حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في روما وأهم 14 مكان يستحق زيارتك

السياحة في روما

مدينة روما هي العاصمة الإيطالية أو كما تعرف بمدينة الأساطير من أبرز مدن إيطاليا، هي منبع الحضارات تجمع بين التاريخ والثقافة ذات التأثير الكبير على تاريخ العالم بأكمله، السياحة في روماتتمتع بعدد هائل من المعالم السياحية الشهيرة خاصة الآثار الرومانية القديمة، وتمنح الزوار القادمين بغرض السياحة في روما متعة لا تنسى حيث تخطف الأنظار والقلوب حتى عرف عنها بأنه زيارة واحدة لا تكفي للاستمتاع بحضارة روما وآثارها الخالدة.

فأثناء جولات السياحة في روما، ستجد أمامك العديد من معالم روما التي تحظى بشهرة كبيرة، خاصة إن كنت من المهتمين بالتاريخ القديم وآثاره العظيمة التي لازالت شامخة تحكي تاريخ قرون ماضية، ومع كثرة الأماكن السياحية في روما، فإنه عليك بوضع خطة مقسمة على عدة أيام حتى يمكنك زيارة أكبر عدد ممكن من المعالم أثناء السفر إلى روما. فهيا بنا نتعرف على أشهر معالم روما في جولة سياحية شيقة.

  • أشهر معالم روما:

[toc]

أهم معالم روما التاريخية

1- الكولوسيوم Colosseum

الكولوسيوم السياحه في روما ايطاليا
الكولوسيوم

مدرج الكولوسيوم من أهم معالم السياحة في روما، وهو أثر شهير عالمياً يحكي عظمة الإمبراطورية الرومانية التي تعد من أقوى الإمبراطوريات في التاريخ، ويعد الكولوسيوم وجهة مميزة شهيرة أمام ملايين السياح في كل عام خلال جولات السياحة في إيطاليا بوجه عام حتى أن زيارة روما لا تكتمل إلا بزيارة هذا المعلم التاريخي الهام.

مدرج الكولوسيوم هو أحد المدرجات الشهيرة حول العالم، ويرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي بين العامين 70 و 72، ويتسع لنحو 50 ألف إلى 80 ألف فرد، ويعد صرح هندسي عظيم كان يستخدم قديماً كساحة للقتال بين المصارعين والعديد من المسابقات الجماهيرية، أما الآن فهو معلم أثري سياحي عظيم يعد ضمن أشهر معالم روما.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى الكولوسيوم:16 يورو.
  • الوقت المرجح لزيارة الكولوسيوم: ساعتين.

    2- البانثيون Pantheon

    البانثيون متاحف روما ايطاليا
    البانثيون

    مبنى البانثيون واحد من أشهر معالم روما السياحية وأفضلها؛ من حيث الاحتفاظ بهيئته حتى يومنا هذا؛ حيث يعد مبنى البانثيون المعلم الأثري الوحيد من معالم الحضارة الرومانية الذي لا يزال يحتفظ بشكله وهيئته الأصلية، ويعود هذا المبنى العريق إلى عهد الإمبراطور الروماني تراجان، وتم اكماله في عهد الامبراطور هادريان.

    قد بني البانثيون ليكون معبداً لجمع آلهة روما القديمة، على الطراز الاغريقي الكلاسيكي الذي ينتهي بقاعة مستديرة مزينة فوقها بقبة، ثم بدأ استخدامه في القرن السابع الميلادي بمثابة كنيسة مسيحية، أما الآن فهو أحد أهم معالم السياحة في روما، أقدم مبنى باقي في روما حتى الآن فلا تتردد في زيارته.

    • الوقت المرجح لزيارة البانثيون: ساعة.

    3- المنتدى الروماني Roman Forum

    المنتدى الروماني المعالم السياحيه في روما ايطاليا
    المنتدى الروماني

    المنتدى الروماني أحد أشهر أماكن السياحة في روما، وكان له دوراً بارزاً في مدينة روما القديمة؛ حيث كان مقراً لإقامة الانتخابات الحكومية ومركزاً للخطابات العامة، كما كانت تقام به العديد من الاحتفالات الشعبية، كذلك المحاكمات العلنية، كما لعب دوراً هاماً في الحياة الاقتصادية والتجارية لمدينة روما القديمة.

    يعد المنتدى الروماني الملتقى الأشهر في التاريخ؛ بما يضم من تماثيل متعددة للرومان القدماء والمعابد والأضرحة الرومانية القديمة وأيضاً القصر الملكي الذي يعود لعام ثمانية قبل الميلاد، وتم إعادة تشييد هذه المباني في عهد الإمبراطورية الرومانية واتخذت مقراً رسمياً لاجتماعات الحكومة هناك، وبزيارتك للمنتدى الروماني ستجد نفسك أمام منظر مذهل، فيه تستطيع تخيل روما القديمة حيث يخطف الأبصار هناك قوس تيتوس ومعبد فيستا وزحل والعديد من الآثار العظيمة.

    • أسعار تذاكر الدخول إلى المنتدى الروماني: 12 يورو.
    • الوقت المرجح لزيارة المنتدى الروماني: ساعتين.

      4- كنيسة القديس بطرس St. Peter’s Basilica

      كنيسة القديس بطرس السفر الى روما ايطاليا
      كنيسة القديس بطرس

      تعرف كنيسة القديس بطرس كذلك باسم بازيليكا القديس بطرس البابوية، وتقع في الجزء الشمالي من مدينة روما وتحديداً فإنها تقع الآن داخل دولة الفاتيكان، ويرجع تاريخ بناء كنيسة القديس بطرس إلى أواخر عصر النهضة، وتعد معلماً هاماً من معالم السياحة في روما، كما تحتل مكانة دينية هامة في إيطاليا، حتى أن النقاد يصفونها بأنها الأعظم بين الكنائس المسيحية الأخرى، كذلك فإن كنيسة القديس بطرس تعد الأكبر من حيث مساحتها الداخلية فضلاً عن قدسيتها الكبيرة فلا تفوت زيارتها أثناء السفر إلى روما.

      • أسعار تذاكر الدخول إلى كنيسة القديس بطرس: 4 يورو.
      • الوقت المرجح لزيارة كنيسة القديس بطرس: ساعتين.

      5- متاحف الفاتيكان Vatican Museums

      متاحف الفاتيكان متاحف روما ايطاليا
      متاحف الفاتيكان

      تعد متاحف الفاتيكان من أجمل الأماكن في روما، وتستقطب ملايين السياح في كل عام خاصة من المهتمين بالفنون الجميلة والمنحوتات والأعمال الفنية، حيث تضم متاحف الفاتيكان مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، يمتلك البعض منها أهمية عالمية كبيرة جعلت متاحف الفاتيكان تكتسب شهرة كبيرة بين متاحف روما، وتخضع الكثير من محتويات متاحف الفاتيكان لملكية الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

      يرجع تاريخ إنشاء متاحف الفاتيكان إلى القرن السادس الميلادي؛ حيث تأسست على يد البابا يوليوس الثاني وتقع داخل دولة الفاتيكان، وتعد من أهم معالم السياحة في روما التي تستحق الزيارة.

      • أسعار تذاكر الدخول إلى متاحف الفاتيكان: 16 يورو.
      • الوقت المرجح لزيارة متاحف الفاتيكان: ساعتين.

      6- قلعة سانت أنجلو أو ضريح هادريان Castel Sant’Angelo

      قلعة سانت أنجلو أو ضريح هادريان معالم روما ايطاليا
      قلعة سانت أنجلو أو ضريح هادريان

      لا زلنا مع أفضل معالم روما السياحية ونذكر منها قلعة سانت أنجلو التي بنيت في بداية الأمر لتكون ضريح للإمبراطور الروماني هادريان، وكان ذلك بين عامي 135 و 139 م، إلا أنها استخدمت لأغراض مختلفة بعد ذلك حيث أصبحت قلعة وحصن للحماية في القرون الوسطى، ومنه تحولت إلى سجن في عام 1870م.

      انتهى الأمر بأن أصبحت قلعة سانت أنجلو أو ضريح هادريان إلى متحف يأتي لزيارته أعداد كبيرة من السياح، خاصة مع التصميم المعماري التاريخي للقلعة، بجانب إطلالتها الممتعة على النهر والنظرة الساحرة من الأعلى لمدينة روما، لذا إن كنت تنوي الذهاب في رحلة إلى روما قريباً عليك بزيارة قلعة سانت أنجلو والتقاط صوراً مميزة لها.

      • الوقت المرجح لزيارة قلعة سانت أنجلو أو ضريح هادريان: ساعتين.

      7- معرض بورغيزي Borghese Gallery

      معرض وفيلا بورغيزي رحلة الى روما ايطاليا
      معرض وفيلا بورغيزي

      يقع معرض ومتحف بورغيزي في مقر فيلا بورغيزي سابقاً، ويعد من أجمل المناطق السياحية في روما حيث يجمع هذا المعلم الرائع بين كونه متحفاً يحوي العديد من الأعمال الفنية والتماثيل والمنحوتات، وبين كونه حديقة جميلة تعد ثاني أكبر حدائق روما العامة وذلك بمساحة 80 هكتار.

      بزيارتك لمتحف بورغيزي تستطيع مشاهدة لوحات فنية رائعة وعدد هائل من التماثيل والمنحوتات الفريدة، هناك كذلك مجموعات فنية بأسماء محددة مثل سلة من الفاكهة، وباخوس المريض، وأيضاً لوحات شهيرة مثل لوحة تدنيس الحب، كذلك يمكنك التجول في الحديقة الممتعة خارج المتحف وقضاء وقت مميز بين الأشجار والزهور، لذا فإن معرض ومتحف بورغيزي من أجمل أماكن السياحة في روما.

      • أسعار تذاكر الدخول إلى معرض بورغيزي: 26 يورو.
      • الوقت المرجح لزيارة معرض بورغيزي: ساعتين ونصف.

        8- هضبة بلاتين Palatine Hill

        هضبة بلاتين اجمل الاماكن في روما ايطاليا
        هضبة بلاتين

        تحتل هضبة بلاتين جزءاً هاماً من الإمبراطورية الرومانية القديمة، وتقع في الهضبة الوسطى بين الهضاب السبعة الشهيرة في مدينة روما، وتحديداً أعلى المنتدى الروماني بارتفاع 40 متر؛ حيث تطل من جهة على الكولوسيوم ومن الجهة الأخرى تطل على الميدان الأثري سيرك ماكسيموس.

        كان قديماً يسكنها الأثرياء في فترة القرن العاشر قبل الميلاد، وتعد الهضبة من أبرز معالم السياحة في روما خاصة مع الأساطير التي تحاك حولها، من كونها المكان الذي وجدت فيه دبة تسمى لوبا التي اعتنت بالأخوين التوأم روميلوس ورموس حتى كبرا إلى أن عثر عليهما الكاهن فاوستولوس، وقد اهتم بهما حتى كبرا وأسسا المدينة إلى أن قتل روميلوس أخاه وإليه ينسب اسم مدينة روما.

        9- كنيسة سانتا ماريا ماجيوري الباباوية Basilica Papale di Santa Maria Maggiore

        كنيسة سانتا ماريا ماجيوري الباباوية معلم في روما ايطاليا
        كنيسة سانتا ماريا ماجيوري الباباوية

        كنيسة سانتا ماريا إحدى الكنائس الكبرى الأربعة التابعة لأملاك الفاتيكان، ويرجع تاريخ الكنيسة إلى القرن الرابع، وتم إنشائها على الطراز الباروكي لعصر النهضة، وتعد كنيسة سانت ماريا من أهم الأماكن السياحية في إيطاليا بوجه عام.

        بزيارة كنيسة سانت ماريا خلال جولات السياحة في روما تستطيع مشاهدة التصميم المعماري المتميز للكنيسة من الخارج، وعند الدخول إلى الرواق ستستمتع بمشاهدة التحف الفنية الرائعة على جانبيه بامتداد 92 متر، أما عن الداخل فسوف تبهرك الكنيسة بما تحوي من قطع فنية فريدة غاية في الجمال تستحوذ على إعجاب كل من يراها، إضافة إلى أسقف الكنيسة التي صنعت من الذهب الخالص الذي يمنحها رونقاً وجمالاً فريداً، وقد تم ضمها لقائمة أماكن التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

        • الوقت المرجح لزيارة كنيسة سانتا ماريا ماجيوري الباباوية: ساعة.

        أفضل معالم روما الترفيهية

        1- نافورة تريفي Trevi Fountain

        نافورة تريفي اماكن السياحه في روما ايطاليا
        نافورة تريفي

        تعد نافورة تريفي واحدة من أشهر الأماكن السياحية في روما إن لم تكن أشهر معلم في روما؛ حيث يعتبر كثير من السياح أنه عند السفر لروما لابد من زيارة نافورة تريفي، تلك النافورة الشهيرة بتحقيق الأمنيات، حيث يعتقد الملايين حول العالم أنه بزيارة نافورة تريفي وإلقاء قطعة من النقود المعدنية في مياهها فإن ذلك يضمن تحقيق أمنية خاصة بك، لذا يجتمع حولها الكثيرون ويحرصون على إلقاء قطعة من النقود المعدنية حتى ظن البعض أنها أغنى نافورة في العالم.

        تتمتع نافورة تريفي بتصميم جذاب؛ حيث يقف تمثال نبتون في وسط النافورة مع عربة تجر بواسطة حصانين ومن حوله 3 عذارى، وتعد النافورة هي الاشهر والأكبر في روما بارتفاع 26 متر واتساع 20 متر.

        2- ساحة نافونا Piazza Navona

        ساحة نافونا المناطق السياحية في روما ايطاليا
        ساحة نافونا

        زيارة ساحة نافونا من الأمور الممتعة أثناء السياحة في روما، باعتبارها من أجمل مناطق السياحة في روما وأقدم الساحات بها، ولازالت ساحة نافونا تحتفظ بشكلها البيضاوي المميز؛ حيث كانت مكاناً لإقامة المسابقات حتى أنها عرفت قديماً باسم ساحة المنافسة، أما الآن فهي مكان رائع لإقامة المهرجانات المختلفة والاحتفالات.

        ساحة نافونا معلم شهير من معالم روما، والسير فيها يعد أمر ممتع حيث ستجد الفن والجمال حولك في كل مكان، كنافورة الأنهار الأربعة وكنيسة سانت اغنيس ونافورة مور ونافورة نبتون، ويمكنك مقابلة رسامين وفنانين إيطاليين وأجانب، مما جعلها وجهة جذابة أمام الزائرين أثناء السياحة في روما.

        3- الساحة الاسبانية Piazza di Spagna

        الساحة الاسبانية في روما السفر لروما ايطاليا
        الساحة الاسبانية في روما

        توجد الساحة الإسبانية في الجزء الشرقي لروما القديمة، ويتوسطها دوار القارب أو نافورة القارب، وترمز لغرق روما قديماً في الحادثة الشهيرة عند فيضان نهر التيبر، كذلك هناك في جنوب الساحة تمثال النبي موسى والملك داوود، كما تضم الساحة الإسبانية معالم أخرى شهيرة مثل نافورة تريفي.

        أبرز ما تتميز به الساحة الإسبانية هو السلالم الاسبانية التي تعد من أهم المعالم السياحية في روما، والتي تربط بين دوار إسبانيا أو الساحة الاسبانية وساحة تريينيتادي مونتي، ويستمتع السياح كثيراً بالجلوس على السلالم الإسبانية التي يبلغ عددها 135 درجة؛ حيث الهواء الطلق والمناظر الممتعة في الجوار واستشعار التاريخ العريق والحضارات العظيمة، لذا إن كنت قادم بغرض السياحة في روما عليك بزيارة الساحة الاسبانية والسلالم الاسبانية الشهيرة.

        4- ساحة ديل بوبولو Piazza del Popolo

        ساحة ديل بوبولو التسوق في روما ايطاليا
        ساحة ديل بوبولو

        مع تعدد الساحات التاريخية في روما، نذكر ساحة ديل بوبولو أو كما قيل عنها “ساحة الشعب” واحدة من أبرز الأماكن السياحية في روما، وهي ساحة بيضاوية في الجزء الشمالي من روما، تعود لعصر الإمبراطورية الرومانية، وتضم عدد من المعالم الشهيرة مثل المسلة المصرية، بالإضافة إلى ثلاث كنائس.

        تعد الساحة مكاناً مميزاً أثناء السياحة في روما؛ حيث يأخذك التجول في شوارع ساحة ديل بوبولو إلى شوارع المدينة القديمة وطرازها المميز، والشوارع التي لازالت تحتفظ بهيئتها القديمة والمرصوفة بالحصى، لذا فإن زيارة الساحة تنقلك إلى عصر آخر وتمنحك متعة لا تنسى بين شوارع روما القديمة فلا تتردد في زيارتها.

        • الوقت المرجح لزيارة ساحة ديل بوبولو: 20 دقيقة.

        5- شارع أو سوق كامبو دي فيوري Campo de’ Fiori

        سوق كامبو دي فيوري اماكن التسوق في روما ايطاليا
        سوق كامبو دي فيوري

        زيارة شارع كامبو دي فيوري تعد من الأمور الممتعة كثيراً أثناء السياحة في روما، باعتباره سوق شهير يقع جنوب ساحة نافونا، ويفتح أبوابه للسياح خلال ساعات النهار، ويعد السوق مكاناً رائعاً لشراء المنتجات الطازجة من اللحوم والأسماك، وكذلك التوابل والزهور الرائعة حيث يكتظ بالباعة المتجولين والأكشاك في كل مكان مما جعله من أشهر أماكن التسوق في روما.

        اما في الليل فإن شارع كامبو دي فيوري يتحول إلى ساحة للموسيقى والغناء والاستمتاع بما يحيط به من مطاعم ومقاهي تجعله مكاناً مفضلاً للسياح أثناء السفر إلى روما.

        • الوقت المرجح لزيارة شارع أو سوق كامبو دي فيوري: 45 دقيقة.

        مدينة روما هي العاصمة الإيطالية، مدينة الحضارات القديمة والثقافات المتعددة ذات التاريخ العريق، ووجهتك الأولى من أجل السياحة في إيطاليا؛ حيث تتمتع مدينة روما بجذب سياحي هائل في كل عام؛ بفضل ما تزخر به من معالم سياحية متعددة ما بين المعالم التاريخية وكذلك الترفيهية.

        قد يعجبك ايضا
        WhatsApp