حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في إزمير وأهم 16 مكان سياحي يستحق زيارتك

السياحة في إزمير

تعتبر السياحة في إزمير من أروع التجارب التي يمكن أن يمر بها عشاق الطبيعة الساحرة والشواطئ الخلابة ولذلك أطلق على إزمير لؤلؤة بحر إيجه. حيث أنها بالفعل من أجمل المدن التركية التي لها سحرٌ خاص، سواءٌ بشواطئها الجميلة على بحر إيجه، أو بأسواقها المتميزة، وأحيائها الرائعة.

السياحة في إزميرترجع أهمية السياحة في إزمير إلى أنها تضم العديد من المعالم السياحية التاريخية والاثرية والدينية والطبيعية، والكثير من أماكن الترفيه والمتعة. من الأمور التي تساعد على رواج السياحة في إزمير هو جوها البديع على مدار العام، فالربيع دافئٌ مشمسٌ.

تتفتح فيه الأزهار وتنتشر المروج الخضراء في مساحاتٍ شاسعةٍ. أما الصيف فهو حار ومشجع على ممارسة العديد من الأنشطة الشاطئية مثل السباحة وركوب القوارب والغوص والتزلج على المياه. شتاؤها لا يقل روعة، حيث تسقط أمطارٌ لطيفةٌ خفيفة ٌوالجو يكون دافئٌ حنون.

يشجع على السياحة في إزمير أيضا ًوجود مطار عدنان مندريس الدولي، الذي يربط المدينة بالعديد من دول العالم مما يسهل الانتقال إليها. ويسهل السياحة في تركيا، كما أن بها فنادق على مستوىً عالمي بحيث توفر للزائر إقامةً مترفةٍ ممتعة.

[ez-toc]

أفضل الفنادق في إزمير

” إذا كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا، فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك. لقد أعددنا لكم قائمة بأفضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق واحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى. لا تفوت الفرصة واحجز الفندق الأنسب لك من خلال النقر على الرابط التالي.

أهم معالم إزمير

أهم الأماكن التاريخية في اإزمير

1- مصعد إزمير أو اسانسير إزمير Asansör İzmir

مدن تركيا
مصعد إزمير

هو أحد المعالم التاريخية الهامة والموجودة في ساحة كاراتاس، حيث تم بناؤه عام 1907 على يد أحد الأثرياء. وكان الغرض من بنائه التيسير على سكان المناطق الجبلية والتلال العالية لبلوغ مساكنهم، بطريقةٍ أكثر سهولةٍ وسرعةٍ من استخدام الطرق التقليدية.

تم استخدام المياه في تحريك هذا المصعد العملاق، وفيما بعد تم ترميم وتطوير المصعد بحيث أصبح يعمل بالكهرباء.

وقد تم الاستفادة بهذا المصعد الأثري في زيادة زوار المعالم السياحية الموجودة على التلال التي يصل إليها مثل المطاعم والمقاهي التي تستقطب الكثير من السياح.

حيث يستمتعون بإطلالةٍ رائعةٍ على المدينة من تلك الأماكن المرتفعة، وأيضاً بتناول الوجبات الخفيفة والدسمة التي تشتهر بها البلاد.

  • تكلفة الدخول إلى مصعد إزمير: مجاناً
  • لكن الوقت المرجح لزيارة مصعد إزمير: 30 دقيقة

2- برج الساعة في إزمير İzmir Clock Tower

يعتبر برج الساعة أحد أبرز مزارات السياحة في إزمير، وواحد من المعالم الهامة بها، وقد بني في عام 1901 احتفالاً بمرور 25 عاماً على وصول السلطان عبد الحميد الثاني للحكم في الدولة العثمانية آن ذاك.

يتوسط برج الساعة ميدان كوناك بمدينة إزمير، ويبلغ ارتفاعه 25 متراً، وقد ثبتت في أعلى البرج ساعة أثرية مهداة من الإمبراطور “وليم الثاني” إمبراطور ألمانيا في ذلك الوقت.

يقصد الزوار برج الساعة لمشاهدة روعة البناء والتقاط الصور التذكارية في محيطه وبجانبه، وهناك العديد من وسائل الترفيه المحيطة بهذا الأثر التذكاري.

حيث يمكن قضاء وقتاً ممتعاً في منتزه أتاتورك المجاور للبرج، والاستمتاع بالجلوس جوار البحيرة البديعة الموجودة في المنتزه. لكن يوجد أيضاً العديد من المطاعم المجاورة لبرج الساعة، والتي تقدم مختلف أنواع المأكولات العالمية، إضافة للمأكولات التركية الشهية.

  • تكلفة الدخول إلى برج الساعة إزمير: مجاناً
  • مواعيد عمل برج الساعة إزمير الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • لكن الوقت المرجح لزيارة برج الساعة إزمير: 30 دقيقة

3- قلعة كاديفيكالي Kadifekale

السياحه في ازمير
قلعة كاديفيكالي

تعرف أيضاً “بقلعة فلفيت أو القلعة المخملية” نسبة إلى اسم التل الذي بنيت عليه. وهي منطقةٌ رائعة الجمال بها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة، وموقعها المتميز على خليج إزمير منحها شهرةً كبيرةً.

لكن قلعة كاديفيكالي من القلاع القديمة، ومن أهم معالم السياحة في إزمير، وقد بناها الرومان في القرن الرابع ق.م

بعد تدمير المدينة اليونانية التي كانت موجودة في ذلك المكان، وهي ضمن مجموعة قلاعٍ وحصونٍ تم بنائها للدفاع عن البلاد ضد أي هجوم خارجي.

سوف يستمتع زوار القلعة بمشاهدة النقوش والزخارف القديمة على الجدران، والتي نقشت في عهد الإسكندر الأكبر، والمرور من النفق المقدس الذي تم اكتشافه فيما بعد. يمكن للزوار أيضاً التقاط العديد من الصور التذكارية بداخل قلعة كاديفيكالي لتوثيق هذه اللحظة الغاية في الروعة.

  • تكلفة الدخول إلى قلعة كاديفيكالي: مجاناً
  • مواعيد عمل قلعة كاديفيكالي الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • الوقت المرجح لزيارة قلعة كاديفيكالي: 30 دقيقة

4- مدينة افسس Ephesus

السياحة في ازمير
مدينة افسس

أسس الأغريق القدماء مدينة أفسس في القرن 10 ق.م غرب الأناضول، وتحديداً عند نهر كيستر، ومازالت بقايا المدينة عاملاً هاماً على جذب السياحة في إزمير.

وتحظى باهتمامٍ عالمي من السياح، ولكن خصوصاً القادمين للسياحة عن طريق البحر. وتضم المدينة القديمة العديد من البقايا التراثية مثل كنيسة القديس يوحنا، ومكتبة سيلسس، ومعبد أرطاميس.

ومن ضمن الخطط السياحية لإنعاش السياحة بالمدينة، فقد تقرر حفر قناة صناعية، تصل البحر بالمدينة الأثرية، ليكون وسيلةً لنقل السياح، وأيضاً للاستمتاع برحلةٍ بحريةٍ مميزة.

  • تكلفة الدخول إلى مدينة أفسس: مجاناً
  • ولكن الوقت المرجح لزيارة مدينة أفسس: 30 دقيقة

5- مسجد حصار Hisar Mosque

ازمير سياحة
مسجد حصار

يعتبر مسجد حصار من أقدم مساجد مدينة إزمير، ومن أقدم المساجد في تركيا، لكن يعود تاريخه إلى العصور العثمانية الأولى. ومن هنا جاء الاهتمام بزيارته باعتباره من أهم معالم السياحة في إزمير.

بني المسجد على مساحةٍ كبيرةً من الأرض، قريباً من وسط المدينة في القرن 16 على الطراز العثماني الإسلامي.

لكن يتميز المسجد بمئذنته الدائرية المبنية من الحجر، أما القبة فهي عبارة عن قبة مركزية كبيرة تحيط بها سبعة قبابٍ أصغر حجماً، والمنبر مصنوعٍ من الخشب المطعم باللؤلؤ.

تزينه نقوشٌ وأقواسٌ ذات طابعٍ روماني، ويحرص الزوار على التقاط الصور التذكارية داخل المسجد.

  • تكلفة الدخول إلى مسجد حصار: مجاناً
  • مواعيد عمل مسجد حصار الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • الوقت المرجح لزيارة مسجد حصار: 30 دقيقة 

أهم متاحف إزمير

1- متحف أجورا في الهواء الطلق Agora Open Air Museum

معالم ازمير السياحية
متحف أجورا في الهواء الطلق

من معالم السياحة في أزمير التي تجتذب الكثير من الزائرين سواءٌ داخل تركيا أو خارجها، وهو عبارة عن أطلال مدينةٍ قديمةٍ من العصر البيزنطي.

ولكن يرجع تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد، ومازالت بقايا تلك المدينة متواجدةٌ حتى الآن هناك. يعتبر متحف أجورا من أهم المتاحف المكشوفة في العالم.

كان متحف أجورا على ما يبدو مقراً للحكومة ومخصصٌ للاجتماعات وإصدار الأحكام.

ولكن يضم المتحف الكثير من التماثيل والمقتنيات التي تشير إلى نوع الحياة وأسلوب المعيشة التي كانت سائدةٌ في ذلك الماضي السحيق.

وسوف يستمتع الزوار باكتساب الكثير من المعارف عن تلك الحقبة الزمنية، ومشاهدة الكثير من المجسمات والمقتنيات القديمة، كما يمكن الاستراحة وتناول الوجبات الشهية في المطاعم المنتشرة في المنطقة.

يخضع متحف أجورا في الوقت الحالي إلى بعض التحديثات بغرض تحويله إلى حديقة آثارية وتاريخية.

  • تكلفة الدخول إلى متحف أجورا: 5 ليرة تركية.
  • الوقت المرجح لزيارة متحف أجورا: ساعة.

2- متحف إزمير الأثري İzmir Archaeological Museum

ازمير تركيا سياحة
متحف إزمير الأثر

من النادر ألا تجد في إحدى مدن تركيا أكثر من متحفٍ يضم مقتنيات القدماء، وأزمير من أقدم المدن التاريخية في العالم ومن الطبيعي ان تكون غنيةً بالعديد من المتاحف منها المتاحف المكشوفة.

كما شاهدنا في متحف آجورا، والآن نحن معاً في متحف إزمير الأثري، وأنصحك عزيزي الزائر بتأمل بناء المتحف قبل أن تستعرض مقتنياته من الداخل، فالمبنى على الرغم من صغر حجمه.

إلا أنه مبنى أثري بالفعل، يشهد على ذلك قدم تصميمه والحجارة المبني منها، وأنواع النقوش الأثرية على جدرانه.

داخل متحف إزمير الأثري سوف تتعرف على الكثير من الحضارات القديمة منذ حضارات كثير مختلفة منها مروراً بالحضارة اليونانية ثم البيزنطية والسلوقية حتى وصولاً إلى الحضارة العثمانية.

وسوف تتعرف على الكثير من الأواني والمقتنيات والتماثيل التي تخص تلك العصور، علاوة على الأشكال والزخارف المتواجدة على الجدران.

  • تكلفة الدخول إلى متحف إزمير الأثري: مجاناً
  • الوقت المرجح لزيارة متحف إزمير الأثري: ساعتان.

3- متحف المفاتيح في إزمير Key Museum

سياحة في ازمير
متحف المفاتيح في إزمير

يقع أكبر متحف للسيارات والدراجات النارية في تركيا بمدينة أزمير، ويعرض متحف المفاتيح أكثر من 170 طرازاً من سيارات طبق الأصل لسيارات Benz  منذ العام 1886 وصولاً إلى أحدث السيارات الرياضية الفائقة السرعة والتطور، لكن يتم استعادة كل سيارة إلى حالتها الأصلية قبل أن يتم عرضها داخل المتحف. لذلك يجد عشاق السيارات المجال للقيام برحلة إضافية  لمتحف KEY الذي افتتح في Torbalı في عام 2015، ويضم  المتحف بالإضافة إلى مجموعة السيارات الفريدة تلك عدداً من الدراجات النارية التاريخية أيضاً. 

  • الوقت المرجح لزيارة متحف المفاتيح: ساعتان.

أهم الأماكن الترفيهية في إزمير

1- ساحة كوناك Konak Square

السياحة في إزمير
برج الساعة وسط ميدان كوناك

تعتبر ساحة كوناك نقطة مركزية بمدينة إزمير حيث يتوسطها برج الساعة، ولكن تم إنشاء الساحة والبرج بناءً على قرار مجلس المدينة من قبل المهندس المعماري الفرنسي ريمون تشارلز بير بمناسبة ذكرى اليوبيل الفضي للسلطان عبد الحميد الثاني عام 1901 م.

يتميز الطرف الشرقي لساحة كوناك بوجود رصيف كوناك، ومتحف إزمير للإثنوغرافيا والآثار الذي بني في الأصل كدار للأيتام، لكن الجزء المركزي من الساحة فهو يصل إلى منطقة بازار كيميرالتي وإلى كنيسة سميرنا الموجود في نهاية نهاية سوق البازار.

يحيط ساحة كوناك معظم المعالم الرئيسية في إزمير، مما يساعد الزائر للساحة في الوصول لمعظم معالم المدينة ويجعلها مركز السياحة في إزمير.

  • تكلفة الدخول إلى ساحة كوناك: مجاناً
  • مواعيد عمل ساحة كوناك الرسمية: مفتوح 24 ساعة
  • الوقت المرجح لزيارة ساحة كوناك: 30 دقيقة

2- منطقة تشيشمي Çeşme

سياحة ازمير
منطقة تشيشمي

يطلقون على منطقة تشيشمي “منطقة النوافير” بسبب انتشار عددٍ كبيرٍ من النوافير فيها، وهي من أهم مزارات السياحة في إزمير، لكن هذه المدينة الساحرة التي تبعد عن إزمير بمسافة 85 كم، تجمع بين جمال الطبيعة والمعالم الأثرية والتاريخية، وتعتبر ضمن أهم 5 منتجعاتٍ في تركيا، وتلاقي المنطقة إقبالاً كبيراً من السياح، خصوصا ًمحبو الهدوء والاستجمام.

تعتبر قلعة تشيشمي من أهم المزارات التاريخية في إزمير، حيث لعبت دوراً هاماً في الماضي في حماية البلاد من الغزو الخارجي، لكن يضم قصر كارافان سراي الشهير الذي يحتوي على 45 غرفة، ويحيط بالقصر الكثير من مراكز التسوق والمحال الشهيرة والمطاعم الرائعة، وتكتمل الصورة بمنطقة الأتشاشي القديمة ذات الشوارع الضيقة، والبيوت البيضاء، والزينة المنتشرة فيها من الزهور الملونة، والتي تمنح الزائر المزيد من البهجة والسعادة.

3- سوق كيميرالتي Kemeraltı Çarşısı

معالم ازمير
سوق كيميرالتي

لكن يعد سوق كيميرالتي أو ما يطلق عليه سوق إزمير القديم من أهم الأسواق الشعبية في المدينة، ومن معالم السياحة في إزمير التي يُقبِل عليها الجميع، ويرجع السبب في ذلك لاحتفاظه بالطابع القديم المحبب للزوار، حيث الشوارع الضيقة.

ستجد أيضاً الدكاكين مصفوفة على الجانبين حيث يتم فيها عرض مختلف المنتجات، منها الصناعات اليدوية المحلية والاكسسوارات التي يشتريها السائح كهدايا وتذكاراتٍ عند عودته لبلاده، أيضاً المجال مفتوح لتجارة الملابس الحديثة والتاريخية والفولكلورية أيضاً، ولكن لا يخلو السوق من المطاعم الشعبية والمقاهي ذات الطابع العثماني القديم.

  • تكلفة الدخول إلى سوق كيميرالتي: مجاناً
  • مواعيد عمل ساحة كوناك الرسمية: مفتوح 24 ساعة

4- حديقة الحياة الطبيعية في إزمير İzmir Natural Life Park

ازمير سياحة
حديقة الحياة الطبيعية في إزمير

تعتبر حديقة الحيوان من ضمن معالم السياحة في إزمير الجذبة للسياح، ويقبل عليها الصغار والكبار، وتبعد عن مركز المدينة بحوالي 30 دقيقةً. تمتاز الحديقة بمساحتها الشاسعة، وفيها ما يزيد عن 120 نوعاً مختلفا من الحيوانات البرية والطيور والثعابين.

سوف يجد الزائر في مدخل الحديقة خريطةً توضح كيفية الوصول لكل نوعٍ من الحيوانات التي خصصت لها حظائر تتناسب في المساحة والتصميم مع طبيعتها وأسلوب حياتها، وسيجد أيضاً عند كل حظيرةٍ معلوماتٍ عن الحيوان وموطنه ونوعية غذائه، بحيث يكتسب الزائر المزيد من المعلومات عن الكائنات المختلفة الموجودة في الحديقة.

وقد تم تنسيق الحديقة بشكلٍ جماليٍ يسمح بممارسة الرياضة في جوٍ رائعٍ تحيط به الأشجار والزهور والنباتات المختلفة، كما يوجد في الحديقة مطاعم ومقاهي لخدمة الزوار.

  • تكلفة الدخول إلى حديقة الحياة الطبيعية إزمير: 3 ليرة تركية. 
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الحياة الطبيعية إزمير: 4 ساعات.

5- جبل بوزداغ كاياك Bozdag Kayak Center

ازمير تركيا
جبل بوزداغ كاياك

تستطيع مدينة إزمير بمفردها أن تكون مقصداً للسياح، فهي تمتلك من مقومات السياحة ما يتيح للسائح قضاء عدة أيامٍ متنقلاً بين معالمها المختلفة دونما يشعر بالملل، بل على العكس. فلكل مكانٍ طابعه المختلف الذي يحمل المتعة والثقافة والترفيه للصغار والكبار.

جبل بوزداغ كاياك من أكثر معالم السياحة في إزمير المثالية لمحبي التسلق والتزلج، خصوصاً مع تعدد وسائل الصعود للجبل سواء بالحافلات أو بالتلفريك الذي يعد في حد ذاته متعةً مستقلةً مثيرة للغاية. وتمنحك فرصة مشاهدة بانورامية رائعةً وإطلالةً لا تنسى على معظم معالم إزمير من أعلى الجبل.

وسوف يجد الزائر كافة احتياجاته سواء قرر التسلق أو التزلج في مراكز متخصصةً لذلك، وأيضاً هناك الكثير من المقاهي والمطاعم والاستراحات المناسبة للرواد.

6- جنة الطيور إزمير izmir Bird Paradise

تركيا ازمير
جنة الطيور إزمير

لقد أصابوا حقاً في تسمية تلك البحيرة الرائعة بجنة الطيور، فقد تم إنشاء تلك البحيرة عام 2012 على مساحة 8 آلاف هكتارٍ.

بحيث تتوافر فيها البيئة الطبيعة لعددٍ كبيرٍ من الطيور يقدر ب220 نوعاً من الطيور الأصلية والمهاجرة من أماكن متعددة من تركيا.

وقد تم توفير بيئاتٍ متعددةٍ مثل المستنقعات والسهول والبرك المالحة والمراعي حتى يمكن للعديد من الطيور أن تستوطن البحيرة ولا تغادرها.

تعتبر البحيرة محميةٌ طبيعيةٌ جمعت هذا الكم الهائل من الطيور المختلفة التي يسعد الزوار بمشاهدتها، وأهمها طيور الفلامنكو والبجع وطيور النورس والخرنشة، كما يمكن مشاهدة الكثير من أصناف الأسماك الملونة التي تعيش في البحيرة.

تبعد بحيرة جنة الطيور بمسافة 20 دقيقة عن حديقة الحيوان، حيث يمكن الجمع بين زيارة البحيرة والحديقة لتكتمل رحلة السياحة في إزمير.

  • مواعيد عمل جنة الطيور إزمير الرسمية: 9 ص – 6:00 م.
  • الوقت المرجح لزيارة جنة الطيور إزمير: 4 ساعات.

7- حمام فيس سبا Fes Spa Bath

سياحة ازمير
حمام فيس سبا

لقد عادت إلى الأذهان مرة أخرى فكرة الحصول على حمامٍ تركيٍ، خصوصاً لزائري إزمير تلك المدينة الرائعة الحريصة على الحفاظ على التراث التركي الأصيل. حتى أصبح الحمام التركي من أروع التجارب التي يمكن أن يمر بها السائح عند السياحة في إزمير.

ويمثل حمام فيس سبا النموذج المثالي لتلك التجربة، فهو يقع قريبا من المطار حيث يفضل السائحون خوض تلك التجربة قبل مغادرتهم البلاد.

لكن يحرص حمام فيس سبا على تقديم خدماتٍ مميزةً للعملاء مستخدماً الأساليب التركية الشهيرة بالمنتجات المحلية الأصلية.

بحيث يقضي العملاء قسطا من الاسترخاء مع التدليك بالزيوت الطبيعية في ظل أجواء رائعة يتم التخلص أثنائها من كل الطاقة السلبية للجسم، واكتساب المزيد من النشاط والحيوية والإقبال على الحياة.

  • الوقت المرجح لزيارة حمام فيس سبا: ساعتان.

8- غابة مدينة انكرالتي İnciraltı City Forest

السياحة في ازمير
غابة مدينة انكرالتي

تبعد غابة مدينة انكرالتي مسافة 10 كم عن مدينة إزمير الساحرة، وهي منطقة تتميز بأشجارها الكثيفة ونباتاتها الرائعة، والخضرة التي تنتشر في كامل المنطقة.

ولكن بها طرقٌ للدراجات والتريض بشكل عام. ولكن الغابة تقع على الساحل الشمالي المواجه لخليج إزمير، فهناك تنتشر الطيور الرائعة في كل مكان علاوة على كون فرصة صيد الأسماك تكون رائعة.

وهكذا تكون إزمير بمعالمها الرائعة قد جمعت بين الحياة البرية والمناظر الطبيعية الخلابة ضمن العديد من مقومات السياحة في إزمير.

وتعتبر غابة مدينية انكرالتي شاطئاً ومتنزهاً عاما يرتاده الأهالي والسائحين، ولكن غير مسموح بإنشاء مبان في تلك المنطقة حيث أنها منطقةٌ أثريةٌ محظور البناء فيها.

  • الوقت المرجح لزيارة غابة مدينة انكرالتي: ساعة ونصف.

كنا في جولةٍ في واحدةٍ من أجمل المدن التركية وهي مدينة إزمير، والتي يطلق عليها لؤلوة بحر إيجه، نظراً لما تتمتع به من موقعٍ فريدٍ على بحر إيجه، ولطبيعتها الساحرة التي تتمثل في الشواطئ الممتدة.

والغابات ذات المروج الخضراء، والجبال الشامخة التي تجتذب السياح من أجل التسلق والتزلج على الجليد في فصل الشتاء. وتعرفنا على الكثير من معالم السياحة في إزمير. فنتمتى أن نكون قد جمعنا لك أهم المعلومات قبل السفر إلى إزمير وجولة السياحة في تركيا.

متوسط درجات الحرارة في إزمير

الشهر العظمى الصغرى
يناير 12°C 6°C
فبراير 13°C 7°C
مارس 16°C 9°C
إبريل 20°C 12°C
مايو  24°C 16°C
يونيو 29°C 20°C
يوليو 32°C 23°C
أغسطس 32°C 24°C
سبتمبر 28°C 20°C
أكتوبر 23°C 16°C
نوفمبر 18°C 12°C
ديسمبر 13°C 8°C

أسئلة متكررة عن أهم معالم ازمير السياحية

ما هي أشهر الأماكن الترفيهية في ازمير؟

أشهر الأماكن الترفيهية في ازمير هي ساحة كوناك Konak Square

ما هو أبرز متحف في ازمير؟

أبرز متحف في ازمير هو متحف أجورا في الهواء الطلق Agora Open Air Museum

ما هو المعلم الأثري الأبرز في أزمير؟

المعلم الأثري الأبرز في المدينة هو مصعد إزمير أو اسانسير إزمير Asansör İzmir

ما هي أشهر أسواق ازمير؟

سوق كيميرالتي من أشهر أسواق المدينة

 

قد يعجبك ايضا
WhatsApp