حجز طيران
حجز فنادق
حجز طيران
حجز فنادق

السياحة في غابالا وأهم 7 معالم يستحقوا زيارتك

السياحة في غابالا

تضم السياحة في أذربيجان الكثير من المعالم في مُدنها المُختلفة، ومن بينها مدينة غابالا وهي من أقدم مدن أذربيجان حيث كانت غابالا في السنة الرابعة قبل الميلاد عاصمة ألبانيا القوقازية. السياحة في غابالاوقد تأسست المدينة الحالية في عام 1930 م، وكانت تُعرف باسم كوتكاشين حتى عام 1991 م. تقع مدينة غابالا أو جابالا على ارتفاع 1000 متر فوق مُستوى سطح البحر عند سفح الجبال.

تُعتبر السياحة في غابالا من أكثر موارد الدخل التي تعتمد عليها مدينة غابالا، إذ أنها تحتوي على الكثير من المعالم الأثرية ذات التاريخ والثقافة المُختلفة التي تجذب السُياح إلى أراضيها الجبلية القديمة من كُل مكان في العالم، كما أنها تحتوي على غابات الكستناء والجوز والشلالات والينابيع الجبلية والعديد من المناظر الطبيعية الأُخرى المناسبة للتمتع والاستجمام في أحضان الطبيعة والتقاط العديد من الصور التذكارية الرائعة، كل هذا شجع الزوار من مختلف أنحاء العالم لزيارة غابالا والاستمتاع بطبيعتها.

  • أهم معالم غابالا:

1- المدينة القديمة غابالا

المدينة القديمة غابالا رحلات اذربيجان
المدينة القديمة غابالا

تُسمى أيضاً بـ تشوخور غابالا Chokhur Gabala، وهي من أهم الاماكن السياحية في غابالا، تقع على بعد حوالي 15 كم من وسط مدينة غابالا. تحتوي المدينة القديمة غابالا على الكثير من المنازل القديمة التي تحمل عبق الماضي وتفاصيلهُ المنحوتة على تصاميمها حيثُ الجو الهادئ والذي يتميز بالبساطة والابتعاد عن الضوضاء.

يعود تاريخ المدينة إلى القرن الرابع قبل الميلاد، ولهذا فإنها تحتوي على الكثير من التفاصيل التاريخية بين أنحائها المُتعددة، وبذلك فإن قضاء يوماً في هذه المدينة العريقة يُعد مُمتعاً كثيراً لمن يُحبون التعرُف على تفاصيل ماضي وتاريخ أذربيجان في جو من الهدوء والسكينة.

2- شلال غوزيل الجبلي Yeddi Gozel Waterfall

سياحة اذربيجان
شلال غوزيل الجبلي

من أكثر معالم السياحة في غابالا استقبالاً للزوار، وهو يقع في منطقة الشلالات السبعة، إذ يتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة من المياه المُتدفقة على الصخور ذات الأعشاب الخضراء في الهواء الطلق، حيثُ يُمكنك الاستمتاع برؤية الشلال مع استنشاق الهواء الطلق، وبالأخص إذا قررت الصعود لأعلاه من خلال طريق مُختصر مُتدرج صعب بعض الشيء، ولكن يمنحك رؤية مناظر طبيعية رائعة من أعلى الشلال.

كما يعشق الكبار والصغار هذه الوجهة السياحية الهامة في أذربيجان، إذ يُمكنهم الاستمتاع بأوقات لطيفة وسط مكان مُتميزاً مع التقاط الكثير من الصور الفوتوغرافية التذكارية في مناظرهُ الطبيعية المُختلفة. وإذا كُنت ترغب في التسوق في غابالا بطريقة مُختلفة، فيُمكنك شراء بعض الوجبات الخفيفة الشهية أو شرب الشاي اللذيذ الذي يُعتبر من الأنشطة المفضلة عند زيارة الشلال، ولكن يجب عليك عزيزي السائح ارتداء الأحذية المُناسبة لهذه الأماكن حيثُ أن هذا المكان يُعتبر من معالم أذربيجان التي تتميز أراضيها بالرطوبة والانزلاق.

  • الوقت المرجح لزيارة شلال غوزيل الجبلي: 25 دقيقة.

3- مسجد مدينة غابالا الجديد Gabala City New Mosque

مسجد مدينة غابالا الجديد السياحة في غابالا اذربيجان
مسجد مدينة غابالا الجديد

هو من بين معالم السياحة في غابالا التي تلقى إقبالاً واستحساناً كبيراً من قبل الزوار، إذ أنهُ معلم ديني رائع يشتهر بفنه المعماري المُتميز الواضح في تصميماته الداخلية والخارجية، مع بعض الزخارف الإسلامية المنقوشة التي تنتشر على أعمدتهُ وردهاته، مع الكثير من الآيات القُرآنية المُزخرفة بطريقة فنية غاية في الجمال.

فإذا قررت السفر إلى غابالا فيجب عليك ألا تُفوت زيارة هذا المعلم الرائع الذي يسمح لك بالتقاط الصور التذكارية في مُختلف أنحائه، مع الجلوس امام نافورتهُ الصغيرة.

4- غابالاند الترفيهية Gabaland

غابالاند الترفيهية رحلات شهر العسل اذربيجان غابالا
مدينة العاب غابالاند الترفيهية

إذا كُنت ترغب في امتاع أطفالك قليلاً، فيجب عليك اصطحابهم إلى غابالاند الترفيهية Gabaland، إذ أنها من أفضل الاماكن السياحية في أذربيجان للترفيه والمُتعة، ويطلق عليها اسم “ديزني لاند أذربيجان”. وهي تقع في واحدة من أكثر المناطق الخلابة في أذربيجان، وهذا المركز يجذب السياح في الصيف من روسيا وإيران وتركيا. وقد تم بناء مدينة ملاهي كبيرة بها وملعب “ليزر ماكس” بمساحة 1000 متر مربع.

كما تُعد غابالاند من معالم السياحة في غابالا التي تتناسب مع الكبار والصغار، حيثُ أنها تشتمل على مساران لسيارات السباق، ومسارات الدراجات النارية، وحلبة التزلج، وحمام سباحة، والكرة الطائرة، وكرة القدم وملاعب كرة السلة، ومركز اللياقة البدنية، الخ. وقد تم توفير سبع بحيرات صناعية ومقاهي ومطاعم في غابالاند، لكي تقدم عدداً من الأطباق الأذربيجانية والمأكولات العالمية لزوارها الأعزاء.

  • الوقت المرجح لزيارة غابالاند الترفيهية: ساعة ونصف.

5- منتزه الحرب العالمية الثانية World War II Memorial Park

متنزه الحرب العالمية الثانية سياحة في اذربيجان غابالا
متنزه الحرب العالمية الثانية غابالا

يتميز متنزه الحرب العالمية الثانية بكونه من أكثر وجهات السياحة في غابالا قُرباً إلى قلب السائحين، حيثُ أنهُ عبارة عن حديقة مُحاطة بالأعمدة الخرسانية ذات النقوش والتصميمات الرائعة، والتي أُعدت لتخليد ذكرى أولئك الذين قُتلوا في الحرب العالمية الثانية من مواطنين أذربيجان، ولهذا فإن هذا المكان من معالم غابالا ذات الأهمية في نفوس أهل المدينة أكثر من غيرهم من الزائرين.

يقع متنزه الحرب العالمية الثانية على الطريق الواصل بين مدينة غابالا وشيكي، حتى يُمكنك الوصول إليه بمُنتهى السهولة، كما يتميز هذا المكان بالهدوء حيثُ يُمكنك الاسترخاء به.

6- بحيرة نهور Nohur Lake

بحيرة نهور معالم اذربيجان غابالا
بحيرة نهور

بحيرة نهور أو نوهور الرائعة مع منظر رائع لجبال القوقاز، والهواء النقي والماء هي واحدة من أكثر أماكن السياحة في غابالا روعةً، إذ أن الزوار يندهشون بجمال البحيرة، والتي تخلق المزيد من الأجواء الهادئة مع أصوات الطيور والتي تجعلُها بيئة استرخاء مثالية للهروب من ضجيج المدينة.

على الرغم من أن السباحة في البحيرة محظورة حيثُ أنها تستخدم كخزان وتوفر مياه الشرب لغابالا والمناطق المحيطة بها، لكنها مكانًا مثاليًا لصيد الأسماك، كما يمكنك أيضًا ركوب القارب والاستمتاع بالمناظر الطبيعية المحيطة بها. وإذا كُنت من نُزلاء فندق Gabala Chenot فأنت الأقرب إلى البحيرة حيثُ يقع الفُندق على الساحل الشمالي للبحيرة.

كما يُمكنك الاستمتاع بالإطلالات الجميلة التي توفرها المصارف مع الأشجار ومع الكثير من الأزهار البرية ذات الألوان الزاهية، أما إذا كُنت من مُحبي التخييم، فإن هذا المكان من الاماكن السياحية في غابالا المُناسبة للتخييم في الطقس الأكثر جفافاً.

7- مركز غابالا الاثري Qabala Archaeological Center

مركز غابالا الاثري السفر الى اذربيجان غابالا
مركز غابالا الاثري

وهو من وجهات السياحة في غابالا التي تم الاعلان عنها في السنوات الأخيرة، كمكان هام في التعرف على تاريخ غابالا الغني من خلال الأعمال التي قامت بها SEBA وهي جمعية التبادل الثقافي بين أذربيجان وكوريا، إذ أنه في السنوات الأخيرة، ونتيجة للبحث والحفريات الأثرية التي أجريت بالاشتراك مع المتخصصين الكوريين والعلماء الأذربيجانيين تم اكتشاف صفحات جديدة وغير محددة من تاريخ غابالا.

إذ يمكن العثور على هذه البيانات في مركز غابالا الأثري، والذي يتكون من ثلاثة طوابق، تحتوي على قاعة عرض، وصندوق أثري، ومختبر ترميم، وقاعة مؤتمرات، بالإضافة إلى أماكن عمل علماء الآثار. هذا، وفي الوقت نفسه، يوجد مكتب محافظة غابالا التاريخية الفنية. وفي وسطه، يتم تنفيذ أعمال الحفر المشتركة من قبل علماء الآثار من كوريا في إطار الدعم التنظيمي لمجموعة SEBA و Gabala الأثرية لمعهد الآثار والأثنوجرافيا ANAS، حيثُ أن الحفريات الأثرية قد نفذت بشكل رئيسي في مجال مدينة غابالا القديمة وأراضي Salbir و Gala.

وفي نهاية المقال عزيزي السائح، وبعد ان ذكرنا لك أفضل معالم السياحة في غابالا التي تستحق زيارتك، يمكنك السفر إلي غابالا وزيارة هذه الأماكن والاستمتاع بطبيعتها الخلابة.

قد يعجبك ايضا
WhatsApp