حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في الرياض وأهم 32 مكان يستحق زيارتك

السياحة في الرياض

تعتبر السياحة في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية من أهم مدن السياحة في السعودية على الإطلاق.

السياحة في الرياضقد تعتقد أن السياحة في السعودية مقتصرة على المعالم الدينية فقط؛ بصفتها أيقونة الحضارة الإسلامية، ولكن عند السفر الى الرياض سيتغير هذا المفهوم تماماً؛ حيث ستجد نفسك وجهاً إلى وجه مع واحدة من أجمل المدن، وأكثرها تطوراً وحداثة.

السياحة في الرياض ممتعة إلى أبعد حد ومتنوعة؛ لدرجة ستجعل برنامجك السياحي داخلها مزدحماً بالفاعليات المشوقة. ستجد في الرياض المواقع التاريخية العريقة، والمتاحف الرائعة، والمتنزهات الخلابة، والأماكن الترفيهية الممتعة المناسبة لسياحة العوائل، فضلاً عن أبراجها الشاهقة، فهي تحتوي على أكثر من 50 برجاً بعضها يستخدم في السياحة والترفيه، وبالطبع لن ننسى أهم جانب من جوانب السياحة في الرياض الممتعة للكثيرين، ألا وهو التسوق في أفخم المولات من ناحية، وداخل أسواقها التراثية من ناحية أخرى.

  • أهم معالم الرياض:

[toc]

أهم أبراج الرياض

1- برج المملكة في الرياض

برج المملكة الرياض
برج المملكة في الرياض

يعد برج المملكة من أهم معالم الرياض الحضارية، فهو أطول برج في المملكة، بارتفاع يبلغ 300 م، ويتألف من 99 طابق؛ لذلك يمكن رؤيته من أبعد نقطة في المدينة. يقع هذا البرج ذو التصميم المعماري المبهر وسط مدينة الرياض، في حي العليا، شارع الملك فهد، فهو يتوسط أهم 3 طرق رئيسية في الرياض.

برج المملكة في الرياض يحتوي على مركز تسوق فخم، وصالة للإحتفالات، وفندق، وعدد من المطاعم والمقاهي العالمية، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوار المكتبية، والشقق الفندقية. أبرز الفاعليات الممتعة التي يمكنك القيام بها داخله، التسوق بين أكثر من 161 محلاً تجارياً، أو تناول وجبة شهية بإطلالة بانورامية على مدينة الرياض من أحد مطاعمه العالمية، وقبل المغادرة لا تنسى الصعود لأعلى البرج؛ لإلتقاط أجمل الصور التذكارية.

2- برج الفيصلية

ابراج الرياض
برج الفيصلية

لا يمكنك السفر الى الرياض دون زيارة برج الفيصلية الشهير بتصميمه المعماري الفريد، حيث يمتاز بشكله الهرمي، وكرته الزجاجية الضخمة الموجودة أعلاه، والتي يوجد داخلها مطعم عالمي شهير، يمنحك ألذ الوجبات، مع رؤية بانورامية خلابة لمدينة الرياض.

يقع برج الفيصلية في منطقة العليا التجارية على طريق الملك فهد، الذي يعتبر شريان الحياة لمدينة الرياض. يتألف برج الفيصلية من 30 طابقاً، وهو مصنف المبني الـ 40 الأعلى على مستوى العالم. تنقسم طوابقه ما بين مركز تجاري ضخم يتألف من 3 أدوار، ومطاعم وكافيهات، وقاعات للمناسبات، وكذلك به فندق الفيصلية، أحد أفخم وأكبر الفنادق الموجودة بالرياض.

3- برج رافال

معالم الرياض التاريخية
برج رافال

واحد من أجمل وأكبر الأبراج في الرياض وهو برج رافال الذي يقع بحي الصحافة، على طريق الملك فهد. تم تصميمه بشكل رائع بواسطة شركة رافال العقارية التي ساهمت في بناء العديد من الضواحي السكنية.

سر تميز برج رافال هو تصميمه الخارجي الذي يعمل على استقطاب الضوء الطبيعي، ليحافظ على أمان المبنى من درجات الحرارة العالية والرياح، بارتفاع يصل إلى 308 متر ليضم 62 طابق و7 مصاعد عالية السرعة.

تم افتتاح برج رافال في يناير 2014، ويحوي بداخله مجموعة متنوعة وراقية من الشقق السكنية الفاخرة والمطاعم والنوادي الصحية والمرافق الممتارة، بالاضافة الى فندق كمبنكسي الذي يضيف الهدوء والراحة للبرج. وقد حصل البرج على العديد من الجوائز المحلية والعالمية أيضاً، لذلك يعتبر من أجمل معالم الرياض.

أهم متاحف وقصور الرياض

1- قلعة المصمك أو قصر المصمك أو متحف المصمك

الرياض السعوديه
قلعة المصمك

سر تميز قلعة المصمك والذي جعلها واحدة من أبرز الاماكن السياحية في الرياض أن تاريخها أقدم من تاريخ دولة السعودية نفسها، حيث بناها الأمير عبد الرحمن بن ضعبان، إبان حكم محمد عبد الله الرشيد، وذلك عام 1895.

تعود أهميتها التاريخية إلى أنها كانت منها الإنطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة العربية السعودية؛ فهي كانت شاهدة على معركة فتح الرياض، التي انتصر فيها الملك عبد العزيز آل سعود؛ واستطاع أن يستعيد الرياض، ولا تزال آثار تلك المعركة موجودة حتى الآن على باب قصر المصمك الذي لم يتم تغييره.

قديماً كانت قلعة المصمك موجودة في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة، قرب السور القديم، ولكنها الآن توجد في حي الديرة بالرياض.

  • الوقت المرجح لزيارة قلعة المصمك: 30 دقيقة.

2- المتحف الوطني في الرياض

السعودية الرياض
المتحف الوطني في الرياض

يعد المتحف الوطني في الرياض واحداً من أهم الاماكن السياحية في السعودية بشكل عام، فهو واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرف للمملكة. ستتعرف خلال جولتك داخل المتحف على عصور مختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ، وصولاً للعصر الحديث في تسلسل مبهر، والتطورات التي طرأت على شبه الجزيرة العربية بشكل خاص.

المتحف الوطني في الرياض يتألف من 8 قاعات، ويساعد التصميم المعماري للمتحف في توصيل الزائر لها حسب التسلسل الزمني. يوجد في المتحف كذلك قاعتين للعرض دائمة، ومؤقتة، كما توجد العديد من المرافق الخدمية العامة لزوار المتحف والعاملين به.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى المتحف الوطني في الرياض: 10 ريال سعودي.
  • الوقت المرجح لزيارة المتحف الوطني في الرياض: 3 ساعات.

    3- متحف صقر الجزيرة للطيران

    سياحه في الرياض
    متحف صقر الجزيرة للطيران

    يعتبر متحف صقر الجزيرة للطيران من متاحف الرياض الهامة التي تستحق الزيارة، لكونه يعرض تطور تاريخ الطيران للقوات الجوية الملكية السعودية، وذلك منذ أكثر من 80 عام من عهد الملك عبد العزيز وحتى الان.

    تم افتتاح المتحف في يناير 1999، ويتكون من دورين، الدور الأول به صالة عرض رئيسية مغطاة تضم طائرات دخلت في خدمة سلاح الطيران السعودي، ومجسمات لطائرات أخرى، وشاشات لعرض تاريخ القوات الجوية. أما الطابق الثاني به مجموعة متنوعة من الأسلحة كالقنابل والصواريخ، والملابس والأوسمة العسكرية.

    يقع متحف صقر الجزيرة للطيران في صقر الجزيرة على الطريق الدائري الشرقي بمدينة الرياض، ويفتح يومياً من 9 ص حتى 12 ظ، ومن 4 م حتى 9 م.

    • الوقت المرجح لزيارة متحف صقر الجزيرة للطيران: ساعة ونصف.

    4- قصر الحمراء الرياض

    يعتبر قصر الحمراء الرياض من أهم معالم الرياض التاريخية، حيث كان شاهداً على الكثير من الأحداث السياسية الهامة، واُستقبل بداخله أهم رؤساء دول العالم، عندما كان مقراً للحكم. يعد القصر شاهداً على قصة الحب الكبيرة بين الملك عبد العزيز لإبنه الملك سعود، والذي قام ببناء هذا القصر تعويضاً له عن قصره المحترق.

    تعود الأهمية التاريخية إلى قصر الحمراء لكونه أول مبني يتم إنشاءه بالحديد والأسمنت داخل الرياض، حيث كانت الأبنية قبله تقام على الطريقة النجدية التي تستخدم الطين، وقد سمي قصر الحمراء بهذا الإسم؛ نسبة إلى لون طلاءه الخارجي الأحمر اللون، والذي كان غريباً في ذلك الوقت.

    القصر يتألف من دورين، ويتكون من 16 جناحاً وكان مقر حكم وسكن الملك سعود وعائلته، والآن أصبح من أهم وجهات السياحة في الرياض التاريخية.

    5- قصر المربع

    قصور الرياض
    قصر المربع

    يعد قصر المربع من أهم معالم الرياض القديمة فهو أيقونة معمارية رائعة، تعبر عن الطريقة التقليدية النجدية للبناء، والتي كانت متبعة خلال تلك الحقبة التاريخية. يقع قصر المربع بوسط مدينة الرياض، ضمن مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وبالتحديد في حي المربع.

    يستقطب قصر المربع الكثير من السياح ليمنحهم فرصة للتعرف على تاريخ البلاد، فهو من أجمل قصور الرياض ذات الهندسة المعمارية الأنيقة والبسيطة. يعود تاريخ بناء القصر إلى عام 1936 م، وتم ترميمه أواخر عهد الملك عبد العزيز، ليصبح الآن مزاراً سياحياً متميزاً، يمكن للسياح التعرف على طرازه المعماري الرائع، من الداخل والخارج، كذلك المنطقة المحيطة بالقصر، زاخرة بالحدائق الغناء، والمتاحف، والمساجد التاريخية، والأسواق الشعبية.

    • الوقت المرجح لزيارة قصر المربع: 3 ساعات ونصف.

    6- متحف الآثار بجامعة الملك سعود

    اثار الرياض
    متحف الآثار بجامعة الملك سعود

    يعد متحف الآثار بجامعة الملك سعود من أهم معالم الرياض التاريخية، وأحد أشهر متاحف المملكة السعودية عامة. يقع المتحف في الدور الأرضي لمبنى كلية الآداب، الواقعة على طريق الأمير عبد الله.

    يحتوي متحف الآثار بجامعة الملك سعود على العديد من المقتنيات التاريخية، والقطع الأثرية، التي تم العثور عليها خلال الرحلات العلمية الاستكشافية، لبعض المواقع الأثرية داخل المملكة. المتحف يفتح أبوابه للزوار من يوم السبت حتى يوم الأربعاء، وذلك من الساعة 8 صباحاً، حتى الثانية ظهراً.

    أهم مساجد الرياض

    1- جامع الراجحي الرياض

    مساجد الرياض
    جامع الراجحي الرياض

    جامع الراجحي هو أكبر مساجد الرياض، ومنارة من منارات العلم والإيمان بها. يقع على الطريق الدائري الشرقي، ويعد من أبرز معالم الرياض التي لا يفوت زيارتها ضيوف المدينة المسلمون.

    يتألف جامع الراجحي من 3 أدوار، ويتسع لأكثر من 27 ألف مصلي، به مصلى للسيدات يتسع ل 2500 سيدة، كما يوجد به مكتبة ضخمة، ومغسلة أموات، وثلاجة لحفظ الموتى، كما يوجد بالجامع ركن خاص للصم والبكم، وهو الأمر الفريد من نوعه، أن يهتم صرح إسلامي بتلك الفئة الغالية، حيث يأتي لهم بمترجم لنقل خطبة الجمعة والأعياد وغيرها.

    يوجد في جامع الراجحي غرف للمعتكفين واستراحات لأهل الجنائز، ومطابخ لإفطار الصائمين، وفي أعمدته توجد صنابير مياه مزودة بمياه زمزم، كما يوجد به مواقف لكبار السن، ودورات مياه، ومبنى خاص لمواقف السيارات يتسع لأكثر من 484 سيارة.

    2- جامع الملك خالد الكبير

    معالم الرياض
    جامع الملك خالد الكبير

    يقع جامع الملك خالد الكبير في شارع أم الحمام، بمنطقة أم الحمام الغربي، ويعد من أشهر مساجد الرياض، وأكثرها ازدحاماً خلال صلوات أيام الجمعة، والأعياد، وخلال شهر رمضان المبارك.

    جامع الملك خالد الكبير يعتبر معلماً حيوياً ارتبط بشارع أم الحمام الشهير الموجود شمال العاصمة الرياض لأكثر من 30 عاماً. يمتاز جامع الملك خالد الكبير بهندسته المعمارية الرائعة، ومساحته الشاسعة التي تتسع لآلاف المصليين؛ لذلك سار أحد أهم معالم السياحة في الرياض وأبرز معالم السعودية الدينية عموماً.

    أهم منتزهات الرياض والأماكن الترفيهية بها

    1- منتزه الملك عبد الله

    السياحة في الرياض
    منتزه الملك عبد الله

    يقع متنزه الملك عبد الله في حي الملز بالرياض، ويعد واحداً من أهم اماكن التنزه في الرياض وخاصة للعائلات، حيث يزخر المتنزه بالمساحات الخضراء الشاسعة، كما يوجد به منطقة للعروض والاحتفالات، وبحيرة صناعية ضخمة بها نافورة راقصة يصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 م، تم تزويدها بتقنيات الليزر التفاعلية.

    يتواجد في متنزه الملك عبد الله منطقة ترفيهية خاصة بالأطفال، ومطعم وكافتيريا ومصلى للرجال وآخر للنساء، وجراج يتسع لأكثر من ألف سيارة، كما يوجد بالمنتزه الكثير من الجلسات المغطاة بالمظلات، ومسارات لهواة المشي والتريض، لزيادة الأمان تم إقامة سور ضخم يصل طوله إلى 1600م حول المنتزه، ومحاط من الخارج بمسار للمشي لمن يريد التريض في الهواء الطلق، لذا يعتبر من أهم وأجمل حدائق الرياض.

    • الوقت المرجح لزيارة منتزه الملك عبد الله: ساعتين.

    2- حديقة الحيوانات في الرياض

    حدائق الرياض
    حديقة الحيوانات في الرياض

    حديقة الحيوانات في الرياض تستحق أن تكون ضمن اماكن سياحية في الرياض للعائلات دون جدال؛ وذلك لما تقدمه لروادها من مساحات خضراء شاسعة، بها أشجار النخيل والصنوبر، وحيوانات متنوعة يصل عددها إلى أكثر من 164 نوعاً.

    تقع حديقة الحيوانات في الرياض بوسط المدينة، وذلك في حي الملز. وتقدم لزائريها باقة متنوعة من الأنشطة، منها التجوال لمشاهدة الحيوانات، إما سيراً على الأقدام، أو بالعربات التي توفرها الحديقة، كذلك يوجد منطقة ترفيهية للأطفال، كما يوجد بها عدد من المطاعم والمتاجر؛ لشراء أجمل الهدايا التذكارية، كذلك تنتشر في جنباتها، أكشاك بيع المأكولات والمشروبات الخفيفة.

    • الوقت المرجح لزيارة حديقة الحيوانات في الرياض: ساعة ونصف.

    3- منتزه سلام بالرياض

    اماكن طبيعية في الرياض
    منتزه سلام بالرياض

    تمتاز مدينة الرياض بالمتنزهات الخلابة، ولكن يأتي منتزه سلام بالرياض على رأس قائمة أجمل اماكن سياحية في الرياض للعوائل لما يحتويه المنتزه من مساحات خضراء شاسعة، وفاعليات ترفيهية ممتعة.

    يتكون منتزه سلام بالرياض، الواقع بمنطقة قصر الحكم، من عدة مناطق لا تقل واحدة منها روعة عن الآخرى، منها منطقة البحيرة التي تضم أجمل الألعاب المائية في جزء منها، والجزء الآخر يحتوي على نافورة راقصة، كما يلتف حول البحيرة جسر، يمكن من خلاله رؤية كافة معالم الحديقة.

    يمكنك الاستجمام في منطقة الألف نخلة، واستنشاق الهواء العليل، بعد ذلك توجه إلى منطقة المحمية، التي تضم مجموعة من الحيوانات، والطيور، والنباتات المميزة، كما يوجد في المنتزه من الداخل مسار للمشي، لهواة التنزه والتريض.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى منتزه سلام بالرياض: 10 ريال سعودي.
    • الوقت المرجح لزيارة منتزه سلام بالرياض: ساعتين.

      4- الحكير لاند بالرياض

      اماكن سياحية في الرياض للعائلات
      الحكير لاند بالرياض

      تعتبر الحكير لاند بالرياض من أجمل المناطق السياحية في الرياض والتي يتوافد عليها الآلاف من كل أنحاء المملكة، فهي تعد الملاذ الآمن للكثير من العوائل الباحثة عن الترفيه والمتعة والاستجمام، خاصة وأنها مدينة ترفيهية متوافقة مع عادات وتقاليد الشعب السعودي المحافظ، حيث تحتوي على أماكن ترفيهية خاصة بالنساء فقط.

      تقع مدينة الحكير لاند على الطريق الدائري الشرقي بين مخرجي 9 و 10 بحي الحمراء، وتمتاز بتصميمها المعماري المبتكر، وديكوراتها المبهرة، كما تحتوي من الداخل على العديد من المطاعم، والأسواق والمحال التجارية ذات الماركات العالمية، والألعاب الترفيهية التي تناسب الكبار والصغار من جميع الفئات العمرية.

      • أسعار تذاكر الدخول إلى الحكير لاند بالرياض: 79 ريال سعودي.
      • الوقت المرجح لزيارة الحكير لاند بالرياض: ساعتين.

        5- مدينة الثلج بالرياض

        اماكن ترفيهية بالرياض
        مدينة الثلج بالرياض

        تعد مدينة الثلج بالرياض ضمن أهم اماكن ترفيهية في الرياض للشباب، فهي أول مدينة ثلجية في المملكة عموماً. تقع مدينة الثلج في العثيم مول بحي الربوة بمدينة الرياض، وتمتاز المدينة بدرجة حرارتها التي لا تتعدى 3 تحت الصفر طوال العام.

        سر تميز مدينة الثلج هو ما تقدمه من أنشطة ممتعة للغاية، تتعدى الـ 12 لعبة من ألعاب الجليد، أبرزها التزلج على الجليد، والمنحدرات المتنوعة الارتفاعات، وسيارات الجليد، وغيرها؛ الأمر الذي جعل مدينة الثلج بالرياض من أشهر اماكن سياحية في الرياض للشباب وأكثرها رواجاً.

        6- ووتر سبلاش بارك

        ملاهي الرياض
        ووتر سبلاش بارك

        تعد الحديقة المائية ووتر سبلاش بارك من أهم معالم الرياض السياحية، والترفيهية، التي تستقطب الآلاف من العوائل للاستمتاع بألعابها الممتعة. تقع ووتر سبلاش بارك في منطقة الدائري الشرقي بمدينة الرياض، وتضم مجموعة متنوعة من الألعاب المائية داخل البحيرات والشلالات الصناعية، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الشاسعة.

        يوجد في ووتر سبلاش بارك إمكانية تأجير شاليهات للاستمتاع بالحديقة، ومناطق لحفلات الشواء، كما يوجد في الحديقة بخلاف الألعاب المائية، مجموعة ألعاب متنوعة مثل العربات المتصادمة والأرجوحات وغيرها الكثير، كما يوجد داخلها مطاعم ومقاهي متنوعة.

        7- حديقة الوطن بالرياض

        منتزهات الرياض
        حديقة الوطن بالرياض

        مدينة الرياض تمتاز بكثرة متنزهاتها الرائعة، المناسبة جداً للعائلات؛ لقضاء أجمل الاوقات فيها بصحبة أطفالهم، وتأتي حديقة الوطن بالرياض على رأس قائمة أهم وأجمل الحدائق بالمدينة، فهي معلم من معالم السياحة في الرياض وخاصة للعائلات. تقع حديقة الوطن بقلب مدينة الرياض، في شارع الملك فيصل بحي المريع، فهي جزء من مركز الملك عبد العزيز التاريخي.

        تقدم الحديقة الكثير من الفاعليات المميزة، أبرزها المجسمات الرائعة الموجودة بها، لأبرز المعالم في مدينة الرياض والمملكة عموماً، والتي يمكن الحصول على أفضل إطلالة لها من أعلى برج مياه الرياض الذي يتوسط الحديقة، فضلاً عن جانبها الترفيهي، المتمثل في الألعاب الترفيهية، والمسرح ذو الطابع الروماني، الذي يقام فيه الكثير من العروض الفنية والترفيهية.

        يوجد كذلك داخل حديقة الوطن بالرياض العديد من الشاليهات للإيجار، وعدد من المطاعم ذات الإطلالة الرائعة على البحيرة الموجودة بها.

        • الوقت المرجح لزيارة حديقة الوطن بالرياض: ساعتين ونصف.

        8- منتزه الملك سلمان البري

        المعالم السياحية في الرياض
        منتزه الملك سلمان البري

        ننصحك عند السفر الى الرياض عدم تفويت زيارة منتزه الملك سلمان البري الذي يشبه إلى حد كبير وديان وصخور منطقة نجد. يبعد المتنزه حوالي 22 كم عن وسط مدينة الرياض، ويقدم لرواده باقة متنوعة من الفاعليات الترفيهية؛ التي جعلته أحد أفضل أماكن السياحة في الرياض للعوائل.

        داخل منتزه الملك سلمان البري ستستمتع بتشكيلاته الصخرية الخلابة، التي تستحق التقاط أجمل الصور التذكارية بجانبها، وأماكن التنزه والسفاري، والأماكن الترفيهية الخاصة بالأطفال، كما يمكنك تجربة الجلوس داخل إحدى الخيام المنتشرة به، والتي من خلالها يمكنك تجربة الحياة البدوية الرائعة، كما تنتشر في أنحاء المنتزه ممرات للتريض، وآخرى لركوب الدراجات الهوائية، كما يمكنك ممارسة رياضة تسلق التلال والصخور، وغيرها الكثير من الأنشطة الممتعة.

        • الوقت المرجح لزيارة منتزه الملك سلمان البري: ساعتين ونصف.

        9- عالم جمولي

        معالم الرياض
        عالم جمولي

        عالم جمولي مدينة ترفيهية بمنظور أكثر تطوراً، فهي تمنح طفلك فرصة رائعة لاستكشاف نفسه، وتحقيق أحلامه، والتعبير عن نفسه، بشكل يجمع ما بين الفائدة والتسلية في الوقت ذاته. يقدم عالم جمولي لطفلك تجسيد حي لكافة المهن بتخصصاتها المتنوعة؛ ليختار فيما بينها المهنة التي يريد مزاولتها بمقابل مادي زهيد، لا يقارن بكم الفائدة العائدة عليه، عند مزاولة تلك المهنة بشكل عملي، وبكافة جوانبها وأسرارها؛ وبالتالي يحدث توسيع لمدارك الطفل، وتنمية مواهبه.

        ستجد داخل عالم جمولي ركن القيادة، والفضاء، والمستشفى، والدفاع المدني، وغيرها الكثير، كما يوجد داخل عالم جمولي العديد من القاعات المجهزة، والمسارح؛ لإقامة أهم الفاعليات، والأنشطة الترفيهية، كما يقام من وقت لآخر داخل عالم جمولي الرياض العديد من الندوات، والمحاضرات الخاصة بالكبار.

        • أسعار تذاكر الدخول إلى عالم جمولي: 70 ريال سعودي.
        • الوقت المرجح لزيارة عالم جمولي: ساعتين ونصف.

          10- وادي حنيفة

          معالم الرياض السياحية
          وادي حنيفة

          يعد وادي حنيفة أكبر متنزه بيئي مفتوح في المنطقة، حيث يمتد من منطقة العمارية شمالاً حتى منطقة الحاير جنوباً، على مساحة تقدر بحوالي 80 كم. الجدير بالذكر أن وادي حنيفة أطلق عليه هذا الإسم؛ نسبة إلى إسم القبائل العربية التي استوطنت جواره في عصور ما قبل الإسلام.

          يعتبر وادي حنيفة من أجمل أماكن السياحة في الرياض للعوائل، حيث تنتشر بداخله العديد من المعالم البيئية، والتراثية، والطبيعية، فهو يتألف من 5 متنزهات مفتوحة في بطن الوادي، بها العديد من الجلسات المميزة، على ضفاف الوادي، وممرات للمشاة، وأماكن للشوي، كذلك يوجد به العديد من المرافق الخدمية والسياحية كالمطاعم والكافيهات.

          أهم مولات الرياض

          1- مول الرياض جاليري

          مولات الرياض
          مول الرياض جاليري

          يعد مول الرياض جاليري من أشهر مولات الرياض على الإطلاق، بداخله سوف تستمتع بالتسوق والترفيه على السواء؛ لذلك يعد من أكثر وجهات السياحة في الرياض شعبية، ورواجاً.

          مول الرياض جاليري مقام على مساحة حوالي 130,000 متر2، ويضم العديد من المتاجر التي تقدم أفخم الماركات العالمية، كما يوجد به العديد من المقاهي، والمطاعم. لا تنسى كذلك في الطابق الأرضي التقاط أجمل الصور التذكارية بجانب البحيرة الصناعية، وما تتضمنه من صخور ونوافير ملونة. يوجد في مول الرياض جاليري كذلك أماكن ترفيهية مخصصة للأطفال سيسعدون بها جداً.

          • الوقت المرجح لزيارة مول الرياض جاليري: ساعتين ونصف.

          2- النخيل مول الرياض

          السياحه في الرياض
          النخيل مول الرياض

          التسوق أصبح الآن من مولدات السعادة والمتعة في حياتنا العصرية، ولكن المهم هو المكان الذي يحقق لنا ذلك، ويستحق أن يكون من أفضل مراكز التسوق مثل النخيل مول الرياض الذي يعد من أبرز المجمعات التجارية وأشهرها على الإطلاق؛ لما يقدمه من تشكيلة رائعة لأفخم البضائع العالمية.

          يوجد في النخيل مول العديد من المطاعم والكافيهات العالمية، كما يتوافر به أماكن ترفيهية للأطفال أكثر من رائعة، منها حديقة بيلي بيلز، أكبر حديقة ترفيهية للأطفال للأماكن المغلقة، والمقامة على مساحة حوالي 20 ألف قدماً مربعاً.

          يوجد في الدور الأرضي للمول بحيرة صناعية، ونافورة راقصة لالتقاط أجمل الصور التذكارية، كما يقوم المول من وقت لآخر بتنظيم العديد من العروض الترفيهية المميزة.

          • الوقت المرجح لزيارة النخيل مول الرياض: ساعتين.

          3- مركز غرناطة

          اسواق الرياض
          مركز غرناطة

          يعد مركز غرناطة واحداً من أكبر المراكز التجارية في السعودية، فهو مقام على 140,000 م2 من إجمالي مساحة تقدر بـ 466,000 م2، مخصصة لتطوير المركز مستقبلاً، يتألف مركز غرناطة من طابقين، وبه 9 متاجر رئيسية، ومعرضاً للإلكترونيات، وأكثر من 235 متجراً متنوعاً يقدم أفخم الماركات العالمية.

          يوجد في مركز غرناطة منطقة ترفيهية للأطفال مقامة على مساحة 7,000 م2، وقاعة طعام ضخمة تضم أكثر من 34 مطعماً محلياً وعالمياً، وحوالي 9 مقاهي، كما يوجد خارجه موقف للسيارات، يستوعب أكثر من 4500 سيارة. مركز غرناطة له أكثر من 15 مدخلاً للوصول إلى البهو الرئيسي له، مع العلم أن المدخل الأساسي يقع في الجانب الغربي من المركز.

          • الوقت المرجح لزيارة مركز غرناطة: ساعتين.

          4- حياة مول الرياض

          اسواق الرياض
          حياة مول الرياض

          يقع حياة مول الرياض على طريق الملك عبد العزيز، بحي الملك فهد. ستشعر بداخله بجو خاص، يجمع ما بين الراحة والمتعة والأمان، حيث يقدم لك هذا المجمع التجاري الفاخر، فرصة الاختيار ما بين أكبر الماركات العالمية، وأكثرها شهرة للتبضع، كما يوجد به بخلاف المتاجر، مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيهات، ودور السينما، وأماكن ترفيهية للأطفال، وهايبر ماركت، تلك الامتيازات الرائعة جعلت من حياة مول الرياض، من أهم مراكز التسوق بالمدينة، حيث يستقطب سنوياً أكثر من 10 مليون زائر.

          • الوقت المرجح لزيارة حياة مول الرياض: ساعتين.

          5- بانوراما مول الرياض

          السعودية الرياض
          بانوراما مول الرياض

          بانوراما مول الرياض يقع في شارع التخصصي، بحي المعذر الشمالي بمدينة الرياض. يمتاز هذا المركز التجاري الشهير بموقعه الحيوي وسط المدينة، وتصميمه المعماري الفريد، ويقدم باقة متنوعة من المتاجر الفخمة، التي تقدم أشهر الماركات العالمية، للأثاث، والملابس، والاكسسوارات، المناسبة لكافة الفئات والأعمار.

          يوجد في بانوراما مول الرياض بخلاف المتاجر، مدينة ملاهي ضخمة للأطفال، ومكتبة جرير، وهايبر ماركت الدانوب، وكذلك مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيهات العالمية، كما يقيم السوق عدة معارض وفاعليات وطنية، وعمل العديد من الورشات التي تهدف إلى تنمية مهارات الأطفال.

          • الوقت المرجح لزيارة بانوراما مول الرياض: ساعة ونصف.

          6- خريص مول

          مولات الرياض
          خريص مول

          يقع على طريق خريص، بحي الأندلس، أحد أرقى أحياء مدينة الرياض. يضم خريص مول أكثر من 100 متجراً أغلبهم للملابس، ولكنه في الوقت ذاته يعرض مجموعة متنوعة من البضائع، أبرزها المجوهرات، والأحذية، والاكسسوارات، إلخ.

          يوفر خريص مول مجموعة متنوعة من المطاعم، والكافيهات التي تعمل على مدار 24 ساعة، وملاهي أطفال ضخمة، وهايبر ماركت، ويقوم المول بتنظيم العديد من الفاعليات الممتعة، أبرزها عرض فريق الدراجات، الذي يضم عدد من البهلوانيين المهرجين، الذين يقومون بأعمال التوازن والخفة، والذي سيستمتع به أطفالك جداً.

          • الوقت المرجح لزيارة خريص مول: ساعة ونصف.

          7- سلام مول الرياض

          الرياض سياحه
          سلام مول الرياض

          يقع سلام مول في الجهة الغربية من مدينة الرياض في موقع حيوي للغاية، ويعد من أهم مولات الرياض لما يتضمنه من متاجر تقدم باقة متنوعة من المتاجر العالمية، كما يحتوي على العديد من القاعات والألعاب الترفيهية للأطفال، منها صالة تزلج ضخمة، وفرعاً لمدينة سباركيز الترفيهية، وما تحتويه من ألعاب فيديو وألعاب كهربائية متنوعة.

          يوجد في سلام مول الرياض كذلك هايبر ماركت، كما ينظم العديد من الفاعليات الثقافية، والوطنية، ويتوافر به العديد من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات العربية والعالمية.

          • الوقت المرجح لزيارة سلام مول الرياض: ساعة ونصف.

          أهم معالم الرياض الأخرى

          1- شارع التحلية (الامير محمد بن عبد العزيز)

          أماكن ترفيهية في الرياض للشباب
          شارع التحلية

          بالطبع قد سمعت عن شارع الشانزليزيه في عاصمة النور “باريس”، شارع التحلية هو النسخة السعودية منه، فهو متنفس الشباب السعودي العصري؛ لما يزخر به من مقاهي، ومطاعم، ومتاجر تقدم أفخم الماركات العالمية.

          شارع التحلية أو شارع الامير محمد بن عبد العزيز يقع وسط مدينة الرياض، ويعد من أشهر شوارعها على الإطلاق. يعود سبب تسميته بشارع التحلية، لوجود مبنى تحلية المياه في الرياض به. يطل على شارع التحلية العديد من الفنادق الفخمة، والتي ينصح بالإقامة في إحداها، بالنسبة لمحبي السياحة في الرياض؛ ليكونوا بالقرب من أهم أماكن التسويق والترفيه في المدينة، كما يمكنهم التريض على رصيف شارع التحلية الصاخب.

          2- حافة العالم الرياض

          ملاهي الرياض
          حافة العالم الرياض

          تعد منطقة حافة العالم بالرياض من أجمل المعالم الطبيعية النادرة ليس على مستوى المملكة السعودية، ولكن على مستوى العالم ككل، فقد أكد العلماء أن تلك البقعة الخلابة كانت قبل أكثر من 50 مليون سنة، قاعاً لبحر عميق يغمر شبه الجزيرة العربية، وصولاً لبلاد الشام.

          لو كنت من هواة السفاري، عليك بالتوجه إلى حافة العالم أو المطل كما يطلق عليها أهل الرياض، والتي تبعد حوالي ساعة ونصف بالسيارة عنها، وقد أطلق عليها هذا الإسم؛ لأنها تتألف من منحدر صخرى، عند نهاية سلسلة جبال طويق، هذا المنحدر يطل على وادي شاسع، يمتد إلى ما لا نهاية؛ ومن هنا جاءت التسمية “حافة العالم”.

          أنسب وقت لزيارة حافة العالم الرياض خلال فصل الشتاء، حيث هناك الكثير من شركات السياحة التي تنظم لها رحلات، مع العلم أنها من المناطق التي لا يناسبها اصطحاب الأطفال.

          3- شلال وادي نمار

          سياحه الرياض
          شلال وادي نمار

          يقع الشلال ضمن نطاق “متنزه وادي نمار” الواقع جنوب مدينة الرياض، ويستقطب العديد من الزوار، خاصة خلال فصل الصيف؛ لطبيعته البيئية الساحرة، وبالتحديد المنطقة المحيطة ببحيرة سد نمار، وشلالات وادي نمار المنهمرة عليها من أعلى الوادي، في منظر خلاب؛ سيحبس أنفاسك من روعته.

          المنطقة حول شلال وادي نمار تم تجهيزها؛ لتكون في استقبال السياح، من حيث توفير كافة المرافق والخدمات التي تحقق لهم الرفاهية والراحة المطلوبة، والمتمثلة في الطريق الممهد، ومواقف السيارات، ورصف ممرات للمشاة، يبلغ طولها أكثر من 4 كم، وأكثر من 140 جلسة، وساحات رياضية، ومناطق ترفيهية للأطفال.

          4- روضة خريم

          منتزهات الرياض
          روضة خريم

          روضة خريم من إسمها تكون قد توقعت بالطبع ما ستلاقيه داخلها، فالروضة تعني البستان، وروضة خريم هي قطعة من الجنة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. تقع روضة خريم في محافظة رماح على بعد حوالي 100 كم شمال شرقي الرياض، ويعد طريق رماح أو “طريق الدمام السريع” هو الطريق الأسرع للوصول إليها.

          تعد روضة خريم من أجمل أماكن السياحة في الرياض للعائلات؛ لما تمتاز به من مساحات خضراء وغطاء نباتي رائع، كما يوجد بها العديد من الحيوانات المميزة؛ لذلك يمكن اعتبار روضة خريم محمية طبيعية، بشكل أكبر عن كونها متنزه طبيعي تقليدي.

          في نهاية جولتنا في مدينة الرياض، نتمنى أن تكون استمتعت معنا بتلك المدينة الرائعة، وأن تكون قد تحمست لوضعها على رأس قائمة وجهاتك السياحية المقبلة.

          أسئلة متكررة عن أهم معالم الرياض السياحية

          ما هو أشهر معلم سياحي في الرياض؟

          أشهر معلم سياحي هو برج المملكة في الرياض

          ما هو المتحف الأشهر في الرياض؟

          المتحف الأشهر في الرياض هو قلعة المصمك أو قصر المصمك أو متحف المصمك

          ما هو أبرز منتزه في الرياض؟

          أبرز منتزه في الرياض هو منتزه الملك عبد الله

          ما هو أشهر مول في الرياض؟

          أشهر مول في الرياض هو مول الرياض جاليري

          قد يعجبك ايضا
          تعليق 1
          1. معين يقول

            ممتاز.

          اترك رد

          لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

          WhatsApp