حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في جدة وأهم 28 مكان يستحق زيارتك

السياحة في جدة

جدة هي ثاني أكبر المدن السعودية الواقعة على ساحل البحر الأحمر بعد مدينة الرياض، تقع غرب المملكة السعودية وتتبع إداريًا مكة المُكرّمة بل إنها بوابة العبور إليها لأداء فرائض ورحلات الحج ورحلات العمرة، مما يجعل السياحة في جدة وجهة الكثير من الحجاج.

السياحة في جدةوهي أيضًا الوجهة السياحية الأولى التي يُفضّل السياح المحليين أو الأجانب اللجوء إليها للحصول على عطلة شاطئية ترفيهية لا مثيل لها، حيث تمتلك المدينة عددًا من أفضل شواطئ المملكة وأنقاها ومنتجعات شاطئية توفر لنزلائها إقامة راقية، وفرص رائعة لممارسة أكثر الرياضات المائية مُتعة وإثارة.

كما تُعد جدة موطنًا لأكبر عدد من ناطحات السحاب العملاقة في المملكة، مع مدن الملاهي والمُنتزهات الترفيهية وأفضل مراكز التسوق. وعلى الجانب الثقافي والتاريخي، تضم المدينة عددًا من المتاحف التراثية والفنية مع الكثير من دور العبادة ذائعة الصيت.

لذا فإن كنت قد عقدت العزم على السفر إلى جدة للسياحة فهنيئًا لك، ولكن عليك أولًا أن تبدأ بهذا المقال لتتعرف على أفضل الأماكن السياحية في جدة.

أهم معالم جدة:

[toc]

أهم مساجد جدة

1- المسجد العائم أو مسجد الرحمة

السياحة في جدة
المسجد العائم في جدة

أحد أشهر معالم جدة الدينية التي تجذب أنظار آلاف السياح من مُختلف الديانات والبلدان لزيارتها أثناء السياحة في السعودية، ويحمل المسجد أسماء عدة مثل مسجد الرحمة، مسجد فاطمة الزهراء، والمسجد العائم.

يتميّز المسجد بأعمدته المغروسة تحت سطح الماء والتي تُعطي ايحاءً بكون المسجد عائمًا بالفعل على سطح الماء، هذا إلى جانب بنائه الأبيض الجميل وهندسته المعمارية الرائعة، والنقوش والزخارف التي لا مثيل لها.

ما يزيد من تميز المسجد العائم هو الساحات الواسعة التي تمتلئ بأعداد كبيرة من الزوار والمصلين، وبالتأكيد ستسعد بالتقاط أروع الصور الفوتوغرافية التي ستكشف حتمًا عن زخارفه المُتقنة وانعكاسه الساحر على سطح الماء.

2- مسجد خديجة بغلف

السياحه في جده
مسجد خديجة بغلف

واحد من أهم معالم جدة ذات القُدسية العالية التي يحرص المُسلمون من السكان المُقيمين أو السياح على زيارتها خلال جولات السياحة في جدة، لإضفاء مزيد من الروحانية على زيارتهم للمدينة الجميلة.

ويتميّز المسجد بمساحته الواسعة وجمال بنائه، حيث النوافذ التي تتخذ هيئة الأقواس والثريات الكثيرة المُتوهجة، إلى جانب الخُطب والدروس الدينية التي يُنظّمها كل ليلة بعد صلاة العشاء، ويوجد مكتبة تضم العديد من الكتب الثرية والمُفيدة في مجال الفقه والشريعة.

هذا بالإضافة إلى جراح واسع لصفّ السيارات في مُحاولة لتلبية حاجة المُصلين الذين يتدفقون على المسجد بكثرة خلال صلاة الجمعة وتراويح شهر رمضان بصفة خاصة.

أهم شواطئ جدة

1- شاطئ المرجان جدة

شواطئ جدة
شاطئ المرجان جدة

من أجمل الأماكن السياحية في جدة التي يُمكنك المرور بها ليوم أو بضعة أيام أثناء رحلة السياحة في السعودية، ويُعد الشاطئ واحد من أنظف وأرقى شواطئ جدة التي تُشبه كثيرًا الجزر أو المُنتجعات السياحية العملاقة ولكن في ثوبٍ أصغر.

يشتهر شاطئ المرجان بأشجار النخيل التي تستقر على رماله الذهبية الناعمة في أريحية، إلى جانب كونه شاطئ آمن جدًا للأطفال، يوفر لهم إلى جانب السباحة فرصة ممارسة الألعاب المائية المُسلّية والشيقة مثل الزوارق المطاطية والمزالق المُلتوية العملاقة.

كما يوفر الشاطئ فرصة رائعة للتشمس واكتساب لون برونزي رائع، مع تناول المأكولات البحرية الشهية أو المشويات اللذيذة التي يُمكنك الحصول عليها من أحد المطاعم المُمتدة بطوله، أو من خلال جولة صيد تُديرها أثناء إبحارك باليخت أو القارب.

وإلى جانب المطاعم والمقاهي يضم الشاطئ أيضًا متاجر صغيرة لبيع التذكارات.

2- شاطئ السيف

السعودية جدة
شاطئ السيف جدة

واحد من أجمل الأماكن السياحية في السعودية بقلب جدة، لكل باحث عن الهدوء والسكينة بعيدًا عن الحشود السياحية المُعتادة على شواطئ المدينة خلال العطلات الأسبوعية السنوية.

ورغم انعزاله وهدوئه، يُشكّل شاطئ السيف أيضًا موقعًا مثاليًا من أماكن ترفيهية في جدة للعوائل والأصدقاء والأزواج الجُدد، وحتى إن كنت قد قررت السفر إلى جدة بمُفردك فلن يحرمك الشاطئ الرائع الخلاب من الاستمتاع ومُراقبة جماله خاصةً في لحظات الغروب الساحرة.

يتميّز شاطئ السيف بأمانه التام حيث فرق الإنقاذ المُنتشرة بطول الشاطئ، ما يجعله آمنًا للأطفال وغير مُحترفي السباحة. إلى جانب أجوائه التي تجعل من إطلاق الطائرات الورقية التي يحبها الأطفال والهواة والمُحترفين من الكبار مُتعة خاصة.

يضم الشاطئ أيضًا مسجدًا، ومرافق خدمية، وجراج مجاني منذ إنشائه عام  2015 كشاطئ عام.

3- شاطئ الاسكندرية جدة

شواطئ جدة
شاطئ الاسكندرية بجدة

أحد أفضل الشواطئ المجانية في جدة المثالية للعائلات ومجموعات الأصدقاء الوافدين من أجل السياحة في جدة، حيث يوفر الشاطئ فرصة رائعة لممارسة الرياضات المائية من سباحة وغطس وغوص وإبحار بالقارب مع صيد الأسماك بشكل آمن على الكبار والأطفال، أو الاسترخاء عليه مع التشمس تحت أشعة الشمس اللطيفة التي يتميّز بها.

ويوفر الشاطئ الذي يقع بمنطقة شرم أبحر على الساحل الشمالي للبحر الأحمر عددًا من المرافق الخدمية المُتكاملة مثل المطاعم، المقاهي، دورات المياه، متاجر لبيع التذكارات والهدايا والملابس، كما يشهد تنظيم عددًا من المهرجانات والفعاليات الترفيهية التي تستقطب أعداد كبيرة من السكان المحليين والسياح الأجانب.

4- شاطئ الرمال الفضية

جدة السعودية
شاطئ الرمال الفضية في جدة

إن كنت قد اخترت السفر إلى جدة للحصول على عطلة هادئة مُرفّهة تُحقّق من خلالها أعلى درجات المُتعة والخصوصية فاختيارك لشاطئ الرمال الفضية الخاص هو الخيار الأمثل.

إذ يُعد الشاطئ من معالم جدة الترفيهية التي يلجأ إليها عدد كبير من أثرياء المدينة والسياح الأجانب، للاستمتاع بممارسة الرياضات المائية المُختلفة كالسباحة والغطس والغوص وركوب الأمواج الشراعية، إضافة إلى زيارة الجزيرة التي تقع على بُعد خطوات من الشاطئ الشهير.

للاستمتاع بزيارة الرمال الفضية عليك الحجز مُسبقًا ودفع 150 ريال سعودي عند الدخول أو الاستفادة من العضويات التي تُقدّمها الإدارة للزوار المُنتظمين، مع مُراعاة ارتداء الزي المُناسب فالشاطئ لا يسمح بارتداء العباءات أو ملابس مُتواضعة.

أهم منتزهات جدة والأماكن الترفيهية بها

1- حديقة ملاهي الشلال

حدائق جدة
حديقة ملاهي الشلال في جدة

إن كنت تبحث عن أماكن سياحية في جدة للعوائل، فلن تجد أجمل ولا أفضل من هذا المكان الذي يستقطب يوميًا المئات من سكان المدينة والوافدين إليها ضمن جولات السياحة في السعودية، حيث تُعد حديقة الشلال بمثابة مُنتزه ومنتجع ترفيهي يضم أشكال مُختلفة من وسائل المرح التي تُرضي مُختلف الأعمار والأذواق من بحيرات وشلالات اصطناعية، أماكن خاصة لركوب الخيل، مساحات شاسعة من الخُضرة تبدو مُبهجة للعين حينما تُداعبها قطرات الماء عبر صنابير الري الدوارة.

كما يضم المُنتزه أيضًا مركز تسوق يتكون من طابقين، يقع في إطارهما صالة البولينغ، وساحة التزلج على الجليد، وساحات المطاعم، لذا تعد من أفضل حدائق جدة المناسبة جداً للزيارة.

وأهم ما يُميّز المُنتزه إطلالته الساحرة على ساحل البحر الأحمر، مما يمنح السائح مُتعة مُضافة برؤية صفاء البحر وجماله، أو ممارسة بعض الرياضات المائية الشيقة إن سنحت الفرصة لذلك.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الشلال الترفيهية 30 ريال سعودي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الشلال الترفيهية: 3 ساعات ونصف.

    2- فقيه أكواريوم

    معالم جدة
    فقيه أكواريوم جدة

    إن كنت قد قررت السفر إلى جدة لقضاء عطلتك بصحبة العائلة والأطفال، فلابد لكم حتمًا من المرور بالحديقة المائية أثناء جولات السياحة في جدة، حيث يُمكنكم الاستمتاع بمشاهدة والتقاط أفضل الصور الفوتوغرافية لأنواع وفصائل مُختلفة من الأسماك والمخلوقات البحرية التي يصل عددها إلى 7 آلاف كائن بحري، ينتمي إلى 200 فصيلة، أكثرها شعبية أسماك القرش، والسلاحف البحرية الحمراء النادرة، وتنين البحر المورق، وغيرها.

    وبالإضافة إلى الأحواض السمكية، يضم المُنتزه المائي أيضاً ساحة للتزلج على الجليد، وركن خاص لألعاب الأطفال، مع مطعم راقي يطل على ساحل البحر ويُقدّم أطباقه عبر بوفيه مُتنوع.

    يقع فقيه أكواريوم في مُحيط بحيرة النورس ويوفر يوم خاص للنساء أسبوعيًا.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى فقيه أكواريوم: 55 ريال سعودي.
    • أسعار تذاكر حضور عرض الدولفين في فقيه أكواريوم: 55 ريال سعودي.
    • الوقت المرجح لزيارة فقيه أكواريوم: ساعتين.

    3- جنغل لاند او قرية مرسال

    جدة سياحة
    جنغل لاند او قرية المرسال جدة

    أحد أفضل أماكن سياحية في جدة للعوائل ومُحبي المُغامرات وأجواء الإثارة والمرح، حيث تُقدّم المدينة الترفيهية الجذابة واللافتة للأنظار لك عزيزي السائح أجواء غابات الأمازون الكثيفة الخُضرة والأمطار وكثيفة الترحال أيضًا.

    يُمكنك الاستمتاع بالتنزه في الغابة التي تقع بقرية مرسال برحلة سفاري شيقة بين أجمل المناظر الطبيعية كما تبدو في بيئتها الأوروبية الباردة بينما أنتم بقلب جدة بأجوائها الحارة المُشمسة.

    كما يُمكن لأطفالكم أيضًا الاستمتاع بأفضل عروض السيرك البهلوانية المُثيرة التي يُقدّمها مُتخصصون محليون وعالميون.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى جنغل لاند: 35 ريال سعودي.
    • أسعار تذاكر الألعاب في جنغل لاند للأطفال: 50 ريال سعودي.
    • أسعار تذاكر الألعاب في جنغل لاند للكبار: 80 ريال سعودي.
    • الوقت المرجح لزيارة جنغل لاند: 3 ساعات.

    4- عطا الله هابي لاند بارك

    اماكن سياحية في جدة
    عطا الله هابي لاند بارك

    تُعد من أجمل أماكن سياحية في جدة للعوائل والأطفال، حيث يُمكنهم الاستمتاع بالعديد من الألعاب الترفيهية التي تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق، بما في ذلك تلك الأذواق التي تتوق دومًا لحب الإثارة والمُغامرة التي يكسوها بعض المرح.

    فالمدينة الترفيهية الأكبر والأقدم من نوعها في جدة والسعودية، بتاريخها الذي يرجع لمنتصف الثمانينات، ومساحتها التي تتعدى 45 ألف متر مربع، توفر فرصة رائعة وعظيمة لتعليم الأطفال ركوب الخيل بدايةً من سن الثالثة وحتى السابعة من العمر، ولكن هذا لا يمنع أن يستمتع الكبار أيضًا بهذه التجربة المُمتعة والمُثيرة.

    وقد شهدت عطا الله لاند بارك عدة تطورات خلال الفترة من 2008 إلى 2010 حيث أُضيف إليها عددًا من الألعاب الجديدة مثل القوارب المطاطية والشلالات، السفينة الدوارة، العجلة العملاقة، وغيرها.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى عطا الله هابي لاند بارك: 25 ريال سعودي.
    • الوقت المرجح لزيارة عطا الله هابي لاند بارك: ساعة نصف.

      5- ملاهي الأمواج جدة

      معالم جده
      ملاهي الأمواج جدة

      وهي منطقة ألعاب تقليدية صغيرة مثالية للأطفال حتى سن السادسة، ورغم مساحتها وإمكانياتها المحدودة، إلا إنها تنضم لفئة أفضل أماكن ترفيهية في جدة للعوائل، حيث يُقبل عليها عدد كبير من السكان المحليين والمُقيمين بالمدينة وبعض السياح الأجانب الذين يبحثون عن منطقة ترفيه مُسلية ومُمتعة لأطفالهم بأسعار مقبولة.

      ولعل أهم ما تتميّز به مدينة الملاهي تلك، أنها لا تتطلب منك دفع أكثر من رسوم الدخول التي لا تزيد عن 10 ريال سعودي، ثم الاستمتاع بالألعاب قدر ما شئت إلى الوقت الذي تُريد دون الحاجة لدفع رسوم خاصة لكل لعبة أو لكل فترة زمنية تقضيها هناك، وذلك مُقارنةً ببعض مدن الملاهي الأخرى.

      يضم المُنتزه أيضًا أكشاك ومطاعم ومقاهي لتوفير المأكولات والمشروبات المُختلفة للزوار، ولكنها ليست على درجة كبيرة من الجودة.

      6- فن تايم جدة

      اماكن سياحيه في جده
      فن تايم جدة

      أحد الأماكن الترفيهية المُميّزة والمثالية للأطفال الصغار والتي تقع داخل مول ريد سي بجدة، حيث يُمكن للآباء أن يُديروا جولة تسوقهم بنجاح بينما يتسلى أطفالهم بالألعاب الإلكترونية الآمنة الموجودة بركن الترفيه الداخلي الخاص بالمول والذي يحمل اسم الفن تايم.

      يضم نادي الألعاب الصغير عددًا من الألعاب الإلكترونية التقليدية الصغيرة مثل الطوافات الدوارة، العربات التصادمية، وغيرها.

      بالإضافة إلى عدة محال نظيفة لبيع البيتزا والوجبات السريعة والحلوى والكعك للأطفال أثناء اللعب.

      فإن كانت تريد زيارة مول ريد سي أثناء إقامتك وقيامك بجولات السياحة في جدة الكثيرة والمُمتعة، فلا تقلق بشأن أطفالك ولا تُلقي بالًا إن شعروا بالملل والضجر من جولات التسوق الطويلة غالبًا، ففن تايم يُجيد إدارة الأمر.

      • الوقت المرجح لزيارة فن تايم جدة: ساعتين.

      أهم أسواق ومولات جدة

      1- رد سي مول

      مول جدة
      رد سي مول جدة

      أحد أكبر الأماكن السياحية في جدة ذات الأجواء الثقافية الخاصة والمُميّزة، فالمول ليس فقط مجرد مركز تسوق عصري تقليدي يبيع أشهر الماركات العالمية من الملابس وقطع الأثاث من خلال متاجر مثل سنتر بوينت، إتش أند إم، هوم، بوتاري بارن، وإنما هو أيضًا مركز ثقافي فني، يخدم أولئك ذوي الذوق الراقي الرفيع من خلال المعرض الفني، وممر التراثيات في الطابق الأرضي المُزيّن بألوان وديكورات تقليدية مُستمّدة من الثقافة والتراث السعودي، ويضم لوحات أثرية ومتاجر لبيع التذكارات والفساتين.

      ويمتد المول الأضخم من نوعه من بين معالم السعودية عامةً، على مساحة تتعدى 242 ألف م2، ليدخل ضمن أشهر وأكبر مولات جدة التي تستحق الزيارة.

      • الوقت المرجح لزيارة رد سي مول: ساعتين ونصف.

      2- مول العرب جدة

      مولات جده
      مول العرب جدة

      من أكبر مراكز التسوق التي عليك ألا تُفوّت زيارتها خلال جولات السياحة في جدة، حيث يُمكنك عزيزي السائح الاختيار والمُفاضلة بين ماركات الأزياء العالمية مثل زارا، فوريفر 21، ديبينهامز، دكني، تيد بيكر، وتسوق ما شئت منها من خلال متاجرها الفرعية داخل المول.

      كما يُمكنك المرور بساحة المطاعم والمقاهي الراقية أمثال فرايديز، فيراري، سميت سراي، هارديز، كانتون واختيار طبقك المُفضّل.

      أما إن كان بصحبتك أطفال صغار قد يملّون التجول بين المتاجر، فلا تدع هذا الأمر يشغل بالك، فالمول يضم فرعاً لكيدزانيا أحد أكبر مراكز الترفيه التفاعلية في العالم، حيث يُمكن للأطفال ممارسة العديد من الألعاب التي تُنمي مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية والعقلية، ما يجعل مول العرب أحد أفضل أماكن سياحية في جدة للعوائل.

      • الوقت المرجح لزيارة مول العرب جدة: 3 ساعات.

      3- السلام مول

      مولات جدة
      السلام مول جدة

      أحد أفضل مراكز التسوق التي يُوصى بزيارتها خلال جولات السياحة في جدة، لتنوع معروضاتها من السلع والبضائع ذات الماركات العالمية الراقية التي يُمكنك الفوز بها من خلال زيارة نحو 100 متجر يضمهم المول.

      أما إن كنت قد جئت لتسوق مُستلزماتك المنزلية والغذائية، فلا أشهر من هايبر بندة في المدينة، حيث يُمكنكم أن تحظوا من خلاله أيضًا بمُعجنات أو حلويات شهية أو وجبات طازجة ومحفوظة جيدًا، أو يُمكنكم أن تحظوا بوجبة غدائكم أولًا قبل التحلية في واحد من المطاعم التي يضمها المول وتُناسب كل المستويات.

      وأخيرًا يُمكن لأطفالكم الاستمتاع في مناطق الألعاب والترفيه التي يضمها مول السلام، والذي يُمكن تصنيفه عن حق كأحد أفضل أماكن ترفيهية في جدة للعوائل

      4- مركز ايس لاند جدة

      مولات جدة
      مركز ايس لاند جدة

      للباحثين عن أماكن ترفيهية في جدة للعوائل مُتعددة النشاطات، فلن يجدوا أفضل من هذا المكان حيث مُتعة اللعب والمرح مع مُتعة التسوق في آنٍ واحد.

      فمركز ايس لاند جدة الذي يقع في عدد من الطوابق، بشارع الأمير سلطان بجدة هو أحد أكبر فروع مركز آيس لاند البريطاني الهوية المُنتشر في عدة دول عربية وشرق أوسطية.

      ويوفر المركز عددًا من المتاجر ومطاعم الوجبات السريعة المُتنوعة التي تُرضي مُختلف الأذواق، مع صالة بولينج كبيرة تضم نحو 16 مسار، صالة بلياردو، نادي لألعاب الفيديو، وغيرها الكثير من أشكال المرح والترفيه.

      • الوقت المرجح لزيارة مركز ايس لاند جدة: ساعتين ونصف.

      5- عزيز مول

      المولات في جدة
      عزيز مول جدة

      أحد أشهر معالم جدة في مجال التسوق والترفيه، فهو المول الأكثر ازدحامًا خاصةً بالسكان المحليين خلال عطلات نهاية الأسبوع، ربما لأنه يوفر أفضل أنواع السلع بأسعار مقبولة مُقارنةً بغيره.

      يوفر عزيز مول سلع مثل الأزياء والاكسسوارات بأنواعها، والمُستلزمات المنزلية من أغذية وأجهزة كهربائية، إلى جانب الأجهزة الالكترونية الحديثة. ويضم عدد كبير من المتاجر لأشهر الماركات العالمية مثل: بريشكا، وايكيكي، زارا، إل سي، وغيره.

      هذا بالإضافة إلى ساحة لتناول الطعام تضم عددًا من أكبر وأشهر مطاعم الوجبات السريعة، ومطاعم أخرى لتقديم أشهى الأكلات المحلية التقليدية.

      ولم يُسقط عزيز مول الأطفال من حساباته، فأنشأ لهم ملعب بيليبيز المُغلق، ليستمتع أطفالك ويلهون في أمان بينما أنت تُدير جولة تسوقك.

      • الوقت المرجح لزيارة مول العرب جدة: ساعة ونصف.

      6- سوق قابل في جدة

      اسواق جدة
      سوق قابل جدة

      تُعد الأسواق الشعبية وجهة مُفضّلة للزيارة لدى الكثيرين خلال جولات السياحة في السعودية، ويُعد سوق قابل أحد أهم هذه الأسواق التي يُقبل السياح على زيارتها عند السياحة في جدة وخاصةً من النساء.

      سوق قابل الذي يعد من أشهر أسواق جدة، يبيع كل ما تحتاجه المرأة بدايةً من مطبخها وحتى خزانة ملابسها، فإن أردتِ التأنق بزي تقليدي مصنوع يدويًا أو حذاء جلدي جميل مع بعض الزينة من الحُلي والمشغولات الذهبية ولمسة عطر شرقية أصيلة فقد اخترت المكان الصحيح للتسوق.

      أما إن كنتِ طاهية ماهرة تُجيدين فن استخدام التوابل في الطعام، أو تُفضّلين التداوي بالوصفات الطبيعية، فبائعي سوق قابل يزعمون أن أعشابهم قادرة على شفاء جميع الأمراض.

      في النهاية يُمكنك القول إن سوق قابل هو أحد أفضل المناطق السياحية في جدة التي عليكِ اللجوء إليها لتسوق كل ما هو شعبي.

      أهم معالم جدة التاريخية

      1- منطقة البلد التاريخية في جدة

      معالم جدة
      بيت البلد بمنطقة البلد التاريخية في جدة

      أحد أقدم المناطق السياحية في جدة وأكثرها شعبية وجذبًا للأنظار خلال جولات السياحة في جدة، لتاريخها العريق الذي يرجع للقرن السابع، حيث تم تأسيسها كميناء تجاري على ساحل البحر الأحمر.

      وتتميّز المنطقة بشوارعها وأرصفتها ومنازلها العتيقة ذات الهندسة المعمارية الفريدة التي لازالت تحتفظ برونقها إلى يومنا هذا، والتي بُني أغلبها من الحجارة المُدّعمة بالخشب لتخفيف حرارة الجو.

      ويُعد بيت البلد من أهم معالم المنطقة بتاريخه العائد لمطلع القرن 20، حيث أُسس كمقر إداري لقوات الاحتلال البريطاني حتى منتصف الثلاثينيات، وقد تم ترميمه قبل بضعة سنوات وتحويله لمتحف يستعرض تراث جدة، وأهم الحرف اليدوية التي اشتهرت بها قبل وبعد الخلافة الإسلامية.

      وكذلك بيت جميل للفنون التقليدية الذي يستعرض فن التصميم والهندسة المعمارية الإسلامية من خلال مُجسّمات لأسواق المدينة المفتوحة، وطقوس زينة رمضان المُتّبعة في جدة قبل قرون.

      2- باب مكة في جدة

      السياحه في جدة
      باب مكة في جدة

      هو واحد من أهم المعالم الدينية التي قد لا تجتذب أنظار السياح كثيرًا خلال جولات السياحة في جدة، ولكنها حتمًا ستجتذب أنظار الحجاج والمُعتمرين من سكان جدة أو المُقيمين فيها أو حتى من كانت هي نقطة وصوله الأولى، فالبوابة هي نقطة الوصل الوحيدة لهم بين جدة ومكة المُكرّمة المدينة الأكثر قُدسية للمسلمين في الأراضي السعودية.

      يرجع تاريخ البوابة لأواخر السبعينات، وتبدو في هيئة الحصن ذي البوابات المُقوّسة والجدران الحجرية المرصوصة والمُزيّنة بإتقان والتي يتخذ بعضها هيئة اسطوانية عملاقة، مع وحدات إضاءة تُنير البوابة ليلًا.

      وتشتهر البوابة أيضًا إلى جانب أهميتها وقدسيتها العالية بما يقع في مُحيطها من أسواق ومراكز تسوق تبيع أشهر منتجات المملكة من تمور وفواكه مُجفّفة ومواد غذائية، إلى جانب توفُّر مواقف سيارات الأجرة التي تنقل الركاب عبر البوابة بين المدينتين.

      3- متحف الفنون المنزلية في جدة

      متاحف جدة
      متحف الفنون المنزلية في جدة

      إن كنت تؤسس منزلًا حديثًا، وتُصيبك الحيرة في كيفية تصميم دواخله بشكل مُتناسق من حيث الألوان والمساحات والتهوية، فأنت حتمًا في حاجة لزيارة متحف الفنون المنزلية أثناء جولات السياحة في جدة الخاصة بك.

      فسواء كان منزلك شرقيًا كلاسيكيًا أو غربيًا عصريًا، فسيمنحك المتحف من خلال مُجسّماته المُصغّرة التي تُلائم كافة الأذواق والاحتياجات أفكارًا جيدة عن تنسيق ديكوراته وتصاميمه الداخلية.

      يضم المتحف أيضًا مُقتنيات أثرية يرجع عهدها إلى ما قبل 7 عقود، ويقع بالقرب من قصر المؤتمرات ويُمكن الوصول إليه بسهولة من هناك.

      4- بيت نصيف

      معالم جدة التاريخية
      بيت نصيف

      أحد أهم الأماكن السياحية في جدة التي اُستخدمت لأغراضٍ عدة منذ إنشائها في ثمانينات القرن 19، كمنزل لحاكم جدة آنذاك، ثم كمقر حكم ومحل إقامة مؤقت للملك عبد العزيز آل سعود، بعد سيطرته على المدينة وإعلان تأسيس المملكة العربية السعودية بتشكيلها الحالي عام 1925.

      وفي منتصف السبعينات تحوّل المنزل إلى مكتبة عامة تضم نحو 16 ألف كتاب، ثم لنادي اجتماعي لأثرياء المدينة في التسعينات.

      أما الآن فقد أصبح المبنى متحفًا يقصده آلاف السياح خلال جولات السياحة في جدة.

      5- متحف عبد الرؤوف خليل

      مدينة جدة
      متحف عبد الرؤوف خليل

      أحد أقدم معالم السياحة في جدة وأكثرها شعبية وزيارة بين السكان المحليين والسياح الأجانب، حيث يُعد المتحف بما يضمه من تحف ومُقتنيات أثرية ثمينة بمثابة دليل شامل، يستعرض تاريخ جدة منذ أقدم العصور وحتى انضمامها للمملكة العربية السعودية عام 1925.

      ولعل من أهم الحضارات والعصور التاريخية التي شهدتها المدينة ويُوثّقها المتحف: العصر الجاهلي، العصر الإسلامي، العصر العثماني، العصر الحالي.

      أما أهم المعالم فستجد: أطلال قلعة أثرية، مسجد، ركن خاص لعرض المُقتنيات التراثية الإسلامية والسعودية التي تشتهر بها جدة.

      أهم معالم جدة الأخرى

      1- نافورة الملك فهد

      نافورة الملك فهد
      نافورة الملك فهد جدة

      أحد أهم وأشهر معالم جدة وأكثرها إثارة للإعجاب، بل وأكثرها شعبية وزيارة من قِبل السياح خلال جولاتهم عند السياحة في السعودية، حيث تتميّز النافورة التي تستمد مياهها من مياه البحر الأحمر بارتفاعها الشاهق الذي يتعدى الألف متر في الهواء ليجعلها الأطول بين نوافير العالم والأكثر بروزًا وظهورًا من أرجاء المدينة المُختلفة.

      هذا إلى جانب أضوائها الليلية المُلوّنة ومنظرها الساحر وهي تتلألأ مع انعكاس أشعة الشمس شروقًا وغروبًا.

      يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة النافورة من على شاطئ البحر أو مُلامستها والمرور بجوارها أثناء قيامك بجولة بالقارب. الجدير بالذكر أن نافورة جدة ترجع لمنتصف الثمانينات حينما أهداها الملك فهد لتكون واجهة جذابة للمدينة.

      2- كورنيش جدة الجديد

      مدينة جده
      كورنيش جدة الجديد

      تُعد واجهة جدة البحرية أو ما يُعرف بكورنيش جدة الجديد أحد أجمل وأشهر الأماكن السياحية في السعودية المُوصى بزيارتها خلال جولات السياحة في جدة.

      فالمكان الذي تم تهيئته وتطويره عام 2017 ليمتد مسافة 4.5 كم، ومساحة 730 ألف م2 بطول ساحل البحر الأحمر، أصبح من ذلك الحين من أهم الأماكن الترفيهية المثالية للعائلات والأطفال بالمدينة بما يوفره من 3 شواطئ صخرية للسباحة مع جلسات مُظلّلة، مسار للمشاة بطول 125 متر يمتد حتى البحر، حدائق ونوافير راقصة، مناطق لألعاب الأطفال والألعاب الرياضية وصيد الأسماك، مسارات خاصة للدراجات ولذوي الاحتياجات الخاصة والمُسنين.

      ولعل من أهم معالم كورنيش جدة: متحف النحت المفتوح الذي يستعرض 20 منحوتة فنية ترجع لعصور مُختلفة من تاريخ المدينة، جزيرة الشراع الاصطناعية التي تتميّز بأشرعتها البيضاء الأربع وتضم مسابح ومنطقة ألعاب مائية مع أكشاك وساحة كبيرة للمطاعم وصالات ألعاب تفاعلية للأطفال.

      3- دوار الكرة الأرضية

      سياحة جدة
      دوار الكرة الأرضية

      واحد من أهم معالم جدة المُبهرة التي تسرق أنظار السكان المحليين والمُقيمين قبل السياح العابرين أثناء القيادة والمرور بطريق الملك عبد العزيز.

      ويُمثّل المُجسّم العملاق الذي يُزيّن واحد من أهم ميادين جدة بالقرب من مول روشان والريد سي هيكل الكرة الأرضية الكروي مُستندًا على 4 قواعد مُسطّحة، ويستعرض خريطة العالم التي تبدو جلية بهية حينما يُضاء المُجسّم ليلًا بألوان مُتنوعة ومُختلفة، كما يُحاط الهيكل بالأعلام السعودية من كل اتجاه.

      يُمكنك المرور بالمجسّم في أي وقت والتقاط أروع الصور الفوتوغرافية له ولا تنس بالطبع صور السيلفي، ولكن عليك أن تنتبه إلى الطريق ولا تفعل ذلك أثناء قيادتك للسيارة.

      • الوقت المرجح لزيارة دوار الكرة الأرضية: 15 دقيقة.

      4- سارية جدة

      معالم جدة
      سارية جدة

      إن كنت من هواة تصوير الأشياء الخارقة التي تُحطّم دومًا الأرقام القياسية، فلن تجد فرصة أعظم من تلك خلال جولة السياحة في جدة خاصتك، حيث يُمكنك مُشاهدة وتصوير سارية جدة المُصنّفة حسب موسوعة جينيس كأطول وأضخم سارية علم في العالم.

      تقع السارية الطويلة الضخمة التي تُعد واحدة من أهم معالم جدة وسط ميدان دائري يتفرع منه عدة شوارع رئيسية في جدة وتحمل علم المملكة العربية السعودية، فإن صادفك الحظ وكان مستوى الرياح معقولًا، فسترى العلم يُرفرف على ارتفاع شاهق في منظر مهيب خاطف للأبصار.

      يُمكنك رؤية السارية بوضوح خلال القيادة على طريق الملك عبد الله أو طريق الأندلس.

      • الوقت المرجح لزيارة سارية جدة: ساعة.

      5- ميدان الدراجة جدة

      جدة السياحية
      ميدان الدراجة جدة

      واحد من أهم الميادين الرئيسية التي تقع على طريق الملك فهد، بالقرب من حي الروضة بجدة.

       ربما لا يكون الميدان رغم تخطيطه وتصميمه الإنشائي الرائع من المعالم اللافتة للأنظار خلال جولات السياحة في جدة خاصةً، مع عدم وجود معالم سياحية هامة قريبة منه، إلا أن مُجسّم الدراجة المعدني العملاق الذي يقع على ارتفاع 50 قدم أعلى ربوة اصطناعية صغيرة ومُلونة هو ما سيلفت نظرك حتمًا.

      يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة المُجسّم أثناء مرورك على الطريق، وقد يُحالفك الحظ بالتأمل والتقاط الصور في حال الازدحام المُروري، أما إن كنت مُترجّلًا فقد تكون أسعد حظًا بالتقاط صورة سيلفي مع الدراجة العملاقة.

      يقع ميدان الدراجة بدراجته العملاقة على الطريق المؤدي للسوق، ويُمكن رؤيتها على بُعد أكثر من ميل.

      ختامًا يُمكننا القول أن السياحة في جدة خلال زيارتك للسعودية من المُغامرات التي عليك مُلاحقتها، فالمدينة الساحلية الساحرة بما تمتلكه من مواطن جمال وتراث آسر تستحق، فلا تُفوّت زيارتها.

      أسئلة متكررة عن أهم معالم جدة السياحية

      ما هو أبرز مسجد في جدة؟

      المسجد العائم أو مسجد الرحمة هو من أبرز المساجد في جدة

      ما هو أشهر شاطىء في جدة؟

      أشهر شاطىء في جدة هو شاطئ المرجان جدة

      ما هو أشهر مول في جدة؟

      أشهر مول في جدة هو رد سي مول

      ما هي أشهر معالم جدة التاريخية؟

      منطقة البلد التاريخية في جدة من أشهر المعالم التاريخية

      قد يعجبك ايضا
      WhatsApp