حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في هولندا وأهم 8 مدن سياحية تستحق زيارتك

السياحة في هولندا

السياحة في هولندا ليست مجرد رحلة ترفيهية إنها مزيج من المتعة والثقافة والمعرفة، فهولندا تتوسط شمال غرب أوروبا، وتعرف أيضا بـ “مملكة الأرض الواطئة”، وتضم ثلاث جزر في الكاريبي، ويحدها بحر الشمال من جهتين وتشترك في الحدود مع بلجيكا وألمانيا والمملكة المتحدة.

هولندا

السفر إلى هولندا سوف يمنحك فرصة كبيرة لتتعرف على هذه الدولة المشهورة بالمراعي ومنتجات الألبان، والتي تبلغ مساحتها حوالي 40 ألف كم من السهول، ويقع نصفها تحت مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى الجزر الصناعية التي تم استصلاحها وزراعتها، كما يمر بالأراضي الهولندية العديد من الأنهار الكبيرة والصغيرة، ومن أشهرها نهر الراين من أطول أنهار أوروبا.

بلغ عدد السائحين إلى هذه الدولة المميزة حوالي أكثر من 11 مليون سائح، أغلبهم من دولة ألمانيا المجاورة لها، فهيا بنا نتعرف على هذه الدولة الجميلة.

أهم مدن هولندا

[toc]

السياحة في أمستردام

السياحة في هولندا
مدينة أمستردام

أمستردام عاصمة هولندا وأهم مدنها وتحتوي على الكثير من الأسرار التي تبوح بها لزوارها على مدار العام، فالأنهار الجارية والمباني الملونة تجعل من السياحة في هولندا فرصة للتعرف على الطبيعة والتاريخ في هذه المدينة الجميلة، وهي من أهم المدن السياحية في هولندا، فالطبيعة البكر والمعالم الحضارية يمتزجان، ويمكنك التجول بحرية في هذه المدينة الصاخبة المليئة بالمعالم السياحية المميزة.

  • أهم 3 معالم في مدينة أمستردام:

1- متحف فان جوخ

دول هولندا
متحف فان جوخ

يقع هذا المتحف في ميدان المتاحف بوسط أمستردام ويضم أكثر من 500 لوحة فنية رائعة للفنان الكبير “فان جوخ”، بالإضافة إلى احتواءه على أعمال فنية للعديد من الفنانين المعاصرين من هولندا وغيرها. عند السفر إلى هولندا سوف تتعرف على كثير من معالم حياة الفنان فان جوخ الشهير في قاعة مخصصة لذلك، ويمكنك قضاء وقت طويل بين اللوحات الشهيرة ومنها لوحة زهرة الخشخاش المعروفة.

2- متحف ريكز Rijksmuseum

 يبلغ عدد زوار هذا المتحف أكثر من مليون زائر كل عام لكونه يضم المئات من اللوحات التي تعود للقرون الوسطى بالإضافة إلى التماثيل والأشكال الفنية المتعددة، ومن المهم أن تجعل زيارة متحف ريكز الشهير ضمن أجندة رحلة السياحة في هولندا إذا كنت من عشاق الفنون، فسوف تتعرف هناك على ملامح الفن الحديث، ويمكنك حضور العديد من المعارض التي يشهدها المتحف على مدار العام.

3- حديقة فوندل بارك Vondelpark

انتشار المعالم السياحية في أمستردام رفع من عدد طلبات السفر إلى هولندا، ومن هذه المعالم حديقة فوندل بارك الشهيرة والتي يزورها أكثر من 10 ملايين زائر كل عام، للاستمتاع بالطبيعة والزهور والهواء الطلق وركوب الدرجات في ممراتها الكثيرة، كما تقام بها العديد من العروض الفنية على مدار اليوم، كما تشتمل على معالم أثرية وأماكن ترفيه ومطاعم ومقاهي.

السياحة في روتردام

السياحة في هولندا
المنازل المكعبة بمدينة روتردام

روتردام هي ثاني أكبر المدن في هولندا، ويقترب عدد سكانها من المليون ونصف، وهي بوابة العبور بين أوروبا الشرقية والغربية، وتنتشر بها المعالم السياحية المميزة التي جعلتها واحدة من أجمل مدن هولندا. تجمع هذه المدينة بين التاريخ والمعالم الحديثة في تناسق يميزها، وتنتشر بها العديد من المعالم السياحية، ولديها أيضاً ميناء روتردام الشهير وهو من أكبر الموانئ العالمية ويستحوذ على أعلى نسبة من التجارة العالمية.

  • أهم 3 معالم في مدينة روتردام:

1- حديقة حيوانات روتردام Diergaarde Blijdorp

من أقدم حدائق الحيوان في العالم، فقد تم إنشائها عام 1857 وتحتوي على مجموعات نادرة من الحيوانات والكائنات البحرية والسلاحف المائية، والسياحة في هولندا لا تكتمل بدون جولة مميزة في هذه البقعة الساحرة حيث ستجد هناك عدد كبير من الحيوانات المهددة بالانقراض التي تم إنشاء بيئات مماثلة لبيئتها الطبيعية الأفريقية والأسيوية، كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الأشجار النادرة والأماكن المفتوحة والمقاهي المميزة.

2- برج يوروماست Euromast

السياحه في هولندا
برج يوروماست

تم انشاء هذا البرج عام 1960 لأغراض المراقبة، ويبلغ طوله حوالي 185 متر، ويمكنك من خلاله مشاهدة كل معالم المدينة كالميناء والمتحف والتجول بنظرك فوق المدينة العريقة، كما يشتمل على برج للفضاء في الجزء العلوي منه، أيضاً يضم البرج العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال والكبار، وتزداد المتعة لهواة المغامرة عن طريق الهبوط عبر حبل ممتد حتى قاعدته.

3- المنازل المكعبة المعلقة في روتردام Cube house

هذه المشروع الذي تم تصميمه كحل لمشكلة الكثافة السكانية في عام 1984، فأصبح من أهم معالم روتردام التي تعتبر من أهم المدن السياحية في هولندا،  وتتميز تلك المنازل بأنها على شكل مكعبات لها ستة أوجه، ومن الأنشطة المحببة لمحبي السفر والسياحة في هولندا التقاط الصور وسط هذه المنازل والتعرف على فكرة بناءها الغريبة والفريدة أيضاً والتي قام بها “بيت بلوم” الشهير.

السياحة في لاهاي

هولندا
مدينة لاهاي

لاهاي “مدينة السلام” كما يطلق عليها، وذلك بسبب انتشار المنظمات العالمية التابعة للأمم المتحدة بها مثل منظمة العفو الدولية ومحكمة حقوق الإنسان، وهي أهم مدن هولندا حيث توجد بها مقرات الحكومة والمؤسسات الهولندية المركزية، وعند السفر إلى هولندا سوف تمر عليها بالضرورة؛ نظراً لما تحتوي عليه من معالم سياحية وترفيهية كثيرة، فوجودها على ساحل بحر الشمال واحتوائها على العديد من المنتجعات جعلها مقصد لهواة الاستجمام والاستمتاع بالهدوء والراحة، وإليك

  • أهم 3 معالم في مدينة لاهاي:

1- رصيف سخييفينينغن Scheveningen

هولندا سياحة
رصيف سخييفينينغن

يقع هذا الرصيف على بحر الشمال وهو من أجمل الأماكن السياحية في هولندا المناسبة للاستمتاع بالحياة البحرية والشواطئ الرملية ومدينة الملاهي العملاقة بالإضافة إلى وجود ميناء لاهاي، ويعتبر الرصيف مقصد هواة الحرية حيث تتواجد الشواطئ المفتوحة، وتنتشر بالقرب منه الفنادق العملاقة الفخمة، ويمكنك الاستمتاع بالرحلات البحرية وممارسة رياضة الغوص والسباحة في مياهه الصافية في فصلي الصيف والربيع.

2- حديقة مادورودام Madurodam

هولندا المصغرة تجدها في هذا المكان الذي تم افتتاحه عام 1952، وزيارة هذا المكان تستقطب حوالي مليون زائر كل عام، وهو ضمن أهم معالم السياحة في هولندا حيث يمكنك مشاهدة كل معالم الدولة في أقل من نصف ساعة في مساحة لا تزيد عن ألفي متر مربع، ولعلك تتعجب من هذه الفكرة الغريبة، ولكنها تدل على حرص الشعب الهولندي على حضارته وتخليدها، فالحديقة تحتوي على مجسمات لأهم المعالم السياحية في هولندا.

3- متحف موريتشويس Mauritshuis Museum

 يقع المتحف في قلب مدينة لاهاي، بجوار مركز الحكومة مباشرة ويضم العديد من اللوحات المتميزة مثل: فيرمير مع حلق اللؤلؤ، درس تشريح دكتور نيكولاس تولب رامبرانت، ويتم عرض أكثر من مائتي عمل لكبار الفنانين الهولنديين، والمتحف يتميز بتصميمه الجميل مع غطاء الجدار الحريري والثريات المتلألئة والأسقف المطلية، ويضم أيضا لوحات فنية من إعداد جان ستين ومناظر الطبيعية قام بها جاكوب فان رويسدايل، والمتحف عبارة عن مُجمع لأفضل اللوحات الهولندية والفلمنكية في القرن 17.

السياحة في ماستريخت

معالم هولندا
مدينة ماستريخت

مدينة ماستريخت من أقدم المدن الهولندية من حيث التاريخ والعراقة، وعندما تقرر السياحة في هولندا فلا تتأخر كثيراً عن زيارة هذه المدينة التي تقع على نهر ميوز وتتميز بوجود عدد ضخم من المباني الأثرية والمعالم السياحية المهمة، فبها شبكة ضخمة من الكهوف التي تعبر عن حقبة مهمة في تاريخ أوروبا، كما يوجد بها متحف ضخم للتاريخ الطبيعي بالإضافة إلى كثير من المتاحف المختلفة.

  • أهم 3 معالم في مدينة ماستريخت:

1- كهوف ماستريخت Maastricht Caves

سياحة هولندا
كهوف ماستريخت

نشأت فكرة هذه الكهوف في أوقات الحروب القديمة ولمواجهة الحصار، وظل سكان مدينة ماستريخت متمسكون ببنائها بنفس الطريقة مع تطوير فكرة تنفيذها، حتى في الحرب العالمية الثانية استخدمها سكان المدينة في حمايتهم من الغارات والقصف ومن هجمات الأعداء، وهي الآن من أهم معالم هولندا السياحية ويحرص كل من يفكر في السفر إلى هولندا على زيارتها والتعرف على محتوياتها والقيام بجولة داخلها تحت إشراف المرشدين المتخصصين.

2- ساحة فريجثوف Vrijthof

تقع هذه الساحة التي تشهد العديد من الفعاليات والأنشطة الوطنية والترفيهية في منطقة ليمبورغ، وهي مكان محبب لهواة السياحة في هولندا حيث تنتشر بها المطاعم المقاهي والنوادي المختلفة، كما أنها قريبة من العديد من معالم المدينة العريقة مثل ساحة السوق وجسر سانت سيرفس على نهر ميوز، كما تشهد الساحة كل عام كرنفال ماستريخت.

3- متحف بونيفانتن Bonnefantenmuseum

يمكن وصف هذا المتحف بأنه متحف للفن في كل العصور، فيحتوي على العديد من الأعمال لفنانين هولنديين وأوربيين معاصرين وسابقين، والمتحف يطل على الضفة الشرقية لنهر ميوز، كما يشتمل على العديد من القاعات التي تمثل كل واحدة منها عصراً من العصور، فيوجد به لوحات تعود للقرن 12 و 13 وأخرى لفنانين ايطاليين من القرن 17، وتماثيل خشبية ومعدنية، كما تقام به العديد من المعارض الفنية لعرض الأعمال الحديثة.

السياحة في هارلم

هولندا سياحة
ساحة السوق الكبير بمدينة هارلم

على بعد 20 كم من العاصمة الهولندية أمستردام تقع مدينة جميلة هي مدينة هارلم والتي تطل على نهر سبارني، وربما لا تكون هذه المدينة ضمن خريطتك للسياحة في هولندا ولكننا ننصحك بزيارتها؛ فالمدينة تحتوي على كم كبير من المباني الأثرية واللوحات الفنية التي رسمها كثير من الفنانين الهولنديين والعالميين المشهورين، كما تعتبر المدينة الصغيرة مكان رائع لهواة التسوق والتبضع نظرًا لتنوع المنتجات التي يتم عرضها في المتاجر المتعددة داخل المدينة، كما يوجد بالمدينة كنيسة سانت بافو الأثرية وبجوارها ساحة كبيرة تنتشر بها المقاهي والمطاعم الجميلة.

  • أهم 3 معالم في مدينة هارلم:

1- متحف تيلرز Teylers Museum

معالم هولندا
متحف تيلرز

يضم هذا المتحف العديد من الآثار التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري، ويتميز بروعة الطريقة التي يتم عرض تلك التحف بها، حيث يمكنك التجول خلال المتحف ومشاهدة كل محتوياته بسهولة، وكما هو الحال في كل متاحف هولندا فالأعمال الفنية للفنانين الهولنديين في كل العصور سوف تجد لها مكاناً واضحا في جنباته، ويمكنك مشاهدة مياه النهر من خلال نوافذ المتحف التي تقع بجواره.

2- ساحة السوق الكبير Grote Markt

السياحة في هولندا لا تخلو من التنقل بين ساحات الأسواق المتعددة في كل المدن الهولندية، ولكن ساحة السوق الكبير في هارلم تختلف كثيراً، فهي تتوسط أحياء المدينة القديمة وتنتشر بها المعروضات من كل الأشكال، وكثير منها يعبر عن الثقافة الهولندية والفلمنكية، كما يمكنك الاستمتاع بشراء الجبن الهولندي المشهور من تلك الساحة، ويمكنك قضاء وقت للراحة على المقاهي المنتشرة في الساحة ومتابعة الأنشطة وحركة الناس في الشوارع.

3- بوابة امستردام Amsterdamse Poort

هي منطقة تسوق محببة لهواة السفر إلى هولندا، وتقع بالقرب من محطة القطار وملعب نادي اياكس Ajax لكرة القدم وقاعة هينكن Heineken للموسيقى، وتحيط بها مباني المكاتب بشكل رئيسي، تقع بالقرب من منطقة بيجلمير السكنية، وتنتشر بها ماركات أكبر الشركات العالمية، إلى جانب عدد قليل من المطاعم الصغيرة وبها سوق يومي كبير، وتنتشر بها الملاهي والمطاعم التي تقدم خدماتها لزوارها من السياح لقضاء وقت ممتع ليلاً داخل المدينة.

السياحة في دلفت

السياحه في هولندا
مدينة دلفت

دلفت واحدة من أجمل المدن السياحية في هولندا ويطلقون عليها مدينة المعرفة نظراً لوجود العديد من المراكز التعليمية والبحثية الشهيرة منها جامعة دلفت للتكنولوجيا. تقع دلفت بين مدينتي أمستردام ولاهاي، وتشتهر المدينة كذلك بصناعة الخزف الأزرق الرائع والذي يصدر إلى كل العالم. ما يجعلها مقصد لهواة السياحة في هولندا هو تاريخها الكبير، فمنها انطلقت ثورة الهولنديين على الحكم الاسباني في القرن 16 و 17، كما أن الأسرة الملكة في هولندا اختارتها مكان لدفن الملوك وأفراد الأسرة الحاكمة.

  • أهم 3 معالم في مدينة دلفت:

1- متحف البورسلين والزجاج الملكي

هولندا
متحف البورسلين والزجاج الملكي

واحد من المتاحف الرائعة والغريبة أيضاً في هولندا، فهذا المتحف التاريخي يعتبر من أهم معالم هولندا السياحية، حيث تم إنشاءه في مطلع القرن 19، وتم تجديده في بداية الألفية الثانية واستغرقت عملية تجيده 10 سنوات، وهو مكان محبب لهواة السياحة في هولندا بسبب تواجد الآلاف من القطع الفنية الرائعة والتي تعبر عن تطور الحركة الفنية ليس في هولندا وحدها بل في العالم كله، كما توجد به العديد من المجسمات الزجاجية والمصنوعة من البورسلين اللامع.

2- متحف الجيش Museum Het Prinsenhof

متحف حربي يضم الكثير من أنواع الأسلحة القديمة التي استخدمها الهولنديون في حروبهم، كما يضم المتحف قاعة خاصة بالأسلحة الحديثة نسبياً التي ظهرت في القرن 19 و 20، ويمكنك الاستمتاع برحلة السفر إلى هولندا إذا جربت ركوب الخيل والعربات المكشوفة التي تمر على المتحف والتعرف على المعالم السياحية في هولندا القديمة والحديثة بجوار المتحف الكبير.

3- الكنيسة القديمة والبرج المائل Oude Kerk & leaning tower

 تقع الكنيسة في قلب المدينة التي تعتبر من أجمل مدن هولندا، والكنيسة تحيطها المباني التاريخية، ويوجد بالقرب منها مبنى الكنيسة الحديثة والتي تخلد ذكرى مقتل أحد المناضلين الهولنديين ضد الحكم الاسباني في العصور القديمة وهو “وليم دي أورنج”، وبالقرب منها يقع مبنى بلدية المدينة حيث تقام حفلات الزواج داخل الكنيسة ومنها تبدأ احتفالات المدينة بمناسباتها المختلفة.

السياحة في ليدن (لايدن)

هولند
مدينة ليدن

مدينة لايدن تقع جنوب أمستردام وتتميز بجوها الريفي الجميل مع انتشار كبير لحقول زهرة التواليب الشهيرة وتنتشر بها المباني التاريخية التي يرجع تاريخها إلى القرن 17، كما توجد بها أقدم جامعة في هولندا، وهذا ما يجعلها مكان مناسب للمعرفة والتاريخ ولكل الراغبين في السياحة في هولندا. تعرف المدينة بأشجارها الوافرة وصناعة الكتان والمنتجات الريفية، وجوها المعتدل طوال العام.

  • أهم 3 معالم في مدينة ليدن:

1- المتحف الوطني للآثار Rijksmuseum van Oudheden

السياحة في هولندا
المتحف الوطني للآثار

هذا المتحف التاريخي الكبير والذي تم جلب العديد من الآثار العالمية إليه، حيث توجد به تماثيل فرعونية ورومانية ويونانية، ويمثل المتحف مكان متميز في رحلة السفر إلى هولندا لمن يرغب في مشاهدة مظاهر حضارية لثقافات وعصور مختلفة، كما أن المتحف لا يخلو من الآثار الأوروبية والهولندية والعديد من معالم الحضارة الفلمنكية على مدار التاريخ، وقد أهدى الرئيس المصري السابق أنور السادات تحفاً نوبياً لعرضه في المتحف.

2- حديقة النباتات هورتس ليدن Hortus Botanicus Leiden

تم تأسيس هذه الحديقة في القرن 17، وتعتبر من أقدم حدائق النباتات في العالم حيث تحتوي على العديد والعديد من أنواع نادرة لأشجار ونباتات منها ما اختفى من موطنه الأصلي، وتنتشر بها الحقول والأحواض الشاسعة لنباتات عطرية منها زهور التوليب الشهيرة. تفتح الحديقة أبوابها من 10 صباحاً حتى 5 مساء، ويوجد بها المطاعم والمقاهي المتنوعة فيمكنك قضاء وقت ممتع بداخلها.

3- قلعة ليدن Burcht van Leiden

قلعة تاريخية عريقة تم بناءها في القرن 11، وتقع على تلة مرتفعة تشرف على المدينة، ويمكنك رؤية طواحين الهواء الهولندية الشهيرة وأنت تنظر من أبراج القلعة، وهي واحدة من أهم المعالم السياحية في هولندا فجدرانها الضخمة وبوابتها التي يعتليها تمثال لأسد يرمز إلى حماية المدينة من الفيضانات والأعداء يجعلانها مكاناً متميزا لقضاء وقت ممتع.

السياحة في أوتريخت

مدن هولندا
مدينة أوتريخت

أوتريخت مدينة الثقافة والتاريخ، واحدة من أجمل مدن السياحية في هولندا، وتتميز بقنواتها المتعددة، وقد كانت أهم مدن هولندا حتى القرون الوسطى، والمدينة تمتاز بانتشار المراكز التعليمية؛ فيوجد بها أكبر عدد من الطلاب، وتوجد بها مراكز ثقافية وسينمائية متعددة، ومما جعلها مكاناً محبباً لهواة السفر إلى هولندا هو انتشار الفعاليات السياحية بها، فوسط المدينة يخلو تماماً من السيارات؛ فيمكنك القيام بجولة في وسط المدينة سيراً على الأقدام والاستمتاع بمبانيها الكلاسيكية المتميزة وجوها المشرق.

  • أهم 3 معالم في مدينة أوتريخت:

1- متحف السكك الحديدية Railway Museum

هولند
متحف السكك الحديدية

هو مكان متميز للباحثين عن التاريخ الحديث في رحلات السياحة في هولندا، فمنذ إنشاء أول خط سكة حديدية في البلاد كانت المدينة مركز لحركة القطارات، والمتحف يقع في وسط المدينة ويضم عددًا كبيراً من أنواع عربات القطارات المختلفة ومكوناتها، بالإضافة إلى العديد من الأدوات التي كانت تستخدم في تصنيعها وفي إدارتها وتشغيلها، بالإضافة إلى صور متعددة لتذاكر القطارات قديماً وحديثاً.

2- برج دوم أوتريخت Dom Tower of Utrecht

لا يوجد في هذا البرج مصعد كهربائي، فينبغي على الزوار الصعود فوق أكثر من 480 درجة سلم للوصول إلى قمة البرج التي تبلغ 112 متراً، ويعد وجهة سياحية في قائمة معالم السياحة في هولندا، والبرج هو جزء من كنيسة سانت مارتن، وبالصعود تكون فوق أعلى برج في المدينة ويجد السائحون متعة كبيرة بمشاهدة كل ما تحتويه مدينة أوتريخت والاستمتاع بالحفلات التي تقام به.

3- قلعة دي هار De Haar Castle

تم إنشاء هذه القلعة في القرن 13 الميلادي، ولكنها تهدمت بسبب الحروب المتتالية ولكن في القرن 18 أعيد بناءها على نفس شكلها ومحتوياتها القديمة وهي من أهم المعالم السياحية في هولندا، وتتميز بالأماكن الخضراء والنباتات المتعددة التي تحيط بأبراجه الكثيرة والتي تحمل طابعا هندسياً فريداً مع وجود أحواض للمياه التي تحيط بها.

السياحة في جيثورن

سياحة هولندا
قرية جيثورن

لا تتعجب مما ستراه في هذه القرية المتميزة التي تخلو من الشوارع الواسعة أو السيارات فالقوانين بها تحتم على زوارها السير على الأقدام أو ركوب الدرجات الهوائية فقط، وهو ما جعلها من أهم معالم السياحة في هولندا حيث يستمتع السائحون بجوها البديع وهدوئها الشاعري والهواء النقي بلا ملوثات أو عوادم، كما تعتبر سياحة القوارب داخل القرية متعة كبيرة للباحثين عن رحلة سياحية مختلفة، وتتميز بيوتها البسيطة ومجاريها المائية المتعددة والجسور الخشبية التقليدية، فلن تشعر بالممل وأنت وسط الطبيعة النابضة بالحياة.

معلومات عن هولندا

علم هولندا علم هولندا
أين تقع هولندا شمال غرب أوروبا
عاصمة هولندا مدينة أمستردام
عملة هولندا يورو EUR
لغة هولندا اللغة الهولندية
توقيت هولندا المحلي (GMT+2)
رمز هاتف هولندا الدولي 31+
مطار هولندا الرئيسي مطار سخيبول أمستردام (AMS)
الموقع الرسمي للسياحة في هولندا
معلومات عن تأشيرة هولندا 
قد يعجبك ايضا
WhatsApp