حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في كيرلا وأهم 34 مكان يمكنك زيارتهم

السياحة في كيرلا

كيرلا هي ولاية ساحلية هندية ذات طبيعة مُميّزة تقع على الساحل الجنوبي للمحيط الهندي، مركزها هو مدينة كوتشي، بينما عاصمتها هي ثيروفانانثابورام.

السياحة في الهند كيرلاقديمًا كانت كيرلا مركزًا تجاريًا وذلك حتى نهايات القرن 15 حين لفتت انتباه المُستكشفين البرتغاليين، ثم الهولنديين في بدايات القرن 19، وأخيرًا المُستعمرين البريطانيين في القرن 9 حتى نالت استقلالها الوطني في أربعينات القرن 20.

الان تعد كيرلا من أرخص الأماكن السياحية بشكل عام، وتضم سلسلة مُطوّلة من المعالم التي تُلبي كافة أذواق السياح، فالسائح المُحب للطبيعة سيجد بُغيته وسط حقول مونار للشاي والتوابل، الغابات الاستوائية والشلالات والمحميات الطبيعية والحدائق، الجبال المكسوة بالخضرة أو الشواطئ التي تُحيط بها الخضرة والمُرتفعات في تناسق عجيب.

أما السائح المُحب للتاريخ والثقافة فسيجد ما يتمناه وسط المتاحف الأثرية والتراثية والمعابد والمساجد والكنائس العريقة التي تعود لقرون مديدة. أما المُحب للترفيه والمُغامرة فإليه تسلق القمم الجبلية، زيارة الحدائق البرية والمحميات المفتوحة، ورحلات القوارب.

والآن هل أنت جاهز لأخذ جولة بين المعالم السياحية في كيرلا وعيش تجربة فريدة متنوعة ما بين عبق التاريخ، جمال الطبيعة الباهر، زيارة المواقع الدينية، استنشاق رائحة التوابل المُميّزة، والانبهار بتدفقات الشلالات وخضرة التلال وصفاء الشواطئ؟؟    فهيا بنا نأخذ جولة سريعة بين أجمل مناطق السياحة في كيرلا الرائعة…

  • أهم الاماكن السياحية في كيرلا:

[toc]

أهم متاحف كيرلا

تتميّز المتاحف في كيرلا بمحتواها الذي يعكس تراث وفنون الولاية على مر تاريخ طويل وعريق عاشته منذ اكتشافها على يد البرتغاليين، مما يجعل متاحف كيرلا أيضًا تحتوي وبقوة على بصمة برتغالية أصيلة لا تخلو من ثقافة الهند العريقة والمُميّزة.

لذا فالمتاحف من معالم السياحة في كيرلا التي لا يجب أن تُسقطها من حساباتك.

1- متحف كيرلا للفنون والتاريخ Museum of Kerala History

كيرلا الهند
متحف كيرلا للفنون والتاريخ

ويقع في منطقة إدبالي بمدينة كوتشي منذ العام 1986، ورغم حداثة عهده إلا أنه من الاماكن السياحية في كيرلا التي لا يُمكنك إغفالها، فهو من أقدم المتاحف التاريخية الفنية في المدينة التي تستعرض تراثها الفني من خلال 200 لوحة وتمثال رائعي التصميم خضعوا لتنفيذ أعظم فناني ونحاتي الهند في العصر الحديث.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف كيرلا للفنون والتاريخ: 3 ساعات.

2- متحف ومسرح كيرلا للفلكلور Kerala Folklore Museum

    الهند سياحة
    متحف الفلكلور

    واحد من أهم الوجهات التي يجب أن تضعها ضمن خطتك عند السياحة في كيرلا.

    إذ يُعد المتحف الذي تضمه الولاية منذ العام 2009 من الاماكن السياحية في كيرلا التي تصلح للزيارات العائلية بصحبة الأطفال للاستمتاع بمشاهدة الرقصات التراثية والعروض الفنية الهندية المُذهلة والتي تشتهر بها المدينة.

    ويُعد المتحف إحدى المشاريع غير الهادفة للربح التي احتضنتها كيرلا بهدف إحياء التراث والفنون الشعبية التي تشتهر بها المدينة في نفوس مواطنيها المحليين مع جذب أنظار السياح الأجانب المُحبين لمثل هذه النوعية من الأنشطة.

    • الوقت المرجح لزيارة متحف ومسرح كيرلا للفلكلور: ساعة.

    3- متحف كيرلا للتاريخ والتراث Kerala Museum of History and Heritage

    وهو من مواقع السياحة في كيرلا التي لا يُمكنك تفويت زيارتها إن كنت تريد عن حق أن تتعرف على تاريخ الولاية الهندية فائقة الجمال على وجهه الصحيح بعيدًا عن أي تحريف أو أساطير شعبية.

    ويُقدّم المتحف الذي أُنشئ بالولاية كمشروع مُشترك بين مكتب الخارجية الهندية للأثريات ووكالة كيرلا للسياحة عروضًا تفاعلية شيقة لزائريه من المواطنين المحليين والسياح الأجانب تشرح تاريخ كيرلا العظيم دون ملل.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف كيرلا للتاريخ والتراث: 8 روبي هندي.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف كيرلا للتاريخ والتراث: ساعتين.

    4- المتحف الهندي البرتغالي Indo Portuguese Museum

    مونار الهند
    المتحف الهندي البرتغالي

    واحد من أهم الاماكن السياحية في كيرلا التي تستعرض واحدة من أهم الحقب التاريخية التي شهدتها مدينة كوتشي ألا وهي حقبة الاحتلال البرتغالي للهند والمدينة التي كانت أول ما وطأه الجنود البرتغاليون في البلاد.

    وتستعرض معروضات المتحف ذي الخلفية الدينية المسيحية تاريخ هذه الحقبة من خلال أقسامه الخمس وهي: المذبح، الكاتدرائية، الكنز، الموكب، الحياة المدنية.

    ويُعد من أهم كنوز القصر الذي أصبح متحفًا أثريًا جداريتي جاجيندرا موكشام، كايامكولام فال، تمثال بوذا الذي يرجع تاريخه إلى القرن العاشر، وأخيرًا أدوات الاحتفال التي تشتهر بها كيرلا منذ أقدم العصور.

    • الوقت المرجح لزيارة المتحف الهندي البرتغالي: 45 دقيقة.

    أفضل الحدائق والأماكن الطبيعية في مونار

    تشتهر الهند كدولة بأنها بلد زراعة الشاي والتوابل العطرية المُميّزة، كما تشتهر بوصفها كبلد للأفيال.

    وهو ما ألقى بدوره على حدائق كيرلا ومعالمها الطبيعية، فأغلب حدائق الولاية لا تخلو من عرض مُذهل لمظاهر الحياة النباتية والحيوانية البرية التي تُميّزها، بالإضافة إلى مجموعة من الطيور النادرة، مزارع للتوابل الشهيرة، مع رحلات قارب مُمتعة توفرها أغلب حدائق الولاية.

    لذا تُعد الحدائق الوطنية من معالم السياحة في كيرلا التي لا يجب إضاعة فرصة زيارتها والتعرف عليها.

    تتميّز كيرلا بكونها أحد أجمل أماكن السياحة في الهند بسبب طبيعتها الخلابة والمُتميّزة خاصةً وأن الطقس في كيرلا مثالي للزيارة أغلب شهور السنة، فما بين الخضرة ووديان الجبال والشلالات والمزارع والحقول والحياة البرية الطبيعية ستكون هذه رحلتك عند السفر إلى كيرلا.

    1- حقول الشاي في مونار Tea Museum

    السياحة في الهند كيرلا
    مونار

    من الوجهات السياحية التي عليك عدم إغفالها عند السفر إلى كيرلا إن كنت من مُحبي الاستجمام والهدوء في أحضان الطبيعة البكر.

    فمونار بالنسبة لكيرلا هي موطن طبيعتها الخلابة بما تضمه من مزارع شاي وتوابل ذات روائح فواحة تدمنها الأنوف، شلالات وبحيرات صافية، مساحات شاسعة من الخضرة تتدرج على سطح التل المُنحدر المُثير لهواة التسلق أو رحلات سفاري التجوال على الأقدام.

    وإن كنت تود تعلُّم فن صناعة وإعداد الشاي الهندي على أصوله وتذوق كأسًا منه فإليك متحف تاتا تي أو تاتا للشاي الشهير.

    • الوقت المرجح لزيارة حقول الشاي في مونار: ساعة ونصف.

    2-محمية بيري يار البرية Periyar National Park

    السياحة في كيرلا
    محمية بيري يار البرية

    إن صادفت رحلة السفر إلى كيرلا خاصتك الفترة بين سبتمبر ومايو فأنت قد اخترت الموعد الأنسب لزيارة محمية بيري يار البرية واحدة من أمتع الاماكن السياحية في كيرلا حيث يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة آلاف الحيوانات والطيور والنباتات النادرة والمُهددة بالانقراض في بيئتها الطبيعية على مساحة 3 مُقاطعات من الولاية وهي: إيدوكي، كوتايام، باثانامثيتا.

      وتوفر لك الحديقة الوطنية فرصة مشاهدة الحيوانات المائية في لقطات حية عن قرب إما من خلال سفاري القارب التي تستغرق قُرابة الساعتين أو سفاري السيارة أو التجوال لرؤية حيوانات البراري والفراشات والطيور الملونة، والطبيعة الخلابة ما بين الوديان والتلال والمزارع الخضراء ومزارع التوابل الهندية الشهيرة والشلالات.

    كما يُمكنك الفوز بجولات مُنظمة من سفاري الغابات الليلية المُثيرة والمُشوّقة خلال رحلة تستغرق من الثلاث ساعات حتى التخييم ليوم الكامل.

    وأخيرًا يُمكنك زيارة متحف التراث القبلي، مصنع الشاي، شلالات تشيلاركوفيل، معبد مانغالا ديفي القديم، الاستمتاع بجولات على ظهر الفيلة العملاقة ومواجهة النمور دون خوف.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى محمية بيري يار البرية: 300روبي هندي.
    • الوقت المرجح لزيارة محمية بيري يار البرية: 3 ساعات.

    3- جبل ويناد Wayanad Mountain

        السفر الى كيرلا
        جبل ويناد

        من وجهات السياحة في كيرلا التي تُناسب كافة الأذواق وتُلبي كافة الرغبات بما تُقدمه من أنشطة سياحية متنوعة.

        فإن كنت من مُحبي أجواء الإثارة والمُغامرة يُمكنك تجربة تسلق قمم المرتفعات تحديدًا جبل شمبرا أو كهوف إيداكال التي يرجع عمرها إلى ثماني قرون أو عيش تجربة الحياة البرية في ثوليتي وموثانجا، أما إن كنت من مُحبي الرياضات المائية وعلى رأسها السباحة والتزلج على المياه فيُمكنك تجربة المُغامرة على شلال مينموتي.

        أما مُحبي الاستجمام والهدوء وسط المساحات الخضراء الشاسعة فإليهم مزارع الأرز وأشجار جوز الهند والنخيل ومناطق الغابات.

        يمكنك ممارسة اليوجا في النوادي الصحية الهندية أو ما يُعرف بالأيورفيدا، وهي نوع من أنواع اليوجا الشعبية العلاجية باستخدام الأعشاب والنباتات التي اشتهرت بها كيرلا على مدار خمس قرون متواصلة، فاحرص خلال رحلة السياحة في كيرلا أن تزورها. 

        4- حديقة إيرافيكولام الوطنية  Eravikulam National Park

        كيرلا
        حديقة إيرافيكولام  الوطنية

        من أجمل الاماكن السياحية في كيرلا وبالتحديد منطقة مونار إذ تُعد وجهة مثالية للتنزه بصحبة العائلة والأطفال بين مئات من النباتات الزهرية والحشائش النادرة والحيوانات المُهددة بالانقراض، يُمكنك التجوال في الحديقة بواسطة عربات توفرها الإدارة للزائرين والاستمتاع بمناظر النباتات والحيوانات وسط طبيعة خلابة من الشلالات المُتدفقة.

        • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة إيرافيكولام الوطنية: 125 روبي هندي.

        5- حديقة تيكادي Thekkady Park

          مونار كيرلا
          حديقة تيكادي

          واحدة من أفضل مناطق السياحة في كيرلا لكل باحث عن المتعة والترفيه وجو من الإثارة بين مجموعة من أندر الحيوانات والنباتات التي تشتهر بها الهند.

          كما توفر لك الحديقة فرصة التجوال فيها على ظهر دراجة أو قارب بجوار أو بقلب البحيرة القريبة والتي تحمل الاسم نفسه، إلى جانب فرصة الاستمتاع بركوب الأفيال. 

          6- حديقة تريشور البرية

          إن كنت لا تزال تتمتع ببعض الطاقة والنشاط بعد حضورك لمهرجان تريشور بورام، فإليك جرعة مُضاعفة من المُتعة والإثارة تُقدمها لك حديقة المنطقة التي تُعد واحدة من أقدم الحدائق في كيرلا بين آلاف من النباتات وفصائل الحيوانات والطيور النادرة.

          7- متنزه فيجالاند

          من الأماكن الترفيهية المُتكاملة التي يجب عليك الفوز بزيارتها عند السفر إلى كيرلا خاصةً إن كان بصحبتك الأطفال.

          يوفر فيجالاند لزواره مُتعة تجربة الألعاب الالكترونية المتنوعة بالإضافة إلى الألعاب المائية ومسابح مُخصصة للأطفال، شلالات بحيرات صناعية تضم تشكيلة من الطيور المائية، شاشات ثلاثية الأبعاد لعرض الأفلام، إمكانية التقاط الصور الرائعة أمام النوافير الموسيقية الراقصة التي ستسعد العائلة كثيرًا برؤيتها. 

          أهم شواطئ كيرلا

          تضم كيرلا مجموعة من الشواطئ ذات الطبيعة الرائعة والمُميّزة، فلن تكتفي فقط بأنك على شاطئ وسط الرمال ومياه البحر، بل ستجد أشكال مُختلفة من التضاريس الخلابة تُحيط بك من كل مكان، فاحرص ألا تفوّت زيارة الشواطئ أثناء السياحة في كيرلا، واعلم أن لكل شاطئ منها ما يُميّزه عن غيره.

          1- شاطئ فركالا Varkala Beach

          كيرلا الهند
          شاطئ فركالا

          واحد من أشهر وأكبر شواطئ ووجهات السياحة في كيرلا جذبًا لأنظار السياح الأجانب بفضل رماله الذهبية ومياهه الصافية وما يُحيط به من مُرتفعات كثيفة الخضرة في مظهر جمالي بديع. 

          2- شاطئ كاباد Kappad Beach

          من الشواطئ التي صُنفت كأحد مواقع جذب السياحة في كيرلا وبالتحديد في منطقة كوزيكود عن طريق الخطأ!

          إذ يضم الشاطئ الشهير نصب تذكاري خالد للمُستكشف البرتغالي فاسكو دي جاما فأُعتقد بأنه أول ما وطأت قدماه عند استكشاف الولاية الهندية كيرلا وهو ما أدى إلى جذب أنظار آلاف السياح الوافدين من أجل السياحة في الهند.

          وإلى جانب النصب التذكاري يتميز الشاطئ برماله الذهبية مياهه الصافية الهادئة وبضع الحجيرات المُنبتة بطوله.

          3- شاطئ شافاكاد

          واحد من البقع الشاطئية المُميّزة لمُستهدف السياحة في كيرلا من أجل الهدوء والاستجمام، إذ يُعد الشاطئ من المناطق المعزولة غير المُكتظة بالسياح كغيره من شواطئ كيرلا الشهيرة.

          في شافاكاد يُمكنك تجربة الحياة التقليدية لصائدي السمك ومُشاهدة قوارب الصيد الصغيرة البسيطة وهي تشق حاجز المياه في ساعات النهار الأولى لتعود مُحملة بأطنان الأسماك التي يُمكنك شراء ما يروق لك منها من المُزايدات التي تدور حول شراء الأسماك سوق المدينة.

          4- شاطئ كولام Kollam Beach

          الهند كيرلا
          شاطئ كولام

          من البقع الشاطئية في كيرلا التي يُمكنك فيها مُمارسة الرياضات الشاطئية المُميّزة مع ركوب قارب السامبان الصيني الذي سيكون أكثر الأنشطة المُميّزة التي يُمكنك مُمارستها في كولام.

          5- شاطئ شيتاي أو شيراي

          واحد من مواقع السياحة في كيرلا المثالية لمُمارسة السباحة بفضل انخفاض المد وهدوء الأمواج على الشاطئ الذي يمتد لمسافة 10 كم.

          وتُعد مشاهدة قفزات الدلافين وزيارة قلعة وكنيسة باليبورام البرتغالية التي تُظلل عليها أشجار النخيل من نشاطات الجذب السياحي التي يوفرها شاطئ شيتاي لزواره.

          ويطل الشاطئ على جزيرة فيبن أحد مراكز جذب السياحة في كيرلا والتي توفر أيضًا رحلات مُمتعة بالقوارب ذات الألوان المُبهجة.

          يوجد أيضاً شاطئ مُذهابيلنجاد وهو البقعة الأكثر تميُّزًا في الهند ككل لممارسة نشاط القيادة الشاطئية على مسافة أربع أميال بطول الشاطئ.

          أهم المباني في كيرلا

          تتمتع كيرلا باحتوائها على مجموعة من القصور الأثرية التي يعود بعضها لتاريخ الأسر الملكية التي حكمت الولاية أو لعهد الاستيطان البرتغالي على أراضيها.

          وتُمثل تلك القصور واجهة معمارية فريدة لا مثيل لها للولاية الجميلة كما تضم مجموعة من المُقتنيات القيمة والثمينة التي تجعلها من أهم معالم السياحية في كيرلا .

          1- قصر ماتانتشيري أو القصر الهولندي Mattancherry Palace

          الهند
          القصر الهولندي

          ويستمد أهميته من كونه أحد الآثار البارزة التي خلّفتها رحلات الاستكشاف والاستيطان البرتغالي في الولاية مما جعله واحدًا من أهم معالم جذب السياحة في كيرلا والتي يعود تاريخها إلى منتصف القرن السادس عشر.

          يضم القصر مساحات واسعة من الخضرة تحيط ببناياته الأربع إلى جانب مجموعة من الجداريات الأثرية القيمة، بالإضافة إلى عدة معابد أهمها معبد شيفا “إرناكولاثابان” وهو من أهم معابد ومعالم جذب السياحة في كيرلا، ويبدو تميّزه في معماره المُذهل الذي يُظهره النحت الدقيق لجدران المعبد محتوياته من التماثيل، بالإضافة إلى زينة الأبواب، ويوجد معبد كريشنا، وبهاغافاتي.

          • الوقت المرجح لزيارة قصر ماتانتشيري أو القصر الهولندي: ساعة.

          2- قصر هيل Hill Palace Museum

            السياحة في الهند كيرلا
            قصر هيل

            وهو قصر مُترامي الأطراف يضم مجموعة من القطع الأثرية الثمينة التي تعود ملكيتها إلى مهراجا المدينة خلال القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى أسلحة يعود تاريخها لعصور ما قبل التاريخ ومجموعة نصب تذكارية ومتحفًا للفن الحديث.

            كل ذلك يُمكنك زيارته أثناء رحلة السياحة في كيرلا خلال 49 مبنى ومساحات شاسعة من الخضرة يضمها القصر.

            • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر هيل: 30روبي هندي.
            • الوقت المرجح لزيارة قصر هيل: ساعتين.

            3- قصر كريشنابورام Krishnapuram Palace

            السياحة في كيرلا
            قصر كريشنابورام

            وهو واحد من أروع الاماكن السياحية في كيرلا بما يحتويه من لوحات ونقوش فنية، قطع وعملات معدنية ونحاسية، مصنوعات من الخشب، تماثيل منحوتة من الحجر.

            • الوقت المرجح لزيارة قصر كريشنابورام: ساعة ونصف.

            4- قصر كوييكال Koyikkal Palace

            وهو من أقدم مباني كيرلا، يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر حيث كان مِلكًا لأحد العائلات الملكية التي حكمت الولاية قبل أن يتحول لواحد من أعرق مواقع السياحة في كيرلا .

            وينقسم القصر العريق إلى طابقين كل طابق منهما يضم متحف مستقل، ففي الطابق الأول ستجد متحفًا للفنون التراثية، وفي الثاني ستجد متحفًا آخر يضم أقدم العملات المعدنية التي شهدتها الهند بعضها يعود لعصر الرومان.

            أهم الاماكن الدينية في كيرلا

            يُشكل الهند خليط مُتكامل ومُتجانس من أديان مُتعددة تعيش معًا على أرض واحدة في سلام ووئام على مر دهور.

            لذا من الطبيعي أن تُلقي هذه الروح بظلالها على أرض كيرلا، فتجدها تضم المعبد والمسجد والكنيسة ولكل منها ما يُميّزه عن مثيله في أي بقعة أخرى من بقاع الأرض.

            لذا فمهما كانت ديانتك عليك أن تجعل معالم الولاية الدينية على رأس اهتماماتك عند السفر إلى كيرلا لترى فن معماري ينطق ويشهد بجمال المكان.

            1- معبد بادمانابهاسوامي

            السياحة في كيرلا
            معبد بادمانابهاسوامي

            وهو من أغنى الاماكن السياحية في كيرلا بل وفي العالم كله، ويرجع غناه إلى هندسته المعمارية فائقة الجمال وخزائنه العامرة بصنوف الذهب والماس التي تزيد قيمتها عن 15 مليون دولار .

            يقع معبد بادمانابهاسوامي في منطقة ثيروفانانثابورام الغنية بالقصور الملكية والمواقع الأثرية الغنية في كيرلا، وقد بُني المعبد العريق تخليدًا للإله فيشنو.

            2- معبد كهف كوثوكال

            إن كنت قد قمت بزيارة شاطئ كولام فلا تترك المنطقة قبل زيارة قرية كوثوكال ومشاهدة هذا المعبد العريق الذي تعود جذوره إلى القرن السادس أو الثامن الميلادي، ويتميز المعبد المُقدّس بتكوينه الصخري المُميّز الذي يتوسط حقل من حقول الأرز الهندية الشهيرة.

            3- مسجد شيرامان جوما Cheraman Jumah Masjid

            السياحة في كيرلا
            مسجد شيرامان جوما

            من وجهات السياحة في كيرلا المُميّزة باعتباره أول مسجد شهدته الهند على يد الداعية العربي مالك بن دينار في الربع الأول من القرن السابع الميلادي.

            واتخذ المسجد الشهير مُسماه من الملك الهندي شيرا الذي أعتنق الإسلام بعد سفره إلى الجزيرة العربية.

            4- كنيسة القديس فرانسيس Basilica of San Francesco

            واحدة من المعالم التي خلّفها البرتغاليون أثناء استيطانهم في مدينة كوتشي أهم مدن ولاية كيرلا.

            وتستمد الكنيسة الواقعة جنوب غرب الولاية أهميتها من كونها واحدة من أقدم الكنائس في الهند إذ يرجع تاريخها لبدايات القرن السادس عشر، هذا إلى جانب كونها المدفن السابق لمُكتشف المدينة البرتغالي فاسكو دي جاما قبل نقل بقاياه إلى موطنه الأصلي، مما يجعلها واحد من معالم جذب السياحة في كيرلا.

            5- معبد ثيروناكارا ماهاديفا

            واحد من أهم المعابد الهندوسية المُقدّسة في كيرلا والذي يأتيه السياح من كل مكان بالعالم للاستمتاع بطرازه المعماري المُستمد من روح المكان، ويتميز المعبد بواجهته البسيطة المُتأنقة بزينات معمارية من الخشب والمعدن، إلى جانب وجبات كيرلا التقليدية التي يُقدّمها المعبد لزائريه مجانًا بالإضافة إلى أماكن للإقامة لمن يحتاجها، وتتمتع الكلاب في هذا المكان بقُدسية تامة.

            أهم الأماكن الترفيهية في كيرلا

            من منا لم يُدرك من الأفلام والدراما أن الهند بولاياتها ومُدنها المُختلفة هي بلد المرح والمُتعة والألوان للأطفال قبل الكبار.

            لذا لا تنس أثناء رحلة السياحة في كيرلا أن تذهب وحدك أو برفقة الأطفال لزيارة مناطق الترفيه المُميّزة والفريدة التي تمتلكها الولاية

            1- رحلات الزوارق النيلية “كيتوفالام”

            السياحة في الهند
            كيتوفالام

            تُعد الرحلات النيلية والبحرية في البحيرات أو المياه العذبة التي تستقبل رافدًا من بحر العرب المالح من أشهر وجهات السياحة في كيرلا حيث الاستمتاع بمنظر المياه الصافي وإيقاعها الهادئ وما يُحيط بها من مظاهر الطبيعة الخلابة التي تُزيّن جزر الولاية.

            وتتخذ القوارب في كيرلا عدة أشكال أشهرها الكيتوفالام أو ما يُعرف بمنزل القارب أو الهوس بوت وهو نوع من أنواع القوارب العريقة التي تشتهر بها الولاية وتحديدًا مدينة آليبي وكانت تُستخدم قديمًا في نقل الأرز إلى أن أُدخل عليها بعض التعديلات لتكون صالحة لاستقبال السياح بل وللإقامة فيها أيضًا كما هو الحال في اليخوت.

            يليها في الشهرة القوارب ذات السطح المصنوع من القش.

            2- مهرجان تريشور بورام Thrissur Pooram

            من أكثر المهرجانات التقليدية الهندية التي لن تتردد في السفر إلى كيرلا من أجل حضورها حيث استعراضات الفيلة المُذهلة التي تطل على الحضور بزينتها المصنوعة من الذهب والأنسجة الملونة تعلوها مظلات ملونة عالية ذات قبة صغيرة، مع خلفية موسيقية مُتكاملة ومتواصلة لا تتوقف طيلة الاحتفال.

            ويُقام مهرجان منطقة تريشور بورام في ولاية كيرلا ذي الخلفية الدينية الهندوسية بمعبدي فاداككوناثان وثيكينكادو ميدنام كل عام خلال شهري إبريل ومايو منذ نهايات القرن 18 تمجيدًا لذكرى الإله شيفا.

            ويحظى المهرجان بحضور المواطنين من مختلف أنحاء الدولة بالإضافة إلى السياح الأجانب الراغبين في الفوز بلقطات من المرح والترفيه الذي يشتهر به الهنود في مختلف احتفالاتهم.

            3- عروض كاثاكالي وثيام

            فمن أكثر الأسباب التي تدفعك إلى السفر إلى كيرلا هو مشاهدة العروض التي تم ضمها إلى قائمة اليونوسكو للتراث العالمي الا وهي عروض كاثاكالي وثيام أحد رموز كيرلا التراثية ذات البعد الديني.

            وتتميز العروض الراقصة بإبهار بصري مُذهل يظهر في زاوية أبعد من حدود الرقص وتعبيرات الوجوه المُتقَنة ألا وهي المكياج والألوان المُستخدمة بإتقان شديد في دهان وجوه وأجساد المُمثلين والمُستمدة من اللون الأحمر النابض بالحياة.

            وتُعد عروض كاثاكالي وثيام واحدة من معالم جذب السياحة في كيرلا.

            أهم الأسواق والمولات في كيرلا

            لا يمكن أن تزور أي بلد بدون زيارة أسواقه لشراء بعض المقتنيات الثمينة أو البسيطة التي تُذكرك بزيارتك له أو اقتناء بعض الهدايا المُميّزة للأسرة والأصدقاء أو شراء قائمة طويلة من المنتجات الهندية الشهيرة.

            وعلى خلاف مراكز التسوق العصرية التي تشتهر بها البلدان السياحية، تتميز أسواق ومحلات كيرلا بأنها بسيطة وتقليدية كأسواق الماضي قبل ظهور ما يُعرف بالمول.

            ولكن إن أردت خوض تجربة الشراء في أسواق كيرلا فعليك أن تُتقن فن المساومة للحصول على صفقة شرائية رابحة بأقل الأسعار. 

            1- سوق كونيمارا “بالايام” Connemara Market

            مدينة كيرلا
            سوق كونيمارا

            وهو أقدم أسواق الولاية ويقع بالعاصمة ثيروفانانثابورام منذ القرن 19، ويُعد من وجهات التسوق المُتميّزة أثناء السياحة في كيرلا إذ يشتهر ببيع الجداريات، الحُلي والمجوهرات، المشغولات التقليدية اليدوية، الشاي الهندي والقهوة والمكسرات الهندية الشهيرة، الأسماك الطازجة، الورود وأدوات المطبخ.

            2- تشالاي بازار

             ثاني أفضل وأرخص وجهات التسوق في العاصمة، يوفر لك السوق أنواع جيدة من الزي التقليدي الهندي الشهير مع المجوهرات والحُلي التي تزيد من رونقه، بالإضافة إلى أدوات الطبخ والمصنوعات الغذائية.

             

            3- سوق إيراكولام

            ويقع بمدينة كوتشين ويشتهر ببيع الحُلي والمجوهرات المُزيّنة بالأحجار الكريمة.

            4- سوق برودواي

            وهو من الوجهات المُميّزة التي يجب أن تضعها على خطتك عند السفر إلى كيرلا إذ يوفر أجود أنواع الشاي والقهوة والتوابل الهندية، ويقع أيضًا في مدينة كوتشين.

            كما يوفر لك السوق فرصة رؤية النساء الهنديات وهن يقمن بتجفيف وطحن التوابل الطازجة في تجربة فريدة من نوعها.

            5- سوق جوي تاون

            كيرلا الهندية
            أسواق كيرلا

            من وجهات التسوق التي لا يجب عليك تفويتها عند السياحة في كيرلا ، حيث يُمكنك اقتناء تذكارات تُذكرك على مر سنوات بروعة السفر إلى كيرلا، بالإضافة إلى هدايا تذكارية للأسرة والأصدقاء مُقابل مبلغ قليل من المال.

            6- سوق أمبادي

            من أكثر وجهات السياحة في كيرلا بغرض التسوق ارتيادًا من قِبل مُحبي المنسوجات الهندية الشهيرة حيث يوفر السوق أجود خامات الحرير، ويقع السوق الشهير بمنطقة تريشور.

            7- سوق مولاكال

            يقع بمدينة أليبي وهو من الوجهات المُميّزة لشراء الحُلي بجميع أشكالها وخاماتها، بالإضافة لشراء جوز الهند وأفخر أنواع السجاد اليدوي.

            معالم عامة ومتنوعة 

            1- مقابر أرايانور “حجر المظلة أو كوديكالو محليًا”

            من مواقع السياحة في كيرلا تحديدًا في تريشور والتي تستحق الزيارة والتقاط صور تذكارية لتكوين بنائها العجيب، فهي مجموعة من مواقع الدفن التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ يقبع فوقها 6 قطع صخرية تتخذ شكل المظلة منها أربع قطع سليمة واثنتين مكسورتين.

            وتم وضع مقابر أريانور على لائحة المواقع الأثرية المحمية من قِبل هيئة المسح الأثري الهندي في أوائل الخمسينات.

            مطارات كيرلا

            كيرلا الهندية
            مطار كوتشين الدولي

            رُبما تكون شبكة المواصلات الداخلية في الولاية بطيئة بعض الشيء ولكن هذا لا يمنع تمتُّع البلاد بوجود 5 مطارات رئيسية توفر رحلات دولية وداخلية إليها وهي مطار كوتشين الدولي أكبر مطارات الولاية، مطار ثيروفانانثابورام الدولي، مطار كوزيكود أجدد مطارات الولاية يستقبل رحلات من وإلى الشرق الأوسط فقط، مطار كاليكوت الدولي والذي يُمكنك الوصول من خلاله لمدينة مالابورام، مطار كانور الدولي الذي يخدم مدينة ماتانور.

            وكما رأيت عزيزي المُسافر عبر المقال كم تتمتع السياحة في كيرلا بطبيعة خاصة تُميّزها عن باقي مدن الهند فلا تنس أن تضع السفر إلى كيرلا ضمن خطتك الأساسية أثناء رحلة السياحة في الهند. نتمنى لك رحلة سعيد مُتميّزة ومُوفقة.

            قد يعجبك ايضا
            WhatsApp