حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في الجيزة وأهم 23 مكان يمكنك زيارته

محافظة الجيزة واحدة من أهم مدن مصر وأقدمها من حيث النشأة، فقد اكتسبت مكانة مُتميّزة منذ القدم بسبب قُربها من النيل، فكانت عاصمة فرعونية في التاريخ السحيق ومعبرًا بين عواصم الدولة الإسلامية من خلال نهر النيل، ومقرًا لأول وأكبر جامعة مصرية.

اهرامات الجيزةإداريًا تعتبر الجيزة مُحافظة مُستقلة، ولكن من الناحية العملية فهي تتبع القاهرة الكبرى التي تضم مُحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية. تمتد الجيزة بطول نهر النيل من الشمال وحتى الجنوب حيث يقع أغلب أحيائها على ضفته الغربية باستثناء منطقتين فقط منها يقعان على الضفة الشرقية للنيل.

أما عن حدودها، فمن الشمال تُحدها الإسكندرية والبحيرة والمنوفية، ومن الجنوب يُحدها الفيوم وبني سويف، ومن الغرب يُحدها الوادي الجديد، وفيما يلي نتعرف على أفضل أماكن السياحة في الجيزة وأهم المعالم بها.

السياحة في الجيزة

[toc]

ربما لا تشتهر الجيزة في أذهان البعض إلا بضمّها لأبي الهول والأهرامات المصرية وبعض المناطق الأثرية الفرعونية العريقة، ولكن ما ستعلمه خلال جولتك عبر هذا المقال أن السياحة في الجيزة وجبة متنوعة شهية جاذبة لأنظار السياح على اختلاف أذواقهم ورغباتهم. فالسياحة في الجيزة هي سياحة تاريخية ثقافية، ترفيهية لا تخلو من الجمال والهدوء، علاجية، سياحة تسوق وشراء، فمهما كانت ميولك تعال إليها ولن تندم.

أهم معالم الجيزة

معالم الجيزةتشتهر محافظة الجيزة بتعدد وتنوع معالمها السياحية، فإن كنت سائح مُحب للآثار والتاريخ والمناحي الثقافية فستجد أمامك الأهرامات المصرية التي ستندهش أنها أكثر من الثلاث أهرامات الشهيرة، متاحف التاريخ الفرعوني والإسلامي والقبطي والعصور الحديثة، ساقية الصاوي حيث حضور الأمسيات الثقافية والفنية.

أما إن كنت مُحب للمناظر الطبيعية والطُرز المعمارية العجيبة فأمامك حديقة الأسماك، الجولات النيلية في قلب النيل، الواحات البحرية الشافية من أصعب الأمراض.

أما إن كنت قد جئت في زيارة بصحبة العائلة والأطفال فسيجد أطفالك غايتهم في مدن الملاهي كماجيك لاند ودريم بارك، ادرينالين بارك، قرية فجنون، حديقة الحيوان، أما زوجتك فستجد ضالتها في مراكز التسوق التي تُقدم أشهر الماركات العالمية للسلع. ولا تنسيا أن تحظيا ببعض اللحظات الرومانسية بين روائح الزهور وروعة الأشجار التي تقدمها إليكما حديقة الأورمان.

وإلى تفاصيل أدق حول معالم السياحة في الجيزة سننتقل الآن فتابعونا.

أهم المعالم التاريخية في الجيزة

وتضم الجيزة مجموعة من المباني الأثرية الخالدة التي يأتيها السياح على مر العصور من أبعد بقاع الأرض لرؤية عظمة إبداعها، بالإضافة إلى قصور ثقافية تجعل السياحة في الجيزة بالنسبة لأي سائح ذات سحرٍ خاص، نذكر منها:

1- الأهرامات المصرية

الاهرامات
اهرامات الجيزة الثلاثة

من عجائب الدنيا السبع التي تضع السياحة في مصر بوجه عام أو السياحة في الجيزة بالتحديد على رأس أولويات أي سائح وافد إلى مصر خاصةً إن كانت تلك هي زيارته الأولى. وتنقسم اهرامات الجيزة التي يعود تاريخها إلى نحو 25 قرن قبل الميلاد إلى 3 أهرامات رئيسية لثلاث ملوك من ملوك الدولة الفرعونية القديمة وهم: هرم خوفو يقع على مسافة 13 فدان من جنوبه الغربي هرم خفرع، وفي نفس الاتجاه يقع أصغرهم وهو هرم الملك منقرع، ويحيط بهم ثلاث أهرامات أخرى صغيرة.

وتعتمد اهرامات الجيزة في بنائها على الحجر الجيري، الجرانيت الأسواني، حجر جيري أبيض مصقول وعاكس لأشعة الشمس كالمرآة ولكنه لم يعد موجودًا الآن. أما تصميم الاهرامات من الداخل فينقسم إلى مدخل مائل يُعرف باسم المعرض الكبير، 3 غرف دفن منهم غرفة تُمثل قاعدة صخرية تقود إلى غرفة تُدعى غرفة الملك أي مدفنه، وأخرى تُدعى غرفة الملكة رغم أنها ليست مدفنًا لها.

وتُعد الحسابات الرياضية والجغرافية المُعقّدة التي اعتمد عليها مُهندسو وبُناة الفراعنة عند بناء الاهرامات المصرية والمعلومات عن الاهرامات بشكل عام أعجوبة ولُغزًا مُحيرًا للعلماء حتى وقتنا هذا.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى منطقة الهرم: 20 جنيه للمصريين والعرب/ 160 جنيه للجنسيات الأخرى
  • أسعار تذاكر الدخول إلى الهرم الأكبر: 60 جنيه للمصريين/ 360 جنيه للجنسيات الأخرى
  • أسعار تذاكر الدخول إلى الهرم الثاني: 20 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى
  • أسعار تذاكر الدخول إلى الهرم الثالث: 20 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى
  • تذكرة شاملة منطقة الهرم والهرم الأكبر ومراكب الشمس: 500 جنيه للجنسيات الأخرى
  • رابط موقع أهرامات الجيزة الرسمي
[embedyt] https://www.youtube.com/watch?v=PfPv0X1-4JY[/embedyt]

2- أبو الهول

اهرام مصر
تمثال ابو الهول

لا يُمكن أن تزور الاهرامات المصرية العريقة وتنسى أضخم أقدم المنحوتات الفرعونية من زيارتك مع التقاط بعض الصور التذكارية وانت جانبها.

إنه تمثال أبو الهول رمز الملك خوفو الذي يجمع بين قوة الأسد وحكمة الإنسان في أساطير، وفي أساطير أخرى فهو إله شمس الغروب حارس المقابر الملكية التي تُضمها اهرامات الجيزة من عبث اللصوص. ويظهر أبو الهول في شكل تمثال بجسم أسد ورأس إنسان في طلّة من الحجر الكلسي المُلوّن والجبس.

وتُقدّم في ساحة أبو الهول عروض ليلية مُذهلة تُعرف بعروض الصوت والضوء تستعرض معلومات عن الاهرامات وبنائها وعن تاريخ مصر القديم، تُضفي على السياحة في الجيزة وبمنطقة الأهرامات طابع خاص.

  • سعر تذكرة الدخول للعرض العربي: 50 جنيه للمصريين والعرب / 75 جنيه للـ VIP جنيه 
  • سعر تذكرة الدخول لعروض اللغات: 200 جنيه للجنسيات الأخرى / 225 جنيه للـ VIP جنيه
  • مواعيد عرض الصوت والضوء:

1- الحفلة الأولى: ثابتة يومياً 7:30 م باللغة الإنجليزية.
2- الحفلة الثانية: الساعة 8:30 م بلغة أخرى.
3- الحفلة الثالثة: يوم الخميس الساعة 9:30 مساء باللغة العربية.

3- هرم سقارة المدرج

الاهرامات
هرم سقارة المدرج

هرم سقارة المشهور بهرم زوسر أو الهرم المدرج في منطقة سقارة على بعد 30 كم جنوب القاهرة، إذ يظهر هرم زوسر من الخارج في صورة طبقات مُتدرجة كبيرة عند القاعدة تقل كلما ارتفعت لأعلى، أما من الداخل فتصميمه مثل تصميم الاهرامات من الداخل يضم مجموعة من المقابر الملكية التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الفرعونية القديمة. كما تضم المنطقة أيضًا مجموعة من المعابد والآثار بالإضافة إلى 16 هرم آخر لم يتبقى منهم صامدًا حتى الآن سوى القليل.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى هرم سقارة: 10 جنيه للمصريين والعرب/ 120 جنيه للجنسيات الأخرى
  • سعر التذكرة الشاملة لمنطقة سقارة: 420 جنيه للجنسيات الأخرى. 
[embedyt] https://www.youtube.com/watch?v=cOdB-5CmQAs[/embedyt]

 

 

4- أهرامات دهشور

  • الهرم المائل:

هو أول محاولة للملك سنفرو لبناء هرم كامل، ولكنه بعد ان وصل عند منتصف الهرم اكتشف انه لابد من تغيير زاوية البناء لاكتمال الهرم لذلك سمى بـ “الهرم المائل”، استغرق بنائه حوالي 14 سنة تعلم فيها مهندسوا سنفرو كيفية بناء الهرم، ثم بعد ذلك قام ببناء هرم  “الهرم الأحمر”.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى الهرم المنحني: 10 جنيه للمصريين/ 80 جنيه للجنسيات الأخرى
  • الهرم الأحمر:

أهرامات مصر
الهرم الأحمر

والمُصنّف كأول محاولة ناجحة لبناء الاهرامات المصرية على يد الملك سنفرو وثالث أكبر اهرامات الجيزة بعد خوفو وخفرع. ويظهر الهرم الأحمر الذي يقع بمنطقة دهشور على بعد 40 كم جنوب القاهرة في صورة بناء مُفلطح غير مستوي الهيئة من الحجر الجيري أحمر اللون والذي كان السبب في مُسماه الشهير، ويُحيط بهرم دهشور مجموعة من المقابر الملكية الفرعونية التي تنتمي لعهد الدولتين القديمة والوسطي.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى الهرم الأحمر: 10 جنيه للمصريين/ 60 جنيه للجنسيات الأخرى

 أهم المتاحف في الجيزة

وتضم الجيزة من المتاحف العشرات منها ما يُمثل الحضارة المصرية القديمة ومنها ما يُمثل التاريخ الإسلامي والتاريخ المُعاصر، بالإضافة إلى متاحف ومعارض صور ومنحوتات تستعرض حياة أدباء وفنانين راحلين عظماء بداخل منازلهم التي تم تحويلها إلى متاحف في مرحلة لاحقة. ومن أشهر المتاحف الأثرية، واجهة السياحة في الجيزة الأولى:

1- القرية الفرعونية

الجيزه
القرية الفرعونية

تُعد القرية الفرعونية في شارع البحر الأعظم من أعظم معالم السياحة في الجيزة، حيث تُقدّم صورة مُتكاملة عن تاريخ مصر على مر العصور وتحديدًا العصر الفرعوني، من خلال أُناس حقيقيون يرتدون الزي الفرعوني ويمثلون على خلفية صوتية واقع حياة المصري القديم خلال رحلة نيلية يقوم بها السائح بمجرد دخوله إلى القرية.

كما تضم القرية الفرعونية مجموعة من المتاحف مثل نُسخة مُقلّدة من المقبرة الأصلية للملك توت عنخ آمون بكل ما تحتويه من كنوز، متحف التحنيط الذي يستعرض مهارات القدماء المصريين في تحنيط جثثهم وعلاج مرضاهم، متحف بناة الأهرامات الذي يستعرض رحلة بناء أهرامات الجيزة، متحف كليوباترا الذي يستعرض تاريخ البطالمة في الإسكندرية عاصمة مصر آنذاك. المتحف الإسلامي والقبطي اللذين يستعرضان تاريخ مصر قبل وبعد الفتح الإسلامي لها، متحف نابليون لاستعراض تاريخ الحملة الفرنسية على مصر من خلال بعض المخطوطات والمنحوتات والصور، متحف حرب أكتوبر ومتحفي جمال عبد الناصر والسادات، وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك تضم القرية أماكن لشراء الهدايا التذكارية ذات الطابع الفرعوني ومنطقة ترفيهية للأطفال.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى القرية الفرعونية: تبدأ أسعار تذاكر الدخول للفرد من 100 جنيه.  
[embedyt] https://www.youtube.com/watch?v=W8HEFfqAfwQ[/embedyt]

2- متحف مركب الشمس “مركب خوفو”

هرم خفرع
متحف مركب الشمس

وهو متحف مُكوّن من 3 أدوار رئيسية تكشف عن تكوين المركب الفرعوني بالكامل، وقد أُقيم المتحف في نفس المكان الذي تم اكتشاف المركب فيه لأول مرة عام 1954 فوق واحدة من الحفرات الخمس المحفورة في الصخر والمُحيطة بهرم خوفو من جهة الجنوب.

لا تفوت زيارة متحف مركب الشمس أثناء جولة السياحة في الجيزة بشكل عام وأثناء زيارتك إلى الاهرامات المصرية بالتحديد حيث ستشاهد جزء من التاريخ جُمِّعَ ورُمِّمَ ليظهر لك وكأنه صنع بالأمس.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف مركب الشمس: 10 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى

3- متحف الخزف الإسلامي

السياحة في الجيزة
متحف الخزف الإسلامي

يقع متحف الخزف الإسلامي بداخل مركز الجزيرة للفنون في الزمالك مُحتلًا طابقين من قصر أحد أمراء مصر في عشرينات القرن الماضي يكس توليفة رائعة من الطرز المعمارية الإسلامية والغربية المُتميّزة.

ويتكون طابقي متحف الخزف الإسلامي من قاعة رئيسية تلتف حول نافورة رخامية ملونة ذي قبة ونوافذ زجاجية ملونة بطراز يُحاكي طراز البناء الإسلامي، إلى جانب 5 قاعات أخرى تستعرض نماذج لأروع المصنوعات الفنية والخزفية خلال عهد الدولة الإسلامية في مصر بدايةً من العصر الفاطمي وصولًا للعصر العثماني. بالإضافة لمشغولات سورية وإيرانية، مما يجعله وجهة مثالية للسائح المُهتم بالسياحة التاريخية الدينية.

4- متحف مصر للبرديات

من أروع أماكن السياحة في الجيزة إذ يستعرض المكان طريقة تصنيع ورق البردي أحد أشهر النباتات الفرعونية، مع استعراض أشهر الأعمال الأدبية واللوحات الفنية التي كانت تُكتب أو تُرسم عليه، ويوفر المتحف للسائح فرصة شراء ورق بردي عليه أعمال فنية بما يُحاكي واقعه الحقيقي أثناء العصر الفرعوني. 

5- المتحف الزراعي

الجيزة مصر
المتحف الزراعي

وهو عبارة عن مجموعة من المتاحف في متحف واحد أُنشئ للمرة الأولى عام 1938 على مساحة 30 فدان ليشهد مجموعة من التوسعات كان أهمها 1996 ثم 2002 تم خلالها إضافة متاحف وقاعات فرعية للمتحف الرئيسي.

ويستهدف المتحف الزراعي استعراض كل ما يتعلق بالزراعة في مصر منذ أقدم العصور وحتى العصر الإسلامي من خلال 6 قاعات رئيسية مُقسّمة على 3 مباني، بالإضافة إلى حديقتين مُصممتين على الطراز الفرعوني، ومجموعة أخرى من المساحات الخضراء تحتوي على عدد من النباتات النادرة والصوبات الزراعية، ومكتبة وقاعة لعرض الأفلام الوثائقية وإلقاء المُحاضرات.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى المتحف الزراعي: 3 جنيهات للمصريين
  • مواعيد عمل المتحف الزراعي الرسمية: 9 ص – 2 م

أهم الحدائق في الجيزة

ويرجع تاريخ حدائق الجيزة الشهيرة إلى حقبة حكم الخديوي إسماعيل الذي اهتم كثيرًا بصنع واجهة حضارية ومعمارية مُشرّفة لمصر، فاهتم ببناء الحدائق والقصور والمنشآت التعليمية وغيرها من أوجه الحضارة التي تميل بعض الشيء إلى حضارة الغرب. ومن أهم الحدائق التي يجب أن تضعها على خريطتك الترفيهية أثناء السياحة في الجيزة:

1- حديقة الحيوانات بالجيزة

حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

من أقدم حدائق الحيوان في مصر والشرق الأوسط والقارة الإفريقية ككل، بُنيت على يد الخديوي إسماعيل في أواخر القرن 19 لتضم قُرابة 175 نوع من الحيوانات البرية منها حيوانات نادرة على مساحة تصل إلى 80 فدان.

تضم حديقة الحيوانات أيضًا مناظر طبيعية كشلالات وبحيرات صناعية وجسور، بالإضافة إلى متحف يستعرض مجموعة نادرة لحيوانات وطيور تم تحنيطها، بالإضافة لكشك صغير “الكشك الياباني” في مدخل الحديقة لاستعراض تاريخها منذ النشأة وحتى الآن بالصور.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الحيوانات بالجيزة: 5 جنيهات للمصريين/ 20 جنيه للجنسيات الأخرى

2- حديقة الأورمان

الجيزة مصر
حديقة الأورمان

بعد أن شاهدت الحديقة الحيوانية الأقدم من نوعها في مصر ندعوك لزيارة واحدة من أجمل بقاع السياحة في الجيزة والتي لا تبعد كثيرًا عن حديقة الحيوان، ألا وهي حديقة الأورمان التي صُنفت عالميًا كواحدة من أكبر الحدائق النباتية بمساحتها التي تصل إلى 29 فدان مزروعة بأجمل وأندر أنواع الأشجار المُزهرة والشجيرات وأشجار النخيل التي يصل عددها إلى 600 نوع نباتي مُختلف.

وإن حالفك الحظ بزيارة مصر خلال فصل الربيع فيُمكنك الاستمتاع بحضور معرض الزهور الذي تُقيمه الحديقة في أقسامها الثلاث حيث الاستمتاع برؤية ورائحة أجمل أنواع الزهور ذات الروائح الفواحة والألوان المُبهجة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الأورمان: 10 جنيه للمصريين

3- حديقة الأسماك

السياحة في الجيزة
حديقة الأسماك

من الأماكن التي ستشعر عند زيارتها وكأنك في قاع البحر بين الأسماك والشعاب المرجانية الملونة إن لم يكن شعورك كأنك داخلها أو جزء منها، فالتصميم المعماري للحديقة من لحظة دخولها يُشبه خياشيم وزعانف الأسماك، وحينما تتوغل داخلها ستجد تجاويف وكهوف حجرية ملونة من الطين الأسواني مخلوط بمواد بناء أخرى ليُعطيك إحساس ومظهر الشعاب المرجانية الحقيقية خاصةً تحت تأثير وحدات الإضاءة وتخلل صوت الهواء فيما بينها كصوت تلاطم أمواج البحر.

وتضم حديقة الأسماك أو حديقة الجبلاية بالزمالك كما تشتهر 4 تفريعات بها نحو 49 حوض سمك يحتوي على أنواع مُختلفة ونادرة من الأسماك منها أسماك الزينة، أسماك بحرية، أسماك نهرية، أسماك مفترسة، مع 4 مزارع سمكية وصوبتين لتجديد ومعالجة المياه، بالإضافة إلى مساحات خضراء شاسعة تحيط بها من الخارج تم استقطاب أشجارها من الغابات النادرة بتايلاند وأستراليا ومدغشقر.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الأسماك: 5 جنيهات للمصريين

أهم الأماكن الترفيهية في الجيزة

وبعد رحلة مليئة بالمعلومات والشواهد التاريخية والثقافية ما رأيك عزيزي السائح ببعض الترفيه والمرح؟؟ فمن قال إن السياحة في الجيزة للكبار فقط؟

1- مدينة الإنتاج الإعلامي

الجيزة سياحة
مدينة الإنتاج الإعلامي

حيث استوديوهات البث المباشر لقنوات القمر الصناعي نايل سات، إلى جانب استوديوهات تصوير العديد من الأعمال الدرامية حيث يُمكنك مُتابعة فعاليات التصوير عن كثب.

وفي نهاية اليوم يُمكنك حضور عرض سينمائي أو مسرحي بأحد دور السينما والمسرح التي تضمها المدينة والتي تقع على طريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى ماجيك لاند في مدينة الانتاج: بدءاً من 170 جنيه للفرد
  • مواعيد عمل ماجيك لاند الرسمية: 10 ص – 11 م

2- دريم بارك

الجيزه
دريم بارك

دريم بارك واحدة من أكبر مدن الملاهي في الجيزة وبالتحديد بمنطقة السادس من أكتوبر بعد الماجيك لاند، تضم المدينة عدد كبير من الألعاب التي تصلح لمختلف الأعمار والأذواق، وهي من أماكن الترفيه التي ستستمتع بضمها إلى خطتك من أجل السياحة في الجيزة خاصةً إن كانت رحلتك بصحبة العائلة والأطفال.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى دريم بارك: بدءاً من 130 جنيه للفرد

3- أدرينالين بارك

وهي مدينة ألعاب ترفيهية مُميّزة ليست كمدن الألعاب التقليدية، فهي تعتمد في ملاعبها الثلاث فقط على مُمارسة ألعاب الحروب والمعارك وتبادل الطلقات المصنوعة من كرات صغيرة تحتوي على طلاء بين مجموعات من الأفراد، وهي من مناطق السياحة في الجيزة الصالحة تمامًا لاصطحاب الأطفال من سن العاشرة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى أدرينالين بارك: بدءاً من 150 جنيه للفرد

4- قرية فجنون

وهي من أماكن السياحة في الجيزة وتحديدًا في منطقة الهرم التي تقدم نشاط ترفيهي تعليمي للأطفال عبر فروعها المُتعددة التي تحمل 3 أسماء “فجنون آرت سكول بالمريوطية، فجنون فلاح بالمنصورية، فجنون أواسيس في مصر الجديدة بالقاهرة”.

في فجنون يُمكن لأطفالك الاستمتاع بصناعة الأعمال الفنية كالرسم والتلوين والنحت، مع ممارسة ألعاب ترفيهية غير تقليدية لن يجدوها في مكان آخر كحروب الألوان أو الطين.

5- ساقية الصاوي

الاهرامات وابو الهول
ساقية الصاوي

إن كنت من مُحبي حضور الأُمسيات الثقافية والحفلات الغنائية والموسيقية المُختلفة ذات الطراز الخاص والمُميّز فأهلًا بك في واحد من أكبر المراكز الثقافية الفنية في مصر بعد دار الأوبرا المصرية، والتي ستسعد بضمها إلى خطة السياحة في الجيزة التي وضعتها لنفسك سلفًا.

وإن أردت التخطيط لزيارة مُنظّمة لساقية الصاوي أو الاستفسار أو حجز تذكرتك في إحدى الحفلات فيُمكنك مُتابعة أنشطتهم والتواصل معهم عبر صفحتهم على الفيسبوك أو عبر موقع صاقية الصاوي الرئيسي.

    أهم المناطق الطبيعية في الجيزة

    فكما تعتمد السياحة في الجيزة على الكنوز الأثرية التي يعود معظمها إلى عهد الفراعنة، فهي تقوم أيضًا على السياحة العلاجية وسياحة الاستجمام بين المناظر الطبيعية الخلابة التي يتوفر بعضٌ منها أيضًا في الحدائق كما هو متوفر في جمال الواحات والنيل.

    1- الواحات البحرية

    السياحة في الجيزة
    الواحات البحرية

    وهي من أهم مناطق السياحة العلاجية في مصر؛ حيث تحتوي على نحو 400 بحيرة كبريتية ومعدنية تمتد لمسافة 2 كم على منخفض أرضي، يلجأ إليها السياح من مختلف أنحاء العالم بغرض الاستشفاء من الأمراض المُستعصية كأمراض الجلد والعظام.

    كما تضم الواحات الواقعة بالصحراء الغربية على بعد 365 كم من جنوب غرب الجيزة مجموعة من بقايا المعابد والمنحوتات الأثرية كمعبد الإسكندر الأكبر، معبد إيزيس، وبقايا قوس النصر الروماني، بالإضافة إلى مجموعة من المقابر الأثرية كوادي المومياوات الذهبية والطيور المُقدسة ومقابر الأسرة السادسة والعشرين من أسر الدولة الحديثة في العهد الفرعوني.

    لذا إن كنت تبحث عن سياحة علاجية تاريخية في آنِ واحد فضع الواحات البحرية على قائمة مناطق السياحة في الجيزة التي تنوي زيارتها.

    2- نهر النيل

    السياحة في الجيزة
    رحلة نيلية بالكروز

    حيث يُمكنك الاستمتاع برحلة نهرية بالقوارب التقليدية نهارًا أو المراكب العائمة ليلًا وسط المياه العذبة والهواء الطلق ومناظر الأبنية العملاقة ولمدة ساعة بين ضفتي النيل من وسط القاهرة “ماسبيرو” لمنطقة الوراق بالجيزة.

    أو يُمكنك الاستمتاع بطلّة الفنادق العملاقة ذات التصميم المعماري المُميّز مع انعكاس أشعة الشمس المهيب على سطح ماء النهر من خلال قيامك بجولة على الأقدام على كوبري قصر النيل والتقاط الصور التذكارية على خلفية النيل الرائعة أو أمام أسدي قصر النيل اللذين يُزينان ويربطان بداية الكوبري الأثري بآخره.

    أهم الأسواق والمولات في الجيزة

    وبعد جولة دسمة من السياحة في الجيزة ما بين الآثار وهدوء الحدائق وأماكن الترفيه والاستمتاع بالطبيعة الهادئة الخلابة وقبل أن تُغادر إلى بلدك الأم أو إلى وجهة سياحية جديدة لا تنس زيارة أشهر مراكز تسوق في الجيزة لشراء هدايا قيمة لأسرتك وأصدقائك، وربما بعض احتياجاتك الشخصية.

    1- مول العرب

    أهرامات مصر
    مول العرب

    وهو واحد من أحدث وأكبر مراكز التسوق التي ذاع صيتها منذ إنشائه في نهايات العام 2010 على مساحة 880 ألف متر مربع في منطقة السادس من أكتوبر، يضم المول نحو 900 محل منها فروع بنكية وفروع لشركات الاتصالات اللاسلكية.

    لا يُعد المول مركزًا للتسوق فحسب وإنما مركز ترفيهي أيضًا بما يشمله من دور سينما ومطاعم وكافيهات وصالة للألعاب. 

    2- كايرو مول

    ويقع بشارع الهرم بالجيزة، وقد ذاع صيته مؤخرًا بما يضمه من قاعات فخمة لإقامة الأفراح، بالإضافة إلى صالات سينما. 

    3- فيرست مول

    الاهرامات
    فيرست مول

    وهو واحد من أشهر مراكز التسوق في الجيزة رُبما لأنه يقع بفرع واحد من أكبر الفنادق العالمية وهو فندق الفور سيزونز، ويتكوّن المول من مجموعة من الأدوار تضم عدد كبير من المحلات يُمكنك أن تشتري منها أشهر الماركات المحلية والعالمية عالية الجودة من السلع المُختلفة، هذا بالإضافة إلى ركن خاص يضم مطاعم ومقاهي راقية.

    4- مدرسة الفن الحديث بمنطقة الحرانية

    وهي مركز من مراكز التسوق في الجيزة ولكن بمفهوم مُختلف عن المفهوم العصري الحديث لمراكز التسوق؛ إذ تُقدّم منطقة الحرانية عبر هذا المكان أنواع مُتعددة من السلع التي تجذب السياح الوافدين لأي دولة ألا وهي الحرف والمشغولات اليدوية في صورة ملابس تقليدية مُطرّزة يدويًا، مشغولات من النحاس والفضة، أوراق البردي والمصنوعات الجلدية اليدوية، مشغولات الخشب والأرابيسك والصدف.

    في نهاية جولتنا نتمنى لك حسن الاستفادة وأن تكون السياحة في الجيزة قد جذبتك وأغرتك للقيام بجولة خاصة بها.

    متوسط درجات الحرارة في الجيزة

    الشهر العظمى الصغرى
    يناير 18°C 10°C
    فبراير 20°C 10°C
    مارس 22°C 12°C
    إبريل 26°C 15°C
    مايو  29°C 18°C
    يونيو 32°C 20°C
    يوليو 33°C 22°C
    أغسطس 33°C 22°C
    سبتمبر 32°C 22°C
    أكتوبر 29°C 20°C
    نوفمبر 24°C 16°C
    ديسمبر 20°C 11°C

    أهم الأسئلة عن السياحة في الجيزة؟

    ما هو أشهر معلم سياحي في الجيزة؟

    أشهر معلم سياحي هو الأهرامات المصرية

    ما هي أشهر حديقة في الجيزة؟

    أشهر حديقة في الجيزة هي حديقة الحيوانات

    ما هو المول الأشهر في الجيزة؟

    المول الأشهر في الجيزة هو مول العرب

    ما هو أشهر مكان ترفيهي في الجيزة؟

    دريم بارك في الجيزة من أشهر الأماكن الترفيهية

    قد يعجبك ايضا
    تعليق 1
    1. مللي امغار يقول

      نعم مصر ام الدنياء والعجائب بما تتمتع بمناظر ومواقع خلابة وبجولات نهرية من خلالها تنصدم بجمال مصر وربي يحفظ مصر وشعبها.

    اترك رد

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

    WhatsApp