حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في بالي وأهم 34 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في بالي

جزيرة بالي هي واحدة من أهم مدن إندونيسيا السياحية والثقافية، ذات التاريخ العريق والمناظر الطبيعية الخلابة التي جعلتها أهلاً لحمل لقب جنة الله على الأرض، تم تصنيف السياحة بالي ضمن أجمل مدن العالم السياحية الجاذبة للمسافرين.

السياحة في باليتتكوّن الجزيرة المركزية من جزر أًصغر وقرى ريفية، وتشتهر جزر بالي بعددٍ من المناظر الطبيعة الأخاذة الجاذبة للأفواج السياحية الأعلى في تاريخ مُعدلات السياحة في إندونيسيا مثل مزارع الأرز المُتدّرجة، الكهوف والجبال البركانية، الشلالات الصخرية، الشواطئ الرملية والصخرية الرائعة.

بالإضافة إلى عددٍ من المعابد الهندوسية والبوذية الأثرية التي يرجع تاريخها للقرون الميلادية الأولى، والنصب التذكارية التي تستعرض النضال العريق لأهل بالي ضد الاستعمار، مع مجموعة من المروج والمُنتزهات الترفيهية المثالية للاسترخاء ولهو الأطفال وتنزه العائلة.

وخلال المقال نتناول معكم أفضل الأماكن السياحية في بالي بما فيها أفضل أماكن شهر العسل بما يُمثّل دليل شامل لكم خلال جولات السياحة في بالي.

  • أهم الأماكن السياحية في بالي:

[toc]

أهم شواطئ بالي

1- شاطئ كوتا Kuta Beach

شاطئ كوتا بالي سياحه اندونيسيا
شاطئ كوتا

هو أكثر منتجعات بالي الشاطئية شعبية وزيارة من قِبل السياح الأجانب أثناء جولات السياحة في إندونيسيا، بل يُمكن اعتباره من شواطئ بالي التي نالت صيتاً أكبر من صيت الجزيرة السياحي نفسه، بما يوفره من رمال نظيفة ومياه صافية، ومسارات للتجوال وأنشطة مائية ترفيهية على رأسها ركوب الأمواج الشراعي وكرة القدم الشاطئية، مع أشعة شمس دافئة ولطيفة مُغرية، للحصول على حمام شمسي وجلسة تدليك بُمقابل زهيد أثناء الاستمتاع بمشهدي الشروق والغروب الرائعين.

كما يتميّز مُنتجع وشاطئ كوتا بنمو أشجار جوز الهند على الساحل الجنوبي الغربي لبالي، وأسراب السلاحف المائية التي تظهر بين الحين والآخر، مع تعدد خيارات الإقامة التي يوفرها من بيوت الضيافة الرخيصة للفنادق الفاخرة، وخيارات التسوق التي تتأرجح بين الباعة الجائلين يبيعون السلع المحلية التقليدية الرخيصة لمراكز التسوق العصرية.

ويشتهر شاطئ كوتا أيضاً بالجلسات الليلية التي يعقدها السكان المحليين يتخللها رقصات شعبية رائعة.

2- شاطئ سانور Sanur Beach

شاطئ سانور اماكن سياحية في بالي اندونيسيا
شاطئ سانور

واحد من أهم معالم بالي السياحية وأجملها، فهو سلسلة من الشواطئ تقع بجزيرة بالي الجنوبية، وتوفر العديد من الأنشطة الترفيهية ودروب المُتعة التي تختلف عن شواطئ بالي الأخرى، تجتمع كلها تحت مُسمى واحد وهو شاطئ سانور.

حيث يوفر ساحل شاطئ سانور مجموعة من الفنادق العريقة والراقية ذات البناء الاسطوري، مع بعض الأنشطة المائية والشاطئية مثل: السباحة وصيد الأسماك وركوب الأمواج الشراعي والغطس والغوص بين أجمل أشكال وألوان الشعاب المرجانية والغابات البحرية، إضافة إلى تجارب إطلاق الطائرات الورقية والتي يُعقد من أجلها مهرجان سنوي، والتحليق المظلي والتجديف بالكاياك وركوب الدراجات.

كما يوفر شاطئ سانور أيضاً مجموعة من الأكشاك لبيع المأكولات البحرية والخفيفة بنكهة محلية والمشروبات الباردة، وتسوق المنتجات اليدوية الشعبية.

3- شاطئ نوسا دوا Nusa Dua Beach

شاطئ نوسا دوا رحلات بالي اندونيسيا
شاطئ نوسا دوا

من منتجعات بالي الراقية التي تُقدّم مستوى عالي ومُتكامل من الخدمات الفندقية والترفيهية التي حتماً ستروق لك ولعائلتك ولأطفالك الصغار عند اختيارك لقضاء يوم بمنتجع وشاطئ نوسا دو أثناء رحلة السياحة في بالي، فمع الرمال البيضاء الناعمة والمياه الصافية الهادئة المثالية لممارسة الرياضات المائية والحدائق الخضراء المُهندمة، تستقر مجموعة من المرافق المُتكاملة مثل: الفنادق الشاطئية الفاخرة التي تُحيطها الخُضرة وأشجار النخيل، ومركز التسوق وفروع أشهر سلاسل المطاعم والمقاهي العالمية، حيثما يُمكنك قضاء عطلتك أو يومك المُمتع في سعادة.

4- شاطئ سيمنياك Seminyak Beach

شاطئ سيمنياك رحلات اندونيسيا بالي
شاطئ سيمنياك

إن كنت تبحث عن عطلة مليئة بالمُتعة والمرح وأجواء مُثيرة عند السفر إلى بالي، فإن شاطئ سيمنياك هو أفضل شواطئ بالي لتلبية رغبتك تلك؛ حيث تنتشر بارات ونوادي الشاطئ الراقية فئة 5 نجوم التي يُمكنك الحصول فيها على كأس فاخر من أنواع النبيذ المُختلفة والمُتنوعة، أو الحصول على حمام شمسي دافئ مع أشكال مُختلفة من الترفيه.

يمتد شاطئ سيمنياك ذي الرمال البيضاء الناعمة بطول 5 متر من جزر بالي بدايةً من مدينة كوتا وصولاً لمدينة كانجو. وبذلك يعتبر شاطئ سيمنياك من شواطئ بالي المثالية لقضاء العطلات، وكذلك أفضل أماكن شهر العسل في جزيرة بالي الإندونيسية.

5- شاطئ جيمباران‏ Jimbaran Beach

شاطئ جيمباران رحلات بالي شهر العسل اندونيسيا
شاطئ جيمباران

إن كنت قد اخترت السفر إلى بالي للاستجمام والاسترخاء في هدوء، أو البحث عن أفضل أماكن شهر العسل تتسم بأجوائها الرومانسية الهادئة في مدن إندونيسيا، فإليك هذا الشاطئ الرملي الطويل الذي يمتد حتى 3 كم من سواحل جزيرة بالي.

يُعد شاطئ جيمباران فرصة رائعة للاختلاط بسكان الجزيرة من الصيادين، إذ يُمكنك حضور عمليات صيد الأسماك الطازجة والعودة بها في الصباح الباكر، أو الاستمتاع بجمال وهدوء الشاطئ قبل بزوغ الشمس وبدء حركة الصيد، وربما حضور لحظات الشروق والغروب الرائعة عليه. كما يُمكنك إقامة حفلات شواء لذيذة على الشاطئ، أو تناول وجبة شهية من المأكولات البحرية مع مشروب محلي بأحد مطاعم الساحل الشهيرة.

6- شاطئ مزدوج ستة Double Six Beach

شاطئ مزدوج ستة شواطئ بالي اندونيسيا
شاطئ مزدوج ستة

وهو شاطئ صغير يقع بين شاطئي ليجيان وسيمنياك، ويُعد امتداداً للأخير لمسافة تصل إلى 500 متر.

وكغيره من شواطئ بالي يوفر شاطئ المُزدوج ستة أو كما يشتهر بشاطئ المحيط الأزرق عدداً من الأنشطة الترفيهية لزواره مثل مرافق التشمس وركوب الأمواج، مظلات ملونة للاسترخاء والاستجمام تحتها في هدوء، جلسات تدليك أصلية على يد سكان الجزيرة المحليين، مع فرصة رائعة لاستئجار وركوب الخيل في تجربة مُثيرة فريدة من نوعها على شاطئ البحر.

وبالإضافة إلى ذلك يوفر شاطئ المزدوج ستة عدداً من النوادي والبارات الشاطئية الفاخرة، مع سلسلة من المطاعم الراقية وفنادق الخمس نجوم.

جدير بالذكر أن زيارة شاطئ المحيط الأزرق مجانية لنزلاء الفنادق التي تطل عليه، في حين يحتاج الوافدين من شاطئ ليجيان دفع رسوم على سياراتهم عند دخولها إلى هذا الشاطئ.

7- شاطئ ليجيان Legian Beach

شاطئ ليجيان شواطئ اندونيسيا بالي
شاطئ ليجيان

هو من أكثر شواطئ بالي تشابهاً بشاطئ ومنتجع كوتا الشهير، ولِمَ لا وهو مُتاخماً له على حدوده الشمالية ولمسافة 2 كم من سواحل جزيرة بالي، ويتميّز شاطئ ليجيان بهدوئه ومثاليته للمشي والتجول بامتداده مُقارنةً بكوتا النابض أكثر بالحياة.

 وبرغم ذلك يتشابه الشاطئان كثيراً في طبيعتهما من توفير النوادي الليلية والبارات الشاطئية التي تعمل ليل نهار على خدمة السياح والترويح عنهم، مرافق التشمس مع الكوكتيلات المُنعشة، عدداً من أرقى الفنادق والمطاعم، مجموعة من الباعة الجائلين لبيع السلع المحلية الشعبية التي تشتهر بها مدن إندونيسيا وبالأخص جزيرة بالي.

8- شاطئ دريم لاند Dreamland Beach

شاطئ دريم لاند شواطئ بالي اندونيسيا سياحه
شاطئ دريم لاند بالي

شاطئ صغير راقي يتمتع بطبيعة رملية حجرية على امتداد لا يتعدى 100 متر، ورغم صغر مساحته إلا أنه من الشواطئ المُوصى بزيارتها أثناء رحلة السياحة في بالي الإندونيسية، حيث يوفر الشاطئ خيارات إقامة وترفيه على مستوى عالي من الرقي والفخامة والمُتعة من خلال الفنادق والمنتجعات فئة الخمس نجوم والفيلات الأنيقة الطراز، موقع قريب من ملعب الجولف العالمي بجزيرة بالي، فرص رائعة لممارسة الرياضات المائية.

وبذلك يُعد شاطئ دريم لاند من المواقع الرائدة في جزيرة بالي لممارسة الأنشطة الترفيهية، ويعتبر من المواقع المثالية للعطلات الشبابية والعائلية بصُحبة الأطفال عند السياحة في بالي.

أهم حدائق بالي

1- غابة القرود أوبود Monkey Forest Ubud

غابة القرود أوبود اماكن سياحية في بالي اندونيسيا
غابة القرود أوبود

أوبود واحدة من أهم المناطق السياحية في بالي، فهي قلب الجزيرة ومركزها السياحي والثقافي، حيث تضم مجموعة من أهم معالم بالي الأثرية والطبيعية من معابد، لحقول ومُدرجات الأرز، لغابات التوابل الكثيفة والتي تشتهر إحداها باسم غابة القرود أو غابة القرود المُقدسة حيث مئات من قرود الماكاك الرمادية تُداعبك وتتجول حولك في كل مكان.

تبتعد غابة القرود مسافة 10 دقائق من جنوب مدينة بالي، وهي فرصة رائعة لنزهة عائلية مع الأطفال الذين حتماً سيُحبون المكان كثيراً ولهواة التصوير، ولكن احرص على حماية مُتعلقاتك الشخصية والتحكم في لغة عينيك عند مُشاهدة الحيوانات.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى غابة القرود أوبود: 13,694 روبية.
  • الوقت المرجح لزيارة غابة القرود أوبود: ساعة ونصف.

2- حديقة جارودا ويسنو كينكانا Garuda Wisnu Kencana Cultural Park

حديقة جارودا ويسنو كينكانا سياحه في بالي اندونيسيا
حديقة جارودا ويسنو كينكانا

واحدة من أهم معالم بالي الثقافية والتراثية بل ومن معالم إندونيسيا الهامة أيضاً، حديقة تمتد لمساحة 60 هكتار، يُمكنك مع ذلك قطعها سيراً على الأقدام خلال وقت قصير وأنت مُستمتع تماماً دون جهد أو تعب أو ملل، حيث الاستمتاع بمشاهدة مجموعة من أشهر التماثيل الهندوسية الأسطورية المنحوتة بفن ودقة، على رأسها تمثال الإله الهندوسي الضخم إيسنو ونسره الأسطوري جارودا، مع حضور مجموعة من عروض الفلكلور والمسرح الثقافية والتراثية المُثيرة.

بعدها يُمكنك الاختلاط أكثر بثقافة الإندونيسيين من خلال تذوق طعامهم المحلي التراثي الشهي بزيارة إحدى المطاعم الشعبية المُنتشرة خلال الحديقة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة جارودا ويسنو كينكانا: 110,500 روبية.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة جارودا ويسنو كينكانا: ساعتين.

3- وتربوم بالي Waterbom Bali

وتربوم بالي السياحه في بالي للشباب
وتربوم بالي

واحدة من أهم الأماكن السياحية في بالي التي يُمكنك القيام بها أثناء رحلة السياحة في إندونيسيا قبل أو بعد زيارتك لشاطئ كوتا الخلاب النابض بالحياة.

فالحديقة المائية الأشهر من نوعها في بالي تقع على مقربةٍ من الشاطئ وتُمثّل وجهة تنزه مثالية مع الأسرة والأطفال أو جماعات الأصدقاء حيث يُمكنكم تجربة المسابح والمزالق المائية، ركوب الخيل وتجربة الألعاب المائية المُختلفة، بينما تستمتع السيدات بجلسات السبا العلاجية والتجميلية التي توفرها الحديقة.

وبرغم تركيزها على أجواء الإثارة والمرح عبر ألعابها المائية الكثيرة والمُتنوعة، إلا أن حديقة واتربوم بالي أيضاً تُشجع زوارها على الاستجمام والاسترخاء في مساحات من الخُضرة والأشجار الاستوائية وارفة الظل المُنتشرة خلالها.

وبالتأكيد لن تخلو الحديقة المائية في جزر بالي من سلسلة من أرقى المطاعم والمقاهي التي توفر وجبات محلية وعالمية لذيذة ومُتنوعة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى وتربوم بالي: 520 ألف روبية.
  • الوقت المرجح لزيارة وتربوم بالي: ساعتين ونصف.

4- حديقة بالي سفاري Bali Safari and Marine Park

حديقة بالي سفاري اماكن السهر في بالي اندونيسيا
حديقة بالي سفاري

من أفضل الأماكن في بالي وأكثرها مثالية للنزهات العائلية بصُحبة الأطفال، حيث يُمكنهم مُشاهدة الحيوانات الوافدة من بقاع العالم الاستوائية المُختلفة تتصرف كما لو كانت في بيئتها الطبيعية أثناء ركوب السيارة أو الحافلة التي توفرها الحديقة أو الجهة المُنظّمة لجولة السفاري، ركوب الأفيال، مُشاهدة عرض مسرحي جذاب تقوده الحيوانات على نحو شبيه بعروض السيرك العالمي.

وذلك من خلال برامج زيارة ومجموعة مُتنوعة لك حرية اختيار ما شئت منها حسب ميولك وميول أطفالك، إن حديقة بالي سفاري من وجهات السياحة في بالي الأكثر شعبية وزيارة فلا تفوّتها على نفسك عند السفر إلى بالي.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة بالي سفاري: 800 ألف روبية.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة بالي سفاري: 4 ساعات.

5- حديقة حيوانات بالي Bali Zoo

حديقة حيوانات بالي حدائق بالي اندونيسيا
حديقة حيوانات بالي

واحدة من أفضل الأماكن في بالي للحصول على قدر أعلى من الترفيه والمُتعة والمرح خاصةً بالنسبة للأطفال، فهي مكان مثالي جداً للتنزه بصُحبة العائلة؛ حيث تُقدّم حديقة حيوانات بالي فرصة رائعة لإطعام أشكال مُتنوعة ومُختلفة من الحيوانات اللطيفة الودودة والتصوير معها ورؤيتها تتصرف بحرية وأمان كما لو كانت في بيئتها الطبيعية.

وتُعد فترات الظهيرة وحتى ما قبل الخامسة مساءً هي التوقيت المثالي لزيارة الحديقة للاستمتاع بعروض الحيوانات وركوب الفيلة، مع اللهو بالألعاب المائية والمسابح المُخصّصة للأطفال.

كما توفر حديقة حيوانات بالي أيضاً مطعماً رائعاً لتقديم الوجبات والسناكس والمشروبات اللذيذة، مع توفير يصل إلى 15% من قيمة رسوم الدخول في حال الحجز عبر الموقع الالكتروني للحديقة.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة حيوانات بالي: ساعتين.

6- حديقة الطيور بالي Bali Bird Park

حديقة الطيور بالي مناطق طبيعية في بالي اندونيسيا
حديقة الطيور بالي

واحدة من أفضل الأماكن السياحية في إندونيسيا لهواة التصوير الفوتوغرافي أو هواة أجواء الإثارة والمُغامرة وحتى مُحبي الطبيعة الباحثين عن الهدوء، حيث تستضيف حديقة الطيور في جزر بالي في أقسامها السبع مجموعات مُختلفة ومُتنوعة من الطيور المُستقطبة من البقاع الاستوائية المحلية والعالمية بما في ذلك الطيور النادرة.

ففي حديقة الطيور ببالي يُمكنك مُشاهدة والتقاط الصور لطيور سومطرة وبابوا الغابية وصولاً لطيور أمريكا الجنوبية والقارة الإفريقية السمراء. وبالإضافة إلى أجواء المُشاهدة والتصوير التقليدية، يُمكنك حضور إحدى العروض المُشوّقة التي تُقدّمها طيور الحديقة.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الطيور بالي: ساعتين.

7- حديقة بالي النباتية Bali Botanical Garden

حديقة بالي النباتية الاماكن السياحيه في بالي للعوائل
حديقة بالي النباتية

هي أيضاً من معالم إندونيسيا المُوصى بزيارتها أثناء السياحة في بالي، فهي أكبر حديقة في البلاد بمساحة تصل إلى 157 هكتار من الخُضرة والمناطق المرصوفة والنصب التذكارية، كما لو كانت ميدان يبدو كلوحة فنية جاذبة للأنظار.

وتشتهر حديقة بالي النباتية بما تضمه من مسطحات خضراء كثيفة، ومُترامية الأطراف من الغابات المطيرة والنباتات والأعشاب الاستوائية، والأنواع النادرة الفريدة من نوعها من النباتات المحلية والعالمية، مع بساتين الفاكهة والنباتات العطرية.

كما تتمتع الحديقة بموقع ساحر مُتميّز أعلى تلة تاباك الضبابية على ارتفاع 1300 متر، مع أجواء باردة على عكس أجواء بالي الاستوائية الحارة. وتقع الحديقة النباتية بمنطقة بيدوجول الجبلية بوسط جزيرة بالي على بُعد ساعة ونصف بالسيارة من منطقة دينباسار.

أهم المناطق الطبيعية في بالي

1- مدرجات الأرز تيغالالانغ في أوبود Tegalalang Rice Terrace

مدرجات الأرز تيغالالانغ في أوبود جزيرة بالي اندونيسيا
مدرجات الأرز تيغالالانغ في أوبود

من أفضل الأماكن السياحية في بالي وأكثرها مثالية للباحثين عن عطلة مليئة بالاستجمام والاسترخاء والهدوء في أحضان الطبيعة البكر الخلابة، أما إن كنت من هواة أو مُحترفي التصوير، فلن تجد مكان في جزيرة بالي خلال جولات السياحة في إندونيسيا خاصتك أفضل من مصاطب أرز تيغالالانغ لالتقاط أروع الصور الفوتوغرافية والتذكارية المُوّثقة للرحلة.

تقع مدرجات أرز تيغالالانغ على بُعد نصف ساعة بالسيارة من شمال مدينة أوبود الأثرية الرئيسية في الجزيرة، ولكن قد يتطلب منك الأمر دفع رسوم للدخول وصفّ السيارة مع رسوم أخرى يطلبها السكان المحليون طوال الطريق، لذا يُمكنك التهرُّب من تلك التكاليف الإضافية بإنجاز مهامك من قلب أحد مطاعم أو مقاهي الطريق المُطلة على مُدرجات الأرز.

أما إن كنت من هواة ركوب الدراجات أو تسلق التلال فلن تجد أفضل من ممشى كامبوهان ريدج على مسافة ليست بالبعيدة للقيام بذلك مع التقاط أروع الصور أيضاً.

  • الوقت المرجح لزيارة مدرجات الأرز تيغالالانغ في أوبود: ساعة ونصف.

2- غوا غاجا أو كهف الفيل Goa Gajah

غوا غاجا أو كهف الفيل جزيرة بالي شهر العسل
غوا غاجا أو كهف الفيل

من معالم إندونيسيا المُوصى بمشاهدتها أثناء السياحة في بالي، لما تُجسّده من تحفة فنية إبداعية وتآلف بين اثنين من أهم الديانات في المجتمع الإندونيسي بعد الديانة الرسمية وهما الهندوسية والبوذية؛ حيث يضم معبد غوا غاجا أو كهف الفيل منحوتات يرجع عهدها للقرن 11 تُجسّد أهم الشخصيات المؤثرة في تراث الديانتين.

ولعل أهم ما يشتهر به كهف الفيل تلك المنحوتات ذات التصميم الدقيق والزخارف الفريدة والتي تبدو في هيئتها وكأنها تُمثّل الشياطين.

أما إن كنت غير مُهتم بالتفاصيل الدينية كثيراً، فيُمكنك فقط مُشاهدة التماثيل والجداريات المنحوتة والتقاط الصور إن أحببت، مع الاستجمام والتنزه بجوار المسابح والنوافير التي يوفرها الموقع.

3- جبل باتور Mount Batur

جبل باتور افضل الاماكن في بالي للشباب
جبل باتور

أحد أفضل وأجمل الأماكن السياحية في إندونيسيا وأكثرها مثالية لهواة المُغامرات الباحثين عن أجواء الإثارة والمرح، حيث يُمكنهم الاستمتاع بتسلق واحداً من أعلى القمم البركانية النشطة في جزيرة بالي وإندونيسيا على حد سواء، مع الفوز بلمحة بانوراميه لا تُنسى للجزيرة الساحرة من أعلى الجبل وهي تتلألأ تحت أشعة الشمس اللطيفة والضباب الكثيف مع ساعات النهار الأولى.

وأما إن كنت لست من هواة تسلق الجبال، فيُمكنك الاستجمام والاسترخاء في هدوء في أحضان الطبيعة الخلابة من حولك؛ حيث الجبال الشاهقة التي تكسوها الخُضرة، بحيرة باتور الصافية التي يُمكنك الاستمتاع بجولة بالقارب خلالها، زيارة المعبد على الضفة الشمالية الغربية للبحيرة، الاستمتاع بحمام علاجي ساخن بقرية تويا بونكا.

يقع جبل باتور البركاني على ارتفاع 1700 متر بمنطقة كينتاماني بمرتفعات بالي الوسطى على بُعد 60 دقيقة بالسيارة من أبود.

4- جبل آغونغ Mount Agung

جبل آغونغ اماكن في بالي اندونيسيا
جبل آغونغ

من أفضل معالم بالي الطبيعية وأكثرها شعبية بين هواة المُغامرة وأجواء الإثارة ومُحترفي تسلق الجبال والمُرتفعات، حيث تُصنّف هيئات السياحة في إندونيسيا جبل آغونغ أو أجونج كأعلى قمة جبلية بركانية في جزيرة بالي بارتفاعه الذي يصل إلى 3200 متر.

فعلى قمة الجبل الذي يستغرق تسلقه نحو 4 أو 5 ساعات برفقة مُرشد محلي خبير يُمكنك فعلياً أن تُعانق الضباب.

أما إن كنت لا تهوى خوض مُغامرة كتلك أو لم تكن على القدر الكافي من الصحة واللياقة البدنية لخوضها، فيُمكنك أيضاً الاستمتاع بجمال الجبل البركاني الضبابي الشاهق ونسماته الباردة عند سفحه، وتسوق بعض التذكارات المحلية من الباعة الجائلين في مُحيطه.

كما يوفر المكان مطعم فاخر ذي إطلالة مُميّزة على الجبل يُقدّم مأكولات ومشروبات محلية شهية.

5- بحيرة براتان Lake Beratan

بحيرة براتان جزر بالي اندونيسيا
بحيرة براتان

تعتبر بحيرة براتان من أفضل الأماكن السياحية في بالي وأجملها، لمُحبي المناظر الطبيعية الخلابة، أو الباحثين عن عطلة يملأها الهدوء والاستجمام في أحضان الطبيعة البكر.

فالحديقة الصافية من أكثر مواقع السياحة في بالي مثالية للتنزه مُنفرداً أو بصُحبة العائلة أو جماعات الأصدقاء، من خلال الفوز برحلة بحرية رائعة بالقارب السريع أو ممارسة التجديف بالكاياك التقليدي، إضافة إلى الاستمتاع بطبق محلي أو كوب من القهوة البالية الأصيلة في إحدى المطاعم الواقعة على ضفاف البحيرة الساحرة.

كما يُمكنك دفع بعض المال والاستمتاع بزيارة معبد بورا أولان دانو المُقدّس ومنطقة الحدائق القريبة.

6- منطقة دموع الشيطان Devil’s Tears

منطقة دموع الشيطان شهر العسل في بالي اندونيسيا
منطقة دموع الشيطان

هي واحدة من أجمل المناطق السياحية في بالي بل ومن أهم معالم جذب السياحة في إندونيسيا، وتقع في أقصى جنوب جزيرة ليمبونجان بالقرب من شاطئ الأحلام ببالي.

هي عبارة عن شاطئ صخري صغير يُمثّل ارتطام المياه بصخوره التي تُحيطه من كل جانب مع النباتات الخضراء في منظر مهيب لا يجب أن تُفوّته خلال جولات السياحة في بالي.

وتُعد منطقة دموع الشيطان موقع مثالي للجولات ورحلات السفاري الشاطئية باستخدام الدراجات النارية أو السيارات، مع التقاط أروع الصور التذكارية المُوثّقة للرحلة.

أهم شلالات بالي

1- شلال جت جت Gitgit Waterfall

شلال جت جت شلالات بالي اندونيسيا
شلال جت جت

من أجمل المعالم الطبيعية التي يُمكنك كسائح زيارتها خلال جولات السياحة في بالي، حيث منظر المياه المُتدفقة من قلب الصخور بقوة ومن مسافة عالية تُحيطها الغابات الكثيفة.

يُمكنك الاستمتاع بجمال الشلال من خلال تسلقه إن كنت صحياً وبدنياً قادراً على خوض هكذا مُغامرة، أو الاستجمام بجواره مُلتقطاً أروع الصور الفوتوغرافية له موثقاً رحلتك إلى جزر بالي الساحرة.

كما يضم الطريق إلى الشلال على مسافة تصل إلى 200 متر مجموعة من المحلات الصغيرة لبيع التذكارات والهدايا الشعبية المصنوعة يدوياً بأيدي السكان المحليون.

جدير بالذكر أن الدخول لمنطقة الشلال يتم مُقابل دفع رسوم، مع رسوم إضافية للمُرشد المحلي المُرافق.

  • الوقت المرجح لزيارة شلال جت جت: ساعة ونصف.

2- شلال تيجينونجان Tegenungan waterfall

شلال تيجينونجان منتجعات بالي اندونيسيا
شلال تيجينونجان

إن كنت من هؤلاء مُحبي أجواء الإثارة الباحثين عن المُغامرة أينما وحيثما كانت، فأهلا بك أعلى قمة شلال تيجينونجان ذات 10 أمتار ارتفاعاً؛ حيث يُمكنك الاستمتاع بقمة المرح والإثارة وروح المغامرة التي لا تنتهي.

إنه لمعلم رئيسي يحرص كل من اختار السفر إلى بالي من أجل السياحة والاستجمام الذي لا يخلو من بعض الجنون على زيارته، حيث يُمكنه تسلق الشلال بشكل آمن، ثم الاستمتاع بقفزة جنونية للقاع؛ تقفز بمُعدلات الأدرينالين لديه إلى السماء للسباحة والغطس في مياه بحيرة الشلال الباردة.

أما إن كنت لا تهوى مثل هذه الأجواء الجنونية وترغب فقط في الاستجمام في هدوء، فيُمكنك ذلك على ضفاف البحيرة أو بالقرب من موضع الشلال على مسافة ليست ببعيدة عن حي أبود التاريخي؛ وفيه يُمكنك مُراقبة الغابات المدارية الكثيفة والمراعي الخضراء اليانعة بالمنطقة المُحيطة.

  • الوقت المرجح لزيارة شلال تيجينونجان: ساعة ونصف.

3- شلالات سيكومبول Sekumpul Waterfall

شلالات سيكومبول فنادق بالي اندونيسيا
شلالات سيكومبول

من أفضل مواقع السياحة في بالي لمُحبي أجواء الإثارة والمُغامرات والباحثين عن الهدوء والاستجمام وسط أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، فيُمكنهم الاشتراك في جولة سفاري مُنظّمة لزيارة موقع الشلال المُقسّم إلى 7 درجات صخرية تتدفق وتنساب خلالها المياه العذبة في منظر أخاذ.

وبرغم الطبيعة الوعرة الزلقة لمنطقة الشلال، إلا أنه يُمكنك التغلُّب والانتصار على مخاوفك وترددك بالقيام بمُغامرة فريدة عجيبة من التسلق لن تُكلّفك أكثر من 4 ساعات، أو الاكتفاء بالسباحة في مياه النهر أو البحيرة المُنعشة والمُتدفّقة من الشلال عند قاعدته، أو مُجرّد الاستلقاء في استجمام وهدوء على ضفافه.

وتتمتع منطقة شلالات سيكومبول الواقعة شمال جزيرة بالي كذلك بأجوائها الاستوائية المُميّزة، والتي تبدو في مناطق الغابات الكثيفة وأِشجار الرامبوتان ومراعي الأرز والقرى التقليدية الهادئة والمُجاورة.

أهم معابد بالي

1- معبد أولو واتو Uluwatu Temple

معبد أولو واتو اماكن سياحية في بالي اندونيسيا
معبد أولو واتو

من أهم معالم بالي الأثرية والدينية التي تتمتع بقدسية عالية بين الجماعات الهندوسية التي تقطن جزيرة بالي، ورغم شهرته بين معابد الجزيرة الأخرى إلا أنه ممنوع دخوله لسواهم.

ويتمتع معبد أولو واتو أو صخرة نهاية الأرض باللغة المحلية بموقع مُتميّز أعلى منحدر جبلي، يطل على البحر بشبه جزيرة بوكيت جنوب غرب جزيرة بالي، وبرغم كونك ممنوعاً كغير هندوسي من دخول المعبد، إلا أنه يُمكنك الاستمتاع بحركات قطعان القرود اللطيفة ونقوش الثعابين الرائعة التي تُزيّن واجهة المعبد الصخرية والتي تعود للقرن العاشر الميلادي، مع حضور الرقصات الشعبية المحلية التي تُقام كل ليلة عند غروب الشمس وسماع الكثير من الأساطير المُحاكة حول المعبد الشهير.

الوقت المرجح لزيارة معبد أولو واتو: ساعتين

2- معبد تاناه لوت Tanah Lot Temple

معبد تاناه لوت شواطئ بالي اندونيسيا
معبد تاناه لوت

أحد أهم معالم السياحة في بالي لكونه من أشهر وأعرق معابدها التي تتمتع بإطلالة ساحرة على البحر، وذات موقع مُتميّز أعلى جزيرة صخرية على بُعد 20 كم شمال غرب منطقة كوتا، ما يجعله المعلم الأكثر زيارة بين السياح الوافدين إلى شواطئ كوتا وليجيان وسانور.

وبرغم كون دخول تاناه لوت العائد عهده لمطلع القرن 16 ممنوعاً على السياح الأجانب من غير قاطني بالي، إلا أنه يُمكنك الاستمتاع بمنظر انعكاس الشمس الخلاب خلف المعبد مع تجربة المسارات بين المنحدرات الجبلية المُحيطة بالمكان والمرور بمعابد بالي الشهيرة الأخرى القريبة للمكان، وتناول وجبة أو مشروب محلي في إحدى مطاعم ومقاهي الجزيرة برفقة الحيوانات الأليفة الودودة أعلى الطاولات، ما يجعل الأمر ككل بمثابة لوحة فنية لا تُخطئها عدسة كاميرا.

  • الوقت المرجح لزيارة معبد تاناه لوت: ساعة ونصف.

3- معبد بورا أولان دانو براتان Pura Ulun Danu Bratan

معبد بورا أولان دانو براتان السياحة في بالي اندونيسيا
معبد بورا أولان دانو براتان

من أفضل الأماكن في بالي التي يُمكنك المرور بها خلال جولة السياحة في إندونيسيا، فالمعبد الذي تظنه من الحديث مجرد معبد ديني مُقدّس لدى سكان الجزيرة المحليين يضم مجموعة من التماثيل ذات القُدسية هو أكثر من ذلك بكثير، فهو بمثابة واحة من الجمال تعكسها بوضوح بحيرة باراتان في ساعات الصباح الباكر، فيبدو المعبد الواقع على ضفافها الغربية وكأنه طافياً فوقها.

ويتميّز المعبد الهندوسي في الأصل والذي يرجع تاريخه للقرن 17 بضم مجموعة من أهم التماثيل ذات الأهمية الدينية لدى الهندوس والبوذيين، كذلك على حد سواء مثل ستوبا، قاعدة لوتس المنقوشة بأرقام بوذا، ديسوي دانو إلهة البحيرات لدى الهندوس.

وإن كنت لا تهتم كثيراً بهذه التفاصيل العقائدية فيُمكنك الاكتفاء بجولة بالقارب بقلب البحيرة الصافية، مع زيارة الحديقة النباتية القريبة ومنتزه بالي تريتوب أدفنشر المثالي للأطفال.

4- معبد تيرتا امبول Tirta Empul

معبد تيرتا امبول فنادق بالي اندونيسيا
معبد تيرتا امبول

واحد من أهم معالم بالي الثقافية والتراثية المُقدّسة التي يعود تاريخها إلى ما بعد القرن العاشر الميلادي بقليل وتحديداً العام 960 م.

ينقسم المعبد الواقع بوسط المدينة إلى 3 ساحات أهمها حوض صخري مستطيل تتدفق فيه مياه عذبة من صنابير؛ حيث يقوم السكان المحليون بالنزول بملابسهم في ماء هذا الحوض لتطهير أنفسهم قبل الصلاة حسب عادات وتقاليد الجزيرة وتراثها الثقافي.

يُمكنك كسائح مُشاركة سكان الجزيرة طقوسهم كنوع من الأنواع الاختلاط الثقافي، بشرط الاستعانة بمُرشد محلي أولاً، احتراماً للطقوس واختياراً للزي المُناسب وعدم الإخلال بأحد القواعد.

يُفضّل زيارة معبد بورا أولان في الصباح الباكر، أو بعد الظهيرة؛ لتجنب زحام الحشود السياحية المُنظّمة.

5- معبد بيساكيه Pura Besakih

معبد بيساكيه معالم بالي اندونيسيا
معبد بيساكيه

أحد أهم معالم بالي الدينية الأثرية على الإطلاق، فهو أكبر وأعرق المعابد التسع التي تؤكد الأساطير الهندوسية دورها في حماية البلاد من الشر بتاريخه العائد إلى نحو الألف عام، ومساحته التي تمتد لتضم نحو 86 معبد و28 مبنى في مجمع واحد.

وتأتي أهمية المعبد أيضاً من موقعه المُتميّز على سفح أعلى قمة جبلية في جزر بالي وهي قمة جونونج أجونج.

يُمكنك أثناء جولة السياحة في بالي الاستمتاع بمُشاهدة المعبد ومُقتنياته وتصميمه المعماري، وربما يُصادفك الحظ في حضور واحدة من الاحتفاليات والفعاليات الدينية السبعين التي يُنظّمها المعبد الهندوسي على مدار العام.

أهم معالم بالي الأخرى

1- سوق الفن سوكاواتي Sukawati Art Market

سوق الفن سوكاواتي شواطئ بالي اندونيسيا
سوق الفن سوكاواتي

من أفضل الأماكن في بالي التي يُمكنك زيارتها لتسوق التذكارات والهدايا وسلع أخرى مُختلفة، من خلال أكشاك كثيرة وصغيرة بأسعار مُنخفضة، وصفقات شراء جيدة طالما أنك تُجيد التفاوض والمساومة مع الباعة على السعر.

ويُشبه سوق سوكاواتي الشعبي سوق أوبود المركزي كثيراً، ولكن بحشود أكبر من الباعة والسياح، وبحجم أكبر وأكثر تنوعاً من السلع والتي تشمل ملابس ومنسوجات، مشغولات خشبية وأخرى من الخوص، تذكارات وهدايا خفيفة.

فهو من وجهات السياحة في بالي الأكثر شعبية بين السياح لشراء الهدايا لأحبائهم بأسعار مقبولة.

2- تيرتا جانجا Tetra Ganga

تيرتا جانجا شهر العسل في بالي اندونيسيا
تيرتا جانجا

تيرتا جانجا هي قرية تُجسّد بصورة رائعة الجمال الذي تتمتع به الطبيعة الخلابة في جزيرة بالي، ما يجعلها واحدة من أجمل وأفضل الأماكن التي عليك زيارتها وحدك أو برفقة العائلة والأطفال عند السفر إلى بالي، وهي أيضاً واحدة من أفضل أماكن شهر العسل في الجزيرة الساحرة.

توفر تيرتا جانجا مساحات واسعة من المروج والحدائق الخضراء المُزهرة في منظر باهي، مع مجموعة من البرك والبحيرات المُبلّطة الضحلة الآمنة للهو الأطفال والكبار، وبعض الألعاب المائية وأسماك الزينة في القاع.

كما تضم المنطقة عدداً من الجسور والنوافير المُزخرفة بفن وإتقان، والتماثيل المنحوتة والنصب التذكارية المُبهرة التي لا تُخطئها عدسة كاميرا.

أما إن كنت تتمنى الإقامة وسط كل هذا الجمال، فتوفر لك تيرتا جانجا التي تمتد لمساحة 1.2 هكتار أعلى تل أجانج شرق بالي؛ مجموعة من الأكواخ الخشبية التقليدية والفيلات الأسطورية الرائعة لإقامة راقية.

3- قصر أوبود الملكي Ubud Royal Palace

قصر أوبود الملكي بالي اندونيسيا سياحة
قصر أوبود الملكي

أحد أشهر معالم جذب السياحة في بالي بأوبود، الحي الرئيسي بالمدينة، ومركزها التاريخي والثقافي، وهو القصر الأكبر بين قصور الحي الملكي العريق.

ويتميّز “قصر بوري سارين أجونج” الشهير باسم “قصر أوبود الملكي” بتصميمه المعماري التقليدي المُستمّد من الثقافة المحلية، بينما يشتهر ببواباته الضخمة المُزخرفة، والمنحوتات التي تُزيّن ساحته الخارجية ومُقتنياته الثرية، بالإضافة إلى حدائقه الأنيقة المُهندمة.

ويُمكنك بعد الاستمتاع بجولة مُنظّمة داخل القصر المهيب نهاراً، حضور عرض ترفيهي مُمتع من الفنون الشعبية المحلية في ساعات الليل.

4- نصب باجرا ساندهي Bajra Sandhi Monument

نصب باجرا ساندهي السفر الى بالي اندونيسيا
نصب باجرا ساندهي

أحد أهم مزارات السياحة في بالي على الإطلاق للتعرف على التاريخ النضالي العريق للجزيرة منذ عصور ما قبل التاريخ؛ حيث التاريخ البدائي لبالي، ثم الحقبة الزراعية، وصولاً للحقبة الاستعمارية الهولندية، ونيل الاستقلال في منتصف الأربعينات، من خلال أعمدة ثمانية شاهقة تستعرض دورة حياة الجزيرة العريقة.

يقع النصب التذكاري ذي البوابة الحديدية والأعمدة الثمانية التي تتخذ هيئة الجرس على ارتفاع 45 متر، ومساحة 4900 م2 بمنطقة ديناباسار مواجهاً لمقر الحاكم.

ويُمكنك من خلال زيارة النصب بصحبة مُرشد محلي الاستماع لقصص وحكايات مُستوحاة من تاريخ الجزيرة والبلاد، مع الاستمتاع بنظرة بانوراميه على المنطقة من خلال مرصد المُراقبة، أو الاستجمام والاسترخاء وسط المناظر الطبيعية الخلابة التي توفرها الحدائق والمروج القريبة.

جدير بالذكر أن زيارة نصب باجرا ساندهي التذكاري غير مجانية وتتم مُقابل رسوم.

  • الوقت المرجح لزيارة نصب باجرا ساندهي: ساعة ونصف.

5- متحف بلانكو رينيسانس Blanco Renaissance Museum

متحف بلانكو رينيسانس بالي شهر العسل اندونيسيا
متحف بلانكو رينيسانس

من معالم بالي التي ستُشعرك وكأنك بقلب أوروبا؛ بسبب التصميم المعماري المُستمد من الفن الباروكي الأوروبي الشهير، مُجتمعاً مع جمال الطبيعة الاستوائية والتلال البالية الغنية عن الوصف والتعريف.

جدير بالذكر أن المتحف في الأساس منسوب للفنان والمايسترو الإندونيسي “دون أنطونيو بلانكو”، حيث كان بمثابة قصره ومحل إقامته بحيه أوبود ومدينته بالي.

يُمكنك كسائح خلال جولتك بالمتحف الاستمتاع بمُقتنياته الثمينة كالمقطوعات الموسيقية للفنان العظيم الشامل، ورؤية لوحاته الفنية الرائعة وقراءة أشعاره المُنمّقة، مع الاستمتاع بجمال القصر الباروكي من الخارج والداخل وجمال الطبيعة الخلابة المُحيطة به.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف بلانكو رينيسانس: ساعة ونصف.

وختاماً عزيزي السائح، وبعد أن تناولنا معك أهم المناطق السياحية في جزر بالي التي تتمتع بطبيعة استوائية خلابة، وأخاذة لا تخلو من نسمات الشواطئ والشلالات اللطيفة الباردة في حضرة تاريخ حضاري وثقافي ديني عريق، فلا تتردد في قرار السفر إلى بالي والاستمتاع بكل هذا الجمال!

أسئلة متكررة عن أبرز معالم سياحية في جزر بالي

ما هو أشهر شاطئ في بالى؟

أشهر شاطئ هو شاطئ كوتا Kuta Beach

ما هي أشهر حديقة في بالى؟

أشهر حديقة في بالى هي غابة القرود أوبود Monkey Forest Ubud

ما هي أشهر المعابد في بالى؟

أشهر معبد في بالى هو معبد أولو واتو Uluwatu Temple

ما هو أشهر شلال في بالى؟

أشهر شلال فى بالى هو شلال جت جت Gitgit Waterfall

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp