حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في أوكرانيا وأفضل 7 مدن تستحق زيارتك

السياحة في أوكرانيا

السياحة في أوكرانيا تفرض عليك التعرف على بعض ملامح الحياة والتاريخ في هذا البلد الجميل الواقع في شرق أوروبا، أوكرانيا كييفوالذي يطل على البحر الأسود من جهة الجنوب وقد ارتبطت أوكرانيا بتاريخ مشترك مع الدول المجاورة؛ فحتى عام 1991 كانت أوكرانيا إحدى الدول التي تنتمي إلى الاتحاد السوفيتي، وبعد الاستقلال تحولت إلى وجهة سياحية عالمية هامة تجمع بين التاريخ والثقافة وأماكن الترفيه، وأصبح البحث عن تأشيرة أوكرانيا أمراً مطلوباً من جانب الشباب العربي ومحبي السفر بصفة عامة.

اللغة الرسمية هي الأوكرانية بالإضافة إلى الروسية والألمانية، وبالنسبة لوسائل السفر إلى أوكرانيا يمكنك السفر بالطائرة، أو عبر البحر، أو يمكنك الدخول إليها عبر خط السكك الحديدية الذي يربط بين مدن أوروبا الكبرى مثل برلين وباريس وغيرها.

أهم مدن أوكرانيا

[toc]

السياحة في كييف

أوكرانيا كييف
دير كييف بيشيرسك بمدينة كييف عاصمة أوكرانيا

كييف عاصمة أوكرانيا وواحدة من أقدم المدن والأكثر سكاناً بها، وهي المكان الأول الذي تنطلق منه رحلات السياحة في أوكرانيا، فالسياحة في كييف لها مذاق خاص من حيث المزارات التاريخية والمظاهر الحضارية والمنتزهات الطبيعية وشاطئ نهر دنيبرو الشهير الذي يمر بجوارها، حيث تمتد على ضفته الغريبة المباني العملاقة بطرزها المعمارية الرائعة، كما تعتبر كييف واحدة من أفضل مدن شرق أوروبا من حيث الخدمات وجودتها وتعدد معالمها السياحية.

  • أهم 3 معالم في مدينة كييف:

1- دير كييف بيشيرسك Kiev Pechersk Lavra

عندما تتاح لك فرصة السفر إلى أوكرانيا فلا تفوت زيارة دير كييف بيشيرسك أو الذي يطلق عليه “دير كييف الكهوف” وهو عبارة عن دير مسيحي أرثوذكسي يضم عدداً كبيراً من الكهوف الرائعة والكنائس والكاتدرائيات القديمة وأبراج الجرس والمتاحف المختلفة.

تم إنشاء هذا الدير على نهر دنيبر في عام 1051 على يد الراهب أنطونى الذي استقر هناك في كهف واقام حوله مجموعة من الرهبان، ثم أسسوا هذا الدير الذي بناه المهندسون المعماريون من القسطنطينية، وتم تجديد هذا الدير عدة مرات واضافة المباني ذات الطرز المعمارية المختلفة إلى أن وصل لما هو عليه الان، وقد تم اختيار هذا الدير المميز ضمن مواقع التراث العالمي حسب منظمة اليونسكو للحفاظ عليه، واصبح زيارة الدير ركن أساسي في كل رحلات السياحة في أوكرانيا.

2- البوابة الذهبية Golden Gate

اوكرانيا
البوابة الذهبية

البوابة الذهبية عبارة عن حصن قديم تم انشاءه من أجل حماية وتحصين المدينة، وكان ذلك في عهد الأمير ياروسلاف في بداية القرن 11 الميلادي. تم تفكيك البوابة في العصور الوسطى وتبقت منها بعض الاثار، ثم قامت السلطات السوفيتية ببنائها مرة أخرى بالكامل عام 1982، وتحولت إلى مجمع سياحي في مطلع الثمانينيات من القرن 20، عند البوابة ستجد ومزار سياحي، ويكتظ مجمع البوابة الذهبية بالزائرين من السياح ومن المواطنين الذين يقضون وقتًا في المتحف التاريخي ويستمتعون بالأنشطة المختلفة عندها.

3- كاتدرائية القديسة صوفيا Saint Sophia’s Cathedral

في أثناء الحكم الروسي لأوكرانيا تم إنشاء هذه الكنيسة التي تم اختيارها ضمن مواقع التراث العالمي من قبل الأمم المتحدة، وتقع وسط العاصمة الأوكرانية كييف وتعتبر من أهم الأماكن التي يقصدها محبي السفر إلى أوكرانيا نظرًا لما تحويه الكاتدرائية من لمحات فنيه معمارية مميزة تعبر عن التفوق الروسي في الفن في ذلك الوقت، وضمها للكثير من الأيقونات واللوحات الفريدة.

السياحة في أوديسا

مدن اوكرانيا
مدينة أوديسا

مدينة اوديسا من أهم المدن السياحية في أوكرانيا، لما لها من اطلالات رائعة على البحر الأسود، وهندستها المعمارية التي تعود إلى القرن 19، مما جعلها مكاناً مفضلاً لهواة السياحة في أوكرانيا خاصة السياحة الشاطئية ويزورها ملايين السياح على مدار العام من الأوربيين والعرب وغيرهم، فشواطئ البحر الأسود معروف عنها الهدوء والنقاء وهو ما يجعل مدينة اوديسا منطقة جذب سياحي في شرق أوروبا ويتوفر فيها كل ما يطلبه السائح من أماكن ترفيه ومناطق أثرية ومزارات سياحية متعددة.

  • أهم 3 معالم في مدينة أوديسا:

1- سلالم بوتيمكين Potemkin Stairs

السفر الى اوكرانيا
سلالم بوتيمكين

عند مدخل مدينة أوديسا من جهة الشاطئية تقع هذه السلالم الشهيرة التي بنيت في مطلع القرن 19 وتحديداً في عام 1841، وكان عدد درجاتها 200 درجة اندثر بعضها تحت رمال الشاطئ وبقي منها الآن حوالي 192 درجة، كما يطلق عليها اسم “الدرج العملاق”، ولعل هذه السلالم أضافت كثيراً من التشويق لمحبي السياحة في أوكرانيا حيث يتجمع السائحون المصطافون عليها لقضاء وقت ممتع، والسير عليها والانتقال منها نحو البحر.

2- سوق بريفوز Privoz Market

 من أهم المعالم السياحية في أوكرانيا هو ما يعرف بسوق بريفوز وهو أكبر سوق يعرض فيه الفلاحون والمزارعون منتجاتهم من الألبان واللحوم والدواجن والعسل وغيرها، بالإضافة إلى العديد من البضائع والمنتجات الأخرى، ويرجع تاريخ هذا السوق الكبير إلى  أكثر من قرنيين من الزمن، ويتميز السوق بأسعاره المناسبة وتعدد المنتجات المعروضة، كما يمكنكم استكشاف شكل الحياة لدى المزارعين الأوكرانيين عند زيارته.

3- حديقة مدينة أوديسا Odessa city garden

أو “سيتي جاردن” هكذا يطلق السكان المحليون على الحديقة التي تتوسط أحياء المدينة العريقة، ولمحبي السفر إلى أوكرانيا والمهتمين بزيارة الأماكن الترفيهية فيها فإنكم حتماً سوف تستمتعون بالتجول داخل هذه الحديقة الكبيرة التي تضم المساحات الخضراء والتماثيل الضخمة والأماكن الترفيهية المتنوعة بالإضافة إلى العديد من والمطاعم والمقاهي، كما يوجد مسرح مكشوف يقام به العروض المسرحية المبهرة.

السياحة في خاركوف (خاركيف)

معالم اوكرانيا
نافورة مرآة ستريم بمدينة خاركوف

واحدة من أكبر وأقدم مدن أوكرانيا والتي تم تأسيسها في القرن 12، وتعد مركزاً صناعياً مهماً منذ الاتحاد السوفيتي حيث انتشرت بها مصانع الأسلحة والمعدات الضخمة والآلات الصناعية المتطورة، كما انها تشتمل على شبكة لقطارات الأنفاق يصل طولها إلى 34 كم، بالإضافة لتوافر العديد من المراكز التعليمية العريقة بالمدينة.

تضم مدينة خاركوف أكبر ساحة في أوروبا وهي “ساحة الحرية” ويطلق عليها باللغة المحلية اسم (بلوشا سفوفودي)، وتتعدد المظاهر الطبيعية الخلابة المحيطة بالمدينة كالأنهار والبحيرات والغابات والحدائق الرائعة، وتشمل العديد من المعالم السياحية الهامة التي يمكنك زيارتها عند السفر إلى أوكرانيا.

  • أهم 3 معالم في مدينة خاركوف:

1- نافورة مرآة ستريم Mirror Stream Fountain

هي نافورة مياه ملونة تم إنشائها بتكنولوجيا عالية الدقة، وتسمى أيضا غدير المرآة، وأثناء السياحة في أوكرانيا سوف تتمكن من رؤية هذه النافورة الفريدة التي تتلألأ أضوائها مع المياه والزجاج الذي تم تصميمه بطريقة فنية لترى المياه تتلون وهي تندفع على الجدار بصورة تخطف الإبصار، وقد أشرف على تنفيذ هذه النافورة الملونة مجموعة كبيرة من المهندسين والفنيين المتخصصين لتخرج المياه على شكل أقواس متداخلة طوال الوقت.

2- حديقة مكسيم غوركي Park of Maxim Gorky

السياحة في اوكرانيا
حديقة مكسيم غوركي

على مساحة 130 هكتار تقريباً تقع هذه الحديقة التي تحمل اسم واحد من أكبر أدباء وفلاسفة الكتّاب الروس، وفي الغالب تكون زيارة هذه المساحات الخضراء والملاهي وأماكن الترفيه الكثيرة التي تحتوي عليها الحديقة ضمن خطة السياحة في أوكرانيا، وقد تم  اختيار هذا المكان في عام 1931، ووضع التصميمات له ليصبح أكبر متنزه في أوكرانيا تخليداً لذكرى الكاتب الكبير مكسيم غوركي.

3- فيلدمان اكوبارك Feldman Ecopark

 مثل كل المدن السياحية في أوكرانيا، فان خاركوف تحتوي على العديد من الأماكن الترفيهية الجميلة، ومن اهمها فيلدمان اكوبارك التي تم انشائها كمتحف نباتي وبيئي، وتضم عدد كبير من الأنشطة الترفيهية التي تضيف نوعاً من المتعة لمحبي السفر إلى أوكرانيا؛ حيث يمكنكم قضاء وقت جميل وسط المناظر الطبيعية الهائلة بالإضافة إلى توافر العديد من الألعاب الشيقة والمثيرة، التي يُقبل على زيارتها عدد كبير من السكان المحليين وكذلك السياح الذين يتوافدون من كل أرجاء العالم.

السياحة في يالطا

السياحه في أوكرانيا
حديقة وقصر ماساندروفسكي بمدينة يالطا

تقع هذه المدينة بشبه جزيرة القرم على البحر الأسود والتي كانت محل صراع وحروب كثيرة في أوقات متفاوتة على مدار التاريخ، ولا زالت حتى الآن محل نزاع مع روسيا الاتحادية.

مدينة يالطا محاطة بالجبال التي تمتلئ بالأشجار من كثير من الجهات بالإضافة إلى البساتين ومزارع العنب وغيرها، فهي من أفضل مدن أوكرانيا بسبب الطبيعة والمناخ المداري المعتدل في فترات كثيرة من العام، ويحرص محبي السياحة في أوكرانيا على جعل هذه المدينة ضمن جدول الزيارة نظراً لما بها من طبيعة ساحرة وأماكن التاريخ التتاري واليوناني والروسي.

  • أهم 3 معالم في مدينة يالطا:

1- حديقة وقصر ماساندروفسكي Massandrovskiy Park

من الحدائق المشهورة في أوكرانيا هي تلك الحديقة المحيطة بالقصر التاريخي ماساندروفسكي الذي يعود للإمبراطور ألكسندر الثالث الروسي في عام 1881، عندما كانت يالطا تحت الحكم الروسي وحتى وقت قريب. تتميز هذه الحديقة بروعة الأشجار الضخمة التي تزين جنباتها بالإضافة إلى المقاعد والاستراحات الملكية التي تتميز بجمال التصميم المذهل، وهو ما يجعل هذا القصر بحديقته من أهم الأماكن السياحية في أوكرانيا ولقضاء أوقات الإجازات الممتعة.

2- شاطئ ماساندروفسكي Massandrovsky Beach

رحلة السفر إلى أوكرانيا لا تكتمل إلا بممارسة الأنشطة والألعاب المائية الشيقة، فلذا ندعوك إلى زيارة هذا الشاطئ المميز الذي يطل على مياه البحر الأسود ويتجمع عنده السائحون لممارسة عدد كبير من الأنشطة الترفيهية والألعاب المائية الجماعية والفردية كالسباحة والغوص وأيضاً لالتقاط الصور، وما يزيد المتعة في هذا الشاطئ تلك المنتجعات القريبة والفنادق المتعددة القريبة منه والتي تسهل على الزوار الإقامة.

3- قصر فورونتسوفسكى Vorontsovsky Palace

اوكرانيا سياحه
قصر فورونتسوفسكى

هو قصر تاريخي رائع يتميز بجمال التصميم، ويعتبر تحفة فنية تمتزج فيها الطبيعة مع المبنى الضخم الذي أُنشأ عام 1828 للأمير الروسي ميخائيل فورونتسوف ليكون مسكنه الصيفي الشخصي، وقد تم استخدام الصخور البركانية لبناء القصر الذي يتمتع بواجهاته الجميلة وقبابه المتعددة على النمط الانجليزي، وتعد زيارة القصر محطة مهمة من محطات السياحة في أوكرانيا خاصة لدى هواة مشاهدة الأماكن الأثرية والتاريخية.

السياحة في لفيف

اوكرانيا سياحة
مدينة لفيف

لفيف هذه المدينة التي تعتبر واحدة من أجمل وأقدم مدن أوكرانيا السياحية، فقد اختارت اليونسكو المدينة القديمة بها لتصبح ضمن مواقع التراث العالمي بسبب المباني الجميلة التي ترسم صورة واضحة لروعة الطراز المعماري القوطي والباروكي منذ القرون الوسطى، فلا يمكنك إغفال زيارة شوارعها وسوقها القديم والاستمتاع بجولة داخلها أثناء رحلة السياحة في أوكرانيا، وتنتشر بمدينة لفيف المهرجانات المختلفة على مدار العام بالإضافة إلى تنوع الأنشطة الفنية والثقافية التي تقام في الهواء الطلق، كما تضم المدينة الكثير من الحدائق العامة والمناطق الخضراء المنتشرة في كل مكان.

  • أهم 3 معالم في مدينة لفيف:

1- ميدان السوق Market Square

السياحه في اوكرانيا
ميدان السوق

“ساحة السوق” كما يطلقون عليها داخل المدينة هي وجهة رائعة لرحلة السفر إلى أوكرانيا، فالساحة تجمع بين الطراز المعماري القديم والحديث، فقد أنشئت تلك الساحة التي تتوسط المدينة في القرن 14 ويحيط بها المباني ذات الطراز الباروكي والملكي، ويتجمع بها الكثير من السياح والمواطنين لقضاء أوقاتهم بين مشاهدة العروض والتسوق، كما يوجد بها عدد كبير من المقاهي والمطاعم الشهيرة.

2- حديقة القلعة العليا The High Castle Park

تجمع هذه الحديقة بين التاريخ والطبيعة في صورة متكاملة حيث تظهر القلعة التي أنشئت في القرن 13 بغرض حماية المدينة من الغزاة ويحيط الكثير من الأشجار والنباتات، واستمر استخدام القلعة حتى أواخر القرن 19 الي ان تحولت إلى حديقة مخصصة للأفراد والعائلات، ويحرص محبي السياحة في أوكرانيا على قضاء كثير من الأوقات في تسلق الجبل حتى الوصول إلى القمة العالية مع وجود درج متوسط يساعد في الصعود إليها.

3- قصر بوتوكي Potocki Palace

أكثر ما يميز مدينة لفيف الأوكرانية ما تحتويه من شواهد تاريخية مهمة وشوارع تم رصفها بالحجارة بعد الحرب العالمية الثانية وما شهدته من أحداث أثناء الفترة النازية ومنها قصر بوتوكي التاريخي الذي انشأ عام 1880 تقريباً، وهو الآن مزار سياحي من أهم  المعالم السياحية في أوكرانيا ويفتح أبوابه لاستقبال السياح والزوار في العاشرة صباحاً وحتى الخامسة مساءً ويوجد بالقرب منه العديد من الفنادق والمطاعم والملاهي أيضاً.

السياحة في دنيبرو (دنيبروبتروفسك)

السياحة في أوكرانيا
حديقة تاراس شيفتشينكو بمدينة دنيبرو

مدينة دنيبرو هي ثالث أكبر مدن أوكرانيا، تقع على حافة نهر يحمل نفس اسم المدينة، وقد بدأ تأسيس هذه المدينة عام 1770 م، ويبلغ سكانها حالياً أكثر من مليون نسمة، وتعتبر المدينة المركز الصناعي لأوكرانيا، وقد شهدت تطوراً كبيراً مع بداية القرن 20، وأصبحت في فترة وجيزة من أهم الأماكن السياحية التي يختارها محبي رحلات السفر إلى أوكرانيا نظراً لكثرة المعالم السياحية بها التي تستحق المشاهدة.

  • أهم 3 معالم في مدينة دنيبرو:

1- حديقة تاراس شيفتشينكو Taras Shevchenko Park

يحمل هذا المتنزه الوطني اسم الشاعر الأوكراني تاراس شيفتشينكو، وتتميز الحديقة بجمال لا مثيل له مما يجعله مكاناً مفضلاً لعشاق السياحة في أوكرانيا سواء للشباب أو العائلات، حيث ستُحب الطبيعة وتستمتع بالمشي وسط الأشجار المتنوعة مع إمكانية تناول المشروبات الساخنة والباردة في المقاهي المتعددة المنتشرة به، كما أنه مكان مفضل لمحبي لعبة الشطرنج حيث يمكنهم اللعب لساعات بحرية على الطاولات المعدة لذلك.

 2- المتحف التاريخي الوطني دنيبرو Dnipro National Historical Museum

السياحة في أوكرانيا
المتحف التاريخي الوطني دنيبرو

تم انشاء هذا المتحف التاريخي عام 1848 بواسطة الحاكم المحلي اندريه فابر، ويتميز بتوافر أكثر من 260 ألف قطعة أثرية بداية من العصر الحجري القديم حتى الحرب العالمية الثانية.

يعرض المتحف تشكيلة متنوعة من الاكتشافات الأثرية المحلية، التماثيل الحجرية، الاثار المصرية واليونانية القديمة، العملات المعدنية، ومجموعات عديدة من الصخور، الأسلحة وغيرها من التحف القيمة. يفتح المتحف أبوابه لمحبي السياحة في اوكرانيا يومياً من 10 ص حتى 5 م، ما عدا الاثنين، ويٌغلق في آخر جمعة من كل شهر.

3- كنيسة التجلي في دنيبرو Transfiguration Cathedral

هنا بدأت حكاية مدينة دينبرو فمن هذا المكان تم وضع أساس المدينة في القرن 18 وهي تعتبر واحدة من أهم الكنائس الموجودة في شرق أوروبا، وما زالت كنيسة التجلي مقر الكاتدرائية المركزية الرئيسي والأبرشية الخاصة بالأرثوذكس في المدينة، ويتميز بناء الكنيسة بروعة التصميم على الطراز الكلاسيكي، وتوجد بها لوحة كبيرة تظهر عليها صورة جميلة لتجلي السيد المسيح.

السياحة في تشيرنيهيف

السياحة في اوكرانيا
دير الثالوث بمدينة تشيرنيهيف

تقع هذه المدينة التاريخية شمال أوكرانيا بجوار نهر ديسنا، وتعتبر وجهة سياحية مهمة ومقصد هام لمحبي السفر إلى أوكرانيا حيث يمكن قضاء وقت ممتع بين الأماكن التاريخية والتعرف على تاريخ المنطقة عن طريق مشاهدة الحفريات والآثار التي تحمل الكثير من الدلائل التاريخية، وتنتشر بها الكنائس القديمة والمباني الأثرية العريقة، كما تنتشر بها كذلك الكهوف التاريخية التي يقال أنها متصلة بكهوف كييف الشهيرة.

  • أهم 3 معالم في مدينة تشيرنيهيف:

1- دير الثالوث Trinity Monastery

من أهم الأديرة الموجودة في أوروبا الشرقية ويرجع تاريخه إلى القرن 11 على يد القديس انطوني من دير بيشيرسك، ويتميز ببنائه القديم وكاتدرائية الثالوث الجميلة التي تعلوها سبع قباب في غاية الجمال ملونة باللون الأخضر والذهبي، كما يتميز بإطلالته الرائعة على جميع أنحاء المدينة، وهو معلم هام لمحبي السياحة في أوكرانيا حيث يزوره الكثيرين من محبي التعرف على التاريخ الديني لتلك المنطقة التي تعرضت لكثير من التقلبات أثناء الحكم القيصري وفترة الحكم الشيوعي.

2- كنيسة كاترين Catherine’s Church

سياحة اوكرانيا
كنيسة كاترين

واحدة من أهم الكنائس في أوكرانيا ويرجع تاريخها إلى عام 1715 م، وتتميز بجمال البناء مع التصميم الرائع، وقد بنيت من الطوب على الطراز الباروكي الأوكراني وتم طلائها باللون الأبيض الناصع. تتكون الكنيسة من خمسة قباب ذهبية اللون متدرجة بشكل هرمي ويعلوها برج يزينه صليب ذهبي جميل، ولها واجهات فريدة وممتلئة بالزخارف الكثيرة التي تنتشر على الجدران والمداخل.

3- حديقة ديتينتس تشيرنيهيف Chernihiv Dytynets Park

هذه الحديقة التي تحمل اسم المدينة وتقع في قلبها، وتحيطها المباني التاريخية وتزينها الأشجار وزهور التوليب الجميلة، وتتزين ممراتها بالأحجار الملونة، كما يعتبر مرور نهر ديسنا بجوارها أهم ما يمنحها طبيعة فريدة بها، ويوجد بها مكان مخصص للألعاب الأطفال والكبار أيضاُ، فهي حديقة مناسبة جداً لعشاق السياحة في أوكرانيا، وتعتبر من الأماكن المفضلة لسكان المدينة وكل الراغبين في الاستمتاع بالطبيعة.

وبعد ان قمنا بجولة سريعة على السياحة في أوكرانيا وأجمل المدن فيها، وتعرفنا على أهم المعالم الرائعة الموجودة بها، فأي مكان سياحي تختاره وتفضل الذهاب اليه؟

معلومات عن أوكرانيا

علم أوكرانيا علم اوكرانيا
أين تقع أوكرانيا شرق أوروبا
عاصمة أوكرانيا مدينة كييف
عملة أوكرانيا هريفنة أوكرانية UAH
لغة أوكرانيا اللغة الأوكرانية
توقيت أوكرانيا المحلي (GMT+2)
رمز هاتف أوكرانيا الدولي 380+
مطار أوكرانيا الرئيسي مطار كييف جولياني الدولي (IEV)
معلومات عن تأشيرة أوكرانيا
WhatsApp