامبراطورة كاثرين الثانية وتهمّ بشرائه، وبسقوط الإمبراطورية الروسية آلت ملكية القصر للجمهور العام ليُصبح إرثًا تاريخيًا بكامل مُقتنياته إضافة لبعض الأكشاك الحديثة التي تبيع الملابس والساعات.

جدير بالذكر أن قصر تساريتسينو بموقعه في جنوب موسكو قد تم بنائه مرتين في عهد كاثرين الثانية، كانت الأولى على يد المعماري فاسيلي بازينوف واستغرقت منه نحو 8 سنوات، إلا أن تصميمه لم يلق إعجاب الامبراطورة فتم هدمه، ليبدأ ماتفي كازاكوي في تصميمه وبنائه للمرة الثانية ولكنه يتوقف بوفاة كاثرين.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف قصر تساريتسينو: 80-350 روبل روسي.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف قصر تساريتسينو: ساعة ونصف.

2- معرض تريتياكوف State Tretyakov Gallery

معرض تريتياكوف الأماكن السياحية في موسكو
معرض تريتياكوف

أحد أهم الأماكن السياحية في روسيا لمُحبي الفن التشكيلي ومُتابعي حركة تطوره عالميًا، فالمعرض الذي يعود تاريخه للعام 1856 يرجع تأسيسه للأخوين بافيل وسيرجي سوكولوف، وهما تاجرين روسييّن مُهتميّن بمجال الفنون والآداب بأنواعها.

تبلورت فكرة المعرض في رأس بافيل بحلول خمسينات القرن 19، حينما بدأ بجمع أعمال أشهر الفنانين الروسيين من القرن 10 وحتى القرن 20 في منزله المُجاور لقلعة بويار الغربية في زاموسكوريتشي.

كان حلم بافيل أن يصنع من منزله ذاك معرضًا ومتحفًا وطنيًا للفن الروسي بدايةً من غرفتين وصولًا إلى 8 غرف تضم الآلاف من اللوحات الفنية أستغرق جمعها منه سنواتٍ طوال وصولًا للعام 1892.

الآن أصبح المعرض متحفًا وطنيًا رائدًا في روسيا والعالم، يُجاوره معرض خاص للمهندس فيكتور فاسنيتسوف يضم بعضًا من مجموعات سوكولوف الخاصة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى معرض تريتياكوف: 500 روبل روسي.
  • الوقت المرجح لزيارة معرض تريتياكوف: ساعتين ونصف.

3- متحف الدولة التاريخي موسكو State Historical Museum

متحف الدولة التاريخي موسكو الأماكن السياحية في موسكو
متحف الدولة التاريخي موسكو

وهو أهم معالم السياحة في روسيا قبل كونه أشهر الأماكن السياحية في موسكو؛ لدوره في استعراض الحياة السياسية والاجتماعية للبلاد على مر تاريخها بدايةً من عصور ما قبل التاريخ، مرورًا بروسيا القديمة وحكم القياصرة، ومراحل التفتت والصراع والثورات ومقاومة الغُزاة، وصولًا للتاريخ الحديث والمعاصر بمطلع القرن 20.

يضم المتحف مئات الآلاف من المُقتنيات كالمخطوطات، الكتب، الأسلحة، العُملات، قطع السيراميك والخزف والزجاج، لوحات كانت ملكية سابقة لأسرة رومانوف، الزي الوطني، ملابس ومجوهرات القياصرة والأباطرة، تجمعها 39 قاعة مُقسّمة على مدخل وطابقين.

يقع المتحف في مبنى قُرمزي بالساحة الحمراء وسط موسكو قُبالة كاتدرائية سانت باسيل، من تصميم كُلٌ من شيرفود وسيمينوف خلال الفترة (1876 – 1881) بأمر من الامبراطور الكساندر الثاني عام 1872.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الدولة التاريخي موسكو: 300 روبل روسي.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف الدولة التاريخي موسكو: ساعتين ونصف.

    4- مستودع الكرملين Armoury Chamber

    مستودع الكرملين الأماكن السياحية في موسكو
    مستودع الكرملين

    من أهم مزارات السياحة في موسكو التي لا يُمكنك إدارة جولتك بمُجمّع الكرملين الكبير مُتعدد المباني بدون المرور به.

    يرجع الفضل في تشييد مستودع الكرملين للأسلحة للمعماري الشهير قسطنطين تون عام 1851، ليضم أكثر من 4 آلاف قطعة من أهم المُقتنيات الثمينة التي تُجسّد مراحل مُختلفة من التاريخ الروسي منذ القرن 4 و12 الميلادييّن وصولًا للثورة البلشفية بمطلع القرن العشرين، إضافة لمجموعة من الأعمال الحرفية المنحوتة بورش المُجمّع والمُقتنيات المُهداة للسفراء الروس على مر العصور.

    ولعل من أهم ما يضمّه مُستودع/غرفة أسلحة الكرملين مهد الكساندر الثاني المُرصّع بالماس، أيقونة قياس إيفان الرابع ذات النقوش الدينية والمُزخرفة بأحجار كريمة، العروش الإمبراطورية وملابس التتويج والاحتفالات الرسمية وملابس الكنيسة، عربات الخيول والدروع ونماذج الأسلحة، المجوهرات والمشغولات الفضية والأحجار الكريمة.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى مستودع الكرملين: 1000 روبل روسي.
    • الوقت المرجح لزيارة مستودع الكرملين: ساعتين.

      أهم الأماكن الترفيهية في موسكو

      1- جي يو ام مول GUM mall

      جي يو ام مول الأماكن السياحية في موسكو
      جي يو ام مول

      من أشهر مراكز التسوق في موسكو لبيع السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية بالتجزئة، يقع على الجانب الشرقي من الساحة الحمراء، ويتمتع بأهمية تاريخية تمتد من القرن 19 حينما كان يحمل اسم صفوف التجارة العُليا بقوة استيعابية قوامها 1200 متجر، وحتى يومنا هذا حيث حمل المُجمّع التجاري الضخم مُسمى مركز تسوق عصري أو مول.

      ويتميّز جي يو إم مول ببنائه المُذهل المهيب وهندسته المعمارية الرائعة التي تعتمد على واجهة وأسقف مصنوعة بالكامل من الزجاج المُطعّم بجُزيئات الصلب والخرسانة والمُزخرف بقطع من الرخام والجرانيت الأحمر والحجر الجيري بآلية تتحمّل تمامًا تناوب تساقط الثلوج الذي يُميّز مناخ موسكو القارس البرودة.

      جدير بالذكر أن الفضل في بناء مول جي يو إم للمرة الأولى يرجع للإمبراطورة كاثرين الثانية، إلا أنه تعرض لحريق ضخم في بدايات القرن 19، ليُعاد بنائه بعدها على صورته الحالية في نهايات القرن نفسه.

      • الوقت المرجح لزيارة جي يو ام مول: ساعة ونصف.

      2- حديقة غوركي للترفيه والثقافة Gorky Park

      حديقة غوركي للترفيه والثقافة الأماكن السياحية في موسكو
      حديقة غوركي للترفيه والثقافة

      أصبحت غوركي بارك مؤخرًا وبين عشيةٍ وضحاها من المناطق السياحية في موسكو المثالية للعوائل برغم تاريخها السابق الطويل الذي كان يحفّه الإهمال والفوضى، وذلك حتى تولى “سيرجي سوبيانين وسيرجي كابكوف” رئاسة بلدية موسكو وأطلقا مُبادرة لتجديد والاهتمام بالحدائق العامة بالمدينة.

      الآن، يُمكنك أنت وأطفالك الصغار أو أصدقائك مُمارسة لعبة البينج بونج من خلال طاولات تصطف في أماكن مُختلفة من الحديقة التي أصبحت جنة خضراء تبعث على الاستجمام والهدوء بمنطقة وسط المدينة التي تشتهر بزحامها وضجيجها.

      إضافة لتوفير ملاعب للكرة الحديدية (لعبة تُشبه البولينج ولكن باستخدام كُرات حديدية ثقيلة)، وسينما صيفية في الهواء الطلق لعرض خليط من الأفلام الكلاسيكية والحديثة كل مساء، وسائد قُماشية هوائية للاسترخاء في مُنتصف الحديقة، وأخيرًا مقطوعات موسيقى الجاز التي يعزفها الهواة وفنانو الشارع.

      • الوقت المرجح لزيارة حديقة غوركي للترفيه والثقافة: ساعتين.

      3- منتزه كولومينسكوي Kolomenskoye Park

      منتزه كولومينسكوي الأماكن السياحية في موسكو
      منتزه كولومينسكوي

      من أهم مزارات السياحة في موسكو لدوره في استعراض مراحل التاريخ الروسي منذ بدايات هذه الرقعة من الأرض في العصور الحجرية المُبكّرة (القرن 5 قبل الميلاد) وحتى نشأة وتتابع مُستوطنات روسيا القديمة التي سكنت هذا السفح مثل دياكوفو (الفترة من القرن 8 إلى القرن القرن 10)، دياكوفو-بويما (القرنين 11 و12) مرورًا بحكم القياصرة الروس ومعاركهم الحربية (القرن 14 وحتى 18) وحتى فترات صراع الثورات البلشفية والشيوعية.

      وإلى جانب ما يرويه مُنتزه جبل كولومينسكوي عن التاريخ الروسي، تروي أطلال كنيسة الصعود التي تقع على مقربة منه الكثير من مراحل الحكم الديني لموسكو خلال القرن 16، حينما كان البطاركة الأرثوذكس عنصر أساسي في آلية الحكم بجانب القياصرة الروس.

      جدير بالذكر أن الدير الحجري مُدرَج إلى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو منذ العام 1994 لما يُشكّله من أهمية تاريخية وأثرية وثقافية خاصةً بعد أن تم اكتشاف أيقونة سيدة السيادة صانعة المُعجزات في طابقه الأرضي عام 1917.

      • الوقت المرجح لزيارة منتزه كولومينسكوي: ساعة ونصف.

      وختامًا عزيزي القارئ، فقد عرضنا لك قائمة بأهم أماكن سياحية في موسكو وتحديدًا بساحتها الحمراء التي أُدرج أغلبها بالفعل على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، ما جعلها مراكز جذب لملايين من الزوار المُهتمين بمجال الفنون والهندسة مع أولئك المُهتمين بتصوير كل ما له شُهرة عالمية وجمال فائق يخطف القلوب والأنظار، فهل أنت منهم؟؟

      قد يعجبك ايضا
      WhatsApp