حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في البندقية وأهم 12 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في البندقية

لطالما اشتهرت مدينة البندقية وذاع صيتها قديمًا بصفتها مركز تجاري عالمي رئيسي، إلا أن صيتها تضاءل شيئًا فشيئًا على الصعيد التجاري حتى ظن الكثيرون أنها اختفت وحل محلها مدينة أخرى، لا يعلمون أن البندقية قديمًا وفينيسيا حاليًا هما وجهان لنفس العملة، وإحدى أهم وأجمل مدن إيطاليا السياحية بما تملكه من قصور وساحات وكنائس أثرية ومتاحف ومعارض فنية تاريخية وأسواق شعبية مُميّزة تعكس مزيج من رتوش بيزنطة والعصور الوسطى وعصر النهضة المعمارية.

هذا إلى جانب طبيعتها الخلابة كجزيرة كُبرى تنقسم إلى 118 جزيرة أصغر ويمر بها نحو 150 قناة مائية وتتصل ببعضها عبر الجسور الخشبية الأثرية، ما يجعلها واحدة من أجمل وجهات السياحة في إيطاليا التي تستقطب السياح من مُختلف أرجاء العالم.

وخلال مقالنا اليوم سنتناول مجموعة من أفضل مزارات السياحة في البندقية لأولئك الذين يُقدّرون الفن والجمال ويرغبون في حياة بسيطة تُشبه كثيرًا حياة العصور القديمة.

  • أهم الأماكن السياحية في البندقية:

[toc]

أشهر معالم البندقية

1- ساحة سان ماركو Piazza San Marco

ساحة سان ماركو معالم البندقية السياحية
ساحة سان ماركو

تُصنّف الساحة كواحدة من أشهر الأماكن السياحية في إيطاليا التي يحرص السياح على زيارتها عند السفر إلى فينيسيا، بفضل جمالها المعماري الأخاذ الذي دفع نابليون بوصفها كأجمل لوحة فنية في العالم. يرجع حجم وتصميم الساحة الحالي للقرن 12، بينما تعود هيئتها المرصوفة للقرن 13، وذلك حتى اكتمل بنائها في القرن 19.

تضمّ ساحة سان ماركو مجموعة من أهم معالم السياحة في البندقية مثل: كنيسة سان ماركو، كامبانيلي دي سان ماركو (برج الساعة)، الحرم الجامعي، قصر دوكال.

وتُعد أفضل أوقات زيارة ساحة سان ماركو حينما تغمرها مياه السيول والأمطار في أوقات مُتعددة من السنة حيث يتم تشييد الجسور الخشبية أعلى أرضيات الساحة المُنخفضة لخدمة السكان والسياح ما يوفر منظر خلاب.

2- كنيسة القديس مارك Basilica di San Marco

كنيسة القديس مارك معالم البندقية السياحية
كنيسة القديس مارك

أحد أشهر معالم فينيسيا السياحية التي يرجع عهدها للقرن 11، ولاتزال تستقطب السياح من كل مكان إلى وقتنا هذا للاستمتاع بجمالها المعماري البيزنطي المُبدع رغم بساطته.

جدير بالذكر أن كنيسة القديس مارك قد تم بنائها لدفن رفات القديس بعد تهريبها من مصر في القرن التاسع عشر، وبعدها بقرنين أصبحت تضمّ عددًا من رفات قساوسة الطائفة الإنجيلية في المدينة.

ولعل أكثر ما تشتهر به الكنيسة هو برج ساعة القديس مارك أو كامبانيلي دي سان ماركو باللغة الإيطالية، والذي يقع على بُعد خطوات من واجهتها الأمامية بارتفاع 98.6 متر وتاريخ يرجع للعام 1912، ويتميّز ببنائه الطوبى المُربع الشكل يعلوه خمس أجراس داخل لوجيا، ثم مُكعب منقوش عليه أسد القديس مارك والشعار الأنثوي المُميّز للبندقية، وأخيرًا تمثال صغير من الذهب يُمثّل سيدنا جبريل.

  • الوقت المرجح لزيارة كنيسة القديس مارك: 30 دقيقة.

3- جسر ريالتو Rialto Bridge

جسر ريالتو معالم البندقية السياحية
جسر ريالتو

قد لا يكون جسر ريالتو على نفس القدر من الشُهرة الذي تتمتع به ساحة دي ماركو بين الوافدين من أجل السياحة في فينيسيا، ولكنه في الوقت ذاته يحتفظ بمكانة كبيرة بين أهم المعالم السياحية في فينيسيا بفضل تاريخه العريق كأقدم جسور البندقية (1588 – 1591)، وبنائه المُتميّز الذي يعتمد على 12000 دعامة خشبية تحمل الجسر الدائم، مع قوس يُعرف بقوس ريالتو بارتفاع 7.5 متر للسماح بمرور القوارب أسفله.

هذا بالإضافة إلى 3 ممرات، يقود المركزي منها إلى مجموعة من المتاجر الصغيرة تصطف على جانبيه وتتخصّص في بيع التذكارات والهدايا للسياح، زجاج المورانو، المجوهرات.

والجدير بالذكر أن جسر ريالتو الدائم قد أُسس كبديل للجسور الثلاثة الخشبية المؤقتة التي كانت تُستخدم بدايةً من القرن 12 لعبور القناة المائية، وبعد نحو 3 قرون من تأسيس ريالتو، أُسس جسر أكاديميا للغرض نفسه.

  • الوقت المرجح لزيارة جسر ريالتو: 30 دقيقة.

4- قصر دوجي Doge’s Palace

قصر دوجي معالم البندقية السياحية
قصر دوجي

أحد أفضل الأماكن في البندقية التي يُمكنها أن تروي لك الكثير عن تاريخ الجزيرة بفضل تاريخها العريق الذي جعلها شاهد عيان عما دار بالمنطقة من أحداث هامة بدايةً من بنائه كقلعة على الطراز القوطي خلال القرنين 10 و11.

في بدايات القرن 12، اتخذ الدوق سيباستيانو زياني قرارًا بتحويل القلعة إلى قصر فخم مرت عليه بعد سلسلة من التعديلات والتوسعات والحرائق كان أخرها العام 1923، حين اُتخذ قرار بتحويله لمتحف يُوضع على رأس مُخططات رحلات فينيسيا السياحية لأهميته التاريخية والأثرية العظيمة.

يقع القصر بجوار كنيسة سان ماركو، ويضم مجموعة من أهم معالم فينيسيا مثل سجن بريجيوني (بيومبي أو المُغطى)، سلالم العمالقة، صلب تينتوريتو، مكاتب إدارية قديمة، مع مُقتنيات رائعة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر دوجي: 33 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة قصر دوجي: ساعة ونصف.

5- القنال الكبير Canal Grande

القنال الكبير معالم البندقية السياحية
القنال الكبير

أحد أجمل معالم السياحة في البندقية التي تُمكنك من استكشاف المدينة على عجل عبر رحلات الحافلات أو قوارب الجندول المائية؛ حيث تصطف على ضفتيها أهم المباني وأشهر القصور الأثرية في المدينة.

وتُعد قنال غراندي هي الممر المائي الرئيسي المؤدي لبحيرة البندقية والذي حتمًا ستُبحر خلاله عند تخطيطك رحلة إلى فينيسيا، بفضل موقعها المثالي بجوار محطة القديسة لوسيا للسكك الحديدية بامتداد يصل إلى 3800 متر وعمق 5 أمتار وهيئة تُشبه حرف S المقلوب.

6-متحف غوغنهايم بيجي Peggy Guggenheim Collection

متحف غوغنهايم بيجي معالم البندقية السياحية
متحف غوغنهايم بيجي

أحد أهم متاحف الفن الحديث التي يُقبل المُهتمّين على زيارتها خلال جولات السياحة في البندقية، لما يُقدّمه من تحف فنية من إبداع الفنانة التشكيلية بيجي غوغنهايم، وغيرها من فناني أمريكا وأوروبا الذين تركوا بأعمالهم بصمة قوية ما زالت برونقها من منتصف القرن 20.

جدير بالذكر أن متحف بيجي ما هو في أصله إلا منزلها الفخم الذي يقع على ضفاف القناة الكُبرى ما بين المعارض الأكاديمية وسانت ماريا ديلا ساليوت، ويُجسد حياتها على مدار 30 عامًا عاشتها في البندقية (1948 – 1979)، ويضم مجموعة من أهم مُقتنياتها الشخصية، بالإضافة لأعمالها الفنية وأعمال آخرين.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف غوغنهايم بيجي: 18 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف غوغنهايم بيجي: ساعتين ونصف.

    7- متحف كورير Museo Correr

    متحف كورير معالم البندقية السياحية
    متحف كورير

    هو تحفة فنية مُصنّفة كأحد أفضل الأماكن السياحية في البندقية التي يُقبل آلاف السياح على زيارتها خلال جولات السياحة في فينيسيا، لما يتمتع به من تاريخ عريق وتصميم هندسي ومعماري رائع وأنيق.

    يقع القصر الذي أُتخذ على مدار عقود كمقر إقامة ملكي بساحة سان مارك على أنقاض كنيسة سان غيمينيانو البيزنطية منذ العام 1922، ويتميّز بمساحته الفسيحة التي تُطوّق ثلاث أرباع الساحة، مع واجهته المُزدوجة الضخمة وأجنحته الفخمة التي أُسست لأجل نابليون ملك للبندقية خلال أوائل القرن 19 ولكنه لم يُقم فيه.

    إضافة إلى لوحات فنية ومنحوتات مُذهلة أعدّها النحات العالمي الشهير أنتونيو كانوفا وفنانين آخرين، مع مكاتب وغرف وقاعة احتفالات تتمتع بتصميم كلاسيكي حديث مُبهر ومُقتنيات ملكية رائعة.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف كورير: 25 يورو.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف كورير: ساعتين.

    8- مسرح لا فينيس Teatro La Fenice

    مسرح لا فينيس معالم البندقية السياحية
    مسرح لا فينيس

    إن كنت تبحث عن أماكن سياحية في فينيسيا يقترن فيها الفن المعماري المُذهل مع المقطوعات الموسيقية ورقصات الباليه الباعثة على الهدوء والاستجمام، فلن تجد أفضل من مسرح لافينيس الذي ربما شعرت خلاله وكأنك أحد أبناء الطبقة الارستقراطية الثرية التي شكلت البناء الديموغرافي للجزيرة على مر قرون.

    يحتل مسرح لا فينيس الأنيق موقع بارز على ضفاف بحيرة البندقية منذ أواخر القرن 18، ويتمتع بطراز معماري رائع وزخارف أنيقة تُناسب مؤسسيه والطبقة التي سيخدمها بموسيقاه الجادة العذبة المُريحة للأعصاب.

    جدير بالذكر أن المسرح قد تعرض لحملة ترميم واسعة دون المساس بهيئته الأصلية أو بتوقيعات الذين بنوه التي تُزيّن الأسقف والجُدران، مع بناء صالة عرض أخرى للجمهور، ما يجعله من أهم معالم السياحة في البندقية التي يُقبل عليها السياح خاصة أن الوصول إليه يتطلّب القيام برحلة بحرية مُمتعة عبر القناة والبحيرة.

    9-متحف المعارض الأكاديمية Gallerie dell’Accademia

    متحف المعارض الأكاديمية معالم البندقية السياحية
    متحف المعارض الأكاديمية

    أحد أفضل الاماكن في فينيسيا وأكثرها شعبية وزيارة خلال رحلات فينيسيا السياحية كل عام لما يُقدّمه من نماذج رائعة لرسومات ومنحوتات فناني عصر النهضة أمثال مايكل أنجلو وسانت ماثيو، والتي تم اهدائها والتبرع بها لإدارة المتحف، هذا بالإضافة إلى أعمال فنانين محليين أمثال ساندرو بوتيتشيلي وجيوفاني باتيستا بيازيتا وغيرهم.

    يرجع تاريخ المعرض الذي يضم أيضًا مدرسة الفنون الجميلة لمُنتصف القرن 18 قبل أن يتم نقله إلى موقع أفضل خلال بدايات القرن 19 بينما كانت البندقية تحت سيطرة نابليون. الآن يقع المعرض في 3 أبنية دينية هامة هي سانت ماريا ديلا، سكولا جراند، لاتيرانيسي الكنسية.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف المعارض الأكاديمية: 17 يورو.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف المعارض الأكاديمية: ساعتين.

    أفضل أسواق البندقية

    1-سوق ريالتو Mercati di Rialto

    سوق ريالتو معالم البندقية السياحية
    سوق ريالتو

    يُعد هذا السوق علامة بارزة لابد أن يحفرها السائح في ذكرياته خلال قيامه بجولات السياحة في البندقية بصفته أقدم وأشهر أماكن التسوق في فينيسيا، بتاريخ عائد لنهايات القرن 11 وبسلع طازجة هي الأفضل بالمُقارنةً مع أسواق فينيسيا الأخرى.

    يتخصّص السوق في بيع الخضروات والفواكه الموسمية والمأكولات البحرية المُتنوعة والطازجة نيئة أو مطهوّة، ويقع داخل مباني قوطية رائعة أعلى جسر على الضفة الشرقية للقناة الكُبرى وغرب جسر ريالتو تمتد لمطلع القرن العشرين.

    2- سوق كامبو سان ليوناردو Campo San Leonardo

    يقع سوق كامبو سان ليوناردو في وسط حي كاناريجو Cannaregio، يجذب هذا السوق الكثير من محبي التسوق سواء من السكان المحليين أو السياح من مختلف دول العالم لشراء المنتجات المحلية بصفحة عامة والمنتجات الجلدية بصفة خاصة، حيث يعتبر سوق سان لورنزو مكان مناسب جداً للمساومة على شراء الأحذية بأسعار مخفضة.

    أشهر جزر البندقية

    1- جزيرة مورانو

    جزيرة مورانو معالم البندقية السياحية
    جزيرة مورانو

    الجزيرة الوحيدة بين جزر البندقية التي تشتهر بصناعة زجاج المرانو ذائع الصيت عالميًا وتشكيله على هيئة حُلي واكسسوارات ومزهريات يُمكنك اقتنائها كهدايا وتذكارات بأسعار رخيصة.

    2- جزيرة تورسيلو

    تُعد تورسيلو واحدة من أهم الجزر التي تصلح للاستجمام والاسترخاء؛ لما تتميّز به من مساحات خضراء وأجواء هادئة تميل إلى العزلة مع قليل من المعالم الأثرية ككاتدرائية سانتا ماريا أسونتا التي تتميّز بزخارف الفُسيفساء العائدة للقرن 11.

    3- جزيرة بورانو

    جزيرة بورانو معالم البندقية السياحية
    جزيرة بورانو

    إحدى أجمل المناطق السياحية في فينيسيا التي تتميّز بألوانها الصاخبة؛ حيث المنازل المُلوّنة لأسر الصيادين المحليين وتدرجّات قوس قزح الرائعة، مع الأطباق المحلية الشهية كالبسكويت والغُريّبة والمأكولات البحرية.

    4- جزيرة سان ميشيل

    جزيرة سان ميشيل معالم البندقية السياحية
    جزيرة سان ميشيل

    ربما لا تكون جزيرة سان سيشل كغيرها من جزر البندقية الصاخبة التي يقصدها الزوار خلال جولات السياحة في البندقية لأجل أسواقها ومتاجرها وأكشاك الطعام والتحلية، ولكنها وجهة مُميّزة كذلك للباحثين عن الاستجمام والأجواء الهادئة.

     

     

     

     

    5- جزيرة ليدو

    وهي واحدة من الجزر المثالية لإقامة رحلات شهر العسل في فينيسيا لما توفره من شاطئ رملي طويل وخلاب يمتد لنحو 12 كم، مع رحلات رومانسية مُنظّمة باليخت عبر البحيرة، ملاعب للجولف، معالم أثرية عتيقة كالمقبرة اليهودية.

    أما إن كانت عطلتك صيفية فلا تُفوّت على نفسك فرصة حضور مهرجان البندقية السينمائي الدولي والذي يوفر أجواء احتفالية رائعة.

    جزيرة الليدو معالم البندقية السياحية
    جزيرة الليدو

    وختامًا عزيزي القارئ، فقد استعرضنا معك مجموعة من أفضل الأماكن السياحية في فينيسيا؛ حيث يُمكنك الشعور بالاستجمام والاسترخاء مع الحصول على خلفية تاريخية ثقافية عن واحدة من أهم مدن الشمال الإيطالي، فاجعل قرار السفر إلى فينيسيا هدفك ووجهتك التالية خلال رحلة لأفضل وأكثر عصور الماضي السحيق جمالًا ورونقًا!

    قد يعجبك ايضا
    WhatsApp