حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في التشيك وأفضل 6 مدن وبلدات تستحق زيارتك

السياحة في التشيك

تُعد دولة التشيك واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم؛ لما تتمتع به من طبيعة خلابة وأماكن تاريخية رائعة، التشيك براغوبالرغم من عدم إطلالها على بحار إلا أنها تحتضن العديد من الأنهار الطبيعية التي قلما نجد مثيلها في مكانٍ آخر، مما جعل السياحة في التشيك تُرضي الكثيرين من الأذواق خاصةً محبي قضاء العطلات مع العائلات ورحلات شهر العسل والاستجمام.

السفر إلى التشيك ليس بغرض الترفيه فقط بل يكون أيضاً للاستشفاء أو العلاج في التشيك، وذلك لتوافر الينابيع الحارة التي يقصدها الكثيرين بغرض العلاج، وكذلك مناخها المُعتدل أغلب شهور السنة، كما تتميز دولة التشيك بوجود الفنادق الضخمة والقرى السياحية الرائعة مع تكلفة ليست بباهظة بالمقارنةً مع الدول الأوروبية السياحية الأخرى.

أهم مدن التشيك

[toc]

السياحة في براغ

التشيك براغ
جسر تشارلز وقلعة براغ في قلب مدينة براغ العاصمة

براغ هي عاصمة التشيك وقد حافظت حكوماتها المُتعاقبة على مر التاريخ على آثارها المعمارية العريقة حتى وقتنا هذا، فهي تجمع بين المباني الأثرية القديمة وحداثة الحاضر المميزة التي تُزين شوارعها الواسعة، كما تُعد براغ منارة للثقافة ووجهة للعديد من الفنانين والمدونين والرياضيين ومخرجي الأفلام العالمية المشهورة، ومتحفًا مفتوحًا للحضارة الرومانية، لذا فهي بلا منازع من أكثر مدن التشيك جذبًا للسياح من حول العالم.

  • أهم 3 معالم في مدينة براغ:

1- جسر تشارلز Charles Bridge 

عندما تُقرر السفر إلى التشيك لا تُفوت زيارة جسر تشارلز الذي بُنيَ أعلى نهر فلتافا بمنظر بديع لا تستطيع أن تمنع عيناك من النظر إليه، ويُزين بحوالي ثلاثون تمثالاً في غاية الروعة. كان قديمًا يُسمى بالجسر الحجري أو جسر براغ، ثم أطلق عليه جسر تشارلز نسبة إلى الإمبراطور الروماني تشارلز الرابع الذي شرعَ في بنائه.

يربط الجسر بين مدينتي براغ القديمة من الجهة اليُمنى وفي الجهة المقابلة مدينة ليسر براغ، يُمكنك من خلاله مشاهدة التماثيل والمنحوتات الأثرية القديمة التي ترجع للقرن 18، كما يوجد به ثلاثة أبراج غاية في الجمال بُنيت على الطراز القوطي.

2- قلعة براغ Prague castle

قلعة براغ واحدة من أهم معالم السياحة في التشيك وهي رمز تاريخي لدولة التشيك وأهم مؤسسة ثقافية بها، تضم بداخلها العديد من القصور والمباني التي بُنيت على الطراز الرومانسكي والقوطي على مساحة 70 ألف متر مربع، كالقصر الجمهوري والمقر الرئيسي للدولة وكاتدرائية سانت فيتوس وغيرها من المعالم التي تستحق الزيارة.

وتقع القلعة في الجزء الشرقي من براغ أعلى تل قديم على الضفة اليسرى من نهر فلتافا، وتعتبر من المناطق السياحية في التشيك التي لها تاريخ عريق لكل من يقصد العاصمة التشيكية بهدف السياحة الثقافية.

3- البلدة القديمة في براغ Old Town

السياحة في التشيك
البلدة القديمة في براغ

على الرغم من تعرض البلدة القديمة في براغ للكثير من الغزاة الأجانب إلا أنها احتفظت بهويتها حتى الآن، وظلت من أجمل الأماكن السياحية في التشيك ويفد إليها السائحون والعديد من الفنانين والموسيقيين والمُبدعين من شتى بقاع الأرض، للاستمتاع بالهواء الطلق وسط جو تاريخي مميز.

وتضم تلك البلدة الصغيرة العديد من المزارات التي لا تُفوت، كقصر روكوكو وكاتدرائية التين القوصية وكنيسة سانت نيكولاس، إلى جانب كنيسة العذراء القوطية والساعة الفلكية بساحة البلدة، ويتوسط الساحة أيضًا تمثال جان هوس الذي حُكم عليه بالإعدام بسبب معتقداته الدينية.

السياحة في كارلوفي فاري

التشيك
قلعة لوكيت في بلدة كارلوفي فاري

تُعد مدينة كارلوفي فاري هي الوجهة المُلهمة للعديد من الفنانين كبيتهوفن وكارل ماركس، وتشتهر بمنتجعاتها العلاجية والسياحية أيضًا، وكان أول منتجع أسسَ في عهد الإمبراطور الروماني تشارلز الرابع. إلى جانب ذلك فهي تحوي عدد كبير من الكنائس العريقة.

كما تُقام بكارلوفي فاري العديد من المهرجانات الفنية، كمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، الذي يُعد من أقدم المهرجانات في أوروبا بل وفي والعالم ككُل، وتقع مدينة كارلوفي فاري في الغرب من براغ العاصمة التشيكية، وتكثُر بها الينابيع الساخنة والتي يقصدها العديد من الزائرين للاسترخاء والاستشفاء، حيث تحتوي على 13 ينبوعًا إضافةً إلى نهر تيبلا الذي يتميز بمياهه الدافئة ليلًا ونهارًا.

  • أهم 3 معالم في بلدة كارلوفي فاري:

1- الينابيع الساخنة spring colonnade- mill colonnade

السياحه في التشيك
الينابيع الساخنة

تشتهر بلدة كارلوفي فاري بالينابيع الساخنة التي أثبتت قدرتها على العلاج في التشيك من الكثير من الأمراض، حيث يوجد بها حوالي 13 ينبوعًا مختلفةً في درجة حرارة مياهها، يقصدها عدد هائل من السائحين من مختلف بلدان العالم بغرض العلاج من العديد من الأمراض، كأمراض الجهاز الهضمي وقرحة المعدة والاثني عشر وأمراض الكبد والمرارة والعظام والعمود الفقري والمفاصل إلى غير ذلك من أمراض.

2- قلعة لوكيت Locket castle

بُنيت قلعة لوكيت في بداية القرن 13 وهي قلعة ملكية تاريخية عريقة، صُممت في شكل بناء مربع ضخم له إطلالة رائعة على مدينة لوكيت الصغيرة ونهر أوهجيه، تُحاط القلعة بمساحات خضراء شاسعة تبعث في نفسك مزيجًا من الهدوء والاسترخاء.

وتضم ساحة القلعة متحفًا به العديد من الآثار والأسلحة التاريخية وكنيسة القديس فاتسلاف التي تقع أسفلها، أما إن كنت من مُحبي الفن الأوبرالي فيُمكنك الاستمتاع بحضور مهرجان الأوبرا السنوي الذي يُقام بجانبها في شهر يوليو من كل عام.

3- برج ديانا Diana Tower

برج ديانا هو برج شاهق الارتفاع حيث يرتفع 547 متر فوق سطح الماء. يتميز البرج بإطلالة بانورامية رائعة على مدينة كارلوفي فاري، ويُمكن للسائح الصعود إليه عن طريق قطار صغير ثم استقلال المصعد للأدوار العُليا، وفي أعلى البرج توجد العديد من المطاعم التي تُقدم مختلف الأطباق الغريبة المميزة، كأطباق لحم الغزال وبعض الطيور التي تُقدم بطريقة مختلفة وشهية مع جلسة تصاحبها إطلالة ساحرة من أعلى هذا البرج شاهق الارتفاع.

ولن ينسى هذا الصرح الترحيب بالأطفال؛ فتوجد ملاهي للأطفال وحديقة حيوانات صغيرة تضم بعض الحيوانات وحديقة للفراشات، فإن كان برفقتكَ أطفالًا فثق تمامًا بأنهم سوف يستمتعون كثيرًا بهذا المكان.

أما المنطقة حول برج ديانا فمجهزة بالعديد من الفنادق والمطاعم والمقاهي التي تخدم السائحين من مختلف الجنسيات.

السياحة في برنو

السياحه في التشيك
مدينة برنو

“مدينة برنو أو مدينة المعارض العريقة” كما يطلقون عليها، هي ثاني أكبر مدينة في دولة التشيك من حيث عدد السكان بعد مدينة براغ العاصمة التشيكية، وهي محافظة مورافيا الجنوبية، تقع عند التقاء نهري سفراتكا وسفيتافا في الجزء الجنوبي الشرقي من التشيك.

تضم هذه المدينة حوالي 30 جامعة في مختلف التخصصات، ويفد إليها أعداد هائلة من الطلاب والباحثون من مختلف أنحاء العلم بغرض الدراسة، ومن أشهر علماء مدينة برنو هو “جريجور مندل” وهو أول من أسس علم الوراثة الحديث.

  • أهم 3 معالم في مدينة برنو:

1- قلعة سلبيرك Spielberg Castle

مدن التشيك
قلعة سلبيرك

يعود بناء قلعة سلبيرك للقرون الوسطى وبالتحديد في النصف الأول من القرن 13 على يد الملك بريميسل أوتاكار الثاني، لتكون سجنًا عسكريًا، أما الآن، فقد أصبحت متحفًا أثريًا لمدينة برنو وإحدى المراكز الثقافية الهامة التي يقصدها السائحون سنويًا بهدف الاستمتاع بمشاهدة تلك الآثار الثقافية، حيث تضم واحد من أكثر الزنازين رعبًا في عصر الإمبراطورية التشيكية.

2- مورافيان كارست Moravian karst

محمية مورافيان كارست من أجمل المحميات الطبيعية في مدينة برنو بل من أجمل المناطق السياحية في التشيك، حيث تضم مناظر خلابة غاية في الروعة، تقع في الشمال من مدينة برنو على الجانب الشرقي من التشيك، يوجد بها حوالي 1100 كهف ووادي على مساحة حوالي 92 كيلو متر مربع.

تضم ممرًا ضيقًا ارتفاعه حوالي 100 متر، تكون نتيجة انهيار سقف أحد الكهوف عند بداية نهر أبايس، وتعد هذه المنطقة من أكثر أماكن الجذب السياحي في برنو؛ حيث يزورها أعداد كبيرة من السائحين كل عام خاصةً خلال شهور الصيف.

3- فيلا توغندهات Villa Tugendhat

تقع فيلا توغندهات بحي الأثرياء في مدينة برنو بجمهورية التشيك، وتُعد من النماذج المعمارية والهندسية الرائعة، بل تُعد دليلاً على ازدهار أوروبا في مجال المعمار والبناء الحديث، صممها أيقونة الهندسة المعمارية “ميس فان ديرروه”، واهتم بأدق التفاصيل في بنائها.

وتتكون الفيلا من ثلاث طوابق شاملة الطابق السُفلي، مع شكل ونموذج مختلف لكل طابق، وذلك بسبب الموقع المُنحدر الذي بُنيت عليه الفيلا؛ حيث تأسست على تل شديد الانحدار، فإن كُنت من عشاق مشاهدة روعة المعمار مع غرابة الموقع المنحدر، فلا تُفوت زيارة فيلا توغندهات أثناء السياحة في التشيك والاستمتاع برؤية هذا الصرح العظيم.

السياحة في بيرون

التشيك سياحة
بلدة بيرون

تقع بلدة بيرون في إقليم بوهيميا الوسطى في جمهورية التشيك على بعد 30 كيلو متر فقط من جنوب غرب براغ عاصمة التشيك، وهي قرية صغيرة؛ إذ تبلغ مساحتها حوالي 32 ألف كيلومتر مربع.

في منتصف البلدة توجد الساحة الرئيسية حيث الأسواق الحرفية، كالأواني الفخارية والصناعات اليدوية المتنوعة، فيُمكنك أثناء السياحة في بيرون شراء الهداية التذكارية المختلة، كما يُمكنكِ الاستمتاع في هذه القرية خاصةً إن كنت برفقة أطفالًا، حيث ستجد الحديقة الغابية التي تضم ملاعب للأطفال وتُقام بها الحفلات المختلفة بانتظام، كما يوجد بها عدة طواحين مائية عتيقة لم تعد تُستخدم حاليًا.

  • أهم 3 معالم في بلدة بيرون:

1- محمية تشيسكي كراس الطبيعية Cesky Kras Protected Land Scape

السفر الى التشيك
محمية تشيسكي كراس الطبيعية

من أفضل المناطق الطبيعية في بيرون هي محمية تشيسكي كراس، إذ تقع شمال بوهيميا حيث المُناخ المُعتدل والمناظر الطبيعية الخلابة وتربتها الرملية، فيمكن للسائح الاستمتاع بالمشي والتنزه وسط الساحات الخضراء الممتدة، وركوب الدراجات والتجول بها داخل الحدائق والساحات المختلفة.

أصبحت محمية تشيسكي كراس مقصدًا سياحيًا لمحبي السياحة البيئية والجيولوجية؛ حيث تضم مجموعة من الصخور والأحجار النادرة وفصائل الحيوانات المختلفة والطيور متعددة الأشكال.

2- محمية كريفوكلاتسو Krivoklatsko

تقع محمية كريفوكلاتسكو على ضفاف نهر بيرونكا في الجزء الغربي من بيرون وسط إقليم بوهيميا الوسطى وبالقرب من مرتفعات فرشوفنيا، وهي عبارة عن مجموعة شاسعة من الغابات المعتدلة على مساحة تبلغ 628 كيلو متر مربع، وتتميز بوجود مزيج من الصخور الجافة والبركانية التي تُزين وتغطي قمم بعض التلال في منظر بديع.

وكانت محمية كريفوكلاتسكو في العصور الوسطى يتوجه إليها العديد من الملوك والأمراء لممارسة هواية الصيد، وفي عام1977 تم إعلان المنطقة ضمن محميات المحيط الحيوي لليونسكو.

3- حديقة الحيوانات ميدفيداريوم

إن كنت من هواة مشاهدة الدببة بكافة أنواعها وأشكالها فيمكنك زيارة حديقة حيوانات ميدفيداريوم أثناء السياحة في التشيك إذا تقع في وسط إقليم بوهيميا بمنطقة جبل تاون، وتتميز بأن معظم الحيوانات في هذه الحديقة تتكون من الدببة بمختلف أشكالها وأنواعها مع القليل من الحيوانات الأخرى.

حيث تنفق الحكومة التشيكية سنويًا أكثر من مليون كرونة لصيانة وأمن الحديقة والمحافظة على نظافة الدببة والتخلص من نفاياتهم وتغذيتها وتقديم الرعاية البيطرية لها.

السياحة في تشيسكي كروملوف

سياحة التشيك
قلعة تشيسكي كروملوف

عندما تتخذ قرار الحصول على فيزا التشيك والسفر إليها لا بد أن تضع السياحة في تشيسكي كروملوف على قائمة خيارتك، تقع مدينة تشيسكي كروملوف على بعد 200 كم جنوب العاصمة براغ وجنوب بوهيميا حيث تُزين ضفاف نهر فاتافا، وتتمتع بإطلالة رائعة على العديد من الوديان والتلال من جهتي الجنوب والغرب.

تتميز المدينة بتعدد الأسواق التي تحظى بمجموعة من المتاجر الكبرى، حيث يمكن للسائح شراء الهدايا التذكارية والمقتنيات الأثرية والمجوهرات المُقلدة وبعض مُنتجات الحرف اليدوية ولعب الأطفال. كما تضم مجموعة من البحيرات المتسعة التي تُقام على ضفافها الاحتفالات الرائعة، كاحتفال الخمس بتلات روز، وبعض العروض المسرحية والموسيقية إلى جانب العديد من المقاهي والفنادق والمطاعم ذات الأسعار المعقولة والتي تُناسب كافة الأذواق والفئات.

  • أهم 3 معالم في تشيسكي كروملوف:

1- قلعة تشيسكي كروملوف

تُعد قلعة تشيسكي كروملوف من المعالم السياحية البارزة التي لا يُمكن أن تُفوت عند السفر إلى التشيك، حيث تحكي القلعة بتصميمها العريق حياة حكام المدينة الأرستقراطيين في العصور القديمة والوسطى.

بُنيت القلعة عام 1240، وهي مُقسمة إلى عدة قاعات داخلية، تضم مجموعة من الآثار التي تعود للقرنين 17 و18، ككنيسة جورج، شقق سكنية ملكية، قاعة النهضة، مسرح الباروك الذي بُنيَ عام 1682، كما افتتحت اليونسكو للتراث العالمي بقلعة تشيسكي كروملوف معرضًا ليتم عرض مجموعة من اللوحات القديمة والمنحوتات الأثرية.

2- جسر الحلاق barber’s bridge

التشيك سياحة
جسر الحلاق

سُمي بجسر الحلاق نسبةً لمجموعة الحلاقين الذين سكنوا هذه المنطقة ومازالت منازلهم القديمة من القرون الوسطى على طول ضفاف النهر حتى الآن، وهو جسر خشبي يربط البلدة القديمة على نهر فالتافا بالقلعة، ويُزين جانبي الجسر تمثالان أحدهما تمثالاً ليسوع وهو مصلوبًا، والتمثال الثاني للقديس يوحنا نبيوموك وهو نفس التمثال الموجود على جسر تشارلز في براغ العاصمة.

3- مركز ايغون شيلي للفنون

سُميَ مركز ايغون شيلي للفنون نسبة إلى الفنان “ايغون شيلي” رسام من أصل نمساوي أبدع في رسم العديد من اللوحات الزيتية التي تُعبر عن المناظر الطبيعية، كانت أعماله تتميز بطبيعتها الرائعة، أسس مدرسة الرسم الخاصة به، وأنشأ مركز ايغون شيلي للفنون في تشيسكي كروملوف، وتم تجميع لوحاته الفنية به.

يفد إلى هذا المركز الآلاف من السائحين كل عام ليُشاهدوا أعمله التي لاقت شهرة عالمية واللوحات التي تُعبر عن مسيرة حياته والتي يصفها البعض بالغرابة.

السياحة في اوسترافا

السياحة في التشيك
مدينة أوسترافا

تقع مدينة اوسترافا شمال شرق جمهورية التشيك في منطقة شلزيه عند مُلتقى ثلاثة أنهار، وتُعد المدينة الثالثة من حيث عدد السكان، يوجد بها العديد من مناجم الفحم، لذلك فهي تُعد مدينة صناعية تجارية إلى حد كبير.

تتميز اوسترافا بمناخ مُعتدل قاري حار صيفًا وبارد ممطر شتاءً، تضم العديد من المواقع السياحية والأماكن التي يزورها السائحون سنويًا للاستمتاع والتقاط الصور التذكارية للمدينة، حيث الأبراج المعدنية والزجاجية الرائعة الجمال، ويُمكن الوصول إلى مدينة اوسترافا عن طريق خط سكة حديد مباشرةً من براغ إلى اوسترافا وهو ما يخدم السائحين بنسبة كبيرة.

  • أهم 3 معالم في مدينة أوسترافا:

1- فيتكوفيس الصغيرة

سياحة التشيك
فيتكوفيس الصغيرة

تحتفظ هذه المدينة بهندسة معمارية وتاريخية عريقة، لذا فقد تقدمت منظمة اليونسكو بطلب إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي. فيتكوفيس مدينة صغيرة تقع بأوساط اوسترافا، تشبه المجمع الصناعي إلى حد كبير، تنتج الفحم الحجري وفحم الكوك ومعدن الحديد، وتُعد من أكبر مناطق إنتاج هندسة الطاقة، كمجمعات التخزين وأوعية الضغط والمفاعلات.

فإن كنت من مُحبي التعرف عن قرب على أهم المجمعات الصناعية جانبًا إلى جنب الهندسة المعمارية التاريخية، فقد استطاعت فيتكوفيتس إثبات ذاتها وتواجدها العالمي والمحلي وتستحق بجدارة زيارتك.

2- حديقة حيوان اوسترافا

 تقع حديقة حيوان اوسترافا في منتصف البلدة، وتضم مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور المختلفة، وتوفر الحديقة بيئة تُحاكى الطبيعة إلى حد كبير؛ حيث تجمعت بها عدد هائل من الحيوانات التي على وشك الانقراض للمحافظة عليها، فتظل في الحديقة فترة قصيرة حيث تُلاقى الرعاية الاهتمام، بعدها تعود هذه الحيوانات للطبيعة.

كما يوجد بها حديقة نباتية تعرض أشجارًا يتجاوز عمرها الـ 190 عام وحوالي 500 نوع من النبات، بالإضافة إلى أنواع نادرة من البرمائيات كبيرة الحجم.

3- قلعة سيليزيا أو اوسترافا

تقع قلعة سيليزيا أعلى تل صغير، وقد تم بنائها عام 1280 على يد الأمير تسين لأغراض عسكرية، وذلك لقربها من الحدود البولندية، أحرقت القلعة بالكامل بسبب مصانع تعدين الفحم وقد أعيد بناؤها مرة أخرى كما أنشأت بنظام الجدار الواقي للمحافظة علي هيكل القصر الأصلي.

تضم القلعة حوض للأسماك به مجموعة من الأسماك ذات الأشكال والألوان المختلف، من الطابق العلوي يُمكنك رؤية مدينة استرافا من خلال برج المراقبة الذي يرى المدينة بأكملها.

إلى هُنا عزيزي القارئ، نكون قد أنهينا جولتنا في دولة التشيك، وقد تعرفنا خلالها على أبرز المناطق السياحية في التشيك وأجمل مدن التشيك التي تستحق زيارتك، عندما تُقرر السفر إلى التشيك، على أن نلتقي في جولات أخرى.

معلومات عن التشيك

علم التشيك علم التشيك
أين تقع التشيك وسط أوروبا
عاصمة التشيك مدينة براغ
عملة التشيك كرونة تشيكية CZK
لغة التشيك اللغة التشيكية
توقيت التشيك المحلي (GMT+1)
رمز هاتف التشيك الدولي 420+
مطار التشيك الرئيسي مطار فاكلاف هافيل الدولي (PRG)
معلومات عن تأشيرة التشيك
WhatsApp