حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في كوالالمبور وأهم 23 مكان يستحق زيارتك

السياحة في كوالالمبور

كوالالمبور هي عاصمة ماليزيا، وأكبر مدنها، والسياحة في كوالالمبور أصبح لها شهرة عالمية في الأونة الأخيرة، وباتت كوالالمبور المقصد السياحي لكثير من شعوب العالم حتى تم إدراجها ضمن قائمة أجمل مدن العالم السياحية من حيث الجذب السياحي؛ ذلك لأنها تعتبر مصدر رئيسي للتعرف على المقومات الثقافية والتراثية في ماليزيا، كما أنها تشمل مناطق سياحية متعددة يتجلى فيها الفن المعماري الراقي.السياحة في كوالالمبور

وقد ذكرت شبكة CNN الأمريكية خبراً مَفَاده أن كوالالمبور تتربع مع ثلاث دول أخرى في المربع الذهبي كأفضل دول للتسوق في العالم، مما يجعلها تأتي على رأس قائمة مدن السياحة في ماليزيا.

نحن نرى أن الاماكن السياحية في كوالالمبور في تطور مستمر، كما أن كوالالمبور تضمّ الكثير من الحدائق الزاهية والمتاحف الأثرية، والأسواق التجارية الـمُبهرة، وبها العديد من المطاعم والفنادق الفاخرة، وبلا شك ستكون السياحة في كوالالمبور لها مذاق خاص.

  • أهم معالم كوالالمبور:

أهم أبراج كوالالمبور

1- برجا بتروناس التوأم Petronas Twin Towers

برجا بتروناس التوأم معالم كوالالمبور ماليزيا
برجا بتروناس التوأم

إن البرجين التوأمين بتروناس من أشدّ ما يجذب الانتباه وأنت تقوم برحلة السياحة في كوالالمبور، فيتوجد البرجين في مركز المدينة، ويُعدا من أبرز معالم كوالالمبور، وقد تم إنشائهما عام 1998 بواسطة شركة بتروناس وهي شركة البترول الوطنية بماليزيا، وكانا يعتبرا أطول أبراج في العالم حتى عام 2004، والآن يعتبر برج خليفة والذي قد تم تشييده عام 2010 أعلى قمة في العالم.

ويبلغ طول البرجين 342 متر، وعدد الطوابق فيه 88 طابقاً، وقام بتصميمهما مهندس معماري أرجنتيني الأصل، أمريكي المولد وهو: سيزار بيلي، وقد صممه على هيئة فصوص دائرية مستوحاة من العمارة الإسلامية، وفي الأعلى شكل هرمي وفي آخره منصة صلبة، ويحيط كل مبنى 16 عمود.

تتكون خرسانة البرجين بشكل رئيسي من الكونركريت والفولاذ والستيل، ومن الخارج من الفولاذ الذي يقاوم الصدأ.

يضم البرجان مجمعاً تجارياً مكون من ستة طوابق، وبالبرجين 76 مصعد كهربائي يستغرق المصعد من أول نقطة بالأسفل حتى الأعلى مدة 90 ثانية فقط؛ ولذلك فإن البرجان من أهم الاماكن السياحية في كوالالمبور، وسيكون كلا منهما دليلاً على استمتاعك لتحقيق رغبتك في السياحة في كوالالمبور.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى برجا بتروناس التوأم للكبار: 80 رينغيت ماليزي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى برجا بتروناس التوأم للأطفال: 30 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة برجا بتروناس التوأم: ساعة.

2- منارة كوالالمبور Menara Kuala Lumpur

منارة كوالالمبور السياحة في كوالالمبور ماليزيا
منارة كوالالمبور

من المعالم الشهيرة في ماليزيا، والذي تم تشييده في عام 1994 ويبلغ ارتفاعه 421 متر، ويتميز بإطلالته البديعة على المدينة، وهو من افضل الاماكن في كوالالمبور التي تستطيع زيارتها، فيمكن رؤيته من أي مكان بالمدينة تقريباً، وتبلغ مساحة إطلالة برج منارة كوالالمبور حوالي 276 متر والتي يظهر تميزها في أوقات الليل، فتزدهر أنوار المدينة ليلاً مُعبرة عن لوحة فنية من وحي الخيال، ويظهر بريق الشوارع والمباني ليجعل المشهد أكثر جمالاً.

يتمتع برج منارة كوالالمبور بسطح متسع يبلغ 300 متر، والبرج محاط بالغابات المطيرة مما يزيد الأمر بهجةً ورونقاً، فبلا شك السياحة في كوالالمبور لها مظاهر استثنائية.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى منارة كوالالمبور للكبار: تبدأ من 49 رينغيت ماليزي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى منارة كوالالمبور للأطفال: تبدأ من 29 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة منارة كوالالمبور: ساعتين.

أهم متاحف كوالالمبور

1- المتحف الوطني الماليزي National Museum of Malaysia

المتحف الوطني الماليزي سياحه كوالالمبور
المتحف الوطني الماليزي

كل من أراد السفر إلى كوالالمبور أو أراد السياحة في كوالالمبور يجب أن يزور المتحف الوطني الماليزي، فيحتوي المتحف على ذاكرة تاريخية ممتازة لماليزيا من الناحية الجغرافية والاقتصادية والفنية والحرفية والثقافية، والمبنى يحيطه جداران كبيران مصنوعان من مادة الفسيفساء الإيطالية، ويتجسد من خلالها الوقائع التاريخية والنشاط الثقافي بالبلد.

من الأمور المؤسفة أن المتحف قد تعرض لتفجير في الحرب العالمية الثانية مما أدى إلى فقدان جزء كبير من محتوياته الفنية، ورغم ذلك ظل شامخاً مُعبراً عن ثقافة شعب ماليزيا، المتحف من أهم الاماكن السياحية في كوالالمبور.

يوجد بين طيّات المتحف معرض اثنوغرافي (أثنوجرافيا هي علم وصف الشعوب) فتُعبر عن طبيعة الشعب من المأكل والملبس وتراثه وموروثه الثقافي، وبهذا المفهوم فالمعرض الاثنوجرافي يُعبر عن الحياة الماليزية والطبيعة الحرفية والمهنية للشعب كصيد الأسماك والزراعة وصناعة النسيج، كل ذلك شاهد على متعة السياحة في كوالالمبور.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى المتحف الوطني الماليزي للكبار: 5 رينغيت ماليزي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى المتحف الوطني الماليزي للأطفال: 2 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة المتحف الوطني الماليزي: ساعتين ونصف.

2- متحف الفن الإسلامي Islamic Arts Museum Malaysia

متحف الفن الإسلامي رحلات كوالالمبور ماليزيا
متحف الفن الإسلامي

هو واحد من أكبر الأماكن التي تحوي الفنون الإسلامية في ماليزيا، بل ومن أكبرها في منطقة شرق آسيا، تتجلَّى فيه الفنون والزخرفة الإسلامية الجميلة، ويُعد من أفضل المتاحف في البلد، تم افتتاحه في عام 1998، يقع بجوار بحيرة الحدائق.

يحتوي المتحف على أكثر من 7000 عمل فني، ويضم معروضات من الشرق الأوسط، ولكن معروضاته الأكبر من الفن الإسلامي الآسيوي.

المتحف يشمل بين جنباته مكتبة ضخمة وعريقة، بها العديد من الكتب الإسلامية التي تم كتابتها عبر الزمان، وفيه الكثير من القطع الأثرية المنحوتة، وبعض المجوهرات المتنوعة والقطع الفنية؛ لذلك يجب السعي لاقتناص فرصة السياحة في كوالالمبور.

وجديرٌ بالذكر أن المتحف يحتوي على أكبر نموذج يجسد المسجد الحرام؛ لذللك الحكومة الماليزية قد شيدت هذا الصرح ليضمّ العديد من التحف والنماذج الأثرية البديعة، كما أن المتحف من أفضل الاماكن السياحية في كوالالمبور.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الفن الإسلامي: 14رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف الفن الإسلامي: ساعتين ونصف.     

أهم حدائق كوالالمبور

1- حديقة مركز مدينة كوالالمبور Suria KLCC

حديقة مركز مدينة كوالالمبور سياحه ماليزيا
حديقة مركز مدينة كوالالمبور

حتماً ستستمتع في أجازتك السنوية برحلة السياحة في كوالالمبور؛ وذلك بمشاهدتك لكثيرٍ من المناظر الطبيعية التي تخفف عن النفس، وتَبْحُر بها في عالمٍ آخر بعيداً عن إرهاق العام الماضي.

إنها حديقة مركز مدينة كوالالمبور التي تعتبر من أجمل الاماكن السياحية في كوالالمبور، وتبلغ مساحتها الضخمة ما يقرب من 190,000 م2، وفي مركزها بحيرة صناعية ونافورة، ويبلغ طول النافورة 25 متر.

واللافت للانتباه أنها تضمّ أكثر من 1500 من أنواع الأشجار الـمُعمِّرة، وعلى بُعد خطوات قليلة من الحديقة يقع البرجين التوأم بتروناس، واكواريوم  Aquaria KLCC ولاشك أن هذه المناطق من أفضل الاماكن في كوالالمبور.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة مركز مدينة كوالالمبور: ساعتين ونصف.

2- حديقة الطيور في كوالالمبور Kuala Lumpur Bird Park

حديقة الطيور في كوالالمبور شهر العسل ماليزيا

حديقة الطيور في كوالالمبور

حديقة الطيور من الأماكن الهادئة ذات الطبيعة الجذابة، وتحتوي على حوالي 200 صنف من الطيور، وقد تم تقسيم الحديقة من أراضي الوادي الأخضر بنحو ما يقرب من 21 فدان، وتم تقسيمها لأربعة قطاعات، القطاع رقم 1 ورقم 2 يختصان بالطيران الحُرّ؛ مما يجعل الأمر أكثر تشويقاً، والقطاع رقم 3 يُمثل حديقة Hornbill، أما القطاع رقم 4 يختص بوضعية الطيور في أقفاص خاصة.

ولا شك أن الطيور تم إعطائها حرية الطيران في الأقسام رقم 3، 2، 1 مما يهيئ لها بيئتها الطبيعية ويوجد مجالاً لتكاثرها، عليك إذاً الاسترخاء والتمتع برحلة السياحة في كوالالمبور حيث أن الحديقة من أمتع الاماكن السياحية في كوالالمبور.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الطيور في كوالالمبور للكبار: 50 رينغيت ماليزي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الطيور في كوالالمبور للأطفال: 41 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الطيور في كوالالمبور: ساعة ونصف.

3- حديقة الفراشات كوالالمبور Kuala Lumpur Butterfly Park

حديقة الفراشات كوالالمبور رحلات ماليزيا
حديقة الفراشات كوالالمبور

السياحة في كوالالمبور لابد وأن يكون لها طابع فريد من نوعه، وخاصةً إذا كانت مع مثل هذه المخلوقات الرقيقة فهي تحتوي على أكثر من 6000 فراشة من الفراشات البديعة الجميلة، وقد اًعد لها إعداد خاص حيث الشبكة من النايلون التي تُغطي الحديقة، وتضم بالإضافة لذلك أكثر من 15,000 نبات مما يوحي بوجودك في غابة استوائية حقيقية.

الحديقة بها الكثير من النباتات والأشجار والورود التي تجعل الأمر طبيعي بالنسبة للفراشات، فتطير هنا وهناك في مشهد خيالي من الطراز الأول.

الحديقة بها بعض البحيرات الصغيرة التي تحوي بعض أسماك الزينة الجميلة المنظر، وتضمّ الحديقة أيضاً بعض السلاحف، والحشرات المتنوعة.

تشمل الحديقة بين جنباتها متحفاً لبعض الفراشات الـمُحنَّطة، مما يجعلها مكان مميز من ضمن الاماكن السياحية في كوالالمبور المتنوعة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الفراشات كوالالمبور للكبار: 25 رينغيت ماليزي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الفراشات كوالالمبور للأطفال: 14 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الفراشات كوالالمبور: ساعة ونصف.

4- حدائق بيردانا النباتية Perdana Botanical Gardens

حدائق بيردانا النباتية رحلات كوالالمبور شهر العسل في ماليزيا
حدائق بيردانا النباتية

تم إنشاء حدائق بيردانا النباتية في القرن 19، وقد كانت منذ البداية وحدة من حديقة أخرى ترفيهية، ولكن قامت الجهات المسئولة بزراعتها من ضمن زراعة النباتات الاستوائية، ثم تم بعد ذلك إعادة هيكلتها لتصبح حديقة نباتية، وتبلغ مساحتها 227 فدان، وموقعها في حديقة هيرتاد، وتعد من أفضل اماكن سياحية في كوالالمبور متنوعة ستختار هذه الحديقة لزيارتها.

تم تسمية حدائق بيردانا النباتية قديماً بحديقة البحيرة، وقد كانت مقصورة فقط على الصفوة من البريطانيين أيام الاستعمار؛ لذلك تعتبر من الاماكن السياحية في كوالالمبور.

الطبيعة الساحرة في الحديقة أَهَلَتها لتصبح مكاناً فريداً للرحلات الاًسرية؛ لذلك فإن السياحة في كوالالمبور لا تصلح بدون زيارة هذه الحديقة.

5- حديقة الحيوانات كوالالمبور في ماليزيا National Zoo Malaysia

حديقة الحيوانات كوالالمبور في ماليزيا سياحه
حديقة الحيوانات كوالالمبور في ماليزيا

من الاماكن السياحية في كوالالمبور التي تعطيك دفعة للمغامرة والمتعة هي حديقة الحيوانات، فأكثر ما يتمناه الأطفال والكبار هو الذهاب إلى حديقة الحيوان، فهذه الحيوانات التي تراها في الفيديوهات المتنوعة فقط ولم تعاينها رأي العين قد أصبحت أمامك الآن؛ لذلك هي رحلة ممتعة، خاصةً إذا كان الأمر يتعلق بتحقيق رغبة السياحة في كوالالمبور.

تسمى حديقة الحيوان في كوالالمبور “نيجارا”، وتم إنشاءها في عام 1963 وقد أصبحت مكان جذب للكثير، وتبلغ مساحتها نحو 45 هكتار، وتشمل حوالي 450 نوع من الحيوانات والطيور والحيوانات البرمائية والزواحف، ويبلغ عدد الحيوانات فيها أكثر من 5000 حيوان.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الحيوانات كوالالمبور في ماليزيا: 3 ساعات ونصف.

6- صن واي لاجون Sunway Lagoon

صن واي لاجون الاماكن السياحية في كوالالمبور ماليزيا
صن واي لاجون كوالالمبور

مع ارتفاع درجة الحرارة، ستصبح حديقة صن واي لاجون المائية الملاذ المناسب الذي يجعل السياحة في كوالالمبور ممتعة وشيّقة، فهي من الاماكن السياحية في كوالالمبور، فالذين يقصدون الحديقة يهربون من المناخ الاستوائي الحار، لكونها أكبر رحلة مائية في العالم، فيمكن اعتبارها مدينة ألعاب مائية، وهي على بُعد دقائق بسيطة من وسط كوالالمبور.

صن واي لاجون عبارة عن مُجمع ضخم يحتوي على فندق ومدينة ألعاب مائية ومراكز للتسوق، وتضمّ 5 منتزهات متنوعة، وبها أكثر من80 من الألعاب الممتعة.

تعتبر الحديقة من أكبر الاماكن السياحية في كوالالمبور، فهي تشتمل على: حديقة الألعاب المائية، حديقة الملاهي، مدينة الرعب، حديقة الألعاب المثيرة، حديقة الحياة البرية.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى صن واي لاجون للكبار: 202 رينغيت ماليزي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى صن واي لاجون للأطفال: 170 رينغيت ماليزي.
  • الوقت المرجح لزيارة صن واي لاجون: 3 ساعات ونصف.

7- حدائق بحيرة تيتي وانجسا Titiwangsa Lake Gardens

حدائق بحيرة تيتي وانجسا اماكن سياحية في كوالالمبور ماليزيا
حدائق بحيرة تيتي وانجسا

تقع حدائق بحيرة تيتي وانجسا في قلب كوالالمبور، وتعتبر من مشاهد السياحة في كوالالمبور فهي حديقة ترفيهية للجمهور، يمكن ممارسة بعض الرياضات الترفيهية في الحديقة كركوب الدراجات المائية، والتجديف، كما أن بها ممرات للركض والمسابقات.

تعتبر بحيرة تيتي وانجسا من أشهر البحيرات التي تتمتع بعنصر جذب في كوالالمبور، فالطبيعة الخضراء مع نقاء اللون الأزرق للبحيرة بالإضافة الي صفاء السماء؛ كلها مشاهد حيّة تُشعرك بالهدوء النفسي، فتُعد حدائق البحيرة من أكثر ما يجب عليك زيارته ضمن الاماكن السياحية في كوالالمبور المعنية بالزيارة.

تضمّ الحدائق مجموعة من المطاعم الساحلية التي تقدم أشهى المأكولات الماليزية، والتي يمكن أن يلجأ إليها الزائرون بعد جولة ممتعة في الحدائق.

  • الوقت المرجح لزيارة حدائق بحيرة تيتي وانجسا: ساعة.

أهم أسواق ومولات كوالالمبور

1- السوق الصيني في كوالالمبور Chinatown

السوق الصيني في كوالالمبور معالم ماليزيا
السوق الصيني في كوالالمبور

إن السياحة في ماليزيا لها رونق خاص، وخاصةً السياحة في كوالالمبور، فهذا هو السوق الصيني في كوالالمبور والذي يقع في شارع بيتالينج، وهو مركز المنطقة الصينية القديمة هناك، ويعتبر مركز للتجارة والتسوق لجميع المنتجات من ملابس واكسسوارات وهدايا وغيرها من المواد الغذائية، تتعدد فيه المعروضات من السلع على اختلاف أشكالها وأنواعها وذلك على امتداد الطريق.

ويمكن ملاحظة المحلات الخاصة ببيع البهارات الصينية، كما يمكنك الاستمتاع برائحة تحميص البُنّ، فما أجملها من رائحة.

يعتبر السوق الصيني من أقدم المناطق في كوالالمبور، كما يتكدس بالمارة طوال الوقت، حيث أنه وجهة تجارية متميزة.

2- السوق المركزي في كوالالمبور Central Market Kuala Lumpur

السوق المركزي في كوالالمبور اسواق ماليزيا
السوق المركزي في كوالالمبور

السوق المركزي من الاماكن السياحية في ماليزيا، وقد تم إنشاؤه عام 1928، ويبدو أن المبنى كان على وشك الهدم؛ حتى قامت الحكومة الماليزية بتقديم طلب التماس لتفادي هذا الأمر، وبدأ بالفعل تجديده في مطلع الثمانينات من القرن الماضي، وأصبح مركزاً للفنون والثقافة الماليزية، كما أنه يُعد مركزاً للحرف اليدوية.

يقع السوق في الجهة المقابلة لمجمع دايابومي، ويعتبر السوق من المعالم الثقافية التراثية بماليزيا. كما أن السوق يتواجد في مركز استراتيجي فهو قريب من المواصلات العامة مما يُسهل طريقة الوصول إليه، لتجد نفسك بين مناطق السياحة في كوالالمبور مندهش لكثرتها وجمالها.

  • الوقت المرجح لزيارة السوق المركزي في كوالالمبور: ساعتين.

3- مول بافيليون كوالالمبور Pavilion Kuala Lumpur

مول بافيليون كوالالمبور رحلات ماليزيا شهر العسل
مول بافيليون كوالالمبور

يقع مول بافيليون كوالالمبور في شارع بوكيت المواجه لشارع العرب، ولا يُعد مركزاً للتسوق والشراء الماتع فحسب، وإنما يعتبر باباً لترفيه الأسرة، فهو يحتوي على العديد من المطاعم التي من خلالها يمكنك القيام بجولة لمعرفة مذاق الأطباق الماليزية، وبهذا ترى أن السياحة في كوالالمبور لا مثيل لها.

تم افتتاح المول في عام 2007 على مساحة 130,000 م2، ويضمّ المول نافورة الجناح المركزي التي تعتبر أداة جذب فعّالة، وتقام العديد من المهرجانات والمعارض الشيّقة بالمول، كما يتوافر به العديد من العلامات التجارية العالمية.

يتكون مول بافيليون كوالالمبور من سبعة طوابق مقسمة لأربعة أقسام: القسم الأول مختص بالتسوق والبيع، والثاني قسم سكني، والثالث مكاتب خاصة، والرابع فندق.

  • الوقت المرجح لزيارة مول بافيليون كوالالمبور: ساعتين ونصف.

أهم مساجد كوالالمبور

1- المسجد الوطني في كوالالمبور National Mosque of Malaysia

المسجد الوطني في مساجد كوالالمبور ماليزيا
المسجد الوطني في كوالالمبور

هو المسجد الرئيسي لمدينة كوالالمبور، ويتميز المسجد بقدرته على استيعاب حوالي 15,000 فرد، ويحيطه مناظر الخضرة المزدهرة على مساحة 13 فدان، وكان هناك كنيسة في موضعه قبل أن يتم بنائه في عام 1965، وتم ترميمه في عام 1987.

أكثر ما يميز المسجد هو ارتفاع مآذنه إلى 73 متر وتصميمها الذي يشبه المظلة المطوية، وفكرة التصميم لسقف المسجد يشبه المظلة المفتوحة، ومما يتميز به أن فن العمارة فيه يمتزج بالعمارة المغربية والهندية.

يقع مسجد كوالالمبور على بُعد كيلومتر من حدائق بحيرة كوالالمبور، ويمكنك الوصول إليه بالسيارة الأجرة أو الحافلة؛ لكي يتسنى لك أوقات مُبهرة مع معالم السياحة في كوالالمبور.

2- مسجد جامك Jamek Mosque

مسجد جامك معالم سياحية في كوالالمبور ماليزيا
مسجد جامك

يعرف باسم مسجد الجمعة، وهو أقدم مكان عبادة في المدينة، ويُشرف على نهر كلانج مما يؤهل بوجود منظر رائع تمتزج فيه العمارة الإسلامية الراقية مع صفحات المياه.

تم إنشاء المسجد عام 1907 والذي قام بتصميمه المهندس البريطاني آرثر بينيسون هوباك، مكان الصلاة يتكون من ثلاثة قباب طولها 20 متر، مع مأذنتين طولهما 25 متر.

المسجد ملحق بمركز إسلامي، والمظهر الغالب على العمارة فيه الطابع المغولي، وكان المسجد فيما مضى يعتبر هو المسجد الوطني للبلاد، إلا أنه لا زال له أهمية ضمن معالم كوالالمبور.

3- مسجد الشاكرين As Syakirin Mosque

مسجد الشاكرين مساجد ماليزيا كوالالمبور
مسجد الشاكرين

في قلب مدينة كوالالمبور وبالقرب من البرجين التوأمين؛ يقع مسجد الشاكرين ويعرف باسم جوهرة الحديقة، ويتجلى فيه فن العمارة الأوزبكية وفنون العمارة الموجودة بغرب آسيا ولكن بنهج شرق آسيا، تبلغ مساحته 21 هكتار.

اللافت للنظر أن المسجد لا يحتوي على مآذن، وقد تم تشييده من الرخام والجرانيت عن طريق عمال أوزبكستان. ويشتهر بأعمدة بأشكال هرمية في نهايتها، ويمكن للسائحين التوجه إليه في أوقات غير أوقات الصلاة.

في البداية كان مسجد الشاكرين يستطيع أن يستوعب 6000 مُصلي، أما الآن وبعد تطويره يمكن له استيعاب 12,000 مُصلي.

أهم معالم كوالالمبور الأخرى

1- كهوف باتو في كوالالمبور Batu Caves

كهوف باتو في رحلات شهر العسل في كوالالمبور ماليزيا
كهوف باتو في كوالالمبور

كهوف باتو عبارة عن تلة من الحجر الجيري يبلغ عمرها أكثر من 100 عام، وتعد من أفضل مزارات الديانة الهندوسية الموجودة بماليزيا، لما تحويه من معابد مختلفة الشكل والتصميم. تضم كهوف باتو مجموعة من المعابد، وثلاثة كهوف يرجع تاريخها إلى أكثر من 400 مليون عام وتحوي أيضاً أضرحة هندوسية.

كهوف باتو تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في كوالالمبور؛ وذلك لما بها من مميزات تجذب الناظرين إليها، كالبحيرة الصغيرة التي تتوسطها نافورة جاذبة لمن ينظر إليها وبعض الأسماك ذات الألوان الجميلة المختلفة والأشجار المنتشرة بالمكان.

كما أن هناك أسواق تجارية يمكنك شراء ملابس من خلالها وتحف وهدايا مختلفة.

2- ساحة ميرديكا Merdeka Square

ساحة ميرديكا رحلات ماليزيا السياحية كوالالمبور
ساحة ميرديكا

تعتبر ساحة ميرديكا أو ساحة الاستقلال من أروع الاماكن السياحية في ماليزيا، فهي الساحة التي كانت شاهدة على استقلال البلد والتحرر من الاستعمار البريطاني، وتم إشهار علم ماليزيا ورفعه فيها وذلك في عام 1957 ويمتد بطول نحو مائة متر، كما تشمل بعض الأبنية التاريخية القديمة مثل مبنى السلطان عبد الصمد.

ويمكنك التمتع باستنشاق الهواء العليل مع مناظر الخضرة الخلّابة؛ لذلك فإن السياحة في كوالالمبور ستجعلك تعيش عبق التاريخ مع ثقافة الحاضر المعاصر، ويتجمع السكان المحليين في أوقات العطلات الرسمية ونهايات الأسبوع.

3- قصر إستانا نيجارا Istana Negara, Jalan Tuanku Abdul Halim

قصر إستانا نيجارا معالم كوالالمبور ماليزيا
قصر إستانا نيجارا

إستانا نيجارا هو مكان المعيشة لملك ماليزيا، وهو على بُعد ثلاثة كيلومترات من مركز مدينة كوالالمبور، وقد كان فيما مضى في حوزة الطبقة الأرستقراطية من الماليزيين من أصل صيني في عام 1928.

قصر إستانا نيجارا مُكون من طابق واحد وتُقدر تكلفة بنائه بحوالي 150,000 ريغيت ماليزي، وذلك حين كانت ماليزيا تحت الحكم الياباني في الحقبة بين 1945:1942 وكان تحت إمرة الجيش الياباني، ثم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية واستسلام اليابان تم شراء المبنى من قِبل حكومة سيلانغور، ويبدو أن السياحة في كوالالمبور قد تأخذك للماضي، ولكن بمذاق الحاضر.

  • الوقت المرجح لزيارة قصر إستانا نيجارا: 15 دقيقة.

4- شارع العرب كوالالمبور

شارع العرب شوارع كوالالمبور ماليزيا
شارع العرب كوالالمبور

لكي تتمكن من قضاء أوقات سارة عند السياحة في كوالالمبور؛ فعليك بالذهاب إلى شارع العرب، فهو من أهم وأشهر الشوارع السياحية في المدينة، ويضمّ العديد من محلات البقالة والصيدليات والفنادق، والعديد من الأسواق الفاخرة.

وهو بالقرب من البرجين التوأمين، ومنارة كوالالمبور، ومن أهم ما يميزه توافر كل ما يحتاجه السائح في مكان واحد من المحلات والمطاعم والفنادق والمراكز التجارية، فيستقبل الشارع بشكل يومي الآلاف من السائحين والمحليين، ويُعد الوجهة الأولى للتسوق في المدينة.

ومما يجذب الانتباه أنه يضمّ محلات عربية، كما أن هيكل المباني فيه من المولات والفنادق تأخذ الطابع الأوروبي.

5- مبنى السلطان عبد الصمد Sultan Abdul Samad Building

مبنى السلطان عبد الصمد معالم ماليزيا كوالالمبور
مبنى السلطان عبد الصمد

عليك أن تعلم أن السياحة في كوالالمبور ستكون من أسعد أوقات حياتك عند زيارة مبنى السلطان عبد الصمد الذي يقع بامتداد شارع جالان رجا، وهو مقابل ساحة الاستقلال، ويرجع تشييده إلى القرن 19 وكان عبارة عن مكاتب إدارية من قبل للحكم الاستعماري.

في عام 1974؛ تم تغيير اسم المبنى على اسم حاكم ولاية سلانجور وقتها، والآن وفي هذه الفترة يستخدم المبنى كمكاتب لوزارات الإعلام والثقافة والاتصالات.

ترتفع الواجهة الشاهقة لتصل إلى حوالي 137 متر، ويتكون المبنى من طابقين وبه شرفات واسعة وأبراج لولبية بقباب نحاسية وبرج الساعة المركزي. ومنذ دخولك للقاعة الرئيسية ستلاحظ دقة التصميم والإبداع في الزخارف المحيطة والفنون المعمارية الجميلة الخاصة بالمبنى.

  • الوقت المرجح لزيارة مبنى السلطان عبد الصمد: ساعتين.

6- معبد ثيان هو Thean Hou Temple

معبد ثيان هو اماكن في كوالالمبور ماليزيا
معبد ثيان هو

معبد ثيان أو كما أطلقوا عليه معبد آلهة السماء يعد من أكبر وأقدم معابد جنوب آسيا. صمم هذا المعبد على الطراز الصيني، عام 1894 على يد مجتمع  Hainanese ويحتوي على ستة طوابق.

تصميم معبد ثيان يخلط بين التصميم التقليدي والزخارف المتنوعة والمعقدة وبين الطراز المعماري الحديث، مما جعل المعبد مزاراً مهماً. ويحتوي المدخل الرئيسي على بوابة بها العديد من الأقواس ذات الأعمدة الحمراء لتوحي بالحظ السعيد.

إذاً التحدث عن السياحة في كوالالمبور ليس له نهاية، فمن الفنون المعمارية الإسلامية إلى الأبراج الشاهقة إلى المتاحف الوطنية التاريخية إلى أماكن تشهد على استقلال البلاد إلى المراكز التجارية الممتعة إلى الحدائق النضرة، كلها تشهد على بلاد زاخرة بالحضارة والعصرية معاً.

أسئلة متكررة عن أهم المعالم السياحية في كوالالمبور

ما هو أشهر معلم في كوالالمبور؟

أشهر معلم هو برجا بتروناس التوأم Petronas Twin Towers

ما هو أشهر متحف في كوالالمبور؟

أشهر متحف في كوالالمبور هو المتحف الوطني الماليزي National Museum of Malaysia

ما هي أشهر حديقة في كوالالمبور؟

أشهر حديقة هي حديقة مركز مدينة كوالالمبور Suria KLCC

ما هو أشهر سوق في كوالالمبور؟

أشهر سوق هو السوق الصيني في كوالالمبور Chinatown

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp