حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في شرم الشيخ وأفضل 31 مكان يستحق زيارتك

السياحة في شرم الشيخ

إن كنت تنوي القيام برحلة ممتعة مليئة بالأنشطة وتريد كسر روتين الرحلات المُتعارف عليه، فلتضع السياحة في شرم الشيخ أعلى قائمة خياراتك؛ حيث تضمن لك التنوع الفريد والكم الهائل من الأنشطة السياحية والترفيهية التي يُمكنك القيام بها خلال رحلات شرم الشيخ.

خليج نعمة بشرم الشيخلا زالت شرم الشيخ حتى الآن تعتبر واحدة من أكثر المدن المصرية الرائدة في تنوع الأنشطة السياحية وأكثرهم استقبالًا للزوار من داخل مصر ومن خارجها، بل وإن جاز لي التعبير فهي مغناطيس السياحة في مصر حيث تضم العديد من المنتجعات السياحية والمعالم التي لا حصر لها.

فإن كنت من محبي التجديد وقضاء رحلة تملئها المغامرة، فربما لن تجد مكانًا سياحيًا واحد يضمن لك هذا التنوع الفريد من المعالم، ويوفر لك العديد من الخيارات السياحية الرائعة على مدار يومٍ كامل مثل مدينة شرم الشيخ، لذا سوف نصحبك في جولة تفصيلية عن أهم معالم مدينة شرم الشيخ وأفضل الأماكن التي يُمكن زيارتها، لنمد يد العون لك على حزم أمتعتك والقيام برحلة فريدة من نوعها.

أهم معالم شرم الشيخ

[toc]

أهم الأماكن الترفيهية في شرم الشيخ

1- أكوا بلو ووتر بارك

فنادق شرم الشيخ
أكوا بلو ووتر بارك

واحدة من أجمل وجهات السياحة الترفيهية التي عليك عدم تفويتها أثناء السياحة في شرم الشيخ، إذ توفر لك أكوا بلو ووتر بارك وجهة مثالية لاصطحاب الأسرة والأطفال الصغار في نزهة ترفيهية لا تُنسى ولن تجد لها مثيل، ستملئكم حتمًا بجرعة عالية من النشاط والحيوية.

وتضم مدينة الألعاب المائية الشهيرة والتي تقع بمنطقة الهضبة “هضبة أم سيد” نحو 44 من الشلالات والألعاب المائية المتنوعة أشهرها الحفرة السوداء والكاميكاز، بالإضافة إلى تسع من حمامات السباحة منها ما يُناسب الأطفال الأقل من 12 عام.

  • الوقت المرجح لزيارة أكوا بلو ووتر بارك: 4 ساعات

2- عرض الدولفين والتماسيح

السياحة في شرم الشيخ
عرض الدولفين

وتُعد من أكثر وأغرب النشاطات التي ستستمتع بالقيام بها أثناء رحلة السياحة في شرم الشيخ بل وأكثرها تميُّزًا؛ إذ تبدأ رحلتك الجماعية المُنظمة من قِبل الفندق مع ثلاثة من الدلافين الودودة واللطيفة حيث يُمكنك السباحة، اللعب، والتقاط الصور المُضحكة معهم.

يليها رحلة ثانية لرؤية عروض التماسيح التايلندية العملاقة، عروض اللعب بالنار والثعابين الحية مع إمكانية التقاط أغرب الصور لك وأنت تلهو مع هذه الكائنات المُخيفة في ود غير مسبوق. وبعد أن تنتهي من لحظات اللهو والتوثيق، يُمكنك القيام بجولة في متحف مُخصّص للحيوانات المُحنّطة.

  • مواعيد عمل عروض الدولفين والتماسيح: 8:30 م
  • عنوان عروض الدولفين والتماسيح: هضبة ام السيد، قسم شرم الشيخ، جنوب سيناء، مصر
  • موقع عروض الدولفين والتماسيح الرسمي

3- ألف ليلة وليلة

الاماكن السياحية في شرم الشيخ
ألف ليلة وليلة

من أفضل الاماكن في شرم الشيخ وأكثرها جذبًا للسياح من مختلف أنحاء العالم؛ فألف ليلة وليلة من المجمعات الترفيهية المُغلقة في منطقة هضبة أم سيد التي تتمتع بسحر خاص بين زائريها لما تُقدّمه من خدمات وفقرات متنوعة تُرضي جميع الأذواق، فمن عروض السينما والصوت والضوء إلى الرقصات الشعبية المصرية ورقصات الخيل والأمسيات الغنائية والفنية.

وبالإضافة إلى جميع ما سبق يوفر لك ألف ليلة وليلة فرصة عظيمة لتسوق كل ما تحتاجه لأسرتك وأصدقائك في بلدك الأم من هدايا وتذكارات رائعة ولنفسك أيضًا لتظل تلك الرحلة التي لا تُنسى خالدة في ذهنك.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى عروض ألف ليلة وليلة للمصريين: 250 جنيه للفرد
  • أسعار تذاكر الدخول إلى عروض ألف ليلة وليلة لغير المصريين: 25$ للفرد
  • مواعيد عمل عروض ألف ليلة وليلة: 10 م – 1 ص
  • الوقت المرجح لزيارة عروض ألف ليلة وليلة: ساعتين
  • موقع عروض ألف ليلة وليلة الرسمي

4- سوهو سكوير

ميدان سوهو
ميدان سوهو

أما إن كُنت ترغب في قضاء ساعات من المرح والتسوق وابتياع السلع الفاخرة والهدايا التذكارية مع الاستمتاع بالمطاعم والمقاهي الأنيقة، فسوهو سكوير (SOHO Square) يوفر لك أكثر من ذلك. حيث يُعد من أكثر الأماكن في شرم الشيخ جذبًا للزور. لذلك عند زيارتك لهذا هذا المكان الفريد من نوعه لا تنسى زيارة:

  •  ميدان سوهو سكوير للتسوق

شرم سياحة
سوهو سكوير

حيث يُمكنك العثور على الهدايا التذكارية والسلع ذات الجودة العالمية وأحدث صيحات الملابس والاكسسوارات، فضلًا عن المعارض الفنية والسلع المنزلية. ولا يكتفي بذلك فقط، بل يقع هذا الميدان وسط منتجع سافوي حيث شاطئ وايت نايت، فيمكنك الاستمتاع وقضاء أوقات من المرح على هذا الشاطئ وممارسة رياضات الإسكواش والبولينج والتنس ثم التسوق بعدها.

  • الوقت المرجح لزيارة ميدان سوهو سكوير: ساعتين
  • بازار خان الخليلي

لا يختلف بازار خان الخليلي في سوهو سكوير كثيرًا عن خان الخليلي في القاهرة بل هو نسخة مُصغرة منه؛ فكلاهما يضم مجموعة البازارات والمحال لشراء الهدايا التذكارية الشرقية والحرف اليدوية، كما يضم مجموعة من المطاعم الشعبية المميزة.

  • عنوان بازار خان الخليلي بشرم الشيخ: خليج نبق، قسم شرم الشيخ، جنوب سيناء، مصر
  • الوقت المرجح لزيارة بازار خان الخليلي بشرم الشيخ: ساعتين
  • أكشاك ميدان سوهو

بالإضافة للعديد من المحال الكبرى، ستجد أيضًا أثناء تنزهك هناك أكشاك ميدان سوهو، حيث يُمكنك تناول بعض الحلوى من “كاندي سويتس” أو شراء عطرًا مميزًا من “عطر الدهب” أو القيام برسم تصميم جذاب من الحناء من “حنة وتاتو”. ولمعرفة المزيد عن هذا الميدان يُمكنك أيضًا زيارة الصفحة الرسمية على الفيسبوك.

5- هوليوود شرم الشيخ

شرم الشيخ
هوليوود شرم الشيخ

واحد من أكثر مناطق السياحة في شرم الشيخ توفيرًا لمناخ من البهجة والمرح والحياة الليلية الصاخبة ومُناسب تمامًا لالتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية بصحبة النوافير الراقصة على أنغام الموسيقى ووحدات الإضاءة الملونة التي تنبعث خلالها في بهاء.

ويضم المكان أيضًا مسرح مكشوف يُقدّم عرضًا فنيًا غنائيًا أو موسيقيًا كل ليلة إلى جانب عدد كبير من المطاعم والمقاهي الراقية التي توفر خدماتها للزائرين. هذا بالإضافة إلى محلات لشراء كل ما تُريد فهوليوود شرم الشيخ مكان مُتكامل الخدمات يوفر لك الترفيه والتسوق في آنٍ واحد.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى هوليوود شرم الشيخ: 20 ليرة تركية
  • الوقت المرجح لزيارة هوليوود شرم الشيخ: 20 دقيقة – ساعتين

6- سباق سيارات غيبلي

السياحة في شرم
سباق سيارات غيبلي

وهو من أفضل أماكن السياحة في شرم لمُحبي أجواء المُغامرة والإثارة والتشويق في مكان هو الوحيد والأكبر من نوعه في سيناء لمُمارسة سباقات السيارات مع توفير كافة سبل الأمان والراحة بما فيها الزي الخاص وأحدث سيارات السباق.

كما تشهد ساحة غيبلي مسابقات عالمية في مجال سباق السيارات، وستجد هناك المُتعة التي لا تُفوّت مُحترفي القيادة ومُحبي خوض السباقات، ولكن قد يكون المُقابل مُرتفعًا بعض الشيء بالنسبة للبعض مُقارنة بمدة ومسافة السباق.

7- ركوب القارب الزجاجي

خليج نعمة
ركوب القارب الزجاجي

من أروع الأنشطة التي يُمكنك القيام بها أثناء رحلة السياحة في شرم الشيخ من خلال غواصة تخترق بك حدود بحر شرم الشيخ الصافي لترى أروع المخلوقات البحرية والشعاب المرجانية المُلوّنة أسفلك من خلال القاع الزجاجي للغواصة.

  • عنوان القارب الزجاجي: قسم شرم الشيخ، جنوب سيناء، مصر

8- الإسطبل

من أفضل الاماكن في شرم الشيخ وبالتحديد في خليج نعمة التي تُقدّم فكرة جديدة للترفيه والمُتعة والمرح من خلال الاستمتاع بتجربة ركوب الخيل على شاطئ البحر. ويُعد الإسطبل واحدًا من الاماكن السياحية في شرم الشيخ التي تجذب انتباه وزيارات عدد كبير من السياح الوافدين إلى المدينة.

  • عنوان اسطبل شرم الشيخ: خليج نعمة، جنوب سيناء، مصر

أهم المناطق الطبيعية في شرم الشيخ

1- جبل سانت كاترين

السياحة في شرم الشيخ
جبل سانت كاترين

واحد من أشهر معالم شرم الشيخ وأكثرها جذبًا لرحلات السياحة في شرم الشيخ لمُحبي أجواء المُغامرة وتسلق الجبال.

وترجع شهرة جبل سانت كاترين إلى ارتفاعه الشاهق باعتباره أعلى قمة جبلية في مصر يتعدى ارتفاعها 8500 قدم فوق سطح البحر، وإن كان هذا الارتفاع مُخيف بالنسبة إليك كمُبتدئ في عالم المُغامرة فإليك جبل موسى وجبل الصفصافة الأقل ارتفاعًا وليسا ببعيدين عن هذا الجبل المهيب.

يُمكنك خلال زيارتك للمنطقة المرور بمحمية سانت كاترين للاستمتاع برؤية مظاهر الحياة البرية السيناوية الفريدة مثل أشجار الزيتون التي تُميّز المنطقة وغيرها من النباتات الجبلية والصحراوية النادرة، بالإضافة إلى أسراب الطيور وقطعان الحيوانات التي تُميّز الطبيعة الصحراوية لسيناء، مرورًا بعدد من مقابر الأنبياء والصالحين والآبار ذات الأهمية التاريخية والدينية كبئر موسى وبئر هارون.

2- محمية رأس محمد

شرم الشيخ
محمية رأس محمد

من أشهر معالم شرم الشيخ الطبيعية وأكثرها جذبًا لوفود السياحة في شرم الشيخ بفضل تنوعها الذي يظهر في تضاريسها ومخلوقاتها البحرية الفريدة التي تنتشر على مساحة 480 كم على بعد 12 كم من المدينة، عند نقطة التقاء خليجي العقبة والسويس ما بين الصحاري ذات الرمال البيضاء كبياض الثلج والبحار الزرقاء الصافية التي تُمثل واحدة من أفضل بقاع ممارسة رياضة الغوص في العالم ككل. بالإضافة إلى كونها موقع أثري أيضًا يضم مجموعة من كنوز السفن الغارقة.

ومن خلال جولات الغطس والغوص الجماعية المُنظمة في عدة شواطئ رئيسية تضمهما محمية رأس محمد وهي مدينة النُعمان، شاطئ جاك فيليز أونلي، شاطئ أولد كواي، شاطئ العقبة، يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة نحو 1000 نوع من الأسماك الملوُّنة الجذابة ونحو 150 نوع من القشريات والسلاحف البحرية ومئات من الحواجز المُرجانية ذات التشكيلات الصخرية والتدرجات اللونية الخلابة أشهرها مرصد القرش جنوب المحمية ذو الإطلالات الرائعة على البحر.

أما إن أبحرت شمالاً، فأنت على موعد مع الغوص محل السفينة القبرصية الغارقة بولاندا عند “الحاجز المُرجاني” أو “حاجز القرش”، والذي يُعد واحدًا من أهم مواقع الغوص التي تلفت أنظار السياح للمحمية من كل مكان بالعالم.

  • الوقت المرجح لزيارة محمية رأس محمد: نصف يوم

3- محمية أبو جالوم

شرم سياحة
محمية أبو جالوم

واحدة من أهم معالم السياحة في شرم الشيخ التي لا يجب أن تُسقطها من حساباتك أثناء تجولك بين الاماكن السياحية في شرم الشيخ على اختلافها.

إذ تتميز أبو جالوم الواقعة بمنطقة وادي الرساسة ما بين شرم الشيخ وطابا ببيئة صحراوية مُميّزة بتضاريسها الجبلية المُرتفعة وكثبانها الرملية الذهبية والناعمة، إلى جانب حياة برية مُتنوعة وفريدة تضم أشهر الحيوانات والطيور والزواحف والقوارض التي تُميّز البيئة الصحراوية في سيناء.

وعلى الرغم من بيئتها الصحراوية، لا تخلو أبو جالوم من المظهر الساحلي المُميّز للمدينة، حيث يتمتع البحر في منطقة أبو جالوم بمجموعة رائعة ومتنوعة من المخلوقات البحرية والحواجز المُرجانية ذات الألوان الخلابة.

4- محمية نبق

خليج نعمة
محمية نبق

إن كنت تبحث عن الهدوء والاستجمام بعيدًا عن صخب الحياة المدنية الحديثة، فأهلًا بك في واحدة من أفضل الاماكن في شرم الشيخ على بعد 20 كم من شمالها وهي محمية نبق، حيث الشواطئ ذات المياه الصافية والكثبان الذهبية الناعمة مع طلّة صحراوية تعكسها أشجار النخيل بطول الساحل والمرتفعات الرملية التي تُحيط به من كل مكان في منظر أخاذ لا مثيل له.

وإن كانت رأس محمد تشتهر بأنها موطن لرياضة الغوص في شرم الشيخ، فنبق هي موطن للحياة البرية الصحراوية بها ما بين مئات من أسراب الطيور وقطعان الغزلان وغابات المانجروف النادرة التي تُزيّن حدها الشمالي.

 مع توفير مواقع جيدة للغوص أيضًا أشهرها منطقة الغرقانة حيث يُمكن لهواة الغوص خوض تجربة مُثيرة برؤية بقايا السفينة الألمانية الغارقة ماريا شرودر بكامل أدواتها ومُعداتها الملاحية أسفل مياه الغرقانة.

5- الوادي الملون

شرم الشيخ سياحة
الوادي الملون

واحد من أجمل بقاع السياحة في شرم الشيخ، وبالتحديد على بُعد 177 كم من شمال المدينة لمُحبي رياضة الغوص والاستمتاع بمشاهد حية ورائعة من الحياة البحرية الفريدة بالمدينة السيناوية الجميلة.

ففي الأخدود أو الوادي الملون كما يدعوه البعض يُمكنك رؤية تدرجات رائعة من الشعاب المرجانية الصخرية الملوّنة. فلا تفوّت زيارة الوادي الرائع بكاميراتك الخاصة للتصوير تحت الماء أو استئجار إحداها للاستمتاع بأجمل اللحظات والصور التذكارية لرحلة لا تُنسى.

  • الوقت المرجح لزيارة الوادي الملون: ساعتين

 

6- الثقب الأزرق

واحد من أخطر مواقع الغوص في شرم الشيخ وأكثرها جذبًا وإقبالًا من قِبل عاشقي جنون المُغامرة والتحدي. وترجع خطورة الثقب الأزرق الذي يقع على بعد 100 كم نحو الشمال لكونه يتكون من فتحة عميقة “السرج” يليها نفق طويل “القوس” ثم فتحة الخروج إلى البحر لعمقه الضحل الذي يصل إلى 130 متر.
السياحة في شرم الشيخ
الثقب الازرق

وتعتبر مُغامرة عبور الثقب الأزرق المُميت إلى بحر شرم الشيخ المليء بالحياة عادة الغواصين المُحترفين خاصةً مع وفرة أشكال فريدة ومتنوعة من الحياة البحرية والمُرجانية على جانبي النفق.

ولكن إن كنت غير مُحترف وغير مُدرّب على مُمارسة رياضة الغوص فننصحك بالبعد عن الثقب الأزرق أو “بلو هول” فكثيرًا ما فُقد فيها عشرات من الغواصين المُحترفين.

أما إن كنت مُصرًا على خوض التجربة فنُنبئك أن المدينة تحتوي على 20 مركز للتدريب على رياضة الغوص حاصلة على رخصة دولية تجعلها من المراكز المُعترف بها عالمياً في هذا الشأن.

  • الوقت المرجح لزيارة الثقب الأزرق: ساعتين

7- سفاري شرم الشيخ

رحلات سفاري
سفاري شرم الشيخ

تُعد رحلات السفاري من أفضل أنشطة السياحة في شرم الشيخ التي يُمكنك القيام بها أثناء رحلتك إلى هناك.

يتم تنظيم رحلات سفاري شرم الشيخ الجماعية من خلال الاتفاق مع إحدى شركات السياحة في المدينة والتي ستوفر لك حافلة لإقلالك من وإلى مكان إقامتك في رحلة قوامها 3 إلى 4 ساعات بين جمال وهدوء الصحراء. حيث يُمكنك الاختيار بين عدة بدائل أو القيام بها كلها إن أحببت برفقة مُرشدي الرحلة ما بين التجوال بسيارات أو دراجات الدفع الرُباعي المُستأجرة أو السير على الأقدام بين وديان المُرتفعات الشاهقة.

بالإضافة إلى قضاء فترات الراحة في مجموعة من الخيام البدوية للاستمتاع بسهرة تقليدية لا مثيل لها في كل شيء بُدءًا من تناول المشويات والشاي البدوي التقليدي على ضوء الشموع، وصولًا لفقرات استعراضية ترفيهية متنوعة منها الرقصات البدوية الشعبية الشهيرة.

  • عنوان سفاري شرم الشيخ: السفاري، قسم شرم الشيخ، جنوب سيناء، مصر

أهم الشواطئ في شرم الشيخ

1- خليج نعمة

خليج نعمة
خليج نعمة

واحد من أشهر مواقع جذب السياحة في شرم الشيخ إذ يضم أجمل وأهم فنادق ومنتجعات شرم الشيخ الراقية مُتكاملة الخدمات، بالإضافة إلى الشواطئ ذات الطبيعة الخلابة من رمال بيضاء ناعمة ومياه صافية وإطلالة صخرية رائعة والتي يُعد شاطئ المانغروف هو أشهرها. إلى جانب مُتعة الاختلاط بالحياة البحرية تحت الماء على تنوعها وتفرّدها واختلاف جمال ألوانها في منطقة خاصة للغوص في الخليج تُعرف باسم الحدائق المائية.

وفي المساء يُمكنك الاستمتاع بسهرة هادئة على شاطئ البحر تبعث على نفسك أجواء من الاستجمام الذي يبحث عنه كل سائح خلال رحلته السياحية ولا يُشبعه أكثر من رحلة السياحة في شرم الشيخ ما بين المطاعم والمقاهي الفاخرة المُطلة على البحر، أو خوض تجربة التجوال على الممشى الشهير بين آلاف المحلات وابتياع ما تشاء من التذكارات أو احتياجاتك من السلع والهدايا المُختلفة من مركز نعمة للتسوق وغيرها من الأنشطة الترفيهية المُتعددة التي يوفرها لك.

  • عنوان خليج نعمة: شرم الشيخ، جنوب سيناء، مصر

2- شاطئ رأس أم سيد

السياحة في شرم الشيخ
شاطئ رأس أم سيد

الشهير بـ شاطئ الفنار، وهو واحد من أجمل شواطئ شرم الشيخ الجنوبية، يتميز الشاطئ بارتفاعه إذ يقع على رأس الهضبة الشهيرة باسم هضبة أم سيد، إلى جانب واجهته الصخرية وما يضمه من كم مُتنوّع من الأسماك والمخلوقات البحرية والشعاب المُرجانية التي يُمكنك رؤيتها بالعين دون الحاجة إلى الغوص لمسافات عميقة.

فقط سر على قدميك في البحر لمسافة 100 متر واستمتع والتقط صورًا رائعة لأجمل الكائنات في واحد من أجمل معالم السياحة في شرم الشيخ المثالية جدًا، ومناسبة لسباحة الأطفال دون خوف.

وخلال ساعات الليل يُمكنك الاستمتاع بجو من الهدوء والاستجمام وسط جمال البحر الذي يحتضن أضواء الفنار القريب واليخوت والسفن التي ترتحل خلاله ذهابًا وجيئة مع تناول الطعام والمشروبات التي تُريدها من المطاعم والمقاهي الشاطئية المُحيطة بك.

3- خليج القرش

فنادق شرم الشيخ
خليج القرش

وهو أيضاً من أشهر مواقع الجذب السياحية في شرم، إذ يضم مجموعة من أجمل المنتجعات الجميلة والراقية، ويتميز خليج القرش باحتوائه على عدة مراكز مُتكاملة الخدمات لعقد الاحتفالات لعل أشهرها سوهو سكوير مما يعني أنه بإمكانك تنظيم أهم المُناسبات الخاصة في حياتك أو حياة أحد الأصدقاء أو المُقرّبين أثناء رحلتك السياحية إلى شرم الشيخ.

4- شاطئ تيرازينا

واحد من شواطئ شرم الشيخ المُميّزة المشهورة بهدوئها لما تتمتع به من رمال ذهبية ناعمة ومياه صافية وفرصة جيدة لمُمارسة مُختلف الألعاب المائية والشاطئية. ولعل شاطئ تيرازينا يستمد هدوئه من ابتعاده عن مراكز المُنتجعات الشهيرة التي تجذب الملايين سنويًا في شرم، إذ يقع الشاطئ في منطقة الميناء بالمدينة القديمة.

أهم المعالم الدينية في شرم الشيخ

  • المساجد

معالم شرم
مسجد الصحابة
شرم سياحة
مسجد السلام

تضم هذه المدينة السيناوية 3 مساجد حديثة العهد تم تصنيفها ضمن معالم شرم الشيخ للسياحة الدينية وهي مسجد السلام وهو أقدم وأكبر مساجد المدينة والذي يرجع تاريخه إلى عام 2001.

 يليه من حيث المساحة والقِدم مسجد المصطفى الذي أُسس على مساحة 27 ألف متر ليتسع لنحو 4 آلاف مُصلي بالداخل والخارج بالإضافة إلى عشرات من أشجار النخيل والثمار ونباتات الزينة التي تُحيط به من كل مكان، مع واجهة رخامية مُتألقة ومآذن مُتعددة شاهقة ومُبهرة. ويُعد أحدثهم مسجد الصحابة ذي الطراز المعماري العثماني الدقيق واللافت للأنظار على مساحة 3 آلاف متر.

  • الكنائس

تضم مدينة شرم الشيخ 3 كنائس رئيسية على قائمة معالم شرم الشيخ الدينية، الاولى منها هي من مناطق السياحة في شرم الأكثر جذبًا للسياح من كل مكان بالعالم ألا وهي:

دير سانت كاترين

السياحة في شرم الشيخ
دير سانت كاترين

من أفضل الاماكن في شرم الشيخ لرحلات السياحة الدينية التي لا تخلو من حس المُغامرة والإثارة والتشويق مع جرعة دسمة من المعلومات التاريخية عن تاريخ الدير، مؤسسيه، من تولوا رعايته.

ففي قلب الدير الذي يقع على بعد 209 كيلومتر من شمال غرب مدينة شرم الشيخ، يُمكنك الاستمتاع برؤية المقتنيات الأثرية الثمينة التي وهبها ملوك ورؤساء من مختلف بلدان العالم لصالحه، والطرز المعمارية مُتعددة الثقافات ما بين الشرقي والغربي، وثاني أكبر مكتبة للمخطوطات الأثرية والتاريخية عالميًا.

وبالقرب منه يُمكنك رؤية بئر وشجرة يُشاع نسبهما إلى سيدنا موسى عليه السلام.  كل ذلك جعل من دير سانت كاترين مركزًا من أهم مراكز جذب السياحة في شرم الشيخ التي لا يجب عليك إغفالها خلال رحلتك.

– أما الكنيستين الأخرتين فهما:

  • كاتدرائية السمائيين 

 

شرم الشيخ مصر
كاتدرائية السمائيين

أو الكاتدرائية السماوية وهي من أكبر الكنائس التي شهدتها سيناء منذ اكتمال بنائها عام 2010 بعد ثماني سنوات من البناء، كما صُنفت كواحدة من أجمل 10 كنائس في العالم في العام نفسه.

 وتتميز الكاتدرائية التي لا تبعد كثيرًا عن مسجد المصطفى برسوماتها الفنية عالية الإبداع والتي تُزيّن النوافذ الزجاجية والجدران والأخشاب وتحكي قصص من وحي الإنجيل بدايةً من بدء الخليقة وحتى ميلاد وحياة السيد المسيح عليه السلام.

  • الكنيسة القبطية

وتتميز بتصميمها المعماري المُميّز الذي يعتمد على الارتفاع الشاهق للأسقف، كذلك الصور والرسومات العقائدية المُلوّنة التي تُزيّن الجدران والأسقف والنوافذ الزجاجية في زهو وإبداع يجذب الزائرين من مختلف الديانات ومختلف بلدان العالم أثناء رحلات السياحة في شرم الشيخ.

أهم الأسواق والمولات في شرم الشيخ

1- جنينة مول

شرم الشيخ مصر
جنينة مول

واحد من أكبر وأشهر مراكز التسوق والترفيه التي عليك أن تضعها في حُسبانك أثناء تخطيطك لرحلة السياحة في شرم.

ويُعد جنينة سيتي أو جنينة مول من مراكز الجذب السياحي في شرم الشيخ لما يُقدّمه من إطلالة رائعة على خليج نعمة والممشى الشهير والمُميّز، عروض ترفيهية مُتنوعة ما بين فقرات السيرك والفنون الشعبية وعروض السينما مُتعددة الأبعاد، صالات الألعاب الخاصة بالبولينج والبلياردو إلى جانب ركن خاص لألعاب الأطفال، متحف الملك توت المُميّز في الطابق الأرضي، مع مجموعة كبيرة من المحلات والمطاعم والمقاهي التي توفر سلع وأطعمة محلية تقليدية وأخرى شرقية عربية وثالثة عالمية.

  • مواعيد عمل جنينة مول الرسمية: 10 ص – 1 ص
  • عنوان جنينة مول: قسم شرم الشيخ، جنوب سيناء، مصر

2- الميركاتو مول

شرم الشيخ مصر
الميركاتو مول

من أكبر مراكز التسوق وأفضل الاماكن في شرم الشيخ للحصول على أجواء من الترفيه والمرح. إذ يتمتع الميركاتو مول الواقع بمنطقة هضبة أم سيد بمبنى مكشوف يضم قاعة احتفالات على الطراز المعماري الروماني المُميّز، بالإضافة إلى ركن خاص لألعاب الأطفال، مطاعم ومقاهي مُتميّزة ومتنوعة ونحو 400 محل يُمكنك تسوق أفضل الماركات المحلية والعالمية المُختلفة من خلالهم.

  • مواعيد عمل الميركاتو مول الرسمية: 10 ص – 1 ص
  • عنوان الميركاتو مول: شارع ليزيه، هضبة ام السيد، شرم الشيخ، مصر

3- السوق القديم

شرم
السوق القديم

الشهير بسوق شرم المايا، وهو واحد من أشهر الاماكن في شرم الشيخ التي تشهد حضورًا كبيرًا من قِبل السياح الأجانب مما وضعه على رأس قائمة مواقع جذب السياحة في شرم الشيخ.

ففي السوق القديم يُمكنك شراء الهدايا التذكارية والمنتجات اليدوية التقليدية والشعبية التي تشتهر بها المُحافظة من زي تقليدي، توابل رائعة الرائحة والمذاق، قناديل إضاءة، مصنوعات خشبية يدوية والتي تُباع في محلات تقليدية الهيئة على خلاف المولات العصرية مثل الميركاتو وجنينة مول وغيرها، وذلك مُقابل أسعار زهيدة مُقارنةً بمناطق أخرى. ويُعد السوق القديم من أفضل الاماكن في شرم الشيخ للزيارات الليلية.

أهم المتاحف في شرم الشيخ

1- متحف الملك توت 

شرم
متحف الملك توت

واحد من أغرب معالم السياحة في شرم وأكثرها تفضيلًا من قِبل السياح العاشقين لتراث الحضارة الفرعونية أثناء زيارتهم الأماكن السياحية في شرم الشيخ.

ويتميز متحف الملك توت والذي يحتل طابقًا كاملًا في مركز تسوق جنينة سيتي بخليج نعمة “الطابق الأرضي” باحتوائه على نسخ مُقلدة من كنوز الملك توت عنخ آمون كما هي موجودة في المتحف المصري الكبير في القاهرة، مما يجعل متحف توت في شرم الشيخ نموذجًا مُصغرًا رائعًا من هذا المتحف؛ حيث يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة مئات القطع الأثرية المُبهرة دون الحاجة إلى السفر لمدينة أخرى لرؤيتها على الطبيعة.

 

2- متحف شرم للبرديات

واحد من الأماكن المُميّزة للزيارة أثناء السياحة في شرم الشيخ؛ حيث يُمكنك مُشاهدة أروع الصور والرسوم التوضيحية التي تستعرض طقوس الحياة اليومية خلال العصر الفرعوني في مختلف المجالات مرسومة على ورق البردي الذي رغم حداثة تصنيعه لن تُفرّقه عن الورق القديم الفرعوني الأصلي، كما يُمكنك شراء بعض اللوحات البردية من متحف شرم للبرديات مقابل سعر مقبول. ولزيارة المتحف عليك التوجه إلى السوق القديم بالمدينة حيث يقع المتحف.

 

أهم المعالم في شرم الشيخ الاخرى

1- أيقونة السلام

شرم الشيخ
أيقونة السلام

من معالم شرم الشيخ التي ستراها حتمًا وأنت في طريقك من وإلى مطار شرم الشيخ، وتُشير الايقونة إلى مدينة شرم الشيخ التي تلقب دوماً بـ “مدينة السلام“. تتكون أيقونة السلام من عناقيد جرانيتية سوداء تحمل زهرة اللوتس فوقها 8 أجنحة تُعبر عن اتجاهات الأرض الثمانية وتحتضن بالفعل مُجسّم للكرة الأرضية بخريطة العالم من الصلب المُضاد للصدأ، وفوقه موقع مصر المصنوع من الذهب، ويطير حوله حمام يحمل أغصان الزيتون تعبيرًا عن السلام.

 ويُحيط بهذه الأيقونة نوافير مياه صغيرة وأشجار نخيل وزهور ومساحات خضراء. وقد دخلت موسوعة جينيس  كأطول عمل فني معدني عالمياً، وتُعد أيقونة السلام من معالم شرم الشيخ التي لا يُمكنك إسقاطها من حساباتك أثناء السياحة في شرم الشيخ لتحظى ببعض الصور التذكارية الرائعة لها ولتصميمها الهندسي والمعماري المُذهل والفخم.

2- النصب التذكاري

شرم الشيخ خليج نعمة
النصب التذكاري في شرم الشيخ

وهو صرح يقع أعلى تدرجات من السلالم الحجرية المُطلة على المياه بمنطقة هضبة أم سيد، حيث سقطت طائرة مصرية بوينج 737 في مياه خليج العقبة بعد إقلاعها من مطار شرم وفي طريقها إلى القاهرة وعلى متنها سياح من مُختلفي الجنسيات ونسبة كبيرة منهم فرنسيين عام 2004. وقد أُنشئ النصب تخليدًا لأرواح ضحايا الطائرة المنكوبة عام 2006 أي بعد عامين من وقوع الحادث الأليم.

ويضم النصب التذكاري أسماء ضحايا الطائرة الـ 148 والذي تم تصميمه ليتحرك إيقاعيًا مع حركة الرياح تعبيرًا عن فلسفة الحياة والموت أي الحركة والسكون. يُمكنك زيارة النصب وقضاء بضعة دقائق من التجول هناك ثم تناول وجبة في المطعم القريب.

3- حديقة السلام “حديقة النباتات الدولية”

شرم الشيخ مصر
حديقة السلام

واحدة من أفضل مواقع السياحة في شرم وبالتحديد السياحة البيئية التاريخية. إذ تضم الحديقة التي تمتد لمساحة 33 فدان من أراضي المدينة نحو 37 نوع مُختلف من النباتات النادرة ذات الاستخدام العلاجي والدوائي.

 بالإضافة إلى متحف يُعرف بمتحف السلام والبيئة الذي يُمكنك من خلاله الاطلاع على الصور والوثائق التاريخية التي توّثق لمعاهدة كامب ديفيد واتفاقية استرداد طابا مع الجانب الإسرائيلي خلال العقدين السابع والثامن من القرن العشرين.

هذا إلى جانب مركز معلومات وديوراما سيناء للتنوع البيولوجي والذي يتم من خلالهما الحصول على معلومات حول الحياة البرية التي تشتهر بها سيناء مع إمكانية شراء المنتجات المحلية الزراعية والحيوانية الموجودة بالمحافظة كجزء من مشاريع التنمية الاقتصادية لسكانها المحليين.

4- مطار شرم الشيخ الدولي

السياحة بمصر
مطار شرم الشيخ الدولي

وهو الوسيلة الأسرع لاستقبال رحلات شرم الشيخ مُقارنةً بالحافلات البرية، في خلال ساعة من القاهرة تجد نفسك في شرم الشيخ وبالتحديد داخل صالة الركاب الثانية والمُخصصة لاستقبال الرحلات الداخلية. أما إن كنت آتٍ من دولة أخرى فأهلًا بك في صالة الركاب الأولى والمُخصصة لاستقبال الرحلات الدولية.

ويضم مطار شرم الشيخ 3 صالات لاستقبال وتوديع عدد كبير من الركاب الآتين من كل مكان في العالم لزيارة أفضل الأماكن السياحية في شرم الشيخ. ورغم حيزه الصغير يُعد المطار واحد من أهم الصروح الهندسية التي شهدتها المدينة السيناوية الجميلة خلال الثلاث عقود الأخيرة.

وتوفر المدينة شبكة متنوعة من خطوط النقل والمواصلات من وإلى المطار الذي يبعد نحو ربع ساعة فقط عن مركزها مثل الحافلات الخاصة، سيارات الأجرة. كما يضم المطار مساحات مُخصصة لتسوق التذكارات التقليدية والأثرية داخل صالاته لمن فاتته فرصة اقتنائها من أسواق المدينة المُتعددة أو أراد اقتناء المزيد، هذا إلى جانب ركن خاص يضم مجموعة من أفخر مطاعم الوجبات الخفيفة والسريعة والمقاهي لتسلية وقتك في انتظار رحلتك المُنطلقة إلى وجهتك التالية داخل أو خارج مصر.

وأخيرًا، ها قد وصلنا إلى نهاية جولتنا في مدينة من أجمل مدن مصر وأروعهم، وما ألقينا الضوء عليه من معلومات ليس إلا نقطة في بحر من معالم شرم الشيخ الرائعة التي لا تُعد.

متوسط درجات الحرارة في شرم الشيخ

الشهر العظمى الصغرى
يناير 23°C 9°C
فبراير 25°C 10°C
مارس 30°C 14°C
إبريل 35°C 18°C
مايو  39°C 23°C
يونيو 42°C 26°C
يوليو 42°C 27°C
أغسطس 42°C 27°C
سبتمبر 40°C 25°C
أكتوبر 36°C 21°C
نوفمبر 30°C 15°C
ديسمبر 24°C 10°C

أسئلة متكررة عن السياحة في شرم الشيخ؟

ما هي أهم الأماكن الترفيهية في شرم الشيخ؟

من أشهر الأماكن الترفيهية في شرم الشيخ هي أكوا بلو ووتر بارك

ما هي أبرز المناطق الطبيعية في شرم الشيخ؟

من أبرز المناطق الطبيعية في شرم الشيخ هو جبل سانت كاترين

ما هو السوق الأشهر في شرم الشيخ؟

السوق الأشهر في شرم الشيخ هو سوهو سكوير

ما هو المول الأشهر في شرم الشيخ؟

المول الأشهر في شرم الشيخ هو جنينة سيتي

قد يعجبك ايضا
WhatsApp