حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في طرابزون وأهم 16 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في طرابزون

مدينة طرابزون هي عاصمة ومُقاطعة تركية يرجع تاريخها للقرن الثامن قبل الميلاد، تطل على ساحل البحر الأسود من جهة وسلسلة من المُرتفعات الجبلية من جهة أخرى وتضم ميناء كبير وعريق كان له أكبر أثر في الرواج التجاري الذي شهدته المنطقة على مر تاريخها.

مدن تركيا

أما على مستوى السياحة في طرابزون، فتضم المدينة المُصنّفة كواحدة من أجمل مدن تركيا سلسلة من المواقع الأثرية التي تستعرض تاريخها عبر حضاراتٍ عدة بصبغة عثمانية أصيلة، إضافة إلى معالم طبيعية مُتنوعة ومُتباينة وقرى ريفية تتمتع بسحرٍ خاص وعاداتٍ وتقاليد تعكسها المأكولات والمشروبات والأسواق الشعبية مع المهرجانات الموسمية التي تعكس طابع المدينة وتاريخها العريق.

وخلال مقال اليوم سنعرض لكم سلسلة من أشهر معالم طرابزون السياحية التي ستتوقون لزيارتها بمجرد وصولكم إلى مطار طرابزون فكونوا معنا.

  • أهم معالم طرابزون:

[toc]

أهم الأماكن الطبيعية في طرابزون

1- بحيرة سيرا جول Sera Gölü

السياحه في طرابزون
بحيرة سيرا جول

من أفضل الأماكن في طرابزون المُوصى بزيارتها خلال عطلات نهاية الأسبوع حيث الطبيعة الغنّاء التي تعكسها المُرتفعات المكسوّة بمساحات شاسعة من الخُضرة والغابات المطيرة والكثيفة، مع البحيرة الصافية التي تتميّز بلونها الأخضر الشفاف والتي تشهد رحلات بحرية شيقة ومُمتعة في غير مواسم الأمطار، هذا إلى جانب جولات الصيد البري في مُحيط المنطقة التي تبعد عن وسط مدينة طرابزون مسافة 10 كم مع حفلات الشواء ومرافق للعب الأطفال الصغار.

إن بحيرة سيرا جول من أكثر مواقع السياحة في طرابزون مثالية لرحلات السفاري والتخييم في المُخيمات والأكواخ المُستأجرة.

  • تكلفة الدخول إلى بحيرة سيرا جول: مجاناً
  • مواعيد عمل بحيرة سيرا جول الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • الوقت المرجح لزيارة بحيرة سيرا جول: ساعتين

2- مرتفعات السلطان مراد Sultan Murat Plateau

السياحه في طرابزون
مرتفعات السلطان مراد

حينما يكون الطقس في طرابزون شتويًا مطيرًا فإنها الفرصة الأكثر روعة ومثالية لزيارة مرتفعات السلطان مراد أحد أفضل الأماكن في أوزنجول، بما يكسوها من خُضرة وثلوج يجد هواة مُغامرات التسلق والتزلج بها ضالتهم.

أما خلال فصول العام الأخرى فتكون المنطقة الخضراء تمامًا مثالية للاستجمام والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة ومشاهدة أندر فصائل الحيوانات البرية التي تستوطن المنطقة.

وإن كنت من مُحبي الاختلاط بعادات وتقاليد الشعوب المُختلفة فيُمكنك تذوق ذلك بقرية السلطان مراد حيث كرم وضيافة السكان المحليين واحتفالاتهم وأسواقهم الشعبية التي تعج بالسلع المصنوعة يدويًا بحرفية والتي تجذب أنظار السياح الوافدين إلى مدينة طرابزون لاقتنائها كتذكارات.

  • تكلفة الدخول إلى مرتفعات السلطان مراد: مجاناً
  • مواعيد عمل مرتفعات السلطان مراد الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • الوقت المرجح لزيارة مرتفعات السلطان مراد: 3 ساعات

3- منتجع حيدر نبي Hıdırnebi

تركيا طرابزون
منتجع حيدر نبي

من أشهر المنتجعات الريفية التي يقصدها السياح الوافدين من مُختلف أنحاء العالم من أجل السياحة في طرابزون، حيث يُمكنهم الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة من مراعي وأشجار مُزهرة وغابات جبلية شديدة الخُضرة وبُحيرات بركانية وأنهار تقع على ارتفاع 1600 م فوق مستوى سطح البحر، وعلى بُعد 35 كيلومتر عن مدينة طرابزون التركية.

من أهم الأنشطة التي يُمكن القيام بها في المنتجع الخلاب: صيد الأسماك، حفلات الشواء، جولات سفاري وتخييم في أحد الأكواخ الخشبية البسيطة، اقتناء هدايا تذكارية ومشغولات يدوية من أحد الأكشاك التي يُديرها سكان القرية المحليين، حضور المهرجانات الصيفية السنوية، الاستمتاع بحمام تركي تقليدي أو السباحة في الينابيع الحارة العلاجية.

  • تكلفة الدخول إلى منتجع حيدر نبي: مجاناً
  • الوقت المرجح لزيارة منتجع حيدر نبي: 4 ساعات

4- مغارة تشال Çal Mağarası 

تركيا
مغارة تشال

من أجمل معالم طرابزون الطبيعية التي تلفت أنظار السياح الوافدين لزيارتها من أنحاء العالم المُختلفة، لِمَ لا وهي ثاني أطول مغارات العالم وواحدة من أعلاها بارتفاعها الذي يصل إلى 1050 م فوق مستوى سطح البحر، وجناحيها الداخليين اللذيّن يمتدان لمسافة 200 و400 م، إضافة إلى عدد من الصواعد والهوابط وسلم خشبي يطل من أسفل على مجموعة من البرك يتدفق بعضها كالشلال والوديان الصخرية، ويُغطيه من أعلى أسقف كلسية حادة في مشهد مهيب.

وغير ببعيد يُمكنك الاستمتاع بصوت خرير الماء والمناظر الخلابة التي تعود لمئات السنين والتي تُضفي عليها وحدات الإضاءة الاصطناعية وضوحًا وجمالاً خاصاً وأنت تحتسي كوبًا من الشاي التركي التقليدي على المقهى الذي تضمه المغارة العميقة.

  • تكلفة الدخول إلى مغارة تشال: 8 ليرة تركية
  • الوقت المرجح لزيارة مغارة تشال: ساعة

5- بحيرة أوزنجول Lake Uzungöl

السياحة في طرابزون
بحيرة أوزنجول

من أجمل وأشهر الأماكن السياحية في أوزنجول، تلك القرية الريفية الخلابة الواقعة جنوب مدينة طرابزون على بُعد 35 كم تقريبًا من مرتفعات السلطان مراد والتي تتميّز بطبيعتها الجبلية الخضراء وبحيرتها الصافية التي تجمع حولها كل من يبحث عن الهدوء والاستجمام إضافة لهواة رحلات سفاري التجوال.

ومن أهم الأنشطة التي توفرها البحيرة والمنطقة المُحيطة بها: أخذ نزهة بالقارب بهدف الاستجمام والمتعة أو الصيد، نصب الخيام والحصول على رحلة تخييم لا تُوصف، الاستمتاع بمشاهدة فصائل الحيوانات والطيور النادرة التي تعيش في مُحيط البحيرة.

كما تضم ضفاف البحيرة مجموعة من الفنادق التقليدية البسيطة مع متاجر صغيرة لبيع التذكارات والهدايا.

  • تكلفة الدخول إلى بحيرة أوزنجول: مجاناً
  • مواعيد عمل بحيرة أوزنجول الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • الوقت المرجح لزيارة بحيرة أوزنجول: ساعتين

6- قرية الشاي شايكارا Çaykara

طرابزون سياحه
قرية الشاي شايكارا

أحد أجمل معالم طرابزون السياحية التي تبعث في النفس إحساس عميق بالراحة والسلام النفسي وسط أجواء الهدوء والاستجمام التي توفرها مزارع الشاي والشلالات المُتدفقة والمراعي الجبلية الخضراء التي تضمها القرية الريفية الساحرة.

كما يُمكن لزوار قرية الشاي التي تقع في الطريق إلى أوزنجول قبل 20 كم من الوصول إليها تجربة نكهة الشاي المُميّزة التي يتفرّد سكان القرية بتحضيرها بطريقة تختلف كثيرًا عن نكهة الشاي المُعتادة.

  • تكلفة الدخول إلى قرية الشاي: مجاناً
  • مواعيد عمل قرية الشاي الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • الوقت المرجح لزيارة قرية الشاي: ساعتين

أهم الأماكن التاريخية في طرابزون

1- قصر أتاتورك Atatürk Pavilion

سياحه طرابزون
قصر أتاتورك

إن كنت تبحث عن أماكن سياحية في طرابزون تعكس الفن والحضارة الأوروبية، فإليك هذا القصر الذي أشتهر بحمله لاسم الرئيس الأول للجمهورية التركية مصطفى كامل أتاتورك رغم إقامته الوجيزة فيه عام 1924، إلا أن القصر في الواقع يرجع تاريخه للعام 1890 حيث أسسه مهندس إيطالي لأحد الأثرياء اليونانيين المُقيمين في تركيا على الطراز العثماني المُميّز.

إن دخلت إلى القصر الذي يُعد من أهم معالم السياحة في طرابزون فعليك الاستكشاف والاستمتاع بالتصميمات الهندسية المُجسِّدة لفن الروكوكو الباروكي الشهير، الأسقف المطلية بالذهب، المفروشات المُطرّزة الأصلية، العديد من المُقتنيات والتحف الأثرية والعملات المعدنية والتماثيل التي ترجع لعهد الحضارات الرومانية والبيزنطية.

  • تكلفة الدخول إلى قصر أتاتورك: 8 ليرة تركية
  • الوقت المرجح لزيارة قصر أتاتورك: 45 دقيقة

2- آيا صوفيا طرابزون Hagia Sophia, Trabzon

طرابزون تركيا
متحف آيا صوفيا طرابزون

من أهم معالم السياحة في طرابزون التي تشرح التحولات والتقلبّات التاريخية المُتضادة التي شهدتها المدينة، فالمتحف الذي يجذب الآن مئات الآلاف من السياح سنويًا لزيارته كان في أصله كنيسة يونانية أرثوذكسية منذ العام 1263 وحتى العام 1584، حيث حوّله الحُكام العُثمانيين إلى مسجد بعد فتح مدينة طرابزون، ثم إلى مخزن للأسلحة والذخيرة، ثم مسجد مرة أخرى، وأخيرًا متحف يحمل علامات حضارات مُتعاقبة.

ويتميّز المتحف ذي المساحة العملاقة بتصميمه المعماري الذي يجمع بين الثقافتين الجورجية والسلجوقية، الجداريات والأرضيات المصنوعة من الفُسيفساء على الطراز القُسطنطيني، برج ساعة يعود للقرن 15، حدائق ومُروج خضراء شاسعة، معبد على الطراز الروماني، وأخيرًا مطعم ومقهى للمأكولات والمشروبات الشعبية.

  • تكلفة الدخول إلى متحف آيا صوفيا طرابزون: 8 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف آيا صوفيا طرابزون: 45 دقيقة.

3- دير سوميلا Sumela Monastery

طرابزون التركية
دير سوميلا

أحد أهم الاماكن السياحية في طرابزون التي يُمكنك زيارتها خلال رحلة السياحة في تركيا، حيث التاريخ العريق للدير الأرثوذكسي البيزنطي العائد لأواخر القرن الرابع الميلادي.

ويتميّز دير العذراء مريم المشهور باسم دير سوميلا بموقعه أعلى جرف شديد الانحدار يخص منتزه آلتنديري الوطني ويطل على ساحل البحر الأسود، ويصل ارتفاعه إلى 1200 م تقريبًا ليكشف عن مدينة طرابزون بأكملها، هذا إلى جانب التصميم المعماري المُتميّز وأطلال الجداريات الفنية الضخمة وغرف الكهنة والقساوسة وأماكن العبادة التي يضمها مبنى الكنيسة.

  • تكلفة الدخول إلى دير سوميلا: 15 ليرة تركية
  • الوقت المرجح لزيارة دير سوميلا: ساعتين

4- متحف طرابزون Trabzon Museum

السياحة في طرابزون
متحف طرابزون

أحد أشهر وأهم معالم السياحة في طرابزون التركية، نظرًا لكونه أحد المقرات التي أقام بها الرئيس الأول للجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك وأسرته عند زيارتهم للمدينة عام 1924.

قبل هذه المناسبة بأكثر من 25 عام وتحديدًا عام 1890 وحتى مطلع القرن العشرين كان القصر الواسع الفخم في طور البناء، حيث أسسه المصرفي الروسي كوستاكي تيفيلاكتوف والذي يحمل المتحف اسمه أيضًا حتى هذه اللحظة للإقامة به في طرابزون خلال فترة الحرب الروسية التركية، قبل أن يشتريه منه ثري تركي، وتتابع أدوار القصر على مر السنوات وصولًا لافتتاحه كمتحف عام للجمهور عام 2001 بما يضمه من مُقتنيات ثمينة وأجنحة فخمة وطراز معماري مهيب مع حدائق رائعة.

  • تكلفة الدخول إلى متحف طرابزون: 5 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف طرابزون: ساعة.

5- ميدان طرابزون Trabzon Meydan

مدينة طرابزون
تمثال الرئيس أتاتورك بميدان طرابزون

أحد أشهر ميادين مدينة طرابزون ومن المعالم الرئيسية لجذب السياحة في تركيا بالتوازي مع ميدان الاستقلال وساحة تقسيم.

ويشتهر الميدان الرئيسي في طرابزون ومركزها بضمّه لتمثال الرئيس أتاتورك وسط ساحة مُستطيلة تُزيّنها الخُضرة والزهور المُلونة، مع مُنتزه عام تُزيّنه الخُضرة والنوافير والأرائك الخشبية، وشبكة مُمتازة من النقل والمواصلات تربط وسط المدينة بأشهر معالمها السياحية.

كما يتفرع منه شارع أوزون سوكاك التجاري الذي يعج بعشرات المطاعم والمقاهي الفخمة والمتاجر ومراكز التسوق، وكذلك فنادق طرابزون الراقية.

  • تكلفة الدخول إلى ميدان طرابزون: مجاناً
  • الوقت المرجح لزيارة ميدان طرابزون: ساعة

6- مسجد إسكندر باشا İskender Pasha Mosque

السفر الى طرابزون
مسجد إسكندر باشا

أحد أهم المعالم الدينية التي تجذب أنظار الوافدين إلى المدينة بهدف السياحة في طرابزون، بفضل طرازه العثماني المُميّز رغم ما أُدخل عليه من تعديلات مُتعددة.

يرجع تاريخ هذا المسجد إلى منتصف القرن 16، ولعل أشهر ما يُميّزه المئذنة المُدرجة من الأحجار المُلونة، وساحته الشبيهة بساحة المسجد الأخضر في مدينة إزنيق التركية، إلى جانب تصميمه الداخلي حيث الأسقف العالية المُزخرفة والأقواس الضخمة والثريات المُتدلية.

  • تكلفة الدخول إلى مسجد إسكندر باشا: مجاناً
  • الوقت المرجح لزيارة مسجد إسكندر باشا: ساعة

7- قلعة طرابزون Trabzon Kalesi

اوزنجول تركيا
قلعة طرابزون

من أهم معالم طرابزون التي تشهد بالأحداث التاريخية والحضارات المُتعددة التي مرت على المدينة العريقة بدايةً من عصور ما قبل التاريخ وصولًا للعهد العثماني.

حيث تتميّز القلعة البيزنطية المُكوّنة من 3 حصون تاريخية ورئيسية بتوقيع السلطان العثماني محمد الثاني على إحدى بواباتها، منطقة الحصون الوسطى والدُنيا التي ترجع لعهد الإمبراطور البيزنطي الكسيوس الثاني، منطقة الحصون العُليا التي يرجع تاريخها للعام 2000 قبل الميلاد حسب تقدير الخبراء.

  • الوقت المرجح لزيارة قلعة طرابزون: ساعة

8- مسجد غولبهار خاتون Gulbahar Hatun Mosque

طرابزون سياحة
مسجد غولبهار خاتون

أحد أكثر معالم السياحة في طرابزون شهرة، ويتميّز بموقعه بالقرب من حديقة الشاي وبازار بدستان وجسر زاجنوس غرب مدينة طرابزون الساحلية، إلى جانب موقعه القريب من صوامع الغلال الخشبية التاريخية.

يرجع تاريخ المسجد إلى عهد السلطان يافوز الشهير باسم سليم الثاني قائد الفتوحات العُثمانية في مصر وسوريا، إذ أسس السلطان العثماني هذا المسجد تكريمًا لوالدته جلبهار خاتون عام 1514.

وتُعد زيارتك للمسجد من أهم الجولات التي يُمكنك القيام بها عند السياحة في طرابزون نظرًا لكونه بوابتك لزيارة مُمتعة للعديد من المواقع الأثرية والطبيعية والترفيهية المُحيطة به.

  • تكلفة الدخول إلى مسجد جلبهار خاتون: مجاناً
  • الوقت المرجح لزيارة مسجد جلبهار خاتون: ساعة

أهم الأماكن السياحية في طرابزون الأخرى

1- طرابزون ميدان بارك Trabzon Meydan Parkı

للباحثين عن أماكن سياحية في طرابزون بإمكانها أن توفر لهم أجواء استجمام هادئة وطبيعة خلابة يُمكنها فصلهم بإتقان وأريحية عن كل مظاهر الصخب التي تتميّز بها المدن في الغالب فإن طرابزون ميدان بارك هي المكان الأمثل.

وإلى جانب هذا يُعد منتزه ميدان طرابزون هو المكان الترفيهي الأمثل لنزهات العائلات المليئة بأشكال المرح والترفيه.

أما الأزواج الجُدد فيوفر لهم المُنتزه أجواء رومانسية شاعرية وسط الأشجار ومساحات الخُضرة المُنسّقة بعناية وإتقان والنوافير ذات الأحواض حيث يُضفي خرير الماء روح جمالية خاصة إلى المنظر.

  • الوقت المرجح لزيارة طرابزون ميدان بارك: ساعة

2- سوق بداستان Bedesten

معالم طرابزون
سوق بداستان

سوق بداستان يعد أحد أفضل الأماكن السياحية في طرابزون التي تجمع بين التاريخ والحضارة، الثقافة والتراث الشعبي، ومُتعة التسوق والترفيه.

فهذا السوق الشعبي المُغطى الأشهر والأكبر من نوعه في تركيا الذي أسسه الخلفاء العثمانيون منذ القرن 16، يُعد فرصة رائعة لتسوق التذكارات والمنتجات اليدوية والتُراثية المُتقّنة، وغيرها من السلع التي من المُمكن أن تُغري عين سائح مع أجواء شعبية مُميّزة.

ولعل أهم ما يتميّز به هذا السوق أو البازار حسب اللغة والثقافة التركية هو قبته الضخمة الفريدة من نوعها.

  • تكلفة الدخول إلى سوق بداستان: مجاناً
  • الوقت المرجح لزيارة سوق بداستان: ساعتان

وفي نهاية جولتنا عن السياحة في طرابزون التي تعرفنا فيها على أهم المعالم السياحية في طرابزون وأجملها، لا يمكن بأي حال من الاحوال تفويت زيارة هذه المدينة ذات الطبيعة المثالية عند السياحة في تركيا.

متوسط درجات الحرارة في طرابزون

الشهر العظمى الصغرى
يناير 8°C 0°C
فبراير 9°C 0°C
مارس 12°C 4°C
إبريل 18°C 9°C
مايو  25°C 14°C
يونيو 29°C 18°C
يوليو 32°C 22°C
أغسطس 33°C 22°C
سبتمبر 30°C 18°C
أكتوبر 24°C 13°C
نوفمبر 16°C 8°C
ديسمبر 10°C 2°C

أسئلة متكررة عن أبرز المعالم السياحية في طرابزون

ما هي أبرز الأماكن الطبيعية في طرابزون؟

من أشهر الأماكن الطبيعية في طرابزون هي بحيرة سيرا جول Sera Gölü

ما هو أبرز معلم ديني في طرابزون؟

من الأماكن الدينية الأشهر في طرابزون هو مسجد إسكندر باشا İskender Pasha Mosque

ما هي أشهر متاحف طرابزون؟

أشهر متاحف المدينة هو متحف طرابزون

ما هو أبرز معلم الأثري في طرابزون؟

أبرز معلم أثري في المدينة هو آيا صوفيا طرابزون Hagia Sophia, Trabzon

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp