حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في عمان وأفضل 16 معلم يستحق زيارتك

السياحة في عمان

تعتبر عمان من أكثر الدول التي تحتوي على كنوز الآثار والمعالم التاريخية في العالم، على الرغم أنها لا تعلن عن ذلك صراحةً، مما يجعل الكثيرون لا يدركون قيمتها التراثية والسياحية،السياحة في عمان ولكن الوافدين من أجل السياحة في عمان يعلمون تماماً مواطن السحر فيها، ومقومات السياحة المتعددة التي تمتلكها، سواء كانت سياحة التراث والآثار، أو السياحة الترفيهية على شواطئها الخلابة، والتسوق خلال أسواقها العصرية المتميزة، وأيضاً أسواقها القديمة بأصالتها وفنونها الشعبية العريقة.

السياحة في عمان تعني الاستمتاع بالهدوء والاسترخاء في أحضان الطبيعة الناعسة، والجبال الشاهقة لعشاق تسلق الجبال، والوديان الخضراء، والتراث العربي الأصيل، بعيداً عن ضوضاء المدن والازدحام، والشواطئ الساحرة لممارسة كافة أنواع الرياضات المائية والشاطئية.

أهم مدن عمان

[toc]

السياحة في مسقط

السياحه في عمان
جامع السلطان قابوس الأكبر بمدينة مسقط العاصمة

لا شك أن مسقط عاصمة سلطنة عمان هي الخطوة الأولى للزائر من أجل السياحة في عمان، والتي تعتبر العاصمة السياحية للبلاد أيضاً، حيث تنتشر فيها الحدائق الغناء والمباني التراثية العريقة، إلى جانب العديد من المعالم الأثرية التي تعتبر من أهم المعالم السياحية في عمان مثل المتحف الوطني العماني، وبيت الزبير، ومسجد السلطان قابوس الكبير، ومارينا بندر الروضة حيث الألعاب المائية والأنشطة المتنوعة، كما يوجد بها العديد من المتنزهات والحدائق مثل حديقة القرم الطبيعية للتنزه والاسترخاء، كما يوجد بها دار الأوبرا، وقصر العلم الملكي، وسوف نتعرف بشئ من التفصيل عن بعض هذه المعالم.

  • أهم 3 معالم في مدينة مسقط: 

1- جامع السلطان قابوس الأكبر Sultan Qaboos Grand Mosque

هو أكبر الجوامع في السلطنة العمانية وأحد أهم معالم السياحة في عمان، حيث يبهر الزائرين بطرازه المعماري الفريد، وتنتشر به النوافير في جنباته، ولديه العديد من القباب بنقوشها الإسلامية الدقيقة، ويزين صحن المسجد الخارجي قبة كبيرة بها ثريا هي الثانية الأضخم في العالم، كما تتزين الجدران أيضاً بنقوش الفسيفساء. ومن يحالفه الحظ، يسمح له بصعود المئذنة ليشاهد طلة جامعة لمدينة مسقط بكافة معالمها.

وملحق بالجامع مكتبة ضخمة تضم أكثر من 20 ألف كتاب من أمهات الكتب في كافة فروع العلوم الدينية والشرعية والحديث والفقه وخلافه، وملحق بالمسجد أيضاً قاعاتٍ لإقامة المحاضرات وعقد الندوات، حيث تقام العديد من الفاعليات الدينية في كافة المناسبات.

2- دار الأوبرا الملكية Royal Opera House

السياحه في عمان
دار الأوبرا الملكية

بدأ البناء في دار الأوبرا الملكية عام 2007 بأمر من السلطان قابوس، وافتتحت رسميا في أكتوبر 2011، وهي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، وقد أنشئت على الطراز العماني الحديث، وكان الغرض من إنشائها أن تكون منارةً لنشر الفنون والثقافة والفكر، وجسراً للتواصل بين الشعب العماني وشعوب العالم.

تتسع دار الأوبرا لـ 1100 مشاهد، وهي مكونةً من قاعة العرض الرئيسية، بالإضافة إلى قاعةً أخرى تقام فيها الاحتفالات والمؤتمرات المختلفة وقسم ٌخاص بالإنتاج الفني والأوبرالي، وتحيط بها الحدائق الغناء ومراكز تسوق والعديد من المطاعم الفاخرة.

ومع البرامج المتنوعة وزيارات الفرق الفنية العالمية وتقديم عروضها الفنية على مسارح دار الأوبرا الملكية، تنشط السياحة في عمان لمتابعة تلك العروض في أجواء ساحرة، وانتهاز الفرصة لزيارة معالمها السياحية وأثارها العظيمة.

3- قصر العلم الملكي Al Alam Palace

يعتبر قصر العلم الملكي من أهم مزارات السياحة في عمان، ولكننا هنا إزاء شكلٍ مختلف من اشكال الإبهار، حيث تبهر الزائر البساطة والبعد عن المغالاة في أسلوب البناء، على الرغم من أن هذا القصر قد خُصص للقاءات الرسمية للملوك والرؤساء الذين يزورون سلطنة عمان، فالطابع العام للقصر هو استخدام الرخام الأبيض المصقول في معظم المباني، ولأن القصر مخصص لضيوف السلطنة، فقد خصصت فيلا خاصة مجهزة ومؤثثة لتناسب مكانتهم الرفيعة ومزودٌ بها مسبحٌ، وسبا ونادي لياقة بدنية وكافة احتياجات الضيوف، وهو بالفعل من المعالم السياحية في عمان التي تستحق الزيارة.

السياحة في صلالة

سياحة عمان
عين رزات بمدينة صلالة

تبعد صلالة عن مسقط العاصمة ما يقرب من 1000 كم باتجاه الجنوب، وتمتاز بشواطئها الرائعة التي تمتد لأميال طويلة ذات المياه الرقراقة الصافية، تكسوها الرمال الناعمة البيضاء، وتنتشر بها أشجار جوز الهند، إضافةً إلى العديد من الواحات الخضراء بنباتاتها الرائعة والكثير من المعالم التاريخية والأثرية منتشرة في مناطق عديدة.

تعتبر منطقة ظفار جزءً من صلالة، وتتميز بأشجار اللبان المنتجة للبخور المنتشرة على سفوح الجبال، أما حديقة اللبان التي تقع في وادي دواقة تعتبر من مواقع التراث العالمية المعتمدة لدى منظمة اليونسكو نظراً لكثافة أشجار اللبان بهذه المنطقة، والمشاهد الرائعة للمناظر الطبيعية الخلابة، وهي من أهم معالم جذب السياحة في عمان.

  • أهم 3 معالم في مدينة صلالة: 

1- شاطئ المغسيل Al Mughsail Beach

عمان سياحة
شاطئ المغسيل

يقع شاطئ المغسيل في غرب مدينة صلالة وهو أحد معالم السياحة في عمان التي تجتذب السكان المحليين، والسياحة الوافدة أيضاً، ويتميز بمياهه الزرقاء البديعة، ورماله الناعمة البيضاء الممتدة بطول الشاطئ، ويحيط بالشاطئ صخور داكنة اللون، مما يمنح المكان مشهداً رائعاً، يزداد روعةً عندما تميل الشمس للمغيب، وقد صنف شاطئ المغسيل ضمن ترتيب الشواطئ الأجمل على مستوى العالم.

ومن أجل راحة الرواد تنتشر على الشاطئ مجموعة من الشاليهات، وأيضا أماكن مخصصة للشواء، بحيث تستطيع الأسر قضاء يوم عطلة رائع، كما يسمح للزائرين الدخول بسياراتهم الشخصية، واستحضار كراسي معهم للجلوس عليها، كما يتاح للجميع ممارسة كافة الأنشطة الشاطئية، ومن الملاحظ عدم توافر أكشاك أو مطاعم أو مقاهي لذلك يجب على من يقرر قضاء اليوم على الشاطئ أن يحضر معه الطعام والشراب اللازم للأسرة.

2- عين رزات Ayn Razat

تقع عين رزات على بعد 30 كم من مركز مدينة صلالة، لذلك تعتبر من معالم السياحة في عمان التي يسهل الوصول إليها، وتمتاز بمياهها الرقراقة الصافية، والجو المعتدل بها، وبجانبها كهوف رزات التي تنتشر حولها النباتات اليانعة والزهور البديعة، وتنتصب الجبال الشامخة التي تكسوها الخضرة بدرجاتها لتمنح المنطقة بأسرها جمالاً لا يضاهيه جمال، ويجعلها قبلة السياحة في عمان.

ويمكن للزائرين ممارسة الكثير من الأنشطة في رحلتهم لعين رزات، حيث تكونت في محيط العين بحيرةً رائعة الجمال يمكن للزوار عمل جولةً داخل البحيرة بالقوارب الصغيرة، كما يمكن السباحة أو التجول على شاطئ العين، كما يحلو للبعض استكشاف كهوف العين أو تسلق الجبال، والتقاط الصور الرائعة، ويوجد في المنطقة المحيطة أكشاك لبيع الأكلات السريعة والمشروبات.

3- وادي دربات Darbat Valley

يعتبر وادي دربات من أجمل مناطق السياحة في عمان، حيث تجتمع الشلالات والعيون والطبيعية والجبال والكهوف في مكان واحد، بكل ما يحمله ذلك من جمال الطبيعة وتنوع يبهر العين ويريح النفس، وينشر الراحة والسكينة بين الزائرين، فهذا الوادي يضم حديقةٍ تنتشر فيها العديد من الحيوانات والطيور الملونة والفراشات البديعة، وعندما تهطل الأمطار في فصل الخريف يتكون شلالٌ موسميٌ يزيد من روعة المكان.

وقد تم إعداد المكان بحيث يكون مناسباً لقضاء يوماً ممتعاً في أحضان الطبيعة، فقد زود باستراحاتٍ ومقاعد، ومماشي تسمح للزوار بالتجوال في تلك الحدائق الغناء، ويمكن أيضاً استخدام القوارب الصغيرة في نزهةٍ في بحيرة الشلالات، كما خصصت مناطق للصغار وقوارب تناسبهم من أجل مزيد من المرح، ولهواة الشواء في الهواء الطلق يمكن القيام بذلك داخل الحدائق أو شراء المأكولات الجاهزة من المطاعم وأكشاك البيع المنتشرة في المكان.

السياحة في نزوي

السياحة في عمان
الجبل الأخضر

نزوي هي المدينة التي يجتمع فيها جمال الطبيعة مع الآثار التاريخية في متحفٍ كبيرٍ يستدعي الزائرين من جميع بقاع الأرض من أجل السياحة في عمان، والاستمتاع بالآثار القديمة والقلاع التاريخية، وروعة وجمال الطبيعة.

وسوف يستمتع الزائر لمدينة نزوي بزيارة قلعة نزوي، والجبل الأخضر، وسوق نزوي، كما تنتشر بالمدينة المطاعم التي تقدم كافة الأطباق العالمية، والفنادق الفخمة العصرية، والمنتزهات العديدة، وسوف نتعرف تفصيلياً على أهم الأماكن السياحية في نزوي المناسبة للزيارة.

  • أهم 3 معالم في مدينة نزوي 

1- قلعة نزوى Nizwa Fort

السفر لعمان
قلعة نزوى

يرجع تاريخ قلعة نزوي إلى عهد الإمام سلطان بن سيف في القرن 17 الميلادي، وهي دائرية الشكل مبنية من الحجارة المحلية، ولها برج يتم الصعود إليه بسلم حلزوني، ويمكنك من خلال البرج مشاهدة الكثير من معالم المدينة من حدائق وأشجار النخيل والعديد من الآثار المنتشرة بالمدينة، أما قاعات القلعة فهي مقسمة لغرف بها آسرة ومستلزمات الإعاشة، وقاعات معروض بها نماذج من ملابس نسائية ورجالية خاصة بذلك العصر، والعديد من المقتنيات والأواني المعدنية والأسلحة.

2- الجبل الأخضر Jebel Akhdar

تعتبر منطقة الجبل الأخضر من أجمل مناطق السياحة في عمان، حيث يرتفع الجبل شاهقاً بمروجه الخضراء، وأشجار الفاكهة المتنوعة من المشمش والخوخ والبرقوق، وأيضاً الرمان الذي اكتسب شهرة عالمية، وتعتبر منطقة الجبل الأخضر نموذجاً للحياة العمانية البكر حيث يعيش سكانها على الرعي والزراعة، وتنتشر على الجبل أنواعٌ كثيرةٌ من الحيوانات الأليفة والمتوحشة أيضاً، ويعتبر الجبل الأخضر من أكثر المناطق العمانية جذباً للسياحة العالمية.

3- سوق نزوى NizwaSouq

للزائرين من أجل السياحة في عمان، والراغبين في التعرف عن قرب على الحياة العمانية، وتبهرهم الأصالة والعودة إلى الطبيعة، عليهم زيارة سوق نزوي، هذا السوق الذي يجمع في مكانٍ واحدٍ كل ما هو أصيلٌ من المنتجات الزراعية والنباتية والحيوانية أيضاً، وينشط السوق عادة يوم الجمعة حيث يتوجه إليه كل من يرغب في البيع أو الشراء من الماشية والأغنام وكافة البضائع التقليدية، وأيضاً تعتبر أيام الأعياد من أكثر أيام السوق حركةً ورواجاً خصوصاً عيد الأضحى، حيث يسعى الناس لشراء الأضحية، ويعرض أيضاً داخل السوق العديد من المصنوعات اليدوية والحرفية التي يشتهر بها أهل عمان.

السياحة في صور

عمان سياحة
رمال الشرقية بمدينة صور

تقع ولاية صور في أقصى الشرق بسلطنة عمان، واشتهرت بصناعة السفن والتجارة، وقد هيأ لها موقعها الجغرافي إمكانياتٍ سياحيةً كبيرةً، خصوصا مناراتها المختلفة، والتي جعلتها على قائمة مزارات السياحة في عمان، وفي هذه المدينة ستجد العديد من العيون والكهوف وأشهرها “كهف مجلس الجن” والذي يبلغ اتساعه مهبط لـ 7 طائرات بوينج، وهو تاسع كهف في العالم من حيث الاتساع، وتم اكتشافه بالأقمار الصناعية.

  • أهم معلمين في مدينة صور 

1- حصن بلاد صور

السياحة في عمان
حصن بلاد صور

يعتبر حصن بلاد صور من معالم السياحة في عمان ذات الأهمية والخصوصية حيث بني في القرن 18 ويقع في شرق مدينة صور، وهو عبارة عن 5 قلاعٍ كانت مقر إقامة الوالي، وتتم فيه الاحتفالات المختلفة، وحصن صور ليس الحصن الوحيد في دولة عمان، بل بها سلسلة دفاعية كاملة من حصون متعددة.

وقد بني الحصن بعيداً عن السواحل، والغرض منه حماية البلاد من غزو القبائل الداخلية، ويمتاز الحصن بموقعه الجغرافي الفريد، وأنه محاط بالحدائق والبساتين المثمرة، وللحصن خمسة أبراج والبرج الرابع مكون من طابقين، وما زال الحصن حتى الآن تعقد فيه الاحتفالات الرسمية للبلاد ومنها احتفالات العيد الوطني.

2- رمال الشرقية

إذا أردنا الحديث عن جمال الطبيعة في المناطق الصحراوية، فسوف يكون عنوانها صحراء رمال الشرقية، التي تمتد لمسافة 10 كم من محافظة شمال الشرقية حتى محافظة جنوب الشرقية، وهي تعد من أفضل أماكن التخييم وقد وفرت الدولة الخدمات اللازمة من أجل ذلك مما جعلها قبلة الوافدين لمحبي السياحة في عمان.

سوف ينبهر الزائر بدرجات اللون الذهبي المتدرج إلى البني، ومع حركة ميل الشمس سوف يطالع في كل وقت أشكالاً وألواناً من تموجات الألوان الساحرة في بحر الرمال الممتد إلى آخر مدى البصر.

من أشهر وأروع الواحات هناك “واحة بدية” حيث تحتضن الكثبان الرملية النباتات والأشجار الكثيفة، ويمثل انحدار الرمال في تلك المنطقة مكاناً مفضلاً لممارسة رياضة التزلج على الرمال.

أهم المعالم السياحية في باقي مدن عمان

1- قرية وادي الجنز

معالم عمان
قرية وادي الجنز

هي محمية طبيعية ساحلية تمتد لمسافة 45 كم بامتداد الساحل، وهي موطن للسلاحف البحرية، وبها عددٌ من قرى الصيادين الأثرية القديمة، وعددٌ من المقابر والآثار التي يرجع عمرها لأكثر من 6 آلاف سنة، وقد أظهرت البعثات الاستكشافية العديد من الآثار العمانية القديمة مثل المركب الخشبي العماني القديم، كما أظهرت العلاقات الوطيدة التي كانت سائدة بين الصيادين القدماء في تلك القرى بالتجارة مع بلاد الرافدين والصين والهند وأفريقيا، وتعتبر المحميات فرصة للتعرف على البيئة الطبيعية للسلاحف وخصوصاً في فترات التزاوج ووضع البيض، وهي بذلك من أكثر معالم السياحة في عمان أهميةً سواء لطلاب العلم أو السائحين.

2- وادي شاب

سياحة في عمان
وادي شاب

يعتبر وادي شاب من الأودية الرائعة المنتشرة في ربوع سلطنة عمان، والتي يجتمع فيها كل مقومات المتعة في رحلات التنزه العائلية، حيث المياه الجارية والطبيعة الساحرة والحدائق الممتدة، ووجود وادي شاب في منطقة ساحلية جمع سحر الشاطئ مع روعة الجبال المحيطة والأشجار الباسقة، فهي بحق منطقة جذبٍ رائعةً تجعل السياحة في عمان متعةً مختلفةً تستحق العناء والسفر.

تأتي المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال، لترسم أثناء انحدارها الممرات والأخاديد لتشكل لوحاتٍ سرياليةً رائعةً، وحتى تمتزج المياه العذبة بمياه البحر في لقاء رائع يجمع كل المتناقضات، ليجعل الزائر يعيش أحلام الجنة والحوريات.

وحتى تكتمل عناصر المتعة سوف يجد السائح أيضاً لمحات من الماضي السحيق متمثلة في العديد من الآثار القديمة مثل قرى الصيادين الأثرية الدائرية، والتي يرجع تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد.

3- جبل شمس

جبل شمس من أشهر معالم سلطنة عمان، وهو يقع في محافظة الداخلية، وتحديداً في ولاية الحمراء، ويبلغ ارتفاعه 3100 م عن سطح البحر، وقد سمي بجبل الشمس لأنه أول مكان تسطع عليه شمس الصباح، وآخر ما تغرب عنه شمس المساء، وترجع أهمية جبل الشمس لتأثيره على مناخ السلطنة، وبأن به ثاني أكبر فالقٍ صخري في العالم، ومن خلال هذا الفالق يتمكن الزائر من صعود الجبل.

وحول الجبل مجموعةً من القرى يعيش فيها سكان الجبل الأصليين أهمها قرى غول والحاجر والنخر. ويتميز الجبل بالنباتات البرية التي تنمو على سطحه والأشجار المختلفة مثل أشجار الزيتون والعلعلان والبوت، وحالياً يمكن زراعة العديد من النباتات والأشجار المثمرة التي تشكل مصدراً لدخل سكان أهل الجبل، كما توجد أيضاً العديد من الحرف اليدوية التي يمتاز بها سكان المنطقة، وكل تلك المظاهر تشكل عوامل تنشيط السياحة في عمان.

4- قلعة بهلاء

سياحة عمان
قلعة بهلاء

تم إدراج قلعة بهلاء ضمن التراث العالمي لليونيسكو في عام 1987، وهي أحد أهم قلاع سلطنة عمان وتقع في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، والقلعة محاطة بسور طوله حوالي 13 كم، وتضم واحة بهلاء وبها عددٌ من الأسواق التاريخية القديمة، والمساجد الأثرية، ويرجع تاريخ بنائها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويبدو من تصميمها وفتحات إطلاق النيران في السور، والغرف المخصصة للحراس وأماكن ومستلزمات إعاشتهم أن الغرض من بناء القلعة كان صد هجمات الأعداء وتوفير الأمن لمن يعيشون فيها، وبناء القلعة على تبه عالية منحها مظهر الشموخ والعظمة.

ونظراً للأزمنة العديدة التي مرت على القلعة فقد تركت عليها بصمات العصور المختلفة، فتمازجت وتناغمت الفنون بداخلها لتصنع إحدى القلاع الشامخة التي تستحق الزيارة والسياحة في عمان، وأن يأتي إليها عشاق التاريخ والتراث من كل مكان.

5- صحراء رمال وهيبة

أثارت رمال وهيبة اهتمام العلماء وخصوصا الجمعية الجغرافية الملكية، تلك الصحراء الممتدة على مسافة 180 كم، وهي تقع في منطقة الشرق من سلطنة عمان، وقد تم حصر 16,000 نوعاً مختلفاً من الحيوانات اللافقارية، إضافةً إلى 200 نوع من كافة الحيوانات البرية، كما تم حصر 150 نوعاً من النباتات البيئية التي تنتمي إلى هذه المنطقة.

وتتمتع صحراء رمال وهيبة بتنوع جيولوجي كبير تَكون على مدار أزمنة سحيقة، نتج عنها ترسبات جيرية وسبخات وحصى الذي تكون منه هياكل وتكوينات هائلة تستهوي وتعمل على جذب السياحة في عمان، وتجتذب على وجه الخصوص كل المهتمين بالدراسات الجيولوجية ودراسة تكوين الأرض لكونها نموذجاً يستحق الدراسة بتنوعه الكبير.

وبعد انتهاء جولتنا في رحاب دولة ذات تاريخ وعراقة، تعرفنا على سلطنة عمان، تلك العروس الناعسة البكر، التي لم تلوثها مظاهر حضارة مصطنعة، ولكنها استطاعت الاحتفاظ بكنوزها البكر، وأصبحت مقصداً لمن يقدرون عظمة الخالق ويسعون إلى المتعة والاستجمام والترفيه.

معلومات عن عمان

علم عمان علم عمان
أين تقع عمان غرب آسيا
عاصمة عمان مدينة مسقط
عملة عمان ريال عماني OMR
لغة عمان اللغة العربية
توقيت عمان المحلي (GMT+4)
رمز هاتف عمان الدولي 968+
مطار عمان الرئيسي مطار مسقط الدولي (MCT)
معلومات عن تأشيرة عمان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WhatsApp