حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في الطائف وأهم 17 مكان يستحق زيارتك

السياحة في الطائف

الطائف “مدينة الورود، وعروس المصائف” ستمنحك عطلة استثنائية بصحبة عائلتك؛ لما تمتاز به من مناخ معتدل وطبيعة خلابة، فضلاً عن موقعها المتميز بالقرب من أهم مدن السعودية، حيث تبعد عن مدينة مكة المكرمة قرابة الساعة بالسيارة، وكذلك تمتاز بقربها من مدينة جدة وما بها من شواطئ خلابة.

السياحة في الطائفتلك الامتيازات التي تتمتع بها مدينة الطائف؛ جعلت كبار المستثمرين ينظرون إليها باهتمام بالغ؛ ليقام داخلها أكبر مشروع سكني تجاري ترفيهي، وهو مدينة الورود المقامة على مساحة 9 مليون م2.

إضافة إلى ذلك، تعد مدينة الطائف من أجمل مدن السعودية السياحية؛ حيث تمتاز بأسواقها الشعبية، وبساتين الفاكهة، ومزارع الورود، والطبيعة الجبلية الساحرة، وفوق كل ذلك تراثها التاريخي العريق. لو كنت تفكر في السفر الى الطائف فلا تتردد؛ حيث ينتظرك داخلها الكثير، والآن لنبدأ جولتنا الممتعة داخل أهم المناطق السياحية في الطائف مصيف المملكة الأول.

 يمكنكم أيضًا حجز فندق في الطائف بسعر مخفض عن طريق موقع هوتيل لوك ولمزيد من التوفير احصل على خصم بوكينج أفضل الأسعار الخاصة بموقعنا قبل الحجز .

  • أهم معالم الطائف:

[toc]

أهم منتزهات الطائف الطبيعية والترفيهية

1- منطقة الهدا

تلفريك الهدا بمنطقة الهدا سياحة الطائف
تلفريك الهدا بمنطقة الهدا

تشتهر مدينة الطائف بالعديد من الأماكن السياحية المفتوحة وسط الطبيعة الرائعة، ومن أبرز منتزهات الطائف هي منطقة الهدا الواقعة بالطريق الدائري الأول، وتشتهر بوجود تلفريك الهدا، والعديد من المتنزهات الترفيهية، مثل قرية الكر السياحية، والتي تعج بالألعاب الترفيهية وصالات التزلج والمطاعم والمتاجر، كما يأخذك تلفريك الطائف في رحلة مشوقة لتستمتع بأجمل إطلالة للمنطقة من الأعلى.

رحلة تلفريك الطائف تبدأ من أعلى جبل الهدا، وبشكل أدق من المحطة العلوية به في فندق رمادا الهدا وصولاً للمحطة السفلية أسفل جبل كرا بطول يبلغ 4.2 كم.

2- منطقة الشفا

منطقة الشفا السياحة في الطائف
منطقة الشفا

تعد منطقة الشفا ثاني أهم الاماكن السياحية في الطائف بعد منطقة الهدا وهي تمتاز بجوها المعتدل؛ الناتج عن موقعها الذي يرتفع عن سطح البحر لأكثر من 2500 م، وطبيعتها الجبلية، وأوديتها الخصبة الممتدة، والتي يكثر بها مزارع الفاكهة والخضراوات والورد؛ لذلك نجد منطقة الشفا تشتهر بصناعة أغلى أنواع العطور، وعسل النحل، والسمن الشفوي وغيرها.

تبعد منطقة الشفا السياحية حوالي 28 كم عن مدينة الطائف، ويسهل الوصول إليها؛ حيث يربطها طريق سريع ومزدوج مع مدينة الطائف، ولكن ننوه على أن هذا الطريق يكون مزدحماً للغاية خلال فصل الصيف؛ للتدفق السياحي على تلك المنطقة الخلابة، التي تعج بالعديد من المدن والمرافق الترفيهية، والأسواق المميزة، لذلك تعتبر منطقة الشفا من منتزهات الطائف الهامة.

3- منتزه الردف

نافورة منتزه الردف سياحه الطائف
نافورة منتزه الردف

لا يمكنك عمل قائمة بأهم وجهات السياحة في الطائف دون إدراج منتزه الردف بها؛ وذلك ناتج عن كونه من أهم منتزهات الطائف وأجملها على الإطلاق. يقع منتزه الردف جنوب مدينة الطائف على طريق شهار، ومقام على مساحة كبيرة، تقدر بحوالي 565 ألف م2.

داخل منتزه الردف ستقضي أمتع الأوقات مع عائلتك، حيث ستجد داخله أكثر من 9 حدائق مصممين تبعاً لطرز مختلفة، كما ستجد الملاعب الرياضية، وممشى ضخم بطول 4 ألاف م2، ومنطقة ألعاب للأطفال، ومطاعم وكافيهات، وجلسات على البحيرة، ولكن لا ننسى بالطبع أحد أهم معالم منتزه الردف، وهي نافورة الردف التفاعلية البالغ مساحتها 13 ألف م2، والتي ترتفع لأكثر من 80 م.

يحتوي كذلك منتزه الردف على العديد من المرافق الهامة، مثل مركزاً للبيئة والإنسان، ومركز إسعافات أولية، ومصلى، ودورات مياه، ومواقف للسيارات.

  • الوقت المرجح لزيارة منتزه الردف: ساعة ونصف.

4- حديقة حيوان الطائف

حديقة حيوان الطائف سياحة السعودية
حديقة حيوان الطائف

إذا كنت ستخرج بصحبة عائلتك، فلا تفوت زيارة حديقة حيوان الطائف أشهر حدائق الطائف وأكثرها شعبية. تستقطب حديقة حيوان الطائف الآلاف من داخل المملكة السعودية، وكذلك من دول الخليج؛ لاحتوائها على العديد من الأنشطة المميزة، بجانب حيواناتها وطيورها المختلفة، حيث يوجد داخلها مسرحاً مفتوحاً؛ لإقامة المسابقات، والبرامج الترفيهية المختلفة، وكذلك منطقة مطاعم، وقاعات أفلام وثائقية عن الحيوانات، وأبرزها الديناصورات.

يوجد داخل حديقة الحيوانات بالطائف كذلك مجموعة مميزة من الألعاب الخاصة بالأطفال، والمتاجر، والأكشاك التي تبيع بعض الأطعمة والمشروبات السريعة، كما توجد سيارات الفان كار؛ لمساعدة كبار السن على مشاهدة الحيوانات.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة حيوان الطائف: ساعة ونصف.

5- منتزه الجبل الأخضر الطائف

منتزه الجبل الأخضر الطائف السعودية سياحه
منتزه الجبل الأخضر الطائف

يعد منتزه الجبل الأخضر بالطائف أحد أهم وجهات السياحة في السعودية للعوائل بمختلف أعمارهم. ستجد داخل هذا المنتزه الرائع الترفيه، والتسلية، والمطاعم، وكافة المرافق، ولكن وسط أجواء طبيعية خلابة. أبرز المرافق التي ستجدها داخل منتزه الجبل الأخضر الطائف الألعاب الترفيهية العالمية، التي تخص الكبار، وأخرى للصغار، والتي يتم صيانتها بشكل دوري.

أشهر الألعاب الموجودة في منتزه الجبل الأخضر، هي التبوجان التي ستأخذك في جولة سريعة لكافة أنحاء المنتزه، على سكة حديدية طولها يبلغ 1500 م، بها العديد من الانخفاضات والارتفاعات؛ لمنحك المزيد من الإثارة، فهي لعبة ستحبس أنفاسك بكل تأكيد.

ستجد داخل منتزه الجبل الأخضر أيضاً، سيرك، ومطاعم، ومتاجر لبيع الملابس والهدايا التذكارية، ومساجد، وحمامات، وجلسات عائلية مغلقة، ومفتوحة، كل ذلك وسط البحيرات الصناعية الضخمة، وما تعج به من نوافير ممتعة، وشلالات متدفقة، تضفى على المكان بهاءً خاص به، مما جعل هذا المنتزه من أشهر منتزهات الطائف.

  • الوقت المرجح لزيارة منتزه الجبل الأخضر الطائف: ساعة ونصف.

6- حديقة الملك فهد الطائف

حديقة الملك فهد الطائف السعوديه سياحه
حديقة الملك فهد الطائف

حديقة الملك فهد الطائف هي ملاذ العائلات خلال فصل الصيف؛ للاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة، وتنسيقها وهندستها المنمقة بشكل مذهل. سر شهرة هذا المنتزه الرائع، مساحته الشاسعة البالغة حوالي 2 مليون م2، وما يزخر به من خدمات ومرافق متنوعة، وأبرزها الأسواق، والمطاعم، البوفيهات، والجلسات المخصصة للعائلات، المنتشرة في ردهات الحديقة، والمناطق الترفيهية للأطفال، وكذلك البحيرة الرائعة التي تبلغ مساحتها 7500 م2، وما يحيط بها من نوافير راقصة، وشلالات متدفقة، وأشجار متنوعة منتشرة في كافة أنحاء الحديقة؛ تضفي على المكان سحر وبهجة، مما جعلها من أفضل حدائق الطائف.

  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الملك فهد الطائف: ساعة ونصف.

7- منتزه الملك عبد الله الطائف

منتزه الملك عبد الله سياحة في الطائف
منتزه الملك عبد الله الطائف

يقع هذا المنتزه الرائع شرق مدينة الطائف، ومقام على مساحة 150 ألف م2. يمتاز منتزه الملك عبد الله الطائف بتنسيقه المنمق الجامع بين المساحات الخضراء، والجلسات الرائعة للعائلات، مع توافر عدد كبير من الملاعب الرياضية، وكذلك العديد من المناطق الترفيهية للأطفال، فضلاً عن المرافق الهامة، مثل دورات المياه، والمساجد.

منتزه الملك عبد الله الطائف الذي يعد من منتزهات الطائف المميزة، يعتبر المتنفس الأكثر متعة لسكان مدينة الطائف وضواحيها، ويقضي بداخله الأسر ساعات طويلة، خاصة خلال فصل الصيف؛ لذلك نجد الشوارع المؤدية له في الغالب، تواجه كثافة مرورية.

8- منتزه سيسد الوطني

منتزه سيسد الوطني السياحه في الطائف سعودية
منتزه سيسد الوطني

يلاحظ عند زيارة منتزه سيسد الوطني بالطائف أن طبيعته الجغرافية الخلابة، تشكل ما يشبه المحمية الطبيعية، حيث يعج المنتزه بالجبال، والغابات، والسهول، والينابيع، والجداول المائية، والعديد من النباتات والحيوانات البرية.

لو كنت تريد الاستمتاع بأماكن السياحة في الطائف الطبيعية، عليك بالتوجه إلى منتزه سيسد الوطني؛ للاستمتاع بالطبيعة الهادئة إما على ضفاف الجداول، أو في الاستراحات المظلية. الجدير بالذكر أنه أطلق على منتزه سيسد الوطني هذا الاسم؛ نسبة إلى سد سيد الذي أمر ببنائه الخليفة معاوية بن أبي سفيان، والذي لا يزال واقفاً بشكله القديم حتى الآن. ستجد داخل منتزه سيسد الوطني العديد من الملاعب الرياضية، والألعاب الترفيهية، وكافة المرافق من حمامات، ومساجد، وشوايات، لذا يعتبره الكثير من أفضل منتزهات الطائف.

9- متنزه الشعلة السياحي

متنزه قرية الشعلة السياحية من الاماكن السياحية في الطائف السعودية
متنزه قرية الشعلة السياحية

منتزه الشعلة السياحي من منتزهات الطائف المتكاملة لكونه يقدم باقة متنوعة من الوحدات السكنية، المتمثلة في الفيلات والشقق، بالإضافة إلى المرافق الترفيهية، مثل منتزه العوائل، والذي يحتوي على حمامات سباحة للكبار والصغار، ومحلات تجارية، وملاهي، وجلسات عامة، ومطاعم.

يوجد كذلك في متنزه الشعلة السياحي منتزه خاص بالسيدات، به ملاهي، ومسابح مع مدربة خاصة بتعليم السباحة، وجلسات عامة وخاصة، ومطاعم ومحلات تجارية. دعونا لا ننسى كذلك مقهى الشباب، الذي يوفر جلسات داخلية وخارجية رائعة، وصالة بلياردو، وبلاي ستيشن، وبوفيه عصائر وسندوتشات. توفر قرية الشعلة السياحية أيضاً مسجد، وبقالة، ومصرف آلي، ومغسلة، سيارات جولف للكبار والصغار، ومجموعة من المطاعم المميزة.

  • الوقت المرجح لزيارة متنزه الشعلة السياحي: 3 ساعات.

10- منتزه الحدبان

منتزه الحدبان من المعالم السياحية في الطائف
منتزه الحدبان

يوجد منتزه الحدبان الخلاب ضمن منطقة الشفا السياحية، وعلى بعد حوالي 20 كم عن مدينة الطائف. يمتاز منتزه الحدبان بمناظره الخلابة؛ نتاج موقعه المتميز أعلى الجبال، وعلى سفوحه المتدرجة، كما يوفر العديد من أماكن الإقامة مقابل رسوم.

يعد منتزه الحدبان من أجمل الوجهات الترفيهية للعوائل؛ لما يزخر به من ألعاب مناسبة للكبار والصغار، وملاهي مائية، وبحيرة صناعية، كما يوجد تلفريك حول المنتزه، وكذلك بحيرة صغيرة تقدم فيها عروض مميزة للدلافين، كما يوجد داخل منتزه الحدبان ممشى رائع للتنزه، والعديد من المطاعم، التي تناسب كافة الأذواق، والجلسات المظللة المناسبة للعائلات، وبذلك يعد من منتزهات الطائف المناسبة للزيارة والنزهة.

11- روابي لاند بارك

روابي لاند بارك من معالم السعودية الطائف
روابي لاند بارك

تقع ملاهي روابي لاند بارك على طريق الهدا بالطائف، وتعد من أشهر ملاهي الطائف؛ لما توفره من ألعاب ترفيهية مناسبة للكبار والصغار، كما يمكن للعائلات الاسترخاء وسط الطبيعة الساحرة، والمساحات الخضراء الشاسعة، والجلسات ذات المظلات، المنتشرة في كافة أرجاء المنتزه.

يوفر روابي لاند بارك كافة المرافق الهامة، التي يحتاجها الزوار، من دورات مياه، وأكشاك تبيع الأطعمة والمشروبات السريعة. لو تفكر في نزهة رائعة بصحبة أطفالك، عليك بالتوجه إلى روابي لاند بارك تلك المدينة الترفيهية المميزة بالطائف.

12- حديقة الشلال الطائف

حديقة الشلال الطائف سياحه في السعودية
حديقة الشلال الطائف

حديقة الشلال الطائف الترفيهية، توجد في حي الخالدية، شارع الهدا، بالقرب من حديقة الملك فهد. سوف تسعد داخلها بأسعد الأوقات بصحبة عائلتك، وسط أجواء رائعة. يوجد داخل حديقة الشلال الطائف العديد من الألعاب المشوقة، والمناسبة لكافة أفراد الأسرة، من الصغار، والكبار.

كما توفر حديقة الشلال الطائف العديد من الجلسات المظللة؛ لهواة الاسترخاء، والجلوس وسط المساحات الخضراء، والنسمات العليلة لمدينة الطائف. يوجد داخل حديقة الشلال الطائف كافة المرافق المميزة، مثل دورات المياه وأكشاك بيع الأكلات، والمشروبات السريعة. تلك المميزات جعلتها من أشهر حدائق الطائف الترفيهية، والتي تستقطب الآلاف من الزوار سنوياً.

أهم معالم الطائف الأخرى

1- سوق عكاظ

سوق عكاظ من اسواق الطائف في السعودية
سوق عكاظ

يعتبر سوق عكاظ من أهم الاماكن السياحية في السعودية بشكل عام، وليس على مستوى مدينة الطائف فقط، فهو رافداً من أهم روافد السياحة داخل المملكة. سوق عكاظ هو حلقة وصل بين عظمة القديم وبريق الحديث، فهو يستمد أهميته من موقعه الذي كان يقام عليه سوق عكاظ القديم، الشاهد على أمجاد العرب وتراثهم الخالد.

سوق عكاظ يقع في قلب مدينة الطائف، ويعد في الوقت الحالي معلماً ثقافياً، تقام داخله العديد من العروض، والندوات والمهرجانات؛ لذلك يقصده المهتمون بالشعر والأدب والثقافة، كما يوجد به معالم تاريخية، ومدينة ترفيهية، وركن للمطاعم، وآخر للمتاجر التي يمكنك الحصول منها على أجمل الهدايا التذكارية، المتمثلة في الحلى والحرف اليدوية والتوابل إلخ.

2- قصر شبرا

قصر شبرا من معالم السياحة في الطائف السعوديه
قصر شبرا

كان قديماً قصر شبرا هو مقر إقامة الملك عبد العزيز، والملك فيصل بن عبد العزيز، عند زيارتهما إلى مدينة الطائف. يعد قصر شبرا من القصور التاريخية الهامة وأحد أهم معالم الطائف الثقافية حيث يعود تاريخ إقامة قصر شبرا إلى عام 1904 م، واستغرق بناءه عامين، وظل قصراً ملكياً، حتى تم تحويله لمتحف إقليمي عام 1995 م.

يمتاز قصر شبرا بتصميمه المعماري الفريد من الخارج، والجامع بين الطرز المعمارية الإسلامية، والرومانية وتلك التي كانت متبعة في منطقة الحجاز. أما من داخل قصر شبرا نجد أنه يتألف من طابق أرضي، يعلوه 4 طوابق، يوجد بهم أكثر من 150 غرفة، ستتعرف من خلالها على تصميمات الأثاث والحليات الخشبية، وكذلك يوجد به بعض القطع الأثرية، الدالة على العصور الحجرية في المملكة.

3- جامع عبد الله بن عباس

جامع عبد الله بن عباس من مساجد السعودية الطائف
جامع عبد الله بن عباس

يعد جامع عبد الله بن عباس من أقدم مساجد العالم الإسلامي، حيث يقع في قلب المنطقة التاريخية وسط مدينة الطائف. يتمتع جامع عبد الله بن عباس بأهمية تاريخية كبيرة من أكثر من جهة، أولها أنه وطوال أكثر من 14 قرن من الزمان، ظل منبراً علمياً للطلبة، من كافة أرجاء الوطن العربي، كما قيل أنه تم بناءه على البقعة التي صلى فيها الرسول، أثناء حصاره لفلول هوازن، حينما فروا من المسلمين، داخل الطائف.

جامع عبد الله بن عباس كان قديماً مبنى من الحجارة الصغيرة، وأرضية مغطاة بالسعف، إلا أنه جرى تجديده أكثر من مرة، على مدار تاريخه، آخرها كان في مطلع عهد الملك فيصل بن عبد العزيز.

4- متحف الشريف

متحف الشريف اماكن سياحية في الطائف السعودية
متحف الشريف

متحف الشريف يعد واحداً من أهم وأكبر المتاحف الموجودة على مستوى المملكة ككل، فهو من أبرز معالم السعودية التاريخية. يوجد متحف الشريف داخل مبنى كبير، تبلغ مساحته حوالي 5 آلاف م2، ويوجد به العديد من القاعات التي تزخر بالقطع الأثرية، الدالة على تراث منطقة الطائف، فهناك قاعة للأسلحة، وأخرى لأدوات الطهي وصنع القهوة إلخ، وثالثة لأدوات الزراعة، وكذلك قاعة مخصصة للملابس والحلي، كما يوجد داخل متحف الشريف كذلك سوق مميزاً للغاية؛ يتألف من مجموعة من الدكاكين لأبرز الحرف اليدوية.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف الشريف الطائف: ساعة.

5- باب الحزم

باب الحزم من اماكن السياحة في الطائف السعودية
باب الحزم

باب الحزم كان يطلق عليه عدة أسماء أبرزها باب الجبل، وباب شبرا؛ والأخير أًطلق عليه بسبب وقوعه في مواجهة قصر شبرا، حيث يقع بالقرب من حي العقيق القديم. يعد باب الحزم من أهم معالم السياحة في الطائف، حيث أنه أحد أهم مداخل سور المدينة القديمة والتي كان عددها خمسة مداخل، وكانت تغلق قديماً في المساء.

عند دخولك من باب الحزم؛ ستسافر برحلة عبر الزمن وسط الأحياء التاريخية، بما بها من أبنية تراثية، تجمع بين الطرازين العثماني والحجازي، كذلك ستجد وسط تلك الحارات العديد من الأسواق الشعبية، التي تقدم مجموعة متميزة من الحرف اليدوية، والهدايا التذكارية، والمطاعم، والمقاهي.

وأخيراً نأمل أن تكون قد تأكدت، من أن السفر والسياحة في الطائف هي من أفضل الخيارات التي ستتخذها؛ لما ستلاقيه من متنزهات، ومدن ترفيهية، هي الأفضل على مستوى المملكة.

أهم الأسئلة عن السياحة في الطائف

ما هو أشهر متحف في الطائف؟

أشهر متحف في الطائف هو متحف الشريف

ما هي أبرز منتزه في الطائف؟

أبرز منتزه في الطائف هي منطقة الهدا

ما هو أشهر سوق في الطائف؟

أشهر سوق في الطائف هو سوق عكاظ

ما هو أشهر المعالم الأثرية في الطائف؟

من أشهر المعالم الأثرية في الطائف هو قصر شبرا

قد يعجبك ايضا
WhatsApp