حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في العين وأجمل 17 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في العين

لازالت مدينة العين بالإمارات العربية المتحدة تحتفظ بشواهد عراقتها وتراثها العربي الأصيل، من خلال بعض المعالم السياحة في العين السياحة في الإمارات السياحية التاريخية التي لازالت صامدة تحكي تاريخ قرون طويلة ماضية، وعلى الجانب الآخر فإن مدينة العين تضم عدداً لا بأس به من المعالم السياحية الترفيهية الحديثة والعصرية، التي يجد البعض فيها متعتهم خلال جولات السياحة في العين.

مدينة العين أيضاً تعرف بكونها مدينة الحدائق نظراً لكثرتها وتنوعها، ويعد هذا هو الوجه الأجمل للمدينة؛ حيث يضفي أجواء من الهدوء والراحة النفسية بعيداً عن الأجواء الصاخبة في المدينة، كل هذا التنوع في الأماكن السياحية في العين جعل منها مقصداً يفضله كثير من السياح خلال جولات السياحة في الإمارات، والآن هيا بنا في جولة لأبرز معالم العين السياحية.

  • أفضل الأماكن السياحية في العين:

[toc]

أهم الأماكن التاريخية والاثرية في العين

1- متحف قصر العين Al Ain Palace Museum 

متحف قصر العين السياحة في العين
متحف قصر العين

يعد متحف قصر العين مكان متميز للزيارة في مدينة العين، فالمتحف الذي كان في الأساس قصراً يعيش به مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أصبح الآن أحد أهم معالم السياحة في العين، ويرجع تاريخه لعام 1937، ليتم تحويله إلى متحف في عام 1998، ليعتد به معلماً من معالم الجذب السياحي الشهيرة في العين، وتم افتتاحه للزوار عام 2001.

شهد المتحف بعض الترميمات ذات الطابع العصري مع المحافظة على الوضع الأصلي للقصر وبعض الغرف العائلية، ويتمتع القصر بتصميم معماري تقليدي إماراتي يشبه الكثير من المباني التاريخية القديمة بدولة الإمارات، ويتميز هذا المبنى التراثي بوجود عدد من الساحات التي تناسب الأغراض الرسمية، إلا أن الجزء الأكثر زيارة والمفضل لدى الكثيرين هو غرفة تعليم القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف قصر العين: ساعة

2- قلعة الجاهلي Al Jahili Fort   

قلعة الجاهلي السياحة في العين
قلعة الجاهلي

يرجع تاريخ قلعة الجاهلي لنهاية القرن 19، وهي انعكاس لمدى أهمية مدينة العين بالنسبة لحكام الإمارات، فقد كانت مقراً صيفياً لإقامة الأسرة الحاكمة في أبو ظبي، وقد وقع الاختيار عليها من أجل الاستمتاع بالمياه النقية والرطوبة المنخفضة بدلاً من رطوبة الساحل المرتفعة.

تم إحاطة القلعة بجدار كبير في عام 1955، ولاحقاً أضيفت الثكنات ومباني أخرى إلى القلعة، وتم استخدامها لأغراض عسكرية حتى عام 1970، وفي عامي 2007 و 2008 تم اعتماد مشروع ضخم بهدف إعادة تأهيل القلعة، وكان ذلك بإقامة معرض مؤقت ومركز للمعلومات ومعرض دائم للمصور الإنجليزي ويلفرد ثيسجر، والآن قلعة الجاهلي واحدة من أبرز الأماكن السياحية في العين، وتتيح للزوار الاطلاع على الوثائق التاريخية وبعض المعدات الحربية التي تجسد جزء هام من تاريخ المدينة.

  • الوقت المرجح لزيارة قلعة الجاهلي: ساعة

3- قصر المويجعي Qasr Al Muwaiji 

قصر المويجعي السياحة في العين
قصر المويجعي

يعود تاريخ قصر المويجعي إلى أوائل القرن العشرين، وقد شهد ولادة حاكم دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي عاش شبابه في هذا القصر العريق وبذلك فإنه أحد معالم الإمارات المميزة، وقد بني القصر ليكون ملتقى أفراد المجتمع ويتسم بمظهره البسيط والجذاب في نفس الوقت.

قد تم إدراج قصر المويجعي ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وبذلك فهو معلم هام ومميز من معالم السياحة في العين خاصة للمهتمين بالأماكن التراثية القديمة.

زيارة قصر المويجعي من الأمور الممتعة، فهو يتيح للزوار الاطلاع على الأبراج التاريخية وفناء القصر الرائع والمعرض ذات الجدران الزجاجية، ومن خلالهم يستمد الزائر شواهد الأصالة والحكمة وسط مزيج من علامات الماضي العريق والحاضر والمستقبل، لذا إن كنت تبحث عن أفضل معالم سياحية في العين خاصة التاريخية منها ننصحك بزيارة قصر المويجعي.

  • الوقت المرجح لزيارة قصر المويجعي: ساعة ونصف  

4- منتزه هيلي الأثري Hili Archaeological Park

  

منتزه هيلي الأثري السياحة في العين
منتزه هيلي الأثري

استكمالاً لأبرز الأماكن السياحية في العين ذات الطابع الأثري، نذكر منتزه هيلي الأثري أو حديقة آثار الهيلي أحد أهم معالم العين الأثرية، ويرجع تاريخه إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، وهو موقع أثري ضخم يخص العصر البرونزي وهو بمثابة مدافن جماعية يحتوي على أربعة غرف تخصص جميعها لدفن عدد معين من الموتى، وتم ضم بعض الأجزاء من موقع هيلي الأثري إلى منتزه آثار هيلي.

أبرز ما يتميز به هذا الموقع ما يتزين به من زخارف مختلفة أبرزها حيوان المها، وزيارة منتزه هيلي من الأمور الممتعة لمحبي الأماكن الأثرية القديمة خلال جولات السياحة في العين.

  • الوقت المرجح لزيارة منتزه هيلي الأثري: ساعتين

5- مركز القطارة للفنون Al Qattara Arts Centre

مركز القطارة للفنون السياحة في العين
مركز القطارة للفنون

 

إن كنت أحد المهتمين بالفنون بمختلف أشكالها، عليك بزيارة مركز القطارة للفنون أحد أبرز معالم جذب السياحة في العين، والذي يقع تحديداً في قلعة القطارة التي ترجع للعصر الحديدي كمعلم فريد لهذه الحقبة في مدينة العين، وتم إعادة ترميم هذه القلعة العريقة بأساليب حديثة مع الحفاظ على التراث والتاريخ العريق للقلعة.

زيارة مركز القطارة تمنحك أفضل استفادة من عدد هائل من الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية التي يقدمها المركز والتي تختص بالفنون بشكل عام العربية والمحلية، وذلك من خلال استديو للرسم التشكيلي والأعمال الفنية المختلفة، وكذلك قاعات للدراسة وقاعات أخرى للعرض، بالإضافة لوجود مكتبة وغرفة رقمية خاصة بدروس التصوير مع وجود مكتب الاستقبال لتقديم أفضل خدمة للزوار فلا تتردد في الزيارة.

  • الوقت المرجح لزيارة مركز القطارة للفنون: ساعة ونصف  

أجمل الأماكن الترفيهية في العين

1- جبل حفيت Jebel Hafeet

جبل حفيت السياحة في العين
جبل حفيت

يعد جبل حفيت هو أعلى قمة جبلية في أبو ظبي، وثاني أعلى قمة في الإمارات ويأتي ضمن أهم الأماكن السياحية في العين؛ خاصة لمحبي المغامرة وتسلق الجبال، حيث يتيح الجبل للزوار فرصة رائعة لقضاء وقت ممتع يجمع بين مغامرة الصعود إلى القمة لمن يحبون الطرق الوعرة للقيادة، كذلك فإن الوصول إلى قمته أمر في غاية الجمال؛ من خلال امكانية مشاهدة مدينة العين من القمة الأعلى بها في منظر بانورامي مذهل يستلزم معه التقاط صوراً للذكرى، لذلك إن كنت في زيارة قريبة بهدف السياحة في الإمارات عليك بزيارة مدينة العين والصعود إلى جبل حفيت لتجربة رائعة لا تنسى من المتعة والإثارة والترفيه.

2- حديقة حيوان العين Al Ain Zoo

حديقة حيوان العين السياحة في العين
حديقة حيوان العين

تأتي حديقة الحيوان ضمن أبرز الأماكن الترفيهية في العين، بل إنها من أهم الأماكن السياحية في الإمارات بشكل عام، باعتبارها أكبر حديقة حيوان بها بل الأكبر في الشرق الأوسط، ولذلك تتمتع بأهمية سياحية كبيرة وتجذب أعداد ليست بالقليلة من الزوار خاصة العائلات التي تصطحب الأطفال، فهي مكان رائع يتيح للزوار مشاهدة أكثر من 4000 حيوان مختلف تعيش في حظائر شبيهة بالموطن الأصلي لها.

إضافة للكم الهائل من الحيوانات المختلفة، فإن الحديقة كذلك تمتلك مساحات خضراء واسعة، وحديقة مخصصة للأطفال، وقطار يصحب الزوار في جولة رائعة في أرجاء الحديقة، لذا تعد الحديقة من أجمل الأماكن السياحية في العين للعوائل فلا تتردد في الزيارة.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة حيوان العين: 4 ساعات.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة حيوان العين للكبار: 30 درهم.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة حيوان العين للأطفال:10 درهم.

3- مدينة ملاهي الهيلي Hili Fun City 

مدينة ملاهي الهيلي السياحة في العين
مدينة ملاهي الهيلي

استكمالاً لأبرز أماكن سياحية في العين ذات طابع ترفيهي، نذكر مدينة المرح الهيلي أو حديقة الهيلي العين أقدم مدينة ملاهي في العين، بل إنها تعد الحديقة الترفيهية الأولى في دول الخليج؛ حيث تم افتتاحها عام 1985، ما جعلها تمتلك شهرة كبيرة على المستوى المحلي، خاصة وأنها من أجمل الأماكن السياحية في العين للعائلات والأطفال، حيث تضم الحديقة نحو 40 لعبة مختلفة مناسبة لجميع الأعمار الأمر الذي يجعل زيارتها يشكل متعة كبيرة للكبار والصغار.

يمكن أيضاً الاستمتاع بركوب القطار داخل الحديقة والوصول إلى أي مكان بها، وعند الشعور بالتعب فإن الحديقة توفر لزوارها استراحات مغطاة التي تجتمع حولها العائلة بأكملها، ومن الأنشطة المميزة أيضاً في مدينة المرح زيارة المسرح داخل المدينة ومشاهدة مسرحيات تقام في الهواء الطلق، بالإضافة لمختلف الفعاليات والاحتفالات التي تجذب جمهوراً ليس بالقليل، وأخيراً يمكن شراء الهدايا والتذكارات لك ولأصدقائك لتكون ذكرى رائعة لأحد أجمل معالم العين السياحية وأجمل الأماكن السياحية في الإمارات.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى مدينة ملاهي الهيلي: 45 درهم.
  • الوقت المرجح لزيارة مدينة ملاهي الهيلي: 3 ساعات.

 4- واحة العين Al Ain Oasis

واحة العين السياحة في العين
واحة العين

تأتي واحة العين ضمن قائمة اليونسكو لأماكن التراث العالمي، وتعد واحدة من أهم أماكن السياحة في العين وأكبر الواحات بها، وتقع الواحة في وسط المدينة وتضم عدد هائل من أشجار النخيل يصل لنحو 147000 نخلة مختلفة الأنواع؛ حيث يصل عدد أنواع النخيل بها إلى 100 نوع، إضافة إلى المساحات الخضراء الواسعة والنباتات المختلفة.

أثناء زيارتك لواحة العين والتجول بها، تستطيع قضاء وقت رائع بين الخضرة والطبيعة الخلابة في كل مكان بين الأشجار والبحيرات والهواء النقي من حولك وقنوات المياه المنتشرة بها، لذا فإنها مكان مثالي للهدوء والاسترخاء، كما يمكن زيارة المركز البيئي بالواحة والذي يوضح قصة الواحة، وأيضاً يمكن الاطلاع على نظام الري المستخدم والذي يرجع إلى 3000 عام من خلال تجربة حية تقدمها الواحة، إضافة لبعض المعارض والفعاليات الأخرى التي تزيد من متعة زيارة واحة العين.

  • الوقت المرجح لزيارة واحة العين: ساعة

5- حديقة المبزرة الخضراء Green Mubazzarah

حديقة المبزرة الخضراء السياحة في العين
حديقة المبزرة الخضراء

واحدة من أجمل المناطق السياحية في العين هي حديقة المبزرة الخضراء، والتي لا تعتمد على كونها مساحات واسعة من الخضرة والطبيعة فحسب، بل هي مقصد علاجي يعتمد على ينابيع المياه الحارة والآبار الكبريتية، والتي تم اكتشافها عن طريق الصدفة البحتة أثناء الحفر.

وعليه كانت رؤية الشيخ زايد بن سلطان الذي وضع أساس هذه الحديقة لتكون مكان سياحي يضم البحيرات والكافيتيريات، وبه أيضاً مواقف للسيارات ومسابح مفتوحة ومغطاة إضافة إلى الأشجار والنباتات وأماكن خاصة بحفلات الشواء، وبذلك أصبحت حديقة المبزرة الخضراء أو ما تعرف باسم موبازارا بارك واحدة من أهم معالم السياحة في العين وتستقبل العوائل من السكان المحليين والسياح كذلك، وتتيح لهم قضاء وقت رائع بين المناظر الطبيعية والخضرة وحدائق الأطفال فلا تفوت زيارتها.

6- وادي أدفنتشر العين (وادي المغامرة) Wadi Adventure

وادي أدفنتشر العين (وادي المغامرة) السياحة في العين
وادي أدفنتشر العين (وادي المغامرة)

أثناء جولاتك السياحية في الإمارات، عليك بزيارة واحدة من أجمل مناطق سياحية في العين؛ حيث المغامرة والمتعة والإثارة وهو وادي أدفنتشر الذي يتيح للزوار الاستمتاع بمختلف الألعاب المائية والسباحة وعدد هائل من المغامرات ينتظر زيارتك.

زيارة وادي أدفنتشر من الأمور الممتعة؛ خاصة إذا كنت تصطحب عائلتك حيث يعد من أبرز الأماكن السياحية في العين للعوائل بما يضم من مختلف الألعاب والأنشطة المناسبة لجميع الأعمار، وأثناء الزيارة يمكنك تجربة ركوب المراكب المطاطية وتسلق الحائط الخشبي، أو الاستمتاع بمشاهدة الأمواج من ارتفاع كبير من خلال أرجوحة البديل العملاق، وبالطبع فإن ركوب الأمواج من الأنشطة الرائعة التي يمكن تجربتها خاصة مع وجود بحيرة مخصصة للأمواج الاصطناعية لتجربة مثيرة مع مدربين متخصصين، لذا ننصحك بزيارة وادي أدفنتشر خلال جولات السياحة في العين خاصة بفصل الصيف.

7- حديقة جنة العين Al Ain Paradise

حديقة جنة العين السياحة في العين
حديقة جنة العين

تعرف باسم حديقة العين بارادايس وهي مساحة هائلة من الزهور ذات الألوان البديعة والمنسقة بشكل مميز لتشعر وكأنك في قطعة من الجنة، وهي واحدة من أجمل الأماكن السياحية في العين على الإطلاق، وأثناء زيارتك لحديقة جنة العين يمكنك الاستمتاع بمشاهدة أنواع وأشكال مختلفة من الورود والأزهار بمختلف الأنواع، وبالطبع فإن التقاط صوراً لهذه التحفة الفنية من الأمور الهامة والممتعة أثناء جولات السياحة في العين.

بداخل الحديقة يوجد مجسم لبرج إيفل بارتفاع 12 متر يقف شامخاً وسط هذا الكم الهائل من الورود ليلقي بأضوائه ليلاً عليها، فتظهر لوحدة فنية فريدة ومثيرة للإعجاب تنجذب إليها عدسات الكاميرات، كذلك يمكن حضور بعض الفعاليات والاحتفالات الثقافية والفنية من خلال المسرح الموجود بالحديقة.

أشهر المولات والأسواق في العين

1- بوادي مول Bawadi Mall

بوادي مول السياحة في العين
بوادي مول

التسوق في الإمارات بشكل عام من الأمور الممتعة خاصة مع وجود عدد كبير من المولات والأسواق في مختلف المدن، وعن الأسواق والمولات في العين فإنها كثيرة ومتنوعة، وأكبرها هو بوادي مول الذي تم افتتاحه عام 2009، ويضم العديد من المحال التجارية لأشهر الماركات العالمية في الملابس والمجوهرات والعطور وكافة مستلزمات المنزل.

إضافة إلى التسوق، فإن البوادي مول يوفر لزواره الجانب الترفيهي الذي يجعل من زيارته أمراً رائعاً خاصة عند اصطحاب الأطفال، فمع وجود العديد من الأنشطة الترفيهية والألعاب وصالة البولينج والتزلج، فإن المول يضم أيضاً صالة للسينما بتقنية4D  ليكون الأمر ممتع للكبار والصغار على حد سواء، ويتميز المول أيضاً بوجود المطاعم لتكتمل نزهة العائلة من حيث الجانب الترفيهي والتسوق وتناول وجبة لذيذة، وبذلك تكون زيارة البوادي مول من الأمور الممتعة خلال رحلة السياحة في العين.

2- مول العين Al Ain Mall

مول العين السياحة في العين
مول العين

تتميز مولات العين بصفة عامة بديكورات فخمة وأنيقة تليق بكونها تأتي ضمن معالم السياحة في العين، ما جعلها تتمتع بشهرة كبيرة، ويقع دوماً الاختيار عليها عند التفكير بنزهة ممتعة للعائلة، فهي من أجمل الأماكن السياحية في العين للعوائل سواء كانت الزيارات للأجانب القادمين بهدف السياحة أو العائلات من شعب الإمارات.

أحد أبرز هذه المولات هو مول العين الذي يوفر لزواره كل ما يحتاجونه سواء من المنتجات الشخصية أو تجهيز المنزل، فالتسوق في مول العين يعني شراء الملابس والاكسسوارات والمجوهرات والمنتجات الغذائية وأيضاً أثاث المنزل وذلك من خلال 350 متجر لماركات عالمية شهيرة، كما يتميز المول بإقامة الفعاليات والحملات الترويجية والتخفيضات الأمر الذي يجعل الإقبال عليه كبيراً، والجانب الترفيهي أيضاً من الأمور المميزة في مول العين بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي وموقف خاص للسيارات.

3- الجيمي مول Al Jimi Mall

الجيمي مول السياحة في العين
الجيمي مول

نستكمل معاً قائمة أشهر مولات في العين، ونذكر الجيمي مول الذي تم تأسيسه عام 2002 على مساحة صغيرة ثم شهد تجديدات بعد ذلك ليصبح أحد أبرز معالم السياحة في العين ومن أهم المولات بها، ويتيح الجيمي مول لزواره كل ما يحتاجونه من منتجات لأفخم الماركات العالمية سواء في الملابس أو العطور أو المجوهرات، وكذلك فساتين الزفاف والخطوبة ومستلزمات الأطفال بالإضافة إلى المنتجات الغذائية.

أما عن الجانب الترفيهي فإنه متميز كذلك في الجيمي مول، بما يضمن للعائلات أفضل نزهة بجانب التسوق، إضافة إلى المقاهي والمطاعم المتنوعة، لذا فإن الجيمي مول أحد أفضل الأماكن السياحية في العين لنزهة مثالية.

4- الهيلي مول Hili Mall

الهيلي مول السياحة في العين
الهيلي مول

لا يقل الهيلي مول أهمية عن المولات السابقة، بل يعد من أبرز أماكن السياحة في العين كذلك؛ حيث تتوجه إليه العائلات لأغراض متعددة أهمها التسوق، فيضم الهيلي مول ما يزيد عن 150 محل تجاري للسلع المختلفة بداية من المواد الغذائية والملابس وفساتين الزفاف والمناسبات والعطور والأجهزة الإلكترونية، وكذلك مستلزمات المنزل من أدوات المطبخ والأدوات المنزلية.

أما ما يخص الجانب الترفيهي، فإن الجيمي مول يعد مكاناً رائعاً لخروجات العائلة والأطفال حيث يضم ألعاباً متنوعة ويقدم عدد من العروض الاستعراضية للأطفال، ويضم المول كذلك مطاعم وكافيهات تقدم أشهى الأطباق وأنواع مختلفة من الحلويات والمشروبات، لذا إن كنت تبحث عن مكان متميز يناسب العائلة خلال جولات السياحة في العين عليك بزيارة الجيمي مول وقضاء وقت ممتع لا ينسى.

5- سوق الجمال Camel Souk

سوق الجمال السياحة في العين
سوق الجمال

أحد الأماكن العربية الأصيلة والفريدة في الإمارات العربية المتحدة هو سوق الجمال في العين، والذي يعد الوحيد من نوعه في الإمارات، ولازال السوق قائماً بتجارة الجمال والتي يشتهر بها العرب، إلا أنه مع التقدم والغزو التكنولوجي لكافة مجالات الحياة، أصبح الاهتمام بهذه التجارة أقل ولذلك لم يتبقى من أسواق الجمال سوى سوق العين للجمال والذي يعد من أبرز أماكن السياحة في العين.

يتيح السوق لزواره مشاهدة الجمال عن قرب والتعرف على طبيعتها والتفاعل معها وإمكانية إطعامها، كذلك يمكن للزائر الاطلاع على كيفية رعاية اجمال وتربيتها والاهتمام بها، لذا إن كنت أحد المهتمين بالحيوانات وخاصة الجمال يمكنك زيارة سوق الجمال ضمن أهم الأماكن السياحية في العين.

والآن انتهت جولتنا لأهم معالم السياحة في العين التي تتنوع بين الحديثة وأخرى تاريخية لازالت تحتفظ بنكهة التراث العربي الأصيل والاجواء العربية القديمة، ولازال هناك الكثير من المعالم تنتظر زيارتك.

أسئلة متكررة عن السياحة في العين

ما هو أشهر متحف في العين؟

أشهر متحف هو متحف قصر العين

ما هو أشهر منتزه في العين؟

منتزه هيلي الأثري من أشهر المنتزهات في العين

ما هو أشهر المعالم الطبيعية في العين؟

من أشهر المعالم الطبيعية هو جبل حفيت

ما هي أشهر حديقة في العين؟

أشهر حديقة هي حديقة حيوان العين

قد يعجبك ايضا
WhatsApp