حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في طرابلس اللبنانية وأهم 10 معالم يستحقوا زيارتك

السياحة في طرابلس

طرابلس الفيحاء، وجه آخر للجمال اللبناني، مدينة تحمل على عاتقها تاريخ فينيقي وروماني وعربي عظيم؛ لذلك فهي واحدة من أهم مدن لبنان التاريخية.

السياحة في طرابلسطرابلس مدينة العلم والعلماء والآثار، في كل جنبات مدينة طرابلس، وفي كل حارة وسوق حكاية تروى؛ وذلك نتيجة موقعها المتميز الرابط بين سواحل البحر المتوسط، والداخل العربي، والسوري؛ الأمر الذي جعل الحضارات تتعاقب عليها؛ تاركةً إرثاً حضارياً وتاريخياً ليس له مثيل.

السياحة في طرابلس متنوعة لحد كبير، حيث يوجد بها أهم المواقع الأثرية، وأجمل المناظر الطبيعية، المتمثلة في الغابات، والجبال، والجزر، والمحميات الطبيعية، والشواطئ. كذلك لا تفوت المرور على أسواقها العريقة، وتذوق حلوياتها الشهية، والتعرف على حرفها اليدوية، فهناك الكثير من الفاعليات الممتعة داخل طرابلس التي تبتعد عن العاصمة بيروت، بحوالي 85 كم إلى الشمال، وتبعد عن الحدود السورية بحوالي 40 كم. والآن لنبدأ جولتنا في التعرف على المناطق السياحية في طرابلس العتيقة.

  • أهم معالم طرابلس:

1- قلعة طرابلس Citadel Saint Gilles

قلعة طرابلس من معالم طرابلس لبنان
قلعة طرابلس

لو ستدون قائمة لأهم اماكن سياحية في طرابلس، ستأتي قلعة طرابلس على رأس القائمة، وعن جدارة، حيث تعد من أهم وأضخم وأكبر آثار طرابلس على الإطلاق. ستمنحك قلعة طرابلس أجمل إطلالة على مدينة طرابلس، ونهر قاديشا؛ وذلك لوجودها على ربوة عالية، شرق المدينة القديمة، حيث تطل على كامل المدينة.

قلعة طرابلس تعد موقع حصين بديع البناء، وعند زيارتك إلى قلعة طرابلس، سيغمرك الشعور بالعظمة، والعراقة المتمثلة في متانة البناء وضخامة الصرح. تم اللجوء إلي القلعة كحصن منيع للمدينة؛ لذلك ستجد فيها العديد من الآثار لعدة عصور مختلفة، أبرزها، العصر الاسلامي، والفاطمي، والصليبيين، وعصر المماليك.

  • الوقت المرجح لزيارة قلعة طرابلس: ساعة نصف.

2- المسجد المنصوري الكبير Mansouri Great Mosque

المسجد المنصوري الكبير لبنان سياحه طرابلس
المسجد المنصوري الكبير

يعد المسجد المنصوري الكبير من أهم معالم السياحة في لبنان وفي طرابلس بشكل خاص. يقع المسجد بالقرب من قلعة طرابلس الشهيرة، وسوقي الصاغة والعطارين، في قلب المدينة القديمة. يتمتع المسجد بأهمية تاريخية كبيرة، فهو أقدم وأكبر مساجد لبنان، بمساحته البالغة 3 آلاف م2.

يعود تاريخ بناء المسجد المنصوري الكبير إلى عام ٦٩٣هجرية، وذلك على أنقاض كنيسة قديمة، لم يبقى من آثارها سوى البرج، والبوابة الرئيسية ذات الطراز القوطي. يمتاز المسجد المنصوري بالبساطة في البناء، وعدم وجود الكثير من النقوش والزخارف، إلا أنه بالرغم من ذلك، يعد أهم مركز ديني في طرابلس، وفي لبنان أيضاً.

3- ميناء طرابلس Al-Mina Port

ميناء طرابلس لبنان سياحه
ميناء طرابلس

يعد ميناء طرابلس والمنطقة المحيطة به، من أهم اماكن ترفيهية في طرابلس على الإطلاق. لا يمكنك السفر الى طرابلس دون المرور على منطقة الميناء الممتعة، التي تقدم لك مجموعة متنوعة من الأنشطة المميزة، منها التنزه على كورنيش الميناء الرائع، والاستمتاع بنسماته العليلة، والجلوس على أحد المطاعم والمقاهي، المنتشرة على طول الكورنيش.

كذلك يمكنك أخذ أحد القوارب الموجودة بالميناء، والذهاب إلى أجمل رحلة بحرية وسط الجزر القريبة من طرابلس الـ 11 المتناثرة داخل البحر، والتي تم إعلان بعضها كمحميات طبيعية. يقع بالقرب من الميناء، المدينة القديمة، التي ستعطيك نبذة مصغرة عن طرابلس القديمة.

لا تفوت مشاهدة مرفأ طرابلس، والتجوال في شارع الشهيد رشيد كرامي، الواصل بين مدينة طرابلس والميناء، والذي يعج بالمحلات، والمطاعم، والمقاهي، والأبنية السكنية.

4- محمية جزر النخيل الطبيعية Palm Islands Nature Reserve

محمية جزر النخيل الطبيعية السياحة في طرابلس لبنان
محمية جزر النخيل الطبيعية

تعد محمية جزر النخيل الطبيعية من اجمل الاماكن الطبيعية في لبنان وطرابلس بشكل خاص. تقع على بعد حوالي 5.5 كم شمال غرب مدينة طرابلس. يمكنك الذهاب إليها من خلال أي مرفأ على طول الساحل اللبناني، ومن طرابلس يمكنك الوصول إليها من خلال رحلة بحرية من الميناء، في رحلة بالمركب ستستغرق حوالي 35 دقيقة؛ لتصل إلى 3 جزر متوسطية، وغير مأهولة بالسكان.

تحتوي محمية جزر النخيل الطبيعية على تنوع بيولوجي رائع، فهي موطن لأنواع من السلحفاة البحرية المهددة بالإنقراض، كما تعد استراحة لأنواع من الطيور المهاجرة، فضلاً عن حياتها البحرية الغنية بأجمل الكائنات.

5- خان الصابون Khan Al Saboun

خان الصابون سياحه في طرابلس لبنان سياحة
خان الصابون

خان الصابون هو مبنى تراثي له رمزيته في المدينة، يقع في قلب سوق الذهب في مدينة طرابلس. يعود تاريخه إلى القرن الـ 15، ومنذ القرن 19 تحول ليكون ملكية خاصة.

خان الصابون يعد أحد الاماكن السياحية في لبنان وفي طرابلس، من خلاله سوف تتعرف على واحدة من أقدم الحرف اليدوية في المدينة، وهي صناعة الصابون الطرابلسي، والذي يستخدم لأغراض علاجية، سر تميزه أنه يصنع من مواد طبيعية 100%؛ لذلك ذاع صيته في الخليج العربي والعالم.

6- شاطئ لاس بيرلاس Las Perlas Beach

شاطئ لاس بيرلاس من شواطئ لبنان طرابلس
شاطئ لاس بيرلاس

متعة السفر الى طرابلس لا تقتصر على زيارة أماكنها التاريخية فقط، ولكن بها العديد من الشواطئ الخلابة أيضاً، ويأتي على رأس القائمة، شاطئ لاس بيرلاس وما به من منتجعات فخمة.

يبعد شاطئ لاس بيرلاس 10 دقائق بالسيارة من مركز مدينة طرابلس، ويمتاز بمياهه الصافية، والدافئة، والحلفية الجبلية الرائعة. لو تريد كسر روتين الزيارات التاريخية، وقضاء يوم مختلف وأكثر متعة، توجه إلى شاطئ لاس بيرلاس الرائع.

  • الوقت المرجح لزيارة معرض رشيد كرامي الدولي: ساعة.

7- بحيرة بنشعي Lake Bnachei

بحيرة بنشعي من أماكن السياحة في طرابلس لبنان
بحيرة بنشعي

تعتبر بحيرة بنشعي من أهم أماكن السياحة في طرابلس والتي تلقى رواجاً سياحياً كبيراً في الآونة الأخيرة. يمكنك قضاء يوماً كاملاً في تلك البحيرة الرائعة، دون الشعور ولو للحظة بالملل؛ وذلك لما تقدمه لك بحيرة بنشعي من أنشطة متنوعة.

خلال زيارتك للبحيرة، يمكنك الاستمتاع بمناظرها الطبيعية، والجبال المحيطة بها يميناً ويساراً، وكذلك الاستمتاع برؤية البط الملون وهو يسبح بها، أو أخذ قارب والقيام بجولة بحرية رائعة في جنابتها، تقوم خلالها بإطعام الأسماك الموجودة بها، وبعد الانتهاء من ذلك، يمكنك أخذ نزهة على الكورنيش المحيط بها. يوجد على محيط بحيرة بنعشي أكثر من 13 مطعماً، لتقديم أشهى المأكولات اللبنانية، وعلى مقربة منها توجد مدينة الملاهي المميزة.

8- معرض رشيد كرامي الدولي Rashid Karameh International Fair

معرض رشيد كرامي الدولي معالم لبنان طرابلس
معرض رشيد كرامي الدولي

يعد معرض رشيد كرامي الدولي من أهم 14 معرضاً على مستوى العالم، وهو المعرض الوحيد الرسمي في لبنان. يعتبر من أهم معالم السياحة في طربلس حيث يحرص الكثيرون على زيارته، لهندسته المعمارية الفريدة، المتمثلة في قاعاته، ومساحاته الخضراء، وبركه المائية، خاصة والذي قام على تصميمه، المهندس المعماري الشهير أوسكار نيماير، مصمم مدينة برازيليا عاصمة البرازيل.

يتألف معرض رشيد كرامي الدولي من المسرح المكشوف ذو التصميم الفريد، والذي يحتوي على 1200 مقعد، والمسرح التجريبي وهو عبارة عن مبنى كروي به مسرح دائري رائع، وصالة العرض المقفلة، والجناح اللبناني ذو التصميم المبدع، كما يوجد في معرض رشيد كرامي الدولي مطعم وفندق عالمي.

9- مسجد طينال Taynal Mosque

مسجد طينال من اماكن السياحة في لبنان طرابلس
مسجد طينال

أفخم مساجد مدينة طرابس وأجملها على الإطلاق، فهو ثاني أكبر مسجد في طرابلس بعد مسجد المنصوري. اللافت للنظر في مسجد طينال هندسته المعمارية الرائعة، على الطراز الإسلامي، التي يعود تاريخها إلى أكثر من 700 عام، والمتمثلة في قببه الخضراء الأربعة المختلفة الأحجام، ومأذنته التي يمكن لشخصين الصعود إليها، والنزول منها في آن واحد، وهو الأمر النادر الحدوث في المآذن التقليدية للمساجد.

داخل مسجد طينال ستنبهر أكثر، بنقوشه وزخارفه ذات الألوان الرائعة، على الحجارة القديمة، بشكل سيأسر نظرك. أما بالنسبة لرمضان وصلاة العيد في مسجد طينال فلهما مذاق خاص، سواء داخله أو في الحديقة الموجودة خارجه، والتي تفوح منها رائحة زهر الليمون.

10- برج الساعة في طرابلس Clock Tower

برج الساعة في طرابلس لبنان
برج الساعة في طرابلس

يطلق عليه كذلك برج الساعة الحميدية. يقع برج الساعة وسط ساحة التل في مدينة طرابلس، ويعد من أهم وأجمل المعالم الأثرية في المدينة، حيث يعود تاريخ بناؤه إلى بين عامي 1901 و1902، بطول 30 م، مقسمين إلى 5 طوابق.

قد قام بإهداء هذا البناء التذكاري الفريد، السلطان العثماني عبد الحميد الثاني إلى طرابلس؛ بمناسبة مرور 25 عاماً على إعتلائه العرش. إلا أنه ومنذ سنتين تقريباً جرت عملية ترميم واسعة للبرج، وتم تركيب به نظام إنارة حديثة؛ لتبرز جماله المعماري ليلاً.

السياحة في طرابس رائعة إلى أبعد حد، ستجد فيها أجمل المناظر الطبيعية، والمعالم التاريخية العريقة، والعديد من الأماكن الترفيهية، فضلاً عن أسواقها الممتعة، التي ستمنحك خيارات عدة لأجمل الهدايا التذكارية، فلا تفوت زيارتها.

قد يعجبك ايضا
WhatsApp