أماكن ترفيهية في مكة

إن كنت متواجد في مدينة مكة المكرمة لأي غرضٍ كان. وكنت ترغب في قضاء وقت ممتع ولطيف سيكون عليك زيارة أماكن ترفيهية في مكة والتي سيعرضها لك موقع تور فلاج في السطور التالية.

[ez-toc]

جولة في أماكن ترفيهية في مكة

على الرغم من ظن الكثير من الأشخاص أن مدينة مكة المكرمة ليست سوى مدينة مخصصة للسياحة الدينية الإسلامية فقط.

إلا أنها تضم مجموعة كبيرة من أماكن ترفيهية في مكة.

ففي الأساس تعتبر المدينة مدينة سكنية في الأساس. فبالتالي يلزم وجود أماكن كهذه ليستمتع بها السكان على الأقل.

ولكن تم تجهيز هذه الأماكن لتتناسب مع السياح القادمين إلى المدينة من جميع أنحاء العالم.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الأماكن تنقسم إلى ثلاثة أنواع. سنوضحها لك عزيزي السائح بعض من هذه الأماكن فيما يلي:

1- حدائق للتنزه في مكة 

من منا لا يحب التنزه والاستمتاع بالوقت في الحدائق المتنوعة فتُمكننا من القيام بالكثير من الأنشطة الترفيهية الممتعة. ومن أهم هذه الحدائق في مكة ما يلي عرضه:

  • حديقة الحسينية: تعتبر من أشهر وأهم الحدائق العامة الموجودة في مدينة مكة المكرمة وذلك بفضل ما تحتوي عليه من نشاطات مختلفة في غاية الروعة كالأنشطة الترفيهية المختلفة وإمكانية ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها كذلك كملاعب كرة القدم والكرة الطائرة على سبيل المثال.
  • الحديقة المائية: هي من الحدائق المنوعة في المدينة فتتكون من مساحات خضراء واسعة بالإضافة إلى توفير أماكن للألعاب المائية والكهربائية المميزة. ومن الجميل في هذه الحديقة أنه يسمح للأطفال باللعب واللهو في الألعاب المائية ومختلف الألعاب الأخرى التي تحتوي عليها المدينة كذلك.
  • حديقة شبه الجزيرة: تشتهر مدينة مكة بهذه المدينة لكونها من أشهر الحدائق الموجودة في المملكة العربية السعودية بأكملها حيث تم تأسيسها على مساحة تبلغ أكثر من 170 ألف متر. فبالتالي تحتوي على مساحات خضراء واسعة مختلفة الاستخدام سواء في إقامة الحفلات أو المشي أو ممارسة التمارين الرياضية وما إلى ذلك على سبيل المثال.
  •  القرية المائية: وعلى الرغم من كونها ليست حديقة بالمعنى المتعارف عليه. إلا أنها تتصنف من ضمن الحدائق بالنسبة للمعالم السياحية بالمدينة لإحتوائها على مساحات خضراء واسعة. إلى جانب أنها تضم منطقة مخصصة لممارسة الألعاب المائية ومحلات تجارية للتسوق أيضًا.

2- ملاهي مدينة مكة المكرمة

تعتبر مدن الملاهي من أكثر الأماكن الترفيهية التي يحب الجميع الذهاب إليها لقضاء أوقات ممتعة في اليوم.

ونرى أن أغلبها ليست مخصصة للأطفال فقط بل تتناسب مع جميع الفئات العمرية وجميع الأذواق كذلك.

ونجد أن مدينة مكة المكرمة تضم مجموعة كبيرة من مدن الملاهي سنتعرف عليهم معًا من خلال السطور التالية:

  • ملاهي الحكير: تعتبر من أقدم مدن الملاهي في المدينة إذ تم بناؤها في عام 2001 تقريبًا وهي في الأساس عبارة عن مدينة ترفيهية متكاملة. حيث لا تحتوي على ألعاب فقط بل بها كافيهات ومطاعم وخدمات كثيرة يمكنك التعرف عليها بشكل أكبر من خلال قراءة هذه المقال: تعرف على ملاهي الحكير مكة في مكة
  • منتجع أسماك الدرة:  هو عبارة عن منتجع سياحي متكامل يضم بداخله مدينة ملاهي في غاية الروعة تعتبر من أفضل أماكن ترفيهية في مكة. وذلك بفضل احتوائها على أشهر وأفضل الألعاب مختلفة الشكل والاستخدام فيما بين ألعاب الفيديو والألعاب الحركية كذلك.
  • ملاهي أحلى الأوقات: ليست مجرد مدينة ملاهي عادية بل هي مركز ترفيهي متكامل أي يمكنك عزيزي السائح قضاء يوم سياحي في غاية الروعة بهذا المكان المميز إذ يحتوي على مجموعة كبيرة من الألعاب المتعارف عليها التي تكون في مدن الملاهي الكبيرة. إلى جانب احتوائها على ممر لسباق السيارات وصالة للعب البولينج ومكان مخصص لممارسة الألعاب الرياضية كذلك.
  • ملاهي أسماك الدلمون: تم تسمية هذه الملاهي بهذا الاسم نسبةً إلى المطعم الموجود بها الذي يقدم أشهى وجبات سمك الدلمون والكثير من أنواع الأسماك الأخرى، وهي في حد ذاتها من أفضل الملاهي في المدينة.

3- القرى السياحية 

من ضمن أشهر أماكن ترفيهية في مكة هي القرى السياحية التي تحتوي على أكثر من نوع من أنواع الأنشطة السياحية الترفيهية سالفة الذكر.

فبالتالي نرى أنه من الواجب علينا أن نعرض لكم بعض من هذه الأماكن في النقاط التالية:

  • شاطئ الردسي: يضم هذا المكان الكثير من الأنشطة السياحية التي تقدم كافة سُبل الاستمتاع لزائريه، حيث يحتوي على ملاهي كبيرة بها مجموعة كبيرة من الألعاب الجميلة والمختلفة إلى جانب إمكانية ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق وأمام الشاطئ على الرمال كذلك.
  •  مركز بيلي بيلز للملاهي والألعاب: هو عبارة عن مركز ترفيهي كبير يحتوي على مساحات خضراء واسعة بالإضافة إلى المكان المخصص للألعاب سواء الحركية أو ألعاب الفيديو التي يحبها الجميع كذلك.

تاريخ وموقع مدينة مكة المكرمة

إن بحثنا عن تاريخ مدينة مكرمة المكرمة السياحي سنجد أنه يرجع إلى عصور تسبقنا بفترات طويلة. وذلك لأنها مدينة سياحية دينية في المقام الأول.

وذلك بعيدًا عن أنواع السياحة الأخرى الموجودة بها. فبفضل وجود بيت الله الحرام بها تعتبر أهم مكان سياحي ديني في العالم الإسلامي.

ومن الجدير بالذكر أنه كان من اللازم توفير بعض من الأماكن الترفيهية حتى يستمتع السائحون بوقتهم عند التواجد في المدينة مهما كان الغرض من زيارتهم لها.

وعند الحديث عن تاريخ المدينة يجب ألا نغفل أنها كانت موطن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في وقت من الأوقات.

أما بالنسبة لموقع المدينة فهي تقع في قلب قارة آسيا التي تفتح بدورها على الكثير من المدن والدول الأخرى القريبة منها.

أي يمكننا القول إن موقع مكة يساعد السياح كثيرًا في الوصول إليها بسهولة تامة مهما كانت جنسيتهم.

أهمية مدينة مكة الثقافية والجمالية

تتميز مدينة مكة المكرمة من الناحية الثقافية بكونها من ضمن المدن العربية الشهيرة بالسياحة والثقافة في العالم بشكل كبير.

فلها تراث ثقافي مادي ومعنوي قوي للغاية. وفي الغالب يرجع هذا التراث إلى الفترة التاريخية الإسلامية التي كان يعيش فيها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

فبطعبية الحال تأتي الأهمية الثقافية لأي مدينة في العالم من موقعها التاريخي والتراثي في الأساس.

وإن تحدثنا عن أهمية المدينة الجمالية فيكفينا وجود الكعبة بها فهي أجمل المباني في العالم وأكثرها قدسية كذلك.

إلى جانب ذلك نجد أن مدينة مكة المكرمة من المدن التي تتزين بالجبال شاهقة العلو التي تقع بالقرب من المسطحات المائية كالبحار على سبيل المثال.

ومن المتعارف عليه أن اقتراب الجبال بلونها البني المكسي بالنباتات الخضراء من البحر ذو اللون الأزرق الجميل يصنع لوحة فنية طبيعية في غاية الروعة.

يرشح لكم موقع تور فلاج التعرف على هذه المقالة المفيدة كذلك: تعرف على مول سوق الحجاز في مكة

اكتشف معنا أماكن ترفيهية في مكة

كما سبق القول إن الأماكن الترفيهية في مدينة مكة المكرمة السياحية تنقسم بدورها إلى ثلاثة أنواع.

لكن في حقيقة الأمر نجد أن المدينة تحتوي على أنواع أخرى من المعالم السياحية الترفيهية ولكنها لا تتناسب مع جميع الفئات والأعمار لذا سنعرضها لك عزيزي السائح في النقاط التالية:

  • المتاحف.
  • المساجد الآثرية.
  • دور كتابة القرآن الكريم.
  • الحدائق.
  • المنتزهات.
  • الملاهي
  • الشواطئ.
  • المولات والمحلات التجارية ذات الماركات العالمية التي تحتوي عليها.
  • التسوق في الأسواق المحلية.
  • اللعب في ألعاب الفيديو المنتشرة في مراكز التسوق التجارية.

كيفية الوصول إلى الأماكن الترفيهية في مكة

حتى تتمكن من الوصول إلى أي معلم سياحي في وجهتك السياحية التي تتواجد فيها عزيزي السائح.

ننصحك باستخدام موقع خرائط جوجل المتميز فهو يساعدك في الوصول إلى المكان الذي ترغب في التوجه إليه بسهولة تامة.

بالإضافة إلى أنه يساعد في اختيار الطرقات السهلة لتصل بشكل أسرع فيمكنك الانتقال إليه من هنا مباشرةً.

إذا كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا، فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك.

فلقد أعددنا لكم قائمة بأفضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق واحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى.

لا تفوت الفرصة واحجز الفندق الأنسب لك من خلال النقر على الرابط التالي:  أعلى 10 فنادق تقييماً في مكة المكرمة

أفضل وقت لزيارة مكة 

قتع مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية أي تعتبر مدينة من مدن اشبه الجزيرة العربية التي تشتهر بدرجات الحرارة المرتفعة طوال فصول السنة.

فبالتالي سيكون عليك اختيار أفضل وقت لزيارة قبل البدء في التخطيط وحجز الرحلة للتوجه للمدينة.

ففي الغالب يكون الطقس في المدينة حار للغاية فإن كنت ممن لا يستطيعون احتمال درجات الحرارة العالية.

ننصحك بالبعد قدر المستطاع عن فصل الصيف بهذه المدينة فالطقس يكون صعب بعض الشيء.

أما بالنسبة لفصل الشتاء فتكون درجات الحرارة لطيفة بعض الشيء ولكن مع إحتمالية تساقط أمطار غزيرة يمكن أن تصل إلى السيول.

بالإضافة إلى حدوث الأعاصير وهبوب الرياح التي تتشابه مع العواصف كذلك. فإن كنت تنوي لزيارة المدينة في هذا الفصل عليك رؤية خريطة الأحوال الجوية قبل الحجز لتتمكن من قضاء عطلة جيدة.

يعتبر فصل الربيع وفصل الخريف هما أفض الفصول التي ننصح بزيارة المدينة خلالهما حيث يكون الطقس حار ولكنه معتدل بعض الشيء أي يمكن احتماله على الأقل.

اقرأ أيضًا حول: تعرف على معرض عمارة الحرمين الشريفين في مكة

آراء الزوار في مدينة مكة 

إذا كنت تخطط لزيارة أي وجهة سياحية في العالم ننصحك عزيزي السائح أن تتعرف على آراء الزوار السابقين لهذه الوجهة قبل أن تتوجه لها.

لتتمكن من التعرف على تجارب من سبقوك في الزيارة. فمن خلال هذه التجارب ستتعرف على مميزات وعيوب المكان من جميع الجهات.

بالإضافة إلى أنه ستتمكن من تلاشي العيوب الموجودة به قدر المستطاع. لذا سنعرض لك بعض من آراء الزوار السابقين لمدينة مكة المكرمة في النقاط التالية:

  •  ذهبت من فترة مع عائلتي لأزور أختي التي تعيش في مكة المكرمة وكنت أنوي للإعتمار وأكرمني الله وقمت بعمل عمرة. ولكني كنت حاملة هم أطفالي حتى لا يملون من المكان فلم أكن أعرف أن المدينة تضم كل هذه الأماكن الترفيهية المسلية التي حازت على إعجاب أولادي كثيرًا.
  • كنت أرغب في الذهاب إلى مكان ترفيهي بعد يوم عمل طويل في مدينة مكة فقد كنت في رحلة عمل لهذه المدينة الجميلة. ونصحني أحد الأصدقاء بأن نذهب إلى ملاهي الحكير ولم أصدق كم الألعاب المسلية التي تحتوي عليها هذه المدينة فقد استمتعنا بوقتنا كثيرًا.
  • أنتقلت للعيش في مدينة مكة المكرمة وكنت أظن أنها لا تحتوي على أماكن جيدة للخروج والتسلية ولكن صدمتني الأماكن الترفيهية التي تحتوي عليها فكانت كفيلة أن تجعلني أستمتع بوقتي بشكل جيد.
  • بعد الوصول إلى مدينة مكة المكرمة للإعتمار كان لدينا متسع من الوقت أنا وعائلتي بعد قضاء مناسك العمرة بشكل كامل فقررنا أن نتجول في المدينة قليلًا وكانت الجولة في غاية الروعة بفضل الأماكن الترفيهية التي تضمها مكة.

إن كنت من محبي السفر والترحال تعرف أيضًا على معلم من أهم معالم السعودية: السياحة في السعودية وأفضل 13 مدينة يستحقوا زيارتك

أنشطة وأماكن قريبة من أماكن ترفيهية في مكة

من الجميل في مدينة مكة المكرمة أنها تحتوي على مجموعة مختلفة من الأماكن السياحية التي تجعل السائح مستمتع بوقته إلى أقصى الحدود.

فإن كنت ترغب في زيارة أماكن سياحية أخرى بجانب المعالم الترفيهية التي سبق وعرضناها لكم في السطور القادمة عليك اختيار المناسبة لك من القائمة التي سنعرضها لك فيما يلي:

  • نادي وقت اللياقة برو.
  • مكتبة الثقافة.
  • مطعم مضغوط الحاشي.
  • مطاعم الطازج.
  • متحف مكة للآثار.
  • مكتبة مكة العامة.
  • مطعم البيك الزاهر.
  • متحف القرآن الكريم.
  • معرض الوحي.
  • طريق الصعود إلى الغار.
  • متحف القهوة.
  • مقصورات حراء.
  •  جبل النور.
  • مجمع أبراج الساعة.
  • مقبرة جنة المعلا.
  • جبل ثور.
  • مسجد الخيف.
  • نافورة الملك فهد.
  • وجهة روشن البحرية.
  • مسجد التنعيم.
  • بيت ناصيف.
  • مسجد الرحمن.

ملخص أماكن ترفيهية في مكة

يمكننا تلخيص أجواء الترفيه الموجودة في مدينة مكة بكون المدينة لا تعتبر مدينة دينينة سياحية فقط بل تفتح أبوابها للجميع.

حيث توفر أشكالًا مختلفة من الأنشطة السياحية التي يفضلها جميع السياح لأنها تتناسب مع جميع الفئات والأعمار والأجناس كذلك.

ففي نهاية مقالنا نتمنى أن تكون شملت كل ما يخص هذه الأماكن التي تعد من أهم وأفضل المعالم السياحية الترفيهية في مدينة مكة المكرمة قاطبةً.

فقد حاولنا ذكر كل ما يخصها حتى تكون على علم بكل ما تحتوي عليه وعلى تاريخها كذلك قبل أن تتوجه لزيارتها.

وإن كنت بحاجة للتعرف على أي معلم سياحي أو مدينة سياحية في مختلف أنحاء العالم لا تتردد بكتابتها في التعليقات وسنوافيك قريبًا بكل ما ترغب في التعرف عليه بخصوص المعلم أو المدينة.

فموقعنا متخصص في كل ما يخص السفر والسياحة والتجول في جميع أنحاء العالم فستتمكن من العثور على وجهتك السياحية بسهولة لدينا.

خ

هل تتناسب خروجة الملاهي بمكة المكرمة مع العائلات؟

نعم

هل تعتبر مدينة مكة مدينة سياحية متكاملة؟

قد يعجبك ايضا
WhatsApp