حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في باتومي وأهم 14 مكان يستحق زيارتك

السياحة في باتومي

تعتبر السياحة في باتومي أحد عوامل الجذب الرئيسية إلى دولة جورجيا، تلك الدولة الرائعة التي تقع بين أوروبا الشرقية وآسيا، وتعد هذه المدينة عاصمة رسمية لمقاطعة أجاريا، الجدير بالذكر أن مدينة باتومي تمتلك مجموعة كبيرة من السياحة في باتوميالمعالم السياحية المذهلة، هذه المعالم التي تتمثل في الحدائق الوطنية ذات الطبيعة الساحرة، وكذلك تتمتع بعدد لا بأس به من المزارات الدينية العتيقة.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك المدينة عدد من الساحات المميزة، التي تمثّل ملاذاً رئيسياً لجميع رحلات باتومي، ولا يمكن أن ننكر دور الكثافة السكانية المنخفضة بالمدينة، في زيادة عدد الرحلات السنوية إليها، لذا لنتعرف سوياً على أهم الأماكن السياحية في باتومي، هذه المعالم التي قد رفعت من قيمة السياحة في جورجيا بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

  • أهم معالم باتومي:

[toc]

أهم حدائق باتومي

1- حديقة باتومي النباتية Batumi Botanical Garden

حديقة باتومي النباتية اماكن السياحه في باتومي جورجيا
حديقة باتومي النباتية

تعد حديقة باتومي النباتية أحد أشهر معالم جورجيا، فهذه الحديقة ذات المناظر الطبيعية الخلابة تستقطب محبي الهدوء من السكان المحليين، بالإضافة إلى السيّاح القادمين من كل بقع العالم، أبرز ما يجذب الزائر هنا هي تلك الطبيعة الخضراء، التي تنعش النفس، وتزيد من الراحة النفسية للزائر، فكل عناصر الطبيعة متوفرة بها؛ من بحر وخضرة وجبال.

أكد زوّار الحديقة أنها من أجمل الأماكن السياحية في باتومي، لكن الوصول إليها ربما يتطلب بذل بعض الجهد البدني من الزائر؛ نظراً لتواجدها على قمة مرتفعة عن سطح الأرض. بحديقة باتومي النباتية سيتثنى لك الحصول على أروع الصور في رحلتك، بين المرتفعات الخضراء المذهلة، لذا لا تفوّت هذه الزيارة عند السفر إلى باتومي.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة باتومي النباتية: 8 لاري جورجي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة باتومي النباتية: ساعتين.

2- باتومي دولفيناريوم Batumi Dolphinarium

باتومي دولفيناريوم حدائق باتومي جورجيا
باتومي دولفيناريوم

يمنحك التوجه إلى باتومي دولفيناريوم بصحبة الأطفال، فهي فرصة ذهبية لإسعادهم ورسم الابتسامة على وجوههم، فهذه الجولة الترفيهية ربما ستكون هي الأفضل بالنسبة إليهم، فرؤية الأطفال للدلافين التي ترقص وتقوم بعمل الاستعراضات الاحترافية سيدهشهم، لذلك لا يمكن تمرير هذه الوجهة السياحية من دون التوجه إليها، فهي بالفعل من أجمل الأماكن في باتومي.

الجدير بالذكر أن باتومي دولفيناريوم قد تم افتتاحها مجدداً في عام 2011، وهذا بعد إغلاق دام لسنوات طويلة، لتصبح اليوم من أهم وجهات السياحة في باتومي، فهي وجهة رئيسية لكل الرحلات تقريباً، كل ما ستقوم به هو التوجه إلى شباك حجز التذاكر، ومن ثم الدخول إلى قاعة العرض، والاستمتاع بعروض الدلافين على نغمات الموسيقي، التي تعتبر من أمتع عروض باتومي على الإطلاق.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى باتومي دولفيناريوم: 12 لاري جورجي.
  • الوقت المرجح لزيارة باتومي دولفيناريوم: ساعة.

3- حديقة 6 مايو May Park

حديقة 6 مايو سياحه في باتومي تبليسي
حديقة 6 مايو

تعتبر حديقة 6 مايو أحد أقدم الحدائق الوطنية العامة في جورجيا، لذا يمكن اعتبارها من أهم معالم باتومي، وقد تأسست هذه الحديقة الرائعة لتكون متنفساً لأهل مدينة باتومي، حيث الطبيعة الخضراء، والبحيرة المميزة، بالإضافة إلى حديقة الحيوان الملحقة بها، والتي تحتوي على فصائل متنوعة من الحيوانات.

في حديقة 6 مايو سيتثنى لك القيام بعدد من الأنشطة الترفيهية، مثل استقلال أحد القوارب داخل البحيرة، أو الاستلقاء تحت أشعة الشمس بين المساحات الخضراء، بالإضافة إلى التقاط عدد من الصور المميزة بصحبة التماثيل ذات الطابع اليوناني، تلك التي تحتضنها حديقة 6 مايو منذ عقود.

ولا تنسى زيارة حديقة الحيوان الملحقة بها، فهي من النقاط المحببة إلى الأطفال بأي رحلة، وكذلك لا تنسى زيارة المسبح الخاص بالدلافين، الذي يستقطب آلاف الزائرين إليه لالتقاط الصور المميزة بصحبة هذه الكائنات اللطيفة.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة 6 مايو: ساعتين.

أهم شوارع وميادين باتومي

1- ساحة أوروبا Europe Square

ساحة أوروبا معالم باتومي جورجيا
ساحة أوروبا

السياحة في باتومي لن تمر من دون زيارة ساحة أوروبا، أو كما يطلق عليها محلياً Era Square ،هذه الساحة العريقة التي تشهد إقامة كافة الاحتفالات الشعبية لأهل المدينة، بالإضافة إلى احتفالات عيد الميلاد في كل عام، إنها الساحة الأشهر في باتومي، كما أنها تتمتع بشهرة عظيمة في مدن جورجيا كافة.

أكثر ما يجذب السائح بهذه الساحة العريقة؛ الطراز المعماري العظيم للميدان وما حوله من أبنية، فعلى هذا الطراز الذي يكشف عن براعة القدماء في الهندسة المعمارية، ربما تكون ساحة أوروبا هي الوجهة الأقرب إلى قلوب محبّي التصوير الفوتوغرافي، فهنا سيجدون عناصر كثيرة تساعدهم على التقاط صور احترافية.

أبرز ما يشد انتباه زائر ساحة أوروبا؛ هو ذلك النصب التذكاري الذي يتوسطها، “تمثال ميديا”، فهذا النصب رمز من رموز البلاد، حيث يمثّل ارتباط جورجيا الوطيد بالقارة الأوروبية في العصور القديمة، بالإضافة إلى ذلك يشهد الميدان إقامة عدد كبير من الحفلات الموسيقية على مدار العام، لذا فهذه الساحة تصنّف كأحد أشهر الأماكن السياحية في جورجيا.

2- ساحة بيازا Piazza Square

ساحة بيازا رحلات باتومي جورجيا
ساحة بيازا

 ربما يوحي لك اسم هذه الساحة بكوْنها معلم إيطالي، لكنها ساحة شهيرة في جورجيا، وتعد أحد أهم الاماكن في باتومي، إذ تلقى ساحة بيازا اهتماماً سياحياً كبيراً، وهذا يعود إلى الطراز المعماري لها، فالهندسة المعمارية للساحة مصممة بالفسيفساء والزجاج الملون، وهذا ما يكسبها مظهراً أنيقاً راقياً.

 تقع ساحة بيازا على مساحة 5700 متر مربع، حيث تحتضن برج الساعة وفندق شهير وعدد من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى حانة راقية، وذلك يمكنك التجول في الساحة والتقاط عدد من الصور المتميزة، كما يمكنك السير بضع خطوات حتى ممشى باتومي بوليفارد، حيث الأنشطة الترفيهية المميزة، فهو من أشهر معالم السياحة في باتومي.

قد تم تصنيف ساحة بيازا كأحد أشهر اماكن سياحية في باتومي؛ لكونها تستضيف فنانين عالميين على أرضها في كل عام، فهنا تقام الحفلات الموسيقية العالمية للمطربين المحترفين، وعلى مدار العام تعزف الموسيقى الحية بأرجاء الساحة، وسط أجواء رائعة.

3- ممشى باتومي (باتومي بوليفارد) Batumi Boulevard

ممشى باتومي اماكن سياحيه في باتومي جورجيا
ممشى باتومي

لا يمكنك الخروج من مدينة باتومي إلا بعد زيارة هذا الممشى المتميز، فهو من أهم مراكز السياحة في باتومي، وأكثرها حيوية، إذ يمتد على طول الممشى عدد كبير من المطاعم والمقاهي، وأماكن الترفيه التي يحبها الأطفال، بالإضافة إلى ذلك ستقابلك بعض المجسمات والتماثيل العظيمة، التي ستجربك على التقاط الصور التذكارية بصحبتها.

وفي النهاية سيأخذك الممشى إلى ساحل البحر الأسود، وهذا سيكون وجهة ممتازة لعشاق الأنشطة المائية، إذ ستتمكن من السباحة واستقلال القوارب، والاستلقاء على الشاطئ أسفل أشعة الشمس الرائعة، كما يوفر لك الشاطئ ركوب الدراجات والتجول بأرجائه، كل ذلك وأكثر ستتمتع به عند زيارة ممشى باتومي المدهش.

أهم الاماكن الدينية في باتومي

1- كاتدرائية أم الرب باتومي Batumi Cathedral of the Mother of God

كاتدرائية أم الرب باتومي سياحه في باتومي جورجيا
كاتدرائية أم الرب باتومي

نتحدث الآن عن كاتدرائية أم الرب باتومي، تلك الكاتدرائية الأرثوذكسية ذات الشهرة المحلية، فهي كاتدرائية ذات مكانة دينية خاصة في جورجيا، لكن بسبب تصميمها المعماري القوطي، ذو التصميم الراقي الأنيق؛ قد تحوّلت هذه الكنيسة من مزار ديني يقتصر على الأرثوذكس، إلى مزار سياحي هام يستقطب محبّي الفنون المعمارية الأوروبية.

تأسست الكاتدرائية بمطلع القرن العشرين، لتكون كنيسة كاثوليكية رومانية، لكنها في عام 1989 قد تحوّلت إلى كنيسة أرثوذكسية جورجية، وللطائفة الكاثوليكية كنيسة خاصة بها، وهي كنيسة الروح القدس، التي فتحت أبوابها عام 2000. يمكن لزائر كاتدرائية أم الرب باتومي أن يلتقط صور رائعة بصحبة المبنى الخارجي لها، الذي يتميز بدقة التصميم، لذا فهي من الوجهات الهامة في المدينة.

  • الوقت المرجح لزيارة كاتدرائية أم الرب باتومي: ساعة.

2- مسجد باتومي “مسجد أورتاجامي Batumi Mosque “Ortajame Mosque”

مسجد باتومي رحلات باتومي جورجيا
مسجد باتومي

مسجد باتومي العظيم لا يعتبر معلماً سياحياً فحسب، بل فهو كذلك دليلاً حياً على تمتُع هذه المدينة باحترام العقائد، فعلى الرغم من قلة عدد المسلمين بالنسبة لمعتنقي الأديان الأخرى في جورجيا؛ إلا أن هذا المسجد الذي تأسس عام 1886 لازال موجوداً حتى يوما هذا، وهو من المزارات الرئيسية بالنسبة للسائحين المسلمين.

يتميز المسجد بتصميمه المعماري العتيق، الذي يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، وهذا ما يجعله تحفة معمارية أوروبية مسلمة، أي خليط مميز ونادر من الهندسة المعمارية، يعرف المسجد أيضاً باسم أورتاجامي، أي Jamia in the middle، وذلك لكونه كان يتوسط مسجدين آخرين، لكنهما غير متواجدان الآن.

أهم الأماكن السياحية في باتومي الأخرى

1- برج الحروف الأبجدية الجورجية Alphabetic Tower

برج الحروف الأبجدية الجورجية رحلات الى باتومي جورجيا
برج الحروف الأبجدية الجورجية

ستقودك السياحة في باتومي إلى زيارة برج الحروف الأبجدية الجورجية، أو كما يطلق عليه “البرج الأبجدي”، ولعل هذا البرج من أبرز معالم المدينة، التي تتمتع بالجذب السياحي على مدار العام، حيث يرمز برج الحروف الأبجدية إلى تمتع جورجيا وأبجديتها بانفراد مميز عن باقي الأمم، لذا فهو من الأماكن التي يعتز بها سكان المدينة المحليين بشكل كبير.

يبلغ ارتفاع هذا البرج 130 متر، وأكثر ما يميزه هو ذلك النمط الحلزوني، الذي يجذب كل من يزوره، فهو يجمع 44 حرف أبجدي من الحروف الجورجية، يمكنك زيارة هذا البرج أثناء جولة السياحة في باتومي، والتقاط بعض الصور بصحبة الهيكل العظيم لبرج الحروف الأبجدية الجورجية.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى برج الحروف الأبجدية الجورجية: 8 لاري جورجي.
  • الوقت المرجح لزيارة برج الحروف الأبجدية الجورجية: 20 دقيقة.

2- تمثال علي ونينو Ali and Nino Statue

تمثال علي ونينو اماكن سياحيه في جورجيا باتومي
تمثال علي ونينو

إن كنت من محبّي الروايات، ربما قد قرأت يوماً أو سمعت عن رواية “علي ونينو”، تلك الرواية الرومانسية التي تحكي عن قصة حب علي الشاب المسلم، ونينو الفتاة الجورجية المسيحية، في عشرينيات القرن الماضي، وبزيارتك إلى مدينة باتومي ستتمكن من مشاهدة تمثال عظيم يجسد حكاية علي و نينو على أرض الواقع.

تتجلى البراعة الهندسية في ذلك المجسم الرائع، الذي يكشف عن قصة الحب لحبيبان مختلفان، تجمعمها الأرض فيلتقيان، وتتغير الظروف فيفترقان، الجدير بالذكر أن هذا المجسم الرائع يتحرك بالشكل الذي يكشف لك عن قصة الحب والفراق، لذا فهو من أهم الأماكن السياحية في باتومي.

على نفس السياق زيارتك لتمثال علي ونينو ستقودك إلى شاطئ رائع، يمكنك فيه ممارسة كافة الأنشطة المائية، من السباحة إلى الغوص وركوب القوارب، بالإضافة إلى امكانية ركوب الدراجات على الشاطئ، والاستمتاع بالجلوس في أحد المطاعم أو المقاهي المتواجدة بالمنطقة.

  • الوقت المرجح لزيارة تمثال علي ونينو: 45 دقيقة

3- النوافير الراقصة في باتومي Dancing Fountains

النوافير الراقصة في باتومي رحلات جورجيا باتومي
عرض النوافير الراقصة في باتومي

من الجميل أن تزور النوافير الراقصة أثناء السياحة في باتومي، هذه النوافير الرائعة ذات العروض الراقصة، التي تبدأ بعد غروب الشمس على مدار الساعة، لتستمتع بهذه العروض الراقصة بصورة أكبر في المساء، حيث عروض الليزر والموسيقى الحية التي تصاحبها، ولا تنسى إحضار هاتفك لالتقاط مقاطع الفيديو لهذا العرض المميز، الذي سيدهش كل من يراه.

الجدير بالذكر أن تأسيس النوافير الراقصة في باتومي كان عام 2009، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه النوافير مركز جذب سياحي في جورجيا، إذ يتوجّه إليها الآلاف من محبّي السياحة في باتومي.

4- تلفريك أرجو Argo Cable Car

تلفريك أرجو معالم باتومي السياحية في جورجيا
تلفريك أرجو

يعتبر تلفريك أرجو أحد أشهر معالم السياحة في باتومي، فهذا التلفريك المدهش سيأخذك في جولة مميزة بالهواء الطلق، بين الجبال والمناظر الطبيعية الرائعة، فهو يقع أعلى جبل آنوريا.

تضم محطة التلفريك التي تتواجد في نقطة مرتفعة عن البحر الأسود مقهى ذو منظر بانورامي مميز، إذ يمكنك الجلوس به والاستمتاع بوقتك وسط الطبيعة المحيطة، بالإضافة إلى ذلك تضم المحطة تراس كبير يمنحك فرصة ذهبية لالتقاط أجمل الصور بصحبة هذا المنظر البانورامي الرائع.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى تلفريك أرجو: 10 لاري جورجي.
  • الوقت المرجح لزيارة تلفريك أرجو: 3  ساعات

5- قلعة جونيو Gonio Fortress

قلعة جونيو معالم جورجيا باتومي
قلعة جونيو

زيارة قلعة جونيو أمر أساسي في رحلات باتومي، نظراً لما تحتفظ به جدران القلعة من تاريخ عريق لدولة جورجيا، كان يطلق عليها اسم ” أبساروس”، وقد كانت حصناً رومانياً عظيماً، ومع مرور الزمن أصبحت من أهم الأماكن السياحية في باتومي، التي تشهد آلاف الزيارات بصورة سنوية، فعلى الرغم من عدم احتوائها على الكثير للمشاهدة، إلا أن امتداد تاريخها إلى عدة قرون ماضية هو السبب الرئيسي في جذبها للسيّاح.

تقع قلعة جونيو على البحر الأسود، تحديداً في مدينة أدجارا، على مسافة 4 كيلو مترات من الحدود التركية الشمالية، كما تتمتع بموقع جغرافي ممتاز، ما يجعلها ملاذاً دائماً للسائحين من كل أنحاء العالم.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قلعة جونيو: 5 لاري جورجي.
  • الوقت المرجح لزيارة قلعة جونيو: ساعة

6- مول باتومي Batumi Mall

مول باتومي اسواق باتومي جورجيا
مول باتومي

على الرغم من صغر حجم هذا المول التجاري؛ إلا أنه يعتبر أحد أشهر أسواق باتومي، إذ يستقطب سكان المدينة المحليين بصورة يومية، كما أنه يلقى اهتماماً من قبل السيّاح الراغبين في التبضع بالاحتياجات اليومية لهم على مدار الرحلة.

يحتوي مول باتومي على بعض العلامات التجارية العالمية، لذا سيكون وجهة مفضلة لمحبي التسوق من تلك العلامات، فهو من أبرز الأماكن السياحية في باتومي بالنسبة لهذه الفئة.

السياحة في باتومي ستأخذك إلى وجهات سياحية مميزة، هنا ستتمكن من الاستمتاع بكل دقيقة من رحلتك، فالأماكن السياحية في باتومي متعددة، وكل منها ذو طابع منفرد بذاته، إذاً فماذا تنتظر ؟.. جهز حقائبك وانطلق إلى تلك البقعة المذهلة فوراً؛  لقضاء أجمل إجازة على الإطلاق.

أسئلة متكررة عن أهم معالم باتومي السياحية

ما هو أشهر معلم سياحي في باتومى؟

أشهر معلم سياحي هو برج الحروف الأبجدية الجورجية

ما هو أشهر المعالم الأثرية في باتومى؟

أشهر معلم أثري في باتومى هو قلعة جونيو

ما هو أشهر مول في باتومى؟

أشهر مول في المدينة هو مول باتومي

ما هي أشهر حديقة في باتومى؟

أشهر حديقة في المدينة هي حديقة باتومي النباتية

 

قد يعجبك ايضا
WhatsApp