حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في سالونيك وأهم 9 أماكن تستحق زيارتك

السياحة في سالونيك

مدينة سالونيك هي نبض القارة الأوربية، وثاني أكبر مدن اليونان التي تتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة على جميع الأصعدة، فهي مركز البلد الاقتصادي والتجاري والسياحي الذي يضم عددًا من أفضل الأماكن السياحية في اليونان، السياحة في سالونيكبتاريخ يرجع لعهد الحضارات البيزنطية والرومانية والعثمانية، وهو ما جعلها تتربّع على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

هذا بالإضافة إلى شوارعها المليئة بأماكن التسوق والترفيه العائلية المُمتعة، وشواطئها الخلابة، وشبكة مواصلاتها المُترابطة والمُتطوّرة، التي تجعل السفر إلى سالونيك بمثابة السفر إلى عالم خاص مليء بالأحلام.

وخلال المقال نستعرض مجموعة من أهم وأفضل أماكن السياحة في سالونيك التي يُمكنك زيارتها خلال عُطلتك القصيرة، ومع ذلك ستحفر في ذاكرتك ذكريات جميلة لا يمكن نسيانها.

أهم الأماكن السياحية في سالونيك

1- برج سالونيك الأبيض White Tower of Thessaloniki

برج سالونيك الأبيض السياحه في سالونيك اليونان
برج سالونيك الأبيض

من أهم معالم السياحة في سالونيك، له تصميم رائع على شكل قلعة مستديرة، تطل على الجانب الشرقي للمدينة، تم تأسيس البرج في القرن الخامس عشر، وكان الهدف من إنشائه في هذا الوقت هو تحصين المدينة من الجهة البحرية، ولكن في عهد السلطان (مراد الثاني) في عام 1430م، تحول البرج لسجن حدثت فيه عمليات الإعدام الجماعي.

أما في عام 1912م، أصبح البرج واجهة سياحية بعد سيطرة اليونان على البرج، وقاموا بالترميمات والإصلاحات التي جعلته بهيئة وواجهة تليق بالسياحة في اليونان، باعتباره رمز للمدينة، ولا يمكن للزائر أن يزور مدينة سالونيك باليونان ولا يمر بمشاهدة البرج الأبيض، حيث يحتوي على منصة يصل قطرها إلى 10 مترًا، وعرضها 5 مترًا، ويبلغ ارتفاعه 32 مترًا.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى برج سالونيك الأبيض: 3 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة برج سالونيك الأبيض: ساعتين.

2- ميدان أرستوتيلوس Aristotelous Square

ميدان أرستوتيلوس معالم السياحه في تسالونيك اليونان
ميدان أرستوتيلوس

من معالم سالونيك التي تعبر عن عراقة وأصالة المدينة وتاريخها الذي لا يمكن لأحد أن يقف لحظة فقط لتأمله، وميدان أرستوتيلوس من أقوى الأماكن السياحية في سالونيك لأنه يجعل الزائر يشعر بقلب المدينة النابض سواء في الليل أو في النهار، لأنه يضم مجموعة من المقاهي والمطاعم، وأسواق متنوعة.

كما أنه يقام به بعض من الاحتفالات والمهرجانات، ويرجع تصميم الميدان للمهند المعماري (إرنست هيبرارد)، في عام 1918م، وبعد ذلك تم استكمال بناء الميدان في عام 1950م، حتى أن منظمة التراث العالمي قامت بضم حوالي 12 مبنى بالميدان ضمن لائحة التراث اليوناني، والميدان له إطلالة رائعة على الجهة البحرية، ووسط المدينة بشارع نيكيس.

  • الوقت المرجح لزيارة ميدان أرستوتيلوس: ساعة.

3- قوس جاليريوس وروتوندا Arch of Galerius and Rotunda

قوس جاليريوس السياحه في سالونيك اليونان
قوس جاليريوس

القوس كان يعرف باسم (كامارا)، يعد من أهم وأفضل الأماكن في سالونيك السياحية التي تحظى بشهرة كبيرة، ودومًا يزوره الكثير من السياح، نظراً لقربه من البرج الأبيض.

يرجع تاريخ تشييد قوس جاليريوس لعام 298 م، والذي أمر ببنائه هو الإمبراطور (جاليريوس)، وكان الهدف الأساسي لتشييده هو الاحتفال بالنصر على الفرس في هذا الوقت، وتم تشييده بأربع أعمدة أساسية، وأخرى ثانوية، ولكن بالطبع لم يتبقى من الثمانية سوى اثنين فقط من الأساسي، وواحد فقط من الثانوي، القوس مأخوذًا من شكل المعركة التي دارت.

أما النصب روتندا الذي يبعد عنه بمسافة 100 مترًا، فأخذ شكلًا مستديرًا ويرمز لأول معبد روماني تم بناءه في عام 306 م، كان السبب في تشييده ليكون ضريحًا للإمبراطور (غاليريوس)، وبعد ذلك تم تحويله لكنيسة، ثم تحول لمسجد في عام 1590م، ويعتبر من أهم الوجهات السياحية في مدينة سالونيك التي يحرص السياح على زيارتها خلال رحلة السياحة في سالونيك.

  • الوقت المرجح لزيارة قوس جاليريوس وروتوندا: 30 دقيقة.

4- المتحف الأثري في سالونيك Archaeological Museum of Thessaloniki

المتحف الأثري في سالونيك سياحه اليونان
المتحف الأثري في سالونيك

تم بناء المتحف في عام 1962م، ولكنه في عام 1980 م، تم إلحاق جناحًا جديدًا للمتحف، وبين عام 2001 وعام 2004، تم خضوع المتحف لعدد من الترميمات والإصلاحات حتى يتم عرض مقتنياته ومعروضاته بشكل يليق بالمتحف وما يعرض فيه.

يضُم المتحف عددًا من القطع الأثرية النادرة التي يرجع تاريخ معظمها للعصر الحجري، وأواخر العصر البرونزي، كما أنه يحتوي أيضًا على بعض من التحف والمنحوتات الرومانية والتي يرجع تاريخها للقرن السادس الميلادي، بجانب قطع ذهبية، ومجوهرات، وأبرز جزء من المقتنيات هو الجزء الخاص بالعملات المقدونية التي يعود تاريخها للقرن السادس بعام 148 قبل الميلاد.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى المتحف الأثري في سالونيك: 6 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة المتحف الأثري في سالونيك: ساعتين.

5- متحف أتاتورك Atatürk Museum

متحف أتاتورك اماكن السياحه في سالونيك اليونان
متحف أتاتورك

في البداية كان منزلًا وتم بناءه في عام 1870 م، ويقع تحديدًا في مبنى القنصلية التركية، والمبنى كان في السابق هو بيت الزعيم التركي (مصطفى كمال أتاتورك)، ويذكر أنه هو المكان الذي ولد فيه، في عام 1935 م، وتم إعطاء المنزل للقنصلية التركية ليكون متحفًا ومقرًا يضم جميع مقتنيات الزعيم مصطفى أتاتورك.

يتكون متحف أتاتورك من ثلاث طوابق وفناء كبير، ويحتوي على مقتنيات أثرية رائعة تتنوع ما بين فرش المنزل، والأثاث، والصور التي تملأ جدران المتحف، والمقتنيات الخاصة بالزعيم مثل العصا الخاصة بالزعيم، والقفازات، وملابسه الأنيقة، ويتم إعادة بعض الترميمات والإصلاحات فيه بين كل فترة والقيام بطلاء جدرانه ليكون جاهزًا لاستقبال الزوار، الدخول للمتحف يتطلب أخذ إذنًا والخضوع للتفتيش وإبراز الهوية الشخصية بسبب موقعه الحساس.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف أتاتورك: ساعتين.

6- كنيسة القديس ديميتريوس سالونيك Church of Saint Dimitrios Thessaloniki

كنيسة القديس ديميتريوس سالونيك سياحه اليونان
كنيسة القديس ديميتريوس سالونيك

أحد الأماكن السياحية في سالونيك، لما لها من طراز معماري عريق، حيث يرجع تاريخ الكنيسة للقرن السابع، ففي عام 324 م تم جعل الديانة المسيحية هي الديانة السائدة في العصر البيزنطي، ولهذا قام عدد من الأشخاص ببناء كنيسة صغيرة لاستشهاد (أجيوس ديميتريوس)، بجانب الحمامات الرومانية، وفي عام 413 تم تأسيس ممرات وأجزاء إضافية لها.

وفي عام 1912 تم تحويل الكنيسة لمسجد، ولكنها عادت لكنيسة مسيحية أخرى 1917م، حتى أنها عندما تعرضت للتدمير، تم ترميمها وعمل إصلاحات لها مرة أخرى في عام 1949م. تحتوي كنيسة القديس ديميتريوس على بعض من الفسيفساء البيزنطية التي أضافت لها جمالًا ساحرًا، كما أنها تحتوي أيضًا على منحوتات وأوعية مزخرفة، وبعض من أعمال الرخام والرسومات الرائعة، ولهذا أصبحت من أهم عناصر جذب السياحة في سالونيك.

  • الوقت المرجح لزيارة كنيسة القديس ديميتريوس سالونيك: ساعتين.

7- اغورا الرومانية ومسرح سالونيك Roman Agora and Theater Thessaloniki

اغورا الرومانية ومسرح سالونيك معالم سالونيك اليونان
اغورا الرومانية ومسرح سالونيك

تعد من اروع اماكن السياحة في اليونان، فأغورا الرومانية عبارة عن (منتدى العصر الروماني القديم)، وقد تم بناؤه في أواخر القرن الأول ميلاديًا، يقع في الجانب الأعلى لساحة أرسطو، ويتكون من طابقين ويحتوي على شرفات، ويضم اثنان من الحمامات الرومانية، واحد منهما تم التنقيب عنه بينما الآخر تم دفنه في أسفل المدينة.

ويحتوي على مسرحًا مساحته صغيرة، كان يستخدم في السابق كمقر للألعاب المصارعة، وقد مر بعدة تجديدات في القرن الثاني، وتم تزينه بالنوافير، والأشكال المزخرفة، واستمر استخدام كلًا منهما حتى أوائل القرن السادس.

عند زيارة المكان، يمر الزائر على جزأين: الأول وهو المجمع الكبير الذي أصبح منطقة مفتوحة، والثاني الموجود تحت الأرض الذي يحتوي على بعض من القطع الأثرية، والمنحوتات، والحفريات، حيث بين كل فترة وأخرى يتم عمل تجديدات، كان آخرها في عام 1989م، ويذكر أن تلك المنطقة تحتوي على مقاهي ومطاعم مشهورة بالمدينة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى اغورا الرومانية ومسرح سالونيك: 2 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة اغورا الرومانية ومسرح سالونيك: ساعة.

8- متحف الثقافة البيزنطية Museum of Byzantine Culture

متحف الثقافة البيزنطية الاماكن السياحيه في سالونيك اليونان
متحف الثقافة البيزنطية

المتحف من أهم الأماكن السياحية في سالونيك، لأنه يتيح للزوار مشاهدة أندر القطع الأثرية التي يرجع تاريخها للعصر البيزنطي، كما أن اللوحات تملأ جدار المتحف بروعة تصميمها، والفسيفساء التي لها تأثيرها الخاص.

بجانب أن متحف الثقافة البيزنطية يضم عددًا من المنسوجات والأقمشة، والسيراميك التي تكشف عن كيف كانت الحياة في هذا العصر، وبالتالي يتعرف الزائر على جزء هام في تاريخ المدينة، وكيف كانت تجري الحياة الطبيعية في هذا الوقت وكيف كانت المعتقدات الدينية، وما كانوا يقومون به في حياتهم اليومية والطقوس التي كانت تمارس.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الثقافة البيزنطية: 4 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف الثقافة البيزنطية: ساعة.

9- آيا صوفيا سالونيك Hagia Sophia of Thessaloniki

آيا صوفيا سالونيك السفر الى سالونيك اليونان
آيا صوفيا سالونيك

إحدى أكبر المباني القديمة في مدينة سالونيك، والتي تم تشييدها في العصر البيزنطي، وتعتبر هي آخر الكنائس اليونانية التي توجد في اليونان، والتي لها تاريخ عريق، تصميمها الرائع، والقبة الكبيرة والفسيفساء المتواجد بها، بجانب اللوحات المعلقة على جدرانها جعلتها واحدة من أهم الأماكن السياحية في سالونيك، وأصبحت عنصرًا هامًا في تنشيط السياحة في سالونيك، ولهذا يأتي لها السياح من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة هذا الصرح العظيم.

فهي ذات شهرة كبيرة بين أنحاء العالم كونها كانت كنيسة، ثم تحولت لمسجد، ثم إلى متحف تم ضمه لموقع التراث العالمي لليونسكو، فهذا المكان ذو وجهة سياحية وتاريخية هامة.

  • الوقت المرجح لزيارة آيا صوفيا سالونيك: ساعة.

وختامًا لا يسع لنا القول سوى أن السياحة في سالونيك ليست مجرد زيارة لمدينة ساحرة فقط، لأنها ذو طابع خاص من الجمال ينقلك بين عالم الواقع والخيال، فتارة يجعلك تعيش في أجواء تاريخية قديمة كما لو كنت جزءً منها وتارةً أخرى تنقلك للحياة المعاصرة برونق وجمال لا يوصف.

قد يعجبك ايضا
WhatsApp