حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في مكة المكرمة وأهم 26 مكان يستحق زيارتك

السياحة في مكة

مكة المكرمة هي أم القرى، وأكثر مدن العالم قداسة للمسلمين، فتلك المدينة تحتضن المسجد الحرام بكعبته المشرفة أطهر بقاع الأرض على الإطلاق؛ لذلك تحتل السياحة في مكة المكرمة مكانة خاصة بقلوب الملايين، كما أنها نشاطاً يجمع بين روحانية الدين وعراقة الماضي وحداثة المستقبل. كل ذلك ساهم في إدراج مكة المكرمة ضمن قائمة أكثر مدن العالم جذباً للمسافرون.

رحلات الحج السياحي 4 نجوم

تقع مكة المكرمة أعظم مدن السعودية على الجهة الغربية، في وادٍ تحيط به جبال السراة من كل جانب، وتنبثق أهمية السفر إليها لكونها السبيل للتعرف على موقع مهبط الوحي، ومشاهدة المركز الذي انطلقت منه الحضارة الإسلامية لتنير أرجاء الدنيا وقلوب العباد، فيأتي إليها المسلمون لأداء رحلات الحج ورحلات العمرة من جميع أنحاء العالم الإسلامي.

هكذا تعد مكة المكرمة أهم وجهات السياحة في السعودية، ففضلاً عن مكانتها الدينية؛ فإنها تضم العديد من المعالم السياحية المتنوعة ما بين التاريخي والثقافي والحضاري والترفيهي.

  • أهم معالم مكة المكرمة:

[toc]

أهم أماكن رحلة الحج في مكة

1- المسجد الحرام

رحلات الحج السريع 5 نجوم

لا يجدي السفر الى مكة المكرمة دون زيارتة المسجد الحرام، فهو البيت العتيق الذي اشتُق اسمه من حرمة القتال فيه، إنه أول بيت وضع للناس، والصلاة فيه تساوي مائة ألف صلاة في غيره. يقع المسجد الحرام في وسط مكة المكرمة، وفي قلبه تقع الكعبة الشريفة قبلة المسلمين في صلاتهم، فهو أهم الاماكن المقدسة في مكة، وزيارته تهفو القلوب كل عام.

ويشتمل المسجد الحرام على:

1) الكعبة المشرفة

الكعبة وحجر إسماعيل في مكة السعودية
الكعبة الشريفة وحجر إسماعيل

تتواجد الكعبة المشرفة في منتصف المسجد الحرام. رفعتها الملائكة أول مرة، ثم شيدها كلٌ من نبي الله إبراهيم ومعه ابنه اسماعيل عليهما السلام بعد طوفان نوح عليه السلام، ومن وقتها وهي ذات مكانة في القلوب، فهي قبلة الصلاة، وحولها يطوف الحجاج.

الكعبة الشريفة عبارة عن حجرة مكعبة كبيرة يبلغ ارتفاعها 15 متراً، وطول ضلعها الموجود فيه بابها وما يقابله 12 متراً، والضلعين الآخرين 10 متراً، وتضم أربعة أركان هي الأسود والشامي واليماني والعراقي، وفي أعلى جدارها الشمالي ميزاب من الذهب الخالص يطل على حجر اسماعيل، والكعبة بالكامل مكسوة بالحرير المنقوش عليه آيات من القرآن.

2) حجر إسماعيل

هو البقعة التي ما بين الباب والمقام، وقد سُمي بهذا الاسم لأن إبراهيم عليه السلام خصصه ليأوي إليه ابنه إسماعيل وغنمه، وكان أولاً جزءاً من الكعبة المشرفة، ولما لم تُوفي قريش نفقة بناءه؛ تُرك على هيئة سور بشكل نصف دائرة في مواجهة الجهة الشمالية للكعبة بين الركنين الشامي والعراقي، ولحجر اسماعيل مكانة عظيمة في الإسلام؛ فالصلاة فيه مستحبة لما قاله ابن عباس: “صلوا في مصلى الأخيار” ويقصد الحجر، كما صح عن النبي (ص) أنه دخل الكعبة في عام الفتح وصلى فيه.

3) الحجر الأسود

الحجر الأسود في رحلة الحج مكة السعودية
الحجر الأسود في الكعبة

يوجد بالركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة من الخارج على ارتفاع متر ونصف من الأرض داخل صوان من الفضة، وهو نقطة البداية والنهاية لأشواط الطواف حول الكعبة.

هو عبارة عن حجر يتكون من عدة أجزاء رُبطت معاً بأُطر ومسامير من الفضة، ويأخذ الشكل البيضاوي بقطر 30 سم، ويتلون بالأسود المائل إلى الحمرة، ووصفه ابن عباس بأنه حجر نزل من الجنة أبيضاً كالثلج ثم سودته ذنوب العباد.

4) بئر زمزم

بئر زمزم من معالم السياحة في السعودية
بئر زمزم

يعد أبرز معالم السياحة في مكة، فحين كان إسماعيل رضيعاً ومعه أمه السيدة هاجر بمكة الخالية وقتها من مظاهر الحياة، فجَّر الله من تحت قدميه الصغيرتين ماء بئر زمزم حتى فاضت، ولولا أن زمَّتها السيدة هاجر بيدها لكانت نهراً.

يبلغ عمق البئر 30 متراً، ويقع على بُعد 21 متراً من الكعبة الشريفة، وأكدت الدراسات الحديثة على أن العيون المغذية للبئر تضخ في الثانية الواحدة ما بين 11 إلى 18.5 لتراً، ولبئر زمزم خصائصه المتميزة من حيث النقاء والطهارة وثبات معدلات الأملاح والمعادن فيه، علاوةً على أنه يفيض بالماء منذ آلاف السنين دون جفافه أو نقصان لحجم المياه، إلى جانب ما صح في قدرة مياهه على الشفاء من الأمراض وغفران الذنوب، فزمزم لما شُربت له.

5) مقام إبراهيم

مقام إبراهيم من معالم مكة السعودية
مقام إبراهيم

هو عبارة عن حجر مكعب الشكل تبلغ أبعاده الثلاثة – الطول والعرض والارتفاع – حوالي نصف متر، ولونه متوسط بين السواد والبياض والصفرة، ويوضع الآن داخل غرفة زجاجية مغطاة بالنحاس، وهذا الحجر وقف عليه النبي إبراهيم عليه السلام عند رفع قواعد الكعبة الشريفة، كما أنه الحجر الذي رفع من عليه الأذان ونادى في الناس بالحج بعد إتمام البناء، ولكونه حجر رخو غاصت قدمي إبراهيم في الحجر وما زالت أثرها فيه إلى يومنا هذا، وخلف موضعه الحالي يصلي الحجاج والمعتمرين ركعتي الطواف.

وأشار الدين الحنيف إلى فضائل مقام إبراهيم، فهو من ياقوت الجنة، كما جاء ذكره في القرآن الكريم، حيث أمر الله تعالى المسلمين باتخاذه مصلى في الحج والعمرة، ومن سنة النبي (ص) عنده بعد تمام الطواف.

6) الصفا والمروة

الصفا والمروة من المعالم السياحية في مكة
الصفا والمروة

هما الجبلان الواقعان شرق المسجد الحرام، وهما من الحجارة الملساء الناعمة، والسعي بينهما من مناسك الحج والعمرة التي أمر بها الله تعالى؛ تخليداً لذكرى السيدة هاجر عليها السلام التي سعت بين الصفا والمروة سبعة أشواط بحثاً عن الماء لابنها الرضيع نبي الله إسماعيل، حتى تفجرت زمزم من تحت قدميه الشريفتين فشربت وأرضعت ولدها.

والطريق فيما بين الجبلين يُسمى المسعى، وهو حالياً داخل نطاق المسجد الحرام كنتيجة لما شهده من توسعة، وتبلغ مسافة المسعى بين الصفا والمروة حالياً حوالي 350 متراً وعرضه 40 متراً، ومع أحدث تجديداته أصبح يضم أربعة طوابق، ويبلغ عدد أبواب الدخول والخروج إلى الجهتين حوالي 28 باباً.

7) المطاف والمسعى

المطاف والمسعى ضمن معالم مكه السعوديه
المطاف والمسعى

المطاف هو الساحة الخالية حول الكعبة أو ما نسميه صحن الكعبة، حيث يؤدي فيه الحجيج ركن الطواف، حيث تُجعل الكعبة المشرفة على يسار الحاج ويبدأ في طوافه من قبالة الحجر الأسود كما ينتهي الشوط عنده.

بينما المسعى فيقع في الجهة الشرقية من المسجد الحرام، وهو المسافة الفاصلة بين جبلي الصفا والمروة، والتي يبلغ طولها حوالي 350 متراً وعرضها 40 متراً، وفيه يتم ضيوف الرحمن ركن السعي بين الجبلين كما أمر الإسلام اقتداءاً وتخليداً للسيدة هاجر زوجة النبي إبراهيم.

ومنذ بدايات العهد السعودي شهد المسعى العديد من التجديدات، حيث فرشت أرضيته بحجر الصوان، ورُفع سقفه حمايةً للحجاج والمعتمرين من الغبار والأتربة وحرارة الشمس.

8) بوابات الحرم

بوابات الحرم أثناء الحج في مكة السعودية
بوابة الحرم المكي

يحتوي المسجد الحرام على 176 باباً، يحمل بعضها أسماءً حديثة، وبعضها ظل محتفظاً باسمه القديم، وتتميز كل أبواب الحرم بجودة أخشابها وصقلها بالمعادن والنقوش والحليات النحاسية، فهي جميعاً عبارة عن تحف فنية رائعة.

أشهر أبواب الحرم وأكثرها اتساعاً من الجهة الشمالية هي أبواب السدة ومدرسة الزمامية والباسطية والقطبي والمحكمة، أما من الجهة الجنوبية فأبواب بازان والصفا وأجياد الصغير والمجاهدية، ومن الجهة الشرقية باب السلام الذي يُعرف أيضاً باسم باب بني شيبة وباب النبي، وهو الباب المخصص لدخول الحجاج لتأدية طواف القدوم، لذا حظى بكثير من الاهتمام والتجديد عبر العصور، ومن الجهة الغربية فأشهر الأبواب الحزورة وإبراهيم ومدرسة الشريف غالب ومدرسة الداودية والعمرة حيث دخول وخروج المعتمرين المحرمين بمسجد التنعيم منه.

2- جبل عرفات

جبل عرفات من أهم الاماكن السياحية في مكه السعوديه
جبل عرفات

يعد أساس السياحة في مكة، فهو الجبل الواقع على الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن شرق مكة المكرمة حوالي 22 كم، 10 كم عن منى، 6 كم عن مزدلفة، بطول وعرض ميلين لكلٍ منهما، ويتشكل عرفات من سهل منبسط محاط بسلسلة من الجبال على هيئة قوس.

تأتي أهمية جبل عرفات كأحد أهم الاماكن السياحية في مكة من عدم صحة الحج بدونه، فزوار بيت الرحمن لابد لهم من الوقوف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة وإلا بطل الحج، وقيل أن اسمه جاء من كونه مكان يتعارف فيه الناس، وقيل أن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقوا فيه فعرفها وعرفته، وقيل لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عِنده.

3- جسر الجمرات

جسر الجمرات في مكة سياحة
جسر الجمرات

تم إنشاؤه لأول مرة في العام 1974م، ثم تعاقبت عليه أعمال التطوير والتحديث والتوسعة، وواقعياً هو عدة جسور متداخلة موجودة بمنطقة منى، حيث خصصت لسير الحجاج عليها عند قيامهم برمي الجمرات أثناء الحج، وهذه الجسور الفرعية خُصص كلا منها لجمرة العقبة الصغرى وآخر لجمرة العقبة الوسطى والثالث لجمرة العقبة الكبرى.

وتبعاُ لما شهدته الجسور القديمة بتصميمها التقليدي من حالات للتدافع؛ فهُدمت وتم إنشاء جسور جديدة تتكون من أربعة طوابق ذات 11 مدخلاً و12 مخرجاً بطول 950 متراً وعرض 80 متراً، وببنية خراسانية قادرة على استيعاب وحمل ما يزيد على خمسة ملايين حاج دفعة واحدة، علاوةً على تزويدها بمهبط طوارئ للطائرات المروحية ونظام تبريد وأنفاقاً أرضية، وجدير القول أن التصميم الهندسي للمشروع حصد العديد من الجوائز الدولية المتخصصة.

4- جبل النور

جبل النور وغار حراء عند السياحه في مكه السعوديه
جبل النور وغار حراء

هو مقصداً أساسياً عند السفر الى مكة المكرمة، وقد سُمي بهذا الاسم لأنه نقطة انطلاق شعاع نور الحق والرسالة السماوية الغرَّاء التي أضاءت أرجاء المعمورة، ويُعرف أيضاً باسم “جبل الإسلام”، فهو الجبل الموجود فيه غار حراء الذي كان مقراً لتعبد النبي الكريم والتبحر في ملكوت السماوات والأرض بعيداً عن خزعبلات الجاهلية.

جبل النور هو نفس الغار الذي شهد نزول الوحي لأول مرة بآيات من الذكر الحكيم، لذلك يعد هذا الجبل من أهم المعالم التاريخية والدينية بمكة المكرمة، ويقع جبل النور تحديداً في شمال شرق المسجد الحرام على مسافة تقدر بأربعة كم، ويبلغ ارتفاعه حوالي 642 متراً، وتبلغ مساحته الإجمالية خمسة كم2 ونيف.

5- غار حراء

من المعلوم للكافة أن النبي محمد (ص) قبل نزول الوحي كان يختلي تعبداً في غار حراء، ثم نزل عليه الوحي لأول مرة في نفس الغار، ويقع غار حراء على ارتفاع 634 متراً أعلى جبل النور (أو جبل الإسلام) شرق مكة المكرمة، وتحديداً على بعد أربعة كم من المسجد الحرام وعلى يسار الطريق إلى عرفات.

يتميز غار حراء بفتحته ذات الباب المواجهة لجهة الشمال بطول أربعة أذرع وعرض ذراعين إلا ربع، وهو ما يسمح بجلوس خمسة أشخاص فيه دفعة واحدة، تكون الكعبة تلقائياً قبلة لهم أثناء الجلوس، كما أن أعلى هذا الجبل يتيح رؤية كامل مكة وأبنيتها.

6- مسجد الخيف

مسجد الخيف سياحه في مكة
مسجد الخيف

يقع المسجد في خيف بني كنانة، وتحديداً عند سفح جبل منى بالقرب من موقع جمرة العقبة الصغرى، ومن فضائل المسجد ما جاء على لسان ابن عباس رضي الله عنه “صلى في مسجد الخيف سبعون نبياً”، لذا يُسميه البعض مسجد الأنبياء.

مما زاد من أهمية مسجد الخيف الدينية والتاريخية أنه كان المصلى المفضل لرسول الله (ص) عند وجوده بالمنطقة، كما أنه المسجد الشاهد على خطبة الوداع، لذلك حاز المسجد على اهتمام خلفاء المسلمين على مر التاريخ وحتى يومنا هذا، فجُدد ووُسع وتزين بفنون معمارة بهية استقبالاً لزوار الرحمن.

7- مسجد نمرة مكة

مسجد نمرة في السعوديه مكة
مسجد نمرة مكة

هو المسجد الذي يقصده حجاج البيت الحرام لصلاة الظهر والعصر جمعاً وقصراً في يوم عرفة، لذلك هو من أهم المعالم في مشعر عرفات، ويقع المسجد إلى الغرب من عرفات، وتبعاً لموقعه يمكن الإستدلال عليه ورؤيته من أي بقعة في عرفات.

شُيِّد مسجد نمرة مكة لأول مرة في منتصف القرن الثاني الهجري، ثم حظيّ المسجد بعناية بالغة من قِبل خلفاء المسلمين؛ فشهد عدة تجديدات وتوسيعات كان أكبرها في العهد السعودي، حيث تبلغ مساحته الإجمالية الآن أكثر من 110 ألف م2، بالإضافة إلى الساحة الخلفية المظللة بالكامل والتي تقدر بـ 8 آلاف م2، وفيه ست مآذن بارتفاع 60 متراً وثلاث قباب وعشرة مداخل.

8- غار ثور

غار ثور من معالم السياحة في مكة
غار ثور

للغار عشق خاص في قلوب المسلمين، لذا يعتبرونه من أهم معالم مكة، ويقع الغار في جبل يحمل نفس الاسم، هو جبل ثور الذي يبعد أربعة كم جنوب المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاع الجبل حوالي 748 متر عن سطح البحر، أما الغار فهو عبارة عن صخرة مجوفة بارتفاع 1.25 متر وذات فتحتين الأولى جهة الغرب ومنها دخل النبي وصحبه، والثانية جهة الشرق.

تأتي أهمية غار ثور لكونه الغار الذي آوى إليه النبي محمد (ص) مع صاحبه أبو بكر الصديق، تخفياً من أعين قريش وملاحقتها لهم في طريقهما إلى المدينة المنورة أثناء رحلة الهجرة المباركة، فمن وقتها اعتبر الغار مقصداً سياحياً عند السفر الى مكة للتعرف على تاريخ رحلة الهجرة ومعالمها.

9- مسجد التنعيم

مسجد التنعيم الحج في مكة السعودية
مسجد التنعيم

هو واحداً من أهم وأكبر الاماكن المقدسة في مكة، كما أنه أحد مواقيت الإحرام لأهل مكة المكرمة بنص الحديث الشريف، ويقع المسجد في الشمال الغربي على بُعد 7.5 كم من المسجد الحرام على طريق مكة المدينة.

لعِظم مكانة مسجد التنعيم شهد العديد من التوسعات خلال العصور الإسلامية المتعاقبة، إلا أن ما شهده هذا المسجد في العصر الحديث هو الأكثر رقياً وحضارة، فقد جُدد المسجد بالكامل وأصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من عمله في خدمة ضيوف الرحمن، كما زادت مساحة المصلى فيه لتصل إلى ستة آلاف م2، ليبلغ مجموع المساحة بالمرافق المحيطة ما يقارب 84 ألف م2.

أهم مساجد مكة المكرمة

1- جامع عائشة الراجحي

جامع عائشة الراجحي رحلة الحج في مكة السعوديه
جامع عائشة الراجحي

يعد واحداً من أهم وجهات السياحة في مكة، ويقع في حي النسيم مما يجعله داخل حدود الحرم، وهو ما يؤكد على أنه من أهم معالم السعودية، وتبلغ مساحته الإجمالية 10 آلاف م2، وتم افتتاحه في يوليو عام 2013 م، وأمرت ببناءه وأشرفت على تنفيذه مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية.

جاء بناء المسجد على الطراز العثماني متألفاً من ستة طوابق، ويضم بكامل مساحته عدة صالات رئيسية للصلاة، صالات للطعام، دواليب المعتكفين، حمامات، مصاعد وسلالم كهربائية، موقف لصف السيارات، مغاسل الموتى، مكاتب الإدارة، مصلى السيدات، مكتبة، قاعة محاضرات.

2- مسجد البيعة

مسجد البيعة بمكة المكرمة السعوديةمن أبرز المعالم التاريخية التي يُحرص على زيارتها عند السياحة في مكة المكرمة، فقد بناه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور عام 144 هـ الموافق 761 م، تخليداً لذكرى المكان الذي شهد اجتماع النبي (ص) بالأنصار لأول مرة حين بايعه 12 شخصاً فقط من الأوس والخزرج بيعة العقبة الأولى التي تعتبر أول بيعة في الإسلام.

مسجد البيعة شهد أيضاً بيعة العقبة الثانية التي زاد فيها عدد الأنصار إلى 73 شخصاً، أما بخصوص المسجد فهو يبعد عن جسر الجمرات جهة اليمين مسافة 300 متراً عند أسفل وادي منى، وهو عبارة عن مصلى مكشوف لا سقف له، ويحتفظ المسجد إلى الآن بكثير من نقوشه الإنشائية الأصلية.

3- مسجد الجن

مسجد الجن من معالم السياحه في مكة السعودية
مسجد الجن

يقع المسجد في حي الغزة الذي يعتبر أقدم الأحياء القريبة من المسجد الحرام، وتحديداً عند تقاطع الطريق المؤدي إلى مقبرة المعلاة وبين شارع المعلاة، وهو من وجهات السياحة في مكة لأن موقعه كان شاهداً على اجتماع النبي (ص) مع الجن ليلاً، ليتلو عليهم آيات من القرآن الكريم وليعلمهم الإسلام ويجيب على أسئلتهم حتى الفجر.

سماه البعض مسجد البيعة لأن الجن بايعوا النبي الكريم عنده، وفيه نزلت سورة الجن لذلك سُمى مسجد الجن، ومن ههنا اكتسب الموضع أهميته في تاريخ الرسالة المحمدية، فأُسس المسجد، وتعاقبت عليه أشكال العناية والرعاية والتجديد بمرور العصور الإسلامية المختلفة حتى يومنا هذا.

4- مسجد غزوة حنين

مسجد غزوة حنين عند السفر الى مكه
مسجد غزوة حنين أو مسجد الجعرانة

هو أحد الاماكن التاريخية في مكة المكرمة، ويُعرف أيضاً باسم “مسجد الجعرانة”، ويقع في الجهة الشمالية الشرقية على بُعد 25 كم من المسجد الحرام، والمسجد على وضعه الحالي بدأ تأسيسه قبل بدايات القرن الثالث الهجري بقليل، إلا أن موضعه كان شاهداً على واحدة من أهم الغزوات في التاريخ الإسلامي، حيث نزل فيه الرسول (ص) عند عودته من غزوة حنين، وفيه قام بتقسيم غنائم هوازن، ولذلك عُرف باسم مسجد غزوة حنين.

كما أن الرسول (ص) أحرم من هذا المسجد لعمرته الثالثة بعد غزوة الطائف، لذلك اعتبره الفقهاء مكاناً لإحرام أهل مكة، وعبر التاريخ الإسلامي شهد المسجد العديد من التوسعات، ليصل اليوم إلى قرابة الألف م 2.

5- مسجد الإجابة

مسجد الإجابة رحلة الحج مكة السعودية
مسجد الإجابة

يقع في حي المعابدة، وتحديداً بين المسجد الحرام وعلى يسار المتجه إلى وادي منى، وبدأ تعمير المسجد منذ العام 720 هجرياً، إلا أن موضعه شهد صلاة النبي الكريم فيه مرتين، الأولى إبان محاصرة قريش له وللمسلمين قبل الهجرة، والثانية يوم الفتح، وهي الأهمية التاريخية التي جعلت منه مقصداً أساسياً عند السياحة في مكة، وذلك للتعرف على تاريخ الرسالة المحمدية الشريفة.

مسجد الإجابة مربع الشكل يبلغ طول الضلع فيه 18 ذراعاً، وشهد عبر العصور العديد من مراحل التجديد والتطوير والتوسعة، ليصبح اليوم تحفة معمارية كأحد شواهد التاريخ الإسلامي.

أهم مولات وأسواق مكة المكرمة

1- سوق الحجاز

سوق الحجاز في مكة سياحه السعوديه
سوق الحجاز

السفر الى مكة المكرمة فيه من متعة التسوق الكثير، وأحد نوافذ هذه المتعة سوق الحجاز الذي يقع على طريق مكة جدة بجوار البنك الأهلي، وهو عبارة عن سوق ضخم مكون من طابقين على مساحة خمسة أفدنة، يضم الطابق الأول مركزاً ترفيهياً ضخماً للأطفال والعائلات، بالإضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي، في حين يضم الطابق الثاني أكثر من 120 محلاً تجارياً من أشهر الماركات العالمية والمحلية، ويقع هذا السوق على طريق مكة الرئيسي السريع الى جدة.

2- مكة مول

مكة مول من مولات مكة السعودية
مكة مول

يعد المول من أشهر الاماكن السياحية في السعودية كلها وليس في مكة وحسب، حيث يقصده الملايين من عشاق التسوق عند السفر الى مكة، وذلك لما يضمه من أفخم الماركات العالمية والمحلية وأشهر المحلات التجارية والمطاعم وأماكن الترفيه.

يقع مكة مول على طريق الملك عبد الله بعيداً عن المسجد الحرام بـ 12 كم فقط، ويعمل بشكل يومي من التاسعة صباحاً حتى العاشرة مساءً لإسعاد الجمهور، فإلى جانب تعدد مرافق التسوق والترفيه، يقدم المول خدمات أخرى مثل وحدة الإسعافات الأولية، المرافق الخاصة بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، الاستراحات الخاصة بالنساء والأطفال، خدمات الصرافات الآلية وتغيير العملات، كل ذلك إلى جانب أكبر حديقة ألعاب مغلقة في الشرق الأوسط، وفيها ما يناسب كافة الأعمار.

3- الضيافة مول

الضيافة مول في مكة سياحه
الضيافة مول

يقع في منطقة قصر الضيافة بحي الزاهر، ويعد أشهر مقاصد السفر الى مكة المكرمة، حيث إنه مجمع تجاري متكامل ذو تصميم عصري، ويضم باقة من أشهر وأفخم الماركات التجارية العالمية والمحلية في كافة الصناعات، بدءاً من الملابس والأقمشة وصولاً إلى المجوهرات، مروراً بالمواد الغذائية ومستحضرات التجميل والعطور والأجهزة المنزلية والكهربائية والإلكترونية، كما تتعدد فيه أفخم المطاعم والمقاهي وأشهرها.

يتميز المول بتوفر ساحات الجلوس العائلية وأخرى مخصصة للنساء فقط، وهو ما يضفي على المتعة نوع من الخصوصية، كما أنه يضم ساحات خاصة للألعاب والملاهي الترفيهية التي تضم ألعاباً مميزة لكافة الفئات العمرية، ولشهرة المكان وتميزه تقام فيه العديد من الفاعليات والمهرجانات التوعوية والتسويقية والترفيهية على مدار العام.

  • الوقت المرجح لزيارة الضيافة مول: ساعة.

4- شارع الحج

سوق شارع الحج في مكة المكرمة
سوق شارع الحج

يعد حي الحج من أعرق أحياء مكة المكرمة، ويقسم هذا الحي نصفين شارع الحج الذي يقصده التجار عند السفر الى مكة المكرمة، فإلى جانب جمعه بين العراقة والحداثة مما يجعله أشهر المناطق السياحية في مكة، هو أيضاً يتيح للضيوف فرصة كبيرة للتنزه والتجول.

ويعد حي الحج مزاراً سياحياً يتعرف فيه الضيوف على تاريخ المدينة وصناعاتها اليدوية والحرفية، ففي أوله منطقة الورش الصناعية التي يقصدها التجار لاقتناص ما تنتجه من أشكال الفنون اليدوية الحجازية، كما أن الشارع يضم العديد من الأسواق الشعبية والمطاعم والمقاهي.

5- العزيزية مول

العزيزية مول في السعودية سياحة
العزيزية مول

يعد حي العزيزية بأكمله واحداً من أبرز معالم السياحة في مكة، ولذلك أُسس فيه مركزاً تجارياً ضخماً يحمل نفس اسم الحي، ويضم هذا المول بين جنباته العديد من أشهر المطاعم والكافيهات العالمية والمحلية، بالإضافة إلى أشهر الماركات العالمية للشركات المتخصصة في الأجهزة المنزلية والكهربائية والإلكترونية، وكذلك المتخصصة في الملابس والحليّ والمجوهرات والعطور ومستلزمات التجميل والمصنوعات الجلدية، علوةً على ما فيه من عدة ساحات مستقلة لملاهي الأطفال والترفيه.

يعمل المول بشكل يومي من التاسعة صباحاً إلى الواحدة بعد منتصف الليل، وهو ما يسمح بتوفير متعة التسوق وقضاء يوم عائلي رائع.

أهم حدائق وملاهي مكة

1- ملاهي الحكير مكة

ملاهي الحكير مكة من ملاهي مكة
ملاهي الحكير مكة

تُسمى أيضاً منتزه “الحكير فن تاون مكة” تعد واحدة من أهم وجهات السياحة في مكة، وهي عبارة عن مدينة ترفيهية ومدينة ألعاب تقع في قلب حديقة شبة الجزيرة العربية الواقعة عند مفترق الطرق ما بين طريق مكة المدينة وطريق مكة الطائف، وعملت على إنشاءها شركة الحكير للمشروعات السياحية في العام 2001 م.

تضم ملاهي الحكير صالات مغلقة مزودة بأحدث الوسائل الترفيهية والتقنية، بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أشهر ألعاب الملاهي الكهربائية، إلى جانب ساحات الاستراحات وساحات المطاعم والمقاهي وساحات الجلسات العائلية، وكله مما يُضيف إلى السفر الى مكة متعة ترفيهية عائلية بالتزامن مع جمالها الروحاني.

  • الوقت المرجح لزيارة ملاهي الحكير مكة: ساعتين ونصف.

2- حديقة شبه الجزيرة العربية في مكة

تم إنشاء الحديقة على مساحة 170 ألف م2، في جنوب مكة المكرمة عند النقطة الفاصلة بين طريق مكة جدة وطريق مكة الطائف، وهي ملتقى تجتمع فيه العائلات بأطفالهم لقضاء أوقات شيقة من المتعة والمرح.

يحتضن المتنزه العديد من المساحات الخضراء ومناطق الأنشطة الرياضية وممرات المشي وصالات الألعاب الإلكترونية، بالإضافة إلى قاعات المناسبات والأفراح، وكذلك مجموعة ضخمة من الألعاب والملاهي المائية والكهربائية التي تناسب جميع الفئات العمرية، علاوةً على العديد من المحال التجارية وأشهى المطاعم والمقاهي العالمية والمحلية، لذلك يعدها أهل مكة أجمل وأرقى المدن الترفيهية في المنطقة الغربية كلها، كما أنه لمسة ساحرة على السياحة في مكة.

3- حديقة الحسينية العامة

حديقة الحسينية العامة من حدائق مكة
حديقة الحسينية العامة

من حدائق السعودية الجميلة التي تعتبر مشروع متكامل فيه من الألعاب وأماكن الأنشطة الرياضية ما يناسب الأطفال والبالغين، ففيها ملاعب كرة القدم والكرة الطائرة والتنس وممرات المشاة.

علاوةً على كل ذلك يتوافر بها الساحات المخصصة للمطاعم والكافيهات، وهذا ستجده وسط واحة من المساحات الخضراء الجميلة المريحة للعينين، وهو ما يجعل الحديقة تمثل أفضل أماكن للتنزه في مكة.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الحسينية العامة: ساعة ونصف.

أهم معالم مكة الأخرى

1- أبراج البيت

رحلات الحج في فندق بولمان زمزم مكة
أبراج البيت

من أهم الاماكن السياحية في مكة، حيث أنها مجمع يضم سبعة أبراج شاهقة، منها ستة للسكنى والسابع فندق، وتقع الأبراج في الجهة المقابلة للمسجد الحرام مباشرة، حيث أُنشئ المجمع بأوامر ملكية من الملك فهد بن عبد العزيز، واستغرق البناء القائم على أنقاض قلعة تاريخية تسع سنوات.

يعلو أطول هذه الأبراج الذي يعد خامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم بارتفاع 601 متر ساعة مكة التي تعتبر أكبر ساعة في العالم، وتستخدم العائدات المالية لهذا المجمع في الإنفاق على الحرمين الشريفين، ويعد المشروع إجمالاً أضخم المشروعات المعمارية في العالم حيث تتجاوز مساحته الإجمالية 1.4 مليون م2.

  • الوقت المرجح لزيارة أبراج البيت: ساعتين ونصف.

2- معرض عمارة الحرمين الشريفين

معرض عمارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة السعودية
معرض عمارة الحرمين الشريفين

يقع في حي أم الجود ملاصقاً لمصنع كسوة الكعبة المشرفة، وأُنشئ عام 1998م على مساحة 1200م2، ويعد أحد أهم الصروح الثقافية الإسلامية في العالم كله، حيث يقدم لرواده جملة من المقتنيات والقطع الفنية المعمارية والمعدنية ذات النقوش التي تحكي تاريخ العمارة في بلاد الحرمين الشريفين بدايةً من العصر الأموي.

يعرض المعرض أيضاً نماذجاً تاريخية لكسوة الكعبة وأجزاءاً من الأبواب والأعمدة يعود بعضها إلى القرن الأول الهجري، وفيه قاعة للمخطوطات تضم نسخة من المصحف العثماني تعود لأكثر من 1400 عام حيث كُتبت في عهد الخليفة عثمان بن عفان، وتيسيراً من إدارة المعرض، ونظراً لوضعه على رأس أولويات الرحلات السياحية في مكة؛ تتكفل الإدارة بنقل الزوار من ساحات المسجد الحرام إليه ذهاباً وإياباً، كما أنها تُسعدهم بهدايا من المصحف وعبوات لماء زمزم.

  • الوقت المرجح لزيارة معرض عمارة الحرمين الشريفين: 45 دقيقة.

3- متحف مكة

متحف مكة من المعالم في مكة السعودية
متحف مكة

من أهم وجهات السياحة في مكة، بدأ العمل عليه في العام 1946م بأوامر من الملك عبد العزيز آل سعود، وافتتح أولاً كمدرسة في عام 1952م، ثم خصصته هيئة الآثار لخدمة التراث المكي والحجاز، وبناية المتحف تشبه القصر الملكي بمساحة 3425 م2 مقسمة إلى ثلاثة مناطق هي الساحة الأمامية والمبنى الرئيسي وملحق خلفي.

يضم متحف مكة عدة قاعات تعرض للجمهور القطع الأثرية من مكة المكرمة ومن السعودية كاملة، فمنها قطعاً تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وصولاً إلى العصر الحديث، وفيه صالات للتاريخ الجيولوجي والطبيعي لمكة المكرمة، وأخرى لحفظ السيرة النبوية المطهرة، إلى جانب القاعات التي تعرض تاريخ تطور الكتابة وتاريخ العملات وتاريخ الحج وتاريخ عمارة المسجد الحرام وتاريخ الدولة السعودية، فضلاً عن روائع الفن الإسلامي، إلى جانب قاعة للمحاضرات ومكتبة.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف مكة: ساعة.

4- مقبرة المعلاة

مقبرة المعلاة من المعالم الدينية في مكة
مقبرة المعلاة

تعد واحدة من أهم معالم مكة المكرمة، وتقع أعلى سفح جبل الحجون الممتد من الطرف الجنوبي الغربي إلى شمال مكة المكرمة، وتُعرف بهذا الاسم لوقوعها أعلى مكة.

أبضاً تُسمى مقبرة أهل مكة لأنها مقبرتهم منذ العصر الجاهلي واستمرت كما هي بعد الإسلام، ففيها إلى الآن قبور بني هاشم ومنهم جد الرسول عبد المطلب وعمه أبو طالب، قبر أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، قبري ولدي الرسول الكريم القاسم وعبد الله، قبر عبد الله بن الزبير وأمه أسماء بنت أبي بكر، قبر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، قبور كبار الصحابة والتابعين والعلماء والصالحين مثل ابن حجر الهيتمي وعلاء الدين الشيرازي، وقد شهدت المقبرة العديد من التحديثات على مر العصور.

وفي النهاية لا شك أن السياحة في مكة المكرمة لها طابعها الخاص وخاصة الديني، ولكنها تتيح خيارات عديدة للمتعة، لذلك فإن السفر الى مكة يسمح بفرص عديدة تجمع بين الصفاء الروحي وتوسعة المدارك والمعارف التاريخية وكذلك الإستمتاع بالأنشطة الترفيهية.

أسئلة متكررة عن أبرز المعالم السياحية في مكة المكرمة

ما هو أشهر مساجد مكة المكرمة؟

أشهر مساجد مكة المكرمة هو بالطبع المسجد الحرام

ما هو أشهر معلم في مكة؟

أشهر معلم في مكة هي الكعبة المشرفة

ما هو أشهر سوق في مكة؟

أشهر سوق في مكة هو سوق الحجاز

ما هو أشهر مول في مكة؟

أشهر مول في مكة هو مكة مول

قد يعجبك ايضا
WhatsApp