حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في باريس وأفضل 35 مكان يستحق زيارتك

السياحة في باريس

مدينة باريس هي أهم مدن فرنسا على المستوى السياسي والاقتصادي والثقافي بصفتها العاصمة الرسمية للبلاد، وتقع المدينة على الضفاف الشمالية لنهر السين الفرنسي.

السياحة في باريستتمتع باريس بتاريخ طويل وعريق جعلها أكبر مدن الغرب بحلول القرن 18، ومركزاً للفنون والعلوم الأوروبية منذ بدايات القرن 12، هذا إلى جانب كونها مركزاً لعدد من الأحداث التاريخية والسياسية الهامة التي أثرت على الحضارة الفرنسية وجغرافية العالم بشكل كبير.

سياحياً تضم باريس مجموعة من أهم الأماكن السياحية في فرنسا التي يأتيها السياح من كل مكان مثل الأبراج الشاهقة، المُنتزهات الترفيهية والحدائق، المتاحف والمعارض الأكبر والأكثر تميُّزاً بالعالم، القصور الملكية الفخمة، والنُصب التذكارية الخالدة، وغيرهم من المعالم السياحية الكثيرة التي ساهمت في تصنيفها ضمن المدن الأكثر جذباً للسياحة حول العالم.

كما تشتهر المدينة بكونها عاصمة للموضة والجمال وإقامة المهرجانات والفعاليات الرياضية والثقافية العملاقة، ما يجعل السفر إلى باريس من أفضل القرارات التي يُمكنك اتخاذها عند التخطيط لعطلة. وخلال المقال سنتناول معك مجموعة من أفضل معالم السياحة في باريس.

  • أهم معالم باريس:

[toc]

أهم معالم باريس الأثرية

1- برج إيفل Eiffel Tower

برج إيفل في فرنسا باريس
برج إيفل

أو برج باريس حسبما يشتهر، وهو أشهر معالم باريس على الإطلاق التي تستقطب ملايين السياح سنوياً من مُختلف أنحاء العالم لزيارته، التقاط أروع الصور الفوتوغرافية امامه، حيث يُمثّل البرج الحديدي الشاهق الذي يصل ارتفاعه إلى 324 م فوق مستوى سطح الأرض موقعاً مثالياً للاستمتاع بنظرة بانوراميه مُتكاملة وساحرة تُغطي أهم معالم باريس، مع وجبة شهية في مطعم أعلى البرج الشهير.

وعن تاريخه فقد أُسس البرج كجزء أساسي من تصاميم معرض إكسبو يونيفرسال للعام 1889، ليُصبح الآن واحداً من أشهر وأهم المزارات السياحية التي يُقبل على زيارتها ما يُقارب الـ 7 مليون سائح عند تخطيطهم السفر إلى باريس.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى برج إيفل: 14 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة برج إيفل: 3 ساعات.

2- قوس النصر Arc de Triomphe

قوس النصر من معالم السياحة في فرنسا
قوس النصر

هو واحد من أهم الأماكن السياحية في باريس بتأريخه لواحدة من أعظم الأحداث التاريخية التي مرت بها المدينة العريقة الشامخة، ألا وهي انتهاء معركة أوسترليتز التي انتصر فيها جيش نابليون بونابرت عام 1806، والتي أُسس القوس تخليداً لها ولأرواح ضحاياها من الجنود.

ويُعد قوس النصر واحداً من أهم أبطال الصور الفوتوغرافية التي يلتقطها زواره خلال جولات السياحة في باريس؛ حيث يتميّز القوس بتصميم معماري رائع وفريد جاذب للأنظار من خلال تصميم الشعلة الأبدية التي تقع أسفل هيكل القوس وأعلى قبر الجندي المجهول، وتأتي روعتها من كونها ذات تقويم يتغيّر يومياً في توقيت معين منذ إنشائها في 11 نوفمبر عام 1923.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قوس النصر: 9 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة قوس النصر: 45 دقيقة.

3- البانثيون Panthéon

البانثيون السياحة في فرنسا
البانثيون

أحد أهم المزارات الأثرية التي ستسعد وتستفيد كثيراً من المرور بها أثناء السياحة في باريس، فالمبنى الذي كان من المُزمع تخصيصه ككنيسة تحمل اسم أحد أكبر قساوسة هذا العهد، خلال تولي الوزير الأكبر أونوريه غابرييل ميكيتي إدارة شئون البلاد، ليتحوّل بعد وفاته إلى نصب تذكاري وضريح لتخليد ذكرى أبطال صنعوا أمجاد التاريخ الفرنسي الحديث في عهد خليفته كومت دو ميرابو.

وكان البانثيون الذي تم الانتهاء من بنائه عام 1790 قد تحوّل إلى نصب تذكاري بعدها بعام، أما الآن يُمكنك أن تحظى بزيارته ومُشاهدته والتقاط أروع الصور لك مع مبناه المهيب الذي يحتل الحي اللاتيني، ويتميّز بأعمدته المُزخرفة وقبته الضخمة اللافتة للأنظار.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى البانثيون: 7 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة البانثيون: ساعة.

4- سراديب الموتى في باريس Catacombs of Paris

سراديب الموتى في باريس فرنسا
سراديب الموتى في باريس

واحدة ضمن معالم السياحة في باريس التاريخية منذ عهدٍ طويل يرجع لمطلع القرن 19.

وهي من المعالم الأكثر غرابة وإثارة في تاريخ السياحة العالمية أيضاً، فعلى امتداد كبير تحت سطح الأرض وبينما تنبض شوارع ومتاجر باريس فوقها بالحياة وتعج بالسياح والمارة من سكانها الأصليين يرقد نحو 6 ملايين شخص هاهنا منذ قرون مديدة.

كانت هذه السراديب منذ القرن 18 بمثابة شبكة محاجر واسعة، تحولت إلى سراديب تحمل رفات موتى هذا العصر وتفوح منها رائحة التاريخ العتيق والأسرار الكثيرة عن المدينة التي يُمكن للسائح أن يستكشفها خلال جولة السياحة في باريس.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى  سراديب الموتى في باريس: 13 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة سراديب الموتى في باريس: ساعة.

أهم متاحف باريس

1- متحف اللوفر Louvre Museum

متحف اللوفر السياحه في باريس فرنسا
متحف اللوفر

متحف اللوفر هو ثاني أشهر معالم باريس وأهم المزارات التي يُقبل على زيارتها السياح عند تخطيطهم لجولات السياحة في فرنسا؛ حيث يضم المتحف المُصّنف كأكثر متاحف العالم زيارة ما يصل إلى 38 ألف قطعة أثرية ومخطوطة ولوحات فنية لأشهر رسامي عصر النهضة، لعل أشهرها وأهمها وأكثرها غموضاً وجذباً للأنظار على الإطلاق لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دافنشي.

ولكن بالطبع لا تجذب اللوحة الأنظار بعيداً تماماً عن تصميم المتحف الرائع الذي كان قصراً ملكياً فارهاً، تُحيط به مساحات شاسعة من الأراضي ترجع للقرن 12 م أي ما قبل عصر النهضة.

يقع متحف اللوفر أقصى الشرق من حدائق ومُنتزهات العاصمة الفرنسية الشهيرة، مروراً بقوس النصر ودي كاروسيل، ويستقطب سنوياً ما يُقارب 7.5 مليون سائح.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف اللوفر: 13 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف اللوفر: 3 ساعات.

2- متحف أورسيه Musee d’Orsay

متحف أورسيه سياحه في باريس فرنسا
متحف أورسيه

لا يُعد متحف أورسيه فقط واحداً من أهم معالم باريس وأشهر معالم فرنسا، بل هو واحد من أكبر وأشهر المتاحف الأوروبية التي أعطت أولوية خاصة لمجال الفنون التشكيلية؛ حيث يعرض المتحف أفضل أعمال ورسومات فنانين عالميين مثل مونيه، فان جوخ، سيزان وآخرين، من خلال ما يزيد عن 2000 لوحة و600 قطعة نحتية لأعظم فناني أوروبا خلال الحقبة من 1848 وحتى 1914.

هذا إلى جانب استضافة عدة عروض أزياء عالمية مع ظهوره كخلفية بارزة لبعض الأفلام السينمائية.

جدير بالذكر أن متحف أورسيه لم تبدأ شهرته كأحد أهم الأماكن السياحية في باريس كمتحف، وإنما بدأ كمحطة قطار تستضيف حاضري المعرض العالمي المُقام في العاصمة الفرنسية عام 1900، وذلك قبل أن يتخذ الرئيس الفرنسي الأسبق جيسكار ديستان قراراً بتحويل محطة القطار هذه إلى متحف فتح أبوابه لاستقبال عموم الزوار لأول مرة عام 1986.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف أورسيه: 11 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف أورسيه: 3 ساعات.

    3- متحف أورانجيرى Musée de l’Orangerie

    متحف أورانجيرى السفر الى فرنسا
    متحف أورانجيرى

    هو واحد من أهم المعارض الفنية التي تستضيفها مدينة الفن والجمال الفرنسية باريس بشكل دائم، بقلب حديقة التويلري الرائعة التي يُضفي عليها المتحف الفني الفريد من نوعه مزيد من الروعة والجمال.

    فإن كنت من مُحبي مجال الفن التشكيلي سواء هاوٍ أو مُتخصص، فلا تُفوّت فرصة زيارة هذا المتحف الفني العظيم خلال جولات السياحة في باريس.

    يقع متحف أورانجيرى الرائد في مجال الفن الانطباعي في المنطقة الغربية من الحديقة، ويضم مجموعات مُختارة من أعمال بيكاسو ومونيه ورينوار المُتميّزة. ومن أشهر وأعظم اللوحات الجدارية التي يضمها المتحف إلى قاعاته ثُمانية Water Lilies للمُبدع مونيه.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف أورانجيرى: 9 يورو.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف أورانجيرى: ساعة ونصف.

    4- متحف رودان Musée Rodin

    متحف رودان معالم باريس فرنسا
    متحف رودان

    إن كنت تبحث عن أماكن سياحية في باريس تخدم شغفك لمجال الفن التشكيلي بشكل أكثر خصوصية وهدوءً بعيداً عن الصخب والحشود السياحية، فلن تجد أفضل من متحف رودان الذي يستعرض مجموعة من أهم وأشهر أعمال النحات الفرنسي أوغست رودان وحبيبته كامي كلودل مثل يد الله، القبلة، المفكر، إضافة إلى 7 آلاف لوحة مرسومة ترجع للقرن 19، مع مُقتنيات رودان الشخصية من أعمال أشهر الرسامين العالميين مثل فان جوخ.

    ولعل ثاني أفضل الأشياء التي يتميّز بها المتحف هي حدائقه الغنّاء الواسعة التي تستضيف تمثال النحات العظيم أوغست رودان، وتُعد بقعة مثالية للاسترخاء والاستجمام في هدوء بعد زيارة المتحف الواسع.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف رودان: 9 يورو.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف رودان: ساعتين.

    5- مركز جورج بومبيدو The Centre Pompidou

    مركز جورج بومبيدو باريس سياحه
    مركز جورج بومبيدو

    أحد أكبر المراكز الثقافية التي يُنصح بزيارتها خلال جولات السياحة في باريس لهواة الفن التشكيلي الحديث والمعاصر أي خلال القرنين 20 و21، فهنا وبمركز العاصمة الباريسية يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة نحو 100 ألف قطعة فنية تنتمي لمدارس فنية عدة كأعمال بيكاسو، ماتيس، أورهول، وآندي.

    هذا بالإضافة إلى الفن المعماري الرائع والفريد الذي تتمتع به الواجهة والساحة الخارجية للمركز، وتصميمه الداخلي بشكل مُلفت للأنظار.

    وعلى الرغم مما يدعيه البعض بأن زيارة المتحف ليست أكثر من إضاعة للوقت إن لم تكن مُهتماً بأعمال الفن التشكيلي، إلا أن مركز بومبيدو قد كذّب هذه الأقاويل من خلال أنشطته الترفيهية مثل ساحات العرض التي تستضيف معارض وفعاليات مُختلفة، دور السينما، مكتبة ضخمة، مطعم يوفر إطلالة ساحرة على قلب باريس من أعلى نقطة بالمركز حيث يُمكنك الاستمتاع بوجبة ومشروب لذيذ خلال جلسة استجمام هادئة.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى مركز جورج بومبيدو: 13 يورو.
    • الوقت المرجح لزيارة مركز جورج بومبيدو: 3 ساعات.

      6- متحف الشمع Musée Grévin

      متحف الشمع في باريس سياحة فرنسا
      متحف الشمع في باريس

      أحد أفضل معالم باريس السياحية المثالية للعائلات والأطفال؛ حيث يُمكنهم رؤية نحو 500 تمثال مصنوع من الشمع لأشهر الشخصيات التي أثرت في التاريخ الفرنسي والعالمي من العصور الوسطى وحتى القرن 20، وذلك على مستوى السياسة والاقتصاد أو الآداب والفنون والرياضة.

      يرجع تاريخ المتحف المُثير للدهشة والإعجاب للعام 1882، ويتكون من عدة غرف مُنفصلة منها غرفة المرايا التي أُنشئت عام 1900 كأحد تصميمات المعرض العالمي الذي استضافته العاصمة الفرنسية، مسرح يضم عدداً من الشخصيات الشمعية التي تبدو كما لو كانت حقيقية، من لحم ودم.

      وإلى جانب معروضاته المُثيرة للإعجاب تظهر قاعات المتحف في طلة معمارية تُشبه كثيراً المعابد الهندوسية أو الغابات الخصبة.

      • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الشمع: 25 يورو.
      • الوقت المرجح لزيارة متحف الشمع: ساعتين ونصف.

        7- متحف بيكاسو Musée Picasso

        متحف بيكاسو في باريس سياحه فرنسا
        متحف بيكاسو في باريس

        لعلك كثيراً ما سمعت عن الفنان والرسام العظيم باولو بيكاسو وأعماله المُخلّدة في مجال الفن التشكيلي منذ القرنين 19 و20 وحتى وقتنا هذا، ولطالما أُقيمت معارض وأُمسيات فنية عدة تمجيداً لأعماله، ولكن ماذا إن استطعت الاستمتاع برؤية أعماله الفنية الأصلية في بلده الأم كإحدى جولات ونشاطات السياحة في باريس خلال عطلتك؟

        حقاً يُمكنك ذلك من خلال زيارة متحف بيكاسو في باريس؛ حيث يُمكنك رؤية والتقاط أروع الصور لنحو 5 آلاف قطعة من إبداعات الفنان العظيم في مجالات الرسم والنحت والنقش، كما لو أنك زرت واحداً من أكبر المتاحف الأوروبية أو الباريسية الفرنسية المشهورة كاللوفر أو أورسيه.

        • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف بيكاسو: 13 يورو.
        • الوقت المرجح لزيارة متحف بيكاسو: ساعتين.

        أهم قصور فرنسا

        1- قصر فرساي Palace of Versailles

        قصر فرساي سياحة باريس فرنسا
        قصر فرساي

        أحد أهم معالم باريس التي تحمل حكايات، وتروي جنباتها أحداث تدفعك لزيارتها خلال جولات السياحة في فرنسا، كما يُمكنك خلال جولتك داخل القصر أن تستمتع بمنظر الأثاث والديكورات الملكية الراقية من ثريات كريستالية مُتدليّة، جداريات، تماثيل الذهب.

        في قصر فرساي يُمكنك زيارة نحو 2300 جناح ملكي، بما في ذلك قاعة المرايا ودار الأوبرا الملكية التي أسسها الملك لويس 15، الكنيسة الملكية، الحدائق الملكية، مجمع تريانون الشبيه بالريف الفرنسي، كما يُمكنك حضور المعارض المؤقتة التي يُنظمها قصر فرساي.

        أما عن أهميته التاريخية، فقد كان القصر الذي بدأ بتأسيسه الملك لويس 13، واكتمل في عصر خليفته لويس 14، مقراً لحكم فرنسا حتى قيام الثورة ليكون الملك لويس 16 وزوجته ماري أنطوانيت هما آخر من سكنوه من العائلة الملكية، وقبل أن يتحول القصر إلى متحف عام شهد توقيع معاهدة فرساي في أعقاب الحرب العالمية الأولى.

        • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر فرساي: 18 يورو.
        • الوقت المرجح لزيارة قصر فرساي: ساعتين.

          2- قصر غارنييه Palais Garnier

          قصر غارنييه اماكن السياحة في باريس
          قصر غارنييه

          قصر غارنييه من أعرق الأماكن السياحية في فرنسا وأعظمها وأضخمها بناءً وفناءً؛ حيث يرجع تاريخ البناء العظيم للفترة من عام 1861 وحتى العام 1875، وخلال هذه الفترة عمل عليه نحو 84 نحات ومُصمّم معماري مُبدع، لتطعيم الفُسيفساء في تصاميمه الداخلية إلى جانب زخرفة واجهته الجنوبية، وآخر تصميم فني إبداعي شهده المبنى كان في العام 1964 على يد النحات الفرنسي الروسي العظيم مارك شاغال.

          ومنذ إنشاء وافتتاح أوبرا قصر غارنييه، وتنطلق فيه أعذب النغمات الموسيقية وأجمل إبداعات الرقص العالمي التي تعزفها وتؤديها أشهر الفرق العالمية، مما يجذب أنظار الآلاف من الزوار المُحبين لهذه النوعية من الفنون جنباً إلى جنب مع فن المعمار الراقي خلال جولات السياحة في باريس الساحرة.

          • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر غارنييه: 10 يورو.
          • الوقت المرجح لزيارة قصر غارنييه: ساعة.

          3- القصر الكبير في باريس Rmn-Grand Palais

          القصر الكبير في باريس فرنسا سياحه
          القصر الكبير في باريس

          هذا القصر من أهم الأماكن السياحية في باريس التي يُوصى بالمرور بها عند السفر إلى باريس، فالقصر الذي يُعد تحفة فنية ومعمارية لا مثيل لها هو الأكبر أوروبياً وعالمياً.

          يتميّز ويشتهر القصر الكبير الباريسي بهندسته المعمارية والفريدة التي جمعت بين فن طي الحديد وزخرفة الزجاج، مع واجهة كلاسيكية مصنوعة من الحجر، في منظر يلفت الأنظار من شدة بهائه.

          وينقسم القصر الذي تم إنجاز بنائه خلال 3 سنوات فقط إلى 4 قاعات رئيسية للعرض والاحتفال وأمورٍ أخرى، قصر ضخم وعملاق، متحف للعلوم.

          • أسعار تذاكر الدخول إلى القصر الكبير في باريس: 13 يورو.
          • الوقت المرجح لزيارة القصر الكبير في باريس: 3 ساعات.

            4- قصر الإليزيه Élysée Palace

            قصر الإليزيه الاماكن السياحية في باريس
            قصر الإليزيه باريس

            واحد من أهم معالم فرنسا وأشهرها وليس باريس فحسب، لم لا وهو مقر إقامة رؤساء فرنسا منذ إعلان قيام الجمهورية الفرنسية وحتى الآن، إلا أن تاريخه أعمق وأعرق من ذلك بكثير، فالقصر الفخم يرجع تاريخه للقرن 18 كفندق تابع لدوقة بلدة بوربون باثيلد دورليانز قبل أن يتم مُصادرته منها بعد الثورة الفرنسية.

            وأكثر ما يشتهر به القصر المهيب إلى جانب اسمه الذي يتردد كثيراً في الأفق باعتباره القصر الرئاسي الفرنسي، حدائقه الواسعة المُصمّمة والمُشذّبة على الطريقة الإنجليزية، على امتداد 2 هكتار من الأراضي الخضراء المُزهرة والتي شهدت العديد من المهرجانات والاحتفالات الوطنية حتى وقفها في 2010 مع تداعيات الأزمة الاقتصادية.

            هذا إلى جانب بوابة الحدائق الخلفية المصنوعة من الحديد المُطاوع، يعلوها الرمز الوطني لفرنسا مصنوعاً من الذهب، والتي تمتد حتى حدائق شارع الشانزليزيه.

            • الوقت المرجح لزيارة قصر الإليزيه: ساعتين.

            أهم حدائق وملاهي باريس

            1- ديزني لاند Disneyland Paris

            ملاهي باريس ديزني لاند فرنسا
            ديزني لاند باريس

            يُعد مُنتزه واستوديوهات والت ديزني هو الأكثر شعبية وزيارة أوروبياً وهو الثاني، من حيث الإنشاء خارج حدود الولايات المُتحدة منذ العام 1992 وحتى العام 2002؛ حيث أن ديزني لاند واستوديوهات والت ديرني هي واحدة من أفضل وأجمل المعالم التي تستقطب مئات الآلاف من العائلات ذوي الأطفال أثناء السياحة في باريس.

            فإن كان من الصعب عليك أن تصطحب عائلتك وأطفالك إلى ولاية لوس أنجلوس الأمريكية لزيارة المُنتزه الترفيهي الأشهر من نوعه عالمياً، فقد يُحقق السفر إلى باريس لك الحُلم من خلال زيارة النُسخة الأوروبية قريبة الشبه بالأصل الأمريكي.

            يُمكنك أنت وأطفالك من خلال زيارة المُنتزه والمُنتجع الشهير الذي يقع على مسافة 30 كم عن وسط مدينة باريس اللعب والتصوير مع شخصيات والت ديزني الكارتونية الشهيرة، مع ممارسة ألعاب الجولف الشيقة، أو التسوق والإقامة في أحد فنادق المُنتجع الترفيهي الراقية، وغيرها من الأنشطة الترفيهية المتنوعة.

            • أسعار تذاكر الدخول إلى ديزني لاند: 83 يورو.

            2- حدائق لوكسمبورغ Jardin du Luxembourg

            حدائق لوكسمبورغ حدائق باريس فرنسا
            حدائق لوكسمبورغ

            إن كنت تبحث عن أماكن سياحية في باريس تتمتع بجمال خلاب يبعث في نفسك هدوءً وراحة نفسية قد لا تجدها بسهولة بقلب المدينة الصاخبة المُزدحمة دوماً بالحشود السياحية، فلن تجد أفضل من حدائق لوكسمبورغ رائعة الجمال.

            في الواقع أن هذه المساحة الشاسعة من الخُضرة والنباتات المُزهرة ليست حديثة العهد، وخير دليل على ذلك القصر التاريخي العظيم الذي يتوسطها ويحمل الاسم نفسه، فالحديقة والقصر يعودان إلى مطلع القرن 17؛ حيث أمرت ببنائهما ماري دي ميديشي الزوجة الثانية للملك هنري الثاني على غرار قصر بيتي وحدائق بوبولي في فلورانسا.

            تقع حدائق لوكسمبورغ على الضفة اليُمنى لنهر السين، ويُحيطها على الجانبين الحي اللاتيني وحي سان جيرمان.

            • الوقت المرجح لزيارة حدائق لوكسمبورغ: ساعتين.

            3- حديقة التويلري Tuileries Garden

            حديقة التويلري منتزهات باريس فرنسا
            حديقة التويلري

            حديقة التويلري من أجمل المُنتزهات التي عليك زيارتها خلال جولاتك أثناء السياحة في باريس، خاصةً وأنها تربط بين عدد من شوارع ومعالم العاصمة الفرنسية التاريخية الرئيسية مثل أكسيس، الشانزليزيه، اللوفر وغيرها.

            يرجع تاريخ المُنتزه المُخصّص للمشي والتنزه والاسترخاء لستينات القرن 16؛ حيث أمرت بتأسيسه زوجة الملك الفرنسي هنري الثاني كاثرين دي ميديشي، إلا أن المُنتزه لم يُحقق الغاية العُظمى منه إلا خلال القرن 19، بعد انتهاء أحداث الثورة الفرنسية ومجازرها الدموية التي شهدتها المنطقة.

            الآن يُمكنك الاستمتاع بجلسة هادئة على أحد المقاعد التي يوفرها المُنتزه، تُطالع أهم معالم باريس التي تطل عليها الحديقة ذات الكساء الأخضر الشاسع والأشجار المُهندمة والورود اليانعة، إنه حقاً مكان يستحق الزيارة والتقاط الصور أثناء السياحة في فرنسا بقلب عاصمتها باريس.

            • الوقت المرجح لزيارة حديقة التويلري: ساعة.

            4- حديقة شون دو مارس Champ de Mars

            حديقة شون دو مارس حدائق ومتنزهات باريس فرنسا
            حديقة شون دو مارس

            هذه الحديقة من أشهر الأماكن السياحية في باريس، التي يلجأ إليها السكان المحليون والسياح الأجانب الراغبين في الحصول على أجواء هادئة تحث على الاستجمام مع الاستمتاع، بالنظر إلى واحد من أهم وأشهر معالم فرنسا السياحية، بعيداً عن ضجيج الحشود وزحام الزائرين ألا وهو برج إيفل العملاق.

            إذ تسمح لك الحديقة التي تمتد من ساحة إيكول ميليتير وحتى البرج الشهير بالاستلقاء على أعشابها النباتية الخضراء في استرخاء واستجمام، مع مُشاهدة بناء البرج بوضوح شديد دون مُكافحة تزاحم الحشود الآتية لتسلقه، ولكن احرص على الابتعاد عن مبنى البرج قدر ما شئت حتى لا تهرب من الحشود السياحية فتقع فريسة لبائعي التذكارات الذين يُحاوطون المكان.

            جدير بالذكر أن حديقة شون دو مارس تشهد تنظيم عدداً من الفعاليات والمهرجانات الترفيهية المُمتعة التي قد تكون محظوظاً بحضور إحداها خلال إحدى جولات السياحة في باريس.

            • الوقت المرجح لزيارة حديقة شون دو مارس: ساعتين.

            5- حدائق تروكاديرو Jardins du Trocadéro

            حدائق تروكاديرو حدائق باريس الفرنسية
            حدائق تروكاديرو

            واحدة من أهم معالم باريس وأعظمها، فالحديقة التي تمتد لمساحة 930.93 م2 هي أكثر من مساحات شاسعة من الخُضرة والزهور، فهي تُحفة فنية مُنسّقة تواجه نهر السين، وتُحاط بمجموعة من أهم الأماكن السياحية في باريس مثل برج إيفل وقصر شايلوت.

            وأكثر ما تشتهر وتتميّز به الحديقة الغنّاء حوض أوراسو ذات النوافير؛ حيث يبلغ عدد النوافير التي تنطلق منه نحو 36 نافورة كبيرة وصغيرة، مع 20 مدفع مياه، 10 أقواس مائية على حواف الحوض الطويل.

            ويُوفر حوض أوراسو منظر مُبهج باندفاع المياه من 4 وحتى 12 متر لأعلى من مخارجه المائية، كما تتميّز حديقة التروكاديرو بضمها لعددٍ من المنحوتات الفنية مثل تمثالي هرقل مع الثور، أبوللو مع القيثارة بطول 21 قدم.

            ويرجع تاريخ إنشاء وافتتاح الحديقة للعام 1937 ،تزامناً مع انطلاق المعرض الدولي للفنون والآداب.

            • الوقت المرجح لزيارة حدائق تروكاديرو: ساعتين ونصف.

            6- حديقة النباتات Jardin des plantes

            حديقة النباتات في باريس اجمل حدائق باريس فرنسا سياحة
            حديقة النباتات في باريس

            حديقة النباتات في باريس من أكبر وأفضل وأهم الأماكن السياحية في فرنسا لأولئك الباحثين عن جمال الطبيعة الخلاب؛ حيث الاسترخاء والاستجمام في أجواء هادئة بعيداً عن صخب وزحام المدينة الخارجي، دون فقدان الإحساس بالمُتعة والمرح والإثارة داخل المكان.

            ففي الحديقة النباتية بباريس يُمكنك التجوال بين مجموعة مُتنوعة من النباتات والأعشاب والزهور مُتعددة الفصائل، بما في ذلك النباتات الاستوائية الحارة التي تنمو خارج الأراضي الفرنسية.

            أما إن كان بصُحبتك أطفال صغار، فحتماً سيستمتعون بزيارة حديقة الحيوانات المُصغّرة، ومتحف التاريخ الطبيعي، والمتاحف الثلاثة الأخرى التي تضمها الحديقة الكُبرى.

            يُذكر أن الحديقة النباتية التي هي الآن واحدة من أهم معالم جذب السياحة في باريس، كانت ذات يوم حديقة النباتات الطبية الملكية خلال القرن 17.

            • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة النباتات: 6 يورو.
            • الوقت المرجح لزيارة حديقة النباتات: ساعتين.

            7- غابة بولونيا Bois de Boulogne

            غابة بولونيا غابات باريس فرنسا
            غابة بولونيا

            وهي واحدة من أكبر الحدائق والمُنتزهات الخضراء الترفيهية التي تحرص العوائل على زيارتها بصحبة الأطفال خلال جولات السياحة في باريس، تمتد غابة بولونيا على مساحة 850 هكتار من الأراضي والمرافق الترفيهية غرب مدينة باريس، مما يضعها في المرتبة الثانية في تصنيف أكبر حدائق باريس.

            وعن تاريخها العريق، فقد كانت الغابة هي قطعة الأرض المُفضّلة والمُخصّصة للصيد لدى الملوك الفرنسيين فيما قبل نابليون الثالث الذي تنازل عنها لسلطة المدينة، لتُصبح حديقة ومُنتزه عام بحلول سنة 1852.

            بداخل غابة بولونيا، يُمكنك الاستمتاع بعددٍ من المناظر الطبيعية الخلابة مثل الشلالات والبحيرات، عدة حدائق نباتية أصغر تضم ما يزيد عن 100 ألف نبات مع مسارات للتجوال، حديقة ملاهي للأطفال، اسطبلات ومسارات لركوب الخيل والدراجات، ملاعب تنس حيث تُجرى مُسابقة سنوية على مستوى البلاد، مناطق لتأجير القوارب والدراجات، ساحة للمطاعم.

            • الوقت المرجح لزيارة غابة بولونيا: ساعة.

            أهم كاتدرائيات وكنائس باريس

            1- كاتدرائية نوتردام Notre-Dame de Paris

            كاتدرائية نوتردام باريس عاصمة فرنسا
            كاتدرائية نوتردام باريس عاصمة فرنسا

            كاتدرائية نوتردام الشهيرة تعد واحدة من أهم معالم فرنسا الدينية ذات البُعد التاريخي العريق التي عليك أن تضعها على قائمة أولويات جولاتك السياحية عند السفر إلى باريس، فالكنيسة التي يبلغ عمرها نحو 855 عام يُمكنها أن تروي لك الكثير من الأحداث التاريخية السعيدة أو الدامية التي شهدتها البلاد على مر تاريخها، أو على الأقل على مدار العمر الطويل الذي عاشته الكنيسة منذ إنشائها وحتى الآن.

            فالكنيسة الأثرية العتيقة ذات الهندسة المعمارية الرائعة المُستمدة من الطراز القوطي المُميّز قد شهدت تتويج العديد من الملوك والأباطرة الذين حكموا فرنسا منذ تكوينها كدولة، كما ستروي لك الكثير عن كفاح الثوار وفظائع الحروب والاحتلال الذي شهدته البلاد في بعض حقب تاريخها.

            • الوقت المرجح لزيارة كاتدرائية نوتردام: ساعتين.

            2- كنيسة القلب المقدس Sacré-Cœur

            كنيسة القلب المقدس كنائس باريس فرنسا الشهيرة
            كنيسة القلب المقدس

            هذه الكنيسة تعتبر واحدة من أهم معالم باريس الأثرية ذات التاريخ العريق الطويل، التي يرجع تاريخها للعام 1875، حينما بدأ تأسيسها المعماري العظيم بول عبادي لتُستخدم للمرة الأولى في أعقاب الحرب العالمية الأولى عام 1919.

            تشتهر وتتميّز الكنيسة بإطلالتها البيضاء وهندستها المعمارية الرائعة والفريدة حيث القباب الضخمة والأعمدة التي تعلوها تماثيل منحوتة بإتقان، هذا إلى جانب موقعها على أعلى نقطة تكشف عن الجمال البانورامي للعاصمة الفرنسية الساحرة، كما تكشف عن جمال مبنى الكنيسة عن بعيد.

            تقع كنيسة القلب المقدس بحي مونمارتر الأثري الشهير الذي يتميّز بتصميمه الأوروبي التقليدي الذي يرجع لزمن عصر النهضة؛ حيث الشوارع المرصوفة المُتعرّجة ومُنحدرات الأدراج الحجرية.

            • الوقت المرجح لزيارة كنيسة القلب المقدس: ساعتين.

            3- كنيسة سانت شابيل Sainte-Chapelle

            كنيسة سانت شابيل معالم باريس التاريخية فرنسا
            كنيسة سانت شابيل

            واحدة من أهم الأماكن السياحية في باريس التي يُوصى بزيارتها عند التخطيط إلى السياحة في فرنسا؛ لكونها واحدة من أقدم الكنائس التي شهدتها البلاد بتاريخها الذي يتأرجح ما بين العامين 1238 و1248، حينما اتخذ الملك لويس التاسع قراراً بإنشائها وتضمينها عدداً من المخطوطات والكتب الأثرية ذات القيمة العالية والثمينة حالياً.

            تتميّز الكنيسة بطرازها المعماري الرائع المُستمّد من الفن والثقافة القوطية الذي يظهر في أبراجها الرفيعة وزخارف واجهتها الخارجية المُتقنة مع الزجاج المُلوّن المُطعّم في نوافذها.

            • أسعار تذاكر الدخول إلى كنيسة سانت شابيل: 8 يورو.
            • الوقت المرجح لزيارة كنيسة سانت شابيل: ساعتين.

            أهم شوارع وأحياء باريس

            1- شارع الشانزليزيه Champs-Élysées

            شارع الشانزليزيه من شوارع باريس فرنسا
            شارع الشانزليزيه

            أحد أشهر الأماكن السياحية في باريس التي لا يُمكن لسائح أن يُسقطها من حساباته عند السفر إلى باريس أو تخطيط جولات السياحة في فرنسا.

            فحتى ولو لم تكن من هواة التسوق، فحتماً سيجذبك شارع التسوق الأشهر في باريس والعالم لزيارته، حتى ولو لمجرد مُشاهدة الواجهات الزجاجية لمتاجر أشهر ماركات الأزياء وخطوط الموضة العالمية، ثم تناول وجبة شهية أو مشروب لذيذ في أحد مطاعمه ومقاهيه الراقية دون أن تهتم أو تلتفت كثيراً إلى ازدحامه الذي لا ينتهي ليلاً نهاراً.

            يمتد شارع الشانزليزيه من ساحة الكونكورد وصولاً لقوس النصر بمركز العاصمة الفرنسية باريس، وبطول هذا الامتداد تصطف على جانبيه الأشجار والمحلات التجارية.

            • الوقت المرجح لزيارة شارع الشانزليزيه: ساعتين.

            2- ميدان الكونكورد Place de la Concorde

            ميدان الكونكورد من ميادين باريس فرنسا الشهيرة
            ميدان الكونكورد في باريس

            أحد أكبر وأشهر الميادين التاريخية التي سيفوتك الكثير إن لم تزرها خلال جولات السياحة في باريس، فالميدان الذي يقع شرق شارع الشانزليزيه التجاري الشهير، ويُعد الشريان النابض الذي يتفرع ويتغلغل داخل الشوارع الباريسية الرئيسية قد شهد قبل قرنين من الزمان إعدام آخر ملوك حكموا فرنسا قبل قيام الثورة وهما لويس 16 وماري انطوانيت.

            وإلى جانب رائحة الثورة التي لازالت تفوح من الميدان رغم كل هذه العقود والحقب التاريخية التي شهدتها المدينة والبلاد فيما بعد، فإن الميدان العظيم يتميّز ويشتهر أيضاً بالمسلة المصرية التي تتوسطه والتي تم استقطابها من معبد الأقصر لميدان الكونكورد في باريس خلال القرن 19 عن عمر يناهز 3200 عام.

            • الوقت المرجح لزيارة ميدان الكونكورد: ساعتين.

            3- حي مونمارتر Montmartre

            حي مونمارتر المعالم السياحية في باريس فرنسا
            حي مونمارتر

            حي مونمارتر هو واحد من أقدم وأعرق أحياء باريس التي عليك المرور بها خلال جولات السياحة في فرنسا، إن كنت حقاً تُحب مجال الفنون التشكيلية أو الفنون بصفة عامة، رغم أن فنون الرسم والطلاء والجرافيتي هي الأكثر ظهوراً وتأثيراً على جدران شوارع الحي العتيق الذي يتميّز بأزقته الضيقة وأرضياته المرصوفة بالحجارة المُتعرجة التي كانت مصدر إلهام كثير من الرسامين أمثال بيكاسو.

            ومن أهم معالم الحي التاريخي: منحوتة وكاتدرائية سانت دينيس أول أُسقف يتم إعدامه خلال العهد الروماني، التلة ومحطة المترو المُرتبطة بها وهي الأعمق من نوعها في باريس، مطاعم شارع لابين أجيل وحانات الكرم لتذوق أفضل نبيذ فرنسي.

            جدير بالذكر أن حي مونمارتر من أحياء باريس التي تتميّز بتراث ثقافي مُستقل ومُختلف عن باقي الأحياء؛ ربما لأنه الحي الوحيد الذي اختار سكانه أن يستقلوا عن باقي المدينة عام 1871 حتى وإن لم يدم هذا الاستقلال سوى بضعة شهور.

            4- ساحة فوج Place des Vosges

            ساحة فوج معالم باريس السياحية فرنسا
            ساحة فوج

            هذه الساحة تعتبر أحد أهم معالم باريس الأثرية لكونها الميدان الأقدم الذي شهدته المدينة الفرنسية العريقة بتاريخه الذي يرجع لبدايات القرن 17، وشهرته التي امتدت للقرن 18 بين نبلاء فرنسا وأثرى أثريائها.

            وقد صدر أمر بناء الميدان حينها من الملك هنري الرابع، الآن وفي كل زمان لايزال الميدان الذي يتوسط حي ماريه الأثري العتيق يحتفظ بدوره في إمتاع زائريه بمنظر طبيعي جميل وأشعة شمس لطيفة وجولة، أو جلسة مُمتعة بأحد أرقى مطاعمه ومقاهيه يجعلها تأمل المارة المُسرعين لإدارة مصالحهم أكثر مُتعة.

            وأهم ما تتميّز وتشتهر به ساحة فوج أشجارها الخضراء المُقوّسة والمُهذّبة بإتقان وفن، ومبانيها المُشيّدة من الطوب الأحمر على طراز عصر النهضة المُميّز.

            • الوقت المرجح لزيارة ساحة فوج: ساعتين.

            5- حي ماريه Le Marais

            حي ماريه من احياء باريس الشهيرة فرنسا
            حي ماريه

            إن كنت تبحث عن أماكن سياحية في باريس تتمتع بتاريخ عريق وثقافة مُتباينة، فلن تجد أفضل من حي ماريه الباريسي مثالاً على ذلك.

            فإلى جانب تصميمه التقليدي البدائي كواحد من أقدم أحياء وشوارع باريس؛ وبرغم حُطام الزمن الذي ألقى بظلاله عليه في صورة أزقة ضيقة مُتعرّجة مرصوفة بالحجارة ومباني أثرية عتيقة، فإن الحي كسابق عهده وحاضره ومُستقبله يضم العديد من الفئات الاجتماعية والهويات والطوائف بل والمذاهب الدينية التي تُشكل ديموغرافية السكان في فرنسا.

            فإن أردت أن تشعر بهذا التنوع والتمازج الثقافي والحضاري الذي لا مثيل له في مناطق وبلدان أخرى، فيُمكنك ببساطة زيارة متاحف لو ماريه أو تناول وجبة أو مشروب في واحد من مطاعمه ومقاهيه العريقة الراقية أثناء جولات السياحة في باريس خاصتك.

            6- ساحة الباستيل Place de la Bastille

            ساحة الباستيل من ساحات باريس فرنسا
            ساحة الباستيل

            هي واحدة من أهم الأماكن السياحية في باريس بفضل دورها التاريخي العظيم، فقد كانت الساحة موقعاً لمبنى سجن الباستيل الشهير الذي لم يعد يتبقى منه سوى بعض الأطلال تترأس بداية الساحة.

            وبرغم كم الظلم والمآسي التي شهدتها هذه الساحة بفضل هذا السجن، إلا أنها ومنذ اندلاع أحداث ثورة 14 يوليو 1830 قد تغيّر مسارها تماماً؛ حيث أصبحت موقع للاحتفاء بهذه الثورة في التاريخ ذاته من كل عام.

            الآن يُمكنك خلال جولات السياحة في باريس الخاصة بك أن تمر بهذه الساحة وتشم وتتخيّل عيناك كم التقلّبات والأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها الساحة والمدينة ككل في فترات سحيقة من التاريخ الفرنسي.

            كما تتميّز الساحة التاريخية أيضاً بذلك العمود الذي يتوسطها دون أن تكون له علاقة بأحداث الثورة ودون أن يعرف أحد تاريخ وأسباب بنائه.

            • الوقت المرجح لزيارة ساحة الباستيل: ساعة.

            7- الحي اللاتيني في فرنسا Latin Quarter

            الحي اللاتيني في فرنسا باريس سياحه
            الحي اللاتيني في فرنسا

            هو من المزارات السياحية التي تستقطب مُحبي القراءة وهواة الغوص في بحور الثقافة المُميِّزة لكل مدينة أو بلد يزورونه، وهذا ما ينطبق بالفعل على زيارتك للحي اللاتيني خلال جولات السياحة في باريس إن كنت أحد هؤلاء.

            فالحي المُتاخم للسوربون من جهة وللبانثيون من جهة أخرى؛ هو بمثابة واحة من الكتب أو مكتبة مفتوحة في الهواء الطلق يُمكنك خلالها إيجاد ضالتك، والعثور على ما شئت من الكتب والمراجع الأثرية والتاريخية العتيقة باهظة الثمن التي لا تتوفر في مكتباتٍ أخرى سوى في مكتبات الحي اللاتيني في باريس، أو الروايات الصغيرة المجانية أو حتى الكتب المُتاحة في أي مكان، ما يجعل زيارتك لهذا الحي العريق ذي النسائم الثقافية المُختلفة المُتنوعة والمُتعددة واحدة من أهم النشاطات التي عليك وضعها على قائمتك عند تخطيط السفر إلى باريس.

            • الوقت المرجح لزيارة الحي اللاتيني في فرنسا: ساعتين ونصف.

            أهم معالم باريس الاخرى

            1- جسر ألكسندر الثالث Pont Alexandre III

            جسر ألكسندر الثالث من جسور باريس فرنسا
            جسر ألكسندر الثالث

            هذا الجسر من أهم معالم فرنسا، وأشهر معالم باريس المحمية التي تتسم بالقِدم والعراقة والفخامة والأناقة إلى حد تصنيفه كأحد أجمل الجسور المُعلّقة بالعالم.

            فالجسر الذي يمتد أعلى نهر السين ليربط شارع الشانزليزيه والأحياء المُجاورة والمُحيطة ببرج إيفل، يرجع عهده لتاريخ إقامة المعرض العالمي أحد أهم الفعاليات والأحداث التي استضافتها باريس عام 1900.

            الآن يُعد الجسر أيقونة تستحق التصوير والزيارة، مع الحصول على إطلالة ساحرة ونظرة لا مثيل لها على نهر السين.

            • الوقت المرجح لزيارة جسر ألكسندر الثالث: ساعة.

            2- برج مونبارناس Tour Montparnasse

            برج مونبارناس مناطق سياحية في باريس فرنسا
            برج مونبارناس

            برج مونبارناس واحد من أفضل الأماكن السياحية في باريس وأهمها وأكثرها فرادة وتميُّزاً؛ حتى ولو لم يوحي مظهرها الخارجي لك بذلك.

            فالبرج الشاهق الذي قد لا تستطيع عيناك أن تصل لمُنتهاه من أسفل هو ناطحة السحاب الوحيدة في مدينة باريس، وهو ما يعني أن بصعوده يُمكنك الاستمتاع بنظرة بانوراميه مُتكاملة وهائلة على المدينة الساحرة الجميلة وأهم وأشهر معالمها بدون أي عوائق.

            إنها حقاً تجربة تستحق القيام بها عند السفر إلى باريس، فاحرص على ألا تُفوّتها أو تُسقطها من مُخططاتك أثناء جولات السياحة في باريس وإلا فاتك الكثير.

            3- جسر الفنون أو جسر الحب Pont des Arts

            جسر الفنون في باريس فرنسا سياحه
            جسر الفنون في باريس

            يطلق عليه أيضاً جسر العشاق، ويعتبر واحد من أفضل مواقع الترفيه والتنزه التي يُمكن المرور بها ضمن معالم السياحة في باريس خاصةً للأزواج والعُشاق، فلطالما اشتهر الجسر المار أعلى نهر السين بغلق الأقفال المنقوشة بأسماء العُشاق حول أقواسه الفولاذية المُزخرفة حتى العام 2015، قبل أن تتخذ الحكومة قراراً بإزالتها جميعاً ومنع هذا التقليد حفاظاً على سلامة الجسر العائد لمُنتصف الثمانينات، ومع ذلك لم يفقد الجسر تأثيره كمكان مثالي للنزهات الرومانسية الهادئة.

            يُذكر أن الجسر الحالي ليس هو جسر الفنون الأصلي الذي أمر بإنشائه نابليون بونابرت في أوائل القرن 19، كأول جسر حديدي مُعلّق مُزيّن بالورود والاستراحات بالمدينة بل والعالم، إلا أن الجسر الأصلي مر بعدد من الحوادث والحروب التي أدت إلى تدمير أغلبه وتوزيع فُتاته على عدة مُدن.

            أما الآن فهذا الجسر المُعلّق والمُمتد من المعهد الفرنسي وحتى حدائق متحف اللوفر هو مكان مثالي للتنزه وركوب القوارب خلال نهر السين.

            • الوقت المرجح لزيارة جسر الفنون أو جسر الحب: ساعة ونصف.

            وختاماً عزيزي القارئ، وبعد أن تناولنا معك أجمل وأفضل معالم السياحة في باريس عاصمة الجمال الفرنسية، التي تسقط كل الأقلام وتذوب كل الأوراق أمام حضرة سحرها وجمالها، نُريد فقط أن نطمئن هل أسرك سحرها فساقك إليها أم لازالت تفكر مكانك بعد؟!

            قد يعجبك ايضا

            اترك رد

            لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

            WhatsApp