حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في مومباي وأفضل 35 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في مومباي

مومباي هي تلك المدينة التي تمكنك من الحياة فيها دون الشعور بأدنى ملل أو معاناة، حيث يتمتع أهل مومباي بالرقة واللين، كما يمكنك الاستمتاع بالنوادي الليلية وجو بوليود الصاخب الذي لا مثيل له،

السياحه في بومباي

تتمتع المدينة باحتوائها على الكثير من المعالم السياحية التي يفد إليها العديد من الناس من مختلف بقاع الأرض حيث يوجد بمدينة مومباي المتاحف والمعالم الأثرية العريقة والعديد من الحدائق العامة والشواطئ والمولات التجارية الكبرى والظواهر الطبيعية وأهم المباني.

فإذا كنت تبحث عن الاختلاف والمتعة فعليك بزيارة هذه البقعة الرائعة، وفي هذا المقال سوف تعيش معنا داخل مومباي عن قرب وتتعرف على أهم أماكن الجذب والترفيه التي تمثل مظاهر السياحة في مومباي المتنوعة.

  • أهم الاماكن السياحية في مومباي:

[toc]

أهم معالم مومباي السياحية

1- بوابة الهند Gateway Of India Mumbai

السياحه في بومباي
بوابة الهند

واحدة من أعظم المباني ذات التاريخ العريق والمُفارقات التاريخية العجيبة التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في الهند.

فهذه البوابة كما استقبلت الملك البريطاني جورج الخامس وزوجته الملكة ماري في بداية عهدها، ودعت جنود الاحتلال البريطاني أثناء رحيلهم عن الهند عام 1947 بعد 100 عام من الاستعمار.

وتشتهر البوابة التي خضعت للمسات المعماري الإسكتلندي جورج ويتت الإبداعية بتصاميمها الرائعة العاكسة للثقافات الهندية والإسلامية والرومانية، وتعد من أشهر معالم جذب السياحة العالمية إلى الهند.

2- برج ساعة راجاباي Rajabai Clock Tower

السياحه في مومباي
برج ساعة راجاباي

هو أيضاً واحد من أشهر معالم السياحة في الهند وأعرقها بقلب مومباي بفضل تصميمه المعماري الرائع الذي يُشبه ساعة بيج بن اللندنية، ويجمع بين طرز القوطية والبندقية الشهيرة على يد المُصمم الانجليزي الشهير جورج جيلبرت سكوت الذي انتهى من تأسيسه خلال الربع الأخير من القرن 19 ليحمل اسم برج ساعة راجاباي والدة أحد أباطرة بورصة المدينة حينها مُقابل تحمّله لتكلفة الإنشاء كاملة.

ويطل البرج الذي يُعد من التحف المعمارية التي أنجبتها مومباي الهندية على قلب المدينة وزائريها بارتفاع يصل إلى 85 مترًا.

  • الوقت المرجح لزيارة برج ساعة راجاباي: 3 ساعات.

3- نافورة فلورا Flora Fountain

من أجمل ما يُمكنك رؤيته أثناء السياحة في مومباي وأنت في طريقك لمراكز التسوق الشهيرة التي تتوسط المدينة الجميلة.

    حيث نصب الإلهة الرومانية فلورا في شموخ وسط الميدان على هيئة نافورة تنبعث منها المياه المُثيرة للبهجة والمرح من كل مكان، هنا فقط يُمكنك التقاط أجمل الصور الفوتوغرافية وأكثرها مرحًا خاصةً وإن كنت بصحبة العائلة أو الأصدقاء.

    • الوقت المرجح لزيارة نافورة فلورا: 45 دقيقة.

    4- مطار مومباي الدولي Mumbai International Airport

    يعد مطار مومباي الدولي هو ثاني أكثر مطار في الهند وفي إقليم جنوب شرق آسيا بصفة عامة من حيث كثافة المسافرين خلال رحلات الذهاب والعودة.

      ويوفر المطار الذي يُصنّف كأحد أهم مباني مدينة مومباي عدة رحلات من وإلى الدول الأسيوية ومنطقة الشرق الأوسط وأنحاء مُختلفة من العالم.

      أهم متاحف مومباي

      1- متحف الأمير ويلز (تشاتراباتي شيفاجي) The Prince of Wales Museum

      مومباي
      متحف الأمير ويلز

      من المتاحف المُميّزة التي عليك ألا تفوتها أثناء زيارتك إلى مومباي، تم إنشاءه في بداية القرن العشرين تشريفاً للأمير ويلز الذي قام بزيارة الهند وقتذاك ويضم المتحف العديد من المأثورات التاريخية والتاريخ الهندي كما تم تصميمه تبعا للطراز الهندي القديم وتحفه النخيل من جميع الجهات في منظر رائع وجذاب.

      • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الأمير ويلز: 70 روبي هندي.
      • الوقت المرجح لزيارة متحف الأمير ويلز: ساعتين ونصف.

        2- متحف غاندي بجزيرة مالي بهافان

        السياحة في بومباي
        متحف غاندي بجزيرة مالي بهافان

        إن كنت ترغب في معرفة الكثير عن الأسطورة العظيم المهاتما غاندي فلن تجد فرصة أنسب من السياحة في مومباي لزيارة مسكنه فيها والذي أصبح متحفا بعد موته، يضم المتحف الكثير من الصور والتماثيل والمكتبة الصوتية وجميع أغراض الزعيم غاندي الشخصية ويعتبر متحفاً هاماً لكل من يبحث عن المعرفة والعلم.

        3- متحف جاليري للفنون

        يضم هذا المتحف العديد من اللوحات الفنية التي لا حصر لها والتي تتميز بدقة الرسم والإبداع لأبعد الحدود، وقد تم إنشاء هذا المتحف عام 1952 ويوجد به الكثير من لوحات الفن المعاصر، مما يجعله وجهة مُميّزة لكل مُهتم بمجال الرسم والفن التشكيلي أثناء زيارته إلى مومباي.

        4- متحف ريد كاربت واكس

        معالم مومباي
        متحف ريد كاربت واكس

        من أجمل ما يُمكنك زيارته عند السياحة في مومباي حيث يمكنك الاستمتاع بالتماثيل الرائعة المصنوعة من الشمع كما تستطيع التقاط العديد من الصور التذكارية مع أصدقائك بجوار تماثيل صنعت لأشهر الشخصيات التاريخية والفنية في العالم مثل مايكل جاكسون أسطورة الغناء الغربي، ولاعب الكرة الشهير ميسي في جو يعمّه البهجة والمرح على عكس الأجواء الجادة التي تتطلبها زيارات المتاحف عامةً.

        • الوقت المرجح لزيارة متحف ريد كاربت واكس: 30 دقيقة.

        5- متحف مونتاري Monetary Museum

          إن كنت جئت إلى مومباي لمعرفة الكثير عن تاريخ وعادات وتقاليد الهند، فأنت في المكان الصحيح إذًا، فمتحف مونتاري بمثابة مخطوطة تاريخية للهند تعرض للتاريخ الهندي القديم بكل تفاصيله وحضاراته، مما يجعله وجهة لا يجب أن تُفوَّت عند السياحة في مومباي.

          • الوقت المرجح لزيارة متحف مونتاري: ساعتين.

          6- متحف نهرو سنتر للعلوم Nehru Science Centre

            من أكثر الأماكن إفادة للباحثين وطالبي العلم أثناء قيامهم برحلة السياحة في مومباي، حيث يُقدم متحف نهرو سنتر لزائريه فرصة الاشتراك في العديد من الدورات العلمية والاطلاع على الكثير من الدراسات التي يضمها المتحف المعد خصيصًا بشكل يجذب طالبي العلم للاستمتاع بحلقات العلم المختلفة.

            • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف نهرو سنتر للعلوم: 5-70 روبي هندي.
            • الوقت المرجح لزيارة متحف نهرو سنتر للعلوم: ساعتين.

            7- المتحف الدولي للفن الحديث National Gallery of Modern Art

              مومباي الهند
              المتحف الدولي للفن الحديث

              على الرغم من ارتفاع سعر تذكرة الدخول التي تصل إلى 500 روبية هندية إلا أن المتعة التي ستشعر بها بعد زيارة متحف الفن الحديث في مومباي تفوق بكثير هذا الثمن حيث يضم هذا المتحف العديد من الصور والمعلومات والمتعلقات الشخصية لأكبر الفنانين على مر العصور، مما يجعله وجهة مثالية أثناء السياحة في مومباي خاصةً لهؤلاء الذين لديهم من الفضول الكثير للتعرف على أسرار وحياة فنانيهم المُفضّلين.

              كما يوجد “متحف RHYTHM للفنون” والذي يعتبر وجهة مثالية ثانية للمُهتمين بالفن أثناء السياحة في مومباي حيث يُقدم لهم المتحف مجموعة كبيرة ونادرة من اللوحات الفنية الجميلة والمُتقَنة.

              • الوقت المرجح لزيارة المتحف الدولي للفن الحديث: ساعتين ونصف.

              8- متحف القبة السماوية “نهرو” 

                من أفضل المتاحف التعليمية الترفيهية التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في مومباي خاصةً إن كنت بصحبة أطفالك.

                حيث يُقدم المتحف عروضًا تفاعلية مُذهلة للأطفال باستخدام المؤثرات الصوتية والضوئية تتناول مراحل تكوين المجرة السماوية والكواكب، وغيرها الكثير من أسرار الأرض والكون مما يجعل منها رحلة مُثمرة للغاية للأطفال الصغار أثناء زيارتهم إلى مومباي.

                • الوقت المرجح لزيارة متحف القبة السماوية: ساعتين ونصف.

                أهم الأماكن الدينية في مومباي

                1- جامع حاجي على دراغا Haji Ali Dargah

                السياحه في مومباي
                جامع حاجي على دراغا

                واحد من أهم وأجمل المعالم الدينية التي عليك ألا تفوّت زيارتها عند السياحة في مومباي بفضل معماره الإسلامي المُميّز الذي يجعل منه وجهة يفد إليها الكثير من السائحين من مختلف المِلل والأديان حيث التمتع بالمنظر الجميل للطراز الإسلامي داخل المسجد.

                ويرجع تاريخ المسجد الذي يتمتع بطلّة بيضاء رائعة وعدة مآذن صغيرة تُحيط ببوابته بالإضافة إلى مئذنة كبيرة وقبة ضخمة إلى القرن 15 حيث تم بنائه على يد تاجر مسلم خصّص أمواله لبناء عدة مساجد في آسيا قبل استقراره في مومباي.

                2- المعابد الهندية في مومباي

                السياحة في مومباي
                معبد شري سيديفيناياك

                لا يُمكنك القول إنك قمت برحلة سياحية إلى الهند دون زيارة المعابد الهندية المُختلفة والمُنتشرة على مستوى البلاد والتي تتمتع بتصاميم معمارية مُذهلة ونقوش نحتية دقيقة تعكس الذوق والثقافة والعقائد الهندية على اختلافها مما يجعلها وجهة مُميّزة أثناء السياحة في مومباي تجذب إليها أنظار آلاف السياح من مختلف البلدان والديانات.

                ولعل من أهم معابد مومباي معبد شري سيديفيناياك الهندوسي والذي يرجع تاريخه لبدايات القرن 19 ويتميّز بتكوينه الذي هو عبارة عن مجموعة من العمدان الضخمة.

                وكذلك “معبد ماهالاكسمي” الهندوسي بالقرب من تل مالابار حيث يوفر المعبد إطلالة رائعة على البحر، مع تصميم معماري تقليدي ولكنه مُميّز إلى جانب ما يضمه من كنوز معمارية أثرية كتمثال الأسد، التمثال الخشبي المطلي بالفضة، وقد صُمم المعبد من أجل 3 آلهة ينتمون للديانة الهندوسية ويتمتعون بقدسية عالية في مومباي.

                أشهر الحدائق والأماكن الطبيعية في مومباي

                1- الحدائق المعلقة في مالابار Malabar Hill

                سياحة مومباي
                حديقة كمالا نهرو في مالابار

                هناك العديد من الحدائق المعلقة في منطقة مالابار هيل والتي استمدت اسمها من موقعها أعلى التل. وتتميّز هذه الحدائق الخلابة بطبيعة جذابة ومظهر غريب وغير مُعتاد، مع توفير فرصة جيدة للاسترخاء والاستجمام ومُمارسة رياضات تصفية الذهن كاليوجا وتمارين التنفس.

                ربما أشهرها على الإطلاق حديقة فيروز شاه المُعلّقة جنوب مومباي لما توفره من إطلالة رائعة على بحر العرب ومساحات من الخضرة يتخللها مسارات هي الأفضل للتنزّه والتجوال مع ركن خاص للعب الأطفال.

                وهناك أيضًا حديقة كمالا نهرو التي تتميّز بتكويناتها النباتية المُميّزة حيث يتم تقليم أشجارها بصورة تعكس علاقة الإنسان الهندي بالحيوان وخاصةً الحيوانات المُقدّسة أو تلك التي تشتهر بها الهند، إلى جانب مبنى اٍلحذاء وهو مبنى ذي شرفة وباب صغير يتخذ شكل الحذاء يُمكنك من خلاله الحصول على صورة كاملة للحديقة الرائعة وهو مُسلّي ومُميّز جدًا بالنسبة للأطفال.

                2- كهوف كانهيري Kanheri Caves

                مدينة بومباي
                كهوف كانهيري

                من أروع ما يُمكنك الاستمتاع بزيارته عند السياحة في مومباي وبالتحديد عند زيارتك لحديقة غاندي الوطنية، فكانهيري والتي تعني وفقًا للغة الهندية القديمة “الجبل الأسود” هي سلسلة من الكهوف الطبيعية التي تم نحتها بفعل التغيُّرات الجيولوجية التي افتعلتها عوامل التعرية إلى جانب بصمة بشرية وضعها الهنود الأوائل الذين سكنوا المدينة خلال القرن الأول قبل الميلاد تاركين خلفهم منحوتات تمتد جذورها للديانة والثقافة البوذية والهندوسية.

                • أسعار تذاكر الدخول إلى كهوف كانهيري: 5 روبي هندي.
                • الوقت المرجح لزيارة كهوف كانهيري: ساعتين.

                3- حديقة الحيوان Veermata Jijabai Udyan

                من أجمل وجهات السياحة في مومباي وأكثرها تفضيلًا من قِبل الأطفال حيث تضم الحديقة الكثير من أنواع الحيوانات لذا ستستمتع أنت وأطفالك بالجلوس داخلها لساعات طويلة واللعب مع الحيوانات الأليفة والتقاط الصور التذكارية مع كافة حيوانات الحديقة في جو من البهجة والمتعة.

                      • الوقت المرجح لزيارة حديقة الحيوان: ساعتين.

                      4- جزيرة إيليفانتا Elephanta Island

                        جزيرة إيليفانتا من أجمل ما يُمكنك رؤيته أثناء السياحة في مومباي حينما تُخطط لجولة ترفيهية مُمتعة وتاريخية مُفيدة في الوقت ذاته. فبعد أن تتمتع برحلة بحرية بالعبارة قوامها 10 كيلومتر أي ساعة واحدة من شرق مومباي وحتى الجزيرة الجميلة المُثيرة للدهشة والإعجاب ستُفاجئ بصرك برؤية تحف فنية وتماثيل منحوتة في الصخر لأهم الآلهة الهندية البوذية والهندوسية أشهرها التمثال الضخم للإله شيفا ذي الأوجه الثلاث والذي يصل ارتفاعه حتى ستة أمتار. وتتميّز الجزيرة وما تضمه من منحوتات “كهوف” يرجع تاريخها إلى القرن الخامس أو الثامن على أقصى تقدير بكونها أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو من حقبة الثمانينات.

                        • الوقت المرجح لزيارة جزيرة إيليفانتا: 3 ساعات.

                        5- حديقة سانجاي غاندي Sanjay Gandhi National Park

                          بومباي
                          حديقة سانجاي غاندي

                          من أجمل وجهات السياحة في مومباي للباحثين عن الاستجمام والهدوء حيث تتميز الحديقة بوجود العديد من الأشجار الضخمة والمزروعات المختلفة التي تضفي على المكان البهجة والسرور حيث يمكنك قضاء وقت عائلي مثالي حيث يلعب أطفالك بحرية وأمان بينما تتبادل الأحاديث مع أفراد أسرتك وأنتم تتجولون بين المساحات الخضراء الشاسعة التي تُغطي المكان.

                          6- الحدائق الوطنية

                          وهي مجموعة مفتوحة من الحدائق توجد في مختلف مناطق مومباي حيث يمكنك مشاهدة منظر غروب الشمس والاستمتاع بصفاء الطبيعة وخضرتها كما توجد منها حدائق تطل على الساحات البحرية المتعددة والميناء بمنظره الرائع الجميل وهناك الحدائق التي تسمح لك بالممشى صباحًا في ظل جوها الرائع الجميل، مما يجعلها من أجمل وجهات السياحة في مومباي للباحثين عن جمال الطبيعة الصافي والاستجمام في حضرته البهية.

                          أهم الأماكن الترفيهية في مومباي

                          1- اكواريوم تارابوريوالا Taraporewala Aquarium

                          السياحة في مومباي
                          اكواريوم تارابوريوالا

                          من أجمل مواقع السياحة في مومباي لكل من يرغب في الاستمتاع بجمال الحياة المائية في الهند، فالمتنزه عبارة عن حوض ضخم يصل حجمه إلى 12 قدم من الأسماك والطحالب البحرية والنهرية بمختلف أنواعها وألوانها المُثيرة والجذابة مما يجعلك تحصل على مُتعة بصرية لا تُقاوم.

                          ويتميز المنتزه بقربه من شاطئ شوباتي العائلي الترفيهي الشهير مما بجعل استمتاعك برحلتك خلال هذا اليوم مُضاعفًا.

                          • أسعار تذاكر الدخول إلى اكواريوم تارابوريوالا: 20 روبي هندي.
                          • الوقت المرجح لزيارة اكواريوم تارابوريوالا: ساعة.

                          2- إسيل وورلد Thunder Essel world

                            من أكثر وجهات السياحة في مومباي ملائمة للنزهات العائلية خاصةً تلك التي يكون للأطفال دور مؤثر فيها إذ تُعد إسيل وورلد مدينة ترفيهية تضم عدد كبير من الألعاب المثيرة والرائعة التي تواءم الفئات العمرية المختلفة حيث تجذب المدينة إليها الكبار والصغار على حد سواء للحصول على جرعة مضاعفة من المتعة والترفيه.

                            • الوقت المرجح لزيارة إسيل وورلد: 5 ساعات.

                            أهم شواطئ مومباي

                            1- شاطئ أكسا Aksa Beach

                            السياحة في الهند
                            شاطئ أكسا

                            من أكثر وجهات السياحة في مومباي مُلائمة للزائر الباحث عن الهدوء والاسترخاء والاستجمام بعيدًا عن صخب المدينة إذ يعد شاطئ أكسا من الشواطئ الهادئة والتي لا تمتلئ بالزوار مما يمنحك الشعور بالخصوصية والراحة اللازمة داخل المكان والاستمتاع الكامل.

                            2- شاطئ شوباتي Girgaum Chowpatty

                            من أفضل أماكن السياحة في مومباي إذ يعتبر شوباتي من أكثر الشواطئ المناسبة لاصطحاب العائلة، فالشاطئ يُقدّم لزائريه فرصة رائعة لممارسة الرياضات المائية وحضور المهرجانات الراقصة المرحة التي يُمكنهم من خلالها مُعاصرة الرقصات الهندية المُميّزة عن كثب وكأن استوديوهات بوليوود قد انتقلت إلى شوباتي، هذا إلى جانب كون الشاطئ مزود بكافة المرافق والخدمات التي تساعد على قضاء وقت ممتع داخله.

                            3- شاطئ جوهو

                            إليك واحد من أجمل الشواطئ التي عليك زيارتها أثناء السياحة في مومباي إن كنت ترغب في الاستمتاع بحمام شمسي مثالي حيث يوفر هذا الشاطئ المميز مُتعة لا مثيل لها بالجو وأشعة الشمس الساطعة، كما يقدم الكثير من المأكولات والمشروبات الهندية المميزة فهو وسيلة جيدة أيضًا للاختلاط بالحياة التقليدية للهنود من خلال تذوق أطباق مطبخهم المحلي.

                            4- شاطئ جوريا

                            مدينة مومباي
                            شاطئ جوريا

                            إن أردت الاختلاط بحياة السكان المحليين بشكل كامل فليس هناك فرصة أفضل من زيارة شاطئ جوريا أثناء السياحة في مومباي إذ يعتبر هذا الشاطئ الجذاب من الشواطئ الشعبية التي يتجمع فيها السكان المحليون للمدينة، وعلى الرغم من ذلك يفد إليه الكثير من السائحين الذين يفضلون القيام بهذه التجربة غير التقليدية في كل بلد يزورونه.

                            5- شاطئ مانوري

                            من أجمل المُنتجعات السياحية التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في مومباي لكي تستمتع بجمال الطبيعة الذي يُجسّده الجو والبحر والمنظر العام في هذا المنتجع الخلاب.

                            6- شاطئ مده

                            من أجمل الشواطئ التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في مومباي حيث يوفر لك القيام بالعديد من الأنشطة السياحية الترفيهية الممتعة كركوب القوارب والقيام برحلة بحرية لا مثيل لها عبر مياهه الصافية الساحرة.

                            7- شاطئ أوتان

                            من أكثر الشواطئ شعبية بالنسبة للسياح الوافدين إلى الهند من أجل السياحة في مومباي حيث يُعد وجهة شاطئية شديدة القرب من الفنادق والمُنتجعات السياحية الجيدة في المدينة والتي يُقبل عليها الكثير من السياح للإقامة فيها وبالتالي فهو الشاطئ الأسهل والأكثر زيارة، هذا إلى جانب قربه من مركز المدينة حيث أغلب مراكز التسوق والمناطق السياحية.

                            يوجد أيضاً مجموعة متنوعة من الشواطئ في مومباي مثل: “شاطئ مارفا” وهو من أكثر الشواطئ جذبًا للسياح أثناء السياحة في مومباي خاصةً وأنه مثالي ومُميّز للفتيات والعائلات بصفة خاصة بما يحتويه من وسائل الرفاهية والمتعة والخدمات والمرافق المتنوعة التي تجعل إقامة الأسر أكثر يسرًا.

                            شاطئ يورن” وهو من أهم وجهات السياحة في مومباي فهو شاطئ ممتع ورائع ومناسب جدا للتنزه مع الأصدقاء حيث الطبيعة الجميلة والجو الصافي والمنظر الرائع. شاطئ دانا باني” وهو في موقع معزول هادئ يوفر مناخ من الاسترخاء والاستجمام للسائح وسط مفردات الطبيعة الشاطئية الخلابة.

                            أهم مولات وأسواق مومباي

                            1- سوق كروفورد Mahatma Jyotiba Phule Mandai

                            مومباي سياحة
                            سوق كروفورد

                            واحدة من وجهات السياحة في مومباي شديدة التميُّز فحينما تشد رحالك إلى هذا المكان لا يجب أن يكون ذلك بهدف التسوق فحسب وإنما بهدف زيارة مكان أثري أيضًا.

                             فقد تم تأسيس هذا السوق على أنقاض مبنى قديم من عهد الاستعمار، ويضم الآن مختلف أنواع الطعام والمأكولات من فاكهة وخضروات وتوابل الهند التي لا غنى عنها لكل سائح حيث يتم بيع المنتجات طازجة، كما يوجد ركن خاص لبيع الحيوانات الأليفة ومستلزماتها ومستحضرات التجميل بكافة أنواعها وأجود أنواع الشوكولاتة وغيرها من المنتجات المميزة يوفرها هذا المتجر الرائع، وهو ما يجعله إلى جانب تاريخه العريق والعظيم وجهة مُميّزة وغيرة مثالية للتسوق في مومباي.

                            • الوقت المرجح لزيارة سوق كروفورد: ساعة ونصف.

                             2- مول باي ديزاين

                              من أشهر وجهات السياحة في مومباي عند التسوق حيث يضم المول العديد من المحلات التي تبيع الهدايا والتحف والمعروضات الفنية الراقية التي تجذب المهتمين، كما يوجد داخل المتجر التجاري محلات تبيع بعض الصناعات اليدوية التي يفضلها البعض لتقديمها كهدية مميزة وغير تقليدية.

                              3- سوق جسر كولابا Colaba Market

                              من أروع وجهات السياحة في مومباي وأكثرها مُتعة وتشويقًا حيث يوجد في هذا السوق التجاري المفتوح الكثير من الهدايا والملابس والاكسسوارات وكل ما تبحث عنه من مشتريات كما يوجد كافة ما يحتاج إليه السائحون من منتجات للبيع والشراء ويقدم السوق بعض الكرنفالات الخاصة بطبيعة البلدة لدخول البهجة والسرور على السائحين.

                              4- شارع الموضة

                              من أفضل وجهات السياحة في مومباي لك إن كنت من أصحاب الذوق الرفيع ومن الباحثين عن الموضة، إذ يضم شارع الموضة كما هو واضح من اسمه عدد كبير من المحلات التي تبيع المنتجات المميزة والماركات العالمية والدولية مثل أفخم ماركات الساعات اليدوية والملابس والاكسسوارات والأحذية المميزة ونجد أغلب زوار هذا المتجر من الشباب المولعون بخطوط الموضة المختلفة.

                              بجانب هذا يوجد “شارع لامينغتونثاني أفضل وجهات السياحة في مومباي لتسوق كل ما يتعلق بالأجهزة الالكترونية إذ يضم الشارع مجموعة متاجر مُتخصصة في بيع وشراء واستبدال وقطع غيار وغيرها، ويتميز بأسعار غير مبالغ فيها حيث يتم البيع والشراء بسعر التكلفة. بينما يعد “سوق شارع لينكينجمن أفضل وجهات السياحة في مومباي والمُنافس الأكثر شراسة لشارع الموضة، حيث يضم لينكينج العديد من المحال التجارية العارضة للأزياء والمجوهرات والأحذية بأسعار مناسبة تجذب إليها النساء للمشاهدة والتسوق.

                              5- تشور بازار Chor Bazaar

                              مومباي سياحة
                              تشور بازار

                              من أفضل وجهات السياحة في مومباي للمُهتمين بأمور السيارات والاجهزة الالكترونية الحديثة حيث يوفر السوق المُميّز محلات متخصصة في بيع وشراء كافة قطع الغيار وخاصة للسيارات والأجهزة الإلكترونية المتعددة والتحف الأثرية الثمينة والنادرة يمكنك شرائها من خلال هذا السوق المفتوح.

                              6- زافيري بازار Zaveri Bazaar

                              وهو من أجمل أماكن السياحة في مومباي لتسوق أثمن أنواع الهدايا رغم كونه سوق شعبي وعتيق، ويعتمد نشاط سوق زافيري على بيع الأحجار الكريمة النادرة ومعظم أشكال المجوهرات المصنوعة من الذهب بمختلف أشكالها.

                              وختامًا عزيزي القارئ بعد هذه الجولة المُميّزة بين المواقع الأثرية وأماكن الترفيه والاستجمام في مدينة مومباي العريقة، هل لازال لديك شك بأن السياحة في مومباي من أروع ما يُمكنك القيام به أثناء رحلتك إلى الهند؟

                              قد يعجبك ايضا
                              WhatsApp