حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في روسيا وأفضل 6 مدن يمكنك زيارتهم

السياحة في روسيا

السفر إلى روسيا للسياحة أصبح يشغل الكثيرين في الآونة الأخيرة، وتعتبر روسيا أحد الدول الكبرى من حيث المساحة. وقد شهدت السياحة في روسيا نموا متزايدا، منذ أواخر الحقبة السوفيتية.

السياحة في روسيايذهب السياح إلى روسيا، ليس لجمالها الأخاذ فحسب، ولكن من أجل المدن التاريخية والريف المثالي، بدءا من الحصون القديمة المسورة وصولا للقصور المتلألئة، من تسلق الجبال حتى التزلج على الجليد، كلها إختيارات ستجعل رأسك يدور.

من مدن روسيا الأخاذة، التي يذهب إليها السياح من كل صوب وحدب، هما التوأم “موسكو وسان بطرسبرج”، ذلك لأن الإبداع المعاصر في متناول الجميع في تلك المدينتين المميزتين، فهيا بنا نتعرف على معالم هذه الدولة الجميلة.

أهم مدن روسيا

[toc]

السياحة في موسكو

مدينة موسكو

بين عظمة الكرملين، والمباني الستالينية القديمة، والمعالم ذات القمم الشبيهة بالبصل وهي المعالم الأكثر شهرة حتى بالنسبة للسكان الأصليين. تعد موسكو أحد أكثر مدن روسيا جذباً للسياحة وأهم مدن السياحة في روسيا بالكامل.

تقع موسكو على نهر موسكافا، غرب روسيا، وهي العاصمة الإدارية لروسيا. يتميز العمران التاريخي في موسكو، بالطراز المغولي، الذي لطالما كان يظهر قوة الكيان الروسي، وهذا يظهر جليا وبالتفصيل في الكثير من المعالم والأماكن السياحية في موسكو.

  • أهم 3 معالم في مدينة موسكو:

1- الميدان الاحمر

هو الميدان الرئيسي ليس في موسكو فقط لكن في روسيا أيضا، شهد الميدان الأحمر العديد من الأحداث الهامة في تاريخ روسيا.

يقع الميدان الأحمر جنبا إلى جنب مع رموز أخرى، مثل الجرم السماوي. وتتميز الساحة بإنها مستطيلة وطويلة وتحيط بها المباني المعمارية رائعة الجمال؛ التي تثير الهيبة والرهبة والإبهار في ذات الوقت.

2- كرملين موسكو

السياحه في روسيا
كرملين موسكو

كرملين موسكو، هو أحد معالم روسيا الشهيرة، ورمز الدولة الروسية، أعظم وأجمل المجمعات المعمارية في العالم، أسس كقلعة في عام 1156، علي تل بوروڤيتسكي، ولابد لك من زيارته أثناء السياحة في روسيا.

يحتوي الكرملين على كنز من الآثار والآثار الفنية، كما يحتوي على متحف الأسلحة. في عهد الأمير” إيفان كاليتا” تحول الكرملين إلى مقر رسمي للحكم، ولم يسمى بالكرملين إلا بعد بناءه بحوالي 200 عام. يداخلك شعور مميز عندما ترى الكرملين من الخارج، وهو أنك ترى أحد قصور ألف ليلة وليلة، وذلك بسبب طرازه الأكثر من مميز.

3- قصر تساريتسينو Tsaritsyno Palace

يقع فوق إحدى التلال في أقصى جنوب شرق موسكو، وهو أحد معالم ومظاهر العصر الحديث، بدأ بناءه في عام1775 في عهد الملكة كاثرين و توقف البناء عدة مرات حتى أنهى على أكثر أموال الدولة، ولهذا توقف البناء وظل غير كامل حتى قررت الحكومة الروسية إكمال بناءه، وبالفعل إكتمل بناء القصر في عام 2007.

السياحة في سانت بطرسبرغ

السياحه في روسيا
مدينة سانت بطرسبرغ

السياحة في روسيا لا تكتمل بدون الذهاب إلى سانت بطرسبرغ. تقع سانت بطرسبرغ في دلتا نهر نيفا شرق خليج فنلندا، وأسسها القيصر “بطرس الأكبر” عام 1703، حيث بني قلعة كبيرة تطل علي أوروبا، وأطلق على المدينة الجديدة أسم “ليننجراد”،  تحولت المدينة فيما بعد إلى ميناء عسكري تجاري هام، ثم تحولت لمركز هام لصناعة الأسلحة، وكانت الشرارة الأولى للثورة من داخل سانت بطرسبرغ. تضم سانت بطرسبرغ العديد من معالم روسيا السياحية الجميلة، التي تتميز بالطابع العصري والكلاسيكي.

  • أهم 3 معالم في مدينة سانت بطرسبرغ:

1- متحف الهيرميتاج أو قصر الشتاء (The Hermitage (The Winter Palace))

روسيا سياحة
متحف الهيرميتاج

متحف الهيرميتاج هو أكبر متحف في روسيا وثاني أكبر متحف في العالم بعد متحف اللوفر في باريس، ويتكون المتحف من 5 أبنية، أبرزهم قصر الشتاء.

بني متحف الهيرميتاج لبطرس الأكبر وعائلته على النمط الهولندي وذلك في عام 1708، وهو يلعب دوراً أساسياً في تاريخ المدينة الذي يرجع ل3 قرون، اعيد بناءه مرة ثانية في عام 1711، ثم أعيد تصميمه بالكامل في عام 1754، وأكتمل بناءه في عام 1762.

2- ساحة القصر (Palace Square)

يبلغ عمر ساحة القصر حوالي ثلاثة قرون، هي أكبر وأهم ساحة في سانت بطرسبرج، وتم بناءها حول القصر، وأصبح بعدها المقر الرئيسي للأباطرة الروس، وفي عام 1924 تم بناء رقعة شطرنج عملاقة، وذلك لمبارزة شطرنج حية فريدة من نوعها. وقد شهدت ساحة القصر العديد من الأحداث الهامة منها الثورة البلشفية، وبالتأكيد ستحب زيارة هذا القصر أثناء السياحة في روسيا.

3- قصر بيترهوف Peterhof Palace

أحد مناطق جذب السياح الأكثر شهرة وشعبية هو قصر بيترهوف، غالبا ما يشار إلى القصر والحديقة بفرساي روسيا، على الرغم من أن أغلب السياح يرون أنه أعظم من فرساي، وأنه يظلم إذا تمت مقارنته بفرساي.

قام ببناءه بطرس الأكبر 1714-1723، وتتميز حدائق القصر بوجود 170 نافورة مياه وبرك مائية مزينة بتماثيل.

السياحة في كازان

مدن روسيا
مدينة كازان

السياحة في كازان لها طابع مميز، خاصة لمحبي الرياضة، فهي رسمياً عاصمة روسيا الثالثة وعاصمتها الرياضية.

أيضاً تعد كازان عاصمة جمهورية تتارستان في روسيا. وتعتبر من أهم مراكز روسيا الثقافية حيث انها تحتوي على العديد من المتاحف والمسارح وقاعات الاحتفالات والمكتبات.

تحتوي كازان على أقصر مترو في العالم من حيث المسافة حيث أن يمكنك ان تقطع مسافة الخط بأكمله في 10 دقائق فقط.

  • أهم 3 معالم في مدينة كازان:

1- كرملين كازان Kazan Kremlin

كثيرين لا يعرفون بوجود كرملين أخر غير الموجود بالعاصمة موسكو، يعود كرملين كازان إلى العصر الإسلامي في تاريخ فولغا، وبني حوالي القرن ال 10 أو ال 13، ومصنف موقع تراث عالمي من قبل اليونيسكو.

ويوجد به الكثير من المكاتب الحكومية، ويوجد حوله المتنزهات الجميلة، والعديد من المباني الدينية، وأشهرها مسجد كول شريف الهائل والمميز.

2- معبد كل الأديان Temple of All Religions

سياحة روسيا
معبد كل الأديان

هذا المعبد من أجمل معالم السياحة في روسيا، وقد سمي بعدة أسماء منها ” معبد الثقافة والحق – المعبد العالمي – المعبد الملون”، وهو مجمع ديني كبير يشمل معابد دينية لـ 16 عقيدة مختلفة على رأسهم ما يمثل الأديان السماوية.

بالرغم من أن المبنى مازال لم يكتمل بناءه بشكل تام، إلا أنه من أكثر المعالم الجاذبة للسياحة في كازان سواء كان من داخل روسيا أو من خارجها. 

3- ريفيرا أكوابارك (Riviera Aquapark)

أحد أجمل أماكن السياحة في روسيا، وهي أكبر الحدائق المائية في العالم، تحتوي على أكثر من 50 وسيلة مختلفة للترفيه والتسلية، كما يوجد بها منتجع صحي، وأيضا يوجد حمام سباحة خارجي كي يتمكن الزوار من السباحة في الهواء الطلق، وهو مكان مثير يعشقه الكبار و الصغار، ولذلك السبب يتوافد عليه السياح من كل مكان في روسيا.

السياحة في سوتشي

روسيا سياحة
مدينة سوتشي

تعتبر سوتشي من أهم مدن روسيا الساحلية، وتعرف سوتشي بأنها منتجع صيفي، وذلك لأنها تطل على البحر الأسود.

تشتمل حدائق سوتشي على مشاتل النخيل، كما يوجد بها منتجع تزلج متميز، هذا غير مبانيها الكلاسيكية المعاصرة وحديقتها الوطنية الجميلة، مما يجعل من سوتشي مزارا سياحيا مميزا، يجعل من السفر إلى روسيا متعة منقطعة النظير.

  • أهم 3 معالم في مدينة سوتشي:

1- منتجع روزا خوتور للتزلج (Rosa Khutor Ski Resort)

معالم روسيا
منتجع روزا خوتور للتزلج

هو منتجع جبلي راقي على مستوي عالمي، يقع جنوب روسيا يشتهر المكان للغلية بمنحدراته التي صممت من قبل أفضل الخبراء التابعين لأفضل الشركات وأكثرها عالمية.

يوجد بمنتجع روزا خوتور أنشطة مختلفة تناسب جميع الأعمار حتى الأطفال، وهو مفتوح للجميع. فهناك 77كم من المنحدرات المتاحة لعشاق التزحلق والتزلج على الجليد وتقع بين ارتفاعات بين 940  و 2320 م.

2- حديقة اربورتوم (Park Arboretum)

أكبر حديقة شبه إستوائية في روسيا، تحتوي الحديقة على أكثر من 30 فدانا من الطبيعة الجميلة ذات المناظر المذهلة، وبها الكثير من الأماكن التي تصلح للزيارة مع العائلة والأطفال، وقد وفرت الحكومة الروسية وسائل عديدة للغاية بهدف إرضاء كل من جاء بغاية السياحة في تلك الحديقة.

ويمكنك الاستمتاع في حديقة اربورتوم بأخذ جولة سيرا على الأقدام، كما يمكنك ركوب التلفريك والإستمتاع بالمناظر الطبيعية من الأعلى.

3- دولفيناريوم ريفييرا (Dolphinarium Riviera)

في دولفيناريوم، يمكنك السباحة واللعب مع الدلافين المدربة جيداً على العوم مع البشر.

يضم دولفيناريوم 6 حمامات سباحة تعيش وتتدرب فيها الدلافين والحيتان البيضاء وأسود البحر، كما يضم حديقة حيوان مصغرة. وإن كنت تريد المشاهدة فقط، فاطمئن حيث أن المكان به ما يتسع لاحتواء1300  مشاهد.

اشتهر دولفيناريوم بشدة بعد أحد العروض التلفزيونية التي قدمها بإسم “معاً مع الدلافين”، والذي عرض المشاهير الرياضين يدربون الدلافين به.

السياحة في فلاديفوستوك

روسيا
مدينة فلاديفوستوك

السياحة في روسيا ستكون أكثر روعة، إذا كنت تنوي الذهاب إلى مدينة فلاديفوستوك حيث صنفتها مجلة فوربس ضمن أفضل 10 مدن ترفيهية وسياحية في روسيا، مع العلم ان روسيا تحتوي على حوالي 1,110 مدينة وبلدة.

تشمل المدينة أعداد مهولة من المعالم السياحية الثقافية ومنها متاحف ومسارح ومعارض فنية، ناهيك عن المحميات والمعالم الطبيعية الموجودة في فلاديفوستوك.

  • أهم 3 معالم في مدينة فلاديفوستوك:

1- جسر جزيرة روسكي

يعد أطول جسر مشدود بالكوابل في العالم بطول يتجاوز ال1,100 متر وثاني أطول جسر في العالم من حيث الارتفاع، لذا لابد لك من زيارته عند السياحة في روسيا.

يعتبر الجسر تحفة هندسية ويعتبره البعض من أكثر الجسور المعقدة هندسياً في روسيا بل وفي العالم بالأكمل. يربط الجسر بين مدينة فلاديفوستوك وبين جزيرة روسكي.

لا تفوت رؤية الجسر من جميع النواحي سواء اثناء شروق الشمس أو اثناء غروبها، فهو بحق عمل فني قبل أن يكون عمل هندسي، وبالتأكيد ننصك بعدم تفويت زيارة جزيرة روسكي ذاتها في طريقك.

2-  بريمورسكي أكواريوم (Primorsky Aquarium)

بريمورسكي أكواريوم

قد ترغب في زيارة معلم أول من زاره 3 رؤساء لدول مختلفة. يعد بريمورسكي أكواريوم من أحدث معالم روسيا السياحية التي تم إتمامها في العام 2016، وتم بناء المبنى على شكل صَدَفة يحكى عن كونها أجمل التحف المعمارية في روسيا.

يشمل المكان عدة معارض أحدهما يقدم عروض الدلافين والحيتان البيضاء وغيرهما، ومعارض أخرى تقدم لوحات وتماثيل تذكارية لكائنات بحرية انقرضت على يد البشر.

3- ساحة المقاتلين لقوة السوفييت في الشرق الأقصى Square of Fighters for the Power of Soviets in the Far East

تعتبر أشهر ساحة في فلاديفوستوك وتتواجد في وسط المدينة، وتعتبر من الأماكن التي لا يمكن تفويت زيارتها أثناء تواجدك في فلاديفوستوك حيث أنه أحد أشهر وأهم معالم السياحة في روسيا.

يحتوي الميدان على أكثر من نصب تذكاري لمقاتلين الجيش السوفيتي في السابق، ويمكن لك التجول به وفي المناطق التي تحيطه حيث انه في غاية القرب من أشهر المطاعم والمتاجر في مدينة فلاديفوستوك.

السياحة في فلاديمير

سياحة روسيا
مدينة فلاديمير

فلاديمير أحد أجمل مدن روسيا، والعاصمة القديمة لشمال شرق روسيا. تعتبر فلاديمير من أكبر المراكز السياحية في الجزء الأوروبي من روسيا، تتميز بكثرة آثارها المغولية، وهو ما يجذب السياح لها.

تأسست فلاديمير في بداية القرن ال 12، على نهر كليازما، وفي عام 1169 جعلها الأمير “أندريه بوجوليوبسكي” العاصمة بدلا من كييف، العاصمة الحالية لدولة أكرانيا. وقتها بدأ العصر الذهبي لروسيا.

  • أهم 3 معالم في مدينة فلاديمير:

1- البوابة الذهبية Golden Gate

السياحة في روسيا
البوابة الذهبية

هي مثال فريد للعمارة العسكرية الروسية. شيدت في عام 1160، وقت تم تأسيسها كجزء من الجدار الدفاعي لمدينة فلاديمير القديمة، على يد الأمير ” أندريه بوجوليوبسكي” وقد قام ببناء 5 بوابات. أما الهندسة المعمارية لهم فتعود للقرن ال 12، ولم يتبقى من البوابات ال5، سوى تلك البوابة الغربية التى نجت.

2- كاتدرائية دورميتيون (Dormition Cathedral)

كاتدرائية دورميتيون أو معبد فلاديمير، بنيت في عهد الأمير ” أندريه بوجوليوبسكي”، عام 1158، بنيت الكاتدرائية كإبراشية بالبداية، ثم أصبحت ضريحا فيما بعد، ولم يكن لها وقتها سوى قبة واحدة، عكس الآن، فقد أصبح لها 5 قباب متباينة الحجم، و6  أعمدة، وفي عام 1408 زينت من الداخل برسوم أيقونية متميزة، على يد رسام الأيقونة الروسي ” أندريه روبليف”.

3- المدينة القديمة

عندما قام الأمير “أندريه بوجوليوبسكي”  ببناء مدينة فلاديمير في القرون الوسطى، قام بإحاطتها بسور كبير بعدة بوابات، وذلك لحماية المدينة، وظلت المدينة متماسكة، حتى تم تدمير المدينة على يد المغول، في عام 1238، والآن لم يتبقى سوى بقايا وأطلال المدينة القديمة فوق أحد التلال المليئة بالأعشاب، وتقع جنوب البوابة الذهبية.

روسيا الكبيرة لا تفوت زيارتها فهي تقدم لك الكثير من المعالم السياحية التي لا تنتهي في هذه الدولة الهائلة، وفي انتظارك.

معلومات عن روسيا

علم روسيا علم روسيا
أين تقع روسيا شمال أوراسيا
عاصمة روسيا مدينة موسكو
عملة روسيا روبل روسي RUB
لغة روسيا اللغة الروسية
توقيت روسيا المحلي (GMT+3)
رمز هاتف روسيا الدولي 7+
مطار روسيا الرئيسي مطار شيريميتييفو الدولي
معلومات عن تأشيرة روسيا

أهم الأسئلة عن السياحة في روسيا

ما هي أبرز المعالم السياحية في روسيا؟

كرملين موسكو Moscow Kremlin من أبرز معالم روسيا

ما هو أشهر متحف في روسيا؟

من أشهر متاحف روسيا هو متحف الهيرميتاج أو قصر الشتاء

ما هي أشهر ميادين روسيا؟

الميدان الاحمر من أشهر الميادين في روسيا

ما هي أبرز مدن روسيا السياحية؟

موسكو وسانت بطرسبرغ من أهم مدن روسيا السياحية

قد يعجبك ايضا
WhatsApp