سومطرة الساحرة: اكتشف 25 مكاناً مذهلًا لا يُفوّت!

السياحة في سومطرة

لو تريد رحلة تكسر من خلالها روتين حياتك؛ عليك بالتوجه إلى جزيرة سومطرة الاندونيسية، إحدى أجمل البقاع في العالم، والتي ستأسر قلبك قبل عينيك؛ من جمال مقوماتها الطبيعية.السياحة في سومطرة

السياحة في سومطرة ستأخذك لمستويات من الجمال لم تراودك حتى في الأحلام، فالطبيعة ستداهمك من كل حدب وصوب، بجبالها المكسوة بالخضرة، وشلالات المياه المنسدلة منها، والغابات الإستوائية، والبحيرات، والشواطئ الخلابة المطلة على المحيطين الهادي والهندي، تلك العوامل الطبيعية الرائعة تجتمع معاً؛ مُشكلة لوحة طبيعة ولا أروع من صنع الباري سبحانه وتعالى.

جزيرة سومطرة تعد واحدة من أهم الاماكن السياحية في إندونيسيا، وتعريها الحكومة اهتماماً خاصاً؛ لما تزخر به من مقومات طبيعية؛ جعلتها تستقطب ملايين السياح سنوياً، فكن من هؤلاء المحظوظين، الذين حظوا بعطلات لا تنسى وسط أجمل الاماكن السياحية في سومطرة والتي نستعرضها لك من خلال هذا التقرير المميز.

  • أهم معالم سومطرة:

[toc]

أهم معالم مدينة ميدان

1- بحيرة توبا Lake Toba

بحيرة توبا رحلات اندونيسيا سومطرة
بحيرة توبا

عند وصولك إلى بحيرة توبا فأنت على موعد مع واحد من أجمل اماكن سياحية في سومطرة على الإطلاق. ستجد في بحيرة توبا روائع الطبيعة تتشكل أمامك، من مناظر طبيعية خلابة، وتكوينات جيولوجية مذهلة، بالإضافة إلى التنوع الثقافي المذهل المحيط بالمكان.

بحيرة توبا هي أكبر بحيرة بركانية في العالم، حيث تشكلت نتيجة لأحدى الانفجارات البركانية الحادثة منذ أكثر من 70 ألف سنة، وتمتد بطول يبلغ حوالي 100 كم طول، و30 كم عرض.

سوف تجعلك بحيرة توبا تزور بحيرة، داخل جزيرة، داخل بحيرة، داخل الجزيرة الأكبر وهي سومطرة! كيف سيحدث ذلك؟ داخل بحيرة توبا توجد جزيرة ساموسر، هي في حد ذاتها تحتوي على بحيرتين. يوجد على سواحل بحيرة توبا العديد من القرى المميزة، والتي تحتوي على العديد من الأماكن السياحية والترفيهية، فضلاً عن الأماكن الطبيعية الخلابة المحيطة بها.

2- قصر ميمون Maimun Palace

قصر ميمون من معالم سومطرة اندونيسيا
قصر ميمون

يعد قصر ميمون من أجمل معالم إندونيسيا التاريخية؛ لما يمتاز به من طراز معماري فريد، يجمع ما بين الفن الإسلامي، والمالاوي، والهندي، والاسباني؛ مما جعله أيقونة معمارية تجتذب آلاف السياح.

قصر ميمون يعود تاريخ بناءه إلى الفترة ما بين عامي 1887 إلى 1891م، وعلى مساحة 2,772 م2، حيث يتألف من 30 غرفة، ويتم فتحه للجمهور يومياً، من الساعة 8 صباحاً، حتى 5 مساءاً.

يمتاز قصر ميمون بمحافظته على مظهره الخارجي، وإحاطته بحدائق غناء، غاية في الروعة، أما من الداخل فيمتاز بزخارفه الإسلامية التي تتوزع على أسقف القصر، وأجنحته الرئيسية، التي تعج بالأثاث الفاخر والثريات الكريستال الرفيعة المستوى.

  • الوقت المرجح لزيارة قصر ميمون: ساعة ونصف.

3- المسجد الكبير في ميدان Great Mosque of Medan

المسجد الكبير في ميدان سومطرة سياحة اندونيسيا
المسجد الكبير في ميدان

يعد المسجد الكبير في ميدان من أهم وأجمل وجهات السياحة في إندونيسيا الدينية، فهو تحفة معمارية من الداخل، والخارج. تم بناءه عام 1906م، في عهد السلطان مأمون الراشد بلكاسا، وتكلفة بناءه بلغت مليون قطعة ذهبية من ميزانية السلطان نفسه.

جمع المسجد بين الطراز المعماري الخاص بالفن الإسلامي، والهندي، والإسباني، فعندما تشاهد تصميمه؛ سوف تتذكر الطراز المعماري للممالك الإسلامية في إسبانيا في العصور الوسطى. المسجد من الداخل مزين بالرخام، والمواد الخاصة بالبناء، والديكور، تم إستيرادها من ألمانيا، والصين، وإيطاليا، أما الزجاج الملون والثريا، تم استيرادهما من فرنسا مباشرة.

4- قصر تجونغ أفيز Tjong A Fie Mansion

قصر تجونغ أفيز معالم سومطرة اندونيسيا
قصر تجونغ أفيز

يعد قصر تجونغ أفيز من معالم السياحة في سومطرة التاريخية، فهو عبارة عن قصر صغير يتكون من طابقين، يمتاز بطرازه المعماري الرائع من الداخل والخارج، وهو الطراز المملوكي والعثماني، حيث ستلاحظ وجود الباحة في المنتصف، وحولها الأروقة الخاصة بالقصر؛ بشكل يشبه المنازل الدمشقية القديمة.

لكن في الوقت الحالي، يستخدم القصر كمتحف، يستعرض أبرز الشخصيات التاريخية والمحلية، وكذلك العديد من الحضارات التي مرت على مدينة ميدان في أندونيسيا، نعدك داخل قصر تجونغ أفيز بجولة ممتعة للغاية، تختصر لك الكثير من تاريخ ميدان، إحدى أهم مدن إندونيسيا وسومطرة بشكل خاص.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر تجونغ أفيز: 35 ألف روبية.
  • الوقت المرجح لزيارة قصر تجونغ أفيز: ساعة ونصف.

5- شلال سيبسو بيسو Sipiso Piso Waterfall

شلال سيبسو بيسو سياحة في سومطرة اندونيسيا
شلال سيبسو بيسو

إذا كنت من هواة المناظر الطبيعية الخلابة؛ عليك بالتوجه إلى شلال سيبو بيسو المصنف كواحد من أعلى الشلالات في اندونيسيا بارتفاعه البالغ حوالي 120 م. يقع شلال سيبو بيسو شمال سومطرة، وبالتحديد على بعد حوالي 25 كم عن مدينة كابانجاه.

المنظر الخلاب الذي يتمتع به شلال سيبسو بيسو والمنطقة المحيطة به؛ جعله من أبرز أماكن السياحة في سومطرة، والتي يتوافد عليه الآلاف من السياح؛ ليستمتعوا بجمال الطبيعة وسط الأجواء الهادئة، والمريحة للأعصاب، وسط الخضرة وصوت هدير المياه في خلفية المشهد.

  • الوقت المرجح لزيارة شلال سيبسو بيسو: ساعة ونصف.

6- ضريح ماريان أناي فيلانجكاني Marian Shrine of Annai Velangkanni

ضريح ماريان أناي فيلانجكاني جزيرة سومطرة سياحة اندونيسيا
ضريح ماريان أناي فيلانجكاني

تم إقامة ضريح ماريان أناي فيلانجكاني عام 2005؛ لمباركة الأم ماري، والمعروفة في الهند بإسم “أتاي فيلانجكاني”. ويعد الضريح من أجمل معالم سومطرة الدينية، ويقع على مشارف مدينة ميدان في مقاطعة سومطرة الشمالية بأندونيسيا.

قام على بناء ضريح ماريان أناي فيلانجكاني هو كاهن يسوعي من الهند يدعى الأب “جيمس باراثوبوترا”، وهو خدم في اندونيسيا لأكثر من 50 عاماً، وقد تم إقامة الضريح على الطراز الهندو-مغولي، في مزج رائع بين الهيكل المعماري المميز، بزخارفه وألوانه المبهجة، والهيبة الدينية التي تتلمسها في كل أرجاء الضريح.

7- حديقة لو هو The Le Hu Garden

حديقة لو هو اماكن سياحية في سومطرة اندونيسيا
حديقة لو هو

إذا كنت تهوى الطبيعة والتصوير الفوتوغرافي؛ لا تضيع الوقت وتوجه على الفور إلى حديقة لو هو الخلابة، التي ستمنحك العديد من الأنشطة الممتعة بين جنباتها.

داخل حديقة لو هو سوف تستمتع بأجمل النباتات والزهور المنسقة بشكل مذهل، بالإضافة إلى ممارسة الصيد أو القيام بالتجديف داخل البحيرة التي تتوسط الحديقة، كما يوجد حول حديقة لو هو من الخارج بعض القرى الزراعية، التي من خلالها يمكنك تعلم زراعة الأرز في تجربة عملية ممتعة. توفر لك حديقة لو هو كافة مرافق الاسترخاء، من أكواخ، ومراحيض، وجلسات بمظلات، ومواقف للسيارات؛ لتستمتع بيومك أنت وعائلتك داخلها.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة لو هو: ساعتين.

8- متحف ومعرض رحمة الدولي للحياة البرية Rahmat International Wildlife Museum & Gallery

متحف ومعرض رحمة الدولي للحياة البرية جزيرة سومطرة اندونيسيا
متحف ومعرض رحمة الدولي للحياة البرية

يعد متحف ومعرض رحمة الدولي للحياة البرية من الأماكن المشوقة، والممتعة للغاية لو كنت تهوى الطبيعة، والحيوانات البرية، حيث سيقدم لك باقة من الأقسام المتنوعة التي تدعوك إلى فهم أهمية تنوع الحياة البرية في العالم، حيث سيقدم لك مجموعة متنوعة من الحيوانات المحنطة من الأصغر حتى الأكبر.

مؤسس متحف ومعرض رحمة الدولي للحياة البرية هو د. رحت شاه، وهو واحداً من محبي الطبيعة، والحياة البرية، ومحترفي الصيد، والذي سافر إلى العديد من الأماكن حول العالم؛ لدراسة مفهوم الحفاظ على الحياة البرية، ومنع الحيوانات من الإنقراض، والحفاظ على ثبات أعدادها.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف ومعرض رحمة الدولي للحياة البرية: ساعتين.

أهم معالم مدينة فلمبان أو باليمبانج

1- جسر امبيرا Ampera Bridge

جسر امبيرا اماكن سياحية في سومطرة اندونيسيا
جسر امبيرا

لا نبالغ عندما نقول أن جسر امبيرا هو أيقونة باليمبانج الحديثة دون منازع، فمدينة باليمبانج هي مدينة تتدفق داخلها الأنهار، فتشعر أنها عائمة على الماء؛ وذلك قد يكون السبب في إطلاق لقب “فينيسيا الشرق” عليها، ويأتي دور جسر امبيرا في الربط بين جانبي مدينة فلمبان، والذي تم افتتاحه للجمهور عام 1965م، حيث بني على نهر ميوس، بطول 177م.

التنزه والوقوف على جسر امبيرا سيكون من أجمل التجارب التي ستخوضها عند زيارتك لمدينة فلمبان؛ حيث ستستمتع بأجمل منظر لغروب الشمس، بالإضافة إلى مشاهدة المراكب العائمة، ومنظر المنازل والمعالم التاريخية المتراصة جنباً إلى جنب، في منظر ولا أروع. أما في حالة رغبت في تناول وجبة محلية شهية؛ يمكنك التوجه إلى السوق الموجود على يسار جسر امبيرا والذي يبعد عنه حوالي 50 م.

2- كوتو بيساك Kuto Besak

كوتو بيساك رحلات شهر العسل اندونيسيا سومطرة
كوتو بيساك

يعد حصن كوتو بيساك من أهم وأجمل معالم سومطرة التاريخية، وأشهر الوجهات السياحية داخل مدينة باليمبانج. تقع قلعة كوتو بيساك أو فورت كوتو بيساك في شارع السلطان محمود بدر الدين الثاني، في منطقة إلير بارات، على ضفاف نهر موسى.

كان قديماً يستخدم حصن كوتو لصد الأعداء عن المدينة، أما الآن فهو يستخدم كمقر للجيش الوطني الأندونيسي. لا تنسى وأنت داخل حصن كوتو بيساك إلتقاط أجمل الصور التذكارية والتي سيكون في خلفيتها جسر أمبيرا مع منظر الغروب الخلاب.

  • الوقت المرجح لزيارة كوتو بيساك: ساعة ونصف.

3- مسجد فلمبان الكبير Great Mosque of Palembang

مسجد فلمبان الكبير شهر العسل في اندونيسيا سومطرة
مسجد فلمبان الكبير

يعد مسجد فلمبان الكبير هو أكبر مساجد المدينة، وأهمها على الإطلاق، فهو من المساجد التاريخية؛ حيث يعود تاريخ بناءه إلى القرن ال 18، والذي قام بإنشاءه هو السلطان محمود بدر الدين.

يقع مسجد فلمبان الكبير داخل قرية كبيرة في مدينة فلمبان جنوب سومطرة، والتي سكنها العرب لفترة طويلة. سر تميز المسجد هو طرازه المعماري الفريد، الجامع بين الفن المتبع في أندونيسيا، والصين، وأوروبا. شكل مسجد فلمبان الكبير الحالي، هو نتيجة أعمال التطوير التي أجريت عليه خلال الفترة من عام 2000 حتى 2003م.

4- فلمبان أيكون مول Palembang Icon Mall

فلمبان أيكون مول اماكن سياحية في سومطرة للعوائل اندونيسيا
فلمبان أيكون مول

عشاق التسوق لا يمكنهم السفر الى سومطرة دون المرور على فلمبان أيكون مول وهو أيقونة تجارة التجزئة الحديثة في جزيرة سومطرة. يتألف المول من دور أرضي، بالإضافة إلى 5 أدوار إضافية، كما يحتوي على مركز صحي.

يوفر فلمبان أيكون مول كافة الخدمات الترفيهية والتسوق، مع باقة متنوعة من أهم الماركات المحلية، والعالمية، سواء على مستوى الملابس والالكترونيات، والاكسسوارات إلخ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيهات. يتمتع فلمبان أيكون مول بموقع متميز ملاصق لمركز للمؤتمرات، وفندق خمس نجوم.

  • الوقت المرجح لزيارة فلمبان أيكون مول: ساعتين ونصف.

5- متحف القرآن الأكبر Al-Qur’an Al-Akbar

متحف القرآن الأكبر في جزيرة سومطرة اندونيسيا سياحة
متحف القرآن الأكبر في سومطرة

سيفوتك الكثير لو لم تزر متحف القرآن الأكبر الذي يعد من أهم معالم سومطرة على الإطلاق، يكفيك أن تعرف أن هذا المكان زاره منذ عام 2012 نحو مليون شخص، وسوف تجد أكبر نسخة من القرآن الكريم داخل متحف القرآن الأكبر، منقوشة على ألواح خشبية، طولها يبلغ 1.77 م، وعرضها يبلغ 1.4 م.

قام بهذا المشروع فنان الخط الأندونيسي “صفوة الله موهزايب”، واستغرق حوالي 9 سنوات، حتى استطاع الانتهاء بالكامل من كافة أجزاء القرآن الكريم. الجدير بالذكر أن الألواح التي تم نقش القرآن الكريم عليها، هي من خشب تيمبيسو، والمعروف عنه أنه يصمد لفترة طويلة.

أهم معالم مدينة بادانج

1- شاطئ بانتاي بادانج تابلو Pantai Padang Taplau

شاطئ بانتاي بادانج تابلو السفر الى سومطرة اندونيسيا
شاطئ بانتاي بادانج تابلو

مدينة بادانج تعد عاصمة سومطرة الغربية، وتمتاز بشواطئها الخلابة، ويأتي على رأس أهم تلك الشواطئ؛ بانتاي بادانج تابلو فهو أشهر شواطئ بادانج وأكثرها صخباً، فلو كنت ستزور مدينة بادانج؛ لابد لك من المرور على بانتاي بادانج تابلو الرائع؛ للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية الموجودة على الشاطئ، والاسترخاء، والاستمتاع بمنظر الغروب.

يمتد شاطئ بادانج أو كما يطلق عليه تابولا (Taplau)، من شارع سامودرا حتى شارع بيورويه. ولا تنسى تذوق أجمل الوجبات من أحد الأكشاك الطعام، المنتشرة على طول شاطئ بادانج تابلو، والتي تقدر أعدادها بالمئات.

2- نصب ميرباتي بيرداماميان Monumen Merpati Perdamaian

نصب ميرباتي بيرداماميان رحلات اندونيسيا سومطرة السياحية
نصب ميرباتي بيرداماميان

يعد نصب ميرباتي بيرداماميان التذكاري من أبرز معالم مدينة بادانج، ويتمتع بشعبية كبيرة لدى سكان المدينة؛ لما يرمز إليه من رسالة سلام، ليس على نطاق أندونيسيا فقط، ولكن على مستوى أنحاء العالم ككل.

يوجد نصب ميرباتي بيرداماميان في منطقة تامان موارو لازاك في مدينة بادانج غرب سومطرة، وقد افتتحه الرئيس جوكو ويدودو عام 2016، وكان الافتتاح هو جزءاً من تدريبات البحرية لحفظ السلام. يرتفع نصب ميرباني بيرداماميان لحوالي 8 أمتار، ويأخذ شكل الحمامة الطائرة، وتم اختيار الحمامة بشكل خاص لأنه طائر مسالم، لا يأذي أي كائن آخر؛ ليحصل على الطعام.

  • الوقت المرجح لزيارة نصب ميرباتي بيرداماميان: ساعة ونصف.

3- مسجد غرب سومطرة الكبير Grand Mosque of West Sumatra

مسجد غرب سومطرة الكبير معالم سومطرة اندونيسياسر تميز مسجد غرب سومطرة الكبير هو هندسته المعمارية الفريدة، فهو يبتعد عن الشكل التقليدي للمساجد، حيث قام بتصميمه المهندس والمصمم “ريزال مسلمين”، والذي فاز بتصميمه الفريد للمسجد عبر مسابقة تم عملها خصيصاً لذلك الأمر، على 323 من المصممين. الطراز المعماري للمسجد مصنف تحت شكل العمارة في المينانجكابا وغونجونغ.

مسجد غرب سومطرة الكبير هو أكبر مسجداً في غرب سومطرة، ويقع شمال مدينة بادانج، وقد تم استخدام الخط المنحوت ميتاتغ، لتزين جداره الخارجي؛ ليخرج لنا بالنهاية تحفة معمارية ستخطف ناظريك من روعتها.

4- شاطئ اير مانيس Air Manis Beach

شاطئ اير مانيس شواطئ سومطرة اندونيسيا
شاطئ اير مانيس

شاطئ اير مانيس في بادانج يعد من أجمل وجهات السياحة في سومطرة والذي يستقطب الآلاف من السياح؛ للاستمتاع بأجواءه الرائعة، حيث يمتاز بأمواجه المنخفضة، وخلفيته الجبلية الساحرة، والتي تبعد عن الشاطئ قرابة ال 500 م.

يمكنك عند زيارة شاطئ اير مانيس القيام بالعديد من الأنشطة المميزة مثل الألعاب المائية، والسباحة، وكذلك استئجار زورق من أحد السكان المحليين؛ للذهاب في نزهة بحرية مميزة، إلى إحدى الجزر التي يوجد بها مراكز للغوص، ورياضة ركوب الأمواج. شاطئ اير مانيس يبعد حوالي 15 كم عن مركز مدينة بادانج، وتوفر المدينة العديد من وسائل المواصلات العامة؛ لتوصيلك إلى الشاطئ.

5- متحف أديتياوارمان Adityawarman Museum

متحف أديتياوارمان المعالم السياحية في سومطرة اندونيسيا
متحف أديتياوارمان

يعد متحف أديتياوارمان للتاريخ والثقافة من أبرز معالم سومطرة الغربية الثقافية، يمكنك من خلاله التعرف على تاريخ جماعة المينانغكابو العرقية، وهي جماعة يطلق عليها كذلك مينانغ و أورانغ.

عاشت تلك الجماعة في مرتفعات مينانغكابو غرب سومطرة، والتي تعد موطنهم الأصلي، ويعيش بها حوالي 3 مليون شخص منها بتلك المنطقة، وأغلب تلك الجماعة، يعتنقون الدين الإسلامي بمذهبه السني. كما يمكن التعرف على تاريخ جماعة مينتاواي، وهم السكان الأصليين لبعض الجزر الموجودة غرب سومطرة. وقد تم افتتاح متحف أديتياوارمان للجمهور عام 1977 تحت اسم “متحف الدولة في سومطرة الغربية” ويضم بين قاعاته وأقسامه أكثر من 5,781 قطعة أثرية، وتاريخية للجمهور.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف أديتياوارمان: ساعتين.

6- بحيرة مانينجاو Lake Maninjau

بحيرة مانينجاو مدن سومطرة اندونيسيا سياحه
بحيرة مانينجاو

بحيرة مانينجاو هي بحيرة بركانية تقع في منطقة تانجونج رايا، محافظة أغام، سومطرة الغربية. وتبعد البحيرة عن مدينة بادانج حوالي 140 كم إلى الشمال، بالقرب من مدينة Bukittinggi التي تبعد عنها حوالي 36 كم.

تمتد بحيرة مانينجاو على مساحة حوالي 100 م2، وبها أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، خاصة وأن المنطقة المحيطة بها، عبارة عن قرى ومزارع أرز، تزيد من روعة المشهد. استمدت بحيرة مانينجاو اسمها من لونها الفيروزي حيث يعني إسمها “فوق النظر”، وتعد متنفساً هاماً جداً لسكان المنطقة، والسياح الذين يريدون الاستمتاع بأجواءها الطبيعية الهادئة.

أهم معالم مدينة لامبونج

1- الحديقة الوطنية واي كامباس Way Kambas National Park

الحديقة الوطنية واي كامباس جزيرة سومطرة في إندونيسيا
الحديقة الوطنية واي كامباس

الحديقة الوطنية واي كامباس هي في حقيقة الأمر محمية طبيعية، تعد الأهم في آسيا بشكل عام. لو كنت من عشاق الطبيعة، والحياة البرية؛ بالتأكيد ستجد ضالتك داخل تلك المحمية الطبيعية الرائعة، حيث سيمكنك داخلها التعرف عن كثب على أنواع مميزة جداً من الحيوانات، أبرزها إنسان الغاب، وفيلة سومطرة، وكذلك استكشاف الكثير عن الحياة النباتية.

إذا كنت بصحبة عائلتك، عليك بوضع الحديقة الوطنية واي كامباس على رأس قائمة وجهات السياحة في سومطرة؛ حيث ستمنحك أنت وأطفالك أوقات ممتعة ومشوقة للغاية داخلها.

2- شاطئ موتون Mutun Beach

شاطئ موتون شواطئ اندونيسيا سومطرة
شاطئ موتون

شاطئ موتون هو واحداً من أجمل شواطئ مدينة لامبونج؛ بمياهه الفيروزية، ورماله البيضاء، ومناظره الطبيعية الخلابة، كما يتمتع بمرافق كاملة، ومجموعة متنوعة من الألعاب المشوقة، المتمثلة في السباحة، والتجديف، وركوب الزوارق، وكذلك صيد السمك برفقة العائلة.

يبعد شاطئ موتون حوالي من 25 دقيقة عن مركز مدينة لامبونج، ويمكن الوصول إليه بسهولة بسلك الطريق السريع. يستقطب شاطئ موتون آلاف الزوار من السكان المحليين أو السياح الذين يأتون للاستمتاع بمياهه الصافية، وهدوء أمواجه، كما يوفر شاطئ موتون العديد من الأكواخ للاسترخاء داخلها.

3- برج سيجر Siger Tower

برج سيجر الاماكن الترفيهية في سومطرة اندونيسيا
برج سيجر

برج سيجر هو من أجمل معالم سومطرة على الإطلاق، فهو بمثابة فتاة جميلة تجبر كل من تمر أمامه، بالنظر إليها والافتنان بها، فهو عبارة عن مبنى يتخذ شكل تاج، بلونيه الأصفر والأحمر، وهي الالوان الخاصة بتاج العروس.

برج سيجر هو رمز للمقاطعة المتعددة الأعراق، حيث ينقسم إلى 9 سلاسل تشير إلى التسع لغات الموجودة داخل مدينة لامبونج. بالإضافة إلى جمال التصميم المعماري لبرج سيجر، إلا أنه في ذات الوقت سيمنحك منظر بانورامي رائع للبحر، والمناطق الطبيعية الخلابة المحيطة به.

أهم معالم مدينة آتشيه

1- متحف آتشيه تسونامي Aceh Tsunami Museum

متحف آتشيه تسونامي جزر اندونيسيا سومطرة
متحف آتشيه تسونامي

قامت الدولة الأندونيسية بإنشاء متحف آتشيه تسوماني؛ توثيقاً لواحدة من أقسى الكوارث في تاريخ العالم، وهي كارثة المد البحري الهائل التسونامي والذي ضرب حوالي 14 دولة، ونتج عنه وفاة أكثر من 300 ألف شخص، نصفهم من دولة أندونيسيا فقط.

داخل متحف آتشيه تسونامي ستعيش داخل تفاصيل تلك الكارثة الطبيعية، عن طريق مجموعة من اللوحات المجسمة، والشاشات التفاعلية، التي ستشرح لك بشكل علمي كيف حدثت تلك الكارثة، كما ستجد قاعات تعرض لك قصص الناجين، وكيف تعامل الإعلام مع الكارثة، وكذلك رؤية بقايا أغراض الناس، التي حملها التسونامي، وقاعة أخرى مخصصة لأسماء الراحلون في تلك الكارثة، ويقرأ فيها القرآن بشكل مستمر، وقاعة أخرى بها أعلام الدول التي شاركت في الإغاثة، والمساعدة، وإعادة الإعمار.

2- جامع بيت الرحمن الكبير Baiturrahman Grand Mosque

جامع بيت الرحمن الكبير السياحة في جنوب سومطرة اندونيسيا
جامع بيت الرحمن الكبير

لا يمكنك السفر إلى سومطرة دون زيارة جامع بيت الرحمن الكبير أو رايا بيت الرحمن، الواقع في قلب مدينة بندا آتشيه، في إقليم آتشيه الإندونيسي، فهو رمزاً دينياً وثقافياً، بكل ما تحمله الكلمة من معني، ولكنه في ذات الوقت يستمد شهرته، من تصميمه المعماري الرائع.

وكذلك ما واجه من كوارث على مدار تاريخه، وخرج منها شامخاً، وكان آخرها كارثة تسونامي، حيث تهدمت كافة المنازل والمباني المحيطة به، إلا هو لم يتأثر سوى بأضرار بسيطة من الخارج، وذلك عزاه الخبراء إلا إرادة الله سبحانه وتعالى أولاً، ثم قوة مواد البناء المقام بها المسجد؛ لذلك يتمتع جامع بيت الرحمن الكبير بمكانة عظيمة، في نفوس إقليم آتشيه، فهو رمزاً للصمود بالنسبة لهم.

3- شاطئ اولي لهيو Ulee Lheue beach

شاطئ اولي لهيو جزيرة سومطرة في إندونيسيا السياحية
شاطئ اولي لهيو

يوفر شاطئ اولي لهيو أجواء هادئة، مع مناظر جبلية رائعة في الأفق؛ لذلك يتمتع الشاطئ بشعبية كبيرة بين السكان المحليين، والسياح؛ لما يوفره من أنشطة ممتعة للعائلات، مثل التنزه على طول الشاطئ، أو القيام بحفلات الشواء، وكذلك الاستمتاع بجمال الشاطئ، والمنطقة المحيطة به.

يوجد شاطئ اولي لهيو في مدينة باندا آتشيه، ويمتاز بأنه غير متصل بالمحيط بشكل مباشر؛ لذلك نجد أن أمواجه هادئة نسبياً؛ وبالتالي يعد آمناً للسباحة أو الغوص. كما أن رماله السوداء تمتاز بقدرات علاجية. يكفيك فقط أن تجلس على كرسي بلاستيكي، ومشاهدة أجمل غروب على شاطئ اولي لهيو، فذلك في حد ذاته تجربة رائعة.

  • الوقت المرجح لزيارة شاطئ اولي لهيو: ساعة ونصف.

السياحة في سومطرة ستملئ روحك وخيالك بأجمل الأجواء، والمناظر الطبيعية، التي ستعلق في ذهنك لأعوام. لو لم تزر سومطرة الخلابة حتى الآن؛ فقد فاتك الكثير من الجمال، بكل تأكيد.

أبرز الأسئلة عن السياحة في سومطرة

ما هى أشهر البحيرات في سومطرة؟

أشهر البحيرات هى بحيرة توبا Lake Toba

ما هي أشهر المعالم الأثرية في سومطرة؟

من أشهر المعلم الأثرية في سومطرة هو قصر ميمون Maimun Palace

ما هو أشهر متحف في سومطرة؟

من أشهر متاحف سومطرة هو متحف ومعرض رحمة الدولي للحياة البرية

ما هي أبرز حديقة في سومطرة؟

أبرز حديقة في سومطرة هي حديقة لو هو The Le Hu Garden

 

قد يعجبك ايضا
WhatsApp