حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في قبرص وأفضل 8 مدن وجزر يستحقوا زيارتك

السياحة في قبرص

نتحدث اليوم عن السياحة في قبرص جوهرة قلب المتوسط، وثالث أكبر جزيرة على البحر المتوسط، حيث تتباهى تلك الجزيرة الرائعة بشواطئها الساحرة الممتدة، السياحة في قبرصوجمعها لآثار تخص أهم حضارتين شهدهما العالم القديم وهما الحضارة اليونانية والحضارة الرومانية، كما تجمع بين الثقافتين اليونانية والتركية، وعلى الرغم من الصراع الدائر بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك إلا أن القسم اليوناني يشهد تطوراً واهتماماً كبيرين بالسياحة وتنميتها والتشجيع عليها.

تضم قبرص عدداً من المدن السياحية الهامة التي تمنح السائح عند زيارتها لونٌ مختلف من المتعة والبهجة وأيضاً الثقافة وعبق التاريخ، ولعل أشهر هذه المدن بافوس التي تعتبر العاصمة الثقافية لقبرص بعد أن توجت عاصمة الثقافة الأوروبية لعام 2017، لما تضمه من معالم سياحيةً فريدةً مثل مقابرها التاريخية وحدائقها الأثرية وصخرة أفروديت قبلة السائحين من كل مكان، أيضاً مدينة لارنكا، ونيقوسيا وليماسول، وما زال هناك المزيد الذي سوف نتعرف عليه معاً في تلك التغطية عن السياحة في قبرص.

أهم مدن قبرص

[toc]

السياحة في بافوس

جزيرة قبرص
صخرة أفروديت بمدينة بافوس

تتمتع بافوس بموقع فريد بين جبال ترودس والساحل القبرصي على البحر المتوسط وقريبة من مدينة ليماسول، وتضم بافوس العديد من المعالم الأثرية الهامة التي يعود تاريخ بعضها للقرن الرابع قبل الميلاد، وهي أحد أهم مراكز السياحة في قبرص حتى أنها ضُمت للتراث الإنساني والثقافي لهيئة اليونسكو مما كان السبب في اختيارها عاصمة الثقافية الأوروبية لعام 2017.

والزائر لمدينة بافوس سوف يتمتع بطقس استوائي رائع، حيث تتفتح الأزهار اليانعة في فصل الربيع، بينما تهطل الأمطار في وقت الخريف، وترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف لتفتح المجال لمحبي الشواطئ الرائعة من أجل إجازة سعيدة.

وسوف يستمتع السياح حتماً بزيارة مقابر الملوك، وشاطئ حجر روما، وخليج كورال، وقلعة بافوس، والحديقة الأثرية، إلى جانب الفنادق الحديثة والمتنزهات الرائعة وأماكن الترفيه التي تسعد الصغار والكبار.

  • أهم 3 معالم في مدينة بافوس:

1- مقابر الملوك Tombs of the Kings

قبرص سياحة
مقابر الملوك

تعتبر مقابر الملوك من أهم مزارات السياحة في قبرص، وهي تبعد عن مدينة بافوس بمسافةٍ قصيرةٍ، ويذكر التاريخ أن هذه المقابر الفخمة قد بنيت منذ أكثر من 4 قرونٍ قبل الميلاد من أجل أغنياء المدينة وعلية القوم وكبار موظفي الدولة، وتم حفر المقبرة في صخرة صلبة تبرز فيها نوع العمارة التي كانت سائدةً في ذلك الوقت الغابر من الزمان، لو أضفنا إلى ذلك سحر المنطقة التي تتواجد فيها المقابر من مناظرٍ طبيعيةٍ خلابةٍ سوف ندرك أسباب الإقبال الكبير على زيارة مقابر الملوك.

2- الحديقة الأثرية كاتو بافوس Kato Paphos Archaeological Park

حديقة كاتو بافوس الأثرية تعتبر من أروع مزارات السياحة في قبرص، حيث تضم العديد من الآثار الرومانية القديمة التي تعود لعصور ما قبل التاريخ، وتضم أيضاً عدداً من الفيلات الرومانية القديمة المطعمة بالفسيفساء الدقيقة بألوانها الزاهية والتي ما زالت تحتفظ برونقها وبهائها حتى الآن، وهي من الآثار المسجلة ضمن التراث العالمي لليونسكو. يحيط بالحديقة العديد من الشوارع القديمة بأبنيتها العتيقة والتي تنتشر فيها المباني والمعالم الأثرية مما يبهر السائحين وينقلهم لعوالم الماضي الساحرة.

3- صخرة أفروديت Aphrodite’s Rock

تحكي الأساطير القديمة عن تلك الصخرة الجميلة الموجودة في أعماق البحر المتوسط، والتي ولدت عليه آلهة الحب والجمال أفروديت ووصلت إلى الشاطئ داخل صدفةً كبيرةً، وعلى الرغم من الطبيعة الساحرة في هذه المنطقة، إلا أنه لا يسمح فيها بالسباحة أو محاولة الوصول إلى الصخرة والصعود إليها وذلك بسبب ارتفاع الأمواج وأن المنطقة ليست مناسبة للسباحة، ولكن ذلك لا يمنع من الاستمتاع بالجو الرائع والطبيعة الخلابة وتذوق الأطعمة الشهية الموجودة في المطاعم المنتشرة على طول الساحل.

السياحة في لارنكا

السياحة في قبرص
بحيرة لارنكا المالحة بمدينة لارنكا

لارنكا إحدى مدن قبرص رائعة الجمال، عندما يجتمع جمال الطبيعة الساحر الخلاب مع الطقس المعتدل والهواء العليل، وذلك بجانب عبق التاريخ والتراث الثري، عندها تكتمل عناصر متعة السائح من ترفيه ومتعة وثقافة.

تقع مدينة لارنكا على الساحل الجنوبي لجزيرة قبرص، وهو ثاني ميناء بها من حيث المساحة، وتتميز بشواطئها الرملية الناعمة الممتدة والتي تظللها أشجار النخيل، مما يسبغ عليها روعةً وهدوءً ساحراً يناسب حديثي الزواج لعطلة شهر عسل رائعة.

وإلى جانب الشواطئ الساحرة، تعتبر لارنكا أيضاً من أقدم مدن قبرص التاريخية السياحية وأهم مقاصد السياحة في قبرص حيث تضم العديد من المزارات الهامة مثل كنيسة أجيوس لازاروس، ومتحف بيريديس، وشاطئ فينيكوديس، وبحيرة لارينكا المالحة، قناطر كاماريس، وقلعة لارنكا، وأيضا بها عددٌ من المساجد الأثرية مثل مسجد لارنكا الكبير.

  • أهم 3 معالم في مدينة لارنكا:

1- كنيسة القديس لازاروس Church of Saint Lazarus

سياحة في قبرص
كنيسة القديس لازاروس

شيدت الكنيسة فوق قبر القديس لازاروس في القرن التاسع وأعيد ترميمها في القرن 17، وهي مثالٌ رائعٌ على عظمة العمارة البيزنطية القديمة، وعلى الرغم من تهدم قبابها الثلاث وبرج الجرس أيضاً، إلا أن الحاجز الأيقوني ما زال في موضعه، وهو مصنوعٌ من الخشب المنحوت بدقةٍ متناهيةٍ ومطليٌ بالذهب الخالص، ولهذا تعتبر هذه الكنيسة من أهم معالم السياحة في قبرص ومقصد السائحين من جميع بلدان العالم.

2- شاطئ فينيكودس Finikoudes Beach

شاطئ فينيكودس واحدٌ من العديد من الشواطئ الرائعة الممتدة على سواحل جزيرة قبرص، ويمتاز الشاطئ برماله البيضاء الناعمة وأمواج البحر الهادئة والتي تسمح للمصطافين بالسباحة في أمان حتى الأطفال يمكنهم اللهو في البحر وعلى الشاطئ والاستمتاع بالشمس والهواء النقي وممارسة كافة الأنشطة الشاطئية المحببة للجميع.

إضافة لذلك الخدمات العديدة المجهز بها الشاطئ من أماكن للجلوس والاسترخاء على الرمال، إلى كافة الخدمات الأخرى، مع توافر مجموعةٌ من المطاعم التي تقدم الوجبات والأطعمة التي تناسب الجميع، ويقع الشاطئ في منطقة تنتشر بها الفنادق من كل المستويات تتسم بالنظافة وتوفر الإقامة المريحة للنزلاء، وتنتشر حولها مراكز التسوق ومراكز الترفيه أيضاً، لذلك فإن السياحة في قبرص لا تكتمل إلا بالاستمتاع بشاطئ فينيكودس.

3- بحيرة لارنكا المالحة Larnaca Salt Lake

بحيرة لارنكا المالحة أو كما يطلق عليها بحيرة الملح هي إحدى معالم السياحة في قبرص ومن أعاجيب المكان، فهي عبارة عن 4 بحيراتٍ تمتلئ في فصل الشتاء بمياه الأمطار وتجتذب المئات من طيور الفلامجو الشهير، وبحلول الصيف تجف تلك البحيرات مخلفة سطحاً أملساً هو طبقة من الملح بسمك 10 سم في صورةٍ رائعة الجمال، وهي بذلك جاذبةً للسياحة سواءٌ في فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار ومشاهدة طائر الفلامنجو، أو في فصل الصيف ومشاهدة انعكاس أشعة الشمس نهاراً على سطح البحيرة اللامع أو انعكاسات الأضواء ليلا في مشهدٍ مبهرٍ حقاً.

السياحة في نيقوسيا

السياحه في قبرص
بيوك خان بمدينة نيقوسيا

نيقوسيا هي عاصمة قبرص، وهي مدينةٌ عريقةٌ يمتد عمرها للعصر البرونزي وحتى عصرنا الحديث، وخلال هذا العمر المديد جمعت حصيلة حضاراتٍ عديدةٍ مرت عليها ونفائس الأمم والتاريخ، وأتاح موقع هذه المدينة في شمال قبرص وفي قلب البحر المتوسط فرصة  رائعة الجمال أن تتصدر معالم السياحة في قبرص.

تنقسم المدينة إلى قسمين القسم التركي في الشمال، والقسم اليوناني في الجنوب، وهي تعتبر آخر العواصم المقسمة في قارة أوروبا. ومن عوامل الجذب السياحي للمدينة كونها مركزاً تجارياً ومالياً مشهوراً على مستوى العالم، وتحظى نيقوسيا ببنية تحتية قوية قادرةٌ على استيعاب الكثير من المشاريع التنموية، وفرصةٌ مواتيةٌ للعديد من رجال الأعمال حول العالم.

وهناك اهتمامٌ كبيرٌ بإنشاء المزيد من الفنادق الفخمة والمهمة في أنحاء المدينة وخصوصاً في المناطق السياحية والمراكز المالية والتجارية الهامة، وهي تحظى بالعديد من المناطق السياحية الهامة مثل بيوك خان، وبوابة كرينيا، وشارع ليدرا، ومتحف دير كيكوس.

  • أهم 3 معالم في مدينة نيقوسيا:

1- بيوك خان Büyük Han

الخان يعني نزلٍ يتم فيه استقبال الغرباء الوافدين إلى المدينة، ويعد بيوك خان من أجمل هذه المباني التي تم بناؤه في العصر العثماني، وكان يضم مسجداً وساحةً بها نافورة مياه تستخدم للوضوء، وبعد خضوع المنطقة للاحتلال الإنجليزي تحول خلالها الخان من نزلٍ لاستقبال الوافدين والغرباء إلى سجنٍ، أما الآن فقد أصبح الخان مزارٍ سياحيٍ وثقافيٍ يضم الكثير من المعارض وورش الصناعات اليدوية ومحلات بيع الهدايا والتذكارات ومقاهي للزائرين.

2- بوابة كيرينيا Kyrenia Gate

قبرص اليونانية
بوابة كيرينيا

بوابة كيرينيا هي جزءٌ من سور عظيم كان مبني في الاساس حول المدينة، وقد بناه الإيطاليون في القرن الـ 16 الميلادي، ومع مرور الزمن تهدمت أجزاء عديدة من السور وبقيت هذه البوابة التي تتميز بتصميمها وزخارفها الرائعة والتي تشهد على إحدى الفترات الهامة من تاريخ البلاد لذل هي مكان لا يجب تفويته عند السياحة في قبرص اذا اردت التعرف على تاريخ البلاد.

3- شارع ليدرا Ledra Street

يمثل شارع ليدرا قيمةً كبيرةً لدى القبارصة اليونانيين والأتراك على حدٍ سواء، فالشارع يعتبر رمزاً تاريخياً لنضال الشعب القبرصي ضد الاحتلال الإنجليزي وشهد الكثير من العمليات الفدائية ضدهم.

بعدما نشأت مشكلة بين الجزء الشمالي لقبرص والذي تقطنه أغلبيةٌ تركيةٌ، وبين الشطر الجنوبي منها والذي تقطنه أغلبيةٌ يونانيةٌ، تم فصل شطري العاصمة نيقوسيا عام 1963 لتصبح آخر عاصمةً مقسومةً في العالم، وحدث ذلك في شارع ليدرا الذي قسم الشارع إلى قسمين بواسطة الجدار، واستمرت المفاوضات بين القسمين تحت رعاية الأمم المتحدة إلى أن تم إزالة الجدار وعادت عاصمة نيقوسيا موحدةً وتم إزالة هذا الجدار، وهكذا أصبح شارع ليدرا واحد من معالم السياحة في قبرص وفي نيقوسيا تحديداً.

السياحة في ليماسول

اماكن سياحية في قبرص
منتزه ليماسول بمدينة ليماسول

تعتبر مدينة ليماسول المدينة الثانية في قبرص من حيث المساحة والأهمية بعد نيقوسيا العاصمة، فهي مدينةٌ جميلةٌ تتميز بسواحلها الممتدة على البحر المتوسط، وبسبب موقعها الهام فهي تعتبر همزة الوصل بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية، وتزخر بالمعالم السياحية والآثار التاريخية لكثير من العصور والحضارات التي مرت عليها، وتجمع ليماسول بين جمال الطبيعة والأجواء المعتدلة والمناطق التاريخية، وبالتالي فهي من محطات السياحة في قبرص الرئيسية التي يقصدها السائحون.

ومن أهم المزارات السياحية بالمدينة كوريون القديمة، وقلعة ليماسول، ومنتزه ليماسول، وقلعة كولوسي، وحديقة فاسوري ووترمانيا، كما تضم عدداً كبيراً من الفنادق الفاخرة والمطاعم والمقاهي ومحال بيع الهدايا ومراكز التسوق.

  • أهم 3 معالم في مدينة ليماسول:

1- كوريون القديمة Ancient Kourion

تعتبر آثار مدينة ماثيوس وكوريون القديمة من أهم المزارات السياحية التي يعود تاريخها للقرن 12 قبل الميلاد، حيث يمكن للسائح مشاهدة أطلال المدينة القديمة بمسارحها العديدة ومبانيها التي تعود للعصر البيزنطي الروماني بكل ما يعنيه من العظمة والإبهار والتماثيل الضخمة شاهقة الارتفاع والتي تتميز بالدقة وتقديس الجمال، كل ذلك مع إطلالةٌ رائعةٌ على السواحل الفيروزية الجميلة.

2- قلعة ليماسول Limassol Castle

سياحة قبرص
قلعة ليماسول

من ضمن المناطق السياحية في مدينة ليماسول هي القلعة التي سميت باسمها ويرجع تاريخ إنشائها للقرن العاشر أيام الحكم البيزنطي، ثم استخدمها الإنجليز كسجن، إلا أنها لها أهميةٌ خاصةٌ حيث أن الملك ريتشارد قلب الأسد قد تزوج في هذه القلعة من برينجاريا ونصب فيها نفسه ملكاً على قبرص أيضاً وقام بالاحتفال في الفناء الخارجي للقلعة.

فيما بعد تحولت القلعة إلى متحف يضم الكثير من المقتنيات التاريخية للعصور الوسطى، وأيضاً قطع حربية أثريةً، وأصبحت من معالم السياحة في قبرص التي يهتم السائح بزيارتها خصوصاً المولعين بالتاريخ القديم ومشاهدة آثاره ومعالمه.

3- منتزه ليماسول Promenade

هو ممشى رائع على الكورنيش يتيح أفضل مشاهدة للقوارب داخل البحر والأجواء الساحرة والنسمات العليلة، ومشاهدة لحظات الغروب هي من أروع الأوقات التي تسعد الزائرين، كما يتيح الممشى ممارسة رياضة ركوب الدراجات، وبه العديد من أماكن الجلوس والراحة، وهناك الكثير من أكشاك بيع الآيس كريم والتسالي المختلفة، وهو مكانٌ مثاليٌ للقاء الأحبة والأصدقاء أو قضاء وقت رائع مع الأسرة.

السياحة في أيانابا

قبرص سياحة
خليج كونوس بمدينة أيانابا

أيانابا هي بلدة صغيرةٌ جميلةٌ تقع في الجزء الجنوبي الشرقي من قبرص اليونانية، وتلقب بجنة الجزيرة نظراً لما تتمتع به من سحر الطبيعة ومناظرها الخلابة، وتلعب دوراً هاماً على صعيد السياحة في قبرص حيث كان يقصدها في السابق هواة الصيد إلى أن تم اكتشاف عوامل الجذب السياحي العديدة في الجزيرة مثل شواطئها الساحرة ومياهها الزرقاء الصافية ورمالها الذهبية الناعمة، مما جعلها في صدارة مزارات السياحة في قبرص خصوصاً بين فئة الشباب الذين يسعون للهو والترفيه وممارسة الرياضات البحرية المختلفة.

أيانابا لديها ميناء يعتبر أهم ميناءٍ بحري في قبرص، وهذه الجزيرة تنشط فيها المعاملات التجارية وتتسم بالنظافة والتنظيم مع العراقة والأصالة.

  • أهم 3 معالم في بلدة أيانابا:

1- بلو لاجون Blue Lagoon

السياحه في قبرص
بلو لاجون أيانابا

في بلو لاجون أنت أسير بحيرةٌ زرقاء صافيةٌ محاطةٌ بالصخور والكهوف لتحمل لروادها المزيد من الإثارة والمتعة، في بلو لاجون يمكنك مشاهدة قاع البحيرة بصخورها الملونة وانعكاس الشمس والأضواء على السطح لتمنح الزوار قمة البهجة والمتعة، ولكن ننصحك بارتداء الأحذية الخاصة بالسباحة لتفادي الإصابة من الصخور المنتشرة في قاع البحيرة.

في بلو لاجون متعة السباحة والغوص لا تقاوم، حيث يمكن استئجار القوارب السريعة أو الطواف حول البحيرة بالدراجات، وفي كل الأحوال فإن فرصة تسجيل كل ذلك الجمال سوف تكون متاحة للاحتفاظ بأجمل اللقطات لتظل بلو لاجون من أروع ذكريات السياحة في قبرص.

2- خليج كونوس Konnos Bay

خليج كونوس من أجمل شواطئ أيانابا التي يوصى بزيارتها والاستمتاع بها وهي تحظى بشعبيةٍ وإقبالٍ يصل إلى حد الازدحام الشديد، وهذا الشاطئ يتمتع بصفاء المياه ونعومة الرمال ومناسب تماماً للسباحة سواء للصغار أو الكبار وذلك بسبب أمواجه الهادئة مما يعطي الشعور بالأمان لمرح الأطفال ولهوهم، وسوف يجد الزائر كافة احتياجاته قريباً منه سواءٌ من المطاعم المتنوعة أو المقاهي أو أكشاك بيع المرطبات.

3- كهوف البحر Sea Caves

تتواجد كهوف البحر في منطقة تسمى كاب جريكو، وهي من أهم مناطق السياحة في قبرص حيث تنفرد هذه المنطقة بوجود مجموعة ًمن سلاسل الكهوف والتي يرتادها السائحون من كل البلاد لممارسة العديد من الرياضات البحرية مثل السباحة والغوص والتقاط الصور التذكارية الرائعة، إضافة إلى أن المقبلون على الزواج يقيمون حفلات مميزة لأعراسهم هناك.

السياحة في بلاتريس

سياحة قبرص
شلالات كاليدونيا بقرية بلاتريس

على الرغم أن سياحة الشواطئ هي الأكثر جذباً في جزيرة قبرص سواء كانت السياحة الداخلية أو الخارجية خصوصاً بين الشباب، إلا أن هناك من يعشقون البعد عن الضجيج وتأسرهم حياة البلدات الصغيرة الهادئة، وتعد قرية بلاتريس من تلك الأماكن التي يقصدها هذا السياح للاستمتاع بالطبيعة الهادئة مما يثبت أن السياحة في قبرص متنوعة ومتكاملة وترضي كل قاصدٍ للمتعة والترفيه والاستجمام.

تتميز القرية بوجود مناطق مرتفعةً وأخرى منخفضةً، وتضم مجموعة رائعة من الفنادق البسيطة والجذابة تتيح للنزيل المزيد من الشعور بالراحة والاستجمام، وبها أيضاً العديد من المعالم السياحية الهامة مثل شلال كاليدونيا وشلال ميلومريس، وملاهي رووب بارك وعددٍ من المتاحف كما تنتشر بها العديد من المباني القديمة الرائعة.

  • أهم 3 معالم في قرية بلاتريس:

1- شلالات كاليدونيا Caledonia Waterfalls

من مميزات السياحة في قبرص وخاصة في بلاتريس هو تعدد الشلالات رائعة الجمال، وأهم هذه الشلالات وأكبرها شلال كاليدونيا حيث يمكن لزائر الشلال خوض الكثير من المغامرات الرائعة، وأولها أن الوصول للشلال يتم عن طريق ممراتٍ متعددةٍ ومختلفة في السهولة أو الصعوبة، ففي حين يحلو للبعض خوض المزيد من الإثارة بتسلق الطرق الوعرة من أجل الوصول إلى قمة الشلال، يفضل البعض الآخر الطرق المباشرة والمأمونة، وفي كل الأحوال ينصح بارتداء الأحذية المناسبة للتسلق واصطحاب الكاميرات التي تسجل اللقطات المثيرة وجمال المناظر الطبيعية المحيطة.

يتواجد حول منطقة الشلال عددٍ من المطاعم والمقاهي وأيضاً المحلات التي تبيع مستلزمات التسلق التي يحتاجها رواد المكان.

2- شلال ميلومريس Millomeris Waterfall

قبرص التركية
شلال ميلومريس

من المؤكد أن شلال ميلومريس من المناطق المفضل زيارتها عند السياحة في قبرص، وقد بدا ذلك واضحاً من حجم إقبال الزائرين للشلال وآرائهم وتقييمهم لتلك الزيارة والتي أشادوا فيها بروعة المكان والاستمتاع بالطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة والوقت الرائع الذي قضوه في هذا المكان، على الرغم من وعرة الطريق إلا أن الصعود إلى قمة الشلال كانت سهلة من خلال جسر خشبي أمن، وقد استمتعوا أيضاً بتناول الوجبات السريعة التي تباع بالقرب من المكان والتقاط العديد من الصور التذكارية.

3- حديقة المغامرة بالأحبال سبارتي بلاتريس Sparti Platres Rope Adventure Park

لا شك في أن سبارتي بلاتريس هي حديقةٌ فريدةٌ من نوعها لأنها جزءٌ من غابةٍ كثيفة الأشجار، وقد تم إنشاء أكثر من 120 لعبة مختلفة مليئة بالإثارة والمغامرة تعتمد على الحبال يستطيع ممارستها كل أفراد الأسرة، إضافةً إلى الكثير من الألعاب الأخرى المختلفة، وقد زودت الحديقة بالعديد من عوامل الأمان للحفاظ على سلامة الزائرين وتوفير كل سبل الحماية لهم، والمكان مجهزٌ بالمقاهي والمطاعم وأكشاك بيع العصائر والآيس كريم، لذا لن يتردد كل من يريد السياحة في قبرص بزيارة هذا المكان.

السياحة في غرنة أو كيرينيا

قبرص سياحه
ميناء غرنة بمدينة غرنة

تعتبر مدينة كيرينيا من أقدم مدن قبرص، حيث يتجاوز عمرها 5000 عامٌ وتدخل ضمن أهم معالم السياحة في قبرص لتمتعها بالعديد من المقومات السياحية الفريدة، فمن الناحية التاريخية تنتشر في المدينة القديمة ذات الشوارع والممرات الضيقة العديد من القلاع والمباني القديمة التي يحلو للشباب تسلقها لمشاهدة كاملة للميناء بمعالمه الجميلة.

 تتمتع المدينة بإطلالة مميزة على البحر المتوسط، ولديها الكثير من الشواطئ المجهزة والتي تسمح بممارسة كافة الرياضات المائية مثل السباحة والغوص وركوب القوارب السريعة، ويستمتع رواد المدينة بتناول الطعام القبرصي المميز في مطاعمها والجلوس للراحة والتسلية على مقاهيها.

  • أهم 3 معالم في مدينة غرنة:

1- ميناء غرنة Kyrenia Harbour

يحقق ميناء غرنة تميزاً ملحوظاً بين مواقع السياحة في قبرص، حيث أنه يمتاز بسواحله الرائعة ومياهه الزرقاء ورماله البيضاء الناعمة، وأكثر ما يميزه إطلالته على الجبال التي تهب منها نسائم باردةً منعشةً، تلطف من حرارة الجو في فصل الصيف، مما يجعل الميناء ملاذ للهاربين من حرارة الجو والتلوث العالي في العاصمة إلى ميناء غرنة بنقاء أجوائه وأنسامه اللطيفة ومناظره الساحرة، إضافة إلى توافر مجموعة الفنادق والمطاعم والمحال التجارية التي ترضي أذواق كافة الزائرين، ربما يجد الزائر مشكلة واحدة وهي الازدحام في فصل الصيف بسبب الإقبال الشديد على ذلك المكان الرائع.

2- قلعة غرنة Kyrenia Castle

السفر الى قبرص
قلعة غرنة

بنى البيزنطيون قلعة كيرينا على أطلال قلعةٍ رومانيةٍ قديمة من أجل تحصين المدينة وحمايتها من الغارات الخارجية، وتقع القلعة داخل مدينة كيرينا في المدينة القديمة ويمكن الوصول إليها عن طريق ممر حجري، ويوجد بالقلعة خزانٍ كبير للمياه، ومتحفين بهما مقتنياتٍ قديمةٍ تخص تلك الحقب الزمنية، وأيضاً هناك زنزانة تعرضت فيها عشيقة الملك بيتر للسجن وهي حاملا، كما تم تعرضها للتعذيب على يد زوجة الملك إليانور، لذلك هي من معالم السياحة في قبرص التي يقبل عليها من يهتم بمتابعة الأحداث التاريخية لهذه الفترة.

تحظى القلعة بإطلالة رائعة على الميناء القديم خصوصاً سور القلعة العالي والعريض الذي يُسمح بالسير عليه بأمان.

3- قلعة سانت هيلاريون St. Hilarion Castle

بنيت قلعة سانت هيلاريون فوق سلسة جبال كيرينيا، ويقال إن هذه القلعة قد بنيت على أطلال دير قديم عاش فيه القديس “هيلاريون” وقد سميت القلعة على اسم هذا القديس، وتم بناء القلعة من أجل تحصين المدينة والدفاع عنها، وقد دارت معارك على هذه القلعة بين الإمبراطور الروماني “فردريك الثاني” ومنافسه “ريجنت جون دي إيبيلين” من أجل السيطرة على قبرص.

السياحة في فاماغوستا

معالم قبرص
مسجد لالا مصطفى باشا بمدينة فاماغوستا

تمتلك جزيرة قبرص الساحرة مقومات سياحية مذهلة، وعلى الرغم أن الجزيرة تقع داخل البحر المتوسط إلا أنه من الصعوبة أن تتشابه فيها الأماكن، بل على العكس، سوف يندهش السائح أن لكل منطقةٍ سياحيةٍ شخصيتها المستقلة ومعالمها المتنوعة وبالتالي يصعب على الزائر إغفال زيارة أي منها.

مدينة فاماغويتا من تلك المدن القديمة الرائعة، وبها أعمق ميناء داخل الجزيرة يقع على ساحلها الشرقي حيث كان همزة الوصل وطريق التبادل التجاري مع بلاد الشام، خصوصاً وأن المدينة قريبةٌ من طريق الحرير الدولي القديم. أهم ما يميز المدينة هو القسم القديم منها بأسواره العالية وشوارعه الضيقة وانتشار المباني القوطية القديمة المشهورة بعمارتها المميزة والدكاكين القديمة التي تبيع المنتجات اليدوية التي تشتهر بها المنطقة لذلك تعتبر من معالم السياحة في قبرص التي تستحق الزيارة.

  • أهم 3 معالم في مدينة فاماغوستا:

1- أطلال سالاميس القديمة Ancient Ruins of Salamis

السياحة في قبرص
أطلال سالاميس القديمة

هي مدينة قديمة تقع في شمال قبرص، كانت في الماضي عاصمة الجزيرة قبل أن تمر عليها الغزوات المختلفة والتي تسببت في تقسيم المدينة، تعرضت هذه المدينة للزلزال مرتين مما أدى إلى تدمير معظم المعالم التاريخية فيها وما تبقى منها الآن مجرد أطلال حضارات سابقة عبارة عن بقايا أعمدة رخامية تم سحبها من المسرح الروماني، وهي من المواقع التاريخية المرتفعة والتي يمكن الوصول إليها عبر ممرات ترابية.

2- مسجد لالا مصطفى باشا Lala Mustafa Pasha Mosque

لم يكن مسجد لالا مصطفى باشا في الأصل مسجداً وإنما كان كنيسة سانت نيكولاس والتي اكتمل بناؤها في عام 1298 م، وقد تحولت من كنيسةٍ إلى مسجدٍ بعد الفتح العثماني لجزيرة قبرص عام 1571م، وكانت الكنيسة قد بنيت على نفس النسق القوطي الذي بنيت به كاتدرائية ريمس بفرنسا، ذلك الطراز الذي يحمل روعة العمارة مع طابع الغموض والسحر الذي يميز العمارة القوطية.

3- أسوار مدينة فاماغوستا Famagusta Walled City

تعتبر أسوار مدينة فاماغوستا من مزارات السياحة في قبرص التي يحرص السائحون على زيارتها، فهي عبارة عن أسوارٍ عاليةً تسمى بالجدران الفينيسية، قد بنيت لحماية المدينة من هجمات العثمانيين، ثم تحولت إلى أثر تاريخي يهم كل زوار المدينة، حيث تتوزع على مسافات متساوية من الاسوار 14 حصن، بالإضافة إلى البوابات القديمة بنقوشها العتيقة، ويمكن السير أعلى هذه الجدران للفوز بإطلالات مميزة على الميناء والمدينة القديمة بكل ما تحوية من آثار ومقتنيات تستحق المشاهدة.

ختاماً فقد قمنا بجولةٍ في جزيرة قبرص الرائعة التي احتوت أحقاباً تاريخيةً متعددةً وجمعت تراث العديد من الحضارات المختلفة، واستطاعت أن تحافظ على هذا التراث الإنساني العظيم للأجيال المتعددة، وقد حباها الله بموقع فريد على البحر الأبيض المتوسط، بأجوائه الساحرة وأمواجه الصافية الزرقاء ورمالة الناعمة، ومجموعة الجبال التي تحتضن الجزيرة، وتمنحها الأجواء النقية المنعشة، وأكبر مجموعة من الشلالات والمنتزهات التي تجتذب الصغار والكبار لأوقات متعة لا حدود لها.

معلومات عن قبرص

علم قبرص علم قبرص
أين تقع قبرص جنوب شرق أوروبا وشمال غرب آسيا
عاصمة قبرص مدينة نيقوسيا
عملة قبرص يورو EUR
لغة قبرص اللغة اليونانية، التركية
توقيت قبرص المحلي (2+GMT)
رمز هاتف قبرص الدولي 357+
مطار قبرص الرئيسي مطار لارنكا الدولي (LCA)
معلومات عن تأشيرة قبرص
قد يعجبك ايضا
WhatsApp