حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في فرنسا وأفضل 12 مدينة تستحق زيارتك

السياحة في فرنسا

السياحة في فرنسا تأتي في مقدمة أكثر الدول جذباً للسياحية في العالم؛ فإن تحدثنا عن التاريخ والقوة، فقد امتلكت ثاني أكبر امبراطورية في التاريخ، وان تحدثنا في الفن والفلسفة فمنها خرج سارتر وفولتير وغيرهم الكثيرين.

باريس
برج إيفل في مدينة باريس

دولة من أكبر دول الاتحاد الاوروبي من حيث المساحة، أما بالنسبة للطبيعة، فيقول عنها البعض بأنها: جنة الله على الارض، عن جمال فرنسا والسفر الى فرنسا نتحدث.

تعتبر فرنسا الواقعة في اوروبا الغربية احدى أكبر الجنات على سطح الارض، فهي من أجمل دول العالم، بما يوجد فيها من تضاريس طبيعية وغابات وبحيرات وانهار، كبحر المانش والبحر الابيض المتوسط، وسلاسل جبال برانس وجبال الالب، هذا إضافة الى ما تشهده من تقدم صناعي وتكنولوجي واقتصادي وسياسي، حتى باتت الابرز بين دول العالم أجمع، وأصبح الكل يتهافت على رحلات فرنسا.

أهم مدن فرنسا

السياحة في باريس

باريس
برج إيفل في مدينة باريس

العاصمة باريس هي أول ما يجذب الناس إلى السياحة في فرنسا، ففي حال تحدثت عن باريس كأنك تتحدث عن فرنسا، فهي رمزاً من رموزها الخالدة، والعاصمة الاقتصادية والتجارية لها، وهي مدينة الاوراق والاسواق المالية، وأكثر مدن فرنسا كثافة سكانية.

باريس من أشهر مدن العالم وأكثرها جذباً للسياحة، تأتي باريس في المرتبة 4 بين المناطق الحضارية الاوروبية، واكتسبت رموزاً والقاباً كثيرة. يقال عنها “عاصمة القوة السياسية الأوروبية”، “مركز الثقافة في أوروبا”.

باريس أيضاً موطن للكثير من المعالم الاثرية، والمباني الشاهقة والمطاعم والفنادق والأسواق، فهي مدينة الازياء والرفاهية والمأكولات الراقية، والسياح اليها في ازدحام لا يوصف، ففي عام 2017 زار المدينة ما يقارب الـ 34 مليون زائر، مما يدل على ان هذه المدينة في حسبان كل من ينوي السفر الى فرنسا، كما انها من أكثر الدول التي يفضلها المسافرون العرب للزيارة.

  • أهم 3 معالم في مدينة باريس:

1- برج ايفل

يحتل هذا البرج في العالم شهرة كبيرة، بمثل شهرة دولة فرنسا بشكل كامل او يزيد، وقد اكتسب اسمه من المهندس الذي صممه، المهندس غوستاف إيفل، وهو برج شبكي من الحديد المصقول، قد تم تشييده بين عامي 1887 و 1889، وقد أصبح هذا البرج رمزاً ثقافياً عالمياً لفرنسا، واحتل منصب أكثر مكان تمت زيارته على مستوى العالم.

يبلغ ارتفاع برج ايفل 324 متر، اي بما يعادل ارتفاع مبنى مكون من 81 طابق، وهو اطول مبنى في باريس، وثاني اطول مبنى في فرنسا بعد جسر ميلو، ويحتوي على 3 مستويات للزوار: المطاعم في المستويين الاول والثاني، وفيما بعد الى المستوى الثالث باستخدام المصعد. فلا شك ان كل من ينوي السفر الى فرنسا هو ضمنياً ينوي السفر الى برج ايفل، فهو ليس برج ايفل فقط وانما برج باريس وبرج فرنسا بكاملها.

2- قوس النصر

شارع الشانزليزيه
شارع الشانزليزيه وفي نهايته قوس النصر

يخلد المرء بأشياء كثيره، ولكن ان يخلد مبنى عظيم لأن من بناه عظيم، تلك مفارقة كبيرة. فهذا القوس من أمر ببنائه هو نابليون بونابرت، ويعتبر من أشهر المعالم الاثرية في باريس، ويقف على الطرف الغربي من شارع الشانزليزيه بارتفاع 50 متر، ويتوجب على كل من ينوي السياحة في فرنسا ان يدرج هذا المعلم البارز أثناء زيارة معالم باريس.

قد جاء هذا القوس كنوع من التكريم لأولئك الذين قاتلوا لأجل الثورة الفرنسية والحروب النابليونية، وتم ادراج اسماء كل الانتصارات الفرنسية واسماء الجنرالات على أسطح القوس الداخلية والخارجية، أما تحت القوس فيقع قبر الجندي المجهول من الحرب العالمية الاولى.

3- شارع الشانزليزيه

يعتقد ان هذا الاسم، تم اشتقاقه من “الاليزيه”، والتي تعني “جنة الابطال الميتين” في اليونانية. شارع وجنة، الأمر غريب، فالأصح ان يطلق اسم جنة على حديقة، ولكن ليس على شارع، ولكن ليست كل الشوارع بشوارع. فهذا شارع الشانزليزيه الذي يبلغ طوله 1.9 كم، بعرض 70 متر، هو فعلا جنة بما يشتهر به من مسارح ومقاهي ومحلات فاخرة، ومهرجانات وحفلات ومعارض، وخاصة العرض العسكري السنوي الذي يقام يوم الباستيل، ودوري سباق الدراجات.

ينظر الى هذا الشارع على انه أكثر الطرق تميزاً في العالم. ويحتوي على حديقة تضم القصر الكبير، وقصر بتيت، ومسرح مارينيي، بالإضافة للعديد من المطاعم والحدائق والاثار، وقصر الاليزيه أيضاً الذي يعتبر القصر الرسمي لرؤساء فرنسا، وفي نهاية الشارع ستجد قوس النصر الذي بني لتكريم انتصارات نابليون بونابرت. فما عليك عند السفر الى فرنسا سوى وضع هذا الشارع في اعلى لائحة الاماكن واجبة الزيارة.

السياحة في نيس

باريس فرنسا
مدينة نيس

تعتبر مدينة نيس الواقعة على ساحل البحر الابيض المتوسط واحدة من أهم مدن الريفيرا الفرنسية وأشهرها، لا بل أفضلها وأجملها، فهذه التسمية، جاءت من كلمة “Nice”، التي تعني الجميل، لتوصف بالمدينة الجميلة، لكنها اكتسبت الصفة كإسم.

تحتل هذه المدينة مكانة بارزة بين من ينوون السفر الى فرنسا، فعلى المستوى الاقتصادي فهى تحتوي على العديد من البنوك والمؤسسات واغلب مطارات فرنسا، وعلى المستوى الثقافي فهي ممتلئة بالأماكن الدينية والثقافية التاريخية، والمتاحف والمسارح والمعارض.

ومن المعالم البارزة فيها: كنيسة القديس نيكولا، ميدان الماسينا، المنارة، النصب التذكاري، دير سيميز، قصر لسكارس، بالإضافة للمتاجر والاسواق مثل: متجر بوبسي الشهير وبلاك جيرمي، لذا تُرتب هذه المدينة ضمن اوائل المدن الذين ينوون السياحة في فرنسا.

  • أهم 3 معالم في مدينة نيس:

1- منتزه أنجليه Promenade des Anglais 

بعيدا عن ضوضاء وضجيج الحضارة قليلاً، وتحت سطوة منظر الشفق الاحمر على المقاعد الزرقاء في وقت الغروب في مقابل خليج الملائكة، انت الان في منتزه انجليه الممتد على طول البحر الابيض المتوسط بمدينة نيس الفرنسية، والذي يعج في ايام الأحد براكبي الدراجات الهوائية والعائلات بأكملها، وهو المكان المفضل أيضاً لرياضات التزلج. كما تقام في هذا المتنزه الكثير من الفعاليات والانشطة والمهرجانات، مثل كرنفال نيس السنوي، ومهرجان battle of flowers. فلا تمنع نفسك عند عقد النية على السياحة في فرنسا من ان تتناول قسطا من الراحة في هذا المنتزه الشهير.

2- قلعة نيس Castle Hill 

مدن فرنسا
قلعة نيس

“مهد الشمس” من اغرب الالقاب التي تسمعها، والتي تثير في النفس الحيرة الكبيرة أكثر منها من الدهشة، فاللقب عظيم ومعقد، لكن على من يطلق، على اي الأمكنة، انها قلعة نيس، او تلة القلعة، والتي كانت تستخدم للأغراض العسكرية قديما. وقد تم تدميرها عام 1706 على يد لويس 14.

لكنها في الوقت الحالي تعتبر كمتنزه، وهي الحديقة العامة الأكثر شهرة في نيس، وهو مكان ينبغي رؤيته لكل من يود السياحة في فرنسا، خاصة مع الاستعراضات المذهلة التي تحدث فيه، ولا تنسى الإطلالة الجميلة التي ستحظى بها طوال اليوم، وانت تشاهد المناظر الطبيعية الساحرة فيه، وترقب الشمس في طلوعها وفي غروبها.

3- مدينة نيس القديمة Vieille Ville

عند الدخول الى هذه المدينة القديمة الرائعة، ستشعر لوهلة من أمرك أنك قد استطعت اختراق الزمن عائدا الى العصور الوسطى، لترى ولتمشي في الشوارع الضيقة المارة من بين المباني القديمة ذات الاسقف المغطاة بالقرميد الاحمر، وما يجاورها من روائح تصدر عن المطاعم القديمة العظيمة، والاسواق التي ستمر بها لتشاهد روعة القدم وروعة مدينة نيس القديمة. وتشكل هذه المدينة القديمة رمزا بارزاً وأثراً كبيراً لدى السياح في فرنسا، وتتعاظم مستوى السياحة فيها بمرور الوقت.

السياحة في مرسيليا

فرنسا سياحه
مدينة مرسيليا

تعد مرسيليا احدى أهم المدن الفرنسية، وقد اكتسبت هذه الأهمية بفعل عدة عوامل، منها انها ثاني أكبر منطقة حضرية في فرنسا، طبعاً بعد باريس، كما انها تحتل مكانة بارزة في قوائم السياحة في فرنسا، فهي تعتبر أكبر مدينة فرنسية ساحلية، حيث تقع على ساحل فرنسا الجنوبي، وتمتلك ميناء مرسيليا الذي يعتبر أكبر ميناء بحري في فرنسا. فضلاً عن المجال الثقافي ودور هذه المدينة فيه، حيث تم اختيارها في عام 2013 كعاصمة للثقافة الاوروبية، وفوق كل ذلك فهي تحتوي تقريباً على أكبر جالية عربية مسلمة في فرنسا.

هذه المدينة تعتبر من المراكز الرئيسية في المجال الصناعي التجاري، بسبب ميناء مرسيليا ومطار مرسيليا الذي يعتبر رابع أكبر مطار في فرنسا. اخذت مارسيليا جزءا كبيراً من السياحة في فرنسا، فهي المدينة المشهورة بشواطئها وبحارها وعماراتها ومبانيها ومعارضها واسواقها ومتاحفها، حيث يوجد فيها أكثر من 24 متحف و42 مسرح، وهي من المدن المناسبة للسفر وحدك أو مع من تحبه.

  • أهم 3 معالم في مدينة مرسيليا:

1- كاتدرائية نوتردام دو باري

فرنسا باريس
كاتدرائية نوتردام دو باري

بسبب عظمتها فقد اختارها الكاتب الشهير “فكيتور هوجو” مسرحاً لروايته “أحدب نوتردام”، ليطلق عنان انسانيته من خلف جداران هذه الكاتدرائية التي وجد فيها الدفيء والحب. انها كاتدرائية نوتردام دو باري، وتعني كاتدرائية السيدة العذراء، وهي كاتدرائية كاثوليكية تعود الى القرون الوسطى، وتقع على نهر السين، وتشكل واحدة من اروع نماذج العمارة القوطية الفرنسية، وهي أيضاً من أشهر المباني الكنسية الكاثوليكية في فرنسا، وفي العالم أيضاً.

تحتوي بداخلها على بعض أهم الاثار الكاثوليكية مثل تاج الشوك المزعوم، شظية من الصليب الحقيقي، وواحدة من المسامير المقدسة، لذا تحظى هذه الكاتدرائية بدرجة عالية جداً من الزيارات.

2- الميناء القديم

يقع هذا الميناء في نهاية شارع Canebiere، الذي يعتبر الشارع الرئيسي والمكان الشعبي في مرسيليا، فيما يضم حوله عدداً من المعالم المهمة والبارزة، مثل دير سانت فيكتور الذي يعتبر أحد أقدم دور العبادة المسيحية في فرنسا، وفندق The Hotel de Ville (فندق قاعة المدينة)، والعبّارة التاريخية التي تبحر بين الجانبين المتقابلين للميناء القديم، ومتحف رومان دوك الشهير. فما عليك عند السفر الى فرنسا الا القدوم الى هذا الميناء الجميل ورؤية المعالم التاريخية فيه.

3- متحف الحضارات الأوروبية والبحر الأبيض المتوسط

في كل دولة متحف يجسد ماضي هذه الدولة، وفي كل مدينة متحف يخلد ماضي هذه المدينة، اما ان تجد متحفا يخلد حضارات مختلفة ويحفظها، فهذا هو العجب بعينه. فمتحف الحضارات الاوروبية الواقع في مدينة مرسيليا يعتبر من الرموز الكبيرة لمدينة مرسيليا، ومحط انظار من ينوي السياحة في فرنسا، فقد تم افتتاحه في العام 2013، اي في نفس السنة التي تم تصنيف مرسيليا فيها كعاصمة الثقافة الاوروبية.

هذا المتحف مخصص للحضارات الاوروبية والبحر المتوسط، من خلال التبادل التاريخي والثقافي في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط، وقد تم تصميم المتحف الذي تم بنائه من “الحجر والماء والرياح” على شكل مكعب يبلغ حجمه 15,000 متر مربع، ويضم معارض وقاعات احتفالات تحت الأرض ومكتبة كتب ومطعم.

السياحة في ستراسبورغ

فرنسا سياحة
مدينة ستراسبورغ

تقع مدينة ستراسبورغ في شرق فرنسا، بجوار الحدود الالمانية على نهر ايل الذي يعتبر من روافد نهر الراين، وتتمتع بمناخ محيطي يتسم بالحرارة العالية في الصيف وشتاء بارد. هذا وتتمتع مدينة ستراسبورغ بأهمية سياسية عالمية، فهي مقر البرلمان والعديد من المؤسسات الأوروبية.

ومن الناحية الثقافية أيضاً تلعب مدينة ستراسبورغ دورا بارزا، فقد تم ادراجها كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو، وتحتوي على ثاني أكبر جامعه في فرنسا، وهي جامعة ستراسبورغ، وأيضاً هي موطن لأضخم دور العبادة الاسلامية في فرنسا، وهو “مسجد ستراسبورغ الكبير”.  اما من الناحية الاقتصادية، فتعتبر ستراسبورغ مركزا هاما للتصنيع والهندسة، ومركزاً للنقل البري والسكك الحديدية، وميناء ستراسبورغ هو ثاني أكبر ميناء على نهر الراين. فمدينة ستراسبورغ تستحق ان يمر عليها من ينوي السياحة في فرنسا لتمتلئ روحه بمعاني الحضارة البشرية.

  • أهم 3 معالم في مدينة ستراسبورغ:

1- كاتدرائية ستراسبورغ

قال عنها الاديب فيكتور هوغو “اعجوبة عملاقة وحساسة”، في حين وصفها غوتهب “شاهقة رفيعة، كشجرة واسعة من عند الله”. كل ذلك قيل عن كاتدرائية ستراسبورغ او كما تسمى بكاتدرائية السيدة العذراء، الرومانية الكاثوليكية، البالغة من القدم ما يعود بها الى القرن 13، ومن روعة البناء وجماله انها كانت تملك اطول برج في العالم، بطول 142 متر، ولكن ذلك استمر الى عام 1874، حيث بني ما هو اطول منها، ولكن ذلك لم يمنعها من احراز مجد سادس اطول برج في العالم واعلى هيكل في العصور الوسطى. فلا تنسى عند السياحة في فرنسا من أن تحمل كاميرتك الى هذه الكاتدرائية حتى تخلد نفسك بالتقاط صورا بجانبها.

2- حي فرنسا الصغيرة Petite France

فرنسا
حي فرنسا الصغيرة

هل يمكن اختزال فرنسا بعظمتها في حي صغير يطلق عليه “حي فرنسا الصغيرة”؟ هذا الحي هو حي تاريخي يقع بمدينة ستراسبورغ في شرق فرنسا، ويحتوي على المركز التاريخي للمدينة. وفي العصور الوسطى، كان هذا الحي مركزاً لدباغين المدينة، والصيادين والمطاحن. لكنها اليوم تعتبر منطقة جذب سياحي كبير في فرنسا، ففي عام 1988 مثلا تم ادراج هذا الحي في لائحة التراث العالمي. ومن هذا الحي تجري الانهار، كنهر بيتيت ونهر ايرت، وأيضاً تجد الابراج والجسور والقنوات المائية الرهيبة. في الحقيقة، معظم من ينوون السفر الى فرنسا تستهويهم متعة زيارة هذا الحي الصغير.

3- حديقة اورانجري او الحديقة البرتقالية Orangerie Park

الحديقة البرتقالية هي أقدم حديقة في مدينة ستراسبورغ، وهي الوجهة المفضلة للعشاق والشباب، وممارسي رياضة المشي وسائقي عربات الاطفال والامهات في ايام الاحد، وهي من المناطق المحببة للأطفال، بسبب توفر مساحة للعب، وتوفر بعض الالعاب الخفيفة، اضافة الى وجود حديقة خاصة للحيوانات يمكن الدخول اليها مجانا. والى جانبها تقع البحيرة بمنظرها المتلألئ وحركة القوارب الممتعة فيها. فلا تنسى عند السياحة في فرنسا من أن تحمل اولادك وتخرج بهم الى هذه الحديقة الرائعة.

السياحة في ليون

السفر الى فرنسا
مدينة ليون

تعتبر مدينة ليون عاصمة لإقليم رون الواقع في جنوب شرق فرنسا، وتحظى بأهمية كبرى لكونها ثاني أكبر منطقة حضرية في فرنسا، وتشتهر بالمعالم التاريخية والحضارية فيها، وقد تم ادراجها ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي، فضلا عن انها تلعب دورا بارزا في مجال السينما، كما تشتهر بمهرجان الاضواء ” Festival of Lights”، وفنون الطبخ العالمية.

تحتل ليون موقعاً استراتيجياً هاماً، حيث تقع عند ملتقى نهري الرون وساون، وتتميز هذه المدينة بمناخها الذي يجمع بين المناخ المحيطي والمناخ شبه الدائري، وتعتبر من مناطق فرنسا الباردة في الشتاء، ولكن ذلك لم يمنع من ينوي السياحة في فرنسا من زيارة هذه المدينة الرائعة، ومشاهدة معالمها الاثرية والحضارية، والاطلاع على ثقافتها وتاريخها وحاضرها، عبر زيارة المتاحف والمطاعم والفنادق، وحضور المهرجانات والفعاليات التي تقام سنويا فيها.

  • أهم 3 معالم في مدينة ليون:

1- حديقة بارك دي لا تيت دي أور        

سياحة فرنسا
حديقة بارك دي لا تيت دي أور

هي حديقة حضرية كبيرة جدا، حيث تبلغ مساحتها 117 هكتار، ونظرا لقلة المنتزهات الاخرى في ليون، فقد اكتسبت هذه الحديقة طابعاً شعبياً وشهرة واسعة، خاصة مع وجود البحيرة الجميلة، ومناظر القوارب المتحركة فيها. وبالنسبة لمحبي الرياضة من المشي والركض، او راكبي الدراجات، فإنها تعد المكان الأفضل لهم. ونظرا للإقبال الكبير من الناس لزيارة هذه الحديقة، فقد تم وضع حديقة حيوانات كبيرة فيها، تحتوي على زرافات، فيله، غزلان، زواحف، وغيرها. فاحمل متاعك عند نيتك السياحة في فرنسا، وانهض للتفسح في هذه الحديقة الرائعة.

2- متحف التقاليد الشعبية

نسمع كثيرا عن المتاحف، مثلا: متحف الشوكولاتة، وهو امر غريب جداً ان تجد متحفاً للشوكولاتة، ولكن الاغرب هو متحف للتقاليد الشعبية، يا ترى هل تم تجسيم التقاليد ووضعها في المتاحف كـ “مادة”. لا، ولكن هذا المتحف ينبغي وضعه في متحف آخر لأنه بذاته تحفة. يقع هذا المتحف في وسط مدينة ليون مباشرة، وتركز أغلب مقتنياته على الفعاليات والانشطة الشعبية للناس، من الحاضر والماضي. فلا تنسى عند السياحة في فرنسا أن تشارك التماثيل الموجودة في هذ المعبد بأفراحهم واحزانهم، فهو جوهر التقاليد.

3- ساحة بلكور

هي ساحة كبيرة تقع في وسط مدينة ليون، وتعتبر من أكبر المناطق المربعة المفتوحة في فرنسا، وأكبر ساحة مشاه فيها، وفي منتصف الحديقة يتربع تمثال فروسي للملك لويس الرابع عشر، وتماثيل اخرى أيضاً، كما يحتوي على جناحين: الجناح الاول يضم مكتب المعلومات السياحية في ليون، والجناح الثاني يضم معرض فني. أيضاً فقد تم ضم الساحة ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي.

السياحة في انسي

السياحة في فرنسا
بحيرة انسي

تعتبر هذه المدينة من أكبر المدن الواقعة في جنوب شرق فرنسا على الطرف الشمالي لبحيرة انسي، وتلقب لدى الكثيرين ب “لؤلؤة جبال الالب الفرنسية”، حيث تقع في المنتصف بين البحيرات والجبال. ويطلق عليها اخرون أيضاً لقب “فينيسيا جبال الالب”، بسبب موقعها المتميز الذي اكتسبته من الانهار والبحيرات والقنوات المحيطة بها.

تبعد انسي 55 كم عن باريس، في حين تبعد 43 كم عن جنيف عاصمة سويسرا، ففي انسي انت بين البينين، بين الجنة والجنة، جنة فرنسا وجنة سويسرا، ولكنك بالحري في جنة ثالثة. تحتوي هذه المدينة على معالم بارزة تشهد حيزاً ممن ينوون السياحة في فرنسا، مثل: جبل سيمنوز، بحيرة انسي، قصر الديل، قلعة انسي، جسر العشاق، القصر الامبراطوري وغيرها.

  • أهم 3 معالم في مدينة انسي:

1- بحيرة انسي

بحيرة انسي، هي ثالث أكبر بحيرة في فرنسا، وهي وجهه سياحية مشهورة تلقب بـ ” أنظف بحيرة في اوروبا” وذلك بسبب نظافة البحيرة وعمقها أيضاً الذي يصل الى 82 متر، وطولها الذي يبلغ 14 كم، وبعرض 4 كم. كما تمتاز هذه البحيرة ببرودة مياهها في الصيف، مما جعلها مزار السياح في فرنسا في فصل الصيف. ويحيط بالبحيرة بلدات وقرى رائعة الجمال، منها: قرية مسنتو سانت برنارد، سيفريه، وتالوار، وغيرها.

2- جسر الفنون (جسر الحب)

فرنسا سياحة
جسر العشاق

“تعاهدنا على ان يحب الواحد منا الاخر طيلة عمره، ولا يفرقنا الا الموت” هذا التعهد، لم يكن يكتب بصيغة خطية، وانما يجب توثيقه في جسر الحب، او جسر العشاق، وذلك عبر وضع قفل مغلق على هذا الجسر للدلالة على استحالة الفراق. يقع هذا الجسر في مدينة انسي، ويعبر نهر لاسين في وسط فرنسا، وبسبب كثرة الاقفال على الجسر، تم الاقرار بنزع الاقفال عنه، لحماية الجسر من الانهيار، وتمت صيانته، وقد تم أدراجه ضمن لائحة التراث الوطني الفرنسي.

3- قصر الإليزيه Palais de l’Isle

هو عبارة عن منزل محصن قديم، كان يستخدم كسجن. وقد تعرض لعدة عمليات اصلاح وترميم، ويحتوي على قاعات محكمة قديمة، وزنزانات السجناء القديمة، بالإضافة الى الكنيسة القديمة، وغرف نصف دائرية مقببة، وقاعة جمهور كبيرة، بالإضافة الى السلم الحلزوني الواصل بين الطوابق. وقد تم تصنيف هذا القصر ضمن لائحة التراث العالمي. ويتم الوصول الى القصر والدخول اليه عبر جسر مربوط.

السياحة في شامونيه

سياحة فرنسا
الجبل الابيض بمدينة شامونيه

تعتبر مدينة شامونيه من أهم مدن فرنسا السياحية، فعند نية السفر الى فرنسا، تكون هذه المدينة موضوعه في قائمة المدن الفرنسية المنوي زيارتها. تقع شامونيه بالقرب من قمم جبال Aiguilles Rouges، وتعتبر هذه المدينة واحدة من أقدم المنتجعات السياحية في فرنسا.

تضم هذه المدينة 16 قرية ومنتجع صحي، هذا مع تمتعها بمناخ قاري رطب، وذلك بسبب ارتفاع هذه المدينة، ففي الصيف معتدل وفي الشتاء بارد وثلجي، لذلك تعتبر منتجع الرياضات الشتوية، وموسم السياحة في فرنسا في هذا التوقيت يكون لمدينة شامونيه النصيب الأكبر منه، وخاصة لهواة رياضات التزلج وتسلق الجبال الثلجية، ويضاف الى كل ذلك ان هذه المدينة تحتوي على اعلى محطة تلفريك في العالم، وأعلى سيارة كابينة صعود في العالم.

  • أهم 3 معالم في مدينة شامونيه:

1- الجبل الأبيض (مون بلون) Mont Blanc

يقع هذا الجبل في مدينة شامونيه على الحدود الفرنسية الإيطالية، ويعتبر من اعلى جبال اوروبا الغربية، والغريب في الامر ان علو الجبل وارتفاعه يختلف من عام الى اخر، بين الزيادة والنقصان، وذلك الذي يحكمه هو معدل سقوط الثلج على قمة هذا الجبل. وهذا أيضاً هو سبب تسميته بـ “الجبل الأبيض” بسبب فرش الثلج للونه الابيض على الجبل، ليغدو عبارة عن صورة ساحرة.

2- قمة دو ميدي

فرنسا سياحة
قمة دو ميدي

ان تكون الارض تحت قدميك، ذلك امر مدهش، لكن الذين يعانون من فوبيا المناطق المرتفعة سيكون الامر صعب عليهم. لا تخف عزيزي، فأنت في قلعة دو ميدي، الذي يزيد ارتفاعها عن 3800 متر. والتي من أبرز الرموز السياحية في شامونيه فرنسا، وتستطيع الوصول الى هذه القمة عبر محطات التلفريك التي تنقلك وتريك الكهوف الطبيعية الرائعة، بالإضافة الى المنظر الذي لن تنساه ابدا، عندما تكون الارض كلها، شامونيه وفرنسا بأكملها تحت ناظريك وأنت فوق النجوم، ستشعر حينها بذلك.

3- فاليه بلانشVallee Blanche

في لعبة “الأتاري الصغيرة”، كان هنالك لعبة تزلج على الجليد، وحين تخسر لا يخرج لك النظام Game Over  كالمعتاد، وانما يفاجئك بظهور جملة: “You lost Vallee Blanche”. يعتبر فاليه بلانش أحد رموز مدينة شامونيه في فرنسا، وهو عبارة عن مسار تزلج بطول 20 كم، ويقودك مسار التزلج هذا الى أكبر كتلة جليدية واعلى قمة، قمة الجبل الابيض مون بلون، كما يمكنك في منتصف الطريق، المرور على المطاعم والمقاهي والحانات الموجودة، هذا في طريق العودة من القمة، ثم تستأنف مسيرك قليلا وانت تتزلج قبل ان تصل الى محطة القطار التي ستقودك الى مدينة شامونية.

السياحة في كان

معالم فرنسا
مدينة كان

بجوار مدينة نيس السابق ذكرها، في الجنوب، تقع مدينة كان الفرنسية، وقد حصلت على لقب “مدينة الاثرياء” وحق لها ذلك، فهي أكثر مكان مر عليه اغلب مشاهير العالم، وارتبط اسمها بالطبقة الغنية، من الاثرياء ورجال الاعمال والفنانين ومشاهير العالم، بما تستضيفه هذه المدينة من مهرجانات ومؤتمرات عالمية، وما تحتويه أيضاً من فنادق ومطاعم عالية المستوى، ومتاحف شهيرة أشهرها متحف Castre، ومقتنياته الفريدة.

اضافة الى الكنائس الرائعة والحدائق والمنتزهات والمطارات الدولية، والمعارض والبيوت والقصور والفلل الخاصة بالمهرجانات. فمدينة كان هي موطن كل من ينوي السفر الى فرنسا، خاصة وان المدينة تستضيف سنوياً المهرجان الذي تمت تسميته على اسم المدينة “مهرجان كان السنوي”.

  • أهم 3 معالم في مدينة كان:

1- قصر الاحتفالات وقاعة المؤتمرات

أن يجتمع مشاهير العالم وممثليهم وفنانيهم في مكان واحد، ذلك امر شبه مستحيل، لا، ليس مستحيل، هنا في فرنسا اي شيء ممكن. نحن نتحدث عن رمز من رموز فرنسا، وهو قصر الاحتفالات وقاعة المؤتمرات بمدينة كان الفرنسية، الذي يحتضن كل الاحتفالات والمراسم والمهرجانات في المدينة، وعلى الأخص المهرجان السينمائي الدولي او كما يسمى “مهرجان كان السينمائي”.

ويضاف إلى ذلك أيضاً “مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع”، كما يحتضن القصر المؤتمرات الأخرى المختلفة. وتبلغ المساحة المخصصة للمعارض 25 الف م2، بالإضافة الى المرافق الاخرى العامة التي تستضيف المهرجانات والفاعليات الأخرى على مدار السنة، مع البساط الاحمر الطويل الذي يشتهر به المكان أيضاً.

2- قلعة نابولي

معالم فرنسا
قلعة نابولي

لكل عظيم فرصة، وعظم هذه القلعة هو ما اتاح لها الظهور بقوة في فيلم سيمون سيز الذي تم اخراجه في عام 1999، خاصة مع ما تحتويه هذه القلعة من حدائق رائعة، بأشجارها ونباتاتها الكثيرة، هذا طبعا اضافة الى الحديقة الفرعية الإنجليزية التي تم اضافتها على هذه القلعة بالمجاور لها، وحدائق اخرى على الطراز الايطالي، طبعا كل ذلك كنجوم فقط على وشاح العروس الذي لبسته هذه القلعة. تقع هذه القلعة في مدينة كان الفرنسية، وقد تم تصنيفها كمعلم تاريخي منذ عام 1993، هذا مع ادراج الحدائق التابعة لها في وزارة الثقافة الفرنسية، كإحدى الحدائق البارزة في فرنسا.

3- المدينة القديمة

بعيدا عن الصخب والضجيج، ومظاهر الحياة الفارهة، فالكثير ممن ينوون السفر الى فرنسا والسياحة في فرنسا، ينوون البعد عن الاماكن الصاخبة. وفي مدينة كان في فرنسا مقصدهم، وخاصة في المدينة القديمة، والتي كانت قرية صيد قديمة، والتي يعود عمر مبانيها الى ما يقارب 100 سنة. الجزء الأكبر من هذه المدينة هو للمشاة، الذين يحبون التجول في المحلات التجارية الصغيرة، والمرور على المطاعم ذوات الرائحة الذكية، والسلالم القديمة والجو الرومانسي.

السياحة في كولمار

فرنسا
فينيسيا الصغيرة في كولمار

تقع مدينة كولمار في شمال شرق فرنسا، بمنطقة الألزاس الثقافية، وتعتبر عاصمة إقليم الراين الاعلى، وهذه المدينة تشتهر بقراها الريفية وبلداتها القديمة ومعالمها الحضارية ومتاحفها.

تطل هذه المدينة على نهر “لاوش”، وترتبط بنهر الراين من خلال قناة. تتمتع كولمار بمناخ مشمس، الا انها تعتبر من أكثر مدن فرنسا جفافاً، وذلك بسبب مجاورتها لسلاسل الجبال القريبة منها. يطلق البعض على هذه المدينة لقب “البندقية الصغيرة” بسبب تشابهها مع فينيسيا، كما تتمتع بدرجة عالية من اجمالي السياحة في فرنسا، حيث انها مدينة متجانسة ومعروفة بين السياح باحتوائها على معالم دينية معمارية وحضارية معروفة متنوعة.

  • أهم 3 معالم في مدينة كولمار:

1- مدينة كولمار القديمة

السفر إلى فرنسا
مدينة كولمار القديمة

جو المدينة الريفية، ستجده هنا في مدينة كولمار القديمة، والتي استطاعت الحفاظ على سحرها الريفي الرائع والبسيط، كما تقدم بدورها لمن ينوون السفر الى فرنسا فرصة الإطلالة بشكل سحري على 1000 عام من التاريخ الاوروبي من خلال تراثها الثقافي. وعند المشي في شوارعها ستجد المنازل القديمة نصف الخشبية، والقنوات الجميلة، ومركز مدينة المشاة المزدهر، والمطاعم والمحلات التجارية.

2- فينيسيا الصغيرة

في كولمار، كل شيء معقول، فقد أحضرنا فينيسيا ايطاليا ووضعناها في كولمار، وتمت تسميتها بـ “فينيسا الصغيرة”، فهذه المنطقة تعتبر احدى رموز كولمار والتي تجمع بين الثقافيتين الفرنسية والألمانية، وتفوح منها النكهة الإيطالية، نكهة فينيسيا ايطاليا خاصة من خلال القنوات المائية الرهيبة والجسور التي تعبر فوق نهر اللاش، والقوارب الصغيرة التي تبحر بين قنواتها.

3- متحف انترليندن

يقع هذا المتحف في “دير الاخوات الدومنيكان”، ويتميز بوجود مجموعة كبيرة ورائعة من الاعمال المحلية الفنية والدولية والمصنوعات اليدوية من عصور ما قبل التاريخ الى العصور المعاصرة، ويحمل المتحف علامة الجودة الفرنسية، ويعتبر واحد من أكثر المتاحف زيارة في فرنسا. وفي عام 2009، تم العمل على تطوير المتحف وزيادة مساحته، وافتتح المبنى الجديد بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في 2016.

السياحة في تولوز

فرنسا باريس
مدينة تولوز

يطلق عليها الفرنسيون لقب “المدينة الزهرية”، مثل البتراء في الاردن الملقبة أيضاً بـ “المدينة الوردية”، ولكن هذا اللقب بالتأكيد لم يأتي عبثاً، وانما اجبرتهم تولوز نفسها وفرضت عليهم ان ينادوها بهذا الاسم، وذلك لان لها عمارة فريدة جداً من نوعها بسبب مبانيها المصنوعة من طوب التراكوتا الوردي.

وتقع مدينة تولوز على ضفاف نهر غارون، بالقرب من حدود إسبانيا، ولا يفصلها عن البحر المتوسط سوى مسافة 150 كم، وتعتبر أيضاً رابع أكبر مدن فرنسا من حيث عدد السكان، ورابع أكبر منطقة حضرية في فرنسا، ومركز صناعة الطيارات الاوروبية، وفيها أكبر مركز فضاء في أوروبا، كما تتنوع فيها المعالم السياحية الجذابة.

  • أهم 3 معالم في مدينة تولوز:

1- مدينة الفضاء

فرنسا سياحه
مدينة الفضاء

اول رحلة فضاء خرجت من روسيا، ثم صارت الاعين تتطلع في سبيل السفر الى الفضاء، لكن لا سبيل الى ذلك. لكن لا تخف، فأنت في فرنسا الان، وها نحن قد أحضرنا الفضاء اليك، عبر مدينة العاب فضائية تم تدشينها 1997، وهي عبارة عن حديقة العاب تم تصميمها كمحطة فضائية بتصميم عالي المستوى، حيث تحتوي على تصاميم والعاب فضائية كاملة الحجم، وعروض تفاعلية وتثقيفية، ذلك بجانب منتزه يحتوي على معارض ومناظر رائعة، بالإضافة الى العديد من المباني ودور السينما.

2- متحف أوغسطين

“أحب الله وافعل ما شئت، لأنك ان احببت الله فإنك لن تخطئ” ذلك ما قاله الفيلسوف العظيم الملقب بـ “القديس اوغسطين”، والذي انتشر صيته وسميت باسمه المتاحف والكنائس وغيرها، ومنها هذا المتحف المعروف في مدينة تولوز بـ “متحف اوغسطين”، والذي يعتبر وطناً للفنون التي تعود في ازمانها للعصور الوسطى، هذا مع ان مبنى المتحف نفسه مصمم بطريقة معماريه جميلة جدا ورهيبة.

3- كنيسة سانت سرنين

قد تم تشييد هذه الكنيسة تكريماً للقديس سيرنين على الطراز الرومانسيكي، وتحتوي الكنيسة على كمية كبيرة وذات جودة مرتفعة من المنحوتات الرومانية والتماثيل الجميلة والايقونات الرائعة، وفي عام 1998، تمت اضافة الكنيسة الى مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

السياحة في بوردو

السياحه في فرنسا
ساحة البورصة ومرآة المياه بمدينة بوردو

انها بوردو، احدى أهم مدن فرنسا وأشهرها، وهي عبارة عن مدينة ساحلية في غارون بجنوب غرب فرنسا، وتحفل هذه المدينة بماضي عريق تعود اصوله للقرن 3 ق.م، كما تحظى أيضاً بأهمية عظمى في الوقت الحاضر، فهي بلد الجمال والطبيعة الخلابة، وبلد الموضة والشوارع الثرية الفنادق والمطاعم والمنتجعات، وتشتهر بإنتاج النبيذ، وأيضاً بوجود ساحة تسمى بـ “ساحة الكوميديا”.

تشكل هذه المدينة مكانا بارزا، وتحظى برصيد عال من الاهتمام لكل من ينوي السياحة في فرنسا، وقد تم ادراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي كمجموعه حضرية ومعمارية رائعة من القرن 18 بعد باريس، ويوجد فيها أكبر عدد من المباني التاريخية المحفوظة في اي مدينة في فرنسا.

  • أهم 3 معالم في مدينة بوردو:

1- ساحة البورصة ومرآة المياه Miroir d’eau)(Place de la Bourse

ساحة البورصة ومرآة المياه هي من أشهر المعالم السياحية في مدينة بوردو الجميلة، وبسبب صفاء البركة الموجودة فيها، تعكس المياه صور الاشخاص كالمرآه، مما أدى إلى حالة ذهول لدى الجميع، وجعل هذه البركة محط اقبال الكاميرات دائماً. فانهض واحمل متاعك عند السياحة في فرنسا، وامشي الى هذه الساحة، لتشاهد صورتك في هذه المرآه.

2- المسرح الكبير في بوردو

السياحه في فرنسا
المسرح الكبير في بوردو

لجماله وشدة اتقانه وروعة تصميمه، تم اعتماده كمسرح لدار الأوبرا الوطنية، ليس ذلك وحسب، فأيضاً تم حصر العروض الغنائية وعروض الرقص والباليه وغيرها فيه، مع ان تصميمه على النمط الكلاسيكي، الا ان ذلك زاد الامر دهشة وعجب، فقد تم انشاء هذه التحفة المعمارية بواسطة “فكتور لويس” في القرن 18، و تم تزيينها بالألوان الزرقاء والبيضاء والذهبية الفاخرة، ليكون هذا المسرح هو معبد الفن والجمال، هذا طبعا مع ما ضمه المسرح من تماثيل حجرية وصل عددها الى 12 تمثال حجري.

3- نصب جيروند التذكاري (Monument aux Girondins)

هذا النصب تم بنائه تخليداً لذكرى ضحايا جيروندان للإرهاب، بقرية جيروندان في بوردو، وفي عام 2011 تم تصنيفه كـ ” نصب تذكاري” من قبل مجلس مدينة بوردو. يقع هذا النصب في ساحة كبيرة، كمسلة او عامود ضخم ابيض اللون ليدل على المحبة والصفاء، وعلى حوافه تجلس تماثيل متقنة الصنع لأناس اشبه بالملائكة، فيما يعلو النصب من الاعلى تمثال الجمهورية.

السياحة في نانت

السياحة في فرنسا
مدينة نانت

في السابق كانت هذه المدينة هي عاصمة منطقة بريتاني بسبب موقعها الاستراتيجي المميز، حيث تقع هذه المدينة في غرب فرنسا على نهر لوار، على بعد ما يقارب 50 كم من ساحل المحيط الاطلسي، وتشكل هذه المدينة العاصمة الفرنسية الشمالية الغربية الرئيسية.

تحتوي هذه المدينة على ماضي حافل بالأمجاد، بالإضافة لاحتوائها على حاضر حافل بالإنجازات أيضاً، كما تتميز هذه المدينة بجمال الطبيعة فيها والانهار والبحار والسهول والتلال المحيطة فيها، وحصلت على الجائزة الاوروبية الخضراء لعام 2013 لضمها الكثير من المساحات الخضراء والمناطق الطبيعية المحمية. فلا تنسى عند السفر الى فرنسا من ان تعيش في سحر هذه المدينة الرائعة.

  • أهم 3 معالم في مدينة نانت:

1- آلات جزيرة نانت Machines of the Isle of Nantes

السياحة في فرنسا
آلات جزيرة نانت

في فرنسا لا يوجد مكان لكلمة صعب، ومشروع آلات جزيرة نانت هو خير دليل على ما نقول، فهو عبارة عن مشروع فني وسياحي وثقافي، وتم اختيار مدينة نانت من بين مدن فرنسا الاخرى لتكون مقراً له، وهو عبارة عن الات صممت على شكل مخلوقات حية، كمجسمات كبيرة لها، على شكل فيل وزرافة او غيرها من الحيوانات. فانهض عند السفر الى فرنسا للقيام بمغامرة رهيبة في هذا المكان.

2- ممر بوميراي Passage Pommeraye

ممر صغير، لكنه جميل، احتل موقع جيداً في عدد من الافلام السينمائية، لقوته وجماله وبساطته، خاصة بعد ان تم تصنيف هذا الممر كنصب تذكاري تاريخي في عام 1976، واسمه “بوميراي” على اسم مطور العقارات الخاص به “لويس بوميراي”.

 هذا الممر عبارة عن مركز صغير للتسوق يقع بين شارعين، شارع سانويل، وشارع دي لا فوس، ويتضمن هذا الممر اشياء غريبة ومتنوعة كثيرة، كالمنحوتات مثلا، فبالرغم انه ممر صغير، لكنه جميل، ويحظى بفرصة مشاهدة كبيرة لكل من ينوي السياحة في فرنسا.

3- قلعة دوقات بريتاني Château des ducs de Bretagne

من اسمه نعرفه، فهذا القصر كان القصر او القلعة الخاصة بدوقات بريتاني، وفي الاصل هي عبارة عن مجموعه معمارية شكلت الموطن لمدينة نانت، وتتكون من اسرار تعود الى القرن 15، حيث تحولت من قصر الى قلعة الى سجن ثم الى ثكنات عسكرية، لكن في عام 1924 تم تخصيص القلعة للسياح، ثم تجديدها لتصبح منشأة حضارية خاصة بعد زيادة المتحف عليها. هذا أيضاً وفي عام 1840، تم ادراج هذه القلعة كأثر تاريخي.

 عند عقدك نية السفر إلى فرنسا، لا تنسى ان تسجل اسماء تلك المدن والمواقع والمعالم البارزة في كل مدينة، فكلها جديرة بأن تزار، وتأشيرة فرنسا هي فعلياً تأشيرة الى أحد أجمل بقاع الأرض.

معلومات عن فرنسا

علم فرنسا علم فرنسا
أين تقع فرنسا أوروبا الغربية
عاصمة فرنسا مدينة باريس
عملة فرنسا يورو EUR
لغة فرنسا اللغة الفرنسية
توقيت فرنسا المحلي (GMT+2)
رمز هاتف فرنسا الدولي 33+
مطار فرنسا الرئيسي مطار باريس شارل ديغول
الموقع الرسمي للسياحة في فرنسا
معلومات عن تأشيرة فرنسا 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp