حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في المدينة المنورة وأهم 24 معلم يستحق زيارتك

السياحة في المدينة المنورة

السياحة في المدينة المنورةتعد المدينة المنورة واحدة من أهم مدن السعودية التي تستقطب عدداً كبيراً من الزوار طوال أيام السنة من القادمين إلى المملكة السعودية بغرض تأدية رحلات الحج أو العمرة.

وتضم المدينة المنورة كثير من المعالم التي جعلتها من أهم مدن السعودية، والتي تختص بأنواع متعددة من السياحة أهمها السياحة الدينية، وذلك لتشريفها بوجود المسجد النبوي الشريف والعديد من المساجد الأخرى، وإضافة لذلك تزخر بعدد من الأماكن السياحية ذات الطابع الترفيهي التي تمنح زوارها المتعة الكاملة أثناء زيارة المدينة المنورة.

  • أهم معالم المدينة المنورة:

أهم مساجد المدينة المنورة

1- المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف ضمن معالم المدينة المنورة
المسجد النبوي الشريف

على الرغم من تعدد الأماكن السياحية في المدينة المنورة، إلا أن المسجد النبوي الشريف يبقى له مكانة خاصة في قلوب المسلمين، وتعد زيارته من الأمور البديهية عند السفر إلى المدينة المنورة، فهو من المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال كما قال الرسول (ص)، فضلاً عن كونه مركز الدعوة الإسلامية الأول.

يضم المسجد النبوي الشريف بجواره حجرة النبي وقبره، وقبور صحابته أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب، وكذلك منبر الرسول.  يضم المسجد أيضاً الروضة الشريفة التي وصفها الرسول بأنها روضة من رياض الجنة، وتقع بين الحجرة الشريفة وبين المنبر.

من المعالم الهامة التي توجد في المسجد النبوي الشريف: القبة الخضراء والتي بنيت فوق الحجرة النبوية الشريفة أو قبر الرسول بأمر من السلطان المملوكي المنصور قلاوون الصالحي، بالإضافة لمكتبة الحرم النبوي وما تحويه من كتب قيمة، وبذلك يمكن اعتبار المسجد النبوي الشريف أهم معالم السياحة في المدينة المنورة.

2- مسجد قباء

مسجد قباء ضمن السياحة في المدينة المنورة
مسجد قباء

يعد مسجد قباء واحداً من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة لكونه أول مسجد بناه المسلمون، وقد خضع المسجد لعديد من التجديدات والترميمات على فترات متفاوتة، بداية من عهد عثمان بن عفان ثم الوليد بن عبد الملك وغيرهم من الخلفاء، وأخيراً كان آخر تعديل بواسطة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي حرص على توسعة المسجد وكان ذلك في عام 1405هـ.

يقع مسجد قباء في البقعة التاريخية المقدسة على مساحة 13500 م2 ويبعد عن المسجد النبوي الشريف مسافة 3,5 كم. وعن فضل مسجد قباء فقد ذكر الرسول (ص) أن الصلاة في مسجد قباء بأجر عمرة، وكان يحرص على الصلاة فيه كل يوم سبت، ولذلك يحرص المسلمون كثيراً على الصلاة فيه أثناء السفر إلى المدينة المنورة، مما يجعله معلماً هاماً من معالم السياحة في السعودية.

3- مسجد القبلتين

مسجد القبلتين السياحه في المدينة المنورة
مسجد القبلتين

أحد أهم أماكن السياحة في المدينة المنورة هو مسجد القبلتين، وقد سمي بهذا الاسم لكونه موضع تحول القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة، فقد شهد صلاة المسلمين نحو قبلتين مختلفتين، ويقع في الجهة الغربية من المدينة على مساحة 400 متر.

قد مر مسجد القبلتين بالعديد من التعديلات والتوسعات التي جعلت منه مكاناً رائعاً يناسب العائلات التي تصطحب الأطفال؛ فبالإضافة لاحتوائه على مصلى للسيدات، فإنه يضم حديقة مجاورة تمنح الأطفال وقتاً ممتعاً أثناء صلاة الوالدين مما يجعله من أفضل معالم المدينة المنورة.

4- مسجد الميقات

مسجد الميقات من معالم السياحة في المدينة المنورة
مسجد الميقات

يعتبر مسجد الميقات من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة، والذي يقصده زوار المدينة قبل التوجه لأداء رحلات الحج ورحلات العمرة، فمسجد الميقات أو أبيار علي هو المكان الذي يحرم منه الحجاج والمعتمرين سواء من أهل المدينة المنورة أو القادمين إليها من الخارج، ويقع مسجد الميقات في الجهة الغربية من وادي العقيق بعيداً عن المسجد النبوي بمسافة 14 كم.

الجدير بالذكر أن مسجد الميقات كان قد بني في عهد عمر بن عبد العزيز، وشهد العديد من التجديدات حتى أمر الملك فيصل بن عبد العزيز بعمل توسيعات شاملة نظراً لصغر حجم المسجد، ومع مرور السنوات تم مضاعفة حجم المسجد عدة مرات، حتى يستقبل أعداد كبيرة من المصلين بلغت نحو 5000 مصلي وذلك على مسافة 6000 متر، بالإضافة لمباني خاصة بالوضوء والإحرام، وكذلك حديقة كبيرة وموقف للسيارات في الجانب الغربي للمسجد.

5- المساجد السبعة في المدينة المنورة

المساجد السبعة في المدينة المنورة عند السياحة في السعودية
المساجد السبعة في المدينة المنورة

تضم المدينة المنورة عدداً ليس بالقليل من المساجد التاريخية التي يحرص السياح على زيارتها أثناء السفر إلى المدينة المنورة، ومن أهم تلك المساجد منطقة المساجد السبعة التي تعد من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة، كما تعد من المعالم التاريخية العريقة لكونها ترتبط بغزوة الأحزاب التي قام المسلمون فيها بحفر خندق لحمايتهم من جيش الكفار والدفاع عن مدينة الرسول.

مواقع المساجد السبعة كانت في الأصل مواقع لمرابطين أثناء الغزوة، وتم تسمية المساجد باسم المرابطين فيها ما عدا مسجد الفتح فقد كان مكانه قبة خاصة بالنبي، وأسماء المساجد هي مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن أبي طالب، ومسجد فاطمة، ويذكر أن المسجد السابع هو مسجد القبلتين حيث يبعد مسافة قصيرة عن تلك المساجد.

6- مسجد الغمامة

مسجد الغمامة من مساجد المدينة المنورة
مسجد الغمامة

تحتوي المدينة المنورة على عدد كبير من المساجد التاريخية التي صلى بها الرسول، ومن ضمن تلك المساجد مسجد الغمامة الذي يبعد مسافة 500 متر عن المسجد النبوي، وقد شهد آخر صلاة عيد للنبي الكريم، كما صلى به الرسول صلاة الاستسقاء، وقد سمي بهذا الاسم لأن غمامة كانت قد حجبت الشمس عن وجه النبي أثناء صلاته، كما اشتهر أيضاً بتأدية صلاة الغائب فيه على النجاشي.

كان مسجد الغمامة قد بني في عهد عمر بن عبد العزيز ومر بعديد من التجديدات والإصلاحات في فترات متفاوتة، ويعد من أشهر المعالم التاريخية والدينية التي تحظى بها المدينة المنورة، مما جعله محل عناية واهتمام من أجل الحفاظ على الطراز المعماري الذي يتميز به. ويشتهر مسجد الغمامة بالمآذن العالية الكثيرة وصمم من الخارج بالأحجار البازلتية ذات اللون الأسود، ويعد من أبرز معالم السياحة في المدينة المنورة.

7- مسجد الجمعة المدينة المنورة

مسجد الجمعة المدينة المنورة من جوامع المدينة المنورة
مسجد الجمعة المدينة المنورة

استكمالاً لقائمة المساجد التاريخية التي تزخر بها المدينة المنورة، نجد مسجد الجمعة أو مسجد عاتكة أو القبيب نسبة إلى المكان الذي بني به، ويعد أحد المساجد التاريخية التي يحرص المسلمون على الصلاة فيها أثناء السفر إلى المدينة المنورة.

يرتبط هذا المسجد بهجرة الرسول (ص) من مكة إلى المدينة، فبعد إقامته لمدة أربعة أيام في قباء، خرج يوم الجمعة متجهاً في طريقه إلى المدينة المنورة، حتى أدركته صلاة الجمعة وحيث صلى النبي، فأصبح يُعرف المكان بمسجد الجمعة.

يقع مسجد الجمعة في وادي رانوناء في الجنوب الغربي من المدينة المنورة، وفي الشمال من مسجد قباء، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف مسافة 6 كم، وقد بني من الحجر وتوالت عليه التجديدات حتى تضاعفت مساحته ليستوعب أعداداً كبيرة من المصلين بلغت نحو 650 مصلي مع تصميم رائع وقبة رئيسية كبيرة، وبذلك يعد من أهم أماكن السياحة في المدينة المنورة.

8- مسجد العنبرية

مسجد العنبرية المدينة المنورة السعودية
مسجد العنبرية

يعد مسجد العنبرية أحد أشهر مساجد المدينة المنورة ذات الطابع التاريخي، ويقع في الجنوب الغربي من المسجد النبوي الشريف بمنطقة العنبرية التي تضم محطة الحجاز، وتم بناء المسجد أثناء العهد العثماني بأمر من السلطان عبد الحميد الثاني عام 1326هـ، وتم تصميمه على الطراز العثماني باستخدام أحجار البازلت ذات اللون الأسود من الخارج، أما داخله فقد تم طلائه باللون الأبيض.

عند الدخول إلى المسجد نجده يتكون من قسمين، الأول هو مدخل المسجد وهو مربع الشكل يضم قبة واحدة ذات زخارف رائعة بألوان تقليدية من العهد العثماني، ثم صالة الصلاة التي تخلو من المنبر حيث لا تقام بالمسجد صلاة الجمعة، ولذلك يحرص كثير من الزوار على رؤية مسجد العنبرية أثناء السفر إلى المدينة المنورة.

9- مسجد أبو بكر الصديق

مسجد أبو بكر الصديق المدينة المنورة السعودية
مسجد أبو بكر الصديق

يرجع تاريخ بناء مسجد أبو بكر الصديق إلى عام 1254هـ، ويقع في الجهة الغربية من المسجد النبوي الشريف بحي العريضة، في مقابل مسجد الغمامة، فلا يفصل بينهما سوى الطريق العام.

يذكر المؤرخين أن الموقع الخاص بمسجد أبي بكر الصديق كان قد شهد صلاة العيد للرسول مرات عديدة، أما عن سبب تسمية المسجد بهذا الاسم، فيرجع المؤرخين ذلك الأمر لكون الخليفة أبو بكر الصديق كان قد صلى به أحد الأعياد أثناء خلافته، وقد شهد المسجد تطويرات في عهد عمر بن عبد العزيز ضمن الحركة العمرانية التي خص بها مساجد المدينة المنورة.

أما عن تصميم المسجد فيتكون من قسمين، الأول هو الردهة المفتوحة شرق المسجد، والثاني هو داخل المسجد ذات الشكل المربع ويحتوي على قبة كبيرة مطلية من الداخل باللون الأبيض، كما يخلو المسجد من المحراب لقربه من المسجد النبوي الشريف، فلا تقام به صلاة الجمعة، ويعتبر من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة التي يحرص السياح على زيارتها والصلاة فيه والتقاط صور تذكارية له.

أهم متاحف المدينة المنورة والأماكن الاثرية بها

1- جبل أحد

جبل أحد السعودية المدينة المنورة
جبل أحد

تزخر المدينة المنورة بالعديد من المعالم السياحية التي يحرص المسلمون على رؤيتها وزيارتها عند السفر إلى المدينة المنورة، ومن ضمن معالم المدينة المنورة جبل أحد الذي يمكن اعتباره واحداً من المعالم الأثرية في المدينة المنورة، فقد شهد على أحداث تاريخية عظيمة أهمها غزوة أحد بين المسلمين وكفار قريش التي وقعت تحت سفحه، ويضم جبل أحد آثار تاريخية أخرى مثل مقبرة الشهداء التي دفن بها 70 صحابي من شهداء غزوة أحد.

جبل أحد هو أكبر الجبال في المدينة المنورة مكون من الجرانيت الأحمر، ويقع في الجهة الشمالية للمدينة المنورة بطول 7 كم وعرض 3 كم، بينما ارتفاعه يصل لنحو 350 متر، ويبتعد جبل أحد عن المسجد النبوي مسافة 4 كم، ويحرص القادمون إلى المدينة المنورة على زيارة جبل أحد لكونه من المعالم الأثرية التاريخية التي شهدت أحداثاً هامة في الإسلام، مما جعله معلماً هاماً من معالم السياحة في المدينة المنورة.

2- متحف دار المدينة

متحف دار المدينة المنورة سياحة
متحف دار المدينة

يعد متحف دار المدينة أحد أبرز معالم السياحة في المدينة المنورة، ويستقطب عدداً ليس بالقليل من الزوار في كل عام وذلك منذ افتتاحه عام 2011.

يختص المتحف بتقديم معالم الحضارة الإسلامية والتراث الإسلامي والعمراني للمدينة المنورة، حيث يتعرف زواره على الفترات التاريخية الزمنية التي مرت بها المدينة المنورة، بداية من عهد الرسول وحجرته الشريفة ومراحل التطور التي مرت بها حتى يومنا هذا، كذلك منازل الصحابة وكيف تطورت، بالإضافة إلى مقتنيات عديدة تخص تاريخ المدينة المنورة، ويستقبل المتحف الزوار من مختلف الجنسيات والأعمار والفئات من الطلاب والعائلات.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف دار المدينة المنورة: ساعتين.

3- مقبرة شهداء أحد

مقبرة شهداء أحد سياحة المدينة المنورة
مقبرة شهداء أحد

تعد مقبرة شهداء أحد واحدة من أشهر معالم السياحة في المدينة المنورة التي ترتبط بحدث مهم في تاريخ المسلمين وهو غزوة أحد التي قامت أحداثها تحت سفح جبل أحد، وتضم المقبرة أجساد 70 صحابياً من شهداء غزوة أحد، أشهرهم حمزة بن عبد المطلب عم الرسول والذي لقب بأسد الله وكذلك مصعب بن عمير، وتقع مقبرة شهداء أحد على بعد 5 كم من المسجد النبوي الشريف وكانت من الأماكن التي داوم الرسول (ص) زيارتها لما لها من معزة في قلبه، ولذلك يحرص المسلمون على زيارتها أثناء السفر إلى المدينة المنورة.

4- مدائن صالح

مدائن صالح سياحة في المدينة المنورة السعودية
مدائن صالح

مدائن صالح واحدة من أبرز الأماكن السياحية في السعودية، وإحدى مدن الأنباط التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد عاصمتهم مدينة البتراء في الأردن، وتقع مدائن صالح في محافظة العلا بالمدينة المنورة، وجاءت على قائمة اليونسكو الخاصة بمواقع التراث العالمي كأول معلم سعودي ينضم إلى تلك القائمة.

يطلق على مدائن صالح اسم أهرامات السعودية لكونها معلماً هاماً للسياحة الأثرية في السعودية، وتضم عدداً من المعالم التي ساهمت في زيادة الجذب السياحي أهمها قصر الصانع وهو بمثابة مقدمة للقبور البيزنطية بطرازها الخاص والنقوش المميزة أعلى الباب، أما من الداخل فيحتوي القبر على فتحات خصصت لوضع الجثث مع نقوش خاصة بحضارة الأنباط، هناك كذلك معالم أثرية أخرى مثل قصر البنت وجبل إثلب والقصر الفريد، وبذلك فإن مدائن صالح تعد من أشهر معالم السياحة في المدينة المنورة ذات الطابع الأثري.

5- محطة الحجاز

محطة قطار الحجاز السعودية المدينة المنورة
محطة قطار الحجاز

تعد محطة قطار الحجاز من أبرز مزارات السياحة في المدينة المنورة التي تحكي فترة زمنية هامة، حينما قام السلطان التركي عبد الحميد الثاني بإنشائها عام 1900 من أجل تسهيل السفر إلى الحج والعمرة لتربط بين المدينة المنورة وبلاد الشام مروراً بالمملكة الأردنية وتبوك ثم الحجاز، وقد اختصرت كثيراً من وقت السفر من وإلى المدينة المنورة وظل العمل بها حتى قيام الحرب العالمية الأولى لتتوقف نهائياً عن العمل في عام 1921.

أما الآن تفتح المحطة بمثابة متحف لعرض تاريخ المدينة المنورة وتاريخ المحطة، وتقع على بعد كيلو متر غرباً من المسجد النبوي الشريف تحديداً بجانب مسجد العنبرية، وتتمتع بطراز معماري مميز يجمع بين المعمار التركي والعربي، وبنيت بطول 700 متر وعرض 150 متر وتضم عدداً من المباني، وتعد من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة ذات الطابع التاريخي.

6- مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف معالم المدينة السعودية
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

يعد المجمع أحد أهم أماكن السياحة في السعودية الذي تم تأسيسه عام 1984، وقد وضع الملك فهد بن عبد العزيز حجر الأساس له عام 1403هـ، ليتم الانتهاء من بنائه عام 1405ه،ـ وبذلك يكون أكبر مجمع في العالم لطباعة المصحف الشريف بمختلف الروايات المعروفة، وترجمة مصطلحات القرآن الكريم لعدد من لغات العالم وكذلك كتب السيرة النبوية، ويقوم المجمع بطباعة وتوزيع ما يزيد عن 10 مليون نسخة من المصحف الشريف سنوياً إلى مختلف دول العالم.

هذا ويستقبل مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف أعداد كبيرة من الزوار في كل يوم، بداية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية ظهراً، على أن يكون الزوار من الرجال فقط، ويتمتعون بمشاهدة التقنيات الحديثة والمراحل المختلفة  لطباعة القرآن الكريم.

7- بقيع الغرقد

بقيع الغرقد سياحة في المدينة المنورة السعودية
بقيع الغرقد

تعد منطقة بقيع الغرقد من أشهر معالم السعودية، وهي بمثابة مقبرة المدينة المنورة التي دفن فيها الكثير من الصحابة والتابعين وآل بيت النبي، ومن أمنيات المسلم أن يدفن بها لكي يحظى بدعوة النبي حينما قال” اللهم اغفر لأهل البقيع”، كما أنه كان يذهب لزيارة البقيع ويستغفر لأهلها ويسلم عليهم.

تضم مقبرة البقيع أجساد كلاً من عثمان بن عفان والسيدة فاطمة والسيدة عائشة والحسن بن علي وعلي بن الحسين والعباس عم الرسول، وكثير من الصحابة والتابعين وتابعيهم، كما تضم أعداداً كبيرة من الصالحين والعلماء حتى هذا اليوم، لذلك يحرص الكثير من الزوار على زيارة بقيع الغرقد أثناء السفر إلى المدينة المنورة، لكونها من أهم المناطق السياحية في المدينة المنورة والتي تقع حالياً خارج سور المدينة المنورة.

8- معرض القرآن الكريم

معرض القرآن الكريم في المدينه المنوره السعوديه
معرض القرآن الكريم

يقع معرض القرآن الكريم في المدينة المنورة، وتحديداً في الجهة الجنوبية من المسجد النبوي الشريف، ويضم 13 قاعة ما بين قاعات العرض السينمائية التي تختص بعرض تاريخ الإسلام، وأول قاعات المعرض هي قاعة الاستقبال التي تضم عدداً من الموظفين يستقبلون الزوار بالبسمة ثم يأخذونهم في جولة إلى داخل المعرض.

من ضمن قاعات المعرض يوجد قاعة عرض بتقنية 4k والتي تقوم بعرض فيلم رائع عن البشرية قبل وبعد مولد الرسول، كذلك هناك قاعات لعرض المصاحف الشريفة في مختلف العصور وبخطوط مختلفة مع ذكر تاريخ الكتابة.

كذلك يوجد قاعات عرض بمختلف الوسائل السمعية والبصرية والمرئية، بالإضافة إلى ترجمة لمختلف لغات العالم، كما يضم قاعة توضح للزوار مراحل كتابة المصحف الشريف التي تتم في مجمع الملك فهد، وينتهي المعرض بمتجر خاص بالهدايا التذكارية، وبذلك يعد معرض القرآن الكريم من أشهر أماكن السياحة في المدينة المنورة التي يسعى كثيرون لزيارته.

9- وادي الجن في البيضاء

وادي الجن في البيضاء المدينه المنوره سياحه
وادي الجن في البيضاء

يعد وادي الجن واحداً من أشهر مزارات السياحة في المدينة المنورة، والذي يجذب أعداداً ليست بالقليلة من الزوار، ويرجع ذلك لما يشاع عنه بارتباطه بسيرة النبي الكريم، ويقع في نفس المنطقة لمنتزه البيضاء البري شمالاً من المدينة المنورة، ويحاط الوادي كذلك بالجبال من ثلاثة جهات هي الشمال والشرق وأجزاء من الغرب.

أما عن اسم الوادي فقد لعب دوراً بارزاً في زيارة أعداد الزوار إلى المنطقة لكونه وادي الجن، كذلك ما يشاع عنه من معتقدات خاطئة كان لها دور فعال هي الأخرى، وأشهر تلك المعتقدات هي الجاذبية التي تجذب الأجسام من الأسفل إلى الأعلى بعكس المنطقي، إلا أن تلك الظاهرة قد لاقت تفسيراً من جانب الباحثين وتم توضيح سبب فقدان الجاذبية في منطقة الوادي وهي ظاهرة الخداع التضاريسية المشابهة لظاهرة السراب التي تحدث في المناطق الصحراوية، ولذلك فإن شهرة وادي الجن جعلته من أبرز أماكن السياحة في المدينة المنورة.

أهم حدائق ومنتزهات المدينة المنورة

1- حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة

حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة سياحه
حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة

تبعد حديقة الملك فهد مسافة 5 كم عن المسجد النبوي الشريف، وتعد واحدة من أبرز الأماكن الترفيهية في المدينة المنورة التي تمنح زوارها وقتاً ممتعاً خاصة مع وجود الأطفال. أهم ما يميز حديقة الملك فهد كثرة الحدائق بها، الأمر الذي يمنحها مظهراً جذاباً، فأشجارها المرتفعة والمساحات الخضراء الواسعة تمنح الزوار وقتاً من البهجة وسط أجواء من الطبيعة الخلابة.

تشغل الحديقة مساحة 4,5 كم2، ومقسمة لعدة أقسام ما بين مناطق الخضرة والطبيعة ومنطقة للعائلات، كذلك تضم الحديقة بحيرة صناعية يحيط بها جبال مرتفعة في منظر رائع، بالإضافة لمنطقة خاصة بالشباب تضم الملاعب ومناطق ركوب الخيل والجمال، أما عن أفضل ما يميز الحديقة فهو وجود منطقة كاملة مخصصة لألعاب الأطفال من أعمار مختلفة، مما يجعلها من أفضل أماكن السياحة في المدينة المنورة خاصة للباحثين عن أماكن ترفيهية في المدينة المنورة التي تمنح العائلات وقتاً من المتعة والترفيه.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الملك فهد بالمدينة المنورة: ساعتين.

2- حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز

حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز معالم المدينه المنورة السعودية
حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز

تتميز المدينة المنورة بكثرة الحدائق بها والتي تمثل شكلاً من أشكال السياحة الترفيهية، حيث تجذب أعداداً كبيرة من الزوار من محبي الترفيه والطبيعة الجذابة خاصة من العائلات، ومن تلك الحدائق هي حديقة الأمير محمد بن عبد العزيز التي تعد واحدة من أشهر الأماكن الترفيهية في المدينة المنورة، وتقع الحديقة على جبل أحد مما أعطاها شهرة كبيرة نتيجة لموقعها المميز إضافة لموقعها على الطريق الدائري.

وجود الحديقة على ارتفاع كبير على جبل أحد منحها إطلالة مميزة خاصة في المساء، إضافة لطبيعتها الخلابة وما تحويه من مساحات خضراء غاية في الروعة تمنح زوارها الراحة والبهجة، مما جعلها مقصداً لكثير من أهالي المدينة المنورة وكذلك الزوار القادمين بغرض السياحة في المدينة المنورة.

3- منتزه البيضاء البري

منتزه البيضاء البري من الاماكن السياحية في المدينة المنورة السعودية
منتزه البيضاء البري

يعد منتزه البيضاء البري واحداً من أبرز أماكن السياحة في المدينة المنورة الذي يجذب فئة الشباب من الزوار القادمين إلى المدينة، ويقع المنتزه في الشمال الغربي من المدينة المنورة على مساحة 16 ألف م2، ويعد من معالم الطبيعة التي تمنح الزوار عدداً من الأنشطة الممتعة ما بين التخييم والمتعة البرية وسط الأجواء الطبيعية والتضاريس المختلفة، مع توافر الأدوات التي تساعد على قضاء وقت مميز مثل أدوات الشواء ونصب الخيام مما يجعله مناسب أيضاً للعائلات.

الجدير بالذكر أن منتزه البيضاء يعد المكان الأمثل لمحبي تسلق الجبال كونه محاطاً بالجبال من الجهة الشرقية والشمالية وأجزاء من الجهة الغربية، ما يجعله أحد أشهر أماكن الترفيه والسياحة في المدينة المنورة.

  • الوقت المرجح لزيارة منتزه البيضاء البري: ساعة ونصف.

4- حديقة بحيرة ينبع الصناعية

حديقة بحيرة ينبع الصناعية اماكن ترفيهية في المدينة المنورة
حديقة بحيرة ينبع الصناعية

تعد بحيرة ينبع الصناعية واحدة من أهم مناطق السياحة في المدينة المنورة التي تتسم بالجمال والطبيعة الرائعة، لما تحتوي عليه من مساحات خضراء وأشجار ونباتات جعلتها من أجمل المنتزهات التي تجذب أعداداً كبيرة من الزوار في أجواء من المتعة والبهجة والاسترخاء، حيث تتميز البحيرة بمظهر جذاب يضاهي البحيرات الطبيعية فيما يتعلق بعناصر الطبيعة المتكاملة من مسطحات مائية ومناطق خضراء.

تضم حديقة بحيرة ينبع الصناعية كذلك أشجار النخيل والأشجار والشجيرات المتنوعة، بالإضافة لأربعة شلالات تم إضافتها ليكتمل المظهر الجمالي الرائع للحديقة، كما تضم الحديقة ممشى حول البحيرات مع وجود ملاعب مخصصة للأطفال، وبذلك تعد حديقة بحيرة ينبع الصناعية من أجمل الأماكن الترفيهية في المدينة المنورة.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة بحيرة ينبع الصناعية: ساعة.

أهم أسواق ومولات المدينة المنورة

1- الراشد مول بالمدينة المنورة

الراشد مول بالمدينة المنورة السعودية سياحه
الراشد مول بالمدينة المنورة

تتنوع معالم المدينة المنورة ما بين المعالم الدينية والتاريخية والترفيهية، ومن أشهر الأماكن الترفيهية في المدينة هي الراشد مول أحد أكبر المولات في المدينة المنورة، ويجذب أعداداً كبيرة من السياح بهدف المتعة والترفيه والتسوق، ويعرف باسم الراشد ميغا مول، ويقع على الطريق الدائري الملك عبد العزيز.

يعد واحداً من أكبر المراكز التجارية في المدينة المنورة، حيث يتكون المول من أربعة طوابق، ويضم أكثر من 125 من المحلات التجارية والماركات العالمية، بالإضافة لعدد من المطاعم الشهيرة، ومواقف للسيارات، مما يمنح زواره المتعة في التسوق، إضافة إلى تصميمه الرائع الذي يحوي سفينة كبيرة بمثابة تحفة فنية تجذب الزوار نحو التسوق وسط أجواء من الترفيه والمتعة والسعادة، مما جعل زيارة الراشد مول من الأمور الممتعة أثناء السفر إلى المدينة المنورة.

  • الوقت المرجح لزيارة الراشد مول بالمدينة المنورة: ساعة ونصف.

2- البازار القديم بالمدينة المنورة

البازار القديم بالمدينة المنورة معالم سياحية في المدينة المنورة
البازار القديم بالمدينة المنورة

تحظى المدينة المنورة بعدد كبير من المناطق السياحية، مما يستقطب أعداداً كبيرة من السياح وليست كل معالم المدينة المنورة تتسم بالطابع الديني، فهناك معالم متعددة ذات طابع ترفيهي مميز يمنح الزوار وقتاً من البهجة وسط أجواء صاخبة من التسوق والتجول الممتع ومن تلك الأماكن البازار القديم الذي يقع في وسط المدينة المنورة.

يستطيع الزائر التسوق من خلال البازار وشراء الكثير من الهدايا والسلع المختلفة ما بين الملابس والعطور والتذكارات وكذلك المجوهرات، وعادة ما تكون أسعار معظم تلك الهدايا رخيصة الثمن، إلا أن أهم ما يميز البازار المتعة في التسوق وشراء المقتنيات، ولهذا فإنه يعد فرصة رائعة للترويح عن النفس أثناء السفر إلى المدينة المنورة.

وفي الختام، لا تقتصر السياحة في المدينة المنورة على السياحة الدينية فقط، فبالإضافة للمساجد المباركة التي حظيت بها المدينة المنورة، نجد أنها تزخر بأماكن الترفيه الرائعة ما بين الطبيعة والتسوق والأماكن الثقافية، مما يجعلها واحدة من أهم المدن السياحية في الوطن العربي والعالم.

أسئلة متكررة عن أبرز معالم سياحية في المدينة المنورة

ما هو أشهر مسجد فى المدينة المنورة؟

أشهر مسجد هو المسجد النبوي الشريف

ما هو أشهر متحف في المدينة المنورة؟

أشهر متحف في المدينة المنورة هو متحف دار المدينة

ما هي أبرز مولات المدينة المنورة؟

من أشهر مولات المدينة هو الراشد مول

ما هي أشهر حديقة في المدينة المنورة؟

أشهر حديقة في المدينة المنورة هي حديقة الملك فهد

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. محمد موسى عبده قطبي يقول

    قريب ان شاءالله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp