حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في بيروت وأهم 17 معلم يستحقوا زيارتك

السياحة في بيروت

بيروت تلك الجميلة، الأصيلة، المتمردة، الباقية مهما مر عليها من أزمات وتغيرات. بيروت عاصمة الشمس، أهم مدن لبنان وعاصمتها النابضة بالحياة، أرض الحريات والثقافة والموضة.

السياحة في بيروتالسياحة في بيروت ستجد فيها ذلك المزيج الرائع بين الشرق والغرب؛ حيث أنها مدينة تجمع الكثير من الطوائف وسط أجواء سلمية، تنم عن عقليات متفتحة ومثقفة إلى أبعد حد.

كما أن السياحة في بيروت متعة لا تنتهي، فيكفي أن تعلم أنها مصنفة كثاني أكبر مدينة في الشرق الأوسط من حيث البزخ السياحي؛ لذلك أُطلق عليها “باريس الشرق” لما تتمتع به من مقومات سياحية هائلة، من منتجعات، وشواطئ وطبيعة خلابة، ومراكز تسوق عالمية.

ولا ننسى بالطبع معالم بيروت التاريخية والاثرية، فهي مدينة يعود تاريخها إلى القرن 15 ق.م.، وتوالت على بيروت الباسلة الكثير من الحضارات التي أثرت في تاريخها بشكل هائل؛ لذلك أطلق عليها الشاعر الكبير نزار قباني لقب “ست الدنيا“.

فإذا كنت تفكر جدياً في السفر الى بيروت الجميلة فلا تتردد، وكن مستعداً لنأخذك في جولة سياحية في بيروت ستستمتع بكل تفصيله بها من خلال هذا المقال.

  • أهم معالم بيروت:

[toc]

أهم معالم بيروت التاريخية

1- منطقة وسط بيروت وساحة النجمة

ساحة النجمة في منطقة وسط بيروت لبنان سياحه
ساحة النجمة في منطقة وسط بيروت

هي منطقة أثرية يطلق عليها داون تاون بيروت، أو السوليدير، نسبة إلى الشركة التي قامت بإعادة إصلاحها بعد التدمير الذي صابها إبان الحرب الأهلية.

إذا اردت أن تلتمس عن قرب روح بيروت الحقيقية، لابد لك من المرور على منطقة وسط بيروت النابضة بالحياة، والتي تعتبر من أهم المناطق السياحية في بيروت، وأكثرها استقطاباً للسياح؛ فهي تعج بالمتاحف، والمقاهي، والمطاعم، والمتاجر، والحفلات الموسيقية في الهواء الطلق، كما يمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق الحافلات من أي مكان في العاصمة بيروت.

وفي وسط بيروت ستجد ساحة النجمة التي يُطلق عليها المنطقة المركزية، وهي منطقة مخصصة للمشي، تقع في منطقة الأشرفية، ومنها يمكنك التجول في شوارع بيروت الجميلة، وعلى بعض دقائق منها سوف تجد مرسى بيروت الذي يعتبر نقطة الإطلاق للتجول على كورنيش بيروت.

2- صخور الطيور بمنطقة الروشة Raouche

صخور الطيور بمنطقة الروشة من معالم لبنان السياحية بيروت
صخور الطيور بمنطقة الروشة

يطلق عليها كذلك، صخرة الحمام، أو صخرة صباح نصار، أو صخرة الحب. تعد صخور الطيور الواقعة بمنطقة الروشة من أجمل الاماكن الطبيعية في لبنان عموماً، وهي عبارة عن تشكيلات من الصخور الضخمة، تكونت عبر الأزمنة؛ لتقف وسط بحر بيروت الغربي كالحارس العملاق.

لا تفوت زيارة منطقة الروشة ومشاهدة صخور الطيور إحدى عجائب الطبيعة في بيروت والعالم؛ حيث لا يوجد أجمل من منظر الشمس، وهي تعانق المياه خلف تلك الصخور العملاقة. كما يمكنك الحصول على أجمل الصور التذكارية عند زيارتك المنطقة أو تناول وجبة طعام مميزة من أحد المطاعم اللبنانية الفاخرة المطلة عليها والمنتشرة في المنطقة.

3- متحف بيروت الوطني National Museum of Beirut

متحف بيروت الوطني عند السياحة في بيروت لبنان
متحف بيروت الوطني

يعتبر متحف بيروت الوطني من أهم الاماكن السياحية في بيروت التي تساعدك في التعرف على هويتها وتاريخها عن قرب، فهذا المتحف يعد كنزاً وطنياً، بذل الشعب اللبناني جهود مضنية للحفاظ عليه خلال فترة الحرب الأهلية في لبنان.

يقع متحف بيروت الوطني في وسط مدينة بيروت، ويقدم لك العديد من صالات العرض، الزاخرة بالمقتنيات الأثرية، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 5 آلاف عام، بالإضافة إلى الفسيفساء، والمومياوات، وغيرها من القطع الأثرية المذهلة، التي تعود إلى حضارات، وعصور متباينة، أبرزها العصر الروماني، والإغريقي، والإسلامي، والمملوكي إلخ.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف بيروت الوطني: 5000 جنيه لبناني.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف بيروت الوطني: ساعتين.

    4- مسجد محمد الأمين Mohammad Al-Amin Mosque

    مسجد محمد الأمين سياحه في بيروت لبنان
    مسجد محمد الأمين

    يعد مسجد محمد الأمين أكبر مسجد في بيروت ولبنان بوجه عام، وأجملها من حيث التصميم، حيث يمتاز بتصميمه المعماري المميز على الطراز العثماني، بقبابه الزرقاء والأربع مآذن الضخمة، اللاتي يمكن رؤيتهم من أي مكان في بيروت.

    أما من داخل المسجد فهو زاخر بالزخارف والتفاصيل المعمارية الراجعة للطابع المملوكي، وأسقفه مزينة بقطع ضخمة من الكريستال. مسجد محمد الأمين يعود تاريخه لأكثر من قرن ونصف، ويتسع لأكثر من 5 آلاف شخص، ويوجد به ضريح رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، ويقع في ساحة الشهداء ببيروت.

    5- متحف سرسق Sursock Museum

    متحف سرسق سياحه بيروت لبنان
    متحف سرسق

    كان في البداية قصراً قام ببنائه الراحل “نقولا سرسق” من أسرة آل سرسق، وهي واحدة من أهم الأسر الأرثوذكسية الثرية في بيروت، وذلك في عام 1910 م، ولكنه أوصى بعد وفاته أن يتحول القصر لمتحف للفنون الحديثة.

    يضم متحف سرسق العديد من قطع الأنتيكات، والمقتنيات الثمينة التي وجدت في القبو منذ فترة، كما يحتوي على العديد من الأعمال الإسلامية الفريدة، ومن وقت لآخر يقام فيه الكثير من العروض الأدبية اللبنانية، والعالمية، لذلك متحف سرسق هو دار الفن والأدب بكل ما في الكلمة من معنى، فلا تفوت زيارته، واستمتع بمشاهدة تصميمه المعماري الفريد، ومعروضاته التي لا تقدر بمال عند السفر الى بيروت.

    • الوقت المرجح لزيارة متحف سرسق: ساعة ونصف.

    6- متحف ميم Mim Museum

    متحف ميم في بيروت سياحه لبنان
    متحف ميم في بيروت

    متحف ميم من أجمل وأمتع مقاصد السياحة في بيروت المُحبب زيارتها، فهو عبارة عن متحف علمي يقع في حرم جامعة القديس يوسف في العاصمة بيروت، وقد جاءت تسميته “ميم” اختصاراً لجملة “متحف معدن ومنجم”.

    يقدم لك متحف ميم الفريد من نوعه، مجموعة متنوعة من الأحجار والمعادن التي يتم عرضها كما وجدت في الطبيعة، دون تدخل من الانسان في تشكيلها. المتحف هو ملك لشخص لبناني يدعى “سليم إده” أخصائي في الهندسة الكيميائية، قام بتجميع معروضات المتحف وعددها 1480 قطعة من أكثر من 65 بلد، وذلك من المزادات العالمية، ومن خلال شبكة الانترنت طوال الـ 16 عام الماضية.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف ميم: 5000 جنيه لبناني.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف ميم: ساعة ونصف.

      7- الحمامات الرومانية في بيروت Roman Baths

      الحمامات الرومانية في بيروت لبنان سياحه
      الحمامات الرومانية في بيروت

      الحمامات الرومانية في بيروت هي معلم تاريخي شاهد على واحدة من أهم الحضارات المارة على المدينة، وهي الحضارة الرومانية، التي لقبت بيروت خلالها ب “أم الشرائع ومرضعة العلوم”.

      الحمامات الرومانية في بيروت واحدة من معالم السياحة في بيروت التاريخية الهامة التي لن تفوت زيارتها، وهي عبارة عن 3 حمامات تم اكتشافهم وسط المدينة بين العامين 1968 و1969 خلف شارع المصارف، ومن خلالها تبين أن الحمام الروماني لم يكن مجرد مكاناً للاستحمام فحسب، ولكنه كان مبني اجتماعي متكامل، يمارس من خلاله العديد من الهوايات كالأكل، والتسوق، والقراءة.

      • الوقت المرجح لزيارة الحمامات الرومانية في بيروت: 30دقيقة.

      8- المسجد العمري الكبير Al-Omari Grand Mosque

      المسجد العمري الكبير معالم السياحة في بيروت لبنان
      المسجد العمري الكبير

      يعود تاريخ بناء المسجد العمري الكبير في بيروت إلى تاريخ الفتح الإسلامي لبيروت أوائل القرن الأول من الهجرة، ويعتبر من أقدم الأبنية الموجودة في بيروت، وقد أُطلق عليه هذا الاسم تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب.

      مر على المسجد العمري العديد من الأحداث التاريخية، أبرزها تعرضه لأضرار شديدة إبان الحرب الأهلية في لبنان، ولكن تم إعادة ترميمه ليكون واحداً من أجمل الأبنية التاريخية ذات الطراز المعماري الفريد من الداخل، كما يعتبر مركزاً إسلامياً هاماً يحرص كل مسلم على زيارته عند السفر الى بيروت الجميلة.

      9- بيت بيروت Beit Beirut

      بيت بيروت أو البيت الأصفر بيروت سياحة لبنان
      بيت بيروت أو البيت الأصفر

      بيت بيروت هو متحف تم عمله لتوثيق الحرب الأهلية لتبقى في ذاكرة المدينة وأهلها. يطلق عليه مبني السوديكو، أو مبنى “بركات” نسبة للعائلة التي كانت تقطنه، أو البيت الأصفر نسبه الى لونه الاصفر. تم بناء المتحف في عشرينات القرن الماضي بطراز معماري فريد يعبر عن تلك الحقبة.

      أثناء الحرب الأهلية تم ترك بيت بيروت مهجوراً لوقوعه في منطقة السوديكو التي كانت على خط النار، فسكنوه المليشيات وكانوا يستخدموه كموقع للقناصة، وخرج من الحرب بدمار شبه كامل وتشويه من بقايا القذائف والرصاص، فجرى ترميمه طوال 10 سنوات مع الحفاظ على آثار الحرب؛ لتكون تذكاراً تاريخياً على تلك الفترة المريرة، وكيف تجاوزت بيروت تلك الحقبة.

      • الوقت المرجح لزيارة بيت بيروت: ساعة ونصف.

      أهم معالم بيروت الترفيهية

      1- خليج زيتونة Zaitunay Bay

      خليج زيتونة في بيروت لبنان سياحه
      خليج زيتونة في بيروت

      يقع ساحل زيتونة على الساحل الشمالي لمدينة بيروت، ويعد من مناطق بيروت الراقية والممتعة إلى أقصى حد. الوصول إلى خليج زيتونة يعتبر بداية رحلة رائعة من الجمال، والطبيعة، والسمر، والتسوق، والرحلات البحرية المشوقة. كل ذلك وأكثر سوف تجده في منطقة خليج زيتونة التي تعد من أهم المناطق السياحية في بيروت ولبنان بشكل عام.

      يقدم لك خليج زيتونة باقة متنوعة من الأنشطة، يمكنك استئجار يخت من نادي اليخوت الموجود به، واستكشاف المنطقة المحيطة، والقيام بالأنشطة البحرية المفضلة لك، سواء كانت السباحة، أو الغطس، أو الصيد. يمكنك كذلك أخذ جولة بين جنباته، سواء سيراً على الأقدام أو بالدراجة، وتناول وجبة لبنانية شهية على أحد المطاعم الموجودة به.

      • الوقت المرجح لزيارة خليج زيتونة: ساعة.

      2- مول اسواق بيروت Beirut Souks

      مول اسواق بيروت اللبنانية سياحة
      مول اسواق بيروت

      السياحة في بيروت من أهم أركانها التسوق؛ لأن بيروت تقدم للسائح باقة متنوعة من أضخم الأسواق، والمجمعات التجارية التي تقدم أفخم الماركات العالمية بأسعار معقولة، مع الكثير من المرافق الترفيهية الأخرى، ومن أبرز تلك المجمعات مول اسواق بيروت الذي يعتبر واحد من أبرز اماكن سياحية في بيروت والذي ستستشعر فيه التاريخ العريق للمدينة ولكن بنكهة عصرية.

      يقع مول اسواق بيروت في وسط المدينة، ويتألف المبنى الخاص به من 3 طوابق، تحتوي على أكثر من 300 محلاً تجارياً، وتقدم أفخم الماركات العالمية للألبسة الحريمي والرجالي والأطفال، ومحلات المجوهرات، والإكسسوارات، ومستحضرات التجميل إلخ. كما أن مول اسواق بيروت يعد شبه مدينة متكاملة الخدمات، لما يزخر به من مطاعم، وكافيهات، وسينمات، ومعارض متنوعة، ومكتبات إلخ.

      • الوقت المرجح لزيارة مول اسواق بيروت: ساعة ونصف.

      3- كورنيش بيروت Corniche Beirut

      كورنيش بيروت اماكن سياحية في بيروت سياحة
      كورنيش بيروت

      يعد كورنيش بيروت البحري من أهم الاماكن السياحية في لبنان وبيروت بشكل خاص، فهو نزهة اللبنانيين، للسير على الأقدام وركوب الدراجات، ومقصد السياح للاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية للساحل اللبناني.

      يمتد كورنيش بيروت من منطقة خليج الزيتونة، مروراً بمارينا وعين المريسة، حتى المنارة والروشة، وصولاً إلى الرملة البيضاء. توجد على طول كورنيش بيروت المقاعد المهيئة للجلوس، بعض الأماكن بها باهظة الثمن والبعض الآخر مجاني مثل منطقة الرملة البيضاء، التي تتيح لك الاستمتاع بالمياه، والسباحة ولكن مشكلتها تكمن في النظافة.

      • الوقت المرجح لزيارة كورنيش بيروت: 45 دقيقة.

      4- حديقة رينيه معوض René Moawad Garden

      حديقة رينيه معوض اماكن سياحيه في بيروت
      حديقة رينيه معوض

      حديقة رينيه معوض جنة خضراء وسط العاصمة بيروت، تم افتتاحها للجمهور عام 2014م، بعد إعادة ترميمها وتأهيلها؛ لتكون أكبر حديقة عامة في بيروت. يهرب إليها الناس من زحام وصخب المدينة؛ ليجدوا الهدوء والخضرة والكثير من المرافق التي تم تصميمها بمعايير عالمية؛ الأمر الذي جعلها من أبرز أماكن السياحة في بيروت وخاصة للعائلات، حيث يوجد بها نافورة ضخمة، وممرات للدراجات الهوائية، وباحات لعب أطفال، ومساحات لإقامة المعارض والقراءة.

      • الوقت المرجح لزيارة حديقة رينيه معوض: ساعة ونصف.

      5- وايفز أكوا بارك Waves Aqua Park

      وايفز أكوا بارك ملاهي بيروت لبنان
      وايفز أكوا بارك

      يعد منتجع وايفز أكوا بارك السياحي من أهم الاماكن الترفيهية في بيروت فهو أكبر متنزه مائي بالمدينة. هناك عدة عوامل جعلت مدينة وايفز أكوا بارك المائية واحدة من أهم معالم السياحة في بيروت وأبرزها هذا الكم الهائل من الألعاب المائية، وحمامات السباحة المتنوعة المساحات، وكذلك الإطلالة الرائعة على مدينة بيروت بأكملها، والبحر المتوسط؛ حيث تم إقامة المنتجع أعلى تلة عامرة بأشجار الصنوبر الحرجي.

      منتجع وايفز أكوا بارك يعتبر وجهة مثالية للعائلات، وخاصة الأطفال، حيث يوفر لهم الحد الأقصى من الترفيه، والمتعة.

       أهم ساحات وشوارع بيروت

      1- ساحة الشهداء Martyrs’ Square

      ساحة الشهداء في بيروت سياحة لبنان
      ساحة الشهداء في بيروت

      يطلق عليها كذلك ساحة الحرية، أهم معالمها تمثال الشهداء ذو التصميم الرائع، وهو عبارة عن نصب تذكاري للبنانيين الوطنيين الذين قام الأتراك بقتلهم عام 1916 م. تعد ساحة الشهداء من أهم أماكن السياحة في لبنان وفي بيروت بشكل خاص، حيث كانت شاهدة على أهم الأحداث التاريخية للبلاد، ودائماً ما كانت الشعلة الأولى للمطالبات بالحرية والتظاهرات.

      التجوال داخل ساحة الشهداء تجربة ستغمرك بمشاعر من الفخر، والعزة. يمكنك كذلك الاستمتاع بالتسوق في المحلات التاريخية الموجودة بالساحة، وتنتشر في جنباتها العديد من المقاهي، والمطاعم المميزة.

      2- شارع الحمراء Hamra Street

      شارع الحمراء في بيروت معالم لبنان
      شارع الحمراء في بيروت

      يعد شارع الحمراء من أهم شوارع بيروت السياحية حيث يستقطب آلاف السياح يومياً. شارع الحمراء هو قلب بيروت النابض بأجوائه الصاخبة المفعمة بالحياة. يعج الشارع بالعديد من المتاجر الفاخرة التي تقدم أهم الماركات العالمية، فضلاً عن المقاهي، والمطاعم المختلفة. كل ذلك جعل التجول في شارع الحمراء من أمتع الأنشطة السياحية عند السياحة في بيروت الجميلة.

      3- شارع الجميزة Gemmayzeh Street

      شارع الجميزة في بيروت عاصمة لبنان
      شارع الجميزة في بيروت

      شارع الجميزة هو شارع شاهد على العراقة والمعاصرة اللبنانية في الوقت ذاته. ستجد فيه البيوت القديمة الباقية من ماضي لم يعد موجوداً إلا في الكتب، وأبراج تعانق السماء تمثل الحاضر. فقد يكون شارع الجميزة هو الشارع الأقدم والأطول ما بين شوارع بيروت القديمة؛ الأمر الذي جعله من أبرز أماكن السياحة في بيروت خاصة للرحلات الشبابية.

      يقع شارع الجميزة في الناحية الشرقية من منطقة وسط البلد ببيروت، السير فيه بالنهار تجربة ممتعة جداً لمشاهدة الأبنية بتصاميمها المعمارية التراثية العريقة، ولكن ننوه أنه في الليل مزدحم جداً وصاخب؛ وذلك لانتشار البارات والنوادي الليلية والمطاعم.

      السياحة في بيروت صاخبة ومتنوعة لدرجة ستأسرك، نكاد نجزم أن الأغلبية العظمى ممن سافروا لبيروت أكدوا على أن زيارة واحدة لا تكفي للاستمتاع بتلك المدينة الساحرة. لم يتبقى سوى أن تتأكد من ذلك بنفسك.

      قد يعجبك ايضا

      اترك رد

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

      WhatsApp