حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في مراكش وأهم 20 مكان يستحق زيارتك

السياحة في مراكش

نتحدث اليوم عن مدينة من أهم مدن المملكة المغربية، المدينة التي لُقبت بـ “المدينة الحمراء”، وكذلك “مدينة النخيل”، السياحة في مراكشنتحدث عن السياحة في مراكش، تلك المدينة الساحرة، ذات الطقوس الممتعة، التي تشعر الزائر بالهوية العربية، خاصة هوية بلاد المغرب العربي، التي يفخر بها أبناء المدينة، وهذا ما يبدو على الأبنية وفي الأسواق الشعبية.

أكثر ما تشتهر به رحلات مراكش هو معالم المدينة المتنوعة، ففي المدينة سيجد السائح مجموعة من الأسواق المحلية ذات الطابع الشعبي، وكذلك مجموعة من الحدائق والقصور والأحياء التي تتسم بالطابع الأثري، لذا دعنا نتعرف معاً على معالم مراكش، التي تستقطب السيّاح إليها في كل عام.

  • أهم الأماكن السياحية في مراكش:

[toc]

أهم أسواق مراكش

1- ساحة جامع الفنا Jemaa el-Fnaa  

ساحة جامع الفنا مراكش سياحة المغرب
ساحة جامع الفنا

ساحة جامع الفنا تعتبر من أهم الأماكن السياحية في مراكش، نظراً لكوْنها من الأماكن العتيقة، التي شُيدت في نفس عهد تشييد المدينة، ويرجع هذا التشييد إلى القرن الخامس الميلادي، لذا كل محب للتاريخ سيجد من الساحة مصدر هام لمتعته، لأنها ستطلعه بشكل حيّ على المدينة، لكوْنها نقطة التقاء هامة بها.

ستجد بالساحة سبل عدة للترفيه، وأهمها مشاهدة أجمل عروض الأفاعي، فهذه العروض المشوّقة تجذب الآلاف، خاصةً من السيّاح الأجانب، كذلك ستجد مجموعة من رواة القصص والحكايات، الذين يقصّون الحكايات المشوّقة، وفي الساحة تقام أيضاً عدد من الحفلات الموسيقية، لذا لا تفوت الذهاب إليها، إنها بالفعل أحد أفضل الأماكن في مراكش التي لا يمكن تمرير زيارتها عند التواجد في المدينة.

2- سوق مراكش Marrakech Souk

سوق مراكش أسواق مراكش المغرب
سوق مراكش

لا تخلو رحلات المغرب من التسوُق، وبالأخص رحلة إلى مراكش لا يمكن أن تمر من دون جولة بـ”دوار المواسين”، أو كما يطلق عليه سوق مراكش، فور الدخول إلى السوق ستشعر بإحساس مختلف، ربما هو شعور بالرهبة المختلط بالانبهار، ستشعر وكأن الزمن عاد بك قرون إلى الوراء، إنه سوق متنوع، لذا هو من أهم وجهات السياحة في مراكش، بل والمغرب بصفة عامة.

يحتوي سوق مراكش أو دوار المواسين على متاجر متنوعة، منها المتاجر التي تقدم التحف والأنتيكات النادرة، ومنها التي تقدم الملابس الشعبية، وستجد كذلك بائعي الاكسسوارات والأحذية، وعدد من المقاهي، وننصحك بالتوقف قليلاً والحصول على الشاي المغربي المتميز، والتقاط عدد من الصور بصحبة الباعة الذين يرتدون الملابس التقليدية.

3- سوق الحرفيين مراكش Ensemble Artisanal Marrakech

سوق الحرفيين مراكش اماكن سياحية مراكش المغرب
سوق الحرفيين مراكش

سوق الحرفيين في مراكش من أفضل الأماكن السياحية في المغرب بصفة عامة، خاصةً لمحبّي التسوق، ففي هذا السوق الرائع ستجد ما تتمناه، إنه سوق مخصص للصناعات اليدوية التقليدية، لذا تستطيع التبضع بكل ما ترغب به من هدايا تذكارية بسوق الحرفيين.

التجول بالسوق غير مرهق، وسوف تستطيع رؤية كل ما ترغب في شرائه يُصنع أمام عينك، إنها حقاً متعة حقيقية، خاصةً للراغب في التعرف بصورة أكبر على الحرف اليدوية، والأسعار مقبولة إلى حد كبير، كما يمكنك التفاوض مع البائعين للحصول على السلع بأسعار أقل، لذلك فلا تمرر السفر إلى مراكش من دون التوجه لسوق الحرفيين.

أهم حدائق مراكش

1- حديقة ماجوريل Jardin Majorelle

حديقة ماجوريل حدائق مراكش المغرب
حديقة ماجوريل

حديقة ماجوريل أحد أجمل أماكن السياحة في مراكش، هذه الحديقة الرائعة تستقطب محبّي النباتات والأزهار النادرة، فهي تحتوي على مجموعة متنوعة من تلك النباتات أهمها أشكال مختلفة من نبات الصبار، التي ربما ستراها للمرة الأولى بالحديقة، لذا فهي من الأماكن المفضلة أيضاً لدى سكان مراكش المحليين.

تقع حديقة ماجوريل في كليز، ويعود تأسيسها إلى عام 1924، حيث قرر الرسام الفرنسي تأسيس حديقة مميزة بمدينة مراكش، وقد جعلها ذات مظهر يختلف عن باقي المدينة، حيث دهن بناء الحديقة باللون الأزرق، وذلك ما جعل الزوّار ينبهرون بها، لكنه بعدها قد توفى على أثر حادث سير، مما جعل الدولة تطلق اسمه عليها، لتكون حديقة ماجوريل الآن من أهم معالم السياحة في مراكش.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة ماجوريل: 30 درهم مغربي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة ماجوريل: ساعتين.

    2- الحديقة السرية مراكش Le Jardin Secret

    الحديقة السرية مراكش اماكن السياحة في مراكش المغرب
    الحديقة السرية مراكش

    البعد عن الضوضاء والاستمتاع بالاسترخاء ستجده هنا في الحديقة السرية بمراكش، إنها حقاً جوهرة سرية مخبئة بمدينة مراكش، تستقطب محبي الهدوء والطبيعة، وكذلك المهتمين بالتعرف على أجمل الزهور والنباتات. أبرز ما يتوافر بهذه الحديقة، ركن نبات الصبار بأشكاله، وكذلك الركن الخاص بنبات اللافندر.

    تعتبر الحديقة أيضاً مثال حي على العمارة الإسلامية، فهنا يبرز الطراز المعماري الإسلامي بشكل واضح، فقد كانت هذه الحديقة موطن لبعض الشخصيات المرموقة في المغرب، وذلك قبل أن تتحول الآن وتصير مزار سياحي هام، من أهم المناطق السياحية في مراكش.

    • الوقت المرجح لزيارة الحديقة السرية مراكش: 30 دقيقة.

    3- حدائق المنارة Menara Jardin

    حدائق المنارة اماكن سياحه في مراكش
    حدائق المنارة

    ستأخذك السياحة في مراكش إلى حدائق المنارة، تلك الحدائق التي تم تشييدها بعصر الموحدين، لكنها لم تكن في ذلك الحين مشيدة بهدف السياحة كما هو الحال الآن، بل كانت مركزاً لتدريب الجنود على السباحة، فقد كان الموحدين مهتمين بحماية البلاد، لذا كانت تدريباتهم على الحماية متنوعة.

    تضم حدائق المنارة بركة عميقة، هذه البركة تحصل على الماء من جبال أطلس المتوسط، كما تتزين الحديقة بمجموعة من الأشجار، يمكنك أخذ مجموعة من الصور الفوتوغرافية وسط هذه الطبيعة الخلابة، والتي بالتأكيد تعكس الجمال المغربي بوضوح، الحدائق تبعد عن مدينة مراكش بحوالي ثلاثة كيلو مترات، لكنها تستحق الزيارة، فرحلات المدينة تضعها ضمن قائمة أفضل اماكن سياحية في مراكش.

    • الوقت المرجح لزيارة حدائق المنارة: 45 دقيقة.

    4- منتزه عرصة مولاي عبد السلام Cyber Parc Arsat Moulay Abdeslam

    منتزه عرصة مولاي عبد السلام معالم مراكش المغرب
    منتزه عرصة مولاي عبد السلام

    منتزه عرصة مولاي عبدالسلام من أهم الأماكن السياحية في مراكش، وأكثرها استقطاباً للسياح، فهذه الحديقة تتمتع بقدر كبير من الهدوء، كما أنها تضمن للزائر الخصوصية التي يحتاجها، تحتوي هذه الحديقة على مجموعة كبيرة من الأشجار والنباتات، لذا يمكنك التجول بينها لاستنشاق أكبر قدر من الهواء النظيف.

    يبعد منتزه عرصة مولاي عبدالسلام عن ساحة الفناء بمسافة قصيرة، لذلك يمكنك الذهاب إليه بعد إنهاء جولتك السياحية بالساحة، تستطيع كذلك إحضار ما يكفيك من الطعام؛ وتناول وجبة الغداء بين المساحات الخضراء، كما يمكنك شراء الشاي المغربي ذو النكهة المميزة من المقاهي المتاحة في المنطقة.

    • الوقت المرجح لزيارة منتزه عرصة مولاي عبد السلام: ساعة.

    أهم قصور مراكش

    1- قصر الباهية Palacio da Bahia

    قصر الباهية قصور مراكش المغرب
    قصر الباهية

    السياحة في مراكش تتميز بالتنوع، فبعد أن تعرفنا على أشهر الأسواق والساحات والمتنزهات، نتعرف الآن على معلم سياحي هام، يعد من أهم المعالم السياحية في مراكش، وهو “قصر الباهية”؛ يعد هذا القصر من المعالم التاريخية المميزة بالمدينة، وقد تم تأسيسه بعهد الدولة العلوية، وذلك في القرن التاسع عشر.

    تحمل حوائط هذا القصر عبق التاريخ، فالجدران تزدان بالنقوش البارزة، ذات المظهر الشرقي المتميز، بالإضافة إلى جمال النقوش ودقة صنعها، فالقصر يتكون من عدة أجنحة وقاعات، تتيح للزائر التجول بينها، ومعرفة ما كان يدور بها بهذا العصر، بالإضافة إلى ذلك يستطيع الزائر أخذ أجمل الصور بصحبة هذه الأبنية العظيمة، التي تتجلى بها العمارة المغربية.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر الباهية: 10 درهم مغربي.
    • الوقت المرجح لزيارة قصر الباهية: ساعة ونصف.

    2- قصر البديع El Badi Palace

    قصر البديع مراكش سياحة في المغرب
    قصر البديع

    إذا تحدثنا عن العمارة الهندسية العظيمة ببلاد المغرب، فلن نغفل عن ذكر قصر البديع، ذلك القصر المتميز، ذو التاريخ العريق، الذي يعود للقرن السادس عشر، حيث أمر السلطان السعدي أحمد المنصور بتشييده، وذلك ليكون داراً للمناسبات، ومركزاً لعقد الفعاليات الهامة في الدولة آنذاك.

    يرمز قصر البديع إلى الهندسة المعمارية الراقية التي كانت تشتهر بها الدولة بذلك الوقت، فعلى الرغم من الحالة التي يتواجد عليها الآن حتى بعد الترميمات؛ إلا أنه لازال يحتفظ بذلك الرونق، الذي لم يزول مع مرور السنين، ولازالت جدرانه معبئة بالتاريخ العظيم الذي عاصرته المدينة.

    ومن المعالم التي يتميز بها قصر البديع؛ ذلك الباب الذي يحمل الاسم الأمازيغي “باب أكناو”، وهو الباب الرئيسي لحي القصبة، الحي الذي يعتبر أحد أشهر الأحياء في مراكش.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى قصر البديع: 10درهم مغربي.

    أهم متاحف مراكش

    1- متحف إيف سان لوران Musee Yves Saint Laurent

    متحف إيف سان لوران متاحف مراكش المغرب
    متحف إيف سان لوران

    محبّي الموضة سيجدون متعتهم أثناء جولة السياحة في مراكش، فزيارة متحف إيف سان لوران سوف تحقق لهم متعة كبيرة، نظراً لما يقدمه هذا المتحف من سبل متعددة للترفيه، عند زيارتك الأولى لهذا المعلم السياحي ستُعجب بالتصميم الخارجي للمتحف، وكذلك ستنبهر بما يعرضه من أقدم تصميمات سان لوران.

    وإذا كنت ترغب في التعرف على حياة المصمم سان لوران؛ يوفر لك متحف إيف سان لوران عرض سينمائي متكامل لحياة المصمم العالمي، والمصاعب التي واجهها قبل الاتجاه لعالم الموضة.

     وبعد الانتهاء من جولتك السياحية داخل المتحف ستتمكن من التجول بالحديقة المذهلة التي تقع في ساحته، ومن الممكن التوجه إلى المقهى المميز المتواجد بخارج المتحف، والاستمتاع بتناول أحد المشروبات المغربية ذات النكهة المتميزة.

    2- متحف التصوير الفوتوغرافي مراكش Maison de la Photographie

    متحف التصوير الفوتوغرافي مراكش اماكن سياحية المغرب
    متحف التصوير الفوتوغرافي مراكش

    التوجه إلى متحف التصوير الفوتوغرافي هو محطة أساسية برحلات مراكش، فهذا المتحف ملاذاً لمحبي التصوير الفوتوغرافي، ومن روعته أصبح ملاذاً لمن لا يميلون لهذا النوع من الفن أيضاً، فالتجول بين جدران المتحف يبعث في النفس شعوراً رائعاً، فكل جدار يعرض مجموعة من الصور المميزة، كل صورة منها تحكي قصة مشوّقة.

    بعد إنهاء جولتك بالمتحف لا تنسى التوجه للتراس، الذي يكشف عن المدينة من منظور مبهر، فهذا المكان يجتمع به محبّي التصوير، لالتقاط أجمل الصور بصحبة هذا المشهد البانورامي البديع، ولا تنسى ارتشاف كوب من الشاي المغربي بالمقهى المتواجد على التراس، وهذا للتوغل بصورة أكبر في أعماق المدينة الساحرة.

    • الوقت المرجح لزيارة متحف التصوير الفوتوغرافي مراكش: ساعة ونصف.

    3- متحف دار سي سعيد Dar Si Said Museum

    متحف دار سي سعيد الاماكن السياحية في مراكش المغرب
    متحف دار سي سعيد

    زيارة متحف دار سي سعيد هامة أثناء السياحة في مراكش، خاصةً لكل سائح شغوف بالتعرف على العمارة المغربية، التي تتجلى بشدة في هذا المتحف العظيم، كل ما ستراه سوف يُبهرك، من النقوشات البارزة على الجدران، وكذلك على الأسقف وفي الساحة، إنها حقاً تحفة معمارية، تستحق أن تكون ضمن أهم المعالم السياحية في مراكش.

    يمكنك التقاط أجمل الصور في هذا المتحف، كذلك يمكنك مشاهدة السجاد المغربي الأصيل، الذي يجذب انتباه السائحين، خاصةً السائح الأجنبي، الذي لم يطّلع من قبل على جمال الفن العربي، وروعة التصميم ودقة الصنع.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف دار سي سعيد: 20 درهم مغربي.
    • الوقت المرجح لزيارة متحف دار سي سعيد: ساعة ونصف.

      أهم الأماكن السياحية في مراكش الأخرى

      1- المدينة القديمة مراكش Medina of Marrakesh

      المدينة القديمة مراكش اماكن سياحية في مراكش المغرب
      المدينة القديمة مراكش

      المدينة القديمة أو كما يطلق عليها اسم “المدينة العتيقة”، تعتبر من أهم الأماكن السياحية في مراكش، فهذه المدينة تضم مجموعة من الآثار التي تركها الموحدين والمرابطين، وكذلك بعض الآثار التي تركها السعديين، إنها حقاً كنزاً مدفوناً في المدينة الحمراء.

      تم ضم المدينة العتيقة في مراكش إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك في عام 1985، لكوْنها أحد مواقع التراث ذات الأهمية التاريخية الكبيرة، الجدير بالذكر أن المدينة العتيقة في مراكش تستقطب الملايين إليها في كل عام، نظراً للآثار العظيمة التي تمتلكها، والتي تعبّر حقاً عن التاريخ المغربي، لذا فهي من أشهر الأماكن السياحية في المغرب بشكل عام.

      2- مسجد الكتبية Koutoubia Mosque

      مسجد الكتبية مساجد مراكش المغرب
      مسجد الكتبية

      السياحة في المغرب تتميز بتجلي العمارة الإسلامية، خاصةً التي تبدو بالمساجد المتواجدة بمدن المغرب، ويعتبر مسجد الكتيبة أحد أشهر وجهات السياحة في مراكش، يستقطب محبّي التراث الإسلامي، فهذا المسجد العتيق يتميز بتجلي العمارة الإسلامية، التي كانت منتشرة في المدينة بذلك الوقت، والتي تظهر بصورة واضحة على الأبنية القديمة بمدينة مراكش العتيقة.

      يتميز مسجد الكتيبة بقبابه المتعددة، فهو يتكون من أحد عشر قبة، بالإضافة إلى تعدد أجنحته، إنه يحتوي على 17 جناح، وتعد مئذنة هذا المسجد سر من أسرار جماله، فهي تزدان بمجموعة من الزخارف المطعّمة باللون الفيروزي.

      ولا تنسى التقاط الصور بصحبة أبواب المسجد العملاقة ذات النقوش المبهرة، إنه حقاً من أكثر الأماكن السياحية في مراكش التي تستحق الزيارة.

      3- حي المدابغ Tanneries

      حي المدابغ احياء مراكش المغرب
      حي المدابغ

      التعرف على كيفية صناعة المنتجات الجلدية أمر مثير للاهتمام أليس كذلك؟
      إن كنت ترى أن ذلك مثير للاهتمام فلا تترد أبداً بزيارة حي المدابغ، ذلك الحي الذي يعد من أفضل معالم السياحة في مراكش لكل مهتم بهذا الشأن، المكان ربما يكون فوضوي إلى حد ما، بينما الشغوف بهذه الصناعة لن يرى الفوضوية بشكل سلبي، بل سيكون شغوفاً بالتعرف أكثر وأكثر على هذه الصناعة في بلاد المغرب.

      4- حي القصبة مراكش Kasbah

      حي القصبة مراكش رحلة سياحية الى مراكش المغرب
      حي القصبة مراكش

      يعد حي القصبة أو كما يطلق عليه الحي الملكي من أشهر الأماكن السياحية في مراكش، إن هذا الحيّ يمثل تاريخ المدينة، وعظمتها التي تتمثل في الأبنية المزخرفة، النقوش التي تتواجد على تلك المبنية تتميز بالدقة حتى يومنا هذا، فعلى الرغم من مضي قرون على تنفيذها، إلا أنها لازالت تحتفظ بذات الرونق، وأكثر ما يشتهر به هذا الحي هو جامع القصبة أو جامع الكتبية.

      السياحة في مراكش لن تكتمل إلا بزيارة حي القصبة، لذا لا تنسى التوجه إليه، وأخذ جولة بأرجائه؛ لاستكشاف جمال المدينة من منظور مختلف.

      5- مدرسة ابن يوسف Medersa Ben Youssef

      مدرسة ابن يوسف اماكن سياحه في مراكش المغرب
      مدرسة ابن يوسف

      تعد مدرسة ابن يوسف إحدى المحطات الأساسية أثناء جولة السياحة في مراكش، تحمل المدرسة جمالاً لا يوصف، فالهندسة المعمارية التي صممت بها المدرسة تمثّل عبقرية التصميم المعماري المغربي الأصيل، أبرز ما تتميز به مدرسة ابن يوسف تلك المباني العملاقة ذات الزخارف الرائعة.

      أما عن ساحة المدرسة فهي ساحة عظيمة تستقطب محبي التصوير، لذا إن كنت تحب التصوير الفوتوغرافي لا تفوّت فرصة زيارة مدرسة ابن يوسف، والتقط عدة صور أمام هذا البناء العظيم، الذي ربما لن ترى مثيله بجولاتك السياحية القادمة.

      6- ضريح السعديين Saadian Tombs

      ضريح السعديين السياحة في مراكش المغرب
      ضريح السعديين

      من المعالم التي تستحق الزيارة حقاً بالمدينة الحمراء؛ ذلك الضريح العريق، ضريح السعديين، الذي تم تأسيسه في القرن السادس عشر، وقد جمع رفات جميع أفراد الأسرة السعدية، تأسس هذا الضريح على يد السلطان عبدالله غالب، ومن ثم تم توسيعه على يد السلطان أحمد المنصور.

      يتميز ضريح السعديين ببنائه الخارجي، والنقوش المتواجدة على جدرانه، هو مكان مناسب لالتقاط الصور، حتى تكون ذكرى رائعة لك في مدينة مراكش الحمراء.

      • الوقت المرجح لزيارة ضريح السعديين: ساعة.

      7- الكثبان الرملية وصحراء مراكش Dunes & Desert Quad Marrakech

      تسلق الكثبان الرملية في صحراء مراكش سفاري مراكش المغرب
      تسلق الكثبان الرملية في صحراء مراكش

      التوجه إلى صحراء مراكش جزء هام بجولتك السياحية في المغرب، فهذه التجربة الممتعة ستظل عالقة بالذاكرة على مدار الزمن، بداية من التوجه إليها وركوب الإبل، والتقاط أروع الصور بصحبتها، وحتى تسلق الكثبان الرملية، وأخذ جولة مطوّلة بين ثنايا الصحراء.

      يمكنك اصطحاب بعض الوجبات الخفيفة لتناولها بين هذه المناظر الخلابة، وإن سنحت لك فرصة مشاهدة الغروب أعلى الرمال لا تتردد، وانتظر مشاهدة هذه اللحظة المذهلة من أجمل نقطة بالمغرب العربي.

      8- حمام ألف ليلة وليلة

      لا يمكن الخروج من المغرب من دون تجربة الحمام المغربي الشهير، فإن كانت مراكش هي وجهتك القادمة، ننصحك ألا تفوّت فرصة التوجه إلى حمام ألف ليلة وليلة، ذلك الحمام الأشهر بين السكان المحليين للمدينة، وكذلك للسائح الوافد عليها، ترجع شهرته إلى التصميم العام له، فهو حمام ذو تصميم أسطوري مبهر، ستذهل من أعمدته المزيّنة بالنقوش، وكذلك من جدرانه الملوّنة بألوان زاهية تخطف الأنظار.

      الإضاءة التي يتمتع بها الحمام تكسبه جمالاً فوق جماله، إنه حقاً مثالاً رائعاً للأناقة والجمال، لذا قد استحق أن يكون ضمن قائمة أشهر الأماكن السياحية في مراكش وأكثرها جمالاً.

      كانت تلك أهم نقاط السياحة في مراكش، جمعنا في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن هذه المدينة الساحرة، التي يتجلى بها الجمال الشرقي، والأصالة المغربية، لذلك ننصحك بزيارتها حتى تستمتع بأجمل رحلة سياحية في بلاد المغرب على الإطلاق.

      قد يعجبك ايضا
      WhatsApp