حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في بعلبك وأهم 8 أماكن يستحقوا زيارتك

السياحة في بعلبك

مدينة بعلبك اللبنانية، مدينة الشمس، واحدة من أهم مدن لبنان السياحية، مدينة تراثية، كما يجب أن يكون التراث؛ فجذورها ضاربة في عمق التاريخ.

السياحة في بعلبكموقعها الاستراتيجي كمنطقة عبور، ومفترق طرق للقوافل قديماً، بين شمال سوريا، وشمال فلسطين من جهة، وبين البر الشامي، وساحل البحر المتوسط من جهة أخرى؛ جعلها مستقراً للكثير من الحضارات المتعاقبة، والتي خلفت وراءها معالم أثرية، وتاريخية فريدة من نوعها. يزيد من جمال مدينة بعلبك أيضاً؛ وقوعها في وسط سهل البقاع بمساحاته الخضراء الشاسعة، التي يتخللها نهر الليطاني.

السياحة في بعلبك ستنمي روح المعرفة لديك، والآن احزم حقائبك لنصطحبك لأهم الأماكن السياحية في بعلبك التي تنام على أمجادها، لأكثر من 5 آلاف عام.

  • أهم معالم بعلبك:

1- الاثار الرومانية في بعلبك Baalbek Roman Ruins

الاثار الرومانية في بعلبك لبنان سياحة
الاثار الرومانية في بعلبك

تعد الاثار الرومانية في بعلبك من أكثر عوامل الجذب السياحي بها، فالحضارة الرومانية تعتبر من أكثر الحضارات التاريخية تأثيراً في مدينة بعلبك، حيث تركت خلفها العديد من المعالم الأثرية الشهيرة، من أبنية، ومعابد، وقلاع، وحصون، وأضرحة، ومواقع تحتوي على أطلال مدن، ومستوطنات رومانية قديمة.

مدينة بعلبك كانت تعبر عن الروح الدينية التي كان يتمتع بها الرومان، وذلك يتجلى في العدد الهائل من بقايا المعابد الرومانية الموجودة بها، والتي مع الأسف تهدمت، ولم يبقى منها إلا بعض الأعمدة؛ لذلك أطلق عليها الرومان “هيليوبولس” أو مدينة الشمس، وبسبب الاثار الرومانية في بعلبك العبقرية في تصميمها؛ تم ادراج المدينة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

2- قلعة بعلبك أو معابد بعلبك

قلعة بعلبك أو معابد بعلبك رحلات لبنان
قلعة بعلبك أو معابد بعلبك

إذا كنت تبحث عن قائمة أهم اماكن سياحية في بعلبك، فلابد أن تأتي قلعة بعلبك الرائعة على رأس تلك القائمة دون جدال؛ فهي من روائع العالم القديم وتعد من أبرز معالم السياحة في لبنان عموماً.

تحتوي القلعة على أهم معابد بعلبك الرومانية، التي أقامها الاغريق قبل آلاف السنين، وأهمها معابد، (جوبيتير وفينوس وميركوري وباخوس). بالإضافة لتلك المعابد تتألف قلعة بعلبك، من “الدكة” و”الرواق القديم”، “البهو المسدس”، “الساحة الكبيرة”، “المذبح والبرج”، وكذلك يوجد بها متحف هياكل بعلبك، والقلعة العربية، ومسجد إبراهيم، والعديد من المعالم الهامة.

3- حجر الحبلى Stone of the Pregnant Woman

حجر الحبلى بعلبك رحلات لبنان بيروت
حجر الحبلى في بعلبك

حجر الحبلى يعد أكبر حجر منحوت في العالم، بطوله البالغ حوالي 20 م، وبعرض 4 م، ووزن يصل إلى 1615 طن. يوجد حجر الحبلي عند المدخل الشمالي الشرقي لمدينة بعلبك، حيث كان الرومان يقتلعون الحجارة الكبيرة، ويقومون بنحتها؛ وذلك لإنشاء قلعة بعلبك، ولكن ما يثير الدهشة هو كيف استطاع الانسان القديم نقل حجر بذلك الوزن على ربوة عالية، كالموقع الحالي الموجود به؛ لذلك نسجت حوله الكثير من القصص الخرافية، والأساطير.

4- سهل البقاع Beqaa Valley

سهل البقاع السياحة في بعلبك لبنان رحلات بيروت
سهل البقاع

يعد سهل البقاع من أجمل الاماكن الطبيعية في لبنان؛ لما يتمتع به من مناظر خلابة؛ ناتجة عن موقعه المتميز وسط لبنان ويحده سلاسل جبال لبنان الغربية، والشرقية.

يعتبر سهل البقاع سلة الغذاء لدولة لبنان؛ لخصوبة تربته، ووفرة المياه به، حيث يتخلله نهري العاصي والليطاني، أكبر نهري في لبنان؛ لذلك تنتشر في سهل البقاع بساتين الفاكهة، وأشهرها التفاح، وكذلك زراعة الخضروات. تلك المميزات جعلت سهل البقاع مركزاً للعديد من الحضارات، والتي خلفت أروع المواقع الأثرية به.

ننصحك عند السفر الى بعلبك المرور على سهل البقاع؛ للاستمتاع بعبق التاريخ وسط الطبيعة الساحرة.

5- الجامع الاموي الكبير

الجامع الاموي الكبير في بعلبك سياحة في لبنان
الجامع الاموي الكبير في بعلبك

بالطبع مرت الحضارة الإسلامية على مدينة بعلبك وترك خلفها العديد من المعالم الرائعة، أبرزها الجامع الاموي الكبير الذي يعد أكبر المساجد الأثرية، والواقع مقابل قلعة بعلبك. يعود تاريخ الجامع الاموي الكبير إلى أكثر من 1300 سنة، حين قرر الأمويون بناءه داخل المدينة؛ لأن جامع القلعة لم يعد كافياً للمصلين.

الجامع الاموي الكبير في بعلبك يشبه في هندسته الجامع الاموي في دمشق، ويمتاز بنقوشه الرائعة، وأعمدته التاريخية، التي تم أخذها من المعابد الرومانية المجاورة للقلعة. تعرض الجامع على مدار تاريخه للهدم نتيجة الزلزال وعوامل أخرى، إلا أنه أعيد ترميمه مؤخراً، وأصبح مؤهلاً لأداء الصلوات به.

6- مقام خولة بنت الحسين Sayyida Khawla Mosque

مقام خولة بنت الحسين معالم بعلبك لبنان سياحه
مقام خولة بنت الحسين

يقع مقام خولة بنت الحسين عند المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك، ويعد من أهم أماكن السياحة في بعلبك حيث يأتي له الآلاف سنوياً من المشرق العربي؛ ليتباركون بصاحبة المقام، التي أشتهرت بأنها صاحبة كرامة، ومكانة عالية، حيث جاءت المدينة وعمرها 5 سنوات، إلا أنها توفيت ودفنت قرب شجرة سرو.

بعد وفاتها أٌقيم في هذا المكان مقام، ثم بٌنى حوله المسجد ومجموعة من القاعات. المقام من الخارج تحفة معمارية، ويمتاز بنقوشه الرائعة على الطراز العثماني.

7- المنازل العثمانية بعلبك

المنازل العثمانية بعلبك لبنان السياحية بيروت
المنازل العثمانية بعلبك

المنازل العثمانية في بعلبك تعد من أجمل الأماكن السياحية في بعلبك التي ستمنحك فكرة ملموسة عن طراز المباني خلال تلك الحقبة التاريخية الهامة.

أما الآن فتلك المنازل إما مملوكة لأسر لبنانية، أو تم تحويلها لفنادق، أو لمباني حكومية، ولكنها وهي متجمعة معاً، تعتبر أهم حصيلة للإرث المعماري لمدينة بعلبك، التي يقبل على مشاهدتها الآلاف من هواة التاريخ، والثقافة.

 

8- نهر الليطاني Litani River

نهر الليطاني من معالم لبنان بعلبك-بيروت
نهر الليطاني

نهر الليطاني هو أطول أنهار لبنان، ينبع من مدينة بعلبك ليصب في البحر المتوسط، وله العديد من الروافد والجداول. بطول مجرى نهر الليطاني وعلى ضفافه الخضراء الخصبة، يقوم السياح بالعديد من الجولات الممتعة للتنزه؛ لذلك يعد واحداً من أهم اماكن ترفيهية في بعلبك للاستمتاع بالطبيعة الخلابة بالمدينة، حيث يحتضن نهر الليطاني الطبيعة والتاريخ في تمازج رائع.

 

في النهاية عليك أن تعي أن الاماكن السياحية في لبنان متعددة، ولكن تظل بعلبك مدينة تراثية لها طابع خاص بها هي فقط. السياحة في بعلبك ممتعة إلى أبعد حد، لكونها تجمع ما بين المعالم التاريخية الرائعة، والمناظر الطبيعية الخلابة.

قد يعجبك ايضا
WhatsApp