حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في كوتايسي وأهم 9 أماكن تستحق زيارتك

السياحة في كوتايسي

إن ازدياد رحلات جورجيا بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية، إن دلّ على شئ فهو بالتأكيد يدل على روعة هذه السياحة في كوتايسيالدولة، وجمال طبيعتها، وتعدد معالمها السياحية، فالسائح يرغب دائماً برؤية الشئ الذي لم يرى مثيله من قبل، وهذا بالضبط ما يجده السائح العربي في جورجيا.

ونتحدث اليوم عن السياحة في كوتايسي، هذه المدينة العظيمة، التي تعتبر ثاني أكبر مدينة في جورجيا، وتمتاز كوتايسي بتعدد معالمها السياحية، لذلك هي ملاذاً دائماً لقاصدي السياحة في جورجيا على مدار العام، لنتعرف سوياً على هذه المعالم المميزة، التي تستقطب الملايين إليها في كل عام.

  • أهم الأماكن السياحية في كوتايسي:

1- كاتدرائية باجراتي Bagrati Cathedral

كاتدرائية باجراتي معالم كوتايسي جورجيا
كاتدرائية باجراتي

تعد كاتدرائية باجراتي أحد أهم رموز السياحة في كوتايسي، فهي عبارة عن كنيسة عتيقة يعود بناؤها إلى القرن الحادي عشر، فقد أمر الملك باجراتي الثالث ملك جورجيا بتأسيسها، وظلت الكنيسة مركزاً رئيسياً للعبادة في المدينة على مدار عدة قرون، وعلى الرغم من تعرضها لعدد من الانهيارات؛ نتيجة لهجمات الدولة العثمانية المتكررة على المدينة، إلا أنها كانت صامدة أمام كل ذلك.

تم إعادة ترميم كاتدرائية باجراتي مرة أخرى من قبل الحكومة، ومن ثم إعادة فتح أبوابها لاستقبال الزوّار بعام 2012، لتكون منذ ذلك الحين معلماً هاماً من معالم كوتايسي، حيث يحرص زوّار المدينة على الذهاب إليها، كمزار أساسي في جولتهم ضمن رحلات كوتايسي.

الجدير بالذكر أن منظمة اليونسكو قد ضمت كاتدرائية باجراتي إلى قائمتها لمعالم التراث، وهذا في عام 2001، نظراً لأهميتها كمعلم أثري يعود إلى عشرات القرون.

2- دير موتساميتا Motsameta Monastery

دير موتساميتا اماكن سياحيه في كوتايسي جورجيا
دير موتساميتا

الحصول على جولة سياحية تجمع بين جمال الطبيعة وآثار القدماء أمر مذهل، لذا إن كنت من محبّي هذا النوع من المزارات ننصحك بزيارة دير موتساميتا، هذا الدير الذي يعد أحد أبرز الأماكن السياحية في كوتايسي، حيث يستقبل الآلاف على مدار العام، فهو دير قديم يرجع تشييده إلى القرن الحادي عشر.

أبرز ما يميز دير موتساميتا طرازه المعماري الأنيق، فهو يمتلك تصميماً خارجياً أنيقاً يجذب محبّي التصوير لالتقاط أجمل الصور، كما أنه يقع في منطقة هادئة، تتميز بالطبيعة الخضراء التي تساعد الزائر على نيل قسط من الراحة والاسترخاء.

  • الوقت المرجح لزيارة دير موتساميتا: ساعة.

3- نافورة كولشيس Colchis Fountain

نافورة كولشيس اماكن السياحه في كوتايسي جورجيا
نافورة كولشيس

السفر إلى كوتايسي سيقودك إلى أحد أكثر النافورات جمالاً بالعالم، إلى “نافورة كولشيس”، تلك النافورة المتميزة، التي تجذب انتباه كل الزوّار، فموقع النافورة بوسط المدينة؛ هو ما زاد من اهميتها واستقطابها للسيّاح من كل مكان بالعالم، لا تطمع بالتقاط مئات الصور إلى جانبها؛ فالمنطقة التي تقع بها تعُج بالسيارات والحافلات والمارة بشكل يومي.

أكثر ما سيبهرك بهذه النافورة المميزة تصميمها الرائع، فهي تحتوي على مجموعة من الحيوانات المجسمة، جميعها تحمل اللون الذهبي، الذي يظهر في أبهى صوره عند انعكاس أشعة الشمس عليه، لذا لا تفوّت هذه الزيارة، التي ربما لن تأخذ سوى بضع دقائق، لكنها بالتأكيد ستظل ذكرى جميلة لك بمدينة كوتايسي.

4- دير جيلاتي Gelati Monastery

دير جيلاتي كوتايسي سياحه جورجيا
دير جيلاتي

يعتبر دير جيلاتي أحد أهم وجهات السياحة في كوتايسي، نظراً لكونه موقعاً هاماً من مواقع التراث، إذ يعود تأسيس هذا الدير العتيق إلى عام 1106، وهذا يعني أنه أحد أقدم الأبنية في البلاد، لذا فهو يحظى بمكانة مرموقة بين باقي الأماكن السياحية في كوتايسي.

أكثر ما يميز دير جيلاتي هو تصميمه المعماري الفريد، فقد تأسس  في العصر الذهبي لجورجيا، هذا العصر الذي شهدت فيه البلاد تقدماً وازدهاراً ملحوظاً على مستويات عدة، وقد كان ذلك تحديداً خلال العصور الوسطى، من القرن الحادي عشر إلى القرن الثالث عشر.

بالإضافة إلى ذلك فالدير يعتبر من أبرز معالم الثقافة في جورجيا، كما أنه ملاذاً دائماً لكل سائح يرغب في الاطلاع على الهندسة المعمارية للمدينة بالعصور الوسطى، إنه حقاً وجهة مثلى لكل سائح يزور مدن جورجيا لأول مرة، لذا لا تفوّت هذه الزيارة الثرية، التي ستمنحك فرصة عظيمة لرؤية الدير الأكبر للأرثوذكس في العصور الوسطى.

5- متحف كوتايسي التاريخي Kutaisi Historical Museum

متحف كوتايسي التاريخي رحلات جورجيا كوتايسي
متحف كوتايسي التاريخي

الأماكن السياحية في جورجيا التي تحمل الطابع التاريخي لا تنتهي، فهذه الدولة العريقة تمتلك عدد لا حصر له من المعالم التاريخية الهامة، ولعل متحف كوتايسي الحكومي يمثّل أحد هذه المعالم الهامة، فهو من أبرز معالم السياحة في كوتايسي، فقد يأتي آلاف السياح خصيصاً إلى كوتايسي؛ من أجل زيارة هذا المتحف الغني بالآثار الجورجية الفريدة.

يضم متحف كوتايسي التاريخي مجموعة ضخمة من القطع الأثرية، التي تعود إلى قرون عديدة، فقد وصل عدد القطع الأثرية التي يضمها هذا المتحف إلى 190 ألف قطعة أثرية، وهذا بالطبع رقم يجذب كل شغوف بالاطلاع على آثار جورجيا التي ترجع إلى عشرات القرون.

كذلك يمتلك متحف كوتايسي التاريخي مكتبة بحثية واسعة، تستقطب كل مهتم بالبحث العلمي، سواء من مواطني الدولة أو من السيّاح المهتمين بهذا الشأن، لهذا يعتبر هذا المتحف تحديداً منصة أساسية للسياحة في كوتايسي، خاصةً للفئة المهتمة بالبحث والتعرف على تاريخ البلاد.

6- محمية ساتابيلا الطبيعية Sataplia Nature Reserve

محمية ساتابيلا الطبيعية رحلات الى جورجيا كوتايسي
محمية ساتابيلا الطبيعية

تقع محمية ساتبيلا الطبيعية بشمال غرب مدينة كوتايسي، وتعتبر من المعالم البارزة في المدينة، حيث تستقطب محبّي الطبيعة على وجه خاص، هذه المحمية الطبيعية تمتلك مجموعة من المزارات، أحد أهمها آثار أقدام متحجرة لأحد الديناصورات التي كانت تعيش هنا منذ ملايين السنين.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك المحمية كهفاً رائعاً، يمكنك الدخول إليه والتجول تحت الأرض حتى تلتقي بنهٍر صغير، يمكنك التقاط أجمل الصور وسط هذه العناصر الطبيعية المذهلة، التي بالتأكيد ستغيّر من وجهة نظرك عن المحميات الطبيعية، التي تقتصر على الحيوانات النادرة فحسب.

وما جعل محمية ساتبيلا الطبيعية من أهم أماكن سياحية في كوتايسي؛ تمتعها بغابات كثيفة مدهشة، تستطيع التوغل بها، والتجول بين أشجارها العالية، ونباتاتها المتنوعة، في جولة قد تستغرق عدة ساعات، لكن هذه الجولة ستظل عالقة في الذاكرة على مدار العمر، خاصةً إن تم توثيقها بمجموعة من الصور المميزة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى محمية ساتابيلا الطبيعية: 15 لاري جورجي.

7- سوق كوتايسي Kutaisi Market

سوق كوتايسي سياحه في جورجيا
سوق كوتايسي

على الرغم من كون هذا السوق المحلي ليس من وجهات السياحة في كوتايسي الرئيسية، إلا أنه وجهة هامة لكل باحث عن شراء منتجات جورجية ممتازة بأسعار مميزة، فأكثر ما يميز هذا السوق المحلي نظامه، وامتلاكه عدد لا حصر له من السلع الغذائية، كما أنه يقع في قلب المدينة، لذا فهو ملاذ دائم للسكان المحليين.

إن كنت ستمكث بمدينة كوتايسي لبضعة أيام، ننصحك بشراء احتياجاتك من هذا السوق، فهو لا يقدم السلع بأسعار سياحية، بينما يبيعها بنفس السعر المحلي، ولا تنسى الحصول على بعض التوابل المحلية، والأجبان، وبعض المنتجات المحلية التي تشتهر بها جورجيا قبل عودتك، ففي هذا السوق ستتمكن من ايجاد كل ما تبحث عنه.

وإن كنت من محبي التصوير فسيتثنى لك ذلك، فعلى الرغم من صخب السوق وازدحامه؛ إلا أن تنظيمه سيساعدك على التقاط بعض الصور الرائعة به، لتظل ذكرى لك من ذكريات السياحة في كوتايسي.

8- مبنى البرلمان Parliament Building

مبنى البرلمان في كوتايسي معالم جورجيا
مبنى البرلمان في كوتايسي

زيارة مبنى البرلمان تعد من الزيارات الأساسية بجميع جولات السياحة في كوتايسي، لكوْنها تطلع الزائر بشكل أكبر على أحد الإنجازات المعمارية الحديثة بجورجيا، فهذا المبنى لا يعد مجرد مركز لتجمع نواب البرلمان، بينما هو وجهة سياحية هامة، ويعتبر من أشهر الأماكن السياحية في كوتايسي، وأكثرها زيارة خلال السنوات القليلة الماضية.

تم افتتاح مبنى البرلمان ليكون أحد معالم السياحة في كوتايسي عام 2012، أبرز ما يميزه تلك القبة الفولاذية، ذات اللون الفضي، الذي يجذب انتباه كل الزوّار، لذا هنا تلتقط مئات الصور، بجانب تلك التحفة المعمارية الفريدة.

تستطيع كذلك التجول بساحة مبنى البرلمان، تلك الساحة الواسعة التي تتمتع بالمساحات الخضراء، والتقاط أجمل الصور بها، وذلك حتى تنال متعة السياحة في كوتايسي بشكل كامل.

9- كهف بروميثيوس Prometheus Cave

كهف بروميثيوس رحلة الى جورجيا كوتايسي
كهف بروميثيوس

إن كنت من محبّي استكشاف الجديد؛ فبالتأكيد ستجد أن كهف بروميثيوس هو أهم الأماكن السياحية في كوتايسي، فهو مكان يستحق الزيارة لما يمتلكه من معالم عدة، فبدخولك إلى الكهف ستشعر وكأنك قد انتقلت إلى عالم آخر، خاصةً أنه يحتوي على مؤثرات بصرية ذات ألوان متعددة، مما يجعل المكان أكثر إثارة.

ستكتشف داخل الكهف مجموعة من التكوينات الصخرية المدهشة، بالإضافة على عدد من البحيرات والبرك الرطبة، لكن لا تنزعج من تواجد الخفافيش به، فهي بالتأكيد لن تقترب منك، ولكن استمتع بمنظرها الذي ربما ستراه لأول مرة بشكل واضح.

يسمح لك كهف بروميثيوس باستقلال أحد القوارب الخاصة، والتجول داخل النهر الذي يوجد على امتداد الكهف، ولا تنسى بالتأكيد أخذ بعض الصور بالداخل، فهو من أبرز الأماكن السياحية في كوتايسي، وأكثرها إثارة على الإطلاق.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى كهف بروميثيوس: 20 لاري جورجي. 

الأماكن السياحية في كوتايسي تتميز بالتنوع، لذا فهي من المدن السياحية الجاذبة بالنسبة لأي زائر، فكل ما تبحث عنه ستجده داخل أسوار هذه المدينة العتيقة، لذا لا تفوّت الفرصة، واستمتع بقضاء وقت ممتع هناك، وزيارة معالم السياحة في كوتايسي الفريدة.

أسئلة متكررة عن أبرز معالم كوتايسي السياحية

ما هو أشهر معلم ديني في كوتايسي؟

أشهر معلم ديني هو كاتدرائية باجراتي

ما هو أشهر متحف في كوتايسي؟

أشهر متحف هو متحف كوتايسي التاريخي

ما هو أشهر سوق في كوتايسى؟

السوق الأشهر في المدينة هو سوق كوتايسي

ما هو أشهر المعالم الأثرية في كوتايسى؟

أشهر معلم أثري في كوتايسى هو كهف بروميثيوس

قد يعجبك ايضا
WhatsApp